24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

14/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2707:5613:1716:0418:2919:46
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. السعدية بوطالب .. ناشطة جمعوية تنير ليالي المدمنين والمتشردين (5.00)

  2. الفرشم .. حرفِيّ يحول "نبتة الدوم" إلى تحف فنية (5.00)

  3. "أصحاب الشكارة" يتحكمون في أسعار كراء الطاكسيات بالدار البيضاء (5.00)

  4. سكان تاكلفت بإقليم أزيلال يحتجون ضد "تأخر إحداث إدارة تربوية" (5.00)

  5. "ميدايز" يُناقش تحديات دول القارة لأجرأة اندماج الاتحاد الإفريقي (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | مسيرة تجوب شوارع العاصمة للتنديد بأوضاع منظومة التعليم في المملكة

مسيرة تجوب شوارع العاصمة للتنديد بأوضاع منظومة التعليم في المملكة

مسيرة تجوب شوارع العاصمة للتنديد بأوضاع منظومة التعليم في المملكة

صدحت حناجر مئات الأساتذة في مسيرة خاضتها "الجامعة الوطنية للتعليم ـ التوجه الديمقراطي"، اليوم الأحد بالعاصمة الرباط، بشعارات قوية ضد الوضعية الاجتماعية التي تعيشها شغيلة المنظومة التربوية، وتردّي مستوى التعليم العمومي المغربي.

المسيرة الاحتجاجية، التي دعت إليها الجامعة الوطنية للتعليم، تأتي تزامنا مع اليوم العالمي للمدرّس، الذي يخلده العالم في الخامس أكتوبر من سنة، والذي اختارت له منظمة الأمم المتحدة للعلم والثقافة، هذه السنة، شعار "الشاب المدرس دعامة للتدريس".

الشعار، الذي اختارته اليونسكو لليوم العالمي للمدرس هذه السنة، اعتبره عبد الرزاق الإدريسي، الكاتب العام للجامعة الوطنية للتعليم، يُبرز أهمية الشباب في النهوض بالتعليم، وفي الآن نفسه ينطوي على مفارقة في المغرب، وهي أنّ المدرسين الشباب يعيشون في وضعية هشاشة,.

وأشار الإدريسي، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، إلى أنّ إقدام وزارة التربية الوطنية على اعتماد نظام التعاقد لتوظيف المدرّسين انعكس بشكل سلبي على الوضعية الاجتماعية للشغيلة التعليمية، مجددا دعوة الهيئة النقابية التي يرأسها إلى إعادة فتح النقاش حول هذا الملف.

وردد المشاركون في المسيرة الاحتجاجية، المنطلقة من ساحة باب الأحد في اتجاه مقر وزارة التربية الوطنية ومنه إلى مقر البرلمان، شعارات اتهموا فيها الحكومة بنهج "سياسة طبقية وتصفوية في تدبيرها للتعليم"، كما عبروا عن تنديدهم بعدم المساواة بين جميع المغاربة في التعليم، بترديد شعار "هذا تعليم طبقي، ولاد الشعب فالزناقي".

وفي الوقت الذي شرعت فيه الحكومة في تفعيل القانون الإطار لإصلاح منظومة التربية والتكوين، مع الموسم الدراسي الحالي، اعتبرت الجامعة الوطنية للتعليم أنّ هذا القانون يندرج ضمن "التشريعات التراجعية التي عملت الحكومة على تمريرها، في تصميم منها على تنزيل مخططاتها اللاشعبية والهادفة إلى تفكيك الوظيفة العمومية والإجهاز على التعليم العمومي بخَوْصصة التعليم وضرب ما تبقى من مجانيته.

في هذا الإطار، قال عبد الرزاق الإدريسي لهسبريس إنّ بإمكان الحكومة أن توفر التعليم الجيد لأبناء وبنات المغاربة، دونما حاجة إلى خوصصة القطاع، كما هو الحال في بلدان ديمقراطية، موضحا "نحن نؤكد أنّ التعليم المجاني الجيد مُمكن، من التعليم الابتدائي إلى التعليم العالي".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (38)

1 - وظيفة في المغرب الأحد 06 أكتوبر 2019 - 15:19
تشتغل معي متعاقدة في سنها 38 . و بعملية حسابية سوف تحصل على تقاعدها في سن 63 . بمعنى اخر و مع اصلاح بن كيران المشؤوم سوف لن تحصل الا على اقل من 48/ في 100 من راتبها . شكرا يا لباجدة على اصلاحاتكم ....
2 - البقاء لله الأحد 06 أكتوبر 2019 - 15:20
التعليم العمومي مات منذ زمان ودفناه رحمة لله عليه والتعليم الحصوصي في الطريق يحتضر ولن يدوم إلا وجه الله.
3 - أدربال الأحد 06 أكتوبر 2019 - 15:22
ما يؤلمني هو أن عدد المشاركين في هده التظاهرة قليل جدا و في مدينة واحدة رغم أن مشكل التعليم يهم المغاربة قاطبة !!!
كون إسرائيل قتلات شي طفل فلسطيني فغزة ؟
غادي تلقا 5 ملايين مشارك !!!
عموما الله إرحم من نعثتنا يوما بالمداويخ !
لأننا فعلا شعب مكلخ .
بل نحن أموات نخاف الموت .
.............................................................................................
4 - عمر من الرباط الأحد 06 أكتوبر 2019 - 15:26
تحية عالية للجامعة الوطنية للتعليم-التوجه الديمقراطي، النقطة المضيئة في فضاء كالح الظلام.
5 - بوجيدي الأحد 06 أكتوبر 2019 - 15:27
سلام الله للأساتذة الطيبين والطيبات،سلام لحملة الأقلام والأحلام والآلام والآمال،سلام للشرفاء صناع المعرفة ومصنع المهارات ومعهد المواقف، بمناسبة اليوم العالمي للمدرس نقول لكم: بكم دامت أفراح التربية والتعليم، ودام الفخر أن يجمعنا وإياكم العلم النافع و الصدقة الجارية والولد الصالح.
6 - CANAL MOROCCO الأحد 06 أكتوبر 2019 - 15:28
يجب كما شعب أن نتحد من أجل التغيير والحرية والعدالة والأمن وإصلاح التعليم والصحة للان المغرب ضاع في أيدي متسخة ومنجوسة عاش الشعب المغربي الحر وليس المستضعفين الجبناء
7 - hassan الأحد 06 أكتوبر 2019 - 15:29
النقابات هما ديال دولة الاردن اما باقي فهو تقليد
8 - عبدالرحمن الأحد 06 أكتوبر 2019 - 15:39
النموذج التنموي يجب أن يكون دعامة للتعليم العمومي بالمغرب بل ويجب أن يبدأ به كما هو الحال في المانيا وباقي الدول الديموقراطية. اما وان تعطئ الحلول السياسية والزائفة كخطوة لاصلاح التعليم بالمغرب فهذا ضياع الوقت والطاقات التي يجب أن تستغل احسن استغلال، وشبابنا طاقات والحمد لله، كلهم وطنيين حتى النخاع. يجب ان تكون هناك ثورة شعبية ضد هؤلاء المسئولين الاوطنيين، انتهازيون بطبعهم وانانيين بفطرتهم، وغير واعين بما قد تصير اليه الامور فى بلادنا
9 - portarieu الأحد 06 أكتوبر 2019 - 15:45
قتل التعليم بيد الدولة واحياءه بيدها ايضا والتعليم العمومي هو ركيزة المجتمع فكفى من تحويل التعليم الى تجارة وكفى من الخوصصة التي حطمت كل شئ
10 - omar الأحد 06 أكتوبر 2019 - 15:49
ليس هناك من كان وراء تقهقر التعليم الا سواكم .انتم ممثلو هده الشريحة والشريحة نفسها.استاذ لا يفرق بين ال قمرية وال رشمسية ا هذا معلم...... وانتم ايها النقابيون اذهبوا اولا لتغيير زعماءكم و نظفوا بيوتكم ثم اقرؤوا وتكونوا ثم انطقوا.......ذنوب ولادنا عليكم جميعا.........
11 - استاذ الأحد 06 أكتوبر 2019 - 15:49
مشكل التعليم يتلخص في تدني مستوى الأساتذة، والذين أصبح شغلهم الشاغل في الترقية ولو بالاضرابات اللامتناهية على حساب المتعلمين .على الوزارة عدم التسامح .
12 - علي ولد حمو الأحد 06 أكتوبر 2019 - 16:10
لا ينتظر الشعب المغربي من ( المجموعة المُتحكِّمة ) تحقيق أي تقدُّمٍ في أي ميدان من الميادين، تردّي الأوضاع في كل المجالات ، في التعليم ، في الصحة ، في الشغل .. إلخ ..
13 - مواطن الأحد 06 أكتوبر 2019 - 16:30
من لا ينتمي لأسرة التعليم لا يحق له الكلام في مشاكل التعليم . أهل مكة أدرى بشعابها . كل من هب ودب أصبح يدلي بدلوه في هذا الموضوع وكأنه عالم أو متخصص في علوم التربية . قولوا ماشئتم وانعتوا رجال التعليم بكل الأوصاف القبيحة لكن في النهاية ستدركون انكم السبب في كل ما يحصل على الساحة التعليمية من الروض إلى الجامعة .حسبنا الله ونعم الوكيل .
14 - M. KACEMI الأحد 06 أكتوبر 2019 - 16:32
اعتقادي الراسخ هو أن جدية الدولة تقاس بالأساس من خلال مدى جديتها في مجالي الضرائب والتعليم. بخصوص الضرائب هناك مستويان. مستوى تشريعي حيث ينبغي تحقيق توازن وإنصاف يتجسدان من خلا ربط القدر الواجب آداؤه بحجم الدخل ، ومستوى إجرائي يتمثل في التطبيق السليم والشامل لقانون الضرائب. وأما عن التعليم فينبغي أن يحظى بأسبقية حقيقية تضمن فعاليته ومردوديته، وتجعل من البحث العلمي نشاطا أساسيا في التعليم العالي ودعمه بالتمويل اللازم. فتجارب الدول المتقدمة تثبت بجلاء أن لا تقدم مستدام دون بحث علمي يعطي إضافات نوعية
15 - ملاحظة الأحد 06 أكتوبر 2019 - 16:41
المدرسون ينتقدون التدريس كما لو ان الدولة هي التي تلقن التلاميد اللغات و المواد
قولوا تدافعون عن مصالحكم و من حقكم و لكن شوية لربي شوية لعبده
16 - معلم جبلي الأحد 06 أكتوبر 2019 - 16:43
إلى سي عمر صاحب التعليق 11، كلمة "زعمائكم" تكتب هكذا، صحح كتابة الهمزة.
إلى صاحب التعليق 12، لماذا لا تشتغل أنت مع أبناء الشعب مجانا بدون ترقية ولا راتب؟ ما الذي يمنعك؟
انشر سيدي المراقب المحترم من فضلك.
17 - حسام الأحد 06 أكتوبر 2019 - 16:45
الوضعية السيءة اصحح يعيشها التلاميذ لأنهم أطفال تحت رحمة البالغين أما أنتم اقسم لو حصلت على مليون دولار تنزلون إلى الشوارع لأن دماء الأطفال فيكم قد فسدت
18 - محمد الأحد 06 أكتوبر 2019 - 16:50
هاد الاساتدة همهم الوحيد الاجرة لو اكلو من الكعكة لقالو العام زين
19 - محمد بنحده الأحد 06 أكتوبر 2019 - 17:10
الشغيلة التعليمية تتحمل أعباء كثيرة وتنهض برسالة شريفة تحتاج الى مؤازرة ومساندة من الجميع وزارة وأكاديمية ومديرية وأولياء تلاميذ وتحتاج الى ظروف عمل مناسبة تتوفر فيها لديها الحماية وتهيى لها ظروف الاشتغال المريح لان التعليم هو الصورة الاولى للمجتمعات التى يعرفه من خلالها الاخرون
20 - الحسن لشهاب الأحد 06 أكتوبر 2019 - 17:18
في راي المتواضع،اذا كان اعتماد نظام التعاقد لتوظيف المدرسين بالقطاع العام ،ينعكس سلبا على الوضعية الاجتماعية لشغيلة التعليم،فهو ينعكس ايجابيا على مستوى التعليم العمومي ،و لعل نظام توظيف المدرسين بالقطاع الخاص لخير دليل على ذلك، الخوف يولد الطاعة،الخوف من فقدان المنصب يولد طاعة المدرس للقيام بواجبه الدراسي على احسن وجه،و الا....بينما نظام الترسيم يجعل المدرس او الموظف عموما، تمكن من وراثة الراتب الشهرية ،و لم يعد خاضعا لاي تهديد من طرف المشغل،لكن القرارات الحكومية الصائبة تبقى دائما مهددة من طرف اعداء الصالح العام، قامت الحكومة بواجبها نحو نظام التعاقد من حيث ،الاستفاذة من الامتيازات التي توفرها مؤسسة محمد الخامس،و من حيث حق المدرس من الاستفاذة من القروض البنكية مثله مثل جميع الموظفين،الاستفاذة من الاجازات و العطل المدرسية ،الاستفاذة من الترقية ،يوقع اتفاقية الشغل مع وزارة التعليم ،مصيره الوظيفي بين يد الحكومة و ليس بين يد اشخاص غير معصومين،لكن عندما تكون ثقافتنا هي التلاعب و اللامبالات و اللااحساس بالمسؤولية و اللاستحقاق للراتب الشهري الذي تعطينا الحكومة ،فاننا نبحث عن اسباب تافهة.
21 - رشيد المغربي الأحد 06 أكتوبر 2019 - 17:36
قرأت هذا العنوان في مقال صحفي يقول:
Qatari students follow Finnish curriculum at English-language school
الترجمة: الطلاب القطريون يتّبعون المناهج الفلندية في مدرسة اللغة الإنجليزية.

فقلت في نفسي، لماذا الدولة المغربية لا تتبع نمودجا مُجرّبا وناجحا مثل المنهج الدراسي الفنلندي!؟

فبدأت أفكر ملِيّا، حتى اتاني جوابا حزينا الا وهو: كيف لسجين في أفكارِه وأفعاله يستطيع أن يفعل ما يريد!؟

المغرب المسكين مازال سجينا تحت راية المستعمر الفرنسي.

الله يرفق بنا.
22 - مغترب الأحد 06 أكتوبر 2019 - 17:38
السؤال العريض هو لماذا لا زال المواطن يؤدي الضرائب
23 - إنذار الأحد 06 أكتوبر 2019 - 17:45
أنقذوا التعليم العالي من المرتشين
24 - ولد مسمرير تعدادات الأحد 06 أكتوبر 2019 - 17:47
التعليم في المغرب عيان والمستوى ديال التلامد نازل من 2005 وكملوها بالمتعقدين
25 - hicham الأحد 06 أكتوبر 2019 - 17:48
يجب تدريس اباء الشعب اولا.
وبعد ذلك الواحد يطالب بما يستحق.
اما الترقيات فيتم ترقي النقابيين في كل المجالات.
ااكد لكم هذا. انا اشتغل في قطاع اخر والاحظ هذا ويظهر جليا. ولكن لاحياة لمن تنادي. نظرة السؤول في العمل ترتكز على الحسابات الشخصية وعلاقاته مع النقابيين فهم راس الحربة لعنهم الله.
وحتى لاتضحوا بهذا الجيل اتمنى ان تجتهدوا وتىتقوا بتعليمنا.حكموا عقولكم.
26 - أستاذة الأحد 06 أكتوبر 2019 - 18:39
أين كانت النقابات و أحزابها عندما مرروا مايسمى بإصلاح التقاعد لو لم تكن متواطئة لما صودق عليه..لم أعد أعترف بهم
27 - حسن التادلي/ متصرف الأحد 06 أكتوبر 2019 - 18:40
الأساتذة يستنكرون واقع التعليم .... وكأنهم ماشي هما اللي مسؤولين على تدهور التعليم ..... معلم هذا العصر مشغول عن التعليم بالوداديات و البقع و العمارات ..
شقة في كل منطقة سياحية ....
المعلم هو المسؤول الاول عن تدهور التعليم .... البرامج والسياسات ديال الدولة فالمرتبة الثانية اما المرتبة الاولى فهي في غياب الجدية و المسؤولية و المواطنة .... و الستهتار بمصير الاجيال.
28 - عبد الإله الأحد 06 أكتوبر 2019 - 19:40
يا جلالة الملك الشعب يطلب منك فضلا لا أمرا أن تطرد الفاشل المتعجرف أمزازي من هذه الوزارة وتعين كفاءة تقنقراطية لا تترك للأحزاب مجالا للتلاعب بالقضية الوطنية الثانية بعد وحدتنا الترابية
29 - استاذ مرشد الأحد 06 أكتوبر 2019 - 20:06
لا تبالغوا كثيرا التعليم في المغرب يعطي ثماره المرجوة منه والدليل نتائج البكالوريا لهذه السنة الكل ينوه بها بالإجماع . والطلبة الذين يتقدمون للمدارس العليا بالخارج بعد الباكلوريا يتوقفون بامتياز. تقييم النقابات والجمعات التعليم بالنمغرب سياسي بعيد عن الواقع.
30 - Samira الأحد 06 أكتوبر 2019 - 20:58
Jusqu a maintenant mes enfants n.ont pas de professeur de français dans.la.nouvelle ville de tamansourt hchima 3likom
31 - Tazi الأحد 06 أكتوبر 2019 - 21:36
هذه النقابة هي بكل تأكيد تتمتع بقوة غير مبررة حيث اقدم احد مسيري المصالح المالية و المادية على اختلاس مبالغ مالية و عرض على المجلس التاديبي فكانت العقوبة 15 يوما توقيف و اعاد الكرة في مؤسسة أخرى و اختلس مبالغ مالية بتوثيق من لجن تزوره و نفس الشيء اخذ عقوبة التوقيف ل 15 يوما اخرى مع اننا امام حالة العود و هو منتمي لهذه النقابة ذات التوجه الديمقراطي فكيف تفسرون ذلك مع انها ليست الحالة الوحيدة جميع الحالات المستعصية ينصحون بالتوجه اليها و في ظرف وجيز تححقق
32 - نقابي الأحد 06 أكتوبر 2019 - 21:36
العمود الفقري للفساد و التخريب في التعليم نقابات اليسار الراديكالي تأكل الأخضر و اليابس و تنحر التعليم من الوريد إلى الوريد و تمشي في جنازته.
33 - ولد العمومي... الأحد 06 أكتوبر 2019 - 21:40
اهل مكة ادرى بشعابها.نعم.نحن اهل مكة نعرف شعابها. مشكلة التعليم في رجل التعليم. بعيدون عن النقد الذاتي وقريبون من ا نصر اخاك ظالما او مظلوما.....غابت المبادئ وحضرت المزايدات...
34 - عزيز الدحماني الأحد 06 أكتوبر 2019 - 22:11
طيلة حياتي لم أسمع عن جود التعليم و المعلمين بحق المعلم و المعلم بالكثير من الموظفين يأكلون الحرام حلل و ناقش
35 - خا لد نجاح الاثنين 07 أكتوبر 2019 - 07:27
من الملاحظ ان الاحتجاجات في مغربنا الحبيب اصبحت وكما كانت دائما مجرد طقوس موسمية لتخفيف الاحتقان واطفاء الغضب ويبقى المستفيد منها الحكومة ورديفتها من النقابات وما دام الامر كذلك فعلى النقابات ان تكف عن مثل هذه الجعجعات لان وجهها الحقيقي بات مكشوفا للعامة والخاصة
36 - الصالحي محمد الاثنين 07 أكتوبر 2019 - 08:17
الطفل الفلسطيني مجروح لا عوده جرح لسانك الف في الموضوع
37 - ali الاثنين 07 أكتوبر 2019 - 09:34
والله اغلبية المعلمين وبالاخص النقبيين ماكيكلوا الا الحرام الا القليل واش المعلم او المعلمة لكيهدد اطفال صغار الى اشتكوا فاشكتشكي على المدير الى معجبك الحال حولوا راه الضمير مات ارحموا الاطفال الصغار اش غاتكولوا للله النضال بالفم النضال هي الى خرجتي من القسم لكقتري واحد المجموعة صالحة راه امعلمين الابتداءي بالاخص
38 - أستاذ متقاعد بلا تقاعد الثلاثاء 08 أكتوبر 2019 - 19:30
"اليوم العالمي للمدرس" هو اليوم الذي يكون فيه المدرس مواطن عالمي فهنيئا لجميع المدرسين في كل المستويات والمواقع عاملين ومتقاعدين نساء ورجالا من مختلف الأجيال.
تحياتي. بكم يتقدم الوطن.
المجموع: 38 | عرض: 1 - 38

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.