24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

15/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2807:5613:1716:0418:2819:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. السعدية بوطالب .. ناشطة جمعوية تنير ليالي المدمنين والمتشردين (5.00)

  2. قصة أسير سابق بتندوف (5.00)

  3. كمين رشوة يفضح مستشاريْن وموظفا بمدينة أسفي (5.00)

  4. أسباب عضوية ونفسية وراء الإصابة بآلام الأطراف (5.00)

  5. تأسيس منصة استثمار مشتركة بين الإمارات ومصر (5.00)

قيم هذا المقال

3.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | أصحاب "الوزرة البيضاء" يرفضون استنزاف الجيوب و"اعتقال الأطباء"

أصحاب "الوزرة البيضاء" يرفضون استنزاف الجيوب و"اعتقال الأطباء"

أصحاب "الوزرة البيضاء" يرفضون استنزاف الجيوب و"اعتقال الأطباء"

انطلق، يوم الإثنين، الإضرابُ الوطني عن العمل الإنذاري الذي دعت إليه التنسيقية الوطنية للأطباء العامّين بالقطاع الخاص، احتجاجا على "الاعتقالات داخل صفوف الأطباء، في ظلّ غياب تحمُّلِ وزارة الصّحّة أيّة مسؤولية مباشرة"، وعدم تقديمها "حلولا لجميع المشاكل العالِقة التي تستفحل يوما بعد يوم".

ودقّت تنسيقية الأطباء العامين العاملين بالقطاع الخاصّ ناقوس الخطر، بحديثها عن "إحساس الأطباء بالظّلم ودفعهم للحنق"، في ظلّ "استهدافهم، وتوجيه تهمٍ كبيرة وخطيرة إليهِم، وأحكام سالبة للحرية على أفعال تمّت داخل الإطار المهني". مُدينة ما أسمته بـ"الصمت المريب للهيئة الوطنية للأطبّاء، وعدم تفعيل المسطرة القانونية لمؤازرَة المنتسبين إليها ومتابعة ملفّاتهم".

شراف لحنش، المنسق الوطني للتنسيقية النقابية للأطباء العامّين بالقطاع الخاص، قال إن "التنسيقية تتضامن مع الأطباء كيفما كان عملهم عندما يُتابَعون في إطاره، لا في إطار أفعال جنائية"، وأضاف أنّها "تندّد بصمت الهيئة الوطنية للأطبّاء، علما أن قانونَها ينُصّ على متابعة الملفّ، بينما لم تتابِع ملفّاتِ المنتمين إليها وكأنّها أدانَتهم قبل نطق المحكمة بحكمها"، وخصّ بالذِّكر ملفّي الطبيبَين ياسر بناني ومحمد جمال بلقزيز.

وأكّد المتحدث أن الإضراب الوطني سارٍ، وأنه يعرف تفاعلا من مختلف المنخرِطين والمتعاطفين، مبرزا أن "دوافعه كثيرةٌ، فيها مطالب قديمة وجديدة؛ فهناك أوراش لم توتِ أُكلها مع الحكومتين السابقة والحالية، وهناك مطالب مُتعَلّقة بكرامة الطبيب، والتهجُّم على العنصر البشري أكثر من التهجّم على المنظومة الصحية، علما أنّ الطبيب يقدّم خدمات في المستوى، ولولاه، في ظل الأوضاع الراهنة، لكانت هناك كوارث"، على حد تعبيره.

وانتقد لحنش طرحَ وزارة الصحة من جديد القانون المنظِّم للهيئات الطبية الذي تمّت مناقشته في عهد وزير الصحة السابق الحسين الوردي، مع عدم أخذ مقترحات الأطباء بعين الاعتبار، وهو ما يطرح، بحسبه، "أسئلة من قبيل: أين الحوار الاجتماعي؟ وأين المقاربة التشاركية؟ مع هذه القرارات الفوقية التي لا نقبل بها".

ووضّح المنسق الوطني للتنسيقية النقابية للأطباء العامّين بالقطاع الخاص أن من بين أسباب الدّخول في إضراب وطني عن العمل، أن التغطية الاجتماعية تُكلِّف الأطباء العامّين 3000 درهم، وتُكلّف الأطباء المتخصّصين 5000 درهم، وهو ما رأى فيه "استنزافا للجيوب، ومحاولة لدفع الأطبّاء للإفلاس، في وقت يوجد فيه أطبّاء لا يجدون ما يكملون به مصاريف الشّهر"، وفق تعبيره.

التنسيقية النقابية التي حمّلَت وزارة الصحة والحكومة "المسؤولية الكاملة عن جميع الأحداث المؤسفة التي تهدِّد صحّة المواطِن المغربي"، شدّد منسّقها الوطني على أنّها "ستنتظر بعد هذا الإضراب أجوبة الوزارة الوصيّة وما إذا كانت ستعود إلى طاوِلة الحوار أم لا، قبل التّصعيد".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (17)

1 - مواطن الاثنين 07 أكتوبر 2019 - 21:38
صحاب الوزرة يا سبحان الله شبه للجزارة ما كاين غا ذبح و حلب و سلخ قبل يومين زرت أحدهم بمبلغ 400 درهم خلال أقل من 10 دقائق .. و مازال كايحتجوا
2 - إنذار الاثنين 07 أكتوبر 2019 - 21:44
المرجو من المسؤولين عن قطاع التعليم العالي القيام بمبادرات ملموسة وواضحة وفعالة يلمسها الطلبة تسعى لتحسين وضعية الطلبة وتوفير الجو الملائم لهم من أجل طلب العلم، فإنهم يعانون كثيرا مع بعض الأساتذة الذين يمتصون دماءهم، وإن لم يستجيبوا لنزواتهم ورغباتهم وجشعهم فإنهم ينتقمون منهم.
وقد فاحت رائحة ذلك في عدد من الكليات في المغرب...
3 - مول لبلاكار الاثنين 07 أكتوبر 2019 - 21:45
الدولة التي يتم فيها تحقير المعلم والاستاذ والتضييق على الطبيب، وتسميم العلاقة بينهم وبين الشعب باستعمال الشعبوية والدغمائية من طرف مواطنين أميين لا يقرؤون ولا يكتبون ولكن يفهمون في كل شيء هي دولة فاشلة ووطن زائل .. اللهم اكتب لنا النجاح في قرعة أمريكا.
أمسية جميلة لكل قراء هسبريس وللطاقم الصحفي
4 - ملاحظ الاثنين 07 أكتوبر 2019 - 22:00
بعض الأطباء العامين، تمشي عندهم على حبة، يمشي لك الحاجة أخرى .. يعمل لك فومادة ديال زوج فرنك في كرشك او يستعمل آلة طبية ديال الحرب العالمية الثانية مخدماش، او يقول لك مافيك والو .. أدوز للبيرو او يخارج لك الدواء مدة أسبوع .. حبة في الصباح او حبة في المساء قبل المكلة بعد المكلة وسط المكلة .. او رجاع العندوا بعد أسبوع .. 200 درهم مدة 5 دقائق .. وبعد أسبوع خصاك تخلاص عاود ثاني .. مسلسل سامحيني .. تحية لأطباء أصحاب الضمير
5 - وطني الاثنين 07 أكتوبر 2019 - 22:03
ما دام كبار مسؤولي بلادنا يدهبون الى الخارج للعلاج لا تنتظرون اي تحسن في هدا القطاع يا شعب
6 - ملاحظ الاثنين 07 أكتوبر 2019 - 22:19
الاطباء في القطاع الخاص لا يعرفون الرحمة .جمع المال المال المال ولاشي سوى المال .الله يحفظنا ويحفظكم منهم.الا القلة القليلة .
7 - الصديق الاثنين 07 أكتوبر 2019 - 22:28
ليست الدولة من يحتقر الاطباء بل البعض منهم يحتقرون المرضة و يستنزفون جيوبنا ويسهترون بارواح الموطنين والدليل على كل هدا ما وقع في مستشفى العرائش المرأة مسكينة تصارع الموة الاطباء سالتين يشتغلون( contre band) في المصحة الخاصة.
8 - محايد الاثنين 07 أكتوبر 2019 - 22:31
على الطبيب العمومي ان يعامل المرضى معاملة حسنة رغم كثرة المرضى وعلى ذوي المرضى معاملة الاطباء معاملة حسنة ايضا لان ظروف الطبيب الصعبة تجعله يفقد اعصابه بعض الاوقات. على الجميع الصبر و عدم سوء الظن. والوقاية خير من العلاج.
9 - Observateur الاثنين 07 أكتوبر 2019 - 22:36
الطبيب اللي هو طبيب، بلا راديو و بلا الأشعة و بلا التحاليل وو، بنسبة أكثر من 90 في المائة يعرف شنو فيك .. الطبيب الكسول، بالراديو والأشعة والتحاليل وو، ميعرافشي شنو فيك!! هذا هو واقعنا للأسف
10 - سيدي ش4 الاثنين 07 أكتوبر 2019 - 22:52
الأمر ليس بالسهل لأن نحن شعب لا نريد مصلحة الوطن من منا يعمل بجد اعطيكم على سبيل المثال المستعجلات كأنك في مكان تدبح فيه البهائم المشكلة عندنا قلت الوعي والا مبالات بالمسؤولية وكثرة الطمع في جمع المال واعطيكم على سبيل المثال قيادة سيدي شيكر عمالة اليوسفية الخزينة الخراب لأحد يسأل عن ما يحدث هناك كيف نريد ان تقدم كما هو الشأن في أوروبا بلدنا فيه كتير من الخونة
11 - عبد الله الاثنين 07 أكتوبر 2019 - 22:52
على المسؤولين في كليات الطب أن لا يقبلوا من هب ودب، بل لابد من الحرص على الاستحقاق وتكافؤ الفرص بين الطلبة، وأثناء الدراسة لابد من إعطاء كل ذي حق حقه، لا أن تمنح نقط مرتفعة جدا للبعض وهو لا يستحق، ويحرم منها البعض الآخر وهو يستحق.
وليعد من يظلم الطلبة في النقط والمعاملة للسؤال جوابا. وليعد من يستغل الطلبة ويشرب دماءهم للسؤال جوابا. وعند الله تجتمع الخصوم.
12 - Safko الاثنين 07 أكتوبر 2019 - 22:56
الاطباء يحتجون ضد استنزاف الجيوب..وهم اكبر من يستنزف جيوب الفقراء...طبيب خاص قال لصديقي انه يجني اكثر من عشرة ملايين شهريا..ومع ذلك يندم على شيء وحيد هو بقاءه في المغرب ! تصوروا هذا الخبث : يريد مال الفقراء..لكنه لا يحب المغرب..يريد مال المغرب..لكن لا يساهم في مساعدة هذا المغرب والمساهمة في بناءه ! تبا لكم !
13 - د شراف لحنش الاثنين 07 أكتوبر 2019 - 22:59
بدون توفير تغطية صحية شاملة للمواطن المسكين و تحسين ظروف الاشتغال وجعل التعليم و الصحة من الاولويات سيبقى المواطن و الطبيب ضحيتين لهاته المنظومة المجحفة المفلسة ، الطبيب مواطن قبل كل شيء و لا يمكن وصف الجميع بالملائكة و لا بالشياطين ، وجب تشجيع المبادرات الجيدة و تقدير ضغوط العمل خصوصا في هذين المجالين الصحة و التعليم .. طبيب مواطن
14 - تحذير الثلاثاء 08 أكتوبر 2019 - 08:28
كثير من الكليات فيها اختلالات كثيرة، ومن أبرزها ظاهرة الرشوة، فعلى المسؤولين أن ينتبهوا لهذه الكارثة، التي تفوت مناصب وأماكن لمن لا يستحقها.
15 - متتبع الثلاثاء 08 أكتوبر 2019 - 10:05
حيف كبير أن يعلق فشل المنظومة الصحية على شماعة الطبيب الذي يعيش أصلا ظلما أجريا خطيرا في المغرب.
16 - مجتمع ضد الطبيب الثلاثاء 08 أكتوبر 2019 - 13:18
الطبيب يجب ان يكون ##إلاها##حتى لا يسجن!!!!!!!!!؟؟ان يفرض الحضور ولو ضد المستحيل.ان يكون في المكان حتى ولو دفعته الريح الى بلد الوقواق. عليه الرجوع بأسرع من البرق. عليه الا يمرض بل يقول للصحة ###كوني فتكون###عليه الا يحس بالاعياء ##بل يكون قويا متينا###عليه ان يكون مع المريض اينما كان متواجدا بجنبه حتى ولو سحبه تيار نهر الظروف القاهرة . عليه ان يكون ##حفيظا##يحفظ نفسه من حوادث منزلية او انفجار عجلة سيارته او تعرضه للمستحيل او الاعتداء من احد اللصوص او الحمقى او الشمكارى. لا عليه ان يحضر بجانب المريض في الدقيقة المناسبة. عليه الا ينقذ أحدا من غير من فرض عليه إنقاذهم فقط.فان كان في طريقه للمستشفى ووجد اناسا مرميين في الارض فعليه ان يتركهم حتى لا يتم سجنه بسبب مرضى ينتظرون قدومه إلى المستشفى؟؟؟!!
17 - متتبع الثلاثاء 08 أكتوبر 2019 - 13:45
لنواجه حقيقة مرة, الصحة أمر مكلف جدا ومع الفساد الذي تعانيه الإدارة وعدم الترشيد وقلة ضمير البعض يجعل الميزانيات الضخمة المخصصة للصحة في بلادنا غير ذات جدوى بنفس حجم الميزانية.. لابد للعامل البشري أن يصحو ضميره ويبذل المجهود الذاتي كما يبذله في أسرته الصغيرة وعائلته سواء أطباء أو ممرضون أو إداريون, لذلك على كلية الطب اختيار طلبة الباكلوريا ليس فقط بناء على نقط متفوقة وإتقان للغة الفرنسية , وإنما يجب أن يجرى لهم تقييم نفسي دقيق لمعرفة استعدادهم ولوج هذه المهنة لتخفيف عذاب المرضى وآلامهم أولا قبل كل شيء, ومن أراد من الطلبة المنزلة الإجتماعية والغنى المادي فليتجه لكليات الإقتصاد أو مدارس التجارة, أما مجال الطب فهو للملائكة التي تمشي على الأرض فقط.. ونفس المعيار في اختيار إداريي الصحة والممرضين والصيادلة..
المجموع: 17 | عرض: 1 - 17

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.