24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

18/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3007:5913:1816:0218:2619:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | مرصد يدعو إلى إغلاق المعبر الحدودي "باب سبتة"‎

مرصد يدعو إلى إغلاق المعبر الحدودي "باب سبتة"‎

مرصد يدعو إلى إغلاق المعبر الحدودي "باب سبتة"‎

دعا مرصد الشمال لحقوق الإنسان عبر وسم "أغلقوا معبر الموت"، الذي أطلقة بموقع التواصل الاجتماعي "فايسبوك"، الجهات المعنية إلى إغلاق معبر باب سبتة المتخصص في تهريب السلع من المدينة المحتلة، "في ظل ارتفاع حالات موت العديد من ممتهني وممتهنات التهريب المعيشي، إضافة إلى مآس إنسانية أخرى، من مبيت في العراء والتعرض لشتى أنواع العنف النفسي والجسدي والرمزي، مقابل مبالغ هزلية، في حين تجني الحيتان الكبرى من كبار المهربين بتواطؤ من بعض المسؤولين الملايير سنويا".

وتأتي هذه الدعوة عبر "هاشتاغ" "أغلقوا معبر الموت"، في سياق "تصاعد وفيات العديد ممن دفعتهم الحاجة والفقر والتوزيع غير العادل للثروات والفساد...إلى ركوب مجازفة الاشتغال في ظروف لا إنسانية بمعبر الذل، وفي ظل الحوادث الأخرى التي يعرفها المعبر الحدودي مع عجز المؤسسات المركزية والجهوية والمجالس المنتخبة المحلية عن إيجاد حلول عملية وواقعية لما يقع هناك من مآس، باستثناء تقارير وندوات ولقاءات "علمية" تنتهي بكؤوس من الشاي وقطع من الحلوى، ليعود منظموها إلى سباتهم من جديد إلى حين وقوع مأساة أخرى"، يورد التنظيم الحقوقي.

وينادي المرصد إلى حل المشاكل القائمة بالمعبر بـ"تنمية حقيقية بالمنطقة رافعتها تتمثل في الاستفادة مما تذره المشاريع العملاقة من أرباح، وعلى رأسها ميناء طنجة المتوسط، والمؤسسات الاقتصادية الأخرى التي لا تستفيد منها الساكنة سوى نزع ملكية أراضيها مقابل دراهم معدودة، والدفع بالقطاع السياحي على طول السنة باستثمار مؤهلات المنطقة الجغرافية، التاريخية، الثقافية الجيواستراتيجية".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (4)

1 - في ضد الإحتكار الاثنين 07 أكتوبر 2019 - 16:50
أولا وقبل كل شيئ أعبر عن تضامني المطلق مع من يعتبر نفسه ضحية التهريب المعيشي وأتفق مع إيجاد بديل معيشي لهائلاء الظحايا.
ثانيا وهنا أتكلم عن نفسي عندما أذهب إلى مدينة سبتة المحتلة رغم ساعات الإنتظار من أجل شراء حاجيات عائلتي من ملابس وغير ذلك لأن في بلدنا الحبيب يوجد احتكار وجشع مفرط في المولات االموجودة عندنا وخير دليل أذكر هنا Zara التي توبع فيها ملابس بأثمنة خيالية بالمقارنة مع Zara سبتة رغم أن اليد العاملة في إسبانيا هي بعشرة مرات أكثر من المغرب وزيادة على ذلك تصنع في المناطق الصناعية المغربية . افهم تسطى!
2 - person الاثنين 07 أكتوبر 2019 - 17:00
لا حولة و لا قوة الا بالله ..لكل قصة نهاية ، ناهاك عن سلسلة الظلم و الدل و الحكرة ..غالبا لها نهاية غير سعيدة و اتمنى ان تكن في القريب العاجل بادن الله .. مللنا و هرمنا //-..
3 - افران الاطلس المتوسط الاثنين 07 أكتوبر 2019 - 17:01
يجب إغلاق جميع المعابر وترك منفذ الواحد للتشغيل فقط (طنجة المتوسط) واغلاق المعابر الاخرين .إغلاق جميع هذه الممرات وترك فقط للتشغيل ميناء (طنجة المتوسط ) لأنه ، يكلفنا الكثير ولتجنب أيضا التهريب ضد عصابات المخدرات ، والهجرة السرية والتهريب المنتجات المزيفة) إلخ ...
fermer tout passage il doivent être fermé et ne laisser opérationnelle que le port de débarquement (Tanger-Med) car, ça nous coûte cher leurs exploitations est éviter enfin tout trafics de (contre bande, drogues, immigration clandestines) etc....pour le reste les aéroports sont largement suffisant pour tout commerce
4 - عبد السلام اطراشلي الاثنين 07 أكتوبر 2019 - 17:13
التجارة في بؤس الآخرين أصبحت تجارة رائجة يتهافت عليها أصحاب المال والنفوذ إذ تذر عليهم أرباح صافية لا يراها لا رقيب ولا حسيب.
المجموع: 4 | عرض: 1 - 4

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.