24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

17/10/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0507:3113:1816:2418:5520:10
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى "مونديال 2022" بقيادة المدرب وحيد خليلودزيتش؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | تراجع الرضاعة الطبيعية في المغرب يُهدد الأطفال بمخاطر صحية

تراجع الرضاعة الطبيعية في المغرب يُهدد الأطفال بمخاطر صحية

تراجع الرضاعة الطبيعية في المغرب يُهدد الأطفال بمخاطر صحية

حذر مختصون من التراجع الكبير للرضاعة الطبيعية داخل أوساط الأسر المغربية، ما يتسبب في تبعات صحية سلبية للأطفال الرضع وأمهاتهم.

وقال يوسف لكدم، الناشط الجمعوي في المجال، إن نسبة الأطفال المغاربة الذين يستفيدون من الرضاعة الطبيعية بالمملكة لا تتعدى 28 في المائة مقابل 40 في المائة على الصعيد العالمي.

وأوضح لكدم، الذي يشغل منصب رئيس جمعية الصوت الأخضر، أن تدني نسبة الرضاعة الطبيعية بالمغرب وانخفاضها عن المعدل العالمي تقف وراءه مجموعة من العوامل المرتبطة بالشركات التي تسوق الحليب الصناعي بالمملكة، إلى جانب عوامل أخرى ترتبط بضغوط ظروف الشغل بالنسبة للأمهات العاملات في القطاعات الخدماتية والإنتاجية بشكل عام.

وأشار المتحدث إلى أن الرضاعة الطبيعية تقلل معدل الإصابة بالأمراض ووفيات الأمهات والأطفال، مع الإشارة إلى أن الأطفال الذين يرضعون رضاعة طبيعية يتمتعون بمعدلات ذكاء أعلى، مقارنة مع الرضع الذين يكتفون بالرضاعة الصناعية.

ويؤكد الخبراء أن الرضاعة الطبيعية تعتبر أحد أفضل الاستثمارات لتحسين التطور الصحي والاجتماعي والاقتصادي للأفراد والدول.

ويضيف خبراء سينظمون لقاء حول الرضاعة الطبيعية بالدار البيضاء: "التمييز بين الجنسين وعدم المساواة وقلة دعم الآباء والأمهات في العمل كلها عوامل تقف في سبيل التنمية المستدامة عالمياً؛ وعودة الأم إلى عمل مدفوع الأجر بعد الولادة يعتبر أحد الأسباب المؤدية إلى إيقاف الرضاعة الطبيعية في وقت مبكر، إذ لا تحصل العديد من الأمهات على إجازة أمومة كافية".

ويقول الخبراء إن هناك أزيد من 36 في المائة من اليد العاملة بالمغرب يكسبون لقمة عيشهم من القطاع الاقتصادي غير الرسمي، ولا تشملهم سياسات إجازة الأمومة. كما تواجه العاملات المرضعات في القطاع غير الرسمي معيقات إضافية، مثل السكن بعيداً عن مكان العمل، وطول ساعات العمل دون فترات راحة، بالإضافة إلى بيئات العمل الخطيرة.

كما أن تحديات العمل مدفوع الأجر تتفاقم مع التوزيع غير العادل لأعمال رعاية الأسرة، مع افتراض أن الإناث هن فقط من يقدمن الرعاية للأسرة، إذ يعتبر الخبراء أن عدم وجود إجازة الأبوة يحد من الوقت الذي يمكن للآباء قضاءه مع زوجاتهم وأطفالهم بعد الولادة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (25)

1 - محمد علي الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 13:13
اغلب بنات اليوم لا يقدرن على الرضاعة الطبيعية و يعزى ذالك لتحول في النظام الغذائي الذي نتناوله اليوم (مصبرات، الأكلات السريعة، الشورما، البطاطس المقلية، السكريات،الخ) و الذي لا يمد المرأة بالطاقة اللازمة و الإيجابية التي تخول لها الرضاعة. لا ننسى أيضا أن الأمهات الخادمات يعانون من الضغط و التوتر و التحرش اليومي وهاذا عامل نفسي اخر يساهم في انخفاض الرضاعة الطبيعية. أما من جانب آخر فهناك أمهات يحاولن الحفاظ على جمالية ثدياتهن و لا يريدون ترضيع ابنائهم و وهاذا من حقهم.
2 - المعلق الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 13:17
اش غادي رضعوا ولادنا؟ الحليب ما بقاش. يرضعوا السليكون؟
3 - ayeeh الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 13:21
لا اظن ان الرضاعة تراجعت ولكن المستفيدين والمستفيدات تغيروا ..... والمنابع ايضا ....
كلها شنوا كايرضع
4 - غالبا الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 13:28
للاسف كل الأمهات لا يردن إرضاع اطفالهن اسبب بسيط انها لا تريد لكي لا تكبر ثدييها وهذا هو السبب فمنهن من يفلت ليس لي وقت لمي ارضع الرضيع لانني اشتغل ومنهن من يقلن ليس بي حليب لكن الهدف هو لا تريد الثدي يكبر لتظل دائما بنفس الحجم
5 - مرضعة الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 13:36
مكرهناش نرضعو حولين كاملين بحال الجدات ولكن فين الظروف المدرة للحليب ، ضغوط الحياة و متاهات لقمة العيش و داوئر المعاناة لي معيشانا فيهم هاد الحكومة، وكلنا عليهم الله حنا ولادنا، الحليب هرب ، معذور..
6 - مغربي انا الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 13:40
زد على ذلك ثمن الحليب الاصطناعي المرتفع الدي يرهق ميزانية البيت حيت اختفة الرضاعة الطبيعية لطفل لتعوض برضاعة اخري فالكل اليوم يرضعك او بالاحري يحلبوك من الخضار الى الصيدلي و الطبيب و الضرائب و المحروقات وووووو ادن لخوف على المغاربة فهم يقومون بالارضاء طيلة السنة
7 - Karim الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 13:44
و ايضا الوجبات السريعة تشكل خطرا على صحة الجنين.
8 - Sakina الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 13:54
فعلا فالرضاعة الطبيعية من ثدي الشعب خلات المسؤولين و الوزراء في صحة جيدة!!
9 - bouchaib الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 14:01
نصيحة لجميع الامهات بان يورضعن اولاديهم حتى تكون لهم مناعة عالية وفي نفس الوقت تجتنبين انت من مرض التيدي. (عندما يرضيع الرضيع من امه يحس بالاممة والحنان وكدا ليك الام.)
10 - almahdi الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 14:06
في زمن الاصطناعي؛الثدي اصطناعي؛اكل الامهات اصطناعي؛ الولادة اصطناعية ؛لا عجب ان يكون الارضاع اصطناعيا؟!!!
11 - اس تو الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 14:13
اشتقت لأن أكون أما أعيش الأمومة الحقيقية بكل تفاصيلها.
12 - أم سلمى الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 14:37
اس تو:. الله يرزقك اختي الذرية الصالحة عاجلا غير اجل.عليك بالدعاء والتغذية السليمة والرياضة لأن السمنة تأثر سلبا على الخصوبة.
13 - h. m. a الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 14:39
بالنسبة للموضوع الذي بدأ يروج في الآونة الأخيرة أن الرضاعة الطبيعية قلت انا من وجهت نظري لكوني أنني مرضعة لم تقل عند الأمهات الذين على علم بأهمية و فوائد الرضاعة الطبيعية بل لا يبلين اي اهتمام لشكلهم بل اهتمامهم فقط في صحة أبناءهم و انا واحدة منهم لا أهتم لشكل الثديين مع العلم بعد انقطاع الرضاعة يصيرون إلى حالتهم الطبيعية اما الأمهات الذين يفكرون بالجانب الجمالي انا لا احسبهم أمهات
14 - Moumine مؤمن الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 15:26
تراجع الرضاعة الطبيعية في المغرب يُهدد الأطفال بمخاطر صحية
الأمهات اللوات فيهن الحليب لا يردن إرضاع أطفالهن خوفا من ترهل ثدييهن حفاظا على "رشاقتهن" على حساب أطفالهن. أما الأمهات الأخريات، ليس فيهن حليب أصلا نظرا لفقرهن في كل شيء رغم رغبتهن في الإرضاع ؛ لكن الحليب والو، لا الطبيعي ولا الاصطناعي. الله غالب !
15 - بنت البلاد الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 15:54
والله ثم والله العظيم كلما أتدكر الأيام القليلة التي كنت أرضع فيها ابني ولم يكن لدي حليب كافي أشعر بألم في قلبي وبخيبة أمل كوني لم أرضع ابني بما فيه الكفاية رغم أن الأمر ليس بيدي عملت كل ما في وسعي لاستخراج الحليب لكن بدون جدوى لدرجة أنني صرت أشعر بألم في ثديي من كثرة محاولة جدب الحليب والضغط على الثديين. ليكن في علم الجميع وخصوصا الرجال أنه لا يوجد في هده الدنيا أجمل من احساس الأم كيفما كانت وضعيتها الاجتماعية وهي تحمل طفلها بين أحضانها يرضع من ثديها ويلمس صدرها بيديه الصغيرتين. للأسف في عهدنا الحاضر صارت المرأة تعيش ضغوطا نفسية تأثر ليس فقط على حليب ثديها لكن حتى على خصوبتها وهرموناتها وكل ما يتعلق بها كمرأة
16 - مغربية مرضعة الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 16:19
فتياة اليوم متبعين الموضة والعصرنة الخاوية ابتداء من الولادة القيصرية رغم انها لاتشكي من مشكل في وضعية الجنين الى الرضاعة الاصطناعية بحجة ان الرضاعة الطبيعية تؤدي الى ترهل الثدي لا تحمل هما لجيب الرجل او تعقيم ادوات الرضاعة او الوقت التي ستمضيه في اعداد الحليب الله عطانا ثدي يدر حليبا معقما دافئا فيه كل المنافع التي يحتاجها الرضيع اتذكر نهار ولدت ابنتي في مستشفى الليمون بالرباط وبمجرد ما خرجت ابنتي للدنيا قامت مولدتي (االمتدربة الفرنسية )بوضع ابنتي على صدري وقالت اعطيها ثديك ثم بقيت معي تلاطفني اتذكر كل هدا كما انه اليوم الفرق واضح في الاطر الطبية الله يلاقينا مع ما حسن منا
17 - من بين الاسباب الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 19:13
من بين الاسباب عدم وجود توازن غداءي ثم التسرع في تحضير الحليب الاصطناعي بدل ان تصبر الام و تعطي الرضيع وقته في الحصول على حليب امه فكلما رضع كلما تهيا الثدي على العمل اكثر و المسالة الاخيرة هي تجنب النعناع و المعدنوس لاننه يقلل من الحليب الطبيعي. نصيحة من مرضعة عاملة 8 ساعات يوميا.
18 - ام وليد الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 19:39
ياحصرة مشات الرضاعة مع صحابها ومشات التربية مع صحابها هد الوقت الامهات مضاربين مع الوضيفة والاولاد راهم في الحضانة من الصباح للعشية رحم الله امهات كانت تربية الاولاد والبيت هي من الاولويات عند المرأة ورحم الله زمان ورجال زمان ونساء زمان والزمان كله
19 - منير الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 19:51
فوائد الرضاعة الطبيعية:
1 يحمي من سرطان الثدي
2 يمنح الرضيع مضادات الأجسام الخاصة
3 يقوي العلاقة الحميمية بين الأم و رضيعها
4 مجاني
5 لا يحتاج تحضيرا خاصا فهو موجود عند الطلب
6 درجة حرارته مناسبة للرضيع صيفا وشتاء
7 يمنح الذكاء للطفل
8 يخفف من مغص الأمعاء لدى الرضع
9 يعتبر غذاء متوازنا وكافيا للطفل لاحتوائه على العناصر الستة الأساسية وهي الماء و الأملاح المعدنية و البروتينات و الفيتامينات و الدهنيات و السكريات.
ولا زال العلم يكتشف المزيد.
20 - المغاربة مرضى المسؤولين الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 20:34
المغاربة رغم رضاعتهم الطبيعية فغالبيتهم مرضى برضاعة المر و القهر و الفقر و التهميش والحكرة من طرف هؤلاء المسؤولين عن هذا الشعب حسبنا الله و نعم الوكيل راسلنا كل الوزارات فلم يبقى لنا إلا الله نرسل له الدعوات ليأخذ لنا حقنا في من ينهبون خيراتنا و يجعلون هذا الشعب يعيش في الفقر و التهميش
21 - Hamdollah الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 20:55
الحمد لله عندي 2ابناء،5 و3سنوات رضعتهم لسنتين بالضبط لأني ه الأم ديالي مرضهاتنيش قالك ماشي موضه قذاك العهد قررت أنا نرضع ولادي رغم انه الكل يحثني على عدم الرضاعة لانه ليس لائق بالمربع العصريه الحمد لله تحديت الكل
22 - الحمد لله الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 20:59
الوقت فش مشات الخميرة البلدية مشات معها الرضاعة الطبيعية
23 - Nabil الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 22:27
Ils auront pas la flore intestinale qui permet la dégradation et l’absorbption des nutriments et risqueront des crises de dépression et anxiété car une grande partie de la sérotonine est synthétisé dans l’intestin grêle
En plus ils auront pas les corps cétoniques
24 - سارة الخميس 10 أكتوبر 2019 - 05:26
مشي غير المغربيات لي كيخدمو ساعات طويلة را في العالم كلو. السبب هو عدم توفر معلومات واستشارات خاصة بارضاعة الطبيعية. ملي كتولد لام فسبيطار مكتجيش عندها مختصة بالرضاعة لي تعطيها نصائح. ووبالنسبة لامهات لي خدامات كاينة واحد لحاجة سميتها مضخة الحليب كتحلب لحليب وتخليه فتلاجة والمجمد . حليب الامً يقدر يبقا في التلاجة لمدة تمانية ايام والمجمد لمدة سنة. كدير ألف درهم ويمكن كاين اقل. اللهم نشريها ولا تخسر آلاف الدراهم فلحليب صناعي .الحمد لله على بلاد الغربة.
25 - To Sahra الأحد 13 أكتوبر 2019 - 13:08
Salam Sahra, babies are not robots , you give them milk in bottles n you run away, it s more complicated process than you think, when a baby sucks his mum breast, there are hormones that get triggered by touching, endorphin n oxytocin which calm both the mum n the baby n made the vagina gets back to its initial state as it was before, these hormones play an other role in the babies life, they guarantee them a psychological peacefulness n full confidence later in their life, when you go just to nurseries n you observe babies there is huge difference between breastfed babies n bottles fed ones even if you put the milk of the mum in the bottle, the body is made n written in an algorithmic way, only mathematician understood it, that a why better to do what Allah said n no asking or interpretation, A good mum should sacrifice otherwise
she shouldn't bare a kid
المجموع: 25 | عرض: 1 - 25

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.