24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

14/10/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0307:2813:1816:2718:5920:13
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى "مونديال 2022" بقيادة المدرب وحيد خليلودزيتش؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | "المتعاقدون" يهددون بإفْراغ المدارس وملء الشوارع بآلاف المحتجين

"المتعاقدون" يهددون بإفْراغ المدارس وملء الشوارع بآلاف المحتجين

"المتعاقدون" يهددون بإفْراغ المدارس وملء الشوارع بآلاف المحتجين

يتّجه أساتذة التعاقد إلى مزيد من التّصعيد في مواجهة وزارة التربية الوطنية التي تتشبّث بنظام العقدة، وذلك من خلال التّلويح بإمكانية إفْراغ المؤسّسات التعليمية وملء شوارع المملكة بآلاف الأساتذة، الذين يستعدّون لخوض "نضالات ميدانية" في الأسابيع المقبلة.

وتأتي دعوات احتجاج أساتذة التّعاقد الذين يتجاوز عددهم سبعين ألفاً في وقت أقر أحمد رضا الشامي، رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، بصعوبة الوضع في المنظومة التعليمية، مؤكدًا أنه "لا يتفق مع منطق التعاقد في التعليم؛ فصحيح أنه موجود في القطاع الخاص، وهو كمبدأ ليس مشكلا، لكن يجب أن يكون بشروط محترمة".

وشدد الشامي، الذي حلّ ضيفاً على قناة "ميدي 1"، على أن "حالة التعليم في المغرب مزرية ومقلقة، وهذا معترف به"، وزاد: "هناك إصلاح بدأ عبر القانون الإطار الذي تم التصويت عليه أخيرا...هناك من يقول إن تكلفة التعليم بالمغرب مرتفعة، وأنا أقول لهم جربوا الجهل لكي نعرف كلفته".

ويخوض الأساتذة المتعاقدون، البالغ عددهم 70 ألف أستاذ، والذين جرى توظيفهم سنوات 2016 و2017 و2018 و2019، مسلسلاً متواصلاً من الاحتجاج والتصعيد ضدّ نظام التعاقد، إذ يطالبون بإدماجهم الكلي في أسلاك الوظيفة العمومية والقطع نهائياً مع "نظام العقدة".

وقال عبد الله الغلبزوري، أستاذ متعاقد، إنّ "نظام العقدة من حيث المبدأ مرفوض في قطاع التعليم، خاصة في مستوياته المباشرة، الإدارة التربوية والأساتذة؛ لأنه من غير المقبول أن يكون الأستاذ خائفاً على الدّوام على مستقبله الوظيفي، الأمر الذي يجعله في وضعية الجمود الاجتماعي".

وأضاف عضو التنسيقية الوطنية لأساتذة التعاقد أنّ "الأستاذ في النّظام موظّف قابل لأن يعود للبطالة في أي لحظة، نتيجة حزازات جانبية مع مسؤول معين، أو اتهامات باطلة من طرف مدرائه المباشرين"، مشيراً إلى أنّ "الوضع في المغرب لا يسمح بهذا الشكل من أشكال التشغيل إطلاقا".

وأبرز الغلبزوري أنّ "نظام التعاقد أبان عن عجز مطلق وفشل ذريع في حماية الشغيلة في القطاع الخاص، ولذلك تعميمه على القطاع العام هو تعميم للفشل، وضرب للمدرسة العمومية في الصميم"، وفق تعبيره.

واسترسل الإطار التعليمي: "نحن موظفون ولنا الحق كل الحق في المطالبة بتحصين مكسب الوظيفة العمومية وكافة الحقوق النقابية، خاصة أننا نرى يوما بعد يوم تحويل قطاعات الدولة لمجموعة من الشركات الخاصة".

ويرى الغلبزوري أنّ "التعاقد قرار سياسي"، وزاد: "من حقنا بوصفنا مغاربة، قبل أن نكون موظفين، أن نحتج على هذا القرار السياسي الذي نراه مجحفا لأسباب كثيرة، منها الوضعية الهشة لنظام التعاقد وغياب الأمن الوظيفي، وبيروقراطية واستبداد المسؤولين عن المنظومة".

وختم المصرّح لهسبريس قائلاً: "بسبب نظام التّعاقد أصبح المدراء الجهويون والإقليميون يلجؤون إلى أساليب سنوات الرصاص، كالتهديد والوعيد، لتمرير المخطط".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (87)

1 - sami الثلاثاء 08 أكتوبر 2019 - 10:56
Go on , brethren! fight for your rights !down with the ministry of education
2 - من المغرب الثلاثاء 08 أكتوبر 2019 - 11:04
اوا وحنا ولاد الشعب ولادنا ميقراوش كنخلصو الضراءب .ومن حقكم تقومو باضراب .لكن ماشي من حقكم تخلصو الى مخدمتوش في الاقسام .الصيف كامل ونتوما دورو حتى دابا
3 - الدكالي الثلاثاء 08 أكتوبر 2019 - 11:04
ليس كل المتعاقدون ينساقون مع الاحتجاجات. لقد فقدوا كل تعاطف. لانهم موظفون. لهم تغطية صحية واقتطاع من اجل التقاعد
4 - مواطن صريح الثلاثاء 08 أكتوبر 2019 - 11:10
في نضري ادا ارادة الدولة اقرار نضام التعاقد في مجال التعليم فيجب ان تعممه في جميع قطاعات الدولة بما فيها الجيش و الشرطة و الدرك و موضفي الوزارات بجميع رتبهم اي انه لن يبقى اي موضف يشتغل لدى الدولة بدون نضام التعاقد وهدا غير ممكن ادا فلمادا تتخد الدولة قطاع التعليم كقطاع للتجارب مع العلم ان الشواهد التي يحصل عليها الطالب تسلم له من نفس الجهة ادا فلمادا هدا الحيف مع موضفي قطاع التعليم كل هدا هو نتيجة ضعف التدبير من لدن الحكومات وسياسا تها الفاشلة في كل المجالات وعلى رأسها قطاع التعليم .
5 - مهتم الثلاثاء 08 أكتوبر 2019 - 11:10
التعليم في المغرب يسير نحو الهاوية ونعرف جميعا ان الدولة تتجه لخوصصة هذا القطاع الحيوي لانهم يعلمون علم اليقين اذا تم اصلاح المنظومة فمناصبهم في خطر لك الله يا وطني
6 - عابر الثلاثاء 08 أكتوبر 2019 - 11:12
ولماذا قبلتم به في الأول! فليشرح لنا أحد
7 - مواطن الثلاثاء 08 أكتوبر 2019 - 11:14
وجود المتعاقدين في المؤسسات كعدمه، أغلبهم لا يتقنون تخصصاتهم ،أخطاء كارثية بالجملة خاصة في اللغتين العربية والفرنسية والإعراب والصرف ، هناك من يرتكب أخطاء حتى عندما يدون ملاحظاته في ورقة النتائج النهاىية ، إنها حقا مهزلة ، لكن المسؤول هو من قام بالسماح لهم بولوج المؤسسات دون تكوين أو تأطير حتى التمكن من مواد التخصص .
8 - couscous.ma الثلاثاء 08 أكتوبر 2019 - 11:16
لمادا لم يفرض التعاقد على الاطباء والممرضين بوزارة الصحة
9 - أستاذ مبرزمتقاعد سنة 2018 الثلاثاء 08 أكتوبر 2019 - 11:16
ها هي ماكينة الهدر المدرسي تبدأ من جديد
إنها قمة النرجسية يا من يصدعون رؤوسنا بمهنيتهم وحرصهم على تعليم أبناء الفقراء
أنتم من ستسببون في الهدر المدرسي بشكل واضح
اللهم إن هذا لمنكر
العمل في مقابل الأجرة ولّي ما عجبوش الحال فليقدم إستقالته
10 - متطوع في المسيرة الخضراء الثلاثاء 08 أكتوبر 2019 - 11:16
هناك مثل يقول (( فاقد الشيء لايعطيه)) نعم هل هاؤلائي المتعاقدون مع الوزارة لم يطلعوا علئ وضعيتهم من الناحية القانونية نعم هم علئ علم
والمطلوب منهم اليوم احترام العقود الموقعة او
تقديم استقالة لمن لم يقتنعوا بالوقع اما ان اتعاقد علئ شيء بمحض ارادتي وكامل قوايا العقلية واطلب اشياء غير منصوص عليها في العقد فهذا
خطأ فادح والمطلوب من الوزارة المعنية المطالبة بتطبيق القانون باحترام بنود العقد من كلا الطرفين
والقضاء هو الفيصل في الامر لان ابناء الشعب هم الخاسرون جراء الاضرابات المتكررة دون جدوئ
11 - عادل الثلاثاء 08 أكتوبر 2019 - 11:19
سيرو تخدمو براكا من العياقة ديال الجامعة...
12 - Hamid الثلاثاء 08 أكتوبر 2019 - 11:19
نعم للتعاقد لكن بشرط ان يسري على جميع الموظفين في القطاعات الاخرى. ان تكون المساواة ماشي غير التعليم....
13 - عبدالله الثلاثاء 08 أكتوبر 2019 - 11:19
سؤال لإخواني المتعاقدين : هل العمل بالتعاقد في مجال التعليم يوجد في المغرب فقط؟
14 - عين العقل الثلاثاء 08 أكتوبر 2019 - 11:22
ماعاجبكش التعاقد علاش مشيتي تعاقدتي؟؟؟؟؟؟؟
السؤال الذي ترفضون الإجابة عليه كفانا تغليطا يا اساتدة الغد
15 - لاهاي الثلاثاء 08 أكتوبر 2019 - 11:22
هولاء الموظفون اذا كانوا لا يحبون هذه المهنة فيتركوها للمحتاجين هناك اناس ينتظرونة فرستهم ! !.
16 - مواطن الثلاثاء 08 أكتوبر 2019 - 11:22
تتمنى من ااحكومة ان تعمم التوظيف بالتعاقد. على جميع القطاعات. من اجل تحسين الادارة المغربية.
17 - استاذ مرشد الثلاثاء 08 أكتوبر 2019 - 11:24
الوطن لا يهدد وهو أقوى من كل أحد إملؤواالشوارع والشعب سيتطوع لملئ المدارس وطنيون كثيرون من الطبقات المثقفة على استعداد لتعليم أبناء الشعب تطوعا . لن يخيف الشعب طيش شباب مندفع يبحث إلا على مصالحه الشخصية لتحويل الوظيفة العمومية إلى ريع يتصرف فيها كما يشاء..الشعب مع الحكومة في هذه القضية ويطالبها بتطبيق القانون.
18 - med الثلاثاء 08 أكتوبر 2019 - 11:26
فضحتونا سيريوا قريو شويا ليمابغاش تعاقد اقدم استقالة راهم كينين موجزين بغين غير بالشهر
19 - مغربي الثلاثاء 08 أكتوبر 2019 - 11:31
نعم للتعاقد ان كانت الحقوق ستضمن للاساتذة و ان كانت النزاهة حاضرة في المدارس العمومية فهذا سيضمن عدم تكاسل المتعاقدين في مهامهم، اما ان كان مصير الاستاذ في يد مسؤول فاسد في مدرسته فليذهب هذا النظام الى الجحيم.
20 - الوجدي الثلاثاء 08 أكتوبر 2019 - 11:34
الكل سئم من الوضعية في التعليم والصحة والعدل.لطفاك يارب
21 - ودودة الثلاثاء 08 أكتوبر 2019 - 11:37
وحنا اللي قلنا غادي نترشح المباراة اللي غادي تكون
22 - هشام الثلاثاء 08 أكتوبر 2019 - 11:39
نظام التعاقد موجود في أغلب دول العالم. لا معنى للاستمرار في هذا التصابي سوى أن المتعاقدين يدركون ضعف دولة مترهلة الهياكل و تخشى من الرجات و الهبات. هنيئا لكم زمن السيبة و الجسارة. اشباه الاساتذة اشباه الوزراء اشباه المستشارين اشباه ............... ياربي دير شي تاويل ديال الخير
23 - Rachid الثلاثاء 08 أكتوبر 2019 - 11:46
مازالت التفاهة مستمرة للأسف والتلاميذ هم من سيؤدي الثمن...يحق طرد هؤلاء أو من يحركهم لأسباب سياسية
24 - marroqui الثلاثاء 08 أكتوبر 2019 - 11:46
il faut que le ministère envoi une délégation en Finlande pour voir leur model éducatif
nous on est a des années lumières du reste du monde
l'education est l'ossature de toute société et sans une bonne formation il risque d'y avoir beaucoup plus de harraga et mchermlines
quant a ces prof le mieux et resilier leurs contrats et chercher des profs etrangers
25 - عاوتاني الثلاثاء 08 أكتوبر 2019 - 11:48
ان لم تستحيووا فافعلوا ما شئتم.ملي دخلتو ووقعتو على العقدة هانية ودابا كتسيفو سبحان الله العظيم.اش غنتسناو من هاد المتقاعسين غير الغياب والاضرابات الخاوية.هذه المرة لا تهددون الوزارة فحسب.انما تهددون اولاد الشعب وبصفتنا اباء لهؤلاء المتعلمين سنقف لكم بالمرصاد ولي بغا يخدم مرحبا ولي مولف بالزناقي والمبيت فالشوارع يبقا تما.الصيف كامل وانتم مبحرين ومصيفين ماكايبانليكم الاضراب والنضال غير فاوقات الدراسة.بنتو على حقيقتكم و خسارة فيكم هاديك الوزرة البيضاء.والله ياخد فيكم الحق.شري الكتب والمصاريف وفي الاخير تزندقو علينا يا رباعة الكسالى والانتهازيين
26 - مغربي الثلاثاء 08 أكتوبر 2019 - 11:49
عوض إلغاء تعويضات و تقاعد الوزراء و النواب اللي كيخدمو غي 5 سنوات ( بالأحرى كيشفرو ) باغين تاكلو الشباب ففلوسو و دمرو المدرسة العمومية!!

كاينين بزااف الإجراءات لإصلاح التعليم و لكن خوصصته لم و لن يكون حل.
27 - موحماد الثلاثاء 08 أكتوبر 2019 - 11:49
وهناك مئات الالاف ينتظرون فرصة هذه الوظيفة في الشارع، على الوزارة عدم التساهل مع هؤلاء الانتهازيين الذين يتاجرون بالتلاميذ لاجل مصالحهم الخاصة...
28 - Haytam الثلاثاء 08 أكتوبر 2019 - 11:49
افراغ المدارس ..اصلا المدارس فارغة ..السنة الماضية ماذا قدمتم للمدسة لا شيء . الاضراب على طول العام ..على الحكومة ان تطرد هؤلاء ..
29 - المعلم الثلاثاء 08 أكتوبر 2019 - 11:51
من الاحسن لهم ولنا اولياء التلاميد ان يبقى اولءيك المعلمون في الشارع ويحتجون ؛ باش كل واحد اقبض اطريقو ،هما ابقاو فالشارع ونحن ستبحث عن مدارس خصوصية او منزلية لتعليم ابناءنا ، لان اصلا اولءيك المدرسين راسهم عامر بالمشاكل والنضال والاحتجاج والانتقام من الدولة والمجتمع ؛ من الاحسن ان لايدخلوا القسم حتى يتم حل مشكلتهم بتوديعهم الى منازلهم ؛لان النصب على الدولة المجتمع كدلك مسالة اصعيبة ...
30 - مروكي الثلاثاء 08 أكتوبر 2019 - 11:51
"هناك من يقول إن تكلفة التعليم بالمغرب مرتفعة، وأنا أقول لهم جربوا الجهل لكي نعرف كلفته"

شكرا السيد أشامي و الله يكثر من امثالك.
31 - مراقب الثلاثاء 08 أكتوبر 2019 - 11:53
سيرو على بركة الله فنحن معكم بقلوبنا وكل ما قاله عضو التنسيقية البلروزي هو عين الصواب
32 - OBSERVER الثلاثاء 08 أكتوبر 2019 - 11:56
who signed the contracts? Wo accepted the terms and the clauses? Ah ok I understand now the Moroccan trick: I will accept now and then I ll go to the streets to beg for compassion from my citizens!!!!!
If I were Otmani, I would opt for two measures: The classroom or home: That's it!!!!!!!!
33 - ادريس انوال الثلاثاء 08 أكتوبر 2019 - 11:59
خدوا العبرة من الاردن .
انتزع المعلمون حقهم بالنضال .
35./._75./. زيادة في الرواتب فقط 4 اسابيع اضراب .
الحق يؤخد و لا يعطى في طبق من ذهب .
فمزيدا من النضال و التضامن .
34 - بزاف على هادشي الثلاثاء 08 أكتوبر 2019 - 12:01
باز والله الا باز.كاتخافو وماكاتحشموش.العام لي داز شهرين ماقريتو ولادنا وفي الاخير ملي بدات مسطرة العزل وانتوما ترجعو حانيين رؤوسكم وعامرين بالخزي والعار.ودابا كتهددوا ولادنا؟هادشي معروف عليكم :مستوى متدني.نضالات خاوية ومطالب خبزوية. لكن هاد العام اما ولادنا يقراو ولا احنا الاباء لي غنزلو ليكم وغنحتجوا على التبرهيش ديالكم.بشر دون المستوى خصكم تركنوا شوية.ولا صافي سالاو الاقتطاعات.العزل ثم العزل لهؤلاء المتقاعسين والمستهثرين
35 - تلميذة ضائعة. الثلاثاء 08 أكتوبر 2019 - 12:02
اوا وحنا شنو ذنبنا نضيع ما نقراوش وخصوصا عندي الباك هاد العام ، حسبي الله ونعم الوكيل في كل من غاب عنه ضميره .
36 - البسطوطي عمر الثلاثاء 08 أكتوبر 2019 - 12:08
كنت أتعاطف مع هده الطائفة من الأساتدة إلا أنه بعد اضطلاعي على الوضع اتضح أنهم يناضلون من أجل التراخي و الغش و التمارض ..أما الأستاد الكفء فلا يهمه إن كان متعاقدا أو رسميا أو مياوما ....
فكفاءته تشفع له أن يعمل في كل وضعية كانت ....
و أوصي القائمين على الوظيفة العمومية أن يقطعوا مع طريقة التوظيف التقليدية و اختيار التعاقد ...ففيه إصلاح لمنظومة التوظيف و جودة الخدمات المقدمة ...
37 - abdou الثلاثاء 08 أكتوبر 2019 - 12:08
Oui mais vous savez d es le debut que vous etes engagez avec un contra et vous l avez accepter..alors pourquoi maintenant vous faitent tous ce cirque et vous la refusez.c est du n import quoi mesieurs.
38 - Hanae الثلاثاء 08 أكتوبر 2019 - 12:11
من علامات التخلف عدم الاستثمار فالتعليم و المغرب لا مستقبل له في ظل نهج هاته السياسة الغريبة.. التوظيف فالشرطة و العسكر و لبريكولاج فالتعليم بهاد التعاقد !! 2 امثلة استثمرت في التعليم و لم تبالي باي شيء اخر و فين وصلو دابا: فنلندا و كوريا الجنوبية..
39 - أنوار الثلاثاء 08 أكتوبر 2019 - 12:22
اعرف جيدا ان تعليقي لن يعجب الكثير.ولكن اقول لكم خسأتم. بعد ان تمكنتم من ضمان أجرة شهرية تغنيكم عن الحاجة اصبحتتم تتخنتون.ان كنتم تريدون النضال فلماذا لم تفعلوا ذلك خلال العطلة الصيفية. لماذا افرغتم شوارع الرباط. ام انكم كنتم مشغولون باللهو و السفر والتمتع بأجرة لم تعملوا لأجلها. أصبحتم تملكون السيارات الآن ومنكم من بنى أسرة. وعندما يحل الموسم الدراسي تتبجحون بالدفاع عن مجانية التعليم وانقاذ المنظومة. وفي الواقع انتم تدافعون عن مصالحكم الضيقة التي جعلت منكم أنانيين بامتياز ،تستغلون ابنائنا و تحرمونهم من ساعات عديدة من الدراسة مقابل الضغط على حكومة و مسؤولين لا تختلفون عنهم في الإنتهازية وحب الذات وعدم الوفاء للإلتزامات.
40 - هم........هم الثلاثاء 08 أكتوبر 2019 - 12:23
من حسنات بنكيران أنه رسخ الاجر مقابل العمل بقيادة الوزير المحنك الوفا ، ثانيا سن التعاقد كحل لإنقاذ منظومة التعليم برمتها من تهور رجال الدلع المدرسي، فالقوم لم يعد له أدنى ضمير ، الشعب يتذكر جيدا مهزلة الإضرابات المتتالية سنوات 2004 و حتى 2012 , فالنقابات التعليمية بكل ألوانها كانت تتسابق على برمجة الاحتجاجات و مقاطعة التدريس ، تحفيزا منهم للاساتذة من أجل الالتحاق بقاعات الساعات الإضافية ليلا و نهارا-تفرغ لمشاريع تجزءات الأراضي و الوداديات و الجمعيات ، الأمر الذي نتج عنه سخط عارم في أوساط الآباء ما اضطرهم لشن حملة انتقال فلذات أكبادهم من المؤسسات العمومية إلى الخواص رغما عن انوفهم ، فرارا من تلاعبات الأساتذة و المعلمين.
41 - استاذ كان متعاقد الثلاثاء 08 أكتوبر 2019 - 12:29
الشعب المغربي هو الشعب الوحيد الذي يفهم في كل شيء الا نفسه و ديوها ف عظامكم الأساتذة سيؤدون عملهم على اكمل وجه وفي المقابل سيناضلون حتى آخر رمق تحياتي لكم ايها الأساتذة. كنت بالامس معكم اما الان فانا ادرس في الجامعة هنيءا للشعب المغربي لهؤلاء الشباب اتحدث هنا عن الشعب المغربي لا الخونة والمنافقين. أتموا ما بداناه بالامس كنت استاذا معكم اما الان فانا استاذ في الكلية تخصص الرياضيات
42 - أناضول الثلاثاء 08 أكتوبر 2019 - 12:36
الأكيد أن هؤلاء سياعانون ما دامت الدولة ماضية في خوصصة القطاع، لكن وجب التصدي لضرب مجانية التعليم
43 - abdellah abdellah الثلاثاء 08 أكتوبر 2019 - 12:37
المتعاقدون .وكافة رجال التعليم والمعنيين في تسيير شؤون هذا القطاع والطلبة والاساتذة وبقية المواطنين .علينا جميعا فرادى وجماعات ان نتقي الله تعالى في بلدنا ووطننا وابناءنا وشبابنا وكافة مكونات هذا البلد .فدقيقة واحدة نضيع بها ابناءنا تعتبر شهورا وسنوات ضاءعة للبلد باعتبارها دقيقة ضاءعة لكل تلميذ وعدد التلاميذ بالملايين .فما بالك بعشىرة ايام ضاءعة عند الدخول المدرسي واياما قبل وبعد العطل وساعات كل يوم وعدة ايام او اسابيع فبل انتهاء السنة الدراسية الى جانب ايام الاضرابات والعطل والمناسبات .. فكم هي ايام التدريس الحقيقية تبقى في منظومة التعليم ببلادنا .. ونعتمد على المتخرجين في التسيير واي نوع من المتخرجين .. ونحن نعلم علم اليقين قانون التعاقد ..وقنون الالتزامات والعقدة .. فاما تنفيذ العفدة او فسخها حسب بنودها ثم بعد ذلك يصبح الطرفان محللان من مفعولها وفك الارتباط المتعلق بها .. وقبيح بنا نفض العهد والوعد والمتفق عليه . وبالتالي عرقلة سير قطاع اساسي المعتبر بمثابة العمود الفقري للبلاد .. ومن غشنا فليس منا ..
44 - سارة الثلاثاء 08 أكتوبر 2019 - 12:42
الاساتذة في المغرب منعدمي المستوى بدلائل و امتحان رسمي اجري لهم لماذا لم تقل انه يقول ان التعليم كي يثلح يجب ان ننهي مع انعدام المستوى الذي و يذخل التعليم من يتفوق في بكالوريا لا بقايا الجامعات الذي لم تقبلهم اي وظيفة غير التعليم و مع ذالك يطالبون بالمزيد لماذا تخفون الشمس بالغربال
45 - محمد الثلاثاء 08 أكتوبر 2019 - 12:56
يجب تجريم هذا الفعل ومعاقبة كل من سولت له نفسه النزول للشارع.لأنهم يأخذون اجرتهم من المال العام.
46 - mahboub الثلاثاء 08 أكتوبر 2019 - 13:02
إن كترة الحقوق جعلت الكل يطغى
لمادا لا تفكرون في أطفالكم وتعليمهم بل تفكرون الا في المال الدي خلقكم فهو يرزقكم
لا دولة لا شعب لا تعليم لا صحة لا لا لا
كترتم إلا من الفتن. اتقوا الله في التلاميد اتقوا في دراستهم.انتم من تدفعوا بالشعب الا الدمار والتلاميد لتشرد والدولة الى خوصصة التعليم انتم المسؤولين.
47 - أستاد الثلاثاء 08 أكتوبر 2019 - 13:11
hbal tarba7 ....

يناضلون من أجل التراخي و الغش و التمارض
48 - Oujdi الثلاثاء 08 أكتوبر 2019 - 13:11
مستوى جل (الأساتذة المتعاقدين)ضعيف جدا حسب دراسة رسمية .زد على ذلك كترة الاحتجاجات السؤال المطروح لماذا لم تقوموا بالاضرابات في العطلة الصيفية حين كنتم تستمتعون في الراتب دون عمل.الطرد تم الطرد تم تم الطرد.
49 - Amine الثلاثاء 08 أكتوبر 2019 - 13:29
مابغيتوش تقريو الدراري الدولة غاتجيب ناس عاطلين عاوتاني باش ياخدو بلاصتكوم او غير تسمعو التهديدات ترجعو لخدمتكم كيفما درتو المرة الاخيرة ، زد على دللك المستوى المعرفي الكارثي ديللكم اغلبيتكم كايسبق مصلاحتو على مصلحة التلميذ......ا سيدي ماباغيش شي حاجة ماتسنيش عليها من لول لاش مصدعنا...باغيينها باردة مساكن هههههههههههههههه
50 - mehdi الثلاثاء 08 أكتوبر 2019 - 13:41
قسما بالله العظيم بالتعاقد أو الترسيم تأتي لامحالة مرحلة ااتقاعد،و أكيد وراء ذلك قبرا.إتعظوا يادوي المستوى المنحط.فكروا في الوليدات مساكن ومستواهم الذي سوف يلازمهم بقية عمرهم.تحكمون على جيل بأكمله بالفشل.التعاقد مفروض من الظرفية الإقتصادية التي نعيش فيها في أغلب دول العالم ومنها المتقدمة جدا أما فترة الستينات والسبعينات فقد إنتهت والترسيم يكبد خزانة الدول الكثير.وا حسرتاه على زماننا يوم كنا نحن أيضا تلاميذ،صنعوا منا بفضل الله تعالى تلاميذ خارقي الذكاء ،لازلت مرات أقابل أحدهم ولا أقول غير(الله يرحم والديك)هم رسل كما قال الشاعر تعلمنا الكثير منهم بفضل الله من غير أنترنيت ولا تكنولوجيا.وحتى في عصر الأنترنيت والعولمة لم نجد صعوبة لأننا ولله الحمد نجباء جدا بلغاتنا ومهاراتنا الخطيرة وكل ذلك من اامدرسة العمومية.وفي الأخير نصيحة للأباء ،شجعوا أولادكم على التعلم الفردي عبر الأنترنيت ووجهوهم نحو مهن المستقبل لأن التعليم في الدول المتقدمة صار يعتمد على الذاتية والأنترنيت في البيت عوض الأستاذ الذي يريد الزواج والمعلمة الحامل.المستقبل لتكنولوجيا والروبوات مما سيخفي معالم الحياة السابقة.
51 - CHA3B MKALAKH الثلاثاء 08 أكتوبر 2019 - 13:44
لا يغير الله ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم
52 - مواطن2 الثلاثاء 08 أكتوبر 2019 - 13:51
رجال التعليم المتقاعدون يدركون جيدا انهم عملوا جنبا لجنب وتقاسموا اقساما مع اجانب كانوا يعملون بنظام التعاقد يوم كان الجميع لا يعلم بهذا النظام.وكان الفرنسيون والامريكيون يعملون بالمؤسسات التعليمية بالمغرب ولما تنتهي مدة عقدتهم اما ان يتم تجديدها او الغاؤها بناء على المردودية . ولا زلت اتذكر في الستينيات من القرن الماضي زيارة مفتش الريضيات لمؤسسات تعليمية بشرق المغرب ودعا الى لقاء بهم باحد فنادق المدينة ومن جملة ما قال لهم = من بينكم " لصوص" يتقاضون اجرا لا يناسب مردوديتهم .وهل لو كنتم بفرنسا ستقومون بنفس العمل.وانتهى الللقاء بدون احتجاج ولا اضراب.فاين نحن من ذلك الزمن.المتعاقدون خانوا الامانة...ولا زالوا مصرين على التوظيف لا لشيء سوى لانهم لا يستطيعون الاستمرار في وظيفة لا يملكون المؤهلات للقيام بها . والضامن الوحيد لبقائهم بها هو التوظيف ومهما كلف الثمن.واكبر الخاسرين = التلاميذ = والشعب ككل.
53 - Brahim الثلاثاء 08 أكتوبر 2019 - 14:06
يجب طرد هؤلاء لأنهم قبلوا التعاقد منذ البداية و وقعوا على هذا و لانه لا يمكن العبث بمستقبل هؤلاء التلاميذ في مواجهة الحكومة.
54 - tsouli الثلاثاء 08 أكتوبر 2019 - 14:08
موجودين للي باغيين يخدمو في مكانكم
55 - استاذ يعرفهم الثلاثاء 08 أكتوبر 2019 - 14:13
لا خير فيهم لا مستوى لاقراية لا حب الوطن .من أين جيء بهم!؟ الغربلة والطرد وقبل ذلك الاقتطاااااااعاااااات ثم الاقتطاعات
56 - مواطنة 1 الثلاثاء 08 أكتوبر 2019 - 14:20
الحل هو التوجه للمؤسسة الخصوصية ، هناك ستضمنون احترام القوانين وسوف يدرس أبناءكم أساتذة يعرفون معنى الانضباط والكفاءة . لا أروج للمؤسسة الخصوصية ولكن التعليم العمومي مات يوم تم توظيف هؤلاء أشباه الأساتذة : لا كفاءة لا انضباط ولا يعرفون ما معنى أخلاقيات المهنية .... يجب على الدولة أن تساعد المؤسسات الخصوصية لاستيعاب جميع أولاد الشعب ، بحيث تستقبل كل مؤسسة مجموعة تلاميذ بالمجان ، على أن يتم التوافق مع الدولة على تخفيض الضرائب مثلا والعمل على تشجيع الاستثمار في فتح مؤسسات خصوصية بكل مكان ....
57 - مغربي الثلاثاء 08 أكتوبر 2019 - 14:34
انتم محظوظون لأنكم عثرتم على شغل هناك الالاف الذين لم تتاح لهم الفرصة للاشنتغال مثلكم وينتظرونها بفارغ الصبر ولربما لديهم مستويات أعلى من مستوياتكم لاتنسوا ان العقد شريعة المتعاقدين والدولة لها الحق أن تتخد جميع الإجراءات القانونية لحماية مستقبل ابنائنا من الضياع
58 - مغربي الثلاثاء 08 أكتوبر 2019 - 15:04
تطبقون قولة : " تمسكن حتى تتمكن ثم بعد ذلك تفرعن " . اذا كنتم تريدون الخير والسلام لهذا البلد فعليكم قبول ما التزمتم به . واذا كانت لكم مشاكل في هذه الصفقة ، حاولوا اقناع الوزارة الوصية عن طريق الحوار حتى لايضيع ابناؤكم وابناؤنا . لان المثل يقول : فاقد الشيء لا يعطيه . مع كل احتراماتي لكم .
59 - عزالدين فاضل الثلاثاء 08 أكتوبر 2019 - 15:25
مع اصحاب القرار في المغرب ان يعلنوا حالة الطوارئ في قطاع التعليم والله مستعد لأدرس ابناء الشعب 16ساعة في اليوم الإنجليزية والعربية ولديا أصدقاء اكتر من عشرة مستعدين نحن ننتضر خدمة ابناء الشعب ولعلمكم والله مستعد اشتغل يوم السبت والأحد حقدا على هده الطبقة المتقاعسة
60 - بطالي رافض للتعاقد الثلاثاء 08 أكتوبر 2019 - 15:34
ادا اسندت الامور الى غير اهلها فانتضر الخلاص والخراب انتم عار على المنضومة التعليمية
61 - مواطن الثلاثاء 08 أكتوبر 2019 - 15:35
الحل هو تعميم المدارس الخاضعة للنضام العسكري على مجموع مدارس القطاع العام. هكذا سنقضي على الفوضى و التسيب من طرف الأساتذة و التلاميذ. هذا يمكن أن يطبق في ميدان الصحة العمومية
62 - الادماج لمن يستحق الثلاثاء 08 أكتوبر 2019 - 15:44
الادماج يجب ان يكون على اساس الكفاءة اذا اثبت المتعاقد كفاءته و جدارته بدون غيابات او اضرابات غير مبررة فعندما من حقه المطالبة بالترسيم و نحن سنقف معه في حقه اما ان تطالب بإدماج الجميع فهذا هو العبث و الصبيانية و الحمد لله الكل عرف حقيقتهم
63 - chihab الثلاثاء 08 أكتوبر 2019 - 15:47
جيل انتهازي لا يرجى منه خيرا انثم على الأقل وجدتم وضيفة ولو بالتعاقد غيركم بالملايين لم يجدوا حتى ثمن موس للحلاقة حقيقة أن الدولة تمر من أزمة حقيقية تتجلى في هذا الجيل الفاشل الذي ينتضر كل شيء من الدولة
64 - من الريف المغربي الثلاثاء 08 أكتوبر 2019 - 16:19
أنا واحد من الذين رفضوا اجتياز المباراة لأني أفضل عقدا مع شركة على أن أتعاقد مع الدولة..و أرى أن ليس من حقهم أن يطالبو بالترسيم في الوظيفة لأنهم اجتازوا المباراة بكل حرية و عن طيب خاطرهم و قد قاموا بقراءة و التوقيع على الشروط الأولية ثم على بنود العقد..و كل من يخرج للشارع فهو يستحمر نفسه..لأن عار أن يسمى أستاذا و هو لم يحترم أدني ما قام به ليتولى المسؤولية..صعب عليهم أن يفرضوا رأيهم على الدولة..اللي مشى لشي حاجة و هو عارف شنو كاين فيها فهو كتحمل مسؤولية دك الشي اللي عمل و معندوش الحق يحاسب حتى شي حد..
65 - توريست الثلاثاء 08 أكتوبر 2019 - 16:36
كثيرا من المغاربة انانيين لا يبحثون الا على مصالحهم الشخصية ومصالح ابنائهم، انا اقف و اشجع هؤلاء الاساتذة و المعلمين لرفض التعاقد و بصفتي كعامل متعاقد افهم جيدا ماهو التعاقد سواءا اضربت عن العمل او لا، سواءا اديت عملك بجد او العكس فانت مهدد بالطرد في اي وقت،اما بخصوص اولياء الامر الذين يخشون على مستقل ابنائهم فلما لا تساندون هؤلاء المتعاقدين في الاضرابات عكس ماتقومون به الان لوم المظلوم و التصفيق لظالم،
66 - فوزية الثلاثاء 08 أكتوبر 2019 - 16:40
كيف تسمحون ان تسمول انفسكم اساتذة و انتم لا تستطيعون احترام عقودكم التي وقعتموها
67 - mourad الثلاثاء 08 أكتوبر 2019 - 16:49
لماذا قبلتم من الأول رغم انه كان من الأول في الأوراق اللي وقعتموها إذا تحملوا مشؤولية اختياركم الصيف كنت كتبحروا مني بدأت الدراسة بديتو كتمردو حشومة و عيب و عار الله يخلص كل واحد
68 - استاذ الثلاثاء 08 أكتوبر 2019 - 17:24
اغلب التعليقات، تستفز و تهين الاساتذة المتعاقدين، لما كل هذا الحقد على الاساتذة، هل يطالبون الا بحق كان و هو الادماج، اليس من حق ابناء الطبقة الفقيرة ان يعيشوا بكرامة؟ اليس من حقكم انتم ان تدرسوا ابناءكم في مدارس عمومية راقية، لماذا تعيبون على هؤلاء الشباب الذي يطالب بالعيش الكريم، نضاله من اجل حقه؟ هل لكونهم كانو يعيشون البطالة يبرر فرض التعاقد عليهم؟ هل يعتبر توظيف الدوله لشباب معطل منة منها ام واجب؟ لماذا تمن الدولة على شباب احرقت البطالة اجسادهم تمن عليهم التوظيف؟ اليس من واجبها ذلك؟ ثم اذا طالبوا بالترسيم ما العيب في ذلك؟ لماذا نحن دائما نقف بجانب القوي؟ هل الوزارة هي من ترفض الحوار ام الاساتذة؟ لماذا تعيبون على شباب عاطل ان يطالب بالادماج بينما لا تتحدثون عن بعض المسؤولين الذين نهبوا خيرات البلد؟ ثم لماذا تقللون من كفاءة الاساتذة المتعاقدين؟ الم يشهد لهم امزازي و غيره باخلاصهم و تفانيهم في العمل؟ لماذا تحملونهم مسؤولية هدر الزمن المدرسي؟ ......
69 - فيلق الثلاثاء 08 أكتوبر 2019 - 17:44
عجائب الشعب المغربي:
_ شخص لا يستطيع تركيب جملة مفيدة ويفتي في شؤون التعليم و السياسات التنموية( برلمان الأميين و الفيسبوك و التعليقات أعلاه نموذجا...).
- الاستاذ أدنى طبقات المجتمع شأنا مع العلم أن المجتمع بدون قيم احترام العلماء و المعلمين ذاهب الى القاع..
_ الاستاذ يواجه سياسة التعاقد التي ليست سياسية وطنية وغير نابعة من مؤسسات الوطن بل املاءات فوقية من صندوق النقد الدولي والبنك الدولي لتخفيض الاجور و الزيادة في الأسعار نتيجة لتفاقم الديون الخارجية التي ذهبت اموالها سدى في الفساد،.

وانت يا صديقي داافع عن جلاديك و قف في وجه المظلوم ابن جلدتك.. التلاميذ ابناءنا و اخوتنا و لنا في الأهل منهم كثر ولكن في دفاعنا عن حقوقنا دفاع عن حقوقهم غداا..
انشر هسبريس و تحية للجميع
70 - خالد الثلاثاء 08 أكتوبر 2019 - 17:44
المشكلة اننا تربينا على الفكرة التي تقول ان الدولة يجب عليها ادماج الجميع في الوظيفة العمومية و هذا ضرب من الخيال الجميع يريد الوظيفة العمومية و انا منهم و لكن الله غالب حتى اكثر الدول ثراء لا تستطيع ذلك و انا الان و بعد عناء حصلت على وظيفة في شركة و الحمد لله
71 - Mohammed الثلاثاء 08 أكتوبر 2019 - 18:13
طبقتم المثل القائل (تمسكن حتى تتمكن)لمااااااذااااا وافقتم على تلك الشروووط منذ البداية ؟؟؟فهل تستحمرون الحكومة أم تستحمرون الرأي العام أم تستحمرون أنفسكم ...الطرد ثم الطرد وتطبيق القانون
72 - أستاذ الثلاثاء 08 أكتوبر 2019 - 18:15
بما أني أستاذ في نفس القطاع، لا يمكنني إلا أن أقف بجانب زملائي، إلا أنه عندي كملاحظة...فمع الأعداد الكبيرة التي وظفتها الدولة، ولج الميدان أشباه أساتذة بدون أدنى مستوى من المعرفة و الأخلاق و القيم، ومعه صار قطاع التعليم لمن هب و دب. و لتدارك المشكل أقترح تصفية و غربلة هؤلاء الشرمذة من القطاع... فقد أذلونا و جعل الناس تحتقر الأستاذ أكثر مما مضى.
73 - عبد الله الثلاثاء 08 أكتوبر 2019 - 18:22
موقف الوزارة قوي لأن هناك عقود موقعة و اذا كان هؤلاء المتعاقدين لا يعرفون ما معنى التعاقد عندما وقعوا عليه فهذه كارثة شخص يفترض انه استاذ و يوقع على شيء لا يعرفه فالقانون لا يحمي المغفلين هناك عقود وجب احترامها و انتهى الامر
74 - متتبع الثلاثاء 08 أكتوبر 2019 - 18:54
هناك البديل : حاملي الاجازة آخرين بالآلاف ينتظرون متى تنسحبون ويعوضوكم بنفس التعاقد وبراتب أقل.
75 - متفائلة الثلاثاء 08 أكتوبر 2019 - 19:02
عندما قرأت هذه التعليقات التي جلها تسيء وتنتقد الاساتذة المتعاقدين فهمت لما نحن شعب متأخر في كل شيء و فهمت لما الشعوب الاخرى تعرف رقيا حضاريا و فكريا وثقافيا لانها تحترم بعضها البعض و تقف كبنيان المرصوص و تقف مع الحق و تحترم اكثر فئة مهمة في المجتمع الا وهي المعلم فالمثل يقول اذا اردت ان تهدم امة لا تعطي للمعلم قيمته الا تعرفون ماذا يعاني المعلم من الويلات في سبيل تعليم و تنشئة جيل صعب و هو مستقبل الامة جيل لم يقدر حتى الاباء على تربيته فالمعلم يهدر طاقته و صحته في سبيل تربيته و تعليمه نعم نحن مع الرقابة و مع الاداء الجيد و الكفاءة ولكن يجب ضمان حق هذا المعلم اذا مرض اذا كبر في السن انداك هل سيذهب للبحث عن عمل اخر بعدما ضاعت صحته و هدر وقته في تعليم ابناءنا فصعوبة المهمة لا يدركها الا من سبق له تجربتها لهذا ارحموا هذا الطرف الضعيف و لا تقف بجانب القوي فمالنا احد غيرنا فالمسلم كبنيان المرصوص يشد بعضه البعض نريد لهذا الشعب ان يرقى حضاريا و ثقافيا و اجتماعيا و اقتصاديا و التغيير يبدأ من انفسنا و لا نلقي اللوم على الطرف الضعيف نريد حلا يكون بلسما للجميع
76 - منصف الثلاثاء 08 أكتوبر 2019 - 19:51
انا بعدا مبقيتش باغي هاد التعاقد ...ماستر و عرام د الشواهد و ما خدمة ما والو هادشي حسن ليا البريفي و السوايع مرتاح فيهم..انا عياني هادشي بالنسبة ل الاخوة لي كيدافعو على التعاقد انا نخليه ليكم و ل ولادكم ان شاء الله
و بالنسبة ل الايام لي درنا مقاطعة راه متخلصناش فيهم لذلك بلا متقولو مبغيناش نخدمو فلوسي حلال حلال حلال
77 - Pref الثلاثاء 08 أكتوبر 2019 - 19:59
الصرامة = العمل او الطرد!!! الاجر مقابل العمل!!!
78 - الحاج اسعيد الثلاثاء 08 أكتوبر 2019 - 20:00
قوانين التعاقد هي نفس قوانين التوظيف.الفرق في الترسيم.المتعاقد لا يرسم. لذلك هؤلاء الاساتذة يخافون على مستقبلهم .لأن مستقبلهم سيبقى رهينا بمديرهم. مثل العمل في المعامل.والمدير هو مدير المعمل. ولكن السؤال المطروح هو:هل هذه الطريقة يمكنها اعطاء نتائج حسنة ؟الله اعلم.
79 - الحدود الثلاثاء 08 أكتوبر 2019 - 21:30
الوزارة تفكر في إعادة المبارة لكل المتعاقدين و يدخلون رسميين .. 90 في 100 ؟متعاقديين غير أكفاء و همجيين ... احمد وو الله على تلك الخبيزة ... لماذا التحقت بالتعليم خدمة في الفلاحة في الصناعة في التجارة.... الدولة أرادت ادماج بعض أبناء الفقراء بالتعاقد اما رسميا فيتم ادماج الفين سنويا منكم من دخل التعليم بالرشوة و الزبونية و يعتصم الان منافق كذاب ليس رجل تعليم ... المشكل أن نسبة الإناث تشكل 70 في 100 لان بعض المفتشين سامحهم الله مراهقين... المهم من مر التعليم بشفافية هناك 10 في 100 ...
80 - كفى من التهور الثلاثاء 08 أكتوبر 2019 - 21:39
ليعلم كل المغاربة أنه يجب قراءة السلام على التعليم في بلادنا العزيزة. مجموعة من المراهقين ليس كلهم بل أغلبهم نجحوا بالغش منذ مدة البعض منهم لا يستطيع الحديث ولو لبعض دقائق لا بالعربية ولا الفرنسية أي تعليم هيأنا لأبناءنا ؟ وعلى يد من ؟ هل تعلمون أن الأساتذة في ألمانيا وأمريكا يمارسون بالعقدة المحددة زمنيا والتي يتم تجديدها للأكفاء من الأساتذة.
81 - أستاذ فرض عليه التعاقد الثلاثاء 08 أكتوبر 2019 - 23:14
أنا أستاذ فرض عليه التعاقد ... حقيقة لم أتألم عندما قضيت نصف عمري في التحصيل الدراسي لأجد نفسي مرميا في أحضان التعاقد .. لأن البطالة كانت بالنسبة لي كوحش قاتل لا يرحم ... ولا يعرف آلامه إلا من مر به ..
ولم أتألم أيضا عندما واجهتني قوات الأمن/القمع بالعنف وأنا من كنت أفترض فيها واجب الاحترام والوقار لمهنتي...
ولكن الشيء الذي ألمني وأحدث مرارة في نفسي وغصة في حلقي ... هو ما قرأته من تعليقات كنت أفترض في أصحابها أنهم أول المدافعين عني ..فأنا صانع أبنائهم.. ومعينهم في تربيتهم ...
تعليقات بعض من الشعب أعلاه طرحت على نفسي عدة أسئلة : عن من تضحي ؟ من وقتك وصحتك وطاقتك؟
أنا -والله شاهد على ذلك- أبذل جهودا لتدريس أبناء هؤلاء جبارة وعندما أعود لمنزلي أعود كشخص كان في حالة حرب .
وأنا من يصرف من راتبه البسيط المقتطع منه نتيجة الاضرابات من الوزارة للإعداد للدرس...
وأنا من يظل في منزله للإعداد لدرس غد ولتصحيح دفاتر متعلميه
وأنا من تضيع صحته في الجهود المبذولة .... والنتيجة هي ما يوجد أعلاه.
الخلاصة هذا شعب ميت للأسف !
ولكم في الأردن معاني!
هزلت!
82 - مواطن الثلاثاء 08 أكتوبر 2019 - 23:35
يظهر بوضوح ان هؤلاء لا علاقة لهم بالتعليم وان متزعميهم يهدفون الى تخريب التعليم العمومي لغرض في نفس يعقوب.فلم يسبق لرجال التعليم ان تصرفوا بهدا الشكل ضد أبنائنا فعلى المجتمع المدني وكل من له غيرة على مصلحة ابناء الشعب ان لا يبق مكتوف الايدي .
83 - أكرم الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 01:14
جوابا على المتسائلين: " علاش وقعتوا على العقد إلى ماعجبكش".
أخي الكريم، الراسخون في الفقه القانوني وفلسفة العقد لا شك أنهم يعلمون عور هذه العقود.
فمع أن هذا العقد يبدو من الوهلة الأولى من العقود راضائية، إلاّ أنه في الحقيقة عقد إذعان، ذلك أن أحد طرفيه لا حق له في التفاوض رغم أن موضوع العقد (العمل لصالح الوطن في مهمة التدريس والتربية) حق دستوري وشرعي وقانوني وكوني لكل مواطن استوفى شروط التباري.
إذ كيف بالمواطن الذي درس منذ نعومة أظافره إلى نيله الإجازة على الأقل 15 سنة على الأقل أن يرفض الفرصة الوحيدة التي يخوله له تخصصه الجامعي (في الغالب) ألى وهو التعليم، فرغم أنه يرى سوء هذا العقد لكنه يصمت وينصاع كرها إلى توقيعه والقبول به، والإكراه هنا ممارس من طرف شبح البطالة وعدم وجود بديل يحفظ ماء الوجه الذي سال طوال سنوات الدراسة والذي يعد ثقبا صغيرامن النور في جدران هذا السجن الكبير.
84 - Mohamed الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 12:26
اقسم بالله لان هؤلاء المتعاقدون لاشد خطورة على التلاميذ من الاكتضاض.
وتقديم اني ماعانيت مع طفلتي قط قبل زمن المتعاقدين،حيث الاخطاء بالجملة ولا رادع خصوصاً في مادة اللغة الفرنسية..
تصوروا معي حين يحمل الاب ورقة الامتحان الى المعلم رساله لماذا ( شير) بالاحمر على كلمات صحيحة معنى ورسما فيجيبه انها ليست من الفرنسية وحين نحكم القاموس يرجع المسالة الى كثرة أوراق التصحيح وضيق الوقت.
وآخر يسب التلاميذ الابتدائي باقبح الاوصاف ولما سالته كيف يعقل ان يدرس ويربي وهو في حاجة اليهما معا ،اجاب انهم يقلقونه ؟!!
وآخر يصعد فوق الطاولة بطريقة يسخر منها التلاميذ ويدعي انه حاصل على الحزام الاسود في الكراتيه وانه(سيشطب الارض بمن سولت له نفسه ان يتكلم وهو
(يكذب ) عليهم ،عفوا يلقنهم (الكذب ) الدرس.
كيف لهؤلاء الذين تركوا التلاميذ لمصير مجهول ويبحثون عن مصالح يستفيدون منها بالعمل او بلا عمل .
هل هؤلاء يمكنهم أن يحققوا حلم اجيال،؟!حاشا لله ان يكونوا كذلك.
85 - مغربي يستغرب الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 13:49
التعليم بالتعاقد أو الترسيم ...هو نفسه
نريد الكاميرات في الأقسام و داخل كل المؤسسة
لمراقبة الأسلتذة والمعلمين و التلاميذ
عندما كنت ادرس ...أستاذ يدرسنا النكات فالقسم و أستاذ مريض نفسيا يدرس بعصبية ... واساتذة تدرس بضميرها والتلاميذ مشاغبون ومشرملين يشوشون على الآخرين الذين يرغبون بالتعليم ....
اشكاليااات كبيرة جمة
أيهاااا الشعب يجب أن نقف مع مطااالب الأساتذة و المعلمين فهم ...هو الوطن والتنمية الحقيقية للمجتمع ...
هذا هو الواقع ... أما المدارس الخصوصية ليس فيها تعليم جيد من الوحي ...بل من المراقبة للمعلمين و الأستاتذ بكاميرات و مراقبة لهم من طرف مدراء المدارس والمؤسسات التعلمية ...هذا هو الفرق
وليس فرق المناهج أو فرق نوع الطاولات أو الصبورة ...
خذوا العبرة من رجال التعليم بالأردن
86 - محسن الخميس 10 أكتوبر 2019 - 09:03
بغيت نفهم. نهار الاول حتى واحد ماضربكم على يديكم باش تسنيو الكونطرا. بالعكس مشيتو تسابقو عليها و ناضت حيحة. و دابا من استافدتو و خدمتوا و منعتوها على وحدين آخرين محتاجين ليها، عاد بان ليكم الاحتجاج عليها.
الا باغين تخدمو سيرو تخدمو. إلا إدا كنتو باغين تخباو و تبداو تحلبو فولادنا بالسوايع الاظافية الله أعلم. فاين هي الرسالة التعليمية. رديتوها حرفة.
كيفاش غادي نقرا عندك و انت مخليني بلا قرايا كاتمنك و حتى الا دخلتي للقسم تبقى تخبر لينا على الخاوي بعيد على المقرر.
87 - يوسف الأحد 13 أكتوبر 2019 - 17:24
دولتنا دولة المؤسسات لكل واحد وفرد الحق في التعبير عن اراءه .
المجموع: 87 | عرض: 1 - 87

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.