24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

17/10/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0507:3113:1816:2418:5520:10
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى "مونديال 2022" بقيادة المدرب وحيد خليلودزيتش؟

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | "جرائم الفساد" تُطيح بعبد المومني من رئاسة "تعاضدية الموظفين"

"جرائم الفساد" تُطيح بعبد المومني من رئاسة "تعاضدية الموظفين"

"جرائم الفساد" تُطيح بعبد المومني من رئاسة "تعاضدية الموظفين"

أعلنت وزارة الشغل والإدماج المهني، اليوم الأربعاء، عن حل التعاضدية العامة لموظفي الإدارات العمومية، التي يشرف عليها عبد المولى عبد المومني منذ سنوات، وذلك "بناء على حجم المخالفات القانونية والتدبيرية التي شابت أداء التعاضدية العامة لموظفي الإدارات العمومية وما نتج عن ذلك من أضرار بحقوق ومصالح المنخرطين".

وبناء على قرار مشترك لوزير التشغيل ووزير الاقتصاد والمالية، فقد تم إسناد السلطات المخولة للمجلس الإداري للتعاضدية العامة لموظفي الإدارات العمومية بالمغرب إلى أربعة متصرفين مؤقتين، "يعهد إلى كل واحد فيما يخصه، بإجراء انتخابات جديدة في ظرف ثلاثة أشهر، والسهر على التسيير العادي لشؤون هذه التعاضدية إلى حين تنصيب الأجهزة المسيرة الجديدة مع الحرص على ديمومة الخدمات المقدمة للمنخرطين وذويهم بشكل عادي"، وفق بيان لوزارة الشغل والإدماج المهني.

ووجهت الوزارة ذاتها، في البيان الذي توصلت هسبريس بنسخة منه، تنبيها إلى عبد المولى عبد المومني، وأكدت أنه بعد صدور هذا القرار "لا يحق لأعضاء المجلس الإداري السابق التصرف باسم التعاضدية المذكورة، ابتداء من يوم الاثنين 07 أكتوبر 2019، وأن التعاضدية العامة لموظفي الإدارات العمومية لا تتحمل أي مسؤولية في حالة التعامل معهم بصفة مباشرة أو غير مباشرة".

وذكرت مصادر هسبريس أن وزارة الشغل والإدماج المهني قررت الاستعانة بالقوات العمومية، اليوم الأربعاء، في حالة رفض عبد المولى الاستجابة إلى قرار حل المجلس الإداري المسير.

من جهته، أشاد المكتب الوطني لأطر ومستخدمي التعاضدية العامة، التابع للكونفدرالية الديمقراطية للشغل، في بيان اليوم الأربعاء، بالخطوة التي أقدمت عليها وزارة الشغل.

ووصف البيان عبد المولى عبد المومني بـ"الرئيس المخلوع"، متهما إياه بـ"الفساد والاستبداد وارتكاب جرائم اجتماعية"، مضيفا أن رحيله ينهي "سنوات الترهيب والاعتداء والطرد والتنكيل بنساء ورجال التعاضدية من طرف الطاغية وأزلامه في سلوكات تعبر عن رد فعل مرضي وبئيس تجاوزت كل القوانين والأخلاق وحطمت أرقاما قياسية في الحط من الكرامة والتعذيب النفسي والمادي".

ودعا المصدر ذاته السلطات الحكومية إلى استكمال باقي مساطر المتابعة والمحاكمة في كل "الجرائم المرتبطة". وطالب المتصرفين المؤقتين بإلغاء "كل القرارات الموقعة خلال لحظة الاحتضار التي استفاد منها فلول الرئيس المخلوع إلى حين البت في كل الوضعيات الإدارية للمستخدمين، والتراجع عن كل قرارات الطرد التعسفي والتنقيلات".

وكشفت مصادر من وزارة التشغيل لهسبريس أن الاختلالات والتجاوزات المسجلة في التسيير الإداري والمالي للتعاضدية العامة لموظفي الإدارات العمومية، "تعتبر على قدر كبير جدا من الخطورة، وهي كثيرة ومتعددة جدا ومستندة إلى وثائق إثبات".

وسجلت المصادر ذاتها "المبالغة في اللجوء إلى القضاء وتحقير الأوامر القضائية، وتفاقم المبالغ المحكوم بها، وتراكم الغرامات التهديدية، وتزايد أتعاب المحامين والمستشارين القانونيين"، بالإضافة إلى "التجاوزات الخطيرة المسجلة في تدبير صندوق الضمان التكميلي عند الوفاة المحدث من طرف التعاضدية".

ورصدت السلطات المعنية "تهيئة مرافق التعاضدية العامة دون الحصول على التراخيص القانونية من السلطات المختصة"، و"تفويت صفقة غير قانونية إلى شركة التأمين ستلحق أضرارا جسيمة بمالية التعاضدية (120 مليون درهم)".

وأضافت المصادر ذاتها أن "الرئيس المخلوع قام بتمكين الغير من مسك معطيات شخصية حساسة تتعلق بمليون ونصف مليون منخرط بالتعاضدية، وتنظيم المئات من القوافل الطبية بشكل غير قانوني ودون احترام لمجموعة من شروط السلامة الصحية، ناهيك عن جزء من التجاوزات والاختلالات الأخرى المسجلة في حسابات التعاضدية برسم السنة المالية 2017".

وأوردت المعطيات المتطابقة "التمادي في تبديد وتبذير أموال منخرطي التعاضدية العامة بمناسبة انعقاد الجموع العامة"، و"صرف تعويضات غير قانونية لفائدة أعضاء الجمع العام بطريقة تحايلية وتدليسية مدروسة"، و"صرف تعويضات ومصاريف مبالغ فيها أو غير مستحقة لفائدة أعضاء المجلس الإداري".

ووقف المسؤولون على "الوضعية غير القانونية لأمين المال بالنيابة للتعاضدية العامة، وبعض الخروقات والتجاوزات الخطيرة المسجلة في تدبير الموارد البشرية، وصرف أموال مبالغ فيها على مختلف وسائل الإعلام والتواصل الوطنية والإفريقية".

وسجلت السلطات الحكومية، وفق المصادر نفسها، "إساءة رئيس التعاضدية العامة لصورة المملكة المغربية في الاتحاد الإفريقي للتعاضد والجمعية الدولية للتعاضد".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (87)

1 - Marocain الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 11:56
السؤال الذي يطرح نفسه: هل ستتم محاكمته أم سيتم الإكتفاء بالخلعِ ؟؟؟
2 - سعيد المغربي الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 11:57
نرجوا له محاكمة قاسية واسترجاع كل مسروق ليكون عبرة لكل بئيس أن يخطو خطاه.
3 - أمين أمين الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 11:59
نريد أن يتم تفعيل ربط المسؤولية بالمحاسبة وبالتالي محاكمة كل من تبت إخلاله بواجباته المهنية ليكون عبرة لمن يعتبر.
4 - امازيغ سوسي الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 12:02
ومادا بعد . هل هناك محاكمة ؟ محاسبة ؟ استرداد اموال الشعب ؟ طبعا لا هدا ولا داك . خرج الى تقاعد مريح ومبكر ليتبقى له الوقت الكافي للاستمتاع "بمحصوله" .
5 - مواطنة حرة الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 12:03
واخيرا ضهر الحق بعد سنوات من الفساد من هذا السيد واعوانه ونرجوا رد الحقوق لاصحابها من مطرودين ومعنفين و مغتصبين والقائمة تطول والله المستعان
6 - HASSAN الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 12:05
هذا هو حال بلدنا كلما نصب مسؤول على اي قطاع الا ويصبح ملكا له كضيعة يصول ويجول فيها حيث تبذير واهدار المال العمومي دون حسيب ولا رقيب
7 - farid الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 12:13
إذن يجب ألا تفعل الاجتماعات الجديدة.!!! فكلما تمت سرقت أموال الصناديق يلتجا الي جيوب الموظفين !!!!عار ثم عار.!!!
8 - hassan الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 12:14
دابا يهزوه من الرباط ويحطوه في المحمدية هادي هي العقوبة ديال المسؤولين والدرويش لسرق دجاجة مشا بسنين للسجن وحاجة اخرى المسؤلين ديال الجيش ديالنا عندهم عقوبة الحمق ميصدقهاش .واخا منعرف اشنو يديرو العقوبة ديالهم هي كيجيبوهم الرباط والشهرية كتبقا هي هي الا الخدمة لكيحيدوها ليه يعني العقوبة ديالو هي كينقصو عليه تمارة ههههه وسولو على هادشي حيت الاكثرية مغيصدقونيش انا براسي واخ متاكد باقي ممصدقش
9 - Where is the accountability الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 12:14
La question est si cet homme va comparaitre devant la justice.....nous savons tres bien la reponse, biensure que NON car c'est le Maroc
10 - عادل الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 12:16
هذا كان كياكل غير بوحدو أكيد..
11 - ملاخظ الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 12:17
اولا اننا كمنخرطون نثمن هذا القرار الشجاع و الوحيد الذي اتخذته وزارةالسيد يتيم الذي اصبح يتيما من المناصرين و المحبين لسوء تدبيره و انشغاله بأمور شخصية على حساب خدمة القطاع.... و لكن السؤال هو أمام عذا الوضع الحالي الذي تمت فيه اقالة المكتب، ما مصير المنخرطين الذين ينتظرون تأكيد التحمل prise en charge من طرف التعاضدية خلال هذا الاسبوع من اجل اجراء العمليات المستعجلة لهم و لدويهم علما ان بعض المصحات و نظرا للسمعة السيئة للتعاضدية العامة اصبحت لا تقبل منخرطيها و تدعي انهم لا يتوصلوا بمساهمتها... المرجو الاجابة من موظفة او موظف بالتعاضدية او احد المنخرطين ان كان له جواب لانني مقبل على اجراء تذخل طبي مستعجل....شفاكم الله جميعا و لا أرى الله فيكم بأسا و لا مصابا فيكم و لا في ذويكم و وقاكم من شر ما ابتلينا به.
12 - مهاجر الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 12:18
يستحق السجن الموءبد واسترجاع كل ما نهبه ليكون عبرة للمفسدين
13 - عبدالحليم الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 12:18
مغرب نهب وغير تعطي ريحتك نسلكوك بالعزل او الحل ٠٠٠٠هذه القرارات تشجع على الفساد٠٠٠٠٠السجن مدى الحياة اقل عقوبة لمن ينهب اموال الشعب ويعبت بها٠٠٠٠٠٠
14 - abdouuuuu الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 12:19
يجب ان بحال فورا وبدون اي تماطل على النيابة العامة هو وكل من لم يتحمل المسؤولية المنوطة به بالنزاهة المطلوية، ناهيك عن الفساد المالي الذي يستوحب مصادرة جميع الحسابات والممتلكات المتحصلة عن الاختلاسات المالية لفائدة التعاضدية.
15 - abdelaziz الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 12:21
يجب محاكمته ومحاكمة جميع رموز الفساد الذين نهبوا مذخرات الموظفين
16 - Anas fes الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 12:22
السؤال اللدي يطرح نفسه متى سيبقى المغاربة وراء الفيسبوك و الوتساب و هسبريس يعلقون و ينشدون و الأمر هو على حاله لا شيء يتغير او سيتغير الكل واء الهاتف و الواقع هو ان الغني يزداد غنن و الفقير يزداد فقرا
17 - فرانز كافكا الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 12:23
ما أكثر بارونات اﻹدارة العمومية في المغرب ... هؤلاء تصبح اﻹدارة ملك خاص بهم ... و يسيرونها بطرق من زمن العبيد و اﻷسياد ... هذا يجب ان يعاقب باﻹعدام ... هذا اخطر المجرمين ... لقد شرمل الدولة و اﻹدارة و المواطنين
18 - متقاعد الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 12:24
خبر مفرح اﻻ انه تجب محاكمته على جرائم الفساد التي ارتكبها رفقة زبانيته بالتعاضدية العامة والدور سياتي ان شاء الله على المسؤولين عن الصندوق الوطني لمنضمات اﻻحتياط اﻻجتماعي CNOPS والله ولي التوفيق.
19 - mgpap الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 12:26
Il s'agit de la MGPAP qui dépend de la CNOPS et non d'un autre organisme..!
20 - متطوع في المسيرة الخضراء الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 12:26
المطلوب ربط المسؤولية بالمحاسبة واخراج تقرير
المجلس الاعلى للحسابات الئ ارض الواقع ومتابعة المختلسين للمال العام امام القضاء
استرجاع الاموال المنهوبة مطلب شعبي لان خزينة الدولة تعاني والمختلسين للمال العام يعيشون عيشة راضية تطبيق القانون واجب وطني وانساني
21 - داخل سوق راسو الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 12:33
قرار جريئ و مسؤول يحسب للوزير محمد يتيم و لحزب العدالة و التنمية.. هذا مظهر من مظاهر الفساد الذي يجب محاربته.. بعد العزل المطلوب الان هو المحاسبة و مصادرة الممتلكات
22 - حميد usa الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 12:35
في الدول المتقدمة اذا تبث الفساد على أي مسؤول سامي بما في ذلك رءيس الدولة تتم بهدلته في الصحف. ثم وساءل الاعلام.وآخيرا تتم محاكمته حتى يكون عبرة لمن يأتي مستقبلا. مشكل المغرب هو أن الفساد مستشري في جميع للقطاعات....لهذا يجب تفعيل منظومة :من أين لك هذا ....؟؟؟
23 - المعلم الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 12:36
لمادا داءيما التعاضدية العامة هي التي فيها الفساد ؟ اين التعاضديات الاخرى من الفساد ؟
تعاضدية "اوم فام " ولا احد يتحدث عنها !!!
لدلك لايعدو ان يكون الامر صراعات سياسية بين اقطاب الاتحاد الاشتراكي المنهار ؛ بعد ازاحة الفراع المقرب من نوبير الاموي ، يتم ازاحة عبد المومني ؛ رغم ان الموظفين المنخرطين في "اوم فام " يرون ان خدمات التعاضدية العامة احسن بكثير من خدمات "اوم فام "!!!
24 - العربي الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 12:37
اين كانت اجهزة المراقبة لمسؤول عمر طويلا ولم نكتشف هدا الفساد المهول الا بعد فوات الاوان اين هي المراقبة القبلية
25 - الفساد العدو الإول الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 12:40
يجب على كل المنخرطين و كل مؤسسات الدولة التي تدفع نصيبها من المساهمة على العاملين فيها تكوين فريق من المحامين للرفع الدعاوي و الإجراءات القانونية لمحاسبة كل من بذر أو حصل بسوء نية على منفعة من مالية التعاضدية و كل الذين تم توظيفهم بطرق مشبوهة . لابد و يجب الحرص من أن ينال هؤلاء المفسدين العقاب الذي يستحقونه بعد محاكمتهم و استرجاع كل حقوق المنخرطين
26 - ساخط الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 12:43
مشكلة المغرب العويصة هي من سيحاكم من؟؟ الفساد ينخر جميع اطياف المجتمع .كبيرا وصغيرا من اقصى الفوق الى اقصى التحت.في نظري الحل هو محاكمة الكبار اولا اي الشفارة اللي خلاوها على البلاد.تم يأتي الدور على اللصوص الصغار او الضباع التي تقتات على بقايا الاسود اللصوص الكبار.
27 - عيسى الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 12:43
شخص مريض متهم بالاغتصاب و اختلاس اموال التعاضدية، عدا عن الفساد و دفع الاموال للمتعاونين من اعلاميين و قضاء. يجب محاكمته. زيادة عن المآسي الجتماعية التي تسبب فيها للموظفين الشرفاء. يجب ان يرمى في السجن للأبد.
28 - غبد الله الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 12:47
ووصف البيان عبد المولى عبد المومني بـ"الرئيس المخلوع"، متهما إياه بـ"الفساد والاستبداد وارتكاب جرائم اجتماعية"، مضيفا أن رحيله ينهي "سنوات الترهيب والاعتداء والطرد والتنكيل بنساء ورجال التعاضدية من طرف الطاغية وأزلامه في سلوكات تعبر عن رد فعل مرضي وبئيس تجاوزت كل القوانين والأخلاق وحطمت أرقاما قياسية في الحط من الكرامة والتعذيب النفسي والمادي".

كلام خطير ويستوجب المتابعة القضائية ان كان هذا الكلام صحيحا أو غير صحيحا ؟؟؟؟
29 - غياب المحاسبة الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 12:50
سينعم بما نهبه شانه شان باقي الناهبين وعلى راس هؤلاء زميله الفراع
30 - IVRY الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 12:52
Je connais très bien ce monsieur il est honnête
31 - الاتجار في البشر الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 12:54
ألا يعتبر هذا إتجارا في البشر ؟ فاستغلال الملايين من المنخرطين وموظفي المؤسسة والإعلاميين وغيرهم للمصلحة الخاصة، لا يمكن إلا أن ننعث هذا الشخص بأبي الأربعين إذا سمحت العدالة...!
32 - عبد الرحمان بن الراضي الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 12:56
كل هذه الاختلالات والتجاوزات لعدد سنين ، أين هي مراقبة الدولة لمثل هذه المؤسسات أو بالاحرى من يراقب من؟ اين هي ربط المسؤولية بالمحاسبة...؟!
33 - مدودخ الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 12:56
اين باقي المفسدين. تعميم المحاسبة على الجميع.وتفعيل تقارير جطو.انكانت جدية والا فالمسالة فيها إن.
34 - Simmo الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 12:57
ودائما تحت شعار عفى الله عما سلف وسيف يخلع من مكانه ويوضع في مكان آخر بدون محاسبة ولا عقاب لأن الكل فاسد إلى من رحم ربي و أن تمت محاسبة المسؤولين سيتم أيضا محاسبة المسؤول الكبير وهذا ما لا يسمح به المملكة.
35 - محمد بلحسن الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 13:03
أنا سعيد بخبر إنصاف المتصرف ها هو سيسهر بمهنية ورزانة على إدخال الادارات والمقاولات العمومية إلى القرن 21 بعد 21 سنة, منذ 14 مارس 1998, كانت جرثومة الظلم والفساد تنخر جسد الدولة المغربية. أشعر أن القرار قرار سياسي بلباس إعلامي ذكي ها هو قد جاء سويعات قبل الإعلان عن تشكلة حكومة جديدة وقبل 48 ساعة على موعد الخطاب الملكي السامي المنتظر يوم الجمعة 11 أكتوبر 2019.
إنها البداية, شبيهة بنقطة زيت لا تستثني كل مؤسسة تستفيذ من دعم الدولة أي من بيت مال المغاربة كمؤسسات الأعمال الإجتماعية التباعة لبعض الوزارات.
تركيا كانت عنيفة في تفعيل التغيير وها هي منغمسة اليوم في مستنقعات سياسية الفكر المتعصب ساهم في خلقها. البيجدي التركي شارك في ذلك.
المغرب لم ولن يكون عنيفا في تفعيل التغيير لأنه بارع في تجفيف المستنقعات لا في خلقها وصيانتها رغبة في دوامها. البيجدي المغربي سيشكر لــ PPS و USFP و غيرهم من الأحزاب السياسية بما في ذلك l'Istiqlal de Chabbat و PAM ما هم بأعداء ولا بمعارضين بل شركاء في البناء الديموقراطي بلمسات فنية ممولة من جزء من المال العام المخصص للصفقات العمومية.
لا وجود للفساد المالي بمغربنا.
36 - mohamed الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 13:06
الاضرار بحقوق المنخرطين تستوجب المحاسبة.هل سيكون ذالك. متى وكيف.
او اصبحت مقولة عفى الله عمى سلف هي الساءدة.نرجو ان لا يكون كذالك.
37 - علال 18 الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 13:06
اوجه هدا السؤال كل مرة إلى المحترم عبد الاله بن كيران، اين هي التماسيح والعفاريت التي اعترفت بوجودها و بعرقلتها للاصلاحات الكبرى ؟؟ لماذا لم يؤخد هذا الكلام بجدية ويتم اقافهم ومحاسبتهم؟ ام ان كلام السيد بن كيران ليست له مصداقية؟ أسئلة تؤرق مضجع الكثيرين من المغاربة ، رغم انها نقطة الانطلاقة لمحاربة الفساد !!!!
38 - محمد بنحده الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 13:20
التقنين والمراقبة والمحاسبة والتفتيش هو ما ينبغي ان يتعود عليه كل من في يده سلطة ليعرف ان القانون يتساوى فيه الجميع والحاسوب اليوم يمكن ان يقلل هامش الاختلاسات والتبدير في المرفق العمومي ويجب ان تعاد الاموال التي بعترت هنا وهناك من جيب واملاك المسوول لا من جيب الموظف الدي ادى ما عليه من انخراطات اتجاه اي صندوق كان
39 - السوسي الحسن الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 13:20
ان هذه الفئة من المسؤولين من الموظفين المسخرين لا تحا سب ولا تعاقب ،لانها معمولة لنهب الصناديق (مثل صندوق المغربي للتقاعد..و...و)لها حصانة خاصة ،ولعل المثل هو أن سبق لمسؤول عن هذا الصندوق ان اختلس الملايير وكان شيء لم يقع.انه المال السائب في دولة العجاءب.
40 - hamid الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 13:21
لا ادري لماذا لا تتم محاسبة كل من تم الإطاحة به من رئاسة اي شيء قانونيا و الزج به في السجن مع استرجاع الأموال المختلسة الدولة بهذه التصرفات تشجع اللصوص على أفعالهم فهمت الآن لماذا يتهافتون على مناصب المسؤولية.
41 - فرعون...؟ الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 13:21
مدير تعاضضية ...و أعمال فرعونية ؟
مثل هذا النوع من المسؤولين ، هم من خربوا البلد و عقول البشر ، حتى أصبح المغربي يكره السياسة و الأحزاب و الانخراط في بناية الوطن... نتمنا من الهيئة القضائية الدخول على الخط لرد الاعتبار للمتضررين ...حتى ولو كان له مساندين من حزبه ! لا طالما نبه جلالة الملك بالمحاسبة كيف ما كان مرتكب الاختلالات...!
42 - عبده/ الرباط الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 13:30
الى ملاحظ :
الجواب يوجد في الخبر نفسه... سيستمر العمل عاديا بالتعاضدية و قضاء مصالح جميع المنخرطين
43 - dounia الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 13:31
غير على هاد التهمة خاص ولي أمره في الاتحاد الاشتراكي أن يتخلي على ترشيح نفسه في حكومة "الكفاءات".. حيت إذا أصبح وزير للعدل لن يحاكم عبد المومني..
44 - Karim الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 13:32
هو وحده الزفزافي الذي حوكم ب 20 سنة اشرحوا لي لماذا هل فعل في الموظفين ما فعله عبد المولى او ما فعله بن كيران !!!!
45 - كريم الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 13:37
المشكل ابعد من دلك هو تصفية حسابات بين المسؤول الحكومي من العدالة وبين عبد المومني اللدي له اتجاه يساري ومن يتهم هدا الاخير هناك القانون
46 - حسيب الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 13:39
صندوق التقاعد صندوق الايداع بل صناديق و السارقون يتجولون. لهم حماية او حصانة .لتكون مصداقية يجب محاسبة ثم محاكمة ثم عقاب .لا تبحتوا عن اكباش فداء.
47 - احمد وحيد الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 13:39
متل هاته العناصر الفاسدة هي التي خربت البلاد ودمرت الاقتصاد الوطني. يجب المتابعة القضائية واسترجاع الأموال المنهوبة.
48 - خالد مكناس الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 13:46
قالك اسيدي هاد الشي كاين منذ سنوات و فينا هيا ربط المسؤولية بالمحاسبة هلاش الناس كيديروا AUDITE و لا حنا عندنا تنعطيوا لشيواحد شي صندوق تيدير فيه ما يغا حتى كينشف عاد تنسمعوا الإيقاف أو الإعفاء و مالوا مايكونش اعتقال و محاكمة متبوعة بعقوبة قاسية هدا راه ما سرقش بورطابل هدا راه سارق آلاف المغاربة و فينا هو بعدا داك عليوة و المدير السابق RAM و القائمة طويلة حسبنا الله و نعم الوكيل
49 - Dandani الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 13:46
يا اخي قد صدقت في مقولتك نتمنى محاكمته حتى يكون عبرة للاخرين الذين هم كثر
50 - متتبع الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 13:47
يجب تقديمه للعدالة واسترجاع الأموال المنهوبه من طرفه أما العزل دون محاسبة فهذا يعتبر تواطؤ مع المفسدين.
51 - محمد ع الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 13:49
لايستحق هدا الاسم يجب محاسبته على اعلى مستوى ادا كانت هناك سلطة أما العكس فكلهم شركاء فيرحمنا الله
52 - عبدو الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 13:51
قرار جد مباغث بالنسبة لي كمواطن متتبع ....في عهد هذا السيد تم افتتاح مجموع من المراكز الجهوية في المدن النائية. حيث أصبح بإمكان الموظفين وضع ملفاتهم المرضية بكل سهولة وبالنسبة لمركز الرباط ما يلاحظ هو أنه أصبح بالإمكان وضع الملفات بطريقة سريعة حيث التعاقد مع شركة بهذا الصدد وتم افتتاح مركز آخر بسلا ...وقد سبق لهذا السيد أن رفع دعوى قضائية ضد مدير cnops يتهمه فيها بعرقلة عمل المراكز الجهوية. ولا يجب أن ننسى أنه أتهم قبل هذا الإعفاء بالتحرش الجنسي على موظفة .....والحقيقة يعلمها الله. المرجو عدم التسرع بالحكم على الأشحاص
53 - Fellah الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 13:58
الخلع لايكفي...المغاربة كلهم مخلوعين بالفساد والريع الاقتصادي والسياسي
54 - عادل الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 14:06
السؤال الذي سياطرح نفسه: هل ستتم محاكمته وفق الدستور الذي ينص على ربط المسؤولية بالمحاسبة ام انه يكفي عزله؟؟؟
55 - محلل الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 14:08
أين تعلم هذا المفاجئ، فنون اللعب و التحايل الطويل في التسيير و التدبير، وجب الانتباه الى ذلك و البحث الدقيق النزيه احتياطيا، لحماية مكتسبات و سمعة الوطن.
56 - Ibrahim الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 14:08
التهم المنسوبة معززة بالادلة والحجج يعني ان السيد متهم بصفة مباشرة و دون اي شك بتبذيد اموال المنخرطين، السؤال المطروح هل هنالك متابعة جادة لهذا الملف؟! ام ان الامر سيتم طمس معالمه مع الوقت... اساس المشكل ها هنا ليس في اجهزة الرقابة ولكن في تحريك المتابعة القانونية...
نحن نناشد الجهات المعنية بضمان حقوق المنخرطين والحفاظ عليها، فمثل هذه الخروقات والفضائح المالية والتي ترتبط في الغالب بسوء التدبير والجشع لدى بعض الفئات ما يتسبب في ضياع مصالح البلاد والعباد... فمن اجل مغرب متقدم ومتطور تحفظ فيها مصالح جميع الفئات ان تربط المسؤولية بالمحاسبة وان تحرك الدعوى العمومية بكل استقلالية ودون اي تسييس...
57 - tاحمد الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 14:10
قضى الغراد و اختلس اموال الارامل واليتمام والمتقاعدين والموظفين هوالمجلس يجب ان يحاكم هو ومجلسه كلهم متورطون هو كان طاغية ومفلس يجب على الدوله ان تحاكمهم ليكونواعبرتا لجميع القاسدين
58 - Aryaz الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 14:19
من يكون هذا عبدالمومني الذي يخشاه ، على ما يبدو، حتى المسؤولون الكبار.
لماذا لا ترفع عليه دعوة قضائية لمحاكمته؟
هذا اللهم اذا كانوا هناك مسؤولون كبار هم ايضا متورطين.
59 - كريم الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 14:25
ظهر الحق ارسلت ملف به حوالي 930درهم وأرجعوا منه 281 درهم على هذا حق اين هي 80% من استرجاع الملف
60 - مواطن حر الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 14:25
يجب محاسبته وايداعه السجن في حالة اقترافه اختلاس اموال المنخرطين وان تجاوز سلطاته سواء مع الموظفين او المنخرطين ليكون عبرة لكل طاغية
61 - الفيلسوف الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 14:31
تم خلعه لأسباب تتعلق بالفساد الإداري.. غير انه و رغم التهم الثقيلة الا ان النيابة العامة لم تامر بوضعه رهن الحراسة النظرية...
62 - المهدى الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 14:37
لاكن هل سيعاقب، الجواب لا، الفاسدين المفسدين فوق القانون
63 - ملاحظ بسيط الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 14:37
اذا لم يسترجع الأموال المنهوبة، فمن الاحسن ان تتركوه حرا طريقا لترويجها واستثمارها.
64 - مغربي الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 14:47
الإعفاء يجب أن يكون مقرونا بمتابعة الفاسد ومحاكمته على جرائمه ومن دون ذلك يعتبر الإعفاء حماية له من قبل أصدقائه السياسيين.
حتى لا تظنوا أننا أغبياء.
65 - محمد من تطوان الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 14:56
عقبة لباقي رؤساء التعاضديات في القطاعات الأخرى.
66 - Abdel Germany الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 15:08
جراءم فساد ومزال حر طليق؟ ولما لم يعملو معه كما فعلو من الصحفية الرسوني عاملوها معاملة الأرهابية؟ لا حول ولا قوة الى بالله
67 - أستاذة بالإعدادي الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 15:13
السؤال المطروح لقراء هسبريس هل سترجع الأموال المنهوبة ام سينحى ويعلن عن انتخابات وانتهى الأمر يعني شماتة من موظفي القطاع العمومي ما دام لا يتم ربط المسؤولية بالمحاسبة
68 - ahmed الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 15:20
حتى لو حوكم سيظل حرّاص طليقاً مثل محمد الفراع وعليوة،وربما يتم اقتراحهما لمهمات أخرى لا تقِلُّ دخلاً
69 - bensaid الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 15:23
و لكن من نصبه في هدا المنصب? نريد معرفة من?!.
70 - سين الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 15:42
إذا طبقت في حقه المتابعة والمحاسبة. سيكون ذلك خطوة في سبيل القضاء على الفساد.
71 - مغربي الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 15:44
اعفاء مسؤولين من مهامهم بسبب الفساد هذا غير كاف
المرجوا المحاسبة القاسية ليكون عبرة لمن تطاول على أموال الشعب
وارجاع كل ما نهبه
وأي موظف جديد يقدم معلومة عن ممتلكاته التي في حوزته قبل اَي مهمة يتكلف بها
والحسابات على راس كل 6شهور
72 - saad الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 16:07
وذكرت مصادر هسبريس أن وزارة الشغل والإدماج المهني قررت الاستعانة بالقوات العمومية، اليوم الأربعاء، في حالة رفض عبد المولى الاستجابة إلى قرار حل المجلس الإداري المسير.
ودعا المصدر ذاته السلطات الحكومية إلى استكمال باقي مساطر المتابعة والمحاكمة في كل "الجرائم المرتبطة". المحاسبة و المحاكمة و العقوبة القصوى اذا كنا فعلا نريد الاصلاح.
73 - أم خولة الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 17:02
ما يهمنا هو إرجاع الأموال المسروقة إلى صندوق التعاضدية لأن بسبب نهب الأموال أضيفت للموظفين اقتطاعات إضافية وسنوات من العمل
74 - عبدو الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 18:07
لا نريد الخلع نريد المحاسبة والزوج به في السجن
75 - mogador الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 18:08
الفساد هاهو ، و القضاء فين هو ...
76 - Azour الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 18:45
التحقيق ثم التحقيق حول ممتلكاته.
77 - Fox الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 19:26
الى بعض الاخوة الذين يعلقون على المقال دون معرفة الحقاءق.هناك صراع المواقع والمصالح بين لوبي اتحادي ولوبي خوانجي.كل طرف يريد السطو على اموال التعاضدية وتاكدوا ان لا احد سيحاكم لان المضوع اكثر تعقيدا وهناك صراع خفي بين الاحزاب والنقابات للسطو على التعاضدية ولااحد تهمه مصلحة المنخرطين والسلام
78 - Samir mustapha الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 19:40
هذه التعاضديه لا تهتم بالمتقاعدين فهي الوحيده حسب علمي التي لا تخصص منحة تقاعد لمزخرطيها !! لكنها عملت تخريجه سمتها تسبيق من منحة الوفاة يعطى للموظف المتقاعد بشروط تعجيزيه !! هل يعقل هذا العبث ! أين كانت الأجهزه الرقابيه ( الوزارات الوصيه ) ثم كيف يعقل تبرئة الرئيس السابق الفراع وتبخر 17 مليار قيمة المسروق من مدخرات الموظفين الذين وضعوا ثقتهم في هكذا مؤسسات ؟؟؟ ربما هذا غيض من فيض !
79 - Simmo الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 20:24
إلى جميع المعلقين الكرام. لن يتم محاسبة أي مسؤول في المغرب لان اذا تمت محاسبة هاؤلاء سيتم محاسبة من لديه حصة الأسد ولا يمكن أن نحاسب الصغار ونترك الكبار والمسؤولين متواجدون لحماية مصالح من لديه حصة الأسد من أجل تتمت دفعه الضرائب واحتكار الاقتصاد وعدم المنافسة .
80 - houssa الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 20:57
ce que je n'arrive toujours pas à comprendre c'est le rôle du ministère chargé du suivi et de contrôle sur cette ruche à mafieux depuis des années
il y a certainement là un refus de partage du butin entre les boss
81 - موضفة بالتعاضدية الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 23:59
عانينا مند تولي هدا الطاغي وطيلة سنوات من جميع أشكال التمييز و الحقد والتعسفات و.... و الخوف من ان ياتي شخص له نفس الطباع حيت تصبح التعاضدية كضيعة يصول فيها ويجول
اناشد كل من وزير التشغيل وكدا وزير المالية من تعين مدير بضهير وزاري يخلصنا من طغيان المنتخبين
82 - الملالي الخميس 10 أكتوبر 2019 - 00:32
كل هده التهم ولم تمس ولو شعرة من راسه...والله العجب العجاب...هدا يجب في حقه الاعتقال الفوري لما اقترفه ..انها اموال تعود للمنخرطين يؤدونها من عرق جبينهم وسواعدهم وتبدد حراما ولا من ناه ومراقب...مع تعويضهم بدراهم معدودة عن ملفاتهم المرضية ....لله عليكم هل هده هي ديموقراطية وقانون صناديق التضامن والتكافل الاجتماعي...هدا ظلم في حق الشغيلة والموظفين ما بعده حيف ...اللهم الطف بنا يا رب
83 - بديعة العيساوي الخميس 10 أكتوبر 2019 - 01:28
لكي نسير في طريق الاصلاح بجدية لابد من ربط الاعفاء بالمحاسبة
84 - مجلوق فنيويورك الخميس 10 أكتوبر 2019 - 03:29
المغاربة غير لي شاد شي منصب كيدير فيه شغل يدو بحال الى خلاه ليه باه.
85 - مصطفى الخميس 10 أكتوبر 2019 - 07:45
هل سيتم محاسبة كل المتورطين فى تبديد أموال الشعب
حبس مع استرداد كل الأموال للخزينة العامة للدولة ألتي هي في الأصل أموال الشعب
86 - الى متى؟؟ الخميس 10 أكتوبر 2019 - 11:56
ما الفائدة من الخلع إذا لم يتم استرجاع الاموال المنهوبة؟؟؟؟؟ الى متى سيظل الوضع على ما هو عليه، فضح الفساد دون محاسبة؟ محاسبة المتورطين في الفساد مطلب شعبي ملح و استرجاع الاموال المنهوبة عبر مصادرة اموال المتورطين و عائلاتهم اصبح ضرورة
87 - مريمرين الجمعة 11 أكتوبر 2019 - 08:16
إذا لم تسترد الأموال المسروقة فما الفائدة من سجنه ؟ أو حتى من تنحيته ؟
وهذا يسري على جميع سارقي مال المواطنين .
المجموع: 87 | عرض: 1 - 87

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.