24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

14/10/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0307:2813:1816:2718:5920:13
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى "مونديال 2022" بقيادة المدرب وحيد خليلودزيتش؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | عائلات ضحايا "فاجعة زناتة" تتلو الفاتحة وتستخرج شواهد الوفاة

عائلات ضحايا "فاجعة زناتة" تتلو الفاتحة وتستخرج شواهد الوفاة

عائلات ضحايا "فاجعة زناتة" تتلو الفاتحة وتستخرج شواهد الوفاة

توافد ظهر الأربعاء على الملحقة الإدارية لشاطئ النحلة، التابعة لعمالة عين السبع بالدار البيضاء، عدد من أفراد عائلات ضحايا غرق زورق مطاطي قبل أيام، الذي أودى بحياة مجموعة من الشباب الراغبين في الوصول إلى الديار الأوروبية.

وعمل أقارب الضحايا القادمون من دواوير إقليم قلعة السراغنة على سحب شواهد الوفاة والتشطيب على أسماء المتوفين من كناش الحالة المدنية، بعدما كانوا يأملون في هجرة فلذات أكبادهم صوب الفردوس الأوروبي، والعودة بعد سنوات إلى دواويرهم وقد تغيرت وضعيتهم الاجتماعية نحو الأفضل.

كما انتقل هؤلاء إلى إحدى الملحقات بجماعة عين حرودة بالمحمدية، للقيام بالعملية نفسها، بالنظر إلى كون بعض الضحايا تم لفظهم بشاطئ زناتة التابع للجماعة الحضرية المذكورة، ليصل بذلك عدد الأشخاص الذين تم استخراج شهادات وفاتهم إلى 19 فردا.

وأكد أحد أقارب الضحايا، في تصريحه لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن المعنيين حلوا "من أجل التشطيب على الضحايا من الحالة المدنية والحصول على شواهد الوفاة"، مضيفا: "كيف عطاهم لينا الله، داهم".

وقال المتحدث نفسه، الذي فارق ابنه وابن شقيقه الحياة غرقا في عرض البحر بعدما كانا يحلمان بـ"الحريك": "ابني كان يريد الرحيل صوب أوروبا من أجل تحسين ظروف العيش، كان يفكر إما في الهجرة أو الانتحار، ولم يرغب في العمل أو غيره هنا".

وزاد الأب وهو يتحدث بحرقة: "عطيتو جوج مليون، حينت كان باغي يحسّن ظروف عيشو وظروفنا، كان باغي يبني لينا الدار بالسيما والياجور كيف جارنا، وكان باغي تكون عندو طوموبيل ويجي يركبني حداه؛ لكن الغالب الله، والله يرحمو لأنه كان مرضي".

من جهته، قال رئيس جماعة المربوح بإقليم قلعة السراغنة، الفرفار العياشي، الذي رافق العائلات للحصول على الوثائق المذكورة، إن "المنطقة عاشت أسبوعا بطعم الوجع"، مردفا: "أنتم تعلمون أن جلالة الملك غير راضٍ عن النموذج التنموي، وأعتقد أن الانطلاقة الحقيقية لوضع هذا النموذج تبتدئ من هذا الوجع الحقيقي، وأن ينصت إلى دموع الأمهات اللواتي تندبن خدودهن على أبنائهن".

ولفت المسؤول الجماعي، في تصريحه للجريدة، إلى أن "الحل هو التنمية"، وزاد: "على اللجنة الملكية التي ستنكب على إعداد النموذج التنموي أن تشتغل بدون خطأ..لم يعد هناك مكان له، لأن الموت ينتظرنا، والبحر ينتظرنا".

واعتبر رئيس الجماعة أن "المسؤولية مشتركة بين الأب الذي قدم الأموال لابنه كي يموت والجماعات الترابية، التي بدورها تتحمل جزءا من المسؤولية"، وزاد مستدركا: "لكن أنتم تعرفون إمكانيات الجماعات القروية"، مضيفا: "نحن مطالبون ببحث متكامل للتنمية، لنوفر فرصا لهؤلاء الشباب، لأنهم لم يقدموا على التوجه نحو البحر إلا بعدما ذاقوا القهر الاجتماعي"، وداعيا الجميع إلى "وضع اليد في اليد لانخراط اجتماعي لإنقاذ الشباب".

وقام أفراد عائلات الغرقى، بحضور بعض الفاعلين الجمعويين والنشطاء، بقراءة الفاتحة بشاطئ النحلة على أرواح الضحايا، قبل العودة إلى إقليم قلعة السراغنة وبأيديهم نسخ من شواهد وفاة أبنائهم الذين كانوا يحلمون بالوصول إلى أوروبا لتحسين ظروفهم المعيشية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (23)

1 - ورزازات الخميس 10 أكتوبر 2019 - 09:27
الله يرحمهم ويجعل الجنة مثواهم. إنا لله وإن إليه راجعون. كون لقاو الخير فبلادهم مايحلموش فبلادات الناس.
2 - hicham الخميس 10 أكتوبر 2019 - 09:27
الى ذاق بيك الحال هاجر... سيدنا النبي عليه الصلاة و السلام هاجر من مكة للمدينة في سبيل تحقيق هدف الدعوة... وهاد الشباب ربي يرحمهم كانو بارين بواليدهم وهاجروا على قبلهم... نسأل الله أن يتقبلهم ويرزقهم شفاعة سيد الخلق
3 - مغربي الخميس 10 أكتوبر 2019 - 09:31
التشطييب عليهم
يجب اعادة النظر في هده العبارات
4 - متطوع في المسيرة الخضراء الخميس 10 أكتوبر 2019 - 09:37
واجب العزاء واجب علينا ان نترحم على ارواح الشهداء الذين ضحو بارواحهم في سبيل الحصول على لقمة العيش التي لم تتوفر لهم في بلادهم ومتمنباتنا ان تكون هذه الفاجعة الاليمة نقطت تحول لدئ الحكومة الجديدة لتنظر بجدية لازالت الاسباب والدوافع التي كانت سبب مثل هذه الكوارث المفتعلة التي سببها الانسان من العار ان يستفيد الشخص او الاشخاص من التعويضات الخيالية والبعض لم يستفد ولو بدرهم واحد في اليوم هذا حرام ونحن في دولة شعارها لااله الاالله محمد رسول الله ويرئسها امير المؤمنين وحامي حمى الملة والدين جلالة الملك محمد السادس حفضه الله
5 - مهاجر الخميس 10 أكتوبر 2019 - 09:38
انا لله وإنا اليه راجعون اللهم ارزق ذويهم الصبر ولله ما اعطى ولله ما اخد
6 - سيف الخميس 10 أكتوبر 2019 - 09:41
اش هذا التخربيف؟ كان يفكر إما في الهجرة او الانتحار و لم برغب في العمل او غيره هنا؟؟؟و يضيف أعطيته 20000 درهم الله اكبر لفهم شي حاجة افهمنا!!!!
7 - MOHAMED CHERIF / FRANCE الخميس 10 أكتوبر 2019 - 09:41
وأين شواهد الوفاة للباقي ؟،القارب كان في ما يقارب 60 شخصا ،يجب قول الحقيقة والتحدث عن المفقودين كذلك
8 - said الخميس 10 أكتوبر 2019 - 09:48
الناس قلعه السراغنه همهوم الواحيذ هوا الهجره بنادم مقريش ممتقف معندو ذيبلوم معندو ادنى فيكرا علا ارووبا الا انها كتغني لي مشا ليها انا كنتسأل علاش هاذ الجيهه بضبت المغاربه كملين لقيين كيف يعيشو وصت هاد البلااد بلي قسم الله نشفو اهل سوس من اكبر اغنياء المغرب نشوفو الدار البيضاء نهار العيد الكبير كتخوا 80%حنت جل الناس لي فيها ابناء طاطا زكوره سوس عندهوم هجره غير دخل الواطن مع دالك تلقاهوم هزين الناس ديالهوم بالعز وعلاش هاذ ناس ميخدموش فبلادهوم هكا ويعيشو الله هوا الرزاااق ميمكنش يبقا فوق الارض شي مخلوق بلا رزق ابدااااا الرزق متكفل بيه الخالاق وحدو انا بنفسي متجوج وعندي 3اطفال معنديش لا ديبلوم لا حتى حاجه وكنربح كتر من نسيبي لي عايش فاسبانيا والله العضيم غير بالدكاء وبخير متحيدوش الخير منهاد البلااد ابدااااا فيها الخير لي قلب علا شي حاجه كيلقها وهاد الناس ماضلمهوم حتى واحد هومه لي ضلمو نفسهوم الجهل والاواعي ولافكار الخاويه هيه السيده فهاد المنطاقه
9 - البركو الخميس 10 أكتوبر 2019 - 09:58
رحم الله الأبرياء ورزق لعلهم الصبر ليسوا هم الأولون او الآخرون فلا زال العديد من الشباب سيلقى مصرعه في البحر فبلادنا لا تبشر بالخير ولم يبقى أمل للبقاء فيها ونعلم حيدا ان أوروبا ممتلئة بالأجانب ولا يريدون المزيد لكن اضعف الإيمان فقط نريد ان نرى كيف تعيش تلك الأمم الصدق سياسينها مع شعوبها وماذا وفرت لهم لكي ننسى ما صنعه اهلنا بنا وميف جعلونا نفكر في الهجرة بعد عقد من زمان الانتظار ودار لبنان على حالها
10 - رائحة العفن و بلادة مسؤول الخميس 10 أكتوبر 2019 - 10:04
دمكم رخيص أيها المغاربة ، ولا قيمة لكم ، فلا تستغربوا أن تكون دولتكم و علمكم و عملتكم و جواز سفركم و سفراؤكم بغير قيمة في عيون الآخر. ...بناتكم يمتهن الدعارة في الخليج ، و خادمات كالعبيد في إسبانيا، ومراكب لنقل سلع رخيصة في سبتة و مليلية ، و أولادكم اصبحوا لحوما رخيصا على موائد الاوروبيين الذين ياكلون اسماك القرش واما من استطاع منهم النجاة فقد صاروا تجار مخدرات في إيطاليا، ومخنثين في إسبانيا، و ازواج اذلاء تحت أقدام الاوروبيات، و وسطاء لتصدير العاهرات إلى الخارج، أما المسؤول المغربي قائد الدويلة التي وسط الدويلة التي وسط الدويلة التي وسط الدولة التي وسط المملكة فلا يزال يمسك بجميع الأوراق دون أن يحرك ساكنا ....حذرك يا عزيزي من عدو الخارج قتل الذين في الداخل بالنيابة عنه ! ... ،....
11 - فضولي الخميس 10 أكتوبر 2019 - 10:29
يا لها من نهاية لشباب في دولة حباها الله بكل الخيرات والنعم التي استحوذ عليها مصاصوا الدماء بحماية ومباركة النظام السرطاني .انظروا ماذا فعل بالذين وردت اسماءهم في تقرير جطو .يبدو ان كل واحد خدا جطو وضرب الطم ...
12 - Amir الخميس 10 أكتوبر 2019 - 10:32
2 هشام
كلام جميل لكن نسمع منكم كلاما اخر عندما يتعلق الأمر بالاجانب الذين يقصدون بلادنا سواء للاقامه هروبا من الحرب كالسوريين او للعبور او للاقامه كالافارقه.
13 - مغربي من السعودية الخميس 10 أكتوبر 2019 - 11:27
الله يرحم هذ الشباب

مشكلتنا في المغرب فيه شوية غيرة وحسد على كما سمعنا ورأينا على لسان هذ الرجل علاش جارنا باني داروا بالياجور ونحن لا
بانين بالحجر وهل جارك كان حارك خاىج المغرب الارزاق بيد الله سواء في المغرب أو في خارج المغرب
والغربة ليست بالأمر السهل وبلخصوص إذا ماكنت مقيم في الدولة لأنت فيها إقامة نظامية
المغترب دائما العداد يحسب عليه عائلتك تنتظر من مساعدتهم في كل شهر وفي في كل مناسبة الاعياد أقوال الناس والجيران الكل يحسب لك الف حساب
وربما تتوفق في الحصول على عمل أو العكس الله يفرجها على الجميع
14 - Youssef الخميس 10 أكتوبر 2019 - 15:03
اللهم اسكنهم فسيح جنانك واحفض شبابنا من كل سوء انك سميع الدعاء
15 - متقاعد الخميس 10 أكتوبر 2019 - 15:55
كل واحد او رزقو . حتى انا كان ابني دائما يطالبني بمساعدته لكي يقيم في الخارج و يخدم و يرد لي كل ما خسرته. و بالفعل زوجته و انفقت عليه عشرة ملايين اقرضتها من البنك و لما توجه الى الخارج و بطريقة قانونية و يتوفر على جميع الاوراق القانونية لا يزال يطالبني بمساعدته فاضطر بالاتصال من طرف الاقارب و يسلمونه مبالغ مالية من الاورو هناك و انا ادفع قيمتها بالدرهم لذويهم في المغرب. راه كل واحد او رزقو . لقد كان احد الاشخاص يشتغل كراعي الغنم في صغره لدى عمي و الان اصبح تاجرا كبيرا مدخوله اليومي من الارباح يفوق الالف درهم .
16 - عزيز برشلونة الخميس 10 أكتوبر 2019 - 16:16
أين هو الدي قال وصرح بلا حشمة أن المغرب أحسن من فرنسا هل الشباب الفرنسي يعيش هده المأساة التي يعيشها هدا الشعب المقهور عار ألف عار أن أكون مسؤولا على رأس الحكومة وأتفرج على هته المآسي التي يمر بها شباب هدا الوطن ولم أحرك ساكنا حسبنا الله ونعم الوكيل
17 - mohajir الخميس 10 أكتوبر 2019 - 17:00
الاباء و الامهات مسؤولون عن موت ابنائهم امام الله لانهم ساهموا في القتل
يقول الاب بلا حشمة وبدون حياء والشعور بالذنب
كان يفكر إما في الهجرة او الانتحار و لم برغب في العمل او غيره هنا؟و يضيف أعطيته 20000 درهم باش يحرك باش ايموت
الطمع طاعون
تربية فاسدة
18 - رضوان الخميس 10 أكتوبر 2019 - 17:54
أنا متفق معك في هذه العبارة يجب اعادة النظر فيها .
19 - انفقو مما رزقكم الله الخميس 10 أكتوبر 2019 - 18:22
لو تبرع المليارديرات و الميليونيرات المغاربة بنصيب الزكاة لصالح الفقراء من بني جلدتهم لتحسنت اوضاعهم ، لكن المترفين لا يخرجون الزكاة إلاّ قليل منهم مِمّن اغناه الله و اراد بهم خيرا ينفقون مما آتاهم الله .
20 - عزيز برشلونة الخميس 10 أكتوبر 2019 - 19:16
تعقيبا على السيد المهاجر التعليق رقم 17
ياأخي أنا أظن أنك من الطبقة المستفيدة من الإعانة بمافي دلك من الدقيق وووو وأتمنى أن تبني مدارس لتربي شباب هدا الوطن لأنك قلت في تعليقك وبلا حشمة تربية فاسدة
21 - مصطفى الخميس 10 أكتوبر 2019 - 19:53
اولا وقبل دخولي في الموضوع اريد ان ارسل تعاز لكل أفراد العاءلات التي لم يبق لهم إلا الصبر راجيا من الله أن يرحمهم بكامل الرحمة.
اما بعد فالواجب هو اهتمام بكل الخاصرة التي تعرض لها جميع أفراد العائلات مديا و معنويا.لان السبب الرئيسي هو(الدولة الضعيفة ).
ان لله وان اليه راجعون
22 - حسن من وجدة الخميس 10 أكتوبر 2019 - 21:11
تعازينا الحارةلأهالي الضحايا .رحم الله جميع موتى المسلمين.
إن للله وانا اليه راجعون.
23 - سليمان الجمعة 11 أكتوبر 2019 - 09:56
رحمهم الله و ادخلهم فسيح جناته. في المغرب المشاكل الداخلية ولدت قبل الاستقلال المزيف و أنتجت طائفة من المرتزقة و حينها انتفض الاشتراكيون ضدهم ... و ضاع وقت ثمين و بعدهم جاء الصحراويون و انفصال بعضهم و كثير من الوقت و والمال و الأرواح دهبت سبا...اخيرا الضربة القاضية أتت من لخوانجية الدين كانوا ينتضرون الفرصة للاستيلاء عل السلطة و التحكم بمرجعية سياسية ديماغوجية اكل الضهر عليها وشرب... وهدا كان مخطط له...بمساهمة الاعداء...المهم الحصيلة ضياع في ضياع و هضر للمال العام و المستفيد لبانضية أيما كان لونهم أو لغتهم أو عرقهم...!!! الملك جاهد في تسريع الوثيرة لإخراج مثلا مدينة زناتة للوجود ...تصوروا لو كانت المدينة التي لفضت جتتهم قد اكتمل بناءها مند سنوات و سارت قاطرة منتجة للاقتصاد المغربي ...و ساهمت في تطور المعرفة والرياضة والفن والتسلية و البيئة و المساوات و الصحة ووو وتفتح الإنسان المغربي الدي يساعد أخاه في السراء والضراء...و يحب لأخيه مايحبه لنفسه...و الله ماكان لهم أن يرموا نفسهم في البحر و في هدا الوقت الدي كان البحر هاءجا....
المجموع: 23 | عرض: 1 - 23

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.