24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

14/10/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0307:2813:1816:2718:5920:13
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى "مونديال 2022" بقيادة المدرب وحيد خليلودزيتش؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | أوجار يودّع الوزارة ويُوصي بنعبد القادر بمواصلة "إصلاح العدالة‬"

أوجار يودّع الوزارة ويُوصي بنعبد القادر بمواصلة "إصلاح العدالة‬"

أوجار يودّع الوزارة ويُوصي بنعبد القادر بمواصلة "إصلاح العدالة‬"

دافعَ وزير العدل السّابق، محمد أوجار، عن حصيلته الوزارية، مؤكّداً أنّه "ساهم في تنزيل ورش إصلاحي كبير، هو ورش استقلالية السلطة القضائية، والمصادقة على 34 نصاً تشريعياً وتنظيمياً نشرت كلها بالجريدة الرّسمية"، واصفاً هذه الحصيلة بـ"الإيجابية والهامة، والتي تعكس المجهود المبذول من لدن كافة المتدخلين".

وأورد المسؤول الحكومي، الذي غادرَ الوزارة تاركاً منصبه للوزير الجديد محمد بنعبد القادر، أنّ "تعديل الحكومات هو إجراء عاد في كل الديمقراطيات"، وزاد: "سيترسخ هذا التمرين بنضج المسار الديمقراطي ببلادنا"، مضيفاً: "أغادر هذه الوزارة بروح يسكنها الاعتزاز بزملائي في كل محاكم المملكة وفي وزارة العدل وفي كل مؤسسات القضاء".

وقال أوجار، أمام مسؤولين في الوزارة: "آمنت دوماً بأنّ الإصلاح معاناة ومكابدة، وصبر ومثابرة، يحتاج إلى توطيد العزم، وإخلاص النية، وبذل الجهد. وحينما أستعيد شريط ذكرياتي، أستحضر لحظة ولوجي هذه الوزارة منذ سنتين ونصف وأنا القادم من عالم الدبلوماسية".

وشدّد المسؤول الأسبق الذي شمله التّعديل الحكومي الأخير: "تحمّلت المسؤولية رفقة ثلة من زملائي المدراء والأطر العاملين والمسؤولين بالإدارة المركزية في وقت دقيق وحساس وتاريخي، تميز بميلاد السلطة القضائية المستقلة ببلادنا، وانتقال رئاسة النيابة العامة من وزير العدل إلى الوكيل العام للملك لدى محكمة النقض، وهو حدث تاريخي كبير".

وزاد أوجار موجّهاً كلامه إلى الوزير الجديد: "لقد أتيتم إلى وزارة العدل وخلفكم تاريخ تقلدتم خلاله مناصب عدة، وإن تجديد الثقة فيكم في حكومة الكفاءات ليؤكد ما تتمتعون به من خصال وما تتميزون به من كفاءة"، مضيفاً: "لي اليقين بأنكم ستواصلون التشييد والبناء ومراكمة النتائج، وتنزيل الأوراش ورشاً تلو ورش"، وتابع: "أعانكم الله على تحمل الأمانة وعلى أخذها بحقها، وأداء الذي عليكم فيها، وسدد خطاكم على درب الإصلاح تمشون في مناكبه ذللاً، وتحلون به منزلاً مباركاً، وجعل قدومكم على هذه الوزارة قدوم خير وبشارة".

من جهته، قال وزير العدل الجديد، محمد بنعبد القادر، إنّ "أوجار كان فاعلاً وشاهداً على لحظة من أقوى اللحظات بناء دولة الحق والقانون بالمغرب؛ بناء سلطة قضائية مستقلة"، مضيفاً أنّ "أوجار كان من الصناع الأساسيين في إطار التوجيهات الملكية لورش إصلاح العدالة"، ومشدّداً على أنه ساهم في "التنفيذ الإيجابي لإرادة الملك محمد السادس إصلاح ورش العدالة".

وقال بنعبد القادر متحدّثاً عن أوجار: "ساهم في صناعة هذه اللحظة بكل ما اقتضته من صبر وتفاعل وتوافقات، واستطاع أن يضع مصلحة البلاد والتوجه الإستراتيجي العام لدولة الحق والقانون فوق كل الاعتبار"، مبرزاً أنّ "الفضل يرجع إلى الرعاية الملكية لهذا المشروع وإلى مسارات الوزير في إصلاح العدالة خلال فترته التي تميّزت بخصوبة متميزة في ما يخص المشاريع القانونية التشريعية".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (43)

1 - mohajir الخميس 10 أكتوبر 2019 - 19:11
إصلاح العدالة لا يمكن أن يتأثى بتغير الوزراء بل بحملة لا هوادة فيها ضد المرتشين في الأمن والنيابة العامة والقضاء وسماسرة المحاكم
2 - youcef الخميس 10 أكتوبر 2019 - 19:13
تم التقليص من عدد الوزراء وهو شيء جيد. ولماذا لا كما فعلت امس ايطاليا. إليك الخبر.
"وافق مجلس النواب الإيطالي، يوم الثلاثاء ٨ أكتوبر الجاري ،بأغلبية ساحقة على تعديل دستوري ينص على خفض عدد النواب من 630 إلى 400، وعدد أعضاء مجلس الشيوخ من 315 إلى 200.
و صوت لصالح هذا التعديل، الذي يهدف إلى توفير 500 مليون أورو في كل دورة تشريعية، 553 نائبا مقابل 14 عارضوه وامتنع اثنان عن التصويت من اجل بناء المستشفيات ومساعدة المحتاجين.
عقبا لينا ونوفرو اموالا من عدد مقاعد البرلمانيين ومن تقاعدهم ومن تكاليفهم .
3 - ميدانيي الخميس 10 أكتوبر 2019 - 19:20
الحكومات المغربية مند 1960 تتشابه مثل المقرارت دراسية سنة 1960بلون وردي وسنة 2019بلون أسود أما مضمون في خبر كان وأحزاب سياسية تتناسل مثل الفطر رغم أن للفطر فوائد لا نهاية لها وأحزابنا فسادها لا ينتهي ألا بوضع ملفاتها على أرشيف
4 - melahid الخميس 10 أكتوبر 2019 - 19:22
واش بدا بعدا الإصلاح انا بعدا مافخباريش.
عن أي إصلاح تتكلمون
5 - abdi الخميس 10 أكتوبر 2019 - 19:25
السيد محمد اوجار دير المرحلة الصعبة في تاريخ منظومة العدالة ببلادنا بتفوق قل نظيره
6 - من خارج الوطن الخميس 10 أكتوبر 2019 - 19:26
وهل أصلحتَ أنت الوزارة سيدي الوزير حتى توصي من بعدك بالإصلاح ؟
7 - Hamid الخميس 10 أكتوبر 2019 - 19:30
أي عدالة تتكلمون عنها و الأبرياء في السجون بتهم جاهزة كالمهداوي و الزفزافي و غيرهم كثير. أي عدالة و القضاء غير مستقل يشتغل بالتعليمات من فوق. أي عدالة و القانون لا يطبق على كبار مسؤولي الدولة. بقيت لدينا فقط عدالة السماء حيث ملك الملوك هو العدل و الحق.
8 - متتبع الخميس 10 أكتوبر 2019 - 19:32
على هاد الحساب خاصكوم 100 سنة باش تصلحو العدل و 100 سنة باش تصلحو التعليم و قس على دلك.الله اعفو او صافي ا يجيب الشتا .
9 - Hassan Sima الخميس 10 أكتوبر 2019 - 19:35
بالرغم من گل الإنتقادات فهـناك تحسن ملحوظ في بعض المحاگم مقارنة مع 10 سنوات مضت حينهـا گان الذخول عند وگيل الملك بالأمر الصعب أما الآن فرق گبير حتى أني رفعت دعوى قضاءية ضد محامي والقانون هـو القانون نثمنا التوفيق للسيد الوزير الجديد وتحية للوزير السابق
10 - ملاحظ الخميس 10 أكتوبر 2019 - 19:35
بالفعل وزير العدل سي محمد اوجار أوصى السيد الوزير بنعبالقادر خيرا بقطاع العدل ، ليس لأن السيد اوجار قصر أو تأخر ، لا بالعكس السي اوجار لم يغادر الوزارة إلا موقعا على قرارات مهمة تتعلق بتعويضات القضاة وكتاب الضبط والزيادة في تعريفة النساخ كمهنة ذات تاريخ ورمزية والموثقين . وخرج أيضا في انسجام تام مع المحامين بعد التوافق على مسودة مشروع المهنة..... حقيقة يعز الكلام ويصعب اختزال ما قام به الرجل من مجهودات في لحظة وداع تتداخل غيها المساعر والاحاسيس.... دمت سي اوجار خدوما لبلدك، مخلصا لوطنك..... ودامت لك المسرات
11 - عبد السلام حنفي ترجيست الخميس 10 أكتوبر 2019 - 19:35
المهم ان يستقل القضاء قولا وفعلا حتى يسود العدل ويسترجع المواطن ثقته في دواليب الدولة والمؤسسات العمومية
12 - مراد فاس الخميس 10 أكتوبر 2019 - 19:36
العدالة ماتت مع عمر الفاروق رضي الله عنه...اما عن اية اصلاحات فراكوم كلكم بالعربية صلحتوا فيلاتكم للدنيا وبن كيران الذي يتقاضى الريع صلح الكوزينة مسكين وصافي...ميعادنا عند الله الملك الجبار...انتهى
13 - محمد بلحسن الخميس 10 أكتوبر 2019 - 19:37
من الإصلاح الإداري إلى مواصلة إصلاح العدالة. سير يا السي عبدالقادر الله اعانك على ترسيخ استقلالية النيابة العامة بالرجوع إلى طموحات سبق للسي عبد الواحد الراضي أن عبر عليها من داخل مقر محكمة النقض في 2009. شكرا لسي أوجار على ما حققه من أجل "العدل أساس الملك".
14 - Adam الخميس 10 أكتوبر 2019 - 19:48
الاصلاح الدي أفاد به المغاربة باعتماد توقيت ماما فرنسا والضرر الذي الحلقه بشريحة واسعة من المغاربة ...هو الاصلاح الذي سيباشره في العدالة وحبذا هده المرة ان ينتهل من تجربة الموزنبيق في إقرار العدالة المجالية والبشرية
15 - أوجار رجل الكفاءات الخميس 10 أكتوبر 2019 - 19:53
أوجار رجل الكفاءات ورجل وطني ورجل عمالي.

كان يعمل بالكل الجدية في هذه الوزارة وكان قام بعديد الإصلاحات، لكن هذه الإصلاحات ستضيع.

لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم، كل من أراد الإصلاحات يترد.
16 - محمد المغربي الامازيغي الخميس 10 أكتوبر 2019 - 19:55
..ومتى كانت العدالة مستقلة في المغرب يا هذا..ولك في حالات الصحافيين الاحرار امثال المهداوي وبوعشرين وغيرهما كثير كثير خير دليل..اما باقي الملفات المطبوخة بجرة قلم او بهمسة في الهاتف فحدث.. حدث..
17 - البقالي الخميس 10 أكتوبر 2019 - 20:03
لا توصي يتيم على بكا كيما صلحت نتا غدي يصلح هو والخبر فراسكم...
18 - بالقعيدة الخميس 10 أكتوبر 2019 - 20:04
هاذ الشئ حماض بزاف . ورطة الحلقة المفرغة هي هذي . و الله لم يبقى ولو أي أمل تالف في هده البلاد التعيسة الحل الرحيل
19 - غيور الخميس 10 أكتوبر 2019 - 20:07
صراحة اوجار ما خصوش اخرج من الحكومة
20 - عابر سبيل ينشد السلسبيل الخميس 10 أكتوبر 2019 - 20:07
ذهاب غير مأسوف عليه!! كيف لا وهو من دافع عن العلاقات "الرضائية" التي ما انزل الله بها من سلطان!!_انظروا يوتيوب_ لا مشكلة عنده إذن _بمنطقه هو_ ان تمارس زوجته او ابنته ما تعلمونه.. اذا كانت برضاها!! هل يرضى الواحد منا ان يحدث له هذا مع زوجته او بنته او اخته.. لاحول ولا قوة إلا بالله!!
21 - موظف الخميس 10 أكتوبر 2019 - 20:10
نطلب من الوزير الجديد ان يبدا زيارته الى قصر العدالة بمراكش ليطلع عن كثب عن هذه البناية الجديدة التي لم يمر على بنائها سنتين و التي لا تحمل من القصر الا الاسم .صندوق زجاجي منعدم التهوية مثل اكواريوم السمك .تكدس الموظفين مكيف المركزي معطل ولا تدخل للمديرية الفرعية و لا الشركة المكلفة و تعرفون الحرارة المرتفعة بمراكش المحامون يشتكون و الموظفون .اللهم اني بلغت
22 - كاميليا الخميس 10 أكتوبر 2019 - 20:12
اوجار قال ان عهده " تميز بميلاد السلطة القضائية المستقلة ببلادنا، وانتقال رئاسة النيابة العامة من وزير العدل إلى الوكيل العام للملك لدى محكمة النقض، وهو حدث تاريخي كبير".
كلام فارغ: يا سيدي كل الإصلاحات جاءت بمبادرات ملكية فكفى من التطاول.
نحن اهل الشرق نعرف نرجسيتك.
23 - mario الخميس 10 أكتوبر 2019 - 20:17
لانرى عدلا في المغرب.

وهؤلاء ليسوا الا موظفون , لا يستطيعوا اصلاح العدل حتى , فما بالك بالتغيير...

كل من يعمل في العدل فهو مسؤول امام الله و امامنا عن تمزيق العدل ...

ان تر نفسك غير مسؤول , فقدم استقالتك ولا تتاخر ...

الحقيقة هي مقصرين على الشعب
24 - Youssef الخميس 10 أكتوبر 2019 - 20:17
الشريعة الإسلامية هي العدل لمن أرد أن يحكم
25 - Abdo الخميس 10 أكتوبر 2019 - 20:20
في الحقيقة السيد اوجار كان رجل المرحلة. رجل خلوق وعملي نتمنى من الوزير الجديد السير على خطاه
26 - مرتن بري دو كيس الخميس 10 أكتوبر 2019 - 20:21
أيها الوزير المغادر السيد اوجار...ان قاض السماء تتبع كل ما فعله قاض الأرض...وهو العدل ..ويقول عز من قائل ..فإذا حكمتم فاعدلوا...ان فعلا صنعت ما صنعت وما قلت في وزارة العدل ولوزارة العدل..فعقول أهل العدل والعاملين فيه لا زالت من الطينة التي لا تلين الا اذا وجدت وفرة الماء....فيوم تصلح منظومة العدل في بلادنا بحق...يرقى المغرب إلى سماء الدول الراقية والديمقراطية...ومادام فيه ملفات عل رفوف المحاكم مما أتى بهم السيد جطو..وتركوا ليستريحوا او ليغادروا أصحابها الوزارات والإدارات .بلا خوف ..فلا تتكلم على الإصلاح...نريد أن يحاكم كل من ذكر اسمه في ملفات الفساد ..وليس من سرق دجاجة..او وجدت يده في جيب احدهم في الحافلة...
27 - خرايف جحا الخميس 10 أكتوبر 2019 - 20:25
استقلال القضاء؟! مَنْ يسمع هذا الكلام الرَّنَّان المُقَفَّى يظن أَنَّ كل المغاربة يشعرون بأمنهم القانوني والقضائي! ،ولنا فيما يجري حولنا ما يكفي لدحض هذا البهتان ! والدليل هو أنَّ جل السياسيين الموجودين في دفة الحكم- ومنهم أوجار-ابتلعوا ألسنتهم بل منهم مَن ارتدى طاقية الاختفاء فيما يجري ويمور مِن قضايا ارتفعت فيها درجة المظلومية .ولَمْ يبق لنا إلاّ أنْ نقول لأوجار وخلفه :رُفِعت ( والفعل هنا مبني للمجهول)الجلسة وإلى حلقة أخرى وملف جديد كما يقال في أحد البرامج التلفزيونية الذي تمتزج فيه العدالة بالتمثيل!
28 - هالعار الخميس 10 أكتوبر 2019 - 20:32
اودي بقا فيا غير يتيم مسكين كان مزال مقضا حجا حتى نيضوه من بلاصتو لا وجه صافي ولا كذبا طولات دأبا آس ايدير مع الوعود ل مدام جديدة
29 - مغربي الخميس 10 أكتوبر 2019 - 20:41
السلام
انا من الناقمين على منظومة العدالة سابقا و لكن حين وقع لي مشكل قضاءي زرت المحكمة صراحة و بدون كدوب لم اعطي سنتيم رشوة و ليس لدي متل ما نقول " ضرسة صحيحة" و طلبت مقابلة و كيل الملك و استقبلني بمكتبه و قال لي بالحرف تفضل اجلس و جلست و استمع لي بكل ادان صاغية و اعطى اوامره لكل الموظفين الدين سيفحصون ملفي و الحمد الله كل شيء على ما يرام.نحن نناشد ان يكون العدل و المساواة و ان تكون محاضر الظابطة القضاءية نزيهة لانها هي التي تبني عليها النيابة العامة مساطر المتابعة في حق الاظناء قبل عرضهم على جلسات الحكم او الاستنطاق الابتداءي عند السيد قاضي النحقيق.
30 - التفعيل........! الخميس 10 أكتوبر 2019 - 20:44
نتمنى من السيد عبد القادر الوزير
الجديد الكفؤ الذي استطاع لاول
مرة في تاريخ المغرب من اصلاح
الادارة.....!
نتمنى ان يرجع الثقة المفقودة
في العمل السياسي والعدالة
وذالك ب:
تفعيل ربط المسؤولية بالمحاسبة
بشكل صارم.....!
وتفعيل عدم الإفلات من العقاب
لشكل صارم......!
لارجاع الثقة للمواطن الذي اصبح
لا يثيق في اي شيء.
وفقكم الله ونور طريقكم للخير
31 - Hamido الخميس 10 أكتوبر 2019 - 20:45
اي اصلاح يا سعادة الوزير ففي عهدكم تم قمع الحريات والانتقام من الاحتجاحات السلمية في الريف وحرادة ...وتم طحن الصحافة .ان خطاب الوداع الذي تلاه السيد الوزير ليس الا استخفافا بعقول المغاربة لان القضاء هو احد اكبر الاسباب لفشل المغرب.في الحقيقة ليس لدينا مؤسسات وبلدنا بدا ينهار لهذا السبب.
32 - tahiri younes الخميس 10 أكتوبر 2019 - 20:52
بالنسبة لاصلاح المنظومة القضاءية واستقلال النيابة العامة،فالفضل في ذلك يرجع اساسا لذ.الرميد المهندس الفعلي لذلك الاصلاح،واعتقد ان المسوول المغادر لا علاقة له بذلك الورش.
33 - علال الخميس 10 أكتوبر 2019 - 20:54
كال لبه اتهلا مزيان وزيد في الاصلاح اللي بديتو راه عاطي وغيعطي ومزال يعطي وباقي يعطي كيف اعطى من قبل اغيعطي الان اوفي المستقبل...
34 - مقهورة الخميس 10 أكتوبر 2019 - 20:55
وزارة الصحة والتعليم لن يتغير حالهما ولو رشحوا لهما الملائكة لأنهم لا يريدون إصلاحمها .وهدفهم خصوصة القطاعين أدن لا تنتظروا خيرا
35 - رقم مغربي. الخميس 10 أكتوبر 2019 - 21:36
سئمنا من مفردة الاصلاح حتى بتنا نتقزز من سماعها فمن اصلاح التعليم الى اصلاح المستشفيات الى اصلاح العدالة مرورا باصلاح الادارة وهكدا دوليك فكل وزير يغادر يطالب زميله الدي سيخلفه بمواصلة الاصلاح فعن اي اصلاح يتحدثون
والانسان يرى انها مجرد تصريحات جوفاء وخشبية لا طائلة ولا فائدة من ورائها فالاصلاح لا يعني تغيير الوزراء بل هو ثقافة مترسخة لدى المسؤولين يعملون من اجلها ويبدلون قصارى جهودهم من اجل خدمة الشعب فالقاعدة تقول من يعمل لا يتكلم وانما يواصل تضحياته في صمت اما من يكثر الكلام فاعلم ان دلك المسؤول انما يبيع كلاما فارغا من كل معنى ومن كل محتوى فسواء غادر اوجار ام جاء بن عبد القادر فلن يتغير شيء والتجارب قد علمتنا دلك لان الارادة بكل بساطة غائبة او بالاحرى مغيبة.
36 - Espoir الخميس 10 أكتوبر 2019 - 21:52
Au Maroc, le problème est beaucoup plus profond.Changer de personnes ne résoudra RIEN. Quand le gouvernement aura un programme bien à lui (est-ce possible avec 5 partis dans le gouvernement!!!!) , et surtout,quand le gouvernement aura le pouvoir et la liberté de gérer le pays,là, on pourra attendre plus de ces ""changements" de TÊTES....Pardonnez mon pessimisme chers lecteurs,mais comme vous,j'aspire au meilleur pour mon cher pays...
37 - عبده/ الرباط الخميس 10 أكتوبر 2019 - 22:03
السيد محمد اوجار كان الرجل المناسب في المكان المناسب ... فلست ادري لماذا تم تغييره....هناك وزراء اخرون كانوا يجب تغييرهم و لكن السياسة جعلتهم يظلون في مناصبهم ..... دنيا
38 - خالد من المانيا الخميس 10 أكتوبر 2019 - 22:20
مكاين والو،تتغير الوجوه فقط و منين دازت الابرة يتبعها الخيط،اما استقلالية القضاء او العدالة فكل المغاربة يعلمون ان لاوجود لهما على ارض الواقع.
39 - مواطن من فاس الخميس 10 أكتوبر 2019 - 22:20
محمد أوجار نعم الوزير وطني غيور على وطنه مخلص في عمله، رزين وحكيم في كلامه، ساهم فى تنزيل استقلال السلطة القضائية بكل حكمة،
40 - نادية الخميس 10 أكتوبر 2019 - 22:30
أنا كذلك أكرر نفس التعليق وألح على السيد الوزير بأن يعالج مشكل (قصر العدالة) فلم نعد احتمال سماع أنه لم يتم تسليم المشروع نحن نختنق جراء انعدام التهوية اللهم إن هذا منكر إذا لم يتم تسليم المشروع لماذا تم نقلنا لهذا ةلقفص الزجاجي
41 - الى مغربي الجمعة 11 أكتوبر 2019 - 10:26
...لم تقل يا صديقي باسم من .استقبلوك بحفاوة في المحكمة...؟..ومن أرسلك.؟؟؟؟
42 - غا دايز الجمعة 11 أكتوبر 2019 - 10:32
" اصلاح العدالة" جملة غريبة و فيها من المفارقات مايمكن شرحه في صفحات......الا تتفق معي عزيزي القارئ ؟
43 - أحمد الوفا الجمعة 11 أكتوبر 2019 - 17:35
نتساءل جميعا ما علاقة محمد بن عبد القادر بمجال العدل؟وما علاقة الفلسفة بالقانون؟ وهل يتوفر الوزير الجديد على المؤهلات القانونية لتسيير القطاع؟
المجموع: 43 | عرض: 1 - 43

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.