24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

14/10/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0307:2813:1816:2718:5920:13
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى "مونديال 2022" بقيادة المدرب وحيد خليلودزيتش؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | طلبة المدارس التحضيرية يستنكرون "التمييز" ضد شعبة الفيزياء

طلبة المدارس التحضيرية يستنكرون "التمييز" ضد شعبة الفيزياء

طلبة المدارس التحضيرية يستنكرون "التمييز" ضد شعبة الفيزياء

تجمهر مئات من طلبة شعبة الفيزياء وعلوم المهندس في المدارس التّحضيرية، الخميس، أمام مبنى البرلمان بالرباط، مطالبين بزيادة عدد المقاعد المخصّصة لهم في المدارس العليا الأولى على المستوى الوطني.

وعبّر هؤلاء الطلبة القادمون من مختلف المدارس التحضيرية بالمملكة عن رفضهم ما أسموه "التهميش الذي يَطَالهم مقارنة بشعب أخرى"، بشعارات من قبيل: "سوا اليوم سوا غدا المقاعد ولا بدَّ"، "يا وزير يا مسؤول..المقاعد وفَّر ليّ .. باش نجيب شي إيكول -مدرسة- .. ونفرَّح واليديّا"، مع اقتباس مُحيَّن لأغنية الآلتراس "في بلادي ظلموني"، يقولون فيه "في -شعبة- البسي -PSI- ظلموني".

سناء بنزايد، طالبة بالأقسام التحضيرية للمهندسين في شعبة الفيزياء وعلوم المهندس، قالت إن الاحتجاج أمام البرلمان، الذي ينظّمه طلبة قدِموا من مختلف مدن المغرب من الداخلة إلى طنجة، مطلبه واحد هو "التّقسيم المتكافئ بين الشُّعَب العلمية في الأقسام التحضيرية".

ووضّحت المتحدِّثة أن شعبة الفيزياء وعلوم المهندس تمثّل ثلث تلاميذ المدارس التّحضيرية، وهو ما يجب أن يخوِّل لطلبتها ولوج مدارس الهندسَة الكُبرى، وزادت: "نطالب بإعادة مباريات العديد من المدارس التي حُرِمنا منها، وعلى رأسها المدرسة الوطنية للزّراعة والبيطرة"، كما دعت "الأطر المسؤولة إلى توفير تكوين جيّد لطلبة المدارس التّحضيرية، الذين لا يتوفَّرون على دروس تطبيقية، إذ لا توجد أماكن مخصّصة لها في أغلبية الأقسام، حتى يتمكّنوا من النجاح في المباريات الفرنسية".

هداية مشتاك، من ممثِّلَي تلاميذ الأقسام التّحضيرية المحتجّين، قالت إنّ أحد عشر قسما تحضيريا، يمثّلها 300 طالب، اجتمعوا اليوم أمام البرلمان من أجل الدِّفاعِ عن حقِّهِم، لأنهم "يعانون من التّهميش والاحتكار والاحتقار واللامبالاة".

وقالت المتحدّثة إن المحتجّين اليوم "من خيرة الطلبة، الذين ولَجوا الأقسام التّحضيرية بمعدّلات ممتازة، ثمّ تعرَّضوا لتهميشٍ وتحقيرٍ لم يكونوا ينتظرونه"، مضيفة أنّ شعبة العلوم الفيزيائية وعلوم المهندس تجد بعد سنتين من التّحضير أنّه ليست لها أماكن في المدارس الكبرى، في حين تمكن من الولوج إلى مدارس مثل: "ENSA"، و"ENSAM"، و"FST" التي بالإمكان دخولها دون الدّراسة في المدارس التحضيرية.

وتوجّهت الطالبة إلى "أولياء الأمور والآباء والأمهات وكلّ من له غيرَة على أبناء المغرب"، قائلة: "هل من المعقول أن يعرّض تلميذ حصل على نقط 16 و17 و18 في الباكالوريا لهذا التّهميش؟"، وتمنّت أن يصل صوتها إلى "المركز الوطني للتجديد التربوي والتجريب (CNIPE)، وأن تتحقّق مطالبهم التي تمّ تجاهُلُها منذ 2016، بعذر عدم نجاحهم في المباريات الفرنسية".

ووضّحت المصرّحة أن طلبة شعبة الفيزياء وعلوم المهندس ينجحون في الامتحان الكتابي للمباريات الفرنسية دائما، ولكنهم لا ينجحون في امتحانها الشّفويّ، بفعل "غياب الدروس التّطبيقية في علوم المهندس، والفيزياء"، ثم تضيف: "هذا يستلزم أدوات غير موجودة في مراكز تكوينِنا، وعندما نطالب المركز الوطني للتجديد التربوي والتجريب بمباراة وطنية موَّحَّدة، يقولون إنّ علينا النّجاح في مباراة فرنسية، ليرفعوا عدَدَ الأماكن المخصّصة لشعبتنا، في حين أنّنا لو أردنا الدّراسة في فرنسا لما توجَّهنا إليهم من البداية لزيادة عدد المقاعد للدّراسة في المدارس المغربية الكبرى".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (44)

1 - عبد الله الخميس 10 أكتوبر 2019 - 20:09
التمييز المحسوبية والزبونية تعاني منها كثير من الكليات، لذا على المسؤولين عن هذا القطاع أن يعيدوا النظر في طرق القبول والاختبارات والتنقيط، وأن يسعوا لاستعمال طرق جديدة للتقويم تتصف بالإنصاف والشفافية، وتكرس مبدأ الاستحقاق والعدل والإنصاف، وأن ينقذوا الطلبة من مكر بعض الأساتذة الفاسدين المرتشين.
2 - مغربي الخميس 10 أكتوبر 2019 - 20:26
لكن لو طلبتم في ملف التسجيل بالمدارس التحضيرية شعبة MPSI لن تستطيعوا الحصول على هذا الاختيار إضافة الى صعوبة هذه الشعبة، مطلب غير موضوعي لأنكم اتجتهتم الى السهل نسبيا ثم من بعد تطالبون بمقاعد الشعبة الاصعب ،
3 - عبد الله المغربي الخميس 10 أكتوبر 2019 - 20:34
ترى هل من آذان صاغية من الحكومة الجديدة؟
ام كماجرت العادة!!!!!!!
4 - عابر سبيل الخميس 10 أكتوبر 2019 - 20:36
سبب عدم التقسيم العادل جعلني افضل التسجيل في الجامعة بدلا من الذهاب الى شعبة الفيزياء في الاقسام التحضيرية رغم قبولي بها و لم اندم على هذا القرار لان كان لدي حظوظ اوفر ووفقت في ولوج اكبر مدارس عن طريق الجامعة بدلا من شعبة الفيزياء بالاقسام التحضيرية نظرا لعدد كبير من التلاميذ و قلة المقاعد انذاك كان الاف التلاميذ يتبارون بعد سنتين على حوالي 200 مقعد و في الاخير يجدون نفسهم بدون شواهد لأن الاقسام التحضيرية تعتبر تكوين في الثانوية التأهيلية و لا تخول الحق في حصول على شهادة و كم من تلميذ نجيب دمرته الاقسام التحضيرية نفسيا و من لم يوقف دمر مستقبله
5 - حسن الخميس 10 أكتوبر 2019 - 20:42
ابني حصل على نقطة 19,75 في الفزياء و 17,50 في الرياضيات في الامتحان الوطني ،وتم قبوله بهذه الاقسام التحضيرية ورفض التسجيل بها ،وتسالت عن السبب واليوم ادركت لماذا هذا الرفض ،انها منظومة تقتل في الشباب الامل ؛ وتزرع الياس في نفوسهم ،وتقضي على مبدا تكافؤ الفرص .......
6 - hicham الخميس 10 أكتوبر 2019 - 20:51
اللي بغيت نفهم واش المعدلات 16 و17 و18 حقيقية.
لوكانت حقيقية لتجاوز الحاصل عليها الفرنسية.
هذا يعني ان النقط لاتعكس المستوى الحقيقي للطلبة المتفوقين.
لايجب احتقار الجامعات والمدارس الخرى.
فهناك جامعات بها دكاترة اكفاء ولن تجدهم في مدارس تحضيرية. او اقسام المهندسين.
7 - ربيع الخميس 10 أكتوبر 2019 - 21:07
مطلبكم غير موضوعي لأنكم اخترتم الطريق السهل. من أراد أن يصبح مهندسا فعليه اختيار شعبة العلوم الرياضية. بالتوفيق و النجاح لطلبتنا الأعزاء.
8 - غلوم فيزياءية الخميس 10 أكتوبر 2019 - 21:27
السلام زدتي فيه بزاف المقرر د الفيزياء ديال الباك دعلوم فيزياءية ورياضية مشتركين فمعظم الدروس تلميد علوم فيزياءية ماكتجيهش صغيبة يخرج الفيزياء ديال علوم رياضية و الدليل كناخدو كتب التحضير ديال علوم ريضية الدروس ليزايدين عندكم درس فالكهرباء و الدرس في الميكانيك الفرق هو فالرياضيات كاتكونو قريتو الحسابيات او متعمقين في دراسة الدوال او المعادلات différentielle كدا في البرخنة يمعنى انه فاش كاتقوليا راك قريتي Rl RC RLC ليقريناه بجوج فالباك فالسيزيام فراك كداب وشكرا مع انني ممتفقش مع المقاعد يوليو بحال بحال ف المؤسسات ليفيهم انتقاء نظرا انه علوم رياضية كيعانيو مع الماط لكن كنظن خاص يفتحو المباريات لكلشي بمعنى الى جاب فالمبارات غلوم فيزياءية حسن من رياضية خاص يتقبل ماشي مبارلة + quota يعني نقطة ديال المباراة بحدها لتحكم
9 - samir الخميس 10 أكتوبر 2019 - 21:35
نظام الاقسام التحضيرية يجب الغاؤه لانه عقيم ويهدر الوقت والقدرات حيث ان الطالب يمضي سنتين ولا يعرف مصيره من بعد في حين ان اقرانهم في اسيا واوروبا وامريكا يشاركون في مسابقات دولية للاعلاميات والروبوتيك والعلوم و يعروفون جيدا cursus académique ولا يحتاج لمبارايات انتقائية/اقصائية.
10 - عابرة سبيل الخميس 10 أكتوبر 2019 - 21:37
بالنسبة للناس اللي كايقولو أصحاب الفيزياء كايقارنو راسهم بعلوم رياضية بغيتك دير فراسك باللي كيهزو نسبة 40% من علوم رياضية و40% من علوم فيزيائية ومن بعد كلشي كيولي عندو نيفو واحد ومن غير الناس اللي كايمشيو ليها بزز منهم راه كاينين لي جاتهم MP ومابغاوش يمشيو ليها حيت اللي ماعرفينش الناس انه كاينين شي تلاميذ عارفين بحق PSI وعندهم UN ESPRIT PHYSICIEN إذن بلا ماتبقاو تنقصو منهم راه نقص الماطيريال هو اللي كاينقص من قيمة الشعبة وماخفي كان أعظم
11 - لطيفة (تلميذة بالشعبة المعنية) الخميس 10 أكتوبر 2019 - 21:41
اخي هذا غير صحيح فلدينا ايضا حق الولوج لmpsi وهناك من اختار شعبة pcsi عن رضى وطواعية منهم انا شخصيا وللعلم فبرنامج الفيزياء وعلوم المهندس والكيمياء في pcsi/psi اكثر منه بكثير في mpsi/mp كما ان الرياضيات ندرس الدروس مثلها مع فوارق في الاختصاص مع العلم انه هناك مواضيع رياضيات في cnc متشابهة بنسبة كبيرة كبيرة للغاية (انظر cnc 2017 واحكم بنفسك)
12 - أستاذ جامعي الخميس 10 أكتوبر 2019 - 21:41
شعبة mpsi هي شعبة النخبة لي بغا المقاعد أكتر يدير هاد الشعبة ماشي تختتار الاسهل شعبة pcsi و بغيتي نفس النتيجة.
سيرو تقراو من البسالة والكسل لي ماعندو مايجبد يخرج يدير الفوضى فالشارع.
شوفو سيادكم لي جابو المدارس الفرنسية وشرفو بلادهم ووليديهم جابو poytechnique .و centrale paris و esimag وزيد وزيد...
لاحولة ولا قوة إلا بالله
13 - Platon en personne الخميس 10 أكتوبر 2019 - 21:51
Enseigner physique et la chimie sans faire de tp je trouve que c est insense pour les mp il faut soutenir laes causes justes au lieu d etre arogants cela fait de vous des autoates sans ames , a propos le monde est diriger par les gens des lettres les vrais penseurs des sciences pas vraiment exactes pas comme 1+1=2
14 - حلاوة الخميس 10 أكتوبر 2019 - 21:58
النظام الحالي يظلم mp اكثر من psi. فلا يعقل ان بعض التلاميذ النجباء من mp يضطرون لدخول انصا و انصام و غيرها من المدارس المتهالكة في حين نجد بعض تلاميذ psi. في المدرسة المحمدية
يجب تخصيص المدرسة المحمدية لmp فقط و ترك الفتات من بقية المدارس لشعبة psi
15 - cool peace الخميس 10 أكتوبر 2019 - 22:13
ومادا عن الناس الدين درسوا الأقسام ا لتحضيرية عن بعد وفي منازلهم ما مصيرهم وهل سيسمح لهم بالدخول للمدارس العليا مع العلم أنهم لم يدهبوا للقسم ولكن كونوا أنفسهم بأنفسهم عن طريق المعلومات المتوفرة على الأنترنت.
16 - جميلة الخميس 10 أكتوبر 2019 - 22:17
لو كانت Mp افضل او اصعب من PSI لما كانت فرنسا تستقطب شعبة الفيزياء والهندسة أكثر إذن من لايعلم لايتكلم هذا حق مشروع يجب الاستجابةله فكثير من الطلبة نجحو فيensam وensa ولكن فضلو الأقسام التحضيرية لولوج مدارس اكبر إذن لاتهميش
17 - الخفاش الخميس 10 أكتوبر 2019 - 22:24
واش ابغيت زيادة المقاعد في الفيزياء بش تكتروا واتقواوا او اتصنعوا لينا شي سلاح نووي انولوا ابعالنا ابحال ايران واتخصموا امعنا اجميع دول العالم.سر اودي الله أهديكم قلبوها تاريخ او جغرافية راه ما فينا ما أتخاصم امع الناس او ولدينا كيوصونا ما انجبوش اتبرية.
18 - كم مم الخميس 10 أكتوبر 2019 - 22:33
هناك مدارس تعرض معدلات المنتقين للمشاركة في مباراة الولوج في مواقعها في الانترنيت وهناك مدارس لا تنشر الا الاسماء هل وراء نشر معدلات المنتقين لهذه المدارس يشكل احراجا ام هروبا الى الى الامام كي لاينكشف تلاعب محتمل في عملية الانتقاء اذا كانت هذ ه المدارس واثقة من شفافيتها في عملية الانتقاء فلماذا لا تنشر معدلات المنتقين
19 - Psi en force الخميس 10 أكتوبر 2019 - 22:36
الأفكار المسبقة خيمة عقولكم فنحن لدينا برنامج دراسي أكبر من mp في مادة علوم المهندس و علوم الفيزياء التي تعتبر موادا تطبيقية رئيسية بالنسبة للمهندس أما الرياضيات مجرد وسيلة لتسهيل الحسابات فإذا ذهبنا بهذا المنطق يجب أن يتم انتقاء جميع طلبةعلوم الفيزياء و في أحسن المدارس
20 - التجربة الخميس 10 أكتوبر 2019 - 22:43
أحسن شعبة هي الاقتصاد باللغة الفرنسية ومن استطاع أن يجمع هذه الشعبة والأدب الفرنسي فمصيره مديرا في شركة او موظفا من السلم العاشر في وزارة المالية وما أدراك ما وزارة المالية.كل عام امتيازات ب 16 مليون .اما أن تخرجت مهندسا فمصيرك البطالة الا من ولد وفي فمه ملعقة من ذهب .اما أن تخرجت طبيبا فحظك أن تسهر على راحة ابن حيك الكسول وان يدخل عليك صديقه في مكتبك ويشبعك السب والشتم او يكسر عضامك.
21 - Salma psi الخميس 10 أكتوبر 2019 - 23:03
ير الله يهديك نت و يعطيك شئ عقل بحالك هو لي خرج على البلاد و حطمها أصلا واحد ما عندو حتى علاقة ب psi و لا بالأقسام تحضيرية و بارك يحدد في مستقبل الناس
22 - Brahim الخميس 10 أكتوبر 2019 - 23:25
MPSI reste toujours la meilleure .Malheureusement, les élèves ingénieurs de cette filière vivent 2 années difficiles avec une pression énorme, et sans idée claire par rapport au futur, et dans des conditions très modestes:internat mal équipé, pas de bourses,pas de labo, pas de terrains de sport pour se destresser.El le CNC reste un cauchemar à la fin, pour les élèves et pour les parents.
23 - Youssef الخميس 10 أكتوبر 2019 - 23:25
هل مدرسة ensam لا ترقى لمستوى باقي المدارس اظن انها لها نفس المستوى و خريجوها يلجون لسوق الشغل دون عراقيل
24 - Deraoui nohaila الخميس 10 أكتوبر 2019 - 23:31
أنا تلميذة حائزة على 19 في الباكالوريا و اخترت شعبة الفيزياء لأنها تتناسب مع ميولاتي حيث في نظري الفيزياء علم نافع لأنه يمس الواقع على عكس الرياضيات التي عبارة عن 'إبسيلون'يجب حلها و أود الرد على الأستاذ الجامعي 'حاشاكم' الذي من صفاته الكسل و 'البسالة' فقد تكاسلت في قيامك بواجبك ألا و هو أن تكون سندا لأي تلميذ أيضا أظهرت جانب صبياني من خلال تفضيل تلميذ على آخر و نصيحة من تلميذة لأستاذ تقاعد أيها البخيل في قول الخير فالطاقة السلبية هي ما تقدم لتلامذتك
25 - امي،امي ،امي الخميس 10 أكتوبر 2019 - 23:31
هاد الوليدات تايطلبوا غير حقهم في الولوج إلى المدارس العليا كالمحمدية والحسنية ومثيلتها من المدارس كما يطلبون المناصفة في المقاعد المخصصة لدلك بينهم وبين شعبة الرياضيات واليوم فبلدنا العزيزة تطالب بالكفاءات فقوموا بتحفيزهم وساعدوهم للوصول الى مبتغاهم ومتمنياتهم فانتا محتاجين إليهم .
26 - السلام عليكم الخميس 10 أكتوبر 2019 - 23:42
الزيادة في المقاعد لولوج المدارس العليا للمهندسين شيئ مطلوب...وقد
لاحظنا كؤطر تربوية تشتغل في مجال التوجيه هذا التمييز .
لكن أن يكون عدد المقاعد المخصص لشعبة PSI هو نفسه المخصص لشعبة MPSI هذا في نظري مجانب للصواب...
فعدد المقاعد المخصصة لطلبة MPSI ينبغي أن يكون أكبر من PSI ....بحكم طبيعة الشعبة وموادها و طريقة انتقاء الولوج إليها....علما أن 90 % من المقاعد المخصصة ل MPSI هم من تلاميذ العلوم الرياضية ا او ب....عكس PSI
فأغلبية الطلبة الملتحقين إليها من شعبة العلوم الفيزيائية.
27 - طالبة من psi الجمعة 11 أكتوبر 2019 - 00:46
كتوضيح لجميع التعليقات لي كيقولو شعبة mp/mpsi هي شعبة صعبة و شعبة التفوق ف شعبة PCSI/PSI لا تقارن بها هناك فرق شاسع ف الدروس ف شعبة psi تزيد في عدد الدروس في مادة الفيزياء و مادة الكيمياء و مادة علوم المهندس في حين أن شعبة mp لا تفوق psi إلا ب 6 دروس في الرياضيات في السنتين الاولى و الثانية معا بالإضافة إلى ذلك ف شعبة psi تتوفر على 50٪ من تلاميذ العلوم الرياضيه أ او ب و 50٪ علوم فيزيائيه و اختيار الشعبة راجع لميولات الطالب وليس لسهولة الشعبة الامر الذي لا تتمكن عقولكم من استعابه هو احترام رغبة الطالب مع العلم أن شعبة psi تحظى بأهمية كبرى في فرنسا و اللي هي أصل الأقسام التحضيرية و أكبر عدد من المقاعد في المدارس العليا و طلبة psi لا يطالبون بأسلوب المقاعد مع mp لكن يطالبون ب نصيبهم منها ف طلبةpsi يشكلون ثلث المرشحين لاجتياز cncو بالتالي يجب ان يحظوا بثلث المقاعد في المدارس العليا و اللي كيقول المدارس العليا خاص تكون لشعبة mp ف بأي حق كتقصيوا شعبة psi، مع أن هناك مدارس الكيمياء و الكهرباء و هو تخصص psiو مع ذلك ف mp يأخذون المقاعد أكثر من psi اين هو العدل هنا اين من لا علم له فلا يتحدث.
28 - Psi en force الجمعة 11 أكتوبر 2019 - 01:11
ردا على بعض التعاليق الواردة أعلاه اريد ان اوضح شيء ما نحن طلبة هذه الشعبة لل ولن تؤثر فينا كل هذه التعاليق السلبية التي تعبر عن مدى وعيكم ! الاضراب حقنا الطبيعي لكي ندافع على حقوقنا كمتضررين من هذه الوضعية والمطالبة بالعدل ⁦✌️⁩لا نتكلم من فراغ كبعض الأشخاص هنا ! ومن الأفضل قول الخير أو الصمت
29 - وعدودي الجمعة 11 أكتوبر 2019 - 01:20
الاقسام التحضيرية متاهة يجب التخلي عنها. كيف يعقل أن تضيع سنتان من عمر الطالب في دراسة مرهقة لا طائل من ورائها. في هذه السنتين يستنزف الطالب فيكمل ما تبقى له من مشوار دراسي بجهد القصور ليس الا. اسألوا اساتذة مدارس المهندسين عن مستوى طلبة المدارس التحضيرية. حشو بمواد ودروس كثيرة ودفع الطالب للحفظ عوض التحليل والتخيل الذي يحتاجه المهندس.
30 - طالب tsi سابق الجمعة 11 أكتوبر 2019 - 03:24
خوتي البابس كونو يد وحدة و متخلاوش على حقكم .. كيفما عقلتو درنا إضراب لعام لي فات و تحققات بعض المطالب .. سو كملو و متسمعوش لهاد التعليقات ديال بنادم خارج من السادس و لا كيقرا الأدب فلافاك حيت ما عارفش الفرق بين fst و centrales و الله ولي التوفيق
31 - Tazi الجمعة 11 أكتوبر 2019 - 04:17
ماذا عن ECS هل نعطيهم نفس المقاعد بالمؤسسات اليوم السادس منذ الاثنين الماضي في كل مراكز المملكة دخلوا في اضراب عن الدراسة و برمجوا حصص لكرة القدم و السلة و لعب الورق و الاستمتاع بشمس الخريف و يطالبون بمماثلة MP حقيقة الاقسام التحضيرية هي لMP و لكل مجتهد نصيب
32 - الدراسة الجمعة 11 أكتوبر 2019 - 07:04
انا كيبقاو فيا الناس مكيمشيوش لجوهر الامور، و كيبقاو يدورو حول امور تافهة. عزيزي mp او pcsi هل تعلم ان الدراسة في المغرب اشاعة، هل تعلم ان المغرب من الدول المتخلفة في التعليم، هل تعلم ان ديبلومك غير معترف به في مجموعة كبيرة من الدول، فكندا مثلا لا تمنحك معادلة ديبلوم مدارسك الكبرى. اما فرنسا لاتعترف باطبائك. اذن كفو عن تحقير بعضكم البعض و طالبو بتعليم عادل و جيد للجميع. اما ان تحتقر تخصص ما، كمن علق تهكما على تخصصات ادبية فهذا يدل على انه نتاج لهاته المنظومة المتهالكة التي منحته نقطا عالية دون ان تمنحه احترام الاخر و تقدير كل مجهود ايجابي.
استاذ زائر في الانظمة الطاقية
33 - إلى طالبة PSI الجمعة 11 أكتوبر 2019 - 07:24
ما جاء في مداخلتك فيه كثير من المغالطات. وبدون الإطالة في الكلام و
باختصار شديد المتميزون من التلاميذ بمعنى la crème de nos élèves
موجودون ب MPSI
أما الملتحقون ب PSI
أغلبهم لم يتم انتقاؤهم ب MPSI
هذه هي الحقيقة التي ينبغي أن يعرفها القارئ.
34 - انيس الجمعة 11 أكتوبر 2019 - 08:07
الحل يكمن في العودة الى النظام الذي كان معمولا به قبل 1990 عندما كان ولوج المدارس الكبرى يحتم على التلميذ اجتياز مباراة الانتقاء التى كانت مفتوحة في وجه تلاميذ شعبة العلوم الرياضية و بعض المتفوقين في شعبة العلوم التجريبة التي هي الان psi بحكم ان هناك انتقاء مسبق في السنة الاولى ثانوي فتلاميذ العلوم الرياضية ببساطة مستواهم هو الاعلى بين اقرانهم. تكوين مهندس جيد يتطلب الصرامة في انتقاء الاجدر والمتميز
35 - contre fst الجمعة 11 أكتوبر 2019 - 09:07
mauvaise affaire de passer par classes prepa après FST
36 - هضرة خاوية الجمعة 11 أكتوبر 2019 - 11:38
من كان يؤمن بالله واليوم الآخر ، فليقل خيرا أو ليصمت.
الناس لي كاترون mpsi/mp شعبة واعرة. شعبة النخبة. شعبة la creme. ا سي حمادي راك واقيلا هي معاودين ليك ماعارفش تا الفرق بين هاد جوج شعب و جالس نتا ظور ديك الشاشة كاتدوي كيما بغيتي. تجي تشوف تمارا لي كيضربو الناس ديال البسي يضرك خاطرك. الناس لي فالبسي راه 40% فيزياء 40% صيونص ماط هي باش نكونو متافقين على هادي. زيد عليها البروجرام مشارجي على MP ها ثانية لا جيتي تشوف هي ف les ds communs لي كيدوزو فمادة علوم المهندس اتلقا ديما واحد 5 الأسئلة زايدين هي ديال psi لا علاقة لشي mp بيها وكاتزيد دوي على هاديك شعبة النخبة. لا كانت فيك ديك الهضرة هكاك جي جربهوم بجوج وحكم وكيما قلت فلول.
من كان يؤمن بالله واليوم الآخر ، فليقل خيرا أو ليصمت.
37 - Othme الجمعة 11 أكتوبر 2019 - 11:48
أنا باك علوم رياضية و درت توجه فالبريبا شعبة الفيزياء.
بلاما تبدا تستهزئ بشعبة كاملة واخا تكون جايب الإكس.
38 - إلى Tazi الجمعة 11 أكتوبر 2019 - 12:16
جوابا على تساؤلك بخصوص ECS
المؤسسات المفتوحة أمامهم هي على الخصوص ENCG
و ISCAE بعد اجتياز المباراة المنظمة بنجاح......لكن الملاحظ أنه عندما تم إحداث هذا المسلك لم تفكر للأسف الدولة في إحداث مؤسسات لاستيعاب الطلبة.
39 - احمد الجمعة 11 أكتوبر 2019 - 15:11
في الحقيقة مطالب مشروعة و في كل سنة يخرج طلبة الأقسام التحضيرية للاحتجاج خاصة شعب psi و tsi في السنة الماضية أضيفت 100 مقعد الى شعبة tsi و 60 مقعد في شعبة psi .ولكن هذا غير كافي نظرا للعدد الإجمالي المشارك في مبارة cnc .يجب على المسؤولين في القطاع الجلوس مع مديري المدارس العليا ك emi .ehtp.ensias.inpt وخاصة iav لماذا هذه المدرسة لا تقبل إلا طلبة شعبة الرياضيات؟.
وشكرا
40 - شيكلو عزيز الجمعة 11 أكتوبر 2019 - 22:12
هذا الموضوع ليس المزايدات بين الطرفين. انا اقترح لو أردنا أن يكون تكافؤ الفرص ان يكون الامتحان النهائي موحد بين الطرفين واللي قاري فيهم بجوج راه غادي الآن.
41 - ملاحظ الجمعة 11 أكتوبر 2019 - 22:58
النهار الأول كنتو عارفين الكوطا ديال mpsi و psi أصلا اﻻقسام التحضيرية ديالmpsi وهادشي معروف لبغا الهندسة تيكون سيونس مات.
أما المطالب ديالكم فهي فارغة وغير معقولة.
علاش ماتتقادوش معا ولاد لفاك mp ولا pc فلكوطا ولا هما هاشي بنادم؟
42 - طالب بالأقسام التحضيرية السبت 12 أكتوبر 2019 - 10:00
عزيزي طالب mpsi، عندما تقرأ هذا التقرير، لا بد أن تبادر إلى ذهنك الأسئلة : كيف أنني بصفتي طالب mpsi (المزعومة الأصعب) أوضع في نفس الكفة من طلبة psi؟ ألا يفترض أن أكون من النخبة المختارة لشعبة mpsi؟ إذا أصبحنا في نفس الكفة ما فائدة أختيار mpsi؟
تظن أن نظرا للمجهود الذي بذلته فأنت أكثر إستحقاقا المقاعد. لكن ما عجزت عن إدراكه يا صديقي هو أن من ناحية لحظات اليأس، المعاناة و عدد الأيام الني تخلينا فيها عن النوم من أجل الدراسة، فنحن طلبة psi لسنا متخلفين عنكم على الإطلاق. ففي حالة لم تنتبه فنحن أيضا لدينا أحلام نود تحقيقها، والدين نرغب في جعلهم فخورين بنا.
كل هذا الحديث عن كون قرار الزيادة في المقاعد غير عادل بالنسبة لشعبة mpsi ليس سوى عذرا يبرر خوفكم من خسارة مقاعد، ليست بعد في حيازتكم، لطلبة psi.
ربما بدل إضاعة الوقت في تبرير خوفكم ربما عليكم أن تثبثوا بأنكم الأفضل و أنتم في كفة مساوية لطلبة psi. فبصفتنا طلبة بالأقسام التحضيرية نترك مجهوداتنا تتكلم عنا.
43 - طالبة سابقة نتانوية مولاي يوسف السبت 12 أكتوبر 2019 - 11:00
Ne vous inquiété pas y a des places qui sautes car y a d autres concours par expl l emines et iscae le cnc et les cf et l INSA donc il faut que vous ayez un clasment inférieur à 600 pour intégrer les grandes écoles notamment l insea l inpt et l ensias qui sont les plus renommée au Maroc pour le taux d insertion de leurs lauréats au final vous êtes les favoris par rapport a MP qui une fois venu au grandes écoles de Maroc il lâche tout déjà la racailles des MP intègre les écoles du Maroc .Au final je crois en vous lpsaps je sais que le cnc des PSI et tellement difficile que celui des PSi et ceci dans toutes les matières donc bosser rebi makidye3 7eed allez lfsakkaaa .
44 - Salwa الأحد 13 أكتوبر 2019 - 17:43
بصفتي طالبة شعبة فيزياء فأنا كنشوف بلي الزيادة فالمقاعد حق من حقوقنا .فنحن لا ننكر بلي تلاميذ شعبة الرياضيات تفوق تلاميذ شعبة الفيزياء وبالتالي كيخص يكون عدد المقاعد كبير فالمدارس العليا من نصيب شعبة الرياضيات .ولكن نطالب بتكافؤ الفرص وإعطاء شعبتنا أهمية وأخذها بعين الاعتبار وأن يحضى كل منا بالمقعد الذي يستحقه .ذلك المقعد الذي سهر من اجله الليالي من أجل الحصول عليه .
وشكرا .
المجموع: 44 | عرض: 1 - 44

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.