24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/01/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:5908:2913:4316:2518:4920:07
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. ولاء الإخوان لأردوغان ضد مصالح الوطن (5.00)

  2. 3 قاصرين يسرقون المارة باستعمال كلب "بيتبول" (5.00)

  3. 3 ملايين زائر يضعون مراكش في صدارة المدن الأكثر جذبا للسياح (5.00)

  4. رصيف الصحافة: القصر الملكي في أكادير يتحوّل إلى منتجع سياحي فخم (5.00)

  5. المغرب ينتقد ألمانيا ويرفض الإقصاء من "مؤتمر برلين" حول ليبيا (5.00)

قيم هذا المقال

3.67

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | موت "حْرّاكَة مغاربة".. "هولوكوست" أم انتحار جماعي بحبال البحر؟

موت "حْرّاكَة مغاربة".. "هولوكوست" أم انتحار جماعي بحبال البحر؟

موت "حْرّاكَة مغاربة".. "هولوكوست" أم انتحار جماعي بحبال البحر؟

لدي انطباع بأن ما يجري في البحر الأبيض المتوسط فيلم هوليودي مصور بمشاركة دول البحر الأبيض المتوسط مع تكرار السيناريوهات يومياً بلا كلل في انتظار السيناريو الأفضل. من الواضح أن السيناريوهات تتكرر كما لو أن المخرجين يرمون بدُمى منفوخة في البحر وينتظرون كيف سوف تلقي بها الأمواج إلى الشواطئ.

باختصار، المخرجون الهوليوديون هم فقط السياسيون بدون ضمير، والدُّمى هي بشر أحياء مثلكم ومثلي، ومدعوون للعب هذا السيناريو الكارثي حيث يدفعهم قادة السياسة للغطس في البحر الأبيض المتوسط لكي يستقبلونهم جثثا بأذرع مفتوحة.

هل نعيش نازية حديثة، وبدلاً من معسكرات الإبادة كما فعل النازيون من قبل، جعل السياسيون من البحر الأبيض المتوسط مركز الهولوكوست الجديد، وبدلاً من الغاز السام "زيكلون بي"** يستخدمون "زيكلون" الأمواج البحرية؟

كيف يمكننا تحليل هذا الانتحار الجماعي للحْرّاكة المغاربة؟ ما هي أسباب هذا الانتحار؟ من المسؤول عن هذا الهولوكوست البحري؟

1.بعض الفرضيات المثيرة للشفقة

كيف يمكن للمرء الركوب على متن زوارق مؤقتة لعبور البحر الأبيض المتوسط دون أي وعي بأنه انتحار؟ هل هو ما نسميه في الطب النفسي "الذهن الأوتوماتيكي"***؟ أم هي هلوسات سمعية باطنية تأمرهم للانضمام إلى أصحاب الأصوات على الضفة الأخرى من البحر الأبيض؟ أو ربما هو "سْحورْ" و "تْوْكالْ" ولذلك فقدَ الشباب المغاربة السيطرة الكاملة على أنفسهم وقفزوا في قوارب الهولوكوست؟ هل هو تلاعب سياسي لحوض البحر الأبيض المتوسط من أجل مصالح محددة مثل الحصول على عدد كبير من الأصوات من أجل مقاعد السلطة؟ أو ربما هناك إجراءات سياسية لإبادة هذه الطفيليات الشابة التي سوف تزعزع يوماً أمن دول حوض البحر الأبيض المتوسط؟ بالتأكيد هناك أسباب أخرى لهذه الإبادة الجماعية نجهلها نحن المواطنين العاديين لكوكب الأرض.

2. هل يشكل الحْرّاكة المقاومة الجديدة للقضية الديمقراطية للمجتمع المغربي؟

هل هؤلاء الشباب الذين "كَيْيحْرْكو" وهم يعلمون أنهم سيموتون لما يركبون أي وسيلة "لْحْريكْ"، ألا يقاومون الظلم والفقر والإهانة والبطالة وفجوة الثروة/الفقر؟ أليس هم بِشهداء من أجل تحرير المغاربة من هذا الاحتلال الداخلي؟

3. أليس "لْحْريكْ" من أعراض انتحار المجتمع المغربي؟

إذا كان هؤلاء الشباب المغاربة هم نسل المجتمع، وبالتالي هم مجتمع الغد، ويقومون بمحاولة شنق أنفسهم بحبال أمواج البحر، هل هذا لا يعني أننا نشهد انتحار أمَّة الغد؟

4. أليس "لْحْريكْ" من أعراض فشل التعليم؟

لو لعبت المدرسة دورها جيدًا من خلال التَّمدرس الإجباري الحقيقي، وكوَّنت الشباب جيدًا وحصلوا جميعًا على مستوى محترم ومؤهل من الدراسة، هل سيقومون بركوب قوارب الانتحار الجماعي؟ لو حققوا أحلامهم في بلدهم هل سيخاطرون بحياتهم؟ من الواضح أن المواطن حر في العيش في البلد الذي يرغب به، ولكن إذا كان له مستوى محترم من الدراسة سوف يهاجر بكرامته وبشرفه مثل حالة الهجرة إلى كندا.

5. أليس "لْحْريكْ" من أعراض إفلاس السياسة الاجتماعية المغربية؟

منذ عدة سنوات حتى الآن يموت هؤلاء "الحْرّاكَة" كل يوم ولم تتمكن السياسة الاجتماعية من إيقاف هذا الانتحار الجماعي، وأتساءل لماذا هذا الفشل؟ هل هو قدر إلهي مكتوب على مجتمع الشباب المغربي المكتئب؟

6. أليس "لْحْريكْ" منتج للتسويق السياسي والتجاري لحوض البحر الأبيض المتوسط؟

ألا تعتقدون أن السياسيين الأوروبيين يستغلون ظاهرة "لْحْريكْ" لِخطاب ناخبيهم بأنهم محظوظون بما يكفي لوجودهم في أوروبا؟ لدي انطباع بأن ظاهرة الهجرة السرية تُستخدم من قبل السياسيين الأوروبيين لإسكات بؤس مجتمعاتهم عن طريق إخبارهم بالنظر إلى الفقراء الحقيقيين كيف يخاطرون بحياتهم رغبة في العيش بجانبهم.

7. أليست الهجرة السرية على النطاق العالمي من أعراض إفلاس البشرية والإنسانية؟

أين هي الإنسانية وهي تشاهد هؤلاء الشباب من جميع البلدان الفقيرة والديكتاتورية ينتحرون للوصول إلى أوروبا والولايات المتحدة؟ هل الإنسانية هي القيام بنجدة بعض الأحياء الموتى من "زيكلون" الأمواج وإطعامهم قطعة خبز في معسكر الاعتقال قبل إعادتهم إلى بلدانهم لكي يكرروا سيناريو الهولوكوست البحري مرة أخرى؟ وماذا عن الآخرين الذين يموتون كل يوم؟ لا أجد هناك أي نسيم من الإنسانية بل أرى استمرار سياسة الاستعمار وتجارة العبيد في حلة جديدة.

طالما أن الأرض لا تُعتبر بلدا واحدا وجميع الدول أسرة واحدة ولم يتم القضاء على الثراء الفاحش والفقر المدقع، فإن الإنسانية ستفاقم إفلاسها وهذه الهجرة غير الشرعية ليست سوى عرض من هذا الإفلاس.

*طبيب نفساني وخبير في التحليل النفسي للمجتمع المغربي والعربي

* Zyklon B*

*Automatisme mentale**


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (27)

1 - youness الأحد 13 أكتوبر 2019 - 04:38
les marocains echappent la misere- linjustice etc.... ce nai pas difficile a comprendre-
2 - رشيد من المهجر الأحد 13 أكتوبر 2019 - 05:17
السلام عليكم أيها اشباب
سيدي صاحب المقال لا داعي لتكون دكتور لتشخص المريض...
الشباب أو الحراگة هم شباب الغد الضاءع الا بغيت الأجوبة وبغيت تفهم كلش .. الشباب الله يحسن العون ديالو الدرهم مكيدورش فالجيب الحگرة .. الحال هو الحال جات حوكومة مشات حكومة الحراكة لي مشاو ووصلو لخاريج 90% حسنو المستوا ديالهم وعاءلتهم والشباب لي بقا زاد تكفس وتبلا.. بالمصايب ..
الحل الوحيد هو البديل ( الشغل و محاسبة الشفارة..هديك الساعة واحد وميمشيش لاوروبا وحنا بنفسنا نوليو نديرو المشارع نهار تكون الأرضية صالحة للزراعة بدون كيماويات ورشاويات وشكرا..
الكاتب الا بغيت تفهم مزيان نزل لشارع يجاوبوك
3 - بن عطية الأحد 13 أكتوبر 2019 - 05:25
كل ماتم ذكره بالأعلى صحيح
لكن لو تطرقت لنقاط أخرى
مثلاً ، حب المظاهر والرغبة في الكسب السريع !
والصعود من الفقر إلى الثراء الفاحش ( في نظرهم )
لو كانت تمطر السماء ذهباً لما رأيت أهل اوروبا يعانون ويلات الاقتصاد.
4 - غير على سبة الأحد 13 أكتوبر 2019 - 05:27
زعما هاد المغاربة كلهم لي هنا فكندا دكاترة ومهندسين الله يهديك ,الاكثرية كيسوكو طاكسيات,ؤطراكات.راه اكبر كدابة هوما المغاربة.
5 - العوفير الأحد 13 أكتوبر 2019 - 05:38
راها زايدة و كاتقاقي....المجتمع مهلوك داخليا...كاد الفقر ان يكون كفرا... الكفار يعيشون في رغد... ضعفت النفوس و كثر الظلم والفساد ... البلاد تمر من مرحلة تاريخية بامتياز... الله يدير شي تاويل دالخير
6 - المغرب قبل كل شيء الأحد 13 أكتوبر 2019 - 07:45
ان هجرة المغاربة إلى أوروبا كانت متنفسا للنظام ولتخفيف أعباء البطالة عن الدولة. وبكون المغرب قريبا من اوروبا فإننا نحن المغاربة استانسنا الخمول والنوم ولا نخرج للشارع الا نادرا لاننا نتطلع إلى أوروبا فهي ستحل المشكل .الاكوادور نمودجا.
7 - haron الأحد 13 أكتوبر 2019 - 07:48
هذا الشخص الذي يتكلم معك بدیء ب 5000dh وبعون الله والارادۃ اصبحت تاجرا كبيرا اذهب اينما اشاء كساءح معزز مكرم من يترك بلاده كمن يترك امه
الحمد لله اننا لسنا في حرب لاني اعتقد بان هذا الجيل سوف يبيع بلاده في دقاءق ولا تقل لي الفقر ووووو وتبحث عن اسباب وهميۃ اجدادنا عاشو ضروفا اقهر من هذه لكن كما يقال بالعاميۃ كان عندهم ( النيف)
8 - بلاحدود..... الأحد 13 أكتوبر 2019 - 07:52
إنها فعلا هولوكوست سياسي أو بالأصح إبادة جماعية لأبناء جماهير الشعب الكادح و المقهور تتم في عرضي المحيط و المتوسط؛ المسؤول عنها الاختيارات السياسية و التوجهات الطبقية السائدة للطبقة المخزنية الحاكمة و محكومتها الفاشلة و العاجزة عن الاستجابة الفورية و المستعجلة للمطالب الاجتماعية والاقتصادية و الحقوقية العادلة و المشروعة في العيش الكريم و المساواة و الكرامة و العدالة الاجتماعية لشرائح الطيف الشعبي المغربي الكادح والمقهور المتردية أوضاعه المعيشية الصعبة بفعل هاته السياسات...
و هي هروب قسري جماعي نحو المجهول إلى الضفة الشمالية المتوسطية من جحيم التفقير و التيئيس الممنهج المسؤولة عنه لوبيات الريع السياسي و الفساد و نهب المال العام التي تعمل على تأجيل هاته المطالب و الانتظارات الشعبية...
9 - بائع القصصصصصصصصصص الأحد 13 أكتوبر 2019 - 08:04
الحراكة يغرقون في البحر لكي ينقص عدد البطالة في برنامج التنمية، انتظروا إنجازات رئيس الحكومة في الحد من البطالة والارقام.
وإن لم تغرق الحراكة في البحر فيتساهم في تدوير العملة الصعبة والتقليل من العجز التجاري، انتظروا إنجازات وزير الاقتصاد الذي عين مؤخرا ههههه

لا أفهم كيف يمكن للعائلات ان يتركوا أبناؤهم يتشردون هذه ليست غريزة عند أي كائن حي
10 - mmm1962 الأحد 13 أكتوبر 2019 - 08:20
les jeunes marocains vivent dans un pays dure comme la prison et ils essayent de s en fuir par n importe quel moyen au risque de leur vie .et les dirigeants marocains laissent faire en riant de actes malheureux
11 - سامي غريب الأحد 13 أكتوبر 2019 - 08:20
بل عنوان لفشل دولة وانهيار سياستها عبر العقود ودليل على فقدان الأمل وانسداد كل الأبواب داخل بلد يتجه للمجهول !!
ماذا يمكن ان يقول المسوولون في خطاباتهم "داوي خاوي " عندما يضطر مواطنون مغادرة بلدهم ولو على حساب حياتهم ؟؟
12 - سليمان الأحد 13 أكتوبر 2019 - 08:53
سلام الله عليكم جميعا.البلاد التي لاتحاسب مسؤوليها. من أين لك هذا.لاتنتظر منها إلا انتتاج البؤس والظلم والجهل والبطالة والفقر.فجواب الشعب يكون اما ركوب قوارب الموت أو حرق نفسه أو الإجرام أو الإدمان أو التظاهر بمسيرات سلمية تندد وتشجب وترفض السياسة المتبعة من طرف الحكومة المحكومة بدستور غير دمقراطي و ممنوح .فلو جيء بحكومة أردوغان كاملة غير منقوصة واشتغلت ليلاونهارا بهذا الدستور الغير دمقراطي لن تنجز ولن تحل ولن تفلح في حل مشاكل شعب مقهور مظلوم مسروق مجهل معطل مفقر م م م.....ولو حكمت هذه الحكومة مائة عام.فأول مانبدؤ به هو دستور شعبي ديمقراطي منبثق من لجنة منتخبة من الشعب دون إقصاء. من أشرقت بدايته أشرقت نهايته.والسلام عليكم. .
13 - فين حقنا؟ الأحد 13 أكتوبر 2019 - 08:55
موت الحراكة يعبر عن فشل الحكومة في التعاطي مع ملف البطالة التي تنغص حياة الشباب و أسرهم. للأسف الشديد شبابنا يائس ينتحر والشعب المكلوم ينتظر و الحكومة في سباتها تستتر.
14 - Smata الأحد 13 أكتوبر 2019 - 09:05
الحراݣ عند إقدامه على الهجرة يضع في الحسبان الموت بين عينيه وإن كان أمل الوصول هو الحافز.
هولوكوست!!!
المهم أن الشباب طاقة، والطاقة يجب لها أن تفرغ لكن في قنوات تحفظ لهذا الشباب كرامته ولو بقليل العيش.
المغرب بلد الخيرات بكل المقاييس (العنصر البشري سيد هذه الخيرات), فكيف لهذه الظواهر أن ترى النور وبهذه النسبة؟
البطالة وقلة الدخل وعدم تطبيق قوانين التغطية الصحية والتقاعد وعدم مجانية وجودة كل من الصحة والتعليم والحكم على البعض بسنوات لأجل رفعهم صوتهم وطلبهم بأدنى الأشياء، .... واللائحة طويلة
التغيير وجب أن ينطلق من تغيير طريقة نظر المنتخبين (فتح الخاء) إلى مناصبهم وكذلك إلى الشعب..
عندما أتجول في الشوارع، الأسواق، ... ذهابي الإدارات تجد موروثا فاسدا، معاملات فاسدة، تعاملات فاسدة...
ليس هؤلاء فقط من يهاجرون، هناك أيضا موظفون بأجرة لا بأس بها وتجدهم يقدمون على الهجرة وأنا أفكر في الأمر
15 - سمحمد الأحد 13 أكتوبر 2019 - 09:24
لقد مات شبان مغاربة في عرض البحر اكتر من 50شاب من قلعة السراغنة .ولم يتحرك أحد من المسؤولين الكبار وكان دبابة ماتت هدا هو قمة الاحتقار. دولة لا تعرف
قيمة أطفالها وشبابها فمستقبلها هو الانحطاط والدل. لقد حاربتم التعليم العمومي لكي تنتجو هدا النوع من الشباب الدي لا يعرف أن زناتة بعيدة على اسبانيا.ما دمنا لا نوفر تعليم وصحة ونفقة لأطفالنا من صندوق الدولة فإن دول متل إثيوبيا ستتركنا في الوراء.
16 - هوغو تشافيز والعثماني الأحد 13 أكتوبر 2019 - 09:50
الحريك ليس قدرا مغربيا بل هو ظاهرة كونية فالفنزويليون الدين كانوا الى وقت قريب ينعمون بخيرات بلادهم ايام هوغو تشافيز الدي اغدق العطاء على * اولاد الشعب * ولم يستثمر مداخيل البترول في البنيات التحتية الفلاحة .......مات وترك فنزويلا خاوية على عروشها وترك شعبه يتيه على وجهه في دول الجوار تستغل حسنواته بابخس الاثمان في حواري ليما ويدبل شبابه في الورشات الصغيرة والمطاعم مقابل كسرة خبزفي البرازيل .
لو كان للمغرب مثل ما لفنزويلا من مداخيل ايام الطفرة الكبيرة التي عرفتها اثمان المحروقات لكان لنا شان اخر ومع دلك حالنا احسن بكثير من حال كثير من الدول التي تتجاوزنا من حيث ثرواتها الطبيعية .
17 - l"école,le métier الأحد 13 أكتوبر 2019 - 09:53
soulevez la question des enseignements:
l"idée des marocains d"envoyer leurs enfants à l"école,c"est de pouvoir trouver un poste rentable chez le makhzen,
or à l"école on les bourre jusqu"à les dégoûter des enseignements de qal foulane,qal foulane,
les enseignements au maroc doivent être des enseignements de métiers ,de tous les métiers ,car seul le métier bien acquis peut sauver un jeune,
les métiers,les métiers du college à l"université même littéraire,
un seul exemple,pourquoi ne pas prendre des étudiants en biologie pour leur apprendre des soins médicaux demandés dans les pays européens,
le changement de gouvernement ne sera positif que si l" enseignement des métiers est la priorté des priorités
18 - سعاد السوسية الأحد 13 أكتوبر 2019 - 10:26
شباب عاطل يعتقدون أن اوروبا ستستقبلهم بالورد .أوروبا لم تعد قادرة حتى على حل مشاكلها .نحن نعاني في اوروبا من الضياع و نظرات الاحتقار رغبتهم الوحيدة هي طردنا والتخلص منا. اش من اوربا بقات.ولي ما تاقش يجي يشوف بعينيه. اللهما قطران بلادي ولا قطران اوروبا .مابقاش عسل.
19 - علال الأحد 13 أكتوبر 2019 - 10:46
"ظاهرة الهجرة السرية تُستخدم من قبل السياسيين الأوروبيين لإسكات بؤس مجتمعاتهم" فكرة كان على الكاتب ان يشرحها ويدلل عليها حتى لا يكون كلاما في الهواء.
كل شىء نسبي
للبعض الذين يقولون ان اباءنا عاشوا ظروفا اسوأ ولم ينتحروا عليهم ان ينتبهوا الى ان الجميع كان فقيرا ولم تكن الفوارق كما هي الان
الحراكة يعلمون المخاطر وطبعا يقبلون بها وليس من حق الاخرين محاسبتهم فهم لم يجنوا على أحد
20 - benha الأحد 13 أكتوبر 2019 - 11:06
ارى أن العالم مندهش ولا يعلم ماذا يقع ولماذا هذه الكوارث ، لم يفهم الناس ( البعض ) في كل مكان في العالم ان الأمور بدات تتغير ، وان هذه بداية وحدة العالم ، الكثيرون ، خصوصا الذين لا يتتبعون الاحداث ولا يستوعبونها لا يفهمون ان هذه ارهاصات العولمة ووحدة البشرية ، وانا كذلك لازلت لم ادرك جيدا اذا كان هذا الامر طبيعيا بحيث حان الوقت وتوفرت الأسباب الطبيعية لذلك ام هناك من هو وراء هذا الامر وهو المحرك الاساسي له ، ان ما يظهر من هذه الاحداث هو ان الانسان خاصة الشباب اصبح واعيا بما يكفي لرفض القبول بالوضع المزري الذي يعيش فيه في البلدان المنحطة على جميع الاصعدة ، في الوقت الذي يرى فيه آخرون يعيشون بكرامة في اماكن اخرى ، اذن فمن الطبيعي ان يطمح إلى ذلك وبكل الطرق حتى الانتحار . وعليه فمن الضروري ايجاد حل ولن يكون الا عالميا ، بالتعاون وبنبذ كل أشكال التفرقة والاختلاف ، نحن كلنا بشر وعلى مركب واحد علينا ان نتعاون لانقاده .
21 - Ramon الأحد 13 أكتوبر 2019 - 12:24
Le dereglement climatique, l,immigration des populations causee par la pauvrete ou par les guerres devastatrices ,la mauvaise repartition des richesses mondiales sont les gran ds defis que doit affronter le monde.Donc il faut une nouvelle conscience planetaire et un eveil humaniste pour trouver des solutions sinon l' humanite ira droit a la catastrophe.
22 - mehdi الأحد 13 أكتوبر 2019 - 14:21
اروبا كتخلص مزيان اللي بغا اضرب تمارا ماشي بحال هنا فالمغرب
تفكرو غير العداء المغربي بنرضوان وغادي تفهمو علاش الشباب كيحرك
ضرب تمارا حتا تعيا ويالا تجي مع السوق ومول الحانوت
ومول المقال
اش دخل الهلوكوست والنازية تكلم فالواقع المغربي وفوت عليك المانيا بعد 1945 بدات من الصفر واللخر فيهوم دبا كيتخلص 1500 euro
هضر الفساد المالي والاخلاقي والتعليم والصحة والاسعار المرتفعة والجريمة
وخلي الحراكة الله يسهل عليهوم
23 - ملاحظ الأحد 13 أكتوبر 2019 - 14:24
لا داعي للبحث عن اسباب عميقة وغير واضحة لتحليل ظاهرة الحريك لأنها واضحة والكل يعلمها .ما اصبت فيه في مقالك هو كون البحر الابيض المتوسط اصبح مركز الهولوكست رغم ان الاسم يشير للمحرقة على عكس البحر الذي هو ماء وبالتالي يمكن القول انه هولوكست بارد . على العموم فالسبب في ظاهرة الحريك هو خوف الشباب من الفقر وانعدام الامل لديهم ف امكانية تحسين وضعهم الاجتماعي في هذا البلد زائد نظرة المجتمع السلبية والقاتلة للشخص العاطل عن العمل او حتى الشخص الذي يزاول عملا بسيطا .
اتخاذ قرار الحريك نابع من معرفتهم ان العيش بدون كرامة يعني موتا بطيئا وبالتالي يفضلون المجازفة والموت في سبيل حلم .
24 - محمد الأحد 13 أكتوبر 2019 - 14:41
نحن المغاربة من طنجة الى الكويرة نبدا من طبقة الفقيرة نعيش في ظروف صعبة من درجة زلط والفقر من يعلمه إلا الله وحده لازلت زابونية والحقد ‘الانانية الا حتا يرت الله الارظ ومن عليها لاتغيير بدون حقوق حقيقية حسبنا الله ونعم الوكيل
25 - هجرة ميمونة الأحد 13 أكتوبر 2019 - 15:22
لماذا الجميع يطالب بايجاد حلول ناجعة للقضاء أو الحد من الهجرة إلى البلدان الغربية ؟ ألا تعلمون أن هؤلاء المهاجرين يجلبون العملة الصعبة للدولة ؟ ألا يساهمون هؤلاء في مساعدة الدولة في تغطية نفقات أجور وتعويضات ومعاشات المسؤولين التي تتقل كاهل الخزينة العامة ؟ ثم أن فشل المهاجرين في قاع البحر ليس استجابة لسياسة تحديد النسل وبالتالي التقليص من عبء ميزانية الدولة، وحتى التخفيف من هاجس الاحتجاجات. إذن علينا التصفيق والإشادة بمخططات مسؤولينا الأبرار...!!!
26 - ولد علي الأحد 13 أكتوبر 2019 - 18:23
لا اله الا الله محمد رسول الله
اوروبا مسؤولة على كل الذين غرقوا وماتوا في البحر
لأنها تتساهل مع كل الذين وصلوا ارض اوروبا
وبهذا ان الحراقة يحسون بنوع من التسجيع من طرف اوروبا
هو السبب الذي جعلهم يغرقون في البحر بلألوف
لو اوروبا غلقت بابها نهائيا لما وقعتهذه الكارثة
الحل هو كل مهاجروصل الى اوروبا بدون قانون يسجن لمدة شهرا
ثم يرجعه قسرا الى بلده
27 - med الأحد 13 أكتوبر 2019 - 19:03
اللهم اخرجنا منها سالمين فإن عدنا فإننا ظالمين
المجموع: 27 | عرض: 1 - 27

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.