24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/01/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:5908:2913:4316:2518:4920:07
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. ولاء الإخوان لأردوغان ضد مصالح الوطن (5.00)

  2. 3 قاصرين يسرقون المارة باستعمال كلب "بيتبول" (5.00)

  3. 3 ملايين زائر يضعون مراكش في صدارة المدن الأكثر جذبا للسياح (5.00)

  4. رصيف الصحافة: القصر الملكي في أكادير يتحوّل إلى منتجع سياحي فخم (5.00)

  5. المغرب ينتقد ألمانيا ويرفض الإقصاء من "مؤتمر برلين" حول ليبيا (5.00)

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | "التجمع الأمازيغي" يدين الهجوم التركي على الأكراد

"التجمع الأمازيغي" يدين الهجوم التركي على الأكراد

"التجمع الأمازيغي" يدين الهجوم التركي على الأكراد

قال "التجمع العالمي الأمازيغي" إن النظام التركي "عاد لاستكمال الهجوم العسكري الغاشم الذي يشنه على المناطق الكردية بشمال سورية (روج آفا) منذ أزيد من سنة، بعد أن أمر الرئيس أردوغان بالهجوم على المناطق الكردية المحاذية للحدود التركية، مباشرة بعد أن أخذ الضوء الأخضر من الرئيس الأمريكي دونالد ترامب".

وأضاف أن "هذا الهجوم العسكري العدواني الآثم الذي يقوده النظام التركي ومعه عدد من المليشيات الإرهابية المسلحة والمليشيات الموالية لأنقرة المسماة (الجيش الوطني السوري)، يحدث وسط صمت مريب للمنتظم الدولي والاتحاد الأوروبي وجل دول العالم التي لم تحاول اتخاذ الإجراءات اللازمة لردع النظام التركي، ووقف الهجوم العسكري المستمر على شعب أعزل، قاوم بكل قوة وجرأة أبشع منظمة إرهابية في القرن الـ 21 "داعش" نيابة عن العالم، وخلص عامة شعوب المنطقة بل شعوب العالم من جرائمها ووحشيتها الفظيعة".

وأشارت المنظمة عينها إلى أن "ما يقترفه النظام التركي والمليشيات الإرهابية المسلحة الموالية له، من جرائم إرهابية ووحشية في حق الشعب الكوردي، يندى لها جبين العالم، وينذر بكارثة إنسانية تنضاف لسلسلة الجرائم التاريخية التي اقترفتها الأنظمة المعادية لحق الشعب الكوردي في الحرية والوجود على أراضيه التاريخية".

وأضافت أن "سكوت المنتظم الدولي هو بمثابة تواطؤ مفضوح مع النظام التركي المستمر في تدمير المناطق الكوردية وفي جرائمه وأطماعه التوسعية، وذلك بسن سياسة الأرض المحروقة، ممّا تسبب ويتسبب يوميا في موجات هجرة ونزوح للمدنيين، خاصة الأطفال والنساء والشيوخ والمرضى".

وأمام هدا الوضع الجديد أعلن التجمع ''إدانته وشجبه للهجوم العسكري الذي يشنه النظام التركي على الشعب الكوردي الشقيق، وما يقترفه من جرائم في حق شعب أعزل"، معربا عن "تضامنه المطلق واللامشروط مع الشعب الكوردي في "روج آفا" (شمال سوريا) وبباقي المناطق الكوردية".

وأكدت الهيئة ذاتها أن "كل الذرائع التي يخلقها النظام التركي من أجل التغطية على هجومه العسكري على شعب أعزل، ما هي إلا ذرائع وهمية، الغاية منها توفير ملاذ آمن للتنظيمات الإرهابية في المنطقة، من بينها "داعش"، بعد أن قامت القوات الكوردية بدحرها من معقلها بالرقة وتطهير المناطق الكوردية منها".

واستغرب التجمع "صمت المنتظم الدولي إزاء الهجوم العسكري الإرهابي الذي يقوده النظام التركي، مدعوما بمليشيات إرهابية مسلحة وبتواطؤ مفضوح من الدول الداعمة للإرهاب في المنطقة"، داعيا "الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي والمجتمع الدولي والتنظيمات الحقوقية الدولية إلى التدخل العاجل لوقف وفضح مجازر النظام التركي وتحميل المسؤولية لأردوغان في كل ما يقع في المنطقة، وفي حق الشعب الكوردي، مع حثه على احترام مبادئ القانون الدولي".

وجدد التجمع "دعوته لمفوضية الأمم المتحدة من أجل تقصي الحقائق في جرائم النظام التركي الفاشي في المناطق الكوردية"، داعيا "إلى مقاطعة النظام التركي سياسيا واقتصاديا".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (54)

1 - مواطن2 السبت 12 أكتوبر 2019 - 09:32
.............وهل التجمع الامازيغي العالمي اصبح دولة حتى ينتقد دولة لها شان في العالم كله.؟...المنتظم الدولي وحده المؤهل لهذا الامر.والتجمعات العالمية او المحلية عليها الاهتمام بشؤون المواطنين . وما اكثرها ....وذلك اقرب الى الصواب.فما جدوى انتقاد سلوك دولة لها كيان وجيش واحزاب سياسية كفيلة بانتقادها.انه الخوض في الوهم...او الوهم بنفسه.
2 - le droit de la turquie السبت 12 أكتوبر 2019 - 09:33
la turquie a le droit de prévoir toute atteinte à son intégrité territoriale,et en conséquence toute volonté de créer une entité de la destabiliser ,
quant à ceux qui veulent créer un état kabile pour déchirer l"algérie soeur comme le valet d"alger le polizbel ennemi de l"unité marocaine,ils se trompent largement,l"unité du maroc ainsi que celle de l"algérie sont sacrées ,les peuples marocain et algérien sont des freres
3 - majd السبت 12 أكتوبر 2019 - 09:37
سبحان الله منين كيكون شي عدوان إسرائيلي على غزة حتى واحد مكقدر يهدر دابا كلشي كندد
4 - ملاحظ السبت 12 أكتوبر 2019 - 09:39
اليوم تكشف الحركات العنصرية البربرية عن وجهها المسموم وتعرب عن تحالفها العنصري المقيث مع خونة الكرد لاوطانهم لكني اقول لهم مصير الكرد المنبود هو مصيركم وما سيحققه الكرد من فشل وخيبات وهزاءم هو مصيركم ايضا ولكم ان تتعضوا من حليفكم الخاءب هدا عوض التمادي فى اللا وطنية والخيانة وخدمة الصهاينة
5 - يحيى السبت 12 أكتوبر 2019 - 09:41
اش دخلكوم فالسياسة.
على العموم تركيا لا تقوم الا بما تم الاتفاق عليه مسبقا مع امريكا التي انسحبت من المنطقة و قامت باخد مرتزقتها الى السعودية بعدما تم الاداء .
اردوغان لن يسمح بعيش 3.6 مليون لاجئ فوق ارضه و بلادهم على مقربة منه لذلك طهر المنطقة من الدواعش و الارهابيين لارجاع اهلها لها .
اما انتم يا تجمع الشؤم لم اسمع بكم من قبل حتى اصبحتم تتكلمون غي العلاقات الدولية.
6 - احمد السبت 12 أكتوبر 2019 - 09:42
التجمع الامازيغي او الاختراق الصهيوني للأمازيغ لأنه لقيهم لقمة صائغة سهلة لزعزعة هويتهم ووطنيهم.
7 - نوايا انفصالية السبت 12 أكتوبر 2019 - 09:46
تضامن "التجمع الأمازيغي" مع الحزب الكردي الشيوعي العنصري في سوريا يحمل في طياته نوايا انفصالية وعنصرية واضحة. وهذا يذكرنا بالزيارة التي قام بها رئيس جهة الحسيمة تطوان طنجة إلى إقليم كردستان العراق وهو يرتدي الزي العسكري الكردي لكنه قوبل باستقبال جاف وبارد من طرف المسؤولين هناك.
8 - مسلم السبت 12 أكتوبر 2019 - 09:55
لم نسمع عن ادانة هجوم الاسد، ولا هجوم ابن سلمان على اليمن، ولا الصهاينة على الفلسطينيين، ولا ولا... انتم لا تعبرون عن الامازيغ كشعب اصيل مسلم يحب الخير لكل المسلمين وينصر الحق اينما كان. انتم قلة تجيد استعمال بوق كبير!
9 - مهتم جدا السبت 12 أكتوبر 2019 - 09:57
كل التجمعات والتنظيمات التي تحمل اسم انتسابها او قبيلتها هي تنظيمات لاقيمة لها في التاريخ ، وهي تعتبر طفيليات مضرة بنمو وتقدم المجتمعات ان لم تندمج . لذلك فنحن المغاربة نتساءل من هذا التنظيم المسمى امازيغي ، ولماذا تم انشاؤه ، وماهي غاياته ؟ وماهي دلالا ت هذه الادانة ؟
افيقوا واندمجوا وخدموا وخليوكم من الاحلام وزرع الفتن ، نحن نفهم ونعي جيدا المرامي والاهداف والغايات
10 - الريفي السبت 12 أكتوبر 2019 - 09:58
الأكراد عاملين الرعب للمغاربة الذين يذهبون بطريقة غير شرعية من تركيا إلى أروبا ههههه
مكاين غير الباراجات وأرى ما عندك
11 - امازيغي مسلم السبت 12 أكتوبر 2019 - 09:58
لم يسبق لي ان رايت هدا التجمع يبدي هده الحماسة تجاه حقوق الفلسطينيين والروهينغا وتركستان الشرقية اللدين يتعرضون لﻹبادة عن حق .بينما تتعاطفون مع اﻷكراد اللدين يتحالفون مع إسرائيل ضد العرب والترك لتفتيت المفتت .أما داعش فهي لعبة بين اﻷنضمة الدولية فكل منطقة يريدون تفتيتها يزرعون فيها داعش اللتي كانت دريعة لﻷكراد لطرد السكان العرب والتركمان من المنطقة اللتي سيطروا عليها.
12 - mohamed 55 السبت 12 أكتوبر 2019 - 10:13
عندما يدافع أردوغان عن بلاده.من أجل دحر أعداء الشعب التركي.تقومون بتنديد والإدانة.سبحان الله.ولم تقومو ولو مرة واحدة بتنديدكم المزعوم.على القتل اليومي ضد الأطفال الفلسطينيين على يد بني جلدتكم الصهاينة.
13 - غيور السبت 12 أكتوبر 2019 - 10:16
مساكين هؤلاء يتباكون عن انفصاليين وخونة امثالهم لن يكون من نصيبهم سوى الخيبة والهزيمة والخسران وهو نصيبكم ايضا كفاكم خيانة وخدلانا ومعاداة لشعوبكم واوطانكم تتحالفون مع العملاء والصهاينة والانفصاليين
14 - امازيغي من الجنوب الشرقي السبت 12 أكتوبر 2019 - 10:21
نريد من هذا الحزب المبارك ان ينشغل بهموم المواطنين المغاربة فقط لانه لا يملك القوة اللازمة للوصول الى مشاكل الشام و فتنها .
الاكراد لا يعرفون الامازيغ و ليسوا مهتمين بشؤونهم.
قال الله تعالى :
لا يغرنكم شنءان قوم الا تعدلوا اعدلوا هو اقرب للتقوى.
فكذالك انتم لماذا تهتمون بالاكراد لزجنا في فتن مع العرب الذين نعيش معهم و نتقاسم معهم ااكثير ؟
انا اعرف الاكراد جيدا فهم لت يختلفون كثيرا عن اهل االريف الا ان الريافة محافظون و ملتزمون كثيرا.
لكن متشابهون في العجرفة و في المخدرات و في احساس ان كل الدنيا تكرههم.
لذى لا نريد سياسات عنترية و كفى المؤمنين شر القتال.
15 - نورالدين السبت 12 أكتوبر 2019 - 10:26
ما علاقة الأكراد وإسرائيل والأمازيغ؟! لقد بدأت اللعبة تنكشف هؤلاء الأكراد والأمازيغ حلفاء للصهاينة وهم ورم خبيث وجب التفطن إليه ومحاربته.
16 - طنجة السبت 12 أكتوبر 2019 - 10:30
هده الحركات العنصرية البربرية ومشاريعها الضيقة لا تجلب الا الخيبة والدمار والتشتت والحروب لاوطانها سواء الكرد او من يتعاطف معهم من المغاربة
17 - عبدالله السبت 12 أكتوبر 2019 - 10:41
جمعية الأمازيغ ولات دولة ، ما هادا الهراء واش وليتو تا تمتلو المغرب ان ماذا ؟ نية الاعمى في عكازه ، وليتو تخرجو من جواكم غير بشوية شوية الله اعلم اش غادي يخرج من عجب منكم في المستقبل القريب. هادي رآها رسالة من تحت الدف بأنكم تتعاطفون مع الأكراد بحال واحد البارح في تعليقه قارن الأمازيغ بحال فلسطين والأكراد . من نهار العماري لبس سروالهم وانا نفهم ماذا كانت نيته حتى خرج مدلول او هربان من القضاء ديال الفساد والعرقية ديالو.
18 - جبيلو السبت 12 أكتوبر 2019 - 10:50
اليس بالحرى عليهم ان يدين ما تقوم به الحكومه الامازيغية من تفقير الشعب في المغرب ؟
19 - ريفي حر السبت 12 أكتوبر 2019 - 10:54
التجمع الأمازيغي !!!!!! من أعطى لكم الحق للتحدث باسمنا نحن الأمازيغ . وأين أنتم من العدوان الصهيوني والحصار على سكان غزة وشعب بورما ومجزرة رابعة. نحن الأمازيغ المسلمون سكان المغرب مع القضاء على التنظيمات الارهابية الكردية. أم أن كلمة إرهاب صنعت خصيصا للمسلمين؟؟
20 - عقلاني السبت 12 أكتوبر 2019 - 10:55
الاكراد شعب معلوم و حيز جغرافي معروف، الامازيغ شعب مختلط و حيز جغرافي معروف، فشتان بين الحالتين و لا داعي للتعاطف المدسوس بالسم من اجل التفرقة العنصرية ،فخطواتكم صارت مكشوفة يا من يحسبون انفسهم امازيغ.
21 - مجرد راي السبت 12 أكتوبر 2019 - 11:01
يقولون أن أنقرة تبيد الكرد او الاكراد للتصحيح
و بالدارجة عندنا الكرد هو الحجر المتوسط

سوف تنطلق التعاليق البربرية العنصرية
لتحشر العرب في القضية وتقول
العرب استعمروا البربر
العرب ابادوا البربر
العرب العرب العرب
22 - معلق السبت 12 أكتوبر 2019 - 11:03
انا كون لقيت الضوء الأخضر للقضاء على الانفصاليين كما لقاه اردوغان كون طحنت باباهم دوك البوليساريو بليل قبل النهار
23 - أيت أوفناي السبت 12 أكتوبر 2019 - 11:09
و أنا كأمازيغي أقول -ديوها في راسكم-
حزب ال PKK الممول خليجيا و أمريكا هو حزب لا يصلح لأن تقوم بالدفاع عليه .... هجر ملايين العرب من قراهم و خلق دويلة كردستان الوهمية ..... نحن مع تركيا لأنها تريد السلام في المنطقة عكس الأكراد و أل سعود و أل نهيان و الغرب ....
24 - مواطن مغربي السبت 12 أكتوبر 2019 - 11:11
واين كان هذا (التجمع البربري) عندما كان النظام السوري يقتل الشعب ويهجر الملايين واين هو والقضائية الفلسطينية واين هو والتدخل السعودي الاماراتي في اليمن...كفاكم نفاقا
25 - ملاحظ عابر السبت 12 أكتوبر 2019 - 11:30
تنظيم عالمي يمتل نفسه فقط لايمت ال الأمازيغ الأحرار باي صلة طبعا انشا في احدا العواصم الأوربية التي دااما ماتلعب بالنعرات القبلية والعرقية في الدول العربية والإسلامية حتا تحقق مصالحها بطبيعة الحال بتواطا من مسانديها المأجورين من الداخل ابتداا من الظهير البربري ال غير دالك من التدخل السافر في شؤون الدول الداخلية هدا التنظيم ليس بغريب عليه ان يساند حركة انفصالية كالأكراد التي تتوفر عَل ميليشيات مسلحة من طبيعة الحال من الغرب ومدعمة بالمال والإعلام الغربي ليس لسواد عيونهم بل لتحقيق اجندة تلك القوا في المنطقة
26 - الشرقاوي السبت 12 أكتوبر 2019 - 11:32
باي يحق يتكلم هدا التجمع ماهي صلاحياته؟ ومن اي منطلق؟
هو تجمع عرقي طائفي متعصب يجب نزعه من الجدور
27 - ها فين وصلنا ؟ السبت 12 أكتوبر 2019 - 11:33
دابا غادي نديىرو دولة في قلب دولة...من التعليم بلأمازيغية...إلى أخد و نقد القرارات الدولية ؟
28 - إلى المدعو ملاحظ السبت 12 أكتوبر 2019 - 11:34
شتان بين وضع الأكراد و وضع الأمازيغ .
فالأمازيغ لهم منطقة يملكونها تاريخيا اسمها تامزغة .مساحتها حوالي 8 ملايين كلمتر مربع .اي ازيد من 11 ضعفا مساحة المغرب حاليا. ثم أن الغالبية العظمى لساكنة تامزغة هم امازيغ . فمصر مثلا 67/100امازيغ و 17/100عرب و تونس 88/100 امازيغ مقابل 4/100 عرب. لهذا كلما اتجهت غربا تقل نسبة العرق العربي و ترتفع نسبة العرق الامازيغي.
ولن يقل عدد الامازيغ بالمغرب عن95/100 و ربما 1،5/100عرب والباقي من اصول اوروبية و اخرى يهودية و اخرى اسيوية و من جنوب الصحراء.
اما عن التحالفات فلا يخفى على أحد في هذا العالم.ان اول خدم الصهيوصليبية هم الدول العربية . انا شخصيا اؤيد تركيت ارذوكان في هجومها على البيكيكي و على حزب العمال الكردستاني لاستئصال اوراق الضغط الغربية والصهيوعربية ضد نظام ارذوكان.
لكن هلى تركيا ان تتخذ جميع الاجرائات لحماية المدنيين واغاثتهم .و هذا ما عهدناه فيها .
29 - Être juste السبت 12 أكتوبر 2019 - 11:40
Au lieu d'intervenir militairement la Turquie aurait dû faire le nécessaire auprès de ses voisins syrien et irakien pour faire de ces pays des etats démocratique s donnant au Kurdes meurs droits identitaires , culturel s et linguistique sur leur terre qui est celle de leurs ancêtres.comme ça il y aura simplement un Irak pluriel et une Syrie pluriel le et non seulement arabes.... La même chose en Turquie..
30 - amagous السبت 12 أكتوبر 2019 - 11:44
C'est tres grave ce que fait la turquie contre le peuple kurde qui ne cherche qu'à vivre en paix chez lui.Dans ce forum tous les araboislamistes soutiennent la turquie car pour eux seul les palestiniens ont le droit de vivre.Les amazighs ;les kurdes;les juifs sont à ecarter.
31 - هشام السبت 12 أكتوبر 2019 - 11:50
الاكراد تحالفو مع الامريكان لزعزعة استقرار سوريا فهاذه خيانة وامغطي بالامريكان عريان وهذا مصيرهم
32 - عزوز السبت 12 أكتوبر 2019 - 11:53
يبدو لي ان اغلب المعلقين لا يفهمون اصلا ان التجمع العالمي الامازيغي لايقتصر على امازيغ المغرب!! اغلبهم ينتمون الى امازيغ الجزائر (القبائل)ثم يليه امازيغ ليبيا(بنغازي) ثم المغرب تم تونس وغيرهم بالعالم... وحتى الكاطلان باسبانيا فهم بمثابة امازيغ اسبانيا..والاكراد بتركيا..
33 - AMIR السبت 12 أكتوبر 2019 - 11:56
وفي كل حال يجب ادانه وشجب العدوان الغاشم للنظام الكهنوتي المتطرف في أنقرة ضد المدنيين الاكراد العزل في شمال سوريا.
مشاهد يندى له الجبين تتناقله وكالات الأنباء العالميه بالصوت والصورة لنساء وشيوخ وأطفال وأطفال رضع في احضان امهاتهم ينزحون من مدنهم وقراهم تحت قصف ثقيل ومروع لمدافع و دبابات العثمانيه الهمجيه.
الشعب الكردي ليس بشعب انفصالي بل شعب له اراضيه التاريخيه التي اغتصبوها منه أربع دوله مجاوره واحالو دون قيام دولته المستقلة كباقي شعوب العالم.
34 - ريفي السبت 12 أكتوبر 2019 - 12:02
على بنو هلال القادمين من صحراء نجد أن يفهموا أن وضعهم في المغرب وشمال افريقيا مثل وضع السوريين المتواجدين في ألمانيا حاليا، فهم غرباء عن هذه الأرض وعليهم أن يندمجوا مع الأمازيغ بدل أن يطلبوا من أصحاب الأرض الاندماج معهم، لا يمكن للسوريين بعد 200 سنة من الآن أن يقولوا أن ألمانيا بلادهم بمجرد أنهم استوطنوا في ألمانيا وهاجروا إليها بأعداد كبيرة هربا من الشرق الأوسط...

أعتقد أن الرسالة واضحة لا يمكن أن تقول للأمازيغي تحدث بالعربية واندمج معي، فالامازيغي يعيش في بلده وليس في الكويت أو في السعودية...
35 - أبو ريان من فرنسا السبت 12 أكتوبر 2019 - 12:08
وهل اعترض التجمع العالمي للأمازيغية على التدخل الصهيوامريكي في العراق واليمن والسودان وووووو إذن
36 - bimo السبت 12 أكتوبر 2019 - 12:26
على الدولة المغربية : 1 ) أن تفعل مثل أردوغان وتشن هجوما كاسحا على انفصاليي الجنوب المغربي وتطهر الصحراء المغربية من الإرهابيين المختبئين تحت جلباب النظام الجزائري . 2 ) على الدولة أن تعلن أن << التجمع العالمي للأمازيغ >> منظمة إرهابية وتحاربها بكل قوة وحزم ، وكذلك تفعل مع باقي كل المنظمات والجمعيات التي تتخذ من القبلية والعرقية والتفرقة موضوعا لتكتلاتها المقيتة ..... فالصهاينة يشتغلون في صمت داخل مملكتنا ، ويعملون على التخطيط لضرب وحدتنا ، ونحن نغض في نوم عميق ■■■ المرجو الحزم ثم الحزم مع خونة الوطن في أي بقعة من الأرض وجدوا ■■■
37 - السلام عليكم السبت 12 أكتوبر 2019 - 12:42
وماذا عن الهجوم الغاشم المتكرر لإسرائيل على شعبنا بفلسطين ؟؟؟
لا تذكرون ذلك...يدكم ممدودة فقط لنتانياهو وزمرته.
38 - امازيغي من الجنوب الشرقي السبت 12 أكتوبر 2019 - 12:44
نريد من هذا الحزب المبارك ان ينشغل بهموم المواطنين المغاربة فقط لانه لا يملك القوة اللازمة للوصول الى مشاكل الشام و فتنها .
الاكراد لا يعرفون الامازيغ و ليسوا مهتمين بشؤونهم.
قال الله تعالى :
لا يغرنكم شنءان قوم الا تعدلوا اعدلوا هو اقرب للتقوى.
فكذالك انتم لماذا تهتمون بالاكراد لزجنا في فتن مع العرب الذين نعيش معهم و نتقاسم معهم ااكثير ؟
انا اعرف الاكراد جيدا فهم لت يختلفون كثيرا عن اهل االريف الا ان الريافة محافظون و ملتزمون كثيرا.
لكن متشابهون في العجرفة و في المخدرات و في احساس ان كل الدنيا تكرههم.
لذى لا نريد سياسات عنترية و كفى المؤمنين شر القتال.
39 - عبدالله السبت 12 أكتوبر 2019 - 12:45
كامازيغي لا يمتلوني اخد مِن هاد العنصريين العرقيين لي خرجو من الجنب .
شخصيا أمازيغي مغربي قح وافتخر بمغربيتي ليس بعرقيتي. عندما يسألني إنسان من اين انت أجيبه انا مغربي وافتخر والمغرب فيه كثير من التقافات والحمدلله نعيش بسلام او الأكثرية يفتخر بها او ما عندوش مرض في قلبه بانه ازداد بالمغرب من كرش امه.
يا جماعة العنصريين تخلقون العنصرية في المغرب وتشتكون بالعنصرية لي كاينة غير عندكم لان هاد الجيل اي غسلو ليه المخ من العصيد والأيادي الخفية ما كرهتوش الإبادة لكل ما هو عربي.
ضربني او بكى هي سياستكم وهاد الأفعال غير ديال الماسونيين لي خدامين معاكم من تحت الدف.
الله يكفينا همكم وهاد المشكل خصه خطاب ملكي خاص به باش يحبس هاد الفيروس لي غادي يحرق الاخضر واليابس في المغرب.
المغرب للمغاربة اجمع وصلو على النبي يا عنصريين.
40 - mre السبت 12 أكتوبر 2019 - 12:47
ولمادا لم ينتقد التجمع الامازيغي دخول امريكا وفرنسا وروسيا ام انهم اداة في ايدي بيرنار هنري ليفي واصحابه الماسونيين الصهيونيين؟ ولكي تكون الامور واضحة، ساقولها بالشلحة.: ماني تكام ليغ تكشم ميركان دفرانسا دروسيا سسوريا؟ اغد يالاه تنكرم؟
41 - الدكالي السبت 12 أكتوبر 2019 - 13:17
قولوا لنا ان الاكراد اصلهم أمازيغ. كما. كانت. تقول. مزان. لكن. الحمد لله. على العلم. الذي اصبح كل واحد يعرف. أصله ب تحليل ل ADNب 80اورو
42 - مواطن السبت 12 أكتوبر 2019 - 13:19
عن اي تجمع يتحدثون ؟لم نسمع من قبل بهذا المخلوق الغريب ثم اذا كان فعلا موجودا الا يجدر به ان يتكلم في مشاكل بلده دون استعداء دول صديقةللمغرب مجانا.اتقوا الله في بلدكم وابحثوا لكم عن شغل يلهيكم عن النميمة .
43 - Me again السبت 12 أكتوبر 2019 - 13:41
المهم هو ان النساء الكرديات اللاجئات في المانيا و السويد و النرويج و فرنسا يغادرن اوروبا للقتال ضد تركيا و داعش و الأنظمة المستبدة و في نفس الوقت الذكور السوريون و العراقيين يهربون خوفا و يلجؤون الى المانيا و السويد و غيرها للحصول على IPhone و المساعدات الاجتماعية و اغلبهم يوشمون الصليب على ذراعهم او يعلقون الصليب على اعناقهم لكي يحصلوا على الاقامة... و ممكن ان بعد حيل او جيلين سيقولون ان أوربا قارة عربية لكي يحققوا حلمهم الكبير بشعار (العروبة قبل الاسلام) الا و هو العالم العربي الزائف و البئيس تماما مثل الجمهورية العربية الصحراوية الوهمية!
واجب نسر حق الرد و الرأي الاخر و شكرًا!
44 - Fatima السبت 12 أكتوبر 2019 - 15:41
السعودية تريد من الكورد أن يكونوا سنة إرهابيين ، إيران تريد منهم أن يكونوا إرهابيين شيعة ، روسيا تريد منهم أن يكونوا بروليتاريين وأمميين ، سوريا تريدهم منهم أن يكونوا عملاء وتابعين ، تركيا تريد منهم أن ينقرضوا إلى الابد ... أما الأمازيغ فلا نريد منهم غير أن يبقوا كوردا لا أقل ولا أكثر حتى يفجروا أكباد كل الأعداء الذين يحاصرونهم .....
45 - Mohamed السبت 12 أكتوبر 2019 - 16:05
إلى جميع المعلقين. وهل الشعب الكردي ليس له الحق في العيش ?
46 - زيركسيس كوموتيني السبت 12 أكتوبر 2019 - 16:07
وهل الأوروبيين أغبياء لكي يمنحوا بطاقة الإقامة لشخص بمجرد وشمه للصليب أو وضع سلسلة الصليب على عنقه. اللهم إذا دعمته الكنيسة،وأما المرأة الكردية فبسبب تربيتها القاءمة على الدلال المفرط تصبح ذكورية وتتولد لديها نزعة استبدادية وتصبح متعطشة للقتل والتعذيب،حسب تصريح بعض الدواعش الذين كانوا معتقلين لدى الأكراد صرحوا أنهم تعرضوا للتعذيب القاسي من طرف النساء الكرديات بالفلقة واستعرض هذا المعتقل الداعشي مدى قسوة النساء الكرديات وساديتهن، ونرى هنا أن المرأة الكردية تتشارك مع المرأة الأمازيغية في هذه الخصاءص والفرق الوحيد بينهما أن الكردية تكره العرب وتعذبهن عذابا شديدا بالمقارنة مع الأمازيغية التي تشعر بأنوثتها في أحضان العرب،فغالبا هنا في حاحا ترتبط الأمازيغيات بالدكالة من بينهم بنت عمي التي كنت سأتزوجها وقالت لها أمها هاداك ماشي راجل خودي ليك الدكالي ليراجل،أنتم تربون الذكور على الضعف والسكوت عن حقهم وتجعلونهم حصيرة يشتف عليها كل من ودب وفي الأخير تنعتوننا بانعدام الرجولة ونصبح ممنوعين من الزواج والعمل ولاتقبل علينا إلا امرأة متسلطة أو عمل مجحف، ربوا أبناءكم على الرجولة لعنة يكوش العظيم عليكم.
47 - من صخر البروز ولد جد الشركس السبت 12 أكتوبر 2019 - 16:46
إلى صاحب التعليق 45
احترم أنت وشعبك حق المغاربة أحفاد النازحين العثمانيين والقوقاز الذين هربوا من الجزاءر إبان الاستعمار الفرنسي في العيش وبعدها تعال لتطلب احترام حق الأكراد في العيش

تهملون حقوق الأقرب منكم وتدافعون عن حقوق البعيد عنكم وكأنكم مجتمع مثالي فالديمقراطية والمساواة وقبول الآخر p:
48 - مظفر السبت 12 أكتوبر 2019 - 17:35
الى التعليق 34 ريفي
لديك الجرأة لكي تفجر احقادك في العالم الافتراضي حيث لا يشعر احد بوجودك. اتحداك ان تنزل الى معاقل بنو هلال في الغرب او الشاوية او غيرها من القبائل العربية وتنطق بنفس الترهات.
اذكرك ستكتب بالعربية و ستبقى تكتب بالعربية رغما عنك لكي يفهمك الاخرون وثم لانك لا تجيد ولا تستطيع ان تكتب بغيرها.
49 - العربي العوني السبت 12 أكتوبر 2019 - 17:37
34
و البربرية العرقية العنصرية

الموضوع يتكلم عن الاكراد

وما هو دخل العرب في الموضوع
او هي العنصرية القبلية التي تدفع

ثم
لا تنسى ان بنو هلال
هم
من اخرج
الهمج
من الجاهلية
الى المدنية
وكتابة التعاليق العنصرية البربرية العرقية القبلية
50 - Tommy Vercetti السبت 12 أكتوبر 2019 - 20:12
إلى تعليق 34
أذكرك بأن الأمازيغ القدماء أحفاد فوت هلكوا في قارة أطلانطس على يد ذو القرنين Odin لحقتها الكارثة العظمى التي أفنت القارة عندما كانت الدولة الفرعونية لاتزال في طور النشوء،وأما ماتسمونهم بالأمازيغ فأصلهم عرب سبأ أحفاد يشجب بن يعرب بن قحطان بن هود هربوا بعد سقوط مملكتهم على يد الملك سليمان فهاجروا إلى المغرب عن طريق مصر والحبشة،واستطونوا أرض المغرب وأذكرك أن هؤلاء العرب لم يكونوا يتحدثون ويكتبون بهذه العربية بهذه الطريقة إذ كانت لهم لغة شبيهة بالأمازيغية وكتابة تشبه التيفيناغ لكنها ظلت مع ذلك لغة شفهية، واستوطنوا الجبال كما كانوا في سبأ وظلوا على لغتهم الأصلية ثم جاء بنو إسراءيل ويهود الجزيرة العربية بعد سقوط مملكتي يهودا وإسراءيل ونشروا اليهودية،ثم جاءت موجة جديدة من العرب العدنانيين إبان الغزو الأموي بقيادة الخليفة أبو بكر الصديق وأسلموا الجميع بالقوة ثم أتت موجة أخرى من العرب إلى المغرب بعد نشوء الدولة الإدريسية،ثم نزح الموريسكيون اليهود والمسلمين إلى المغرب هربا من محاكم التفتيش الصليبية في الجزيرة الإيبيرية،وبعد قرون أسس السلطان المولى اسماعيل شيءا إسمه "الشعب المغربي".
51 - سوري السبت 12 أكتوبر 2019 - 20:36
العنوان الصحيح هو عبدة ياكون يدينون حرب تركيا على ارهابيو الاكراد.
52 - بير رستم السبت 12 أكتوبر 2019 - 21:09
إنني باسمي وباسم شعبنا أشكر الأخوة الأمازيغ لمبادرتهم الكريمة بدعم شعبنا والوقوف إلى جانبه في هذه المحنة التي يتعرض لها جراء العدوان التركي الإخواني الغاشم عليه وكلنا ثقة بأن شعبنا وقواتنا الباسلة من قسد وقوات الحماية الشعبية والمرأة ومختلف المؤسسات المدنية والعسكرية سوف يتصدون ببسالة وشجاعة لكل مخططات الأعداء وسيكون النصر حليف شعبنا وقواتنا حيث من يملك الإرادة والتصميم وكل هؤلاء الأصدقاء حول العالم وتكون له قضية عادلة فلا بد أن ينتصر بالأخير وسيكون نصر شعبنا على قوى الإرهاب والتطرف دعماً لكل قوى الحرية والتحرر والسلام وقضايا الشعوب التي ما زالت مستعمرة وتتطلع للحرية والاستقلال ومنها القضية الأمازيغية .. مرة أخرى تحياتنا للأخوة الأمازيع وعلى رأسها "التجمع العالمي الأمازيغي" وعلى أمل الغد الحر الكريم.
53 - nomade السبت 12 أكتوبر 2019 - 21:12
...الهمج، هو من ينعت المواطنين بالهمج. الجاهلية لم تكن هنا، بل أتت من الشرق. والهمج مرادف للجاهلية، والموضوع هنا بعيد عن عنصريات الجهلاء.
54 - مغربي الأحد 13 أكتوبر 2019 - 19:39
حقيقة استغرب وأتأسف لهذا الموقف من الجامعة العربية هذا إن كان لها موقف في الاخير تبقى هذه الجامعة آلة في يد الغرب والصهاينة و الله ان جميع مواقفها وبياناتها وخزعبلاتها لا ولن تساوي وقفه الشعب والحكومة التركيين مع الشعب الفلسطيني المغدور
وكمغربي ففي نظري فإن الجمهورية التركية تقوم بما عجز المغرب عن فعله مع مرتزقة البوليساريو
المجموع: 54 | عرض: 1 - 54

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.