تأخر الأمطار ينشر الأمراض .. و"الأرصاد" تعلن بداية التساقطات

تأخر الأمطار ينشر الأمراض .. و"الأرصاد" تعلن بداية التساقطات
الإثنين 14 أكتوبر 2019 - 17:00

يسود الاعتقاد بأنه خلال مثل هذه الفترة من السنة وجراء تأخر الأمطار يكثر انتشار الأمراض، وهو ما أكده مختصون أشاروا إلى أن الأمطار تساهم في القضاء على الفيروسات.

وفي المقابل، تتوقع مديرية الأرصاد الجوية أنه ابتداء من اليوم الاثنين ستعود الأجواء إلى طبيعتها، كما ستعرف البلاد زخات مطرية في بعض المناطق.

وفي هذا الإطار، قال مولاي السعيد عفيف، رئيس الجمعية المغربية للعلوم الطبية، إنه خلال هذه الفترة من السنة يكثر انتشار الأمراض، وذلك جراء التغيرات الجوية، مؤكدا أن الأمطار تكون في بعض الأحيان عاملا مساعدا على القضاء على بعض الفيروسات.

وقال عفيف في تصريح لهسبريس: “لكل فيروس وسط ينتشر فيه بحسب الجو، لكن اليوم مع التغييرات البيئية بدأت الفصول تتغير ولم نعد نعرف متى يبدأ فصل وينتهي آخر، وهو ما أدى إلى الاضطراب القائم حتى من حيث الأمراض”.

وأبرز المتحدث أن الفيروسات المرتبطة بالإنفلونزا تكثر في فصل الخريف، ناهيك عن أن تغيرات الطقس خلال هذا الفصل تزيد من تأثيرات وآلام الأشخاص المصابين بالحساسية.

وأوضح عفيف أن السبب الرئيسي وراء انتشار الإنفلونزا خلال هذا الفصل هو “عدم معرفة معظم الناس كيفية التعامل مع التغييرات الجوية”، موصيا بـ”ضرورة عدم التعرض للتيارات الهوائية، والتلقيح بالنسبة للأشخاص المصابين بأمراض مزمنة والنساء الحوامل والأطفال الصغار”.

ونبه الطبيب ذاته إلى أن فيروس الإنفلونزا “سريع الانتشار، وهو ما يستدعي عدم اختلاط حامله مع الناس وضرورة أن يلزم منزله”، ضاربا المثل بطفل واحد فقط مصاب يمكن أن يحمل العدوى لزملائه في الحضانة أو في وسيلة النقل المدرسي.

وعلى صعيد آخر، أفاد الحسين يوعابد، مسؤول التواصل بمديرية الأرصاد الجوية، في تصريح لهسبريس، بأن هذا اليوم سيعرف تساقطات مطرية مرتقبة بالشمال الغربي للبلاد، خصوصا البوغاز والريف واللوكوس والغرب سايس والشاوية، بالإضافة إلى غرب الواجهة المتوسطية. كما ستهم سحب غير مستقرة الأقاليم الجنوبية، وستعطي زخات مطرية رعدية.

وتتوقع المديرية الأرصاد الجوية الوطنية هطول أمطار خفيفة بداية صباح يوم غد في الشمال الغربي للبلاد، خصوصا الريف والغرب سايس والأطلس المتوسط، وأيضا في الشمال الشرقي.

‫تعليقات الزوار

28
  • مهندس
    الإثنين 14 أكتوبر 2019 - 17:06

    《وَهُوَ الَّذِي يُنَزِّلُ الْغَيْثَ مِنْ بَعْدِ مَا قَنَطُوا وَيَنْشُرُ رَحْمَتَهُ》.

  • طنجة
    الإثنين 14 أكتوبر 2019 - 17:08

    الحمد لله لدينا أمل كبير في الله

  • عبدالواحد
    الإثنين 14 أكتوبر 2019 - 17:09

    حتى إبر التلقيح ضد الزكام غير متوفرة في الصيدليات.

  • يوسف
    الإثنين 14 أكتوبر 2019 - 17:10

    اللهم اسقنا الغيث ولا تجعلنا من القانطين
    اللهم صيبا نافعا يا رب

  • كريم بوزبيطة تطاون صحراوي
    الإثنين 14 أكتوبر 2019 - 17:11

    اللهم اسقي عبادك وبهيمتك وانشر رحمتك واحيي بلدك الميت بحق عظمتك يا ارحم الراحمين يا رب العالمين اللهم افعل بنا ما انت اهله ولا تفعل بنا ما نحن اهله وكن بنا لطيفا رحيما ياكريم ياحليم ياقوي يامعين

  • أيمن
    الإثنين 14 أكتوبر 2019 - 17:13

    الأمراض تنتشر بفعل قلة الأمطار وتأخير علاجها بفعل أنتشار الفساد والمحسوبية

  • نور الدين
    الإثنين 14 أكتوبر 2019 - 17:24

    عندما تمطر السماء..تبتسم الأرض. اللهم غيثا نافعا تسقي به الحرث والنسل.

  • Matic
    الإثنين 14 أكتوبر 2019 - 17:36

    الى 6 – أيمن
    الفكر الديني المتخلف سيطر على العقول !! نحن نعيش في عصر المعلومات ليس مثل القرون الوسطى التي كان البعض يكذب بخرافاته على الناس و يصدقونها !! دول افريقيا غارقة في الفساد و الأمطار عندهم بالجملة و دول أوربية حسمت مع الخرافات و تأتيها الأمطار مددا .. هذا امام اعيننا و نحن لا زلنا نردد قلة الأمطار من الفساد

  • الحمد لله
    الإثنين 14 أكتوبر 2019 - 17:38

    تاخر الامطار او عدمها من افعالنا عندما يسود الفساد من جميع انواعه الحمد لله ان الخير ببد الرزاق

  • lglavze
    الإثنين 14 أكتوبر 2019 - 17:49

    اللهم اسقنا ألغيت ولا تجعلنا من القانطين

  • عديل
    الإثنين 14 أكتوبر 2019 - 17:50

    يقول المثل : بداية الغيث، قطرة….. اللهم لك الحمد والشكر كما ينبغي لجلال وجهك و عظيم سلطانك

  • ردا على السيد MATIC
    الإثنين 14 أكتوبر 2019 - 17:56

    الم تعلم ان الله جلت قدرته يمهل ولا يهمل الا تعلم ان بني ادم يقضي ليله في المجون وفي الصباح ياخد رزقه الا ليس الدين خرافة ايها العزيز ان عقول بعض الناس زين لهم الشيطان اعمالهم وتركهم الله في غيهم يعمهون فلا تكن انت في مرية من الدين عافاك الله

  • عباس فريد
    الإثنين 14 أكتوبر 2019 - 17:59

    المشكل هو ان الدولة او الحكومةً في دار غفلون ولا يهتموا بالقنبلة الموقوتة التي تتمثل في ندرة المياة فلا باس مادامت مناطق المغرب المنسي هي التي تعاني من الجفاف الدائم !!
    وعندما تتأكد مختلف المحطات بمجيء الأمطار تتحرك الدولة لاستغلال الحدث سياسيا كالدعوة الى إقامة صلاة الاستسقاء مثلا مع كل التطبيل والتهليل الذي يرافقها !!

  • صفرو
    الإثنين 14 أكتوبر 2019 - 17:59

    اللهم اسقنا الغيث ولا تجعلنا ن من القانطين

  • ادام
    الإثنين 14 أكتوبر 2019 - 18:00

    الله يسقينا الغيث ولا يجعلنا من القانطين

  • فرانز كافكا
    الإثنين 14 أكتوبر 2019 - 18:02

    ربط الجفاف " بالفساد " أمر مخزي و قد يغضب الله ﻷنه تدخل في شؤونه … طريقة تفكير الله ليست هي طريقة تفكير البشر … الله يعطي لمن يشاء و متى يشاء و ما يشاء … و ما جاء في كلام المعلق رقم 9 matic صحيح 100% … و لكن العقول الصغيرة و العاطفية لا تريد سماع الحقيقة فتخبط الديسلايك خبطا … ﻷن ليس لها ما تقول

  • الطاطاوي
    الإثنين 14 أكتوبر 2019 - 18:16

    المغرب بلد فلاحي
    الفلاحة في المغرب ميثافيزيقية. تعتمد على صلاة الإستسقاء.
    رحم الله على يعتة.

  • يا ليت لو بِيَدي
    الإثنين 14 أكتوبر 2019 - 18:19

    لا تيأسو من رحمة الله يا الله البارحة الاول في أكتوبر الفلاحي الذي يصادف 13 اكتوبر الاداري او لغريغوري ان صح التعبير لمذا التشائم لا زال الوقت مبكراٍ وإن شاء الله سيأتي الله بخيراته وينشر رحمته .

  • radouane
    الإثنين 14 أكتوبر 2019 - 18:51

    الفكر الديني المتخلف سيطر على العقول !! نحن نعيش في عصر المعلومات ليس مثل القرون الوسطى التي كان البعض يكذب بخرافاته على الناس و يصدقونها !! دول افريقيا غارقة في الفساد و الأمطار عندهم بالجملة و دول أوربية حسمت مع الخرافات و تأتيها الأمطار مددا .. هذا امام اعيننا و نحن لا زلنا نردد قلة الأمطار من الفساد

  • pjdicien profetionnel
    الإثنين 14 أكتوبر 2019 - 19:17

    je panse que Dieu est gentil donc pas de panique la pluit sera tomber dans la semaine inchalah dite inchalah svp salam alikom

  • مظفر
    الإثنين 14 أكتوبر 2019 - 19:50

    الفسق و الفجور ليل نهار و المجاهرة بالمعاصي و اكل اموال و ارزاق الشعب كافة انواع القهر وو الاستعباد و الظلم الذي تمارسه الدولة على الشعب المستضعف و المقهور كلها امور تؤخر المطر ة تنشر الامراض والموبقات. لا حاجة الى صلاة الاستسقاء او النفاق. رفع الظلم عن الشعب و الكف عن المجاهرة بالرذائل هو الامر الكفيل باستسقاء القطر.

  • smileface
    الإثنين 14 أكتوبر 2019 - 21:03

    Les gens qui font des louange à dieu pour la pluie me font rire comme ci dieu ne voyez pas les chose sur lequel a crier, sur les terre chrétienne en France et en Belgique ils peut tout les jours sans demander quoi que se soit.

  • nassim
    الإثنين 14 أكتوبر 2019 - 21:56

    je pense que Dieu fait tomber la pluie chez nous comme le fait satan en europe donc voila

  • أحمد السهلي
    الإثنين 14 أكتوبر 2019 - 21:57

    …ولم يمنعوا زكاة أموالهم إلا منعوا القطر من السماء ولولا البهائم لم يمطروا …
    جزء حديث رواه ابن ماجه

  • مظفر
    الإثنين 14 أكتوبر 2019 - 22:32

    الشعب يعاني من القهر و الظلم وضياع الحقوق الانسانية الآدمية و هادوا كيفكروا في إنتاج الدعارة و الجنس و تحويل المجتمع الى مجتمع داعر و قطيع من الأمهات العازبات.

  • أنتم فوق السلطة
    الإثنين 14 أكتوبر 2019 - 23:16

    لقد تجولت لبضعة أوقات في المغرب المنسي فوجدت القرى خالية من البشر إلا قليلا،الأراضي خالية من الزرع والفلاحة،الوديان جافة وأرضيتها مشققة ،التربة جافة وميتة لاتصلح للفلاحة والزراعة وإنما لطبخ الزريعة، أشجار الهندي ميتة وسوداء فحمة ومتكسرة،أشجار الأركان التي تقف شامخة في الجبال متحدية قسوة الطبيعة تفحمت من شدة الحرارة،جبال سوس صار مناخها قاسيا كمناخ الصحراء وصارت ترعى فيها الجمال،والقرويين من مختلف الربوع صاروا ينزاحوا للمدن بصورة مهولة هروبا من شبح الشح والجفاف، فماذا سيبقى للبدوي فيها،الفروج وجد أرضا قاحلة فحرض الدجاجات على الإضراب على تبياض البيض، والمعزات عكفن عن إنتاج الحليب بسبب قلة العلف وانعدمت خصوبتهن،البقر أصابه الجنون وانطلق في جموح نحو المجهول،فماذا بقي لك ياهاوهاوي سوى بيع الجمل بما حمل وامتطاء أول كار العريبات متوجه إلى مدينة الدارالبيضاء المجاورة وهناك ستجد مي "الهينية"بنت القبيلة وجدات ليك شقة للكراء فالسكن الاقتصادي باش تجي تسكن فيها نتا والهجهوج ديالك،تشري طريبورطور وتخطف البلايص ولاتشري كروصة وتدير مول قراعي البيع،الدبلوم ورخصة العمل موجودين"تخراج العينين وسلاطة اللسان"

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 2

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز