24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

04/07/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:3006:1813:3717:1720:4722:19
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مجتمع | الحكومة ترفض خفض الضريبة على الدخل في "مالية سنة 2020"

الحكومة ترفض خفض الضريبة على الدخل في "مالية سنة 2020"

الحكومة ترفض خفض الضريبة على الدخل في "مالية سنة 2020"

عبرت المركزيات النقابية عن خيبة أملها في مشروع قانون المالية لسنة 2020 بعد اجتماعها مع رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، لعرض ومناقشة التوجهات العامة لمشروع قانون المالية قبل عرضه على المؤسسة التشريعية قصد المصادقة عليه.

ورغم أن المناظرة الوطنية الثالثة للجبايات أوصت بمراجعة الضريبة على الدخل التي تتجاوز 30 في المائة في المغرب، إلا أن مصادر نقابية متطابقة أكدت لهسبريس أن مشروع قانون المالية الجديد يخلو من أي إجراءات إيجابية تهم تخفيض الضريبة على الدخل أو إعفاء التعويضات ذات الطابع الاجتماعي.

وتعتبر الاقتطاعات الضريبية بالنسبة للناتج الداخلي مرتفعة جدا مقارنة مع المتوسط المسجل في المنطقة البالغ 23 في المائة. وتشير تقارير رسمية إلى أنه "إذا ما أضيفت إليها المساهمات الاجتماعية، فإن المبلغ الإجمالي للاقتطاعات الإجبارية يتجاوز 30 في المائة من الناتج الداخلي الخام، وهو ما يمكن مقارنته بالمعدلات المسجلة في بعض دول الاتحاد الأوروبي".

وقال نور الدين سليك، عضو الأمانة الوطنية للاتحاد المغربي للشغل، إن وزير المالية "وعد النقابات خلال مناظرة الصخيرات بأن تكون السنة المالية المقبلة بداية انخراط الحكومة في تخفيض نسبة الضريبة على الدخل، لكن الدولة أخلت بوعدها".

وأوضح القيادي النقابي، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن "النقابات كانت تتوقع تخفيض نسبة الضريبة على الدخل بالنسبة للموظفين وعموم الأجراء ولو بنسبة هزيلة تتمثل في 1 بالمائة، كإشارة إلى انخراط الحكومة في تفعيل وعودها".

وأكد سليك أن الحكومة قدمت للنقابات "وعوداً معسولة" بخصوص تخفيض الضريبة على الدخل، مشيرا إلى عدم توفر الحكومة على "إرادة سياسية" لتحسين وضعية الموظفين والطبقة العاملة.

واعتبر المصدر النقابي أن جلسة العثماني مع المركزيات النقابية "شكلية"، لأنها تأتي بعد وضع الخطوط العريضة لمشروع قانون المالية من قبل الحكومة، "في وقت ينص دستور المملكة على الديمقراطية التشاركية وإشراك الفرقاء الاجتماعيين في اتخاذ القرارات".

وأضاف النقابي ذاته أن "الزيادات الأخيرة في الأجور لم تشمل كل المؤسسات ذات الطابع الإداري والصناعي، ورغم ذلك لم ينص قانون المالية الجديد عليها"، موردا أن "وزارة المالية رفضت التأشير على زيادات في أجور العاملين بالصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي، وهو الأمر نفسه بالنسبة لبريد المغرب الذي يرفض فتح مشاورات قطاعية طبقا لما نص عليه الاتفاق مع رئيس الحكومة في 25 أبريل الماضي".

بدوره أكد عبد الإله الحلوطي، الأمين العام للاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، أن مشروع قانون المالية لسنة 2020 يضم نقاطا غير واضحة، خصوصا في الجزء المتعلق بتنفيذ ما تبقى من اتفاق 25 أبريل 2019.

وقال القيادي النقابي في تصريح لهسبريس: "هناك بالفعل وفاء ببعض مضامين اتفاق 25 أبريل، لكن عدم الوضوح بالنسبة لنا يتجلى في الدرجة الجديدة والأنظمة الأساسية لعدد من القطاعات العمومية".

وشدد المصدر ذاته أن مطلب الحركة النقابية لسنوات غائب عن مشروع قانون المالية الجديد بخصوص تخفيف الضريبة على منظومة الأجور، مضيفا أن "الأجراء هم من يتحملون العبء الضريبي على المستوى الوطني، في وقت يسجل تملص عدد من رجال الأعمال والمقاولات من أداء الضريبة".

واقترح الأمين العام للاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، الذراع النقابي لحزب العدالة والتنمية، تطبيق بعض التجارب الدولية في ما يسمى العدالة الجبائية، أي عدم وجود "باريم" موحد على جميع الأجراء.

كما أضاف الحلوطي أن "الضريبة على الدخل في المغرب يجب أن تراعي الوضعية الاجتماعية للموظف أو الأجير، وتمز بين المتزوج والأعزب ومعيل الأبناء والمتوفر على مسكن من عدمه".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (71)

1 - عيسى الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 13:09
غالبا هاد الحكومة ستسقط بالمضاهرات الوضع لايبشر بالخير والازمة تزداد خصوصا على الطبقة المتوسطة والفقيرة
2 - ملاحظ الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 13:14
و لا من يدافع عن المتقاعدين ! الشكوى لي الله
3 - محمد سلا الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 13:15
هاد الحكومة تتعرف تحكر غي على الواطن في الاقتطاعات لكي يتمع اصحاب المناصب بالتعويضات عن السكن والفراش والسفريات والتقاعد اامريح منذ مجيئ هاد الحكومة وهي تنهك جيوب المغاربة الله يأخذ فيهم الحق.
4 - مقهور الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 13:16
السلام
غير زيدا الضراءب نحن اغنى شعب و يضرب بنا المتل في المنطقة برواتب السمينة للعاملين 240دولار شهريا مبلغ محترم يسد كل احتياجاتنا من تطبيب و معيشة و نقل و كهرباء و ماء و مصاريف الكراء التي في حدود 150دولار شهريا يعني كل شيء على ما يرام بالله عليك يا رءيس الحكومة الا تخجل من نفسك انتم كحكومة و نقابات و باطرونا قهرتونا بزاف و الله.
و مع دخول فصل الشتاء اصبحنا نعيش في جحيم مع الساعة الاضافية التي فرضت علينا دون وجه حق.ننام معدبين نستيقظ في الظلام ندهب الى العمل في الظلام و الله حتى حرام.لمادا كل هده السادية فينا كمواطنين ما دنبنا نشكي الى العادل صاحب ميزان العدل الدي لايظلم عنده احد كيف ما كان مستواه سواء الغنى او الجاه.
وا مغرباه?????????!!!!!
5 - بشير الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 13:16
متى استجابت الحكومة لمطلب ينفس على المواطنين؟
وكانها نصبت لتخدم ضد مصلحتهم. من جهة هناك رواتب عالية وتقاعدات مريحة وسيارات فارهة وسفريات وامتيازات و.... ومن جهة أخرى مالية الدولة مرهقة ولا تسمح بخفظ الظرائب بل هناك عطش إلى رفعها
6 - Mc Maroc الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 13:17
خصكم على الأقل

زيرو زبل
زيرو وسخ
زيرو عفن

الأرض معبدة
الحدائق الخضراء

كل شيء نقي 100% 24 ساعة

ما شفنا والوا
مامخالصين والوا

نخلصوا دون تغيير هذا راه التقوليب

( كل مدينة 24 ساعة 100% نقية )
ماكينا نضافة ماكينا فلوس
7 - الحمد لله الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 13:17
الحمد لله أن الله أخرجني من المغرب نحو أحد أقوى دولة في عالم حيث الديمقراطية وانسانية سائدتان.
وضريبة على دخل تراها في التعليم والصحة وضمان اجتماعي.
الحمد لله والعقبة للدين يحلمون بالهجرة.
8 - واين تذهب؟؟؟؟؟ الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 13:17
في الدول المتحضرة يدفع الناس الضرايب لانهم يعلمون مسبقا ان الدولة ستوفر لهم حتما على الأقل:
- صحة للجميع
- تعليم مجاني
- عمل قار
- سكن للجميع
- بنية تحتية للقرن 21.
ولكن هاته الدول توفر اكثر من ذلك و تقسم الثروة بعدالة وإذا أخذ وزير او مسؤول شيء. دون علم الدولة سيحاكم.

وأما عندنا في المغرب فالضرائب تأخذ دون توفير ادنى متطلبات العيش للبشر. لا:
- صحة
- لا تعليم
- لا عمل
- لا سكن
- لا أمان
ولا أشياء كثيرة كنا نحلم بها مع الأسف .
9 - حسن الغنيمي الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 13:19
ثمة اقتطاعات كثيرة و كبيرة على الدخل بالمغرب و الاقتطاعات لا تنتهي و ينبغي اعادة النظر في اشتغال الابناك كما جاء في الخطاب الملكي الاخير لانها ابناك ريعية غير استثمارية بل فقط تكتفي بالودائع المالية مقابل اقتطاعات عالية و لا نهائية اي اننا امام ابناك غير مغامرة لا تساهم في الاقتصادي الليبرالي و لهذا دوما تبقى رابحة عكس ابناك الدول الاخرى و هناك اقتطاعات الدولة التي لا نهاية لها و في الاخير المواطن لم يعد له طاقة للتحمل و صار يلجأ للغش و الرشوة و التهرب الخ الخ
10 - hassan الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 13:22
انا كمغربي اوريد عدالة ضريبية مثل جميع المواطنين حرام ان اصحاب بعض السيارة يدفعون ضريبة 350 درهم و يفرض علينا دفع 20000 درهم.مكاينة هاد القضية فحتا بلاد.
11 - هنيئاً لنا الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 13:24
*الحكومة ترفض خفض الضريبة على الدخل في "مالية سنة 2020".
*هذا خبرسار، شكراً .
* إن لم تقدر على خفض الضريبة ، فلتزيد فيها . ربما هذا الإقتراح
أسهل ، وذلك للزيادة في أجورالوزراء المعفيين أصلاً من دفع
جميع الضرائب . هنيئاً لنا.
12 - كمال الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 13:27
العيشة عيشت افريقيا و الاقتطاعات ديال اوروبا.
اتضح بالملموس ان الطبقة الحاكمة في المغرب لا تريد الخير لهذا الشعب، انظروا كيف تزداد ثرواتهم و ممتلاكاتهم و اين يسكنون و اين يدرس ابنائهم و سيتضح لكم ...
13 - jamal الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 13:29
علا الوزراء و البرلمانيون حماق باش ينقصو من الضريبة على الدخل ،حيت خاصهوم يطحنو الطبقة المتوسطة و يمسحوها من المجتمع باش يبقاو غير جوج طبقات :الطبقة السياسية الحاكمة البورجوازية و الطبقة الفقيرة و بالتالي يتحكمو فيها بكل سهولة و يديرو ما بغاو في البلاد و العباد و يخدمو مصالح اسيادهم فرنسا و أمريكا. اللهم ان هذا لمنكر.
14 - jamal الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 13:29
علا الوزراء و البرلمانيون حماق باش ينقصو من الضريبة على الدخل ،حيت خاصهوم يطحنو الطبقة المتوسطة و يمسحوها من المجتمع باش يبقاو غير جوج طبقات :الطبقة السياسية الحاكمة البورجوازية و الطبقة الفقيرة و بالتالي يتحكمو فيها بكل سهولة و يديرو ما بغاو في البلاد و العباد و يخدمو مصالح اسيادهم فرنسا و أمريكا. اللهم ان هذا لمنكر.
15 - توفيق الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 13:29
في غياب سياسة اقتصادية قوية ورؤية للمستقبل لتشجيع المقاولات الصغرى و التي هي القلب النابض لأي اقتصاد ... فلن نتقدم اقتصادية ولا مجتمعيا مع فرض الضرائب على الصغير واعفاء الكبير وسياسة الاحتكار ....( سياسة فاشلة لهذه الحكومة )
16 - Rachid الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 13:31
لاحول ولا قوة الا بالله العلي العظيم مغرب الظلم والضلمات الضرائب في المغرب مقارنة بالدول الاوربية مرتفعة جدا .لا تطبيب لا عدل لا تعليم لمادا المغاربة يؤدون الضرائب حسبنا الله ونعم الوكيل
17 - بومبي الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 13:31
نحن رجال الوقاية تم حرماننا من الزيادة في الأجور لم نستفد من الزيادة لا مع العسكريين الذين نخضع لقانونهم ولا مع المدنيين كوننا موظفين عموميين
لماذا يطالنا هذا الحيف ونحن نعاني من هزالة الأجور التي لا تصل ل 3500 درهم بالنسبة لأصغر رتبة
نحن أيضا مغاربة
نطالب بالإستفادة من الزيادة أسوة بالعسكريين والمدنيين
18 - Marokkii الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 13:37
عندما يكون حزب في المعارضة نقول هدا هو الحزب الوطني والغيور على بلاده يقومون الناس بالتصويت له.وعندما يتمكن الحزب من الرئاسة يتغير كل شي .هناك شيء غير مفهوم .لمادا يتغيرون
19 - ضنك العيش الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 13:39
كيف يقبل رئيس الحكومة بتخفيض الضريبة على الدخل وهو الذي صرح مؤخرا بان الزيادات الاخيرة كان لها اثر ايجابي على جيوب المغاربة لكن لم يمض على هذا التصريح سوى 48ساعة حتى جاء الرد من وزير التربية الوطنية بشكل غير مقصود حيث صرح في مجلس المستشارين بان 52الف تلميذ انتقلوا من التعليم الخصوصي الى التعليم العمومي مما يدل على ان المغاربة يعانون الامرين في المصروف اليوومي
20 - miloud tanger الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 13:46
لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم
العثماني فقط يؤدي واجب أسياده الذين سبقوه في هذا الحقل السياسي
21 - عمر أراشا الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 13:55
الحكومة ترفض كل شيء يعود على المغاربة بالنفع وا أسفاه
22 - Mosi الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 13:56
قلتها سابقا و سأعيدها دائما...دولة تبني ميزانيتها كلها على ايرادات الضرائب هي دولة فاشلة.
والمفروض أن يتم اعفاء اجور الموظفين الصغار في القطاع العام و جل موظفي القطاع الخاص من الضريبة على الدخل..لأنه ايتها الدولة الفاشلة تلك الاجور بخسة و حقيرة اصلا و لا تغني و لا تسمن فكيف تفرضون عليها الضريبة على الدخل...
تعويض إلغاء الضريبة على دوي الدخل و الاجور الحقيرة بفرض ضرائب اكثر على الأغنياء و مراكمي الثروات بما يتناسب و ثرواتهم...وبهذا الشكل تكونون في أولى درجات العدل الاجتماعي...
ومن جهة أخرى دعم القدرة الشرائية للطبقات البسيطة و المتوسطة بتخفيض كبير في فواتير الماء و الكهرباء و رفع اثمان فواتير الماء و الكهرباء على الاغنياء لتغطية الفارق الناتج...
وتقديم دعم مادي على المعيشة للطبقات الفقيرة دوي الدخل المحدود عن طريق فرض ضريبة التضامن الاجتماعي على الاغنياء..
من السهل أن تبني مجتمعا عادلا من خلال سن قوانين عادلة..ولكن مستحيل أن تفعل ذلك إذا كان الذين يسنون القوانين هم انفسهم الأغنياء..فهم يحرصون اشد الحرص على سن قوانين تزكي الظلم الاجتماعي و تزيد من ثرواتهم و تهلك المواطن البسيط.
23 - Bcالواقعي الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 14:02
يعيش 40مليون في المغرب. فقط 4 ملايين يدفعون الضريبة. اغلبهم اجراء.كيف يمكن للدولة توفير الشغل والصحة والتعليم.اذا كان المغاربة لايدفعون الضريبة.ميزانية المغرب لا تصل ميزانية مدينة متوسطة في اوربا.مع ضعف الميزانية .والنهب. الذي تتعرض له. النتيجة لا صحة. لا سكن.لا طرق. لائحة حديدية .ميزانية المغرب 30 مليار دولار. بينما يحتاج 150 مليار دولار لتلبية حاجيات الشعب
24 - صابر عبد الصبور الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 14:04
جميعا من أجل التقشف لمواجهة الاسعار الملتهبة "فلنركن سياراتنا ودراجاتنا النارية في مواقفها ولنستقل النقل العمومي ذهابا وايابا الى مقرات عملنا ".
25 - Younes الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 14:07
هاد الحكومة ماجاتش غير هاكدا راه انتخبتوها او دابا نتشكاو الحل ملي توصل الانتخابات خلوي المكاتب تتصفر باش يعرفو راه حنا كاينين او تقهرنا
26 - Mc Maroc الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 14:10
وا ش هده دولة أو شركة

يآخدون من الشعب الضعيف الأموال
لكى يقتصموها " كروش لحرام ".

أين تدهب هذه الموال ؟

وضحوا لينا

المداخيل و المخاريج ديال الأموال

المستشفى منتوف
المدرسة منتوفة
الأرض موسخة
الأزقة مبعثرة / موسخة
الحدائق غير موجودة
الأمن والوا


إسمحولي أنثم غير قادرين على تسيير دولة
علمكم و معرفتكم ضعيف جدا .

الضرائب ترتفع
والمقابل غير موجود


خلصنا أو ماخلصناش
المستوى المعيشي و البنية التحثية وجودة الحياة في تدهور و تقهقر مستمر

إذن العيب في الحكومة و المسيرين .
لا تفهمون في السياسة و التسيير

( أنت لا تعرف ولا تفهم في كرة القدم وتريد أن تلعب حارس المرمى
هذه هي ديال السياسيين المغاربة ) .

هل يمكن لجدتي أن تلعب كرة القدم ؟؟؟؟؟

أنثم جدتي وتريدون لعب كرة القدم
هل يمكن لسائق دراجة أن يسوق الطائرة

أنثم غير قادرين و النتيجة أمامنا
27 - هااااام جدا الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 14:12
أنا فقط اتساءل: ما مءال قانون النقابات الذي حاولت هذه الحكومة فرضه و تم رفضه بالقطع؟. و ان كان قد تم التراجع عنه، فما المقابل؟. و كيف لزعماء نقابيون متقاعدون لا تعنيهم الضريبة على الدخل ان يحاوروا الحكومة في هذا الموضوع؟. ..... انا بغيت نفهم بعدا عاد نشوف في هذا الحوار الاجتماعي.
28 - أحمد الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 14:13
قهرتو الناس بالضراءب في عهدكم أصحاب اللحي
إرتفاع الضرائب على المواطن وعدم تلبية جميع احتياجاته مثل الصحة والتعليم وخدمات الإدارة ووو
لا يمثل إلا فشل الحكومة والمسؤولين
والحل يكمن في إعادة الهيكلة من الجذور وليس من الصعب تحقيقه وليس علينا الدهاب بعيداً ورواند قريبة منا
29 - SAID M الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 14:15
لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم. منذ تولي حكومة PGD تذبير الشؤون الوطنية لا نسمع إلا الزيادات في الأسعار وكثرة الكوارث و ظاهرة التسرميل نرجو من الله تعالى اللطف ربما تواياهم غير جيدة. أتعبتونا ودمرتنا الله ياخد فيكم الحق.
30 - سعيد من الريف الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 14:15
بدلا من تخفيض الضريبة على الدخل، يجب حذف الضريبة على الأدوية، كيف يعقل أن الدولة تربح من استشفاء المريض، بدلا من أن تساعده على العلاج.
31 - moaten maghribi الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 14:18
مجرد سؤال : هل جميع المغاربة يدفعون الضرائب ?? و كيف للدولة ان تتاكد من ذلك ??? و كيف يمكن للمواطن ان يعرف ذلك ??? و هل لنوابنا و مستشارينا المحترمين الشجاعة لطرح هذا التساؤل داخل قبة البرلمان???
32 - والمتقاعدين ؟ الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 14:18
لماذا يتم استثناء المتقاعدين في أي حوار بين الحكومة والنقابات ؟ ولماذا لا يتم إعفاء المتقاعدين من الضريبة على الدخل أو تخفيضها على الأقل ؟ أليس هذا يمثل قمة الظلم الاجتماعي في حق المتقاعدين ؟ وهل هذا الاقتطاع قانوني أم يتم التحايل على القانون عن طريق استغلال الثغرات الموجودة فيه ؟
33 - عمربر الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 14:20
البلد يسير بالتعليمات والاملاءات. أما الحكومة عبارة عن كركوز. يحرك حسب مايرونه من أسرة إليهم أعلاه.
34 - البلاد الكحلا الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 14:29
كنت أشتغل في مركز نداء تسع ساعات في اليوم ... و لمدة ثلاث سنوات ... كل شهر إقتطاعات الصندوق الوطني لضمان الإجتماعي (الذي لم أستفد منه يوما ) فوقما مشيت أجد جيوشا من الناس التي تنتظر لساعات للحصول على خدمتها ...زائد الضريبة على الدخل ... ما عمرهوم خلاوني نفرح بشي راتب ... ثلاث سنوات من العمل ما درت بيها والو .. من غير مساعدة الأب الملئ بديون و الأخ الذي يدرس في الجامعة ببضعة دريهمات دون نسيان مايسمى ب L'Amo ... زيد عليهوم الشركة لي كاتشفرني أو كاتعطيني 6% من الأرباح لي كانجيبلها أو أقل من ذلك نهار مرضولي وذني لقيت مفتش شغل متأمر مع المسؤول على الموارد البشرية قالولي الباب أ الحباب رغم الحجج و البراهين الطبية ... الشعب المغربي لا يخاف أحدا ... الشعب المغربي يعرف جيدا أن الدولة و الحكومة فاشلة ... و يعرف أيضا أننا دولة تابعة لفرنسا ... و أن نظامنا ضعيف يعرف فقط التسلط و التجبر على المواطن أو دايرين عين ميكا ... و لكن شي نهار غا يخرج أو غا تكون الحلقة الأخيرة ديال الناس لي دمرو المغرب
35 - عمرو حوتي الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 14:30
رئيس الحكومة لا ينقص ولا يزيد ولا تهمه زيادات في الإجرة أو في جمدها . ولو كان الأمر بيديه لرفع من أجرة المتقاعد الذي يتقاضا 1000 درهم منذ سنوات لكن الأوامر كثرت هناك من يحب الفئة الفقيرة وهناك من يأمل أن تزداد وضعية الفقير أكثر بؤسآ . أملنا في الله وفي صاحب الجلالة ومن غيرهما فلا داعي للإنتظار
36 - بشرى للمواطن الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 14:35
إنها أول بادرة حسنة في إطار تحسين الوضع المعيشي للمواطن تدخل في برنامج الحكومة الجديدة، شكرًا لوزيرنا الأول، ونحن نعلم جيدا مدى اهتمامك بالقدرة الشرائية للمواطنين، فها نحن في انتظار المزيد من سياساتكم الهادفة للقضاء على الفقر والهشاشة في أجمل البلدان ويصبح الفقير غنيا في ظل حكمكم الميمون ...!!!
37 - Marocains du Maroc الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 14:53
إسمحولي

أنثم تختارون ناس غير أكفاء لتسيير الدولة

مؤخرا

كتر التشرميل
كترة الهجرة السرية في قوارب الموت
كثر الإجرام و القتل
كثرة البطالة
كثر الفقر
كثر التجويع
كثر الفساد
كثرة السرقة

هذه كلها النتائج التي نراها اليوم

من المسؤول ؟

المواطن العادي

أو الحكومة الجديدة

هذوك المسؤولين اللي وضفتوهم غير أكفاء

عندما خسر " هرفي رونارد " طرد من منصبه

أنثم خاسرون يجب طرذكم كلكم .

لأن النتائج كارتية .
38 - محمد الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 14:56
والله ظلم ما يتعرض له الموظف والأجير من جور الضريبة المبالغ فيها ,لماذا هذا الحيف والتعنت .... الدعوة الله
39 - AkaLLal Abdelhamid الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 14:56
ربما الحل هو توسيع الوعاء الجبائي فهناك ضرائب أولى من ضريبة الدخل و التي ستشكل نقطة تحول في المغرب لكن الحكومة تائهة في هذا المجال و هو ( الضريبة على الشركات كيف يعقل أن 80% من الشركات في المغرب لا تدفع الضرائب ) في حين أنها تجني أرباح جد مرتفعة و دائما هناك تصريح بالعجز ربما لو تم الوقوف على هذه المشكلة سيكون هناك توازن في تحصيل الضرائب و مراجعة ضريبة الدخل
40 - اولاه لا شفتو شي حاجة حلمو الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 14:58
دابا واش نتوما حمقتو
رآها الحكومةً مكرهتش تزيد تريشنا باش يتمتعو هما بالآجر السمينة والتعويضات السمينة والتقاعد المريح
ايوا يلا خفظو الظريبةًً غاذي يظيعوا فالتفاطح
احشوما ، توكان الزيادة فالاقتطاعات والضريبة
تراهم من غدا طبقوها رَآه قادين عليها ويزيدو لهيه
أودي راهم كيفكرو غبر في مصالحهم اما الشعب يمشي يشرب البحر
الاجتماعات مع النقابة ولات خاوية وغير للتبناد وراحنا كنفكرو فيكم لاواه النبق الكاميرا شاعلة
ووعود الوزراء ما هي الا كلام يمحيه الليل
لا تنتظرو ا شي حاجةًكتفرح من هاذ الحكومة
طلبو من الله غير ما يزيدوش علينا اما شي حاجة بحال تخفيظ الظريبةًً وتحسين الدخل اولاه لا شفتو شي حاجة هانا عكرو لي لا طفرناه مع هاذ الحكومة المشوءومة
راهم جاو غير باش يخذمو رأسهم
آراسي اراسي
لك الله يا وطني
اللهم قنا شرهم و احفظنا من كوارثهمً وزياداتهم
41 - ملاحظ الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 15:00
سلام.اضعف الايمان كان على الحكومة إعفاء المنقاعدين من الضريبة على الدخل لأنه لا يعقل أن يتم تضريب معاش المتقاعد الذي أدى طيلة حياته الإدارية ولمدة تزيد أو تنقص عن ثلاثين سنة. ثانيا.يتعين على الحكومة الموقرة(خصوصا وأنه تم إدماج قطاعي المالية والوظيفة في وزارة واحدة)ترقية الموظفين المستحقين للترقية و المسجلين في لوائح الترقي منذسنة2015 ومنهم من تقاعد ولازالت ترقيته على عاتق الحكومة.فحبذا لو قامت الحكومة بالتعجيل بتسوية الأوضاع الإدارية لهؤلاء الموظفين المسجلين في لوائح الترقي منذسنة2015 خصوصا وأن عددهم ليس بكثير علما بأنه سبق لها تسوية ترقية الإخوان الأساتذة بما يسمى بالزنزانة 9.فهل من مجيب.كما نأمل من الجميع الجدية والالتزام بتسوية ماتبقى من ملفات ضحايا سنوات الرصاص أو ورثتهم.
42 - رشيد المنياري الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 15:01
بعض النقابات تطالب، دون خجل، بالاعتماد الفعلي لروح الديمقراطية التشاركية وهياكلها وأجهزتها كلها معينة بطريقة فولكلورية ضدا على إرادة القواعد، بالإضافة إلى أن قياداتها المتقاعدة لا شرعية لها. أضف إلى ذلك أنها غارقة في مستنقع الريع والفساد والارتزاق.
كيف لهذه النقابات أن يكون لها دور أو فعل، أو أن تستطيع مواجهة القرارات الحكومية والتأثير فيها ؟
43 - binben الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 15:09
مانايضينش ما نايضينش غير زيدو حتی نشوفوها فاين غادي توصل.
44 - متقاعد الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 15:13
يجب الغاء الضريبة على منحة للمتقاعدين فورا.لأنها ظلم ظلم ظلم ظلم ظلم.
45 - مواطن مغربي مقهور الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 15:15
يرفض مراجعة الضرائب ويرفض التفريط في معشات الوزراء
46 - مغربي الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 15:25
الحل هو ان يقاطع المغاربة جميعا الانتخابات القادمة
47 - القهرة الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 15:39
وغي زيد العثماني ومن معك والله من عندي لاشديتي ريال
48 - kata الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 15:51
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته c'est normal حيت ماكيخلصوش الضريبة على الدخل ءزايدينها بالتقاعد الجد مريح والشعب يموت
49 - راي الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 15:54
المواطن البسيط هو الدي يؤدي الضراءب والحكومة المغربية ترفض نقص النسبة بدل النضر في البرجوازية الدين يتملصون من دفعها انها دولة الحق والقانون
50 - Amine الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 15:57
الى الرقم 23
من اين تريد ان يدفع الشعب الضريبة وهو لا يعمل ويكاد يغطي قوت يومه
تانيا تقارن ميزانية المغرب مع ميزانية الدول الاوروبية وتنسى ان الميزانية ترتبط اساسا بالناتج الداخلي كل مارتفع هدا الاخير ارتفعت الميزانية
لا تنسى ان ناتج دولة صغيرة متل هولندا وصل الى 900 مليار دولار سنة 2018 اكتر تسع مرات من المغرب ادن لاتجوز المقارنة
51 - moaten maghribi الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 15:58
في استجواب صحفي سؤل الملك الحسن الثاني رحمه الله عن الفقر في بلد المغرب , فكان جوابه كالاتي : "المغرب يعاني فعلا من الفقر لان اغنياءه لا يدفعون الضرائب للدولة" !!!!
52 - عمر طنجة الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 16:03
السلام عليكم.
الضريبة على الدخل مع الأسف تطبق على الطبقة الوسطى والمسحوقة. للأسف الشديد في هذا البلد لا تطبق الضريبة على الجميع طبعا كما لا يطبق القانون على الجميع. deux poids deux mesures. هذا هو المقياس في هذا الوطن العزيز الذي يستفيد منه فئة من السياسيين المنافقين ورجال الأعمال والشلاهبية. ويفرضون علينا ضرائب هم الذين يستفيدون منها. هذا الضرائب تقوم الحكومة المعوقة باقتطاعها من المصدر يعني من المالية. والمصيبة العضمئ هي فئة من الناس الذين ضحوا بشبابهم وحياتهم لخدمة هذا الوطن وساهموا خلال سنين طويلة 35 او 40 سنة او اكثر في اداء الضريبة على الدخل. وبعد احالتهم على المعاش لا تزال الحكومات المتعاقبة تسلخ في متقاعدينا الاوفياء. ان هذا لمنكر عظيم يا عثماني ويا بنشعبون اتقوا الله في اخوانكم ان الله يمهل ولا يهمل. حسبنا الله ونعم الوكيل.
53 - ملاحظ الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 16:04
التحكم يريد من هاته الحكومة ان تدمر الطاقة الشرائية لهذا المواطن المسكين النائم و الغير مستعد للمطالبة بحقه . هل رأيتم كيف طالب اخنوش بزيادة ثمن التفاح؟ مع العلم انه يباع في الاسواق ب 15 و 20 درهم ؟هم هنا ليغتنون و يتفقر الشعب . ايوا في انتظار استيقاظ الشعب المغربي كنظيريه التونسي و الجزائري. دعهم يتمتعون
54 - simohamed الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 16:20
لن اهاجر بلدي ولكن عليكم ان ترحلوا لان مقومات رحيلكم توفرت. لن اغادر بلد اجدادي لانني لا ارغب في اعلان هزيمتي امام الجبناء متلكم. زيدوا في الضرائب لانكم ستسهلون رحيلكم . الشعب لم يعد يتحمل...
55 - المصطفى الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 16:35
على عكس جميع التعليقات، أتفهم موقف الحكومة بل أطالب برفع الضريبة إذا كان ذلك في خدمة الوطن.
56 - arroub الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 16:53
على الحكومة ان تعفي امتقاعدين من الضريبة على الدخل. او ان يستفيدوا من الزيادة التي استفاد منها الموظفين.
57 - Ahmed الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 16:59
وماذا عن الضريبة عن معاش المتقاعد ايتها الحكومة المغربية الجديدة .
58 - استاذة جامعية الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 18:27
إوا شغلوا لنا أولادنا وإخوتنا وأقاربنا، لاننا زيادة على هذه الضريبة التي لا تريدون تخفيضها، نؤدي الضريبة ضريبتين؛
ضريبكم هذه وضريبة بطالة احبتنا المعطلين الذين فشلتم في نشغيلهم وفي تكوينهم تكوينا صائبا يشغلهم ولو تشغيلا ذاتيا ناجحا.
لا لتحملوننا فشل سياساتكم في التعليم وفي التكوين وفي التشغيل نحن أقارب لضحاياكم العاطلين عن العمل بصفة خاصة، زوجناهم ونطعمهم وابنائهم، نداويهم ونداوي اولادهم ولا يزالون في عطالة، رغم أننا ساعدناهم في تشغيل ذاتي ولم ينجح لان طبيعة حالتنا الإدارية والسياسية تفشل أي مشروع ذاتي. بيئة إدارية وسياسية تنسف لك الآمال وتضيع لك المجهود والوقت وتدفنك حيا.
59 - مغربي الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 20:13
مكاين غير الزيادات في الضرائب و المحروقات و الاسعار و الاجور هي هي معمرها تزادت اليوم جايين فرحانين نقصنا ليكم في المحروقات شحال ناقصين 20 سنايم 4 ريال اعباد الله واش هادوا تيضحكوا على الوقت الله يدير تاويل من عندوا راه تيشوف كلشي يمهل و لا يهمل
60 - Rachid الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 20:16
لاتقلق عزيزي المواطن. التغيير قادم بزوال هذه الحكومة. فقط عليك أن لاتصوت عليها مرة أخرى. إنها بداية النهايات. الاخوان عاجزون في تدبير الشأن السياسي بالمغرب. فقط أغرقوا البلاد في الديون وعجزوا في إيجاد المداخيل. فلم يجيدوا سوى الأجراء للاقتطاع من ماهيتهم. وهذه هي النقطة التي ستزيلهم من السلطة التنفيذية. فنرجو خيرا في حمامة السلام.
61 - أحمد الوفا الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 20:50
حكومتنا الموقرة.تضخ أموالا ضخمة في أجور الوزراء والكتاب العامين والبرلمانيين ورؤساء المصالح بينما تتباكى حول دعم الموظفين وتخفيض ضرائبهم.
62 - Akram الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 22:08
الحكومة ترفض تخفيض الضريبة على الدخل لتمويل معاشات الوزراء و كتاب الدولة الفاشلون حسب تعبير رئيس الوزراء.
لك الله يا وطني
63 - محمد بنحده الخميس 17 أكتوبر 2019 - 00:06
إجراء خفظ الضريبة على الدخل دعم للقدرة الشرائية للموظفين الذي تدهور مع العدالة والتنمية كثيرا
64 - لك.الله الخميس 17 أكتوبر 2019 - 00:08
ولا من يدافع عن حق عفوا عن حقوق التقاعد تهميش وإهمال مقصود ..فقد شكلوا عليه من قاموس الالتفات إليه.. نقابات لا تعرف بمعاناة هذه الفئة اقطعوا لنا ايام العمل...ويقتطعون ونحن في سن الشيخوخة
...دول أخرى تعترف المتقاعد.بتضحياته لااقتطاع..تطبيق مجاني..دواء مجاني..تتبع الحالات المرضية..سفر ترفيه مجاني.....اما عندنا فمت قاعدا...الى الله المشتكى
65 - oujdi الخميس 17 أكتوبر 2019 - 01:27
il faut pas appliquer l IR sur les retraites toutes tranches parceque deja ils ont misé quand ils etaient des fonctionnaires en activité priere prendre en considération les retraités parcequ ils ont beaucoup donné
66 - متقاعد الخميس 17 أكتوبر 2019 - 01:50
لا احد تكلم على المتقاعدين..لا النقابات ولا الحكومة...من انتم حتى تحرموا شريحة الشيوخ واراملهم من الزيادات في معاشاتهم ؟؟ نتمنى ان نلقى دعما من جلالة الملك
67 - Yogharta الجمعة 18 أكتوبر 2019 - 11:42
الحكومة بكل افرادها يلتهمون من الميزانية اكثر من 2 مليار سنتيم شهريا فقط كرواتب وتعويضات العمل....وهذا دون احتساب تعويضات التنقل والسفر والفنادق ودعم الأحزاب والمؤامرات....وباقي الكتاب والموظفين ورؤساء المجالس والجماعات المحلية......الخ.
الميزانية تشفط شفطا كل شهر.....والمستشفيات تغرق في الاهمال.
الرواتب يجب ان تخضع لتصويت شعبي
68 - مصطفى الجمعة 18 أكتوبر 2019 - 17:08
الله يستر من شي طوفان عربي

الحكومة تعمل بتعليمات صندوق النقد الدولي الذي أوصاها في تقريره الأخير عن الوضعية الإقتصادية بالزيادة في الوعاء الضريبي. فماذا تنتظرون من حكومة تمشي وفق تعليمات صندوق النقد، تلك المؤسسة المالية التي لا يهمها سوى فوائد القروض التي على عاتق المغرب. لم يستتنى من الضريبة على الذخل حتى المتقاعدين فكيف تريدون ان تخفض للعاملين. أحلامنا اصبحت كوابيس والخوف الكبير هو أن يأتي مخطط الخوصصة الذي تلوح به الحكومة على ما تبقى من مرافق منتجة ويبقى المغرب مرهونا لآخر الزمان.
69 - Classe moyenne الجمعة 18 أكتوبر 2019 - 23:37
سحق الطبقة المتوسطة يعنى السكثة القلبية للاقتصاد الوطنى ، و بالتالي الأزمة . حلل و ناقش
70 - مريمرين الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 - 06:41
إنهم يدفعون المواطنين للخروج الى الشارع .
في لبنان تم تخفيض أجور البرلمانيين و الوزراء الى النصف .
71 - رشيد الثلاثاء 10 دجنبر 2019 - 21:15
في الحقيقه كان املي في حزب العدالة والتنمية كبير ولاكن خنتم ثقتي.كنت مناصرا لكم دعمتكم في برنامجكم الانتخابي لكم الله.
المجموع: 71 | عرض: 1 - 71

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.