24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

18/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3007:5913:1816:0218:2619:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟

قيم هذا المقال

2.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | "مؤتمر قومي عربي" بطنجة يشعل الخصام بين يساريين وأمازيغيين

"مؤتمر قومي عربي" بطنجة يشعل الخصام بين يساريين وأمازيغيين

"مؤتمر قومي عربي" بطنجة يشعل الخصام بين يساريين وأمازيغيين

خصام معلن يطبع علاقة تنظيمات "فيدرالية اليسار الديمقراطي" بحساسيات الحركة الأمازيغية، على امتداد بداية الأسبوع الجاري، فقد عبرت العديد من الفعاليات عن رفضها إقامة مؤتمر قومي عربي بالمغرب يعتزم حزب الطليعة الديمقراطي الاشتراكي تنظيمه بطنجة، ويستدعي فيه ممثلين عن أحزاب يسارية وقومية.

وفي وقت يتجه اليسار إلى تبرئة المؤتمر من أي صبغة عرقية أو شوفينية، معتبرا إياه "مندرجا ضمن أجندة تنفتح على الفضاء كله"، يقول نشطاء من الفعاليات الأمازيغية إن أحزاب الفيدرالية "تحاول الانبعاث تحت يافطة بالية"، داعية إياها إلى إعادة قراءة واقع التطورات في منطقة شمال إفريقيا.

لقاء للتعددية

قال علي بوطوالة، الكاتب العام لحزب الطليعة الديمقراطي الاشتراكي، إن "المؤتمر يندرج ضمن ما يصبو إليه الحزب من إعادة بناء حركة التحرر العربي على أسس جديدة ديمقراطية تقدمية"، مسجلا أن المؤتمر "كان ينظم عادة في القاهرة أو بغداد أو دمشق، واليوم يستجيب لنداء التعددية ويحط الرحال بمدينة طنجة".

وأضاف بوطوالة، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن "التركيز الآن منصب على المشروع الوحدوي، بما في ذلك كافة شعوب المنطقة من أمازيغ وكرد وأفارقة"، مسجلا أن "أبعاد المشروع هي جغرافية لغوية، وشبيهة بنموذج الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة الأمريكية على مستوى الوحدة".

وأوضح القيادي اليساري أن "التنوع هو إغناء وتطوير، وكلما دبر الاختلاف كانت الإفادة"، مؤكدا أن "القضايا المغربية مشتركة مع جميع شعوب المنطقة"، ومشددا على ألا نزعة قومية أو شوفينية في الأمر، "فالحزب لا يتبنى القومية العربية، بل يدافع عن فضاء لغوي حضاري".

وأشار بوطوالة إلى أن أغلبية أعضاء الحزب بمن فيهم هو نفسه من أصول أمازيغية، وزاد: "لا مجال هنا لطرح مسألة الأعراق..لا يمكن العودة قرونا إلى الوراء.. علينا البحث عن أسواق اقتصادية كبرى تتجاوز 100 مليون على الأقل".

فلول غير منظمة

أورد عبد الله بوشطارت، فاعل أمازيغي، ومرشح سابق باسم فيدرالية اليسار بسيدي إفني في الانتخابات التشريعية الماضية، أن "فلول اليسار غير المنظم تحاول إعادة الانبعاث تحت يافطة القومية العربية، وذلك بعد فشل التجربة الإسلاموية التي تلت الربيع الديمقراطي"، مسجلا أن "هذه التنظيمات تحاول استثمار العروبة وقضية فلسطين من أجل العودة، لكن ذلك غير ممكن".

وأضاف بوشطارت، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن "الأحزاب التي نادت بذلك لا امتداد شعبيا لها، ولم تستطع إعادة قراءة واقعها وتطورات منطقة شمال إفريقيا"، مطالبا إياها بإعادة قراءة التاريخ والواقع، وزاد: "لا يمكن أن يعود اليسار بإيديولوجيا باردة في مرحلة تتبنى فيها الحركة الأمازيغية خطابا نسبيا منفتحا على الجميع".

وأكمل صاحب كتاب "الأمازيغية والحزب" أن "اليسار مهم لأي مجتمع، لكن شريطة أن يكون عقلانيا"، مسجلا أن "نقاط الالتقاء بين التنظيمات المغربية واللبنانية والعراقية يجب أن تكون العدالة الاجتماعية، وليس قومية عنصرية"، مشددا على أن "تحالف الاتحاد الأوروبي يقوم على أسس اقتصادية وليس عرقية".

وقال بوشطارت: "العالم أو الفضاء العربي وهم كبير، أين هم الأمازيغ والأكراد والأفارقة والأقباط؟"، رافضا التكتل باسم العرق، وداعيا أصحاب الدعوات إلى "الاطلاع على كتاب كلود ليفي ستراوس "العرق والتاريخ"، ليتيقنوا من بؤس ما يدعون إليه".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (98)

1 - جبيلو الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 11:27
شكرا للامازيغ المزورين الذي اراد اقصاء كل ما هو عربي و شكرا لانكم الان ايقضتم.العروبه حتى في اولائك الذين لم يكومو يهتم لعروبتهم و كام مغاربه فقط..شكرا لكم . الان بان تزويركم. وتحيه مغربيه عربيه لسكان جبالا العرب الاحرار
2 - العريق والمرتزق الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 11:30
وهل مثل هذه المؤتمرات وكدا الكم الهائل من الجمعيات والتنظيمات ستعطي حلولا للرفع من مستوى الاقتصاد المغربي والدفع بوثيرة الاستثمار والنمو الى اعلى معدل وتخلق بالتالي فرص لتشغيل الشباب .
همنا الوحيد والاوحد او على الاقل همنا المصيري كشباب هو الشغل والحلم ان يصبح الاقتصاد المغربي من الاقتصادات الصاعدة ويحقق نسبة نمو كالتي اصبحت تتحقق في دول افريقية عدة .
اما القومية والقبلية والغنجرية والقرفية والفرقزية وغيرها من المصطلحات فلا تهمنا في شيئ لان الدولة التي تركع وتستنزف خيرات بقية الدول * العريقة* هي دولة لا اصل لها مكونة من فسيفساء من شتى دول العالم تجاوزت عقدة الاصل وتوحدت تحت راية واحدة وسادت العالم ونحن من فرط جهلنا لازلنا نتصارع حول هذا العروبي هذا شلح .
3 - Hor الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 11:32
Arrêter vos galipettes pour nous arabes et mazighs aucun problème laissez nous vivre tranquillement nous sommes très bien comme ça nous sommes des musulmans point à la ligne si vous cherchez à voler quelques millions sur les dos des pauvres et des mazighs et arabes allez voir ailleurs merci hespress
4 - oujdi الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 11:33
نتوحد نحن المغاربة أولا ونكون مغرب واحد بدون مزايدات انا أمازيغي انا شمالي انا شرقي و و و عاش المغرب موحد من شماله وجنوبه و شرقه وغربه
5 - البشير عزالدين الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 11:35
المغرب بلد عربي بامتياز و يكفي القاء نظرة خاطفة على خريطة المغرب من طنجة الى لكويرة....و لكويرة هو تصغير لكلمة "كرة"...المغرب عربي فيه اثنيات اخرى بربرية زنجية اندلسية يهودية غجرية تركية مصرية ليبية و اقوام اخرى...لكن المغرب عربي و لغة اهله العربية و تاريخه عربي...هل يمكن تغيير اسم "امريكا اللاتينية" الى امريكا الانكية الماياتية او مصر الفرعونية او فرنسا الغالوجرمانية الخ الخ...لحماق و قلة لحيا و قلة ما يدار و قلة الثقافة و كثرة عقدة الدونية و هذه امور و عقد اتية من المستعمر الفرنسي او الغربي حيث صورة العرب او غير الابيض دوما سلبية مما يخلق انعدام الثقة في النفس و كره الذات و الجدور...هذه عقد فرنسية لا يزال المهاجرين يكتوون بها الى اليوم اذ تناقش مرة اخرى قضية المهاجرين و الفولار ووووووو
6 - يا عجباه الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 11:38
يا عجباه لقد اصبح العرب بعبع وكاغيط حرش في حلق الباربارستانية
ما أن يسمعوا كلمة العربية او العرب الا واهتزت قوة الفوبيا والهلع
لا عليك يا ببارباىستانية
العرب مسالمون
العرب لا يكرهون الغير
العرب ليس في منهجهم ولا مدهبهم
اعرابن اور اكماك أيا شلحين
او الظهير البربري

العرب لا يعرفون
الا
دين واحد
وطن واحد
شعب واحد
علم واحد

قل موتوا بغيظكم
7 - محسن الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 11:41
فرنسا تمول الحركة الامازغية في المغرب ولها وكلاء ينتفعون بما يتلقونه من اموال ودعم. لذلك احذروا ممن يشعل فتيل الطائفية والعرقية في المغرب. ولهؤلاء نقول سبظل المغرب موحدا تحت شعار الله الوطن الملك . والخذلان لكل متعصب لعرقيته استجابة لفرنسا
8 - غيور الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 11:41
الحركات الامازيغية تريد ان تتسلط على الفضاء المغربي عانة وتحتكره لصالحها دون غيرها ولا تؤمن بالتعددية فهى غارقة فى شوفينيتها الكريهة فكم من مرة عقدوا مؤثمرات للامازيغية العنصرية ولم يضايقهم احد واليوم يضيقون على اليسار لانه يسعى لنهوض قومي انساني نحن نباركه ونؤيده كاحرار العرب ونقول لهؤلاء الحاقدين كفى ميوعة وتسلطا
9 - مغربي يلاحظ الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 11:46
مبروك لاخواننا فى اليسار التفاتتهم لامتهم العريقة وقوميتهم الزاهرة ومبروك لاهل جبالا الشرفاء اما الحركات العنصرية المريضة فدالك ديدنها هي تعقد مؤتمرات تامزغا رغم تفاهتها واليسار يضايقونه لانه يلتفت لامة عريقة ويدعوا لفكرة متحضرة انسانية
10 - Obbami الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 11:53
ستظل راية العروبة ترفرف في ربوع هذا الوطن..فالعربيه و فنونها هي نافذتنا لقراءة تاريخا و ماضينا عرب و بربر و بها اسس المغرب مدرسته الاسلامية الخاصة و بها دونت الدواووين فمن يرفضها كمن يطعن نفسه..من الآن سأهتم بلغتي و هويتي العربية امام هذا الزحف الشوفيني المتصهين
11 - مواطن مغربي الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 11:54
لماذا يكره المتطرفون الامازيغ العربية وكل ما هو عربي وكل ما هو اسلامي؟؟؟ماذا يريدون؟! أنهم ينبشون عن الفتنة وقد يكون كل امازيغي ضحية تطرفهم.. الامازيغ يعيشون بين العرب في أرقى الاحياء ويمارسون جل الصناعات و يمتهنون كل أشكال التجارة..ومع ذلك تجد هذا الكره تجاه العربي
12 - Mounir الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 11:54
كل الحركات القومية في المنطقة من عرب وتبرير و كرد وراءها اياد صهيونية.وهناك مخططات معدة سلفا تمهيدا لخروج مسيح الشعب اليهودي او ميتريا للماسونيين لاعتقادهم بقرب موعد الخروج.
13 - عامر الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 11:55
لا تسمح لأي شخص يحاول ان يمسك بمغربيتنا وحضارتنا التي هي مزيج من العروبة الأمازيغية والأفريقية والاتدلسية
14 - مغربي الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 11:56
لماذ هاد الخصام إتقو الله في بلادكم كلنا مسلمون لافرقى بين عربي ولا عجمي إلا بالتقوى المغرب احسن بلد في الضيافة الكرام قبول الغير الحمد لله على هاديهي النعمة
15 - طنجة الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 11:56
كفاكم عنصرية وعنجهية ايها الحاقدون تسامح العرب وابناء المغرب جعلكم تتمادون فى انانيتكم وعنصريتكم المريضة المغرب منفتح لكل الحضارات ومكونه العربي اكثر من غيره فلمادا تريدون احتكار المغرب لكم فقط اليس هدا منتهى الشوفينية والانحطاط المغرب راجع لمحيطه العربي شءتم ام ابيتم ولن يكون امازيغيا بالمطلق
16 - مظفر الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 12:03
المتمزغين ابانوا عن احقادهم و و امراضهم و التواءاتهم النفسية. لكن بفضلهم الان اصبحنا متمسكين و اكثر اصاررار على التمسك بهويتنا و خلفيتنا العربية اكثر من اي وقت مضى، و بفضل هؤلاء الشوفينين تم بعث واحياء روح روح العروبة في عروقنا و دمائنا و ارواحنا.
17 - الدكالي الأصيل الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 12:05
القومية العربية وهم حقيقي و خصوصا بالمغرب. المغرب بلد المور الأمازيغ نحن المغاربة لسنا عرب رغم أننا نتكلم العربية فنتكلم كدلك الفرنسية و الإسبانية و هذا شيء طبيعي لأننا بلد منفتح على جميع الثقافات لاكن هويتنا مغربية أمازيغية و هذا خط أحمر. لباسنا معمارنا تقاليدنا تاريخنا كل تلك الأشياء فريدة من نوعها تخص المغاربة فقط( الله الوطن الملك)
18 - houssam الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 12:07
أنها الفتنة تزحف نحو المغرب مالم يتدارك هؤلاء انفسهم سواء كان عربا أو أمازيغا فلاحق لشردمة مهما كانت أن تتكلم بأسم اربعين مليون مغربي أن كنتم فعلا تحبون وطنكم فكلنا ابناء المغرب ولكم في جيراننا عبرة لأتحادهم وفي بعض امم المشرق عبرة اخرى لتفرقتهم فدعوا الفتنة أن كنتم كلكم لاتحبون أن ترو نسائكم وأبنائكم يفترشون الأرض ويلتحفون السماء ويتوسلون في الشوارع في بقاع الأرض بدون وطن. نريد اليد في اليد لنترك لأجيالنا القادمة مستقبلا مشرقا فدعونا من المزايدات الفارغة .
19 - العروبي الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 12:10
العروبة الجامعة في مواجهة العرقيين.
سلوك ARABOPHOBE يذكر المرء بسلوكات شوفينية لا داعي لذكرها ويمكن للبيب ان يدركها من عبر التاريخ في اوربا ما بين الحربين.
العروبة متعالية عن العرقية والمذهبية .
هل هذا هو مشروع البربريين : منع تظاهرة والاحتجاج على نشاط يجهلون شكله ومضمونه.
للأسف الشديد تؤكدون يوما عن يوم انكم خارج التاريخ؟
20 - مواطن الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 12:15
حركات مجهرية في المشهد الساسي ،فاتها الركب وتحاول يائسة الانبعاث وتلميع صورتها بخلط الوراق والركوب على ما اكل الدهر عليه وشرب من مقاربات عرقية و قومجية لدغدغة مشاعر من لم يكن على بينة بعد . ولو اصبهم العمى فلا يمكن تجاهل ما هو عليه العالم الآن بعد كل التجارب المشابهة الفاشلة ! ارجعوا الى صوابكم ولا تضحكوا على انفسكم وانتم ظانين انكم تضحكون على الناس !!!
21 - مواطن غيور الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 12:17
منذ ان فتحنا الباب لتناسل الجمعيات بمختلف انشطتها خاصة الانتهازية منها التي تلعب على الوتر الحساس والتي لاتملك لا مشروعا ولا حلول اقتصادية سوى الزن على وتر الامازيغية والعروبة قلت انه ان الاوان للتدخل الصارم للدولة وتجريم كل من يشجع ويكرس العنصرية بين ابناء هذا البلد : مغربنا للمواطنين المغارية الذين يحملون الجنسية المغربية ورايتنا حمراء تتوسطها نجمة خضراء وديننا الاسلام وحدودنا من طنجة الى الكويرة ومن يدعي غير ذلك فليرحل عنا ويتركنا بسلام
22 - طنجة العربية الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 12:22
هل تعتبر الحركات البربرية ان المغرب حضيرة بربرية لا يجب لاحد دخوله كفى تزمتا وعنصرية المغرب منفتح عن محيطه العربي كما الافريقي وله انتماء عربي دستوريا فكيف يعقل لكم كحركات عنصرية عرقية محاربة انتماء المغرب العربي مرحى لكل اخواننا القوميين العرب ولا يحق لاحد الاعتراض على عروبتنا
23 - طنجاوي Puro الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 12:23
تحيى الأمة العربية
أنا كطنجاوي قح ، أبارك لهذا اللقاء، وهي مناسبة لتكريس تاريخ الإرث العربي المجيد لهذه المدينة منذ قرون، رغم محاولات طمس هويتها من قبل الأمازغيين.
24 - Smail الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 12:25
نجد الامازيغ في الحكومة وفي الجيش و في مراكز القرار ، اغلبية من يحكمنا هم امازيغ . فلمادا هدا التعصب ضد العرب . على الامازيغ ان يحاسبوا ابناء جلدتهم في مراكز القرار .
25 - مغربي وفقط الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 12:27
عادي كما توجد مؤثمرات امازيغية ستوجد مؤثمرات عربية فالمغرب كبير ويسع الجميع تم ان ارتماء ما يسمون انفسهم امازيغ على شمال المغرب وبالضبط طنجة عاصمة جبالة يظهر مدى فقدانهم للبوصلة وتضهور حالتهم النفسية المستعصية
26 - ازناسني من فاس الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 12:32
حراس معبد "جاك بينيت" (جاك بينيت كان جاسوسا يهودي فرنسيا في الحزائر ويعتبر عراب الحركة الكارهة للعروبة في شمال افرقيا) لن يهدٲ لهم بال حتى يخرجوا العروبة من المغرب، لكن هيهاة؟ العروبة مثل الشمس لا يمكن نزعها.
فكما فعلت الكاهنة اليهودية ديهيا و قبيلتها اليهودية قبل ٲكثر من 13 قرنا عندما ٲرادت ٲن تصد العرب عن لقاء بني عمومتهم البربر (البربر هم عرب عاربة حسب ابن خلدون و الكثير من اللسانيين و المؤرخين و العلماء الحفريين). ولا عجب ٲن نرى اليوم من يطبل لاسرائيل ويدعو الى التطبيع معها.
لقد عبر ما مرة الكيان الصهيوني عن دعمه للٲكراد و الٲكراد لا يخفون التعاون الحاصل بينهم و بين مخابرات و جيش الكيان الصهيوني. و عندنا من يدافعون عن هؤلاء الٲكراد.
مبادرة جيدة لكي يطلع المغاربة عن القومية العربية الضاربة في التاريخ (وجدت قبل الاسلام بقرون) و هي ليست عرقية، بل ثقافية و تاريخية و هوياتية وروحية و وجدانية ولغوية، الكل مرحب فيه في دنيا العروبة.
ٲتمنى ٲن يتم التطرق لتاريخ العرب قبل الاسلام و الحضارات الكثيرة التي نشٲت في ٲرض العرب قبل الاسلام بقرون لكي يفتخر المغاربة بانتمائهم العروبي.
المجد للعروبة.
27 - خليل الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 12:33
إنها بداية الصحوة العربية الجديدة التي لا محيد لنا عنها أبدا، فنحن امة عربية واحدة ومفتاح قوتنا يكمن في وحدتنا لا في تفرقنا وتشرذمنا، فقد جربنا الدويلات القطرية الممسوخة منذ زهاء القرن وكانت النتائج كارثية بكل المقاييس، لذا فنحن الآن مجبرون على مصالحة الذات والتكاثف في إطار وطن عربي واحد لتدارك مافات، ولنا إسوة في الأمم الكبرى كالصين والهند والولايات المتحدة وروسيا، فعالم اليوم لا يعترف سوى بالأمم الكبرى ولا بقاء فيه للصغير أبدا، وأما بالنسبة للبربريست فإننا لا نكترث لهم أبدا لأنهم مجرد آخر الصيحات قبل انقراضهم الوشيك وذوبانهم النهائي في محيطهم العربي الشامل
28 - حمو الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 12:43
تريدون معاكسة شوفينية قومية حسب زعمكم بشوفينية مقيتة وحركات عنصرية واعلام انفصالية لا تحمل صفات الوطنية الجامعة تسمو فوق المناطقية والعرقية.
29 - ابو المعالي احمد الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 12:43
المغرب هو بلد عربي احببنا ام كرهنا..و انا اعيش في جنوب المغربي حيث الداخلة و العيون و وادي الذهب و بوجدور و الحقونية و من اهل ابو السبع اللمثوني الصنهاجي و لا عقدة لي مع البرابرة او البربر مطلقا و اعيش حرا عربيا في بلدي مرفوع الراس و القامة و الهامة و لي اخت متزوجة في الجديدة و اخو الزوج يسكن بالصويرة و لهم بنت تتابع دراستها في الرباط...اين المشكل؟ و العام الفائت ذهبت امي الى الحج...اين المشكل؟ نحن عرب و فرحانين بعروبتنا و لا ننتقد او ننتقص من اي احد كيفما كان لان ديننا يمنعنا من ذلك...و لله في خلقه شؤون...و نحن ما لنا؟ نحن لا نسب احد و لا نتظاهر ضد اي احد لاسيما ضد ان يكون من يكون.فمثلا لن نتظاهر و نحقد على الشجرة لانها شجرة او على المشمش لانها مشمش او على علان لانه علان؟ ليكن ما كان لا يهمنا في اي شيئ..كن من تكون لا يهمنا في اي شيئ.نحن لا نتظاهر لان شخصا ما ازعر او اسود او اشقر او اصفر...نحن عرب مغاربة و لا ننتقص من الاخرين و لا نكتب عنهم انهم كذا و كذا بلا حشمة بلا حيا بلا عقل فقط حقدا و كرها و غباء و تخلفا...انا عربي مغربي و الله لم اشير باي ذرة عيب من الاخرين ابدا و هذا مبدأ ديني
30 - Adiladil الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 12:45
يجب معاقبت هؤلاء اللذين يزرعون التفرقة... كفا بكاءا ومزايدات نعلم أنكم أداة في يد إسرائيل تستخدمكم لوخاربة العرب والإسلام
31 - ABDELLAH الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 12:56
Au Maroc, il y a un brassage génétique entre toutes les populations arabes ,amazighs et africains arrêtons donc tout ce clivage, notre culture est marocaine et notre religion est l'islam
32 - حمو الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 12:58
تريدون معاكسة شوفينية قومية حسب زعمكم بشوفينية مقيتة وحركات عنصرية واعلام انفصالية لا تحمل صفات الوطنية الجامعة تسمو فوق المناطقية والعرقية. تبعا لاجندات خارجية تعادي كل ما فيه رابطة الإسلام والعروبة. كتاريخ وواقع ومستقبل مشترك رغم حقد وكيد المتربصين لهذه المنطقة من العالم المسماة : الشرق الأوسط وشمال افريقيا.
33 - كولونيا الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 13:05
هده منضمات تسترزق فقط من معانات الفقراء المغاربه
هم يشبهون الأكراد بمكرهم الكدب وتشيار تحالفو مع شيطان يتبنون كل تجارب صهيونية ولحزب عمال كردستاني سؤعطيكم امتله تاريخ من وحي الخيال لا يوجد إلا في أساطير او قصص جدات وهد السياسه اعتمدتها حركه صهيونيه في فلسطين كدبهم بمسألة الاضطهاد والقمع رغم ان كل المغاربه يعيشون نفس الوضعيه اكادير يعيش فيها كتير من عرب وهم فقرا. casablancs نصفها امازيغ والاغلبيه فقراء يباركون لصهاينه قتل اطفال الفلسطينيين يباركون للاكررد بقتل السورييين واستولااء على ممتلكاتهم ومنعهم من عوده وتهديد بسلاح
وجب حل متل هده الجمعيات ومحاكمتها قبل ان تحصل الفتنه هؤلاء لاقوميه لهم ولااصل لهم خونه الوطن الفتنه بعينها لاتتسامحو مع من يتامر مع صهاينه ضد المغاربه الاحرار
هده الجمعيات ارهابيه لو حصلو على السلاح سيقومون بقتل الشعب وسيضهر لنا بوليزاريو تانيه تحيه لكل ريفي اصيل ولكل جبلي و عربي وووو كلنا مغاربه وتبا على مرتزقه الفاسدة.
34 - بوجميع الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 13:22
عندما احتل الصهاينه فلسطين
هرب الفسطينيون الى الاردن وسوريا ولبنان
لتنظيم الصمود والتورة ظد بني صهيون
فقام الصهاينة بخلق التفرقة بين اللبنانيين
حتى تقام دويلات في لبنان حسب المداهب
ويصبح الصهيوني سيد المنطقة
فساندو المسيحيين ظد الفلسطينيين
فكانت مجزرة صبرا وشاتيلا
واجتياح لبنان
الصهاينة ساندو الاكراد العراقيين ظد صدام حسين
يساندون المنظمات البربرية في المغرب والجزائر
لزرع التفرقة والفتنة
ولعزل اخواننا الفلسطينيين
بقولهم للبربر انتم لستو عرب اتركونا نقتل العرب
لا يعتبرونكم اصحاب مبادئ
اقول لهم نحن المغاربة عقنا بيكم
نحن عرب وبربر ومسلمين في ان واحد من طنجة حتى لكويرة
وامازيغ تعني الانسان الحر
والحر لا يقبل بالسجن ولا باحتلال ارض فلسطين ولن تزرعو بيننا الفتنة يا بني صهيون
بوجميع
35 - الدكتور غضنفر الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 13:26
العربي: كل واحد يتكلم العربية، بغض النظر عن أصله وفصله ومعتقده! فالعروبة لسان وليس عرقا!

إلا أن العربية مرتبطة بالإسلام ارتباطا وثيقا، وليس بالجنس العربي، لأنه لا يوجد اليوم جنس عربي ... ولسبب ما قالوا: العربية لا تتنصَّر!
36 - مريمرين الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 13:29
لا للتطرف من أية جهة كانت . الوطن للجميع . كلنا مغاربة ولو نطقنا بأيتها لغة
المطلوب حاليا ليس تجييش جهة ضد أخرى ، وإنما العمل على إرساء العدالة الاجتماعية بمحاربة الريع المقنن الامتيازات
المشرعنة و محاكمة لصوص مال الشعب مع استرجاع تلك الأموال المسروقة ....
لماذا لا تكون هناك عريضة يوقعها المواطنون للمطالبة - على الأقل - بإنهاء
الريع و الامتيازات حيث تهدر الأموال الطائلة وهي أموالنا نحن المغاربة .
37 - maghribi الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 13:32
راه هذا هو الواقع رقعة جغرافية يجمعها التاريخ و اللغة و الدين و المصير المشترك . و هذ الرقعة الجغرافية كتجمع عدة شعوب و كلها تتكلم بالعربية و العالم يعرفهم بالشعوب العربية و السلام عليكم
38 - عبدالرحمان فرنسا الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 13:33
قوم لايكادون يفقهون قولا الناس تتكلم على الزيادة في الاجور والعمل والتعليم والسكن والعيش الكريم وانتم لازلتم تتكلمون على هدا شلح وهدا عربي
39 - حضارة يثرب الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 13:40
الامازيغ لا يكفون عن تنظيم عدة ندوات منتديات ومؤتمرات في فاس طنجة وغيرها تحمل بكل وضوخ طابعا أمازغيا بداية بتسمية هذه المنتديات او محتواها المطروح للنقاش او المدعويين لها أو منظميها . ولا يخجلون الأن من احتجاجهم على حضور عربي لاقامة ندوة أو منتدى.هذا يسمى ديكتاتورية الفكر والرأي الواحد.في تناقض كبير ومدوي لما يتشدقون به من انفتاح تسامح فكري أو ثقافي. رغم أن الامازيغ لا يتوقفون ليل نهار عن االاستغاتة باللغة العربية سواء عن طريق الكتابة أو الشفهي مما يجعلهم يسقطون في مواقف عبثية تثير السخرية وتفتقد للاعتراف بالجميل.سؤال لماذا يهبون الامازيغ الثقافة العربية؟
40 - جبيلو الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 13:42
ىوافا الذين يسكنون طنجة و تطوان قدمو اليها في السبعينات من اجل الترزق. والدليل ان في الاعياد والعطل حتى هاولاء الذين ازداذو او تربو في منطقة تطوان طنجة يقولون لك انا ذاهب للريف او الحسيمه في العطله لزياره الاجداد و الاعمام او لدينا هناك ارض جدي...اجدادهم.هناك في الريف و ليس في منطقه جبالا العربيه. وحتى ما يسمى بالريف لا يوجد فيه ولا بنايهاو اثر معماري يدل على شئ اسمه ريف او امازيغ...فقط بنايات اما عربية اندلسيه او اثارات رومايه و فينيقيه و اتحدى اي احد من الحسيمة او الناظور يصول عكس ذلك
41 - محمد جام الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 13:54
هذه الجمعيات لا يهمها الا جميع المساعدات الخارجية و الطمع في فيزا الى الخارج.

و لا تهمهم التفرقة بين الشعب الذي اختلط منذ اكثر من 13 قرن و لم يعد يجزم أحد ماهية اصوله الحقيقية
42 - Hassan الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 13:58
في بلد إسلامي المغرب رائحة العنصرية مظاهرات باعلام ملونة لا علاقة لها بالعلم المغربي أقول عاش الملك عاش المغاربة الاحرار الذين لايتلونون
43 - الى الدكالي الاصيل الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 13:59
واش زعما غادي تغمق علينا بهذا لهضرة؟ ايوا اسيدي حتى انا راني أمازيغي اصيل وتنقول ليك المغرب بلد عربي ويلا قدرتي اجي خرج هاذ 20 مليون عربي من المغرب ال قدرتي عليهم.
44 - متطوع في المسيرة الخضراء الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 14:10
اعتقد اننا بعيدون كل البعد عن فلسفة الحوار البناء
ذالك ان عدد النتدخلين خرجوا عن الموضوع ويهدفون الى خلق الصراعات العرقية بين المغاربة اقول لهم ان الامزيغ يحترمون الرائي والرئي الاخر عكس بعض المتطفلين عن الواقع المغربي المبني علئ الاحترام المتبادل بين جميع ابناء الشعب الواحد وعلئ المتشائمين ان يعلموا ان اول من استوطنوا هذه الارض المباركة هم الامزيغ قدموا من الجزيرة العربية اليمن حاليا بالتحديد وعلى المتطفلين عن الواقع ان يعتدروا
45 - مغربي فحسب الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 14:16
مبادرة في محلها. أعتز بأمازيغيتي بالقدر وأكثر الذي أعتز فيه بانتمائي إلى العروبة وإلى الأمة العربية. لا نهضة للشعوب العربية مهمها اختلفت إثنياتها ولغاتها المحلية وقومياتها ودياناتها وثقافاتها من غير وحدة نضالها القومي والديموقراطي وفي صميمه النضال ضد الصهيونية والرجعيات العربية والإمبرايالية العالمية. شكرا للمبادرين وتحية نضالية عالية.
46 - samifar الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 14:16
لو سمحتم هذا العلم المرفوع لأي دولة
47 - سليم الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 14:23
لقد ايقضت إسرائيل و دول الخليج و امريكا وفرنسا و انجلترا ووو نعرة الفتنة في الشرق الأوسط ...و لما نجحت ارادت تطبيقها علي دول المغرب العربي... اقول للشريرين منهم سياسة copie coller لن تنفعهم...نحن المغاربة حسب دراسة علمية تبين ان لدينا 24% من DNA مشتركة مع اسبانيا و الآخر امازيغ وعرب و يهود و حسانيون و فرنسيون وايطاليون وبرتغال و انجليزيون و أفارقة.... اضن 12% فقط هي مابقي لنا من المشرق. العرب حينما أتوا إلى المغرب لم يأتوا بزوجاتهم بل تزوجوا بالبربريات و المولى إدريس كدالك ...و الآن هناك خليط عجيب ... نجح في أمريكا وأوروبا ووو أعطى رفاهية عالمية جديدة ... هؤلاء الاشخاص
يعملون من أجل أفكار كالحرية و المسؤولية..! هناك الكثير من من يضنون أنهم امازيغ 100% مثقفون و واعون ومتحضرون و لا يعملون لأية أجندة إلا لرقي العنصر المغربي وتقدمه وتطوره حسب مؤهلاته ودون مراعاة انتماء الأشخاص كدالك الأندلسيون المغاربة...!علينا فقط بالانفتاح و الحرية و الوءام و الكرامة والسلام والحب و الحفاض على البيئة و المعرفة و الرياضة و التسلية و الفنون و الصحة والعدل والعمل و التسامح و المساعدة ...الخ
48 - Simsim الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 14:25
إذا كانوا حقا أمازيغ كما يزعمون
ولهم اعتزازهم بهويتهم البربرية
فليذهبوا للرباط ويطالبوا بِملك أو رئيس بربري
عِوَض الملك العربي الحالي
هكذا سيكونوا في انسجام تام وكامل مع مواقفهم
49 - لي كامل الحق الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 14:32
اظن ان لنا نحن العرب مطلق الحق في التجمع السلمي الإنساني الذي يروم انبعاث نهضة عربية جديدة .
50 - ضد الارهاب الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 14:39
تواصل تلقوى الشوفينية اليمينية الرجعية حملتها ضد التحرر؛فهل سيسمح كل عربي ( ليس بالمعنى العرقي) معارضة مؤتمر للحركات الأمازيغية من دول شمال افريقيا عقد مؤتمرها في فاس او مراكش...؟
على الدولة التدخل والضرب من حديد على هؤلاء المتصهنين؛والا وجب انتظار حرب اهلية في المستقبل تهدد استقرار هذا البلد وامنه؛وبالتالي ينبغي على الاخوة الأمازيغ التصدي لهذه الشرذمة السوسية المقيتة والتبرؤ من خطابها
51 - benha الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 14:41
هناك من همه الوحيد هو جعل هذا البلد بلدا عربيا بكل الوساءل ضاربا عرض الحائط كل المعطيات التاريخية والعلمية المتخصصة في المجال ، والتي تشهد بان هناك عنصرا اسمه الأمازيغ هم الاصليون في هذه الارض وقد تمكنوا من تحقيق الاعتراف بهم على مستوى الدستور والقوانين التنظيمية التي تجعل من الامازيغية لغة رسمية للبلاد ما يعني ان هناك أمازيغ في هذا البلد يجب الاعتراف بهم و بلغتهم وثقافتهم التي عانت من التهميش والاقصاء طويلا ، واذا كان هناك تفاوض او اي شيء فيجب أن يكون للأمازيغ شان فيه .
52 - Falcon الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 14:44
Tanger est une ville arabe, si c'était à Agadir les chleuhs peuvent polémiquer, mais là ils doivent se taire
53 - abdel74 الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 14:46
هل هذه الحركة الأمازيغية ترمي إلى الإعتراف بالأمازيغية كلغة يجب تداولها في كل دواليب المؤسسات العمومية أم تَكِنُ العداء للعربية لغة القرأن و أم اللغات بدون منازع. نطلب إستفسار من هذه الشردمة التي تدعي الدفاع عن الأمازيغية ولا أحد نصّبَها هذا المنصب.
54 - دكالي الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 15:13
مغربي عربي و افتخر حثى يخطف الله روحي.
عاشت دكالة و شاوية و زعير و شياضمة و صحراوة (عريبات) و صراغنة و رحامنة و عبدة و تادلة و اسماعلة و غرباوة و لحياينة و جبالة و لعوامرة و شرقاوة و رحاليين و جميع قباءل المغربية العربية التي لم ادكرها. عاشت الامة المغربية العربية.
55 - مغربي الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 15:16
مثل هذه اللقاءات تهدف الى قتل وطمس الوجود الأمازيغي في شمال افربقيا وتعو الى حروب عرقية ستأتي على الأخضر واليابس أكثر من سوريا وهذا ما لا نريده !!!
56 - maghribi qohhh الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 15:17
القومية العربية هي سبب انبعاث باقي القوميات .. لا لمؤتمر عرقي وعنصري في بلد فيه أمازيغ وعرب انصهرت دماؤهم واختلطت انسابهم ...
57 - مغربي من الريف الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 15:19
لما يصلح هذا المؤتمر للقوميين العرب وانتم من ادخلتم ودمرتم العراق وسوريا واليمن وليبيا ووووووو. انها مهزلة القوميين العرب انتم ضعفاء لا تقدرون على شيء سوى الشفوي والسموي انتم اضعف قومية في العالم لان القومية لا تصلح لشيء سوى للبكاء على الاطلال ،اذا كنتم رجال قوميين عرب حقيقيين حرروا فلسطين والعراق وسوريا واليمن تباعا من الصهاينة واالامريكان والروس والفرس.
58 - سمير الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 15:25
في البوسنه والهرسك كان سيحدث ما حدث في المغرب لولا يقضه حكامها وشعبها ومخبارتها
ذهبو على حسب زعمهم لمؤازره شعب البوسنه في الحرب التي دارت هناك بينه وبين الصرب والكرواط. وعندما انتهت الحرب فبدلا من أن يعودو الى أوطانهم اي الى شبه الجزيرة العربية قامو بالزواج مع نساء البوسنه من اجل الجنسيه . وهناك بدأ مخططهم الجهنمي. حسب المخابرات البوسنه كانو يخططون لإعلان البوسنه دوله عربيه اسلاميه. مما ادى بسلطات البلاد الى تجريدهم من.الجنسيه وشحنهم لاحقا الى بلدانهم الاصليه.
59 - تك فريد الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 15:31
الامازيغ عرب وينحدرون من نسل العروبي مازغ ابن كنعان احد احفاد النبي العروبي نوح الذين لم يرثوا مشعال النبوة.
اليهود هم عرب ايضا وينحدرون من نسل يهوذا ابن النبي العروبي يعقوب الذي يسمونه ايضا اسراييل.
بنو اسماعيل هم احفاد النبي العروبي اسماعيل وهم ايضا عرب.
ملاحظة : الامازيغ وببي اسماعيل وبني يهوذا وبني اسراييل كلهم من نسل النبي العروبي نوح ومن يدعي انه ليس من اصول اعروبية فهذا تنطبق عليه نظرية الشيخ داروين للتطور.
60 - jim الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 15:48
un rappel à l'ordre est nécessaire et imminent pour mettre terme à ceux qui servent des agendats externes destructrices et qui ne cessent que de s amplifier. ......................
61 - مواطن الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 15:49
العرب هم الذين اضاعوا الاندلس وعلومها واضاعوا فلسطين وباتوا في المؤخرة والغرب في المقدمة والامثلة كثيرة لامجال لذكرها
62 - عيشة حدو نايت باها اولحو الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 16:01
تحية اجلال و تكبير لابطالنا العظام الكرام البررة الامازيغ الذين وقفوا في وجه القومية العربية البءيسة . لقد هربوا من القاهرة و من بغداد و من دمشق و من طرابلس لان الشعوب لم تعد تقبل تلك الترهات و العنجهيات التي هي من جلبت الاطماع الغربية و الشرقية و اايهودية و الفارسية و التركية الى اوطانها بسبب حقدهم و كرههم لكل من ليس عربيا.
نحن الامازيغ اهل التوحيد و لن نقبل بالعرقية و الشوفينية العروبية على ارضنا الطاهرة.
يجب تجريم الدعوة الى القومية العربية .
المقوميةةالعربية تصلح في اوطان عربية فيها طواءف و اديان مختلفة مثل سوريا و العراق و الكويت و السعودية و مصر و لبنان و الاردن حيث يوجد المسلم و المسيحي و السلفي و الارتدوكسي والشيعي و السني و العلوي و الحوثي و حزب اللة.
اما نحن المغاربة فكلنا من اهل السنة فلماذا نزيد القومية ؟؟
63 - امازيغي الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 16:04
الأمازيغ فرطوا في وطنهم وكرامتهم بسبب سذاجتهم التي لا مثيل لها. احتال عليهم العرب باسم الأسلام وأخذوا منهم ارضهم وبناتهم وخيراتهم وهويتهم فأصبحوا الآن يصارعون فقط من أجل البقاء. العالم كله يعرف خطورة العرب الا الأغبياء بل نحن نساندهم كالعبيد في مشاريعهم التوسعية الإحتلالية بكل غباء. بناء المساجد في كل مكان ، نشر اللهجة العروبية مساندة قضايا العرب... والٱن تبكون كالنساء ؟!!!
64 - مغربي حرررر الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 16:48
انتهى اليسار وماتت اشتراكيته التي أبانت عن اكبر ديكتاتورية والتسلط ..أنتهت شعاراتكم أيها اليساريون عند موت صدام وتفتت سوريا وليبيا كما ستنتهي اسطوانة الإسلامويين الإرهابيين الديكتاتوريين ..لا مجال لمؤتمركم في بلد سائر نحو الديموقراطية ويعترف بمكوناته العرقية في اطار وحدة مغربية ..كان عليكم ان تعقدوا مؤتمركم في المشرق العربي او غيرها من الدول التي لازالت تحلم بأفكار مشيل عفلق .. عاشت شمال افريقيا موحدة بعربيتها وأمازيغيتها ..
65 - هارد الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 16:52
من حق عرب مملكة مغربية تاسيس احزاب يسارية و امازيغ لا يحق لهم امازيغ فيهم مسلمين و راسماليين و تقدميين و يساريين ايضا يسار ايس حكر عرب و لهم مؤسسي حركات يسار في عالم انهم تبع خوفهم من امريكا و اسراءيل دفعهم نحو يسار يعني انهم في حالة ضعف سياسي و خوف اما امازيغ ليس لدينا مشاكل مع احد روسيا شيوعية اصدقاءنا امريكا راسمالية اصدقاءنا تركيا و اكراد حتى عرب خليج اصدقاءنا نحن نحب انسانية باختلاف دين و مذهب و مرجعيات سياسية تحيا مملكة مغربية و شعب امازيغي و جميع اعرق بمملكة مغربية و في عالم و تحيا اسراءيل لانهم بشر حقهم مضمون دينيا و فكريا و سياسيا
66 - مواطن الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 17:12
قبل قرون فر بعض العرب من الحروب والاقتتال وقصدوا شمال افريقيا وايبريا لتأسيس دول، وهاهي "العروبة" نفسها الآن تفر من الحروب المدمرة في الشرق الأوسط لتجرب حظها في شمال إفريقيا، لكن الزمن غير الزمن!
لقد كانت هذه العروبة المفتراة سببا في المآسي التي حدثت وتحدث في الشرق الأوسط   بدأً بعبد الناصر صانع الديكتاتوريات والحروب الخاسرة، ومرورا بصدام المرتكب للمجازر (انظر فيديو " كيف قتل صدام حسين رفاقه في قاعة الخلد " و فيديو  " المجرم صدام وإعدام رفاقه البعثيين" )، وانتهاء بالأسد وأشباله، والدمار الذي ألحقوه  بسوريا، ولا ندري ماذا سيكون قد بقي من ليبيا من زنكة لو بقي ملك ملوك الجماهيرية العربية. 
حفظ الله بلدنا من كوارث هذه "العروبة" المدمرة.
67 - hmed الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 17:41
5 - البشير عزالدين

الكويرة تحريف وتصغير لكلمة توكورت الأمازيغية والتي تعني الباب والبوابة

وفي الجزائر ايضا توجد مدينة تحمل نفس الاسم وهو البويرة لأن توكورت او توكورت تنطق تابورت بمنطقة القبائل.. وتابورت او تاوورت او تاكورت وتوكورت كلها الفاظ امازيغية تدل على معنى الباب..
68 - من عربي الى كل متمزغ الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 17:44
تتمة

سجل
أنا عربي
ولونُ الشعرِ.. فحميٌّ
ولونُ العينِ.. بنيٌّ
وميزاتي:
على رأسي عقالٌ فوقَ كوفيّه
وكفّي صلبةٌ كالصخرِ
تخمشُ من يلامسَها
وعنواني:
أنا من قريةٍ عزلاءَ منسيّهْ
شوارعُها بلا أسماء
وكلُّ رجالها في الحقلِ والمحجرْ
فهل تغضبْ؟
سجِّل
أنا عربي
سلبتَ كرومَ أجدادي
وأرضاً كنتُ أفلحُها
أنا وجميعُ أولادي
ولم تتركْ لنا.. ولكلِّ أحفادي
سوى هذي الصخورِ..
فهل ستأخذُها
حكومتكمْ.. كما قيلا؟
إذن
سجِّل.. برأسِ الصفحةِ الأولى
أنا لا أكرهُ الناسَ
ولا أسطو على أحدٍ
ولكنّي.. إذا ما جعتُ
آكلُ لحمَ مغتصبي
حذارِ.. حذارِ.. من جوعي
ومن غضبي
69 - Arhal الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 18:06
‎نعرف بان الشمال افريقي عارف راسو امازيغي 1000% ولكن تقمصه للعرق العربي ودفاعه عن جنون العرب هو فقط سياسة والسياسة تجارة تجارة في البشر ...لا يهمه ان يكون اصله امازيغي وهو يعرف ذلك يقينا وينكر هويته وينسلخ عنها .ويكفي ان يقوم بتحليل جيني ليعرف ان اصوله لا علاقة لها بالعرب من قريب او بعيد .ما يهمه ان يحاول ان يظن الجميع انه ينتمي لشعب يظنون انه الشعب المختار عند الله وانهم الاسياد المسيطرين وان عرقه واصله الامازيغ من مستوى ادنى يسمون البربر كالمنبودين في الهند ..وهذا ما كان ..
‎كتسمى انفصام الشخصية ..
70 - البعث العربي الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 19:16
لو كان المؤتمر مخصص للصهيونية العالمية لوجدتهم اول الحاضرين اليه تحت غطاء التلاقح و التناكح الحضاري و الحقوق الكونية لاكن ما دام المؤتمر قوميا عربيا فالامر يعد جريمة في حق تمزغا و زغزوغ و المزاغيغ ..
طفح الكيل مع هؤلاء الشرذمة انهم لقليلون وانا لهم لغالبون ..
امة عربية واحدة ذات رسالة خالدة و المجد للامة العربية
71 - benha الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 19:18
هناك من همه الوحيد هو جعل هذا البلد بلدا عربيا بكل الوساءل ، ضاربا عرض الحائط كل الحقائق التاريخية والجغرافيا وغيرها من العلوم المتخصصة ، والتي تشهد بان هذا البلد بلدا امازيغي ، والدستور والقوانين التنظيمية اقرت بذلك ، الا أن البعض لا يريد ان يقبل بذلك ولا يريد ان يردخ للحق رغم سطوعه .
72 - Amagay الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 19:27
الهوية الأمازيغية للأرض والإنسان ولو تعرب المستضعفون، الثابث في الهوية هو الأرظ وهذه الأرظ أمازيغية والحق لا يسقط بالتقادم، والأمازيغ أحياء ، فقبل اربعة عقود فقط كان الحديت عن الهوية يعتبر جريمة يزج بصاحبه في السجون او يقتل ، ولكم في على ازايكو وبوجمعة الهباز ومولود معمري والعشرات من الأحرار الذين قدموا حياتهم للقظية الوطنية "اكال نتمازغا"، وبهم وصلت الامازيغية الى التدويل في الأمم المتحدة بين الأحرار وشكلت صوت قوي فرض ترسيم اللغة محليا في كل مناحي الحياة ، رغم انف وجهالات عبيد تقافة الموتى والفكر الظلامي المتخلف ، إن الإمبراطورية العربية في مراحلها الأخيرة لتنذتر كما انذترت البزنطية والتعثمانية وغيرها ، شعارنا "أكال اوال افكان" لإقامة وطن امازيغي من سيناء الى تكناريين ، وطن علماني ديموقراطي لائكي .
73 - جبيلو الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 19:42
الحكومه الامازيغيه تخفي حقائق اخر احصاء للسكان بان 70 % هم عرب والحكومه الامازيغية تساهم في تزوير التاريخ و تنشر الكذب على غرار كذبة ان امازيغ تعربو و الامازيغ كانت لهم ملكة و حتى الاندلس بنوه الامازيغ..اذا كنتم انتم من بنى الاندلس اين هي بناياتكم و كتبكم و مخطوطاتكم قبل دخول العرب و الفنيقيين و الرومان ؟ انتم شعوب. مختلفه كانت ترتحل و كل فترة تتعلم لغه او لهجة و تبلورت عنها لهجات مختلفه شبيه العربيه و الكنعانية و البرتغاليه. اختارو ان تكونو مغاربه او عرب او انتشرو في الارض. هناك ايضا في اسبانيا ما يعرف بالغجر ولكنهم يتكلمون الاسبانية واندمجو هم ايضا اجناس مختلطة من جنسيات وثقافات عديده.
74 - جمال الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 19:48
المرجو ان تتفظل علينا بالمادة الدستورية التي تشير الى ماذهبت اليه
وحبذا لوكتبت نص المادة كاملا.
75 - صحراوي الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 20:12
إن قبائل الماغول في المغرب (سواسة) كشروا عن أنيابهم للهجوم على العرب و لعق أحذية ربهم الأعلى "جاك بنيت" صهيوني الذي خلق لهم إسم جديد وعلم مسروق من قبائل بوركينافسوا وألوانه مسروقة من علم المثليين , أنتم مرضى نفسيون تسبون العرب في العالم الإفتراضي و في الحقيقة تتملقون لهم ليست لكم شخصية .
76 - ملاحظ على التعليقات الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 20:14
من خلال التعاليق الواردة بخصوص هدا الموضوع يظهر جليا ان اغلب المعلقين هم مع عروبة المغرب وعقد هدا اللقاء والاقلية ضده بينما اغلبية المصوتين ضد هدا اللقاء مما يدل على ان الحركات البربرية لا يحسنون سوى الرفض وهناك جيش مجند فى الكوالبس لا يحسن سوى الرفض والضد
77 - الدكتور غضنفر الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 20:37
هاد المتمزغين المريقية لا يهمهم لا مواطن لا وطن لا ثقافة لا لغة لا اهجة لا تخربيق ،هم فقط مرتزقة لدى اسيادهم الصهاينة، يخدمون اجندته و يعملون ليل نهار للتشويش على مطالب الشعب في الحرية و الكرامة و العدالة الاجتماعية و الحياة الانسانية العادلة. معروف لدى القاصي و الداني ان اسرائيل تغدق بسخاء على هذه المجموعات و التيارات الهدامة و من على شاكلتها. اسرائيل معروفة عالميا انها داعمة ما يسمى الاقليات المرتزقة في العالم العربي.
78 - عربزيغي الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 20:44
لا يحق للشوفينية الأمازيغية ان تلغي الشوفينية العربية و إن كان القومجيون العرب بغاة فكذلك القومجيون الأمازيغ فكلاهما شر .....وكل مغربي حر عليه أن يرفظهما معا في تطرفهما ويقبلهما في اعتدالهما .
79 - abdou الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 20:48
المغرب أو مراكش و الهوية الضائعة وهي الهوية الحقيقية ليس كما بسوق له من يصدق العلم ف 98 من المغاربة أمازيغ أما ارجع المغرب للوقامية العربية فهو مصير مجهول
80 - لو كنت امازغيا الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 20:49
غريب أمر الأمازيغ تصفحت كل التعليقات ولم اعثر على تعليق واحد كتب بالامازغية ماهذا العبث .تدافع عن امازغيتك بالمساهمة في نشر لغة عدوك اللذود. الانسان لن يترك سلاحه ويستعمل سلاح غيره ألا اذا كان سلاحه ضعيفا وواهيا وفاته الركب.لو كنت امازغيا لاستعرت اسما امازغيا يكون عنوانا لتعاليقى او مقالاتي او تدخلاتي الصوتية التي ستكون كلها بالامازغية ولن استعمل قط و أبدا اللغة العربية التي أكرهها هي و أهلها.الكتابة بالعربية نصر لها واعتراف بها .اللغة العربية من أجمل واغنى وأقدم اللغات ومفراداتها العديدة توجد وتستعمل في لغات عالمية
81 - العادل الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 21:07
الى 81 إن جبيلو في بلده المغرب فهوليس زنجيا كما تدعي و هذه الارض ليست أمازيغية كما تظن بل هي أض افريقية و الامازيغ انفسهم جاءوا من ارض اليمن فهم أولى بالعودة إلى موطنهم الاصلي ، و ليكن في علمك أن اطلاق لفظ البربر على الامازيع دلالة على همجيتهم و عدم تحضرهم ، أين هي الحضارة أين هي مخطوطاتكم و خرائطكم و عمرانكم مثل ما نجد عند الفراعنة و الفرس ( ايران) و الترك الذين عاصروا العرب و المسلمين مثلكم و تفاعلوا معهم و اضافوا اليهم و اخذوا منهم ، اما بني امازيغ فهم خليط من الرومان فلذلك لم يستفد منهم احد .ارجو من هيسبريس النشر .
82 - تطوان ريفي الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 21:16
لم ولن تتمكنوا من تعريب المغرب الاقصى. جيناتنا امزيغية و الأرض التي نمشي عليه أمازيغية و البحر امزيغي . ومن لم يعجبه الحال فل يعد إلى وطن أجداده لشرب معهم بول البعير
83 - sindibadi الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 21:19
الأكراد يعيشون في سوريا أحلك أيامهم
تخلت عنهم أمريكا وها هم الأن يستعطفون الرئيس السوري بشار الأسد لحمايتهم بعدما نعتوه بأقبح اللألقاب
يرفعون الراية السورية وهم صاغرون
ما لهم من ولي ولا نصير المطرقة التركية والسندان السوري
حتى اسرائيل وهي الداعمة لهم جعلت أصابعها في آدانها حتى لا تسمع لهم صراخ
من أقوال الرئيس ترامب عشية هذا اليوم
حزب العمال الكردي أبشع من داعش

هونوا عليكم يابرابرة يامتطرفين دوركم آت لا محالة

الغرب لا يعرف إلا مصالحه
84 - maghribi qohhh الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 21:19
إلى صاحب التعليق 85 الذي جعل اسمه كالآتي : لو كنت أمازيغيا أقزل ..من خلال كلامك يتضح أنك عنصريتكره ما دون العربية ..أنا كأمازيغي مغربي ولدي مصاهرة مع اخواني العرب كباقي الأمازيغ لا يحق لنا ان نكره مواطنين يشاركوننا الدم والوطن ..أما عن القومية العربية فقد انتهى زمانها اذ هي السبب في كل الحروب والعداء ..انتهت العروبة وبقيت العربية لأننا في زمن الإقتصاد والتقدم وليس في زمن النعرات و العرقية الفارغة ..ⵉⵇⵇⴰⵏⴷ ⴰⴳⵯⵎⴰ ⴰⴷ ⵜⵉⵙⵙⴰⵏⵜ ⵉⵙ ⴷ ⴰⵣⵎⵣ ⵏ ⵓⵙⵏⵓⵃⵢⵓ ⵉⵙ ⵉⴷⴷⴰ ⵉⵎⵎⵜ ...
85 - طنجة العربية الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 21:40
الامازيغية المقيتة و الالحاد و العلمانية وجهان لعملة، لكي تكون متمزغا يستلزم أن تكون متخما بالعقد و الأحقاد و الالتواءات النفسية.

المغرب العربي دوما و الى الأبد.
86 - متتبع متتبع الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 21:48
ههههههههه مثل اوروبا والولايات المتحدة
87 - agzennay الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 21:51
"التركيز الآن منصب على المشروع الوحدوي، بما في ذلك كافة شعوب المنطقة من أمازيغ وكرد وأفارقة" إذا لماذا إقامة مؤتمر قومي عرب---------------ي؟؟؟؟
88 - العربي الأصيل الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 22:00
هجمة شرسة تقودها فرنسا عن بعد لتشوية كل ما يمت الى العروبة و الاسلام ، اليوم صار كل شيئ واضح وضوح الشمس لإيجاد قضية تشغل المنطقة المغاربية و إثارة الفتنة كلما أحتاجت فرنسا ذلك لمسك الدول من اليد التي توجعها و ما قضية الأكراد في المشرق العربي ببعيدة عنا ، هذه القضية للمتابعة خاصة في المغرب و الجزائر و الأيام القادمة ستفصح عن خبايا جديدة و ما المطالب الثقافية و الاجتماعية التي تطالب بها هذه الاقليات سوى ذر الرماد في العيوم لحجب مطلب الانفصال الذي يعد حجر الاساس وراء كل هذه الخزعبلات و الشطحات ، الجزائر و المغرب أمام خطر حقيقي يجب القضاء عليه قبل ان يتطور أكثر ليأخذ أبعادا أخطر
89 - رجاء الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 22:36
حسب يقيني كمسلمة ان اول من نزل فوق الأرض هو سيدنا ادم كإنسان ولم يكن امازغيا و المغرب يزخر بعدة حضارات قديمة الفنيقيين و القرطاجنيين و البابليين و وووو والروماني.أليسوا بسكان المغرب لماذا الأمازيغنحن عرب ما قبل الاسلام ومابعده اعزنا الله بالإسلام و بلغته. و مدينة طنجة هي لكل المغاربة و من يحترم نفسه يحترم اخيه. و البعد عن اللغة العربية يعتبر بعدا عن الدين الإسلامي في الفقه الإسلامي .
90 - بودواهي الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 23:38
حزب الطليعة حزب قومجي عروبي و ليس بيساري شانه شان كل أحزاب فيدرالية اليسار كلها لان اليسار الحقيقي هو من يتبنى الاممية و هو الامر الدي يمارسه حزب النهج الديموقراطي وحده و بكل وضوح و قناعة ...
ان الحركة الأمازيغية هي الكفيلة بفضح كل هؤلاء العروبيين الدين يختبؤون تحت يافطة اليسار و هم بعيدون كل البعد عن هكدا فكر و ثقافة ...
91 - واقعي الخميس 17 أكتوبر 2019 - 00:20
لماذا لاينعقد هذا المؤتمر بالطائف أو الرياض أو صنعاء أو مكة أو الدوحة أو....فهناك أرض العرب الحقيقيين، القومية هي سبب تخلف هذا البلد لقد عانينا نحن المغاربة من هذا الفكر البعثي والناصريين وحماقات بومدين والقذافي حتى أصبحنا نفاوض على أقاليمنا الجنوبية مع كيان وهمي عربي تخيلو جمهورية عربية فوق أرض أمازيغية إفريقية إنه الحمق بعينه، لذلك يجب أن نكون مغاربة وفقط.الشعوب المتقدمة تجاوزت نقاش القومية والهوية وأصبحت تعيش في زمن المواطن الكوني وما ينفع به البلد التي يعيش فيها.
92 - ach الخميس 17 أكتوبر 2019 - 01:01
المغرب بلد عربي وسيبقى عربيا الى ان يرث الله الارض ومن عليها.ومن لم يعجبه هذا الكلام فإن ارض الله واسعة
93 - احمد ايت حمو الخميس 17 أكتوبر 2019 - 06:30
ما الذي يسعى له هؤلاء الشوفنين تحت زعم ما يسمونه امازغية؟ ,رغم ان هذه الامازغية المزعومة ليست بعرق صاف لم يختلط باحد من العالمين ولا هي حتى ثقافة جامعة او حتى لغة موحدة غير ما يراد اختراعه بالمختبرات البائسة ,هناك متعصبون قبايل او شلوح ...وكل متعصب يتخيل ما يسمونه امازغية على مقاس قبيلته ومدشره ويريد فرض ذلك بالابتزاز والتزوير والادعاءات الكاذبة على الاغلبية الساحقة من المغاربة والجزائرين بشكل خاص رغما عنهم .فليعلموا ان عصر الانعزالية والشفونية الهوياتية انتهى ولا معنى له ونشوة تضخم الانا بفعل دعم بعض الجهات لهم لن تغير الواقع ولا يصرورة التاريخ وحقيقية القانون الطبيعي لتطور الهويات والامم ,وعليه فشمال افريقيا استوطنتها قديما عدة اعراق وشعوب منها من نعرفه وكثيرا منهم لا نعرف عليهم الا القليل وتمزيغ ماضي شمال افريقيا أو بمعنى اخر تشليحه او قبلجته هو محض خيال وتلاعب بالمصطلحات ولن ينطلي طويلا على الناس .ونحن اليوم وبفعل تركمات التاريخ والواقع جزء لا يتجزاء من العالم العربي والاسلامي احب من احب وكره من كره ,ولم يعجبه الحال فل يعد لقريته حيث الصفاء الهوياتي المزعوم .
94 - البعث العربي الخميس 17 أكتوبر 2019 - 06:56
الى sindibadi
الكل يصبح صاغرا في مواجهة حزب البعث العربي الاشتراكي و الان مستعدون هؤلاء الخونة المتصهينين ان يقبلو قدم اخر جندي سوري من اجل ان يفلتو رقابهم من ضربات الاتراك و تربصهم بهم ولتكن مهما كانت التداعيات نهايتكم اقرب من حبل الوريد وتبقى سوريا عربية موحدة و تبقى الارض العربية ارث بني امية في قبضة السبط الاسماعيلي حتى اخر اليوم و نحذر المتمزغين هنا ان فشلت الدولة المغربية قي فرض قبضتها على الامة و توحيد صفوفها تحت راية واحدة يعلمها القاصي و الداني فمصير هؤلاء سيكون وخيما رغما عن فرنسا و الصهاينة ..
لا للحركات الانفصالية الارهابية نعم للوحدة الوطنية
95 - ازم الخميس 17 أكتوبر 2019 - 21:30
المغرب دولة ومجتمع غير قابل لان يكون له أي علاقة انتماء غير انتمائه لنفسه فهو خارج تاريخيا واثنيا عن الانتماءات المزيفة التي يصدحون بها آذاننا صبح مساء ك : عرب، إلخ من الانتماءات الخيالية. الانتماء الوحيد الممكن جينيًا هو مع الجزيرة الايبيريةوامازيغ الشمال. الباقي زوار أقاموا إقامة دائمة أو أشياء من هذا القبيل. انه لمن المضحك ان نتغنى بهذه الانتماءات المزيفة ونعادي من نتقاسم معهم جيناتنا الا وهم جزء غير قليل من سكان الجزيرة الايبيرية. هذا ما أبهرتنا به التحاليل الجينية الحديثة، ابناء عمومتنا هم هؤلاء وليس الذين نتقاسم معهم فقط الانتماء الخيالي . عروبة، ،...فكيف ان نتصالح مع ابناء عمومتنا الحقيقيين سكان أيبيريا. لن يحدث هذا إذا بقينا نعتز بالانتماء إلى عوالم التخلف الفكري، المادي والمعنوي
96 - Marocains de lixus الجمعة 18 أكتوبر 2019 - 09:00
96 - ازم



تكلم عن نفسك فقط

ليس كل المغاربة مثلك ( ( لك أكثر عشرون تدخل بأسماء مختلفة من بينهم ماسين الريفي )


ليس كل من هب وذب يقول " نحن المغاربة "

إذا كنت ابن " عمومة غجر إسبانيا " هذا شأنك الخاص

لا تشركني معك

أنت غجري تنسب نفسك لغجر إسبانيا

أنا لست معك


لا تكتب " نحن "

كلنا لسنا معك

أن تكره العروبة و الإسلام وتنسب نفسك للغجر أبناء عمومتك شغلك هذاك

لا تكتب نحن قل أنا .


96 - ازم

نسيت حنيما ضربوكم الإسبان ( أبناء عمومتك )
بالغاز السام

ههههههه ( دكاء البلداء غريب )
97 - ليبي حر الجمعة 18 أكتوبر 2019 - 12:25
نحن احرار ليبيا عرب وامازيغ يدا واحدة واحب ان انصح اخواننا في المغرب ان ينبدو العصبية والجهوية فهو والله خيرا لكم والاسلام قادم لامحالة بدون نعرات ورايات جاهلية فاتقو الله من قبل ان ياتي يوما لامرد فيه من الله
98 - مواطن مغربي السبت 19 أكتوبر 2019 - 17:35
68 _ عربي الى كل متمزغ .
لا خاجة لان تقول لنا من انت .
انت غراب فوق شجرة خروب كلما اطلق ابناء
عمومتك الاسراءليون طلقة في السماء
الا ضربتها بجرية وتركت حذاءك و راءك
فانت لا تستطيع خدش حتى رغيف.
فلا قرية لك و لا ازقة و لا دروب
خيمتك تتنقل بين قطبان رمال شبه جزيرتك
العربية قديما
اما اليوم اصبحت في ضيافة الامازيغ الاحرار
و اعطوك ارضا وبنيت منزلا من طين ارض
الامازيغ .و لكن الغدر و انكار الخير هو من سيمة الجاهلية .
اجعل راسك فين تلقاه و ما تحس بشجاعة
عنترة بن شداد .
انت لا شيء و لن تكون شيءا بدون هذه
الارض التي تنبت تربتها الامازيغية و الامازيغ.
فحذار من تعصبك فالعقلاء ردوا الاعتبار
للامازيغية و للامازيغ.
المجموع: 98 | عرض: 1 - 98

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.