24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

12/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2507:5413:1716:0518:3019:47
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | "جوع منخفض" يضع المغرب ثامنا في شمال إفريقيا والشرق الأوسط

"جوع منخفض" يضع المغرب ثامنا في شمال إفريقيا والشرق الأوسط

"جوع منخفض" يضع المغرب ثامنا في شمال إفريقيا والشرق الأوسط

حل المغرب في المركز 42 عالمياً والثامن عربياً ضمن مؤشر الجوع العالمي لسنة 2019، من أصل 117 دولة شملها التقرير.

ووضع المؤشر الدولي المغرب في خالة الدول التي تعاني من نسبة جوع "منخفضة"، بتنقيط إجمالي بلغ 9.4 في المائة، بينما كانت النسبة سنة 2000 تصل إلى 15.4.

وفي منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، تصدر اليمن قائمة الدول التي تعاني من الجوع بشكل مقلق؛ يليه كل من العراق، ومصر، ولبنان، وعمان، والأردن، والجزائر، والمغرب، والسعودية، وإيران ثم تونس والكويت.

ويعتمد المؤشر الصادر عن المعهد الدولي للدراسات في مجال السياسة الغذائية، بالتعاون مع منظمتي "ويلتهونغرحيلفي" و"كونسرن وورلدوايد" غير الحكوميتين، على النسبة المئوية للسكان الذين يُعانون من نقص التغذية، ونسبة الأطفال دون سن الخامسة الذين يعانون من الهزال، إضافة إلى نسبة الأطفال الذين يعانون من التقزم، علاوة على معدل وفيات الأطفال دون سن الخامسة.

أما قائمة البلدان الأكثر جوعاً فتصدرتها جمهورية أفريقيا الوسطى التي تعتبر الوحيدة التي تعاني من مستوى جوع مقلق للغاية، تلتها اليمن وتشاد ومدغشقر وزامبيا، وهي دول تعاني من مستويات جوع مقلقة.

وأوضح التقرير أن مستوى الفقر وسوء التغذية في العالم يتراوح ما بين معتدل وخطر، مشيرا إلى أن "الأحداث المناخية بالغة الحدة والصراعات العنيفة والحروب، إضافة إلى التباطؤ الاقتصادي والأزمات؛ كل تلك العوامل تستمر في إيجاد الجوع في العديد من أجزاء هذا العالم".

وأورد مؤشر الجوع أن عدد الأشخاص الذين يعانون من سوء التغذية ارتفع من 785 مليوناً في 2015 إلى 822 مليوناً في 2018، ضمنهم مواطنو 9 دول تصنف ضمن مستويات جوع معتدلة وخطيرة ومثيرة للقلق؛ علاوة على أن 43 دولة من أصل 117 في المؤشر تم تصنيفها ضمن مستويات جوع خطيرة".

وحلت منطقتا جنوب آسيا وأفريقيا جنوب الصحراء كأكثر المناطق تعرضاً للجوع، مع تسجيلهما أعلى مستوى من النقاط في المؤشر بواقع 29.3 و28.4 على التوالي، ما يجعلهما تقبعان في مستوى خطير من الجوع.

التقرير خلص إلى أن إنهاء مشكلة الجوع ونقص التغذية في عالم يتعرض للتغير المناخي "يتطلب منا تنفيذ إجراءات واسعة النطاق لمعالجة أوجه عدم المساواة التي تفاقمت بسبب تغير المناخ، مع التقليل إلى أدنى حد من التغيرات البيئية التي يمكن أن تكون كارثية على حياة الإنسان".

جدير بالذكر أن تقريرا صادرا عن برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة كشف أن حوالي 1.2 مليون مغربي يعانون من قصور في التغذية نهاية سنة 2016، في حين كان الرقم يبلغ 1.8 ملايين سنة 2006.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (45)

1 - ملاحظ الخميس 17 أكتوبر 2019 - 07:07
الناس وصلت الى المريخ ونحن لا زلنا نحارب الجوع .
2 - العادل الخميس 17 أكتوبر 2019 - 07:31
آه من الجوع و الفقر بالرغم من أنهما يصنعان الرجال إلا أنهما لو كان رجلان لقتلتهما . كاد الفقر أن يكون كفرا ، اللهم أغن بلادنا من حلالك و سترك و أغثنا بأمطارك حتى لا نكون تحت رحمة عبادك الظالمين آمين .
3 - Anas fes الخميس 17 أكتوبر 2019 - 07:34
الأموال تسرق و القصور تصرف عليها الملايين و هي فارغة . و المغاربة يموتون جوع . لا أطيل عليكم ؟؟؟؟
4 - MasterChef الخميس 17 أكتوبر 2019 - 07:36
الكدوب والله ما كاين الجوع بالله فالمغرب شي دولة أخرى ايه تقارير تالكدوب المالكة الشايطة غير مرمية فالازبال بالاطنان نشاهدها بام العين يوميا تبدير من دون مبرر أولى عارفتوا لسقوها تاني فمالين الجبل مساكين إلى مشيتي عندهم ما اخلوا ما احطوا ليك ولو ما إعلاموا الله احسن العوان أهل الخير والكرم
5 - حديث الخميس الخميس 17 أكتوبر 2019 - 07:40
من المؤسف جدا أن نجد للجوع مكانا في دول تزخر بالثروات الطبيعية النفيسة مثل العراق والجزائر والمغرب وفي الوقت نفسه نجد هناك دولا لا تملك الا عقولا ومؤهلات بشرية وشعوبها تنعم بالرفاهية والعيش الكريم هذا ما يدمي القلب ويحز في النفس وهذا ما يجب أن تدركه الحكومات العربية الفاشلة التي لا تمل من خدمة مصالحها والمصلحة الحزبية وجمع الثروات قبل نهاية العهدة والولاية... فاليذهب المواطن إلى جحيم القهر والذل والجوع و و و.
6 - حد كورت الخميس 17 أكتوبر 2019 - 07:45
سيخرج علينا جزائري هنا في التعليقات يقول ،ولكن نحن نُصنف في التنمية البشرية 83 هههه
عندما كنت اقول لهم أن تلك المؤشر لا يعني التفوق في جميع مؤشرات الاجتماعية كانو يكذبونني ! فنسبة البطالة و الجوع في الجزائر اكبر مما عليه في المغرب ،ما يجعل الجزاىر تتقدم في مؤشر التنمية هي مداخيلها في نصدير المحروقات ،من دون ذلك كالتصنيف جامعاتها و الصحة و البنيات التحتية فالجزائر ضعيفة في كل تلك المجالات .
7 - maroc الخميس 17 أكتوبر 2019 - 07:46
من زار بنكلاديش و الهند و سيريلانكا ...سيعرف أن المغرب ليس بالسوء الذي نتخيل ...الكل في المغرب يشتكي حتى أصبحت الشكوى شبه مرض ... علما أن المغاربة يتحملون مسؤولية في اختياراتهم و في انتخاباتهم ..
8 - ابراهيم الخميس 17 أكتوبر 2019 - 07:47
ما دام الخبز الأبيض و الشاي و السكر يعتبر اساسي في المغرب لن نقظي على سوء التغدية في بلادنا، في الدول الأوربية منع إشهار السكر على قنوات التلفاز و المذياع و إنجلترا ستكتب في ما قريب عل علب السكر جملة مظر بالصحة كما في علب السجائر لانه سبب من الأسباب في الوفيات المبكرة.
9 - وجدي الخميس 17 أكتوبر 2019 - 08:06
من غير المعقول ان يكون المغرب بلد فلاحي بامتياز وينتج مختلف الخضروات والفواكه ناهيك عن الاسماك ان يصنف من الدول التي تعاني الجوع ولو 1% مما يعني ان الثروة الغذائية المتوازية غيرعادلة ولا تصل الى كثير من المغاربة وسؤالي للحكومة وقبة البرلمان هل نحن محتاجين الى راميد غذائي؟ سؤال اني
10 - SAID SAID الخميس 17 أكتوبر 2019 - 08:10
الآن عرفت لمادا مسؤولي الأحزاب ورؤساء الجماعات والجهات بالمغرب وخاصة بعض الهيئات السياسية في الآونة الأخيرة يقيمون ولائم غاية في التخمة والزرود ويحاولون إظهار الكرم الزائد لانهم أدرى بالجوع والعطش الذي يمزقان امعاءنا. أنهم في الحقيقية هم الذين يعيتون فسادا في البلاد والعباد بدون حسيب أو رقيب وينهبون المال العام وفوتوا على بلادنا عدة فرص للتنمية والرقي والازدهار. أنهم أدرى بالجوع الذى يعيشه المواطن لأنهم هم من تسبب فيه ،وهم أدرى من جميع المنظمات الدولية والإقليمية باسبابه
11 - البرطيط الخميس 17 أكتوبر 2019 - 08:12
الجوع عاد بعد ما هرب السياسيون أموال الوطن الى أوروبا وبعدما توفوا قدماء المهاجرين اليها ايضا الذين كانوا ينفقون على ثلث السكان من اهاليهم وايظا لما غادرنا المطر ولما منعت المخدرات من الوصول الى أوروبا اصبح المغرب لفئة ظئيلة فقط صالح لمن يقترف جرائم في حق الله إن كان محظوظا وما يتلقاها الا ذو حظ عظيم مثل الريسوني
12 - الزفزافي 02 الخميس 17 أكتوبر 2019 - 08:15
لوكان ماشي الجوع عمرها ولا تخرج بنت الدار تبيع شرفها وهذه الإحصائيات لا تعني الشعب المغربي لانه يعرف الحقيقة ويعرف شكون واكل الدق
13 - مرتن بري دو كيس الخميس 17 أكتوبر 2019 - 08:25
عار على دولة ذات بحرين..ومناجم كبيرة للفوسفاط وأخرى للذهب والفضة..و.و.و. وسياحة لا بأس بها. ..ان يذكر اسمها مع قائمة. الدول التي يجوع فيها مواطنوها...فكيف لوزير يتقاضى اكثر ب8ملايين كاجرة. وناءب ينام السنة كاملة ويحصل على 4ملايين وأكثر...وهناك من لا يجد ما يأكله..اهذه دولة الحق والقانون..؟والعدل الاجتماعي والمساواة.؟ فعمر رضي الله عنه خاف أن يعاقب لو بغلة عثرت في طرقات بغداد...وانتم يا حكومة الجوع. التي أسندت لكم أمور البلاد..وتحملتم الأمانة . ألا تخافون من الجاءع ؟.
14 - فضولي الخميس 17 أكتوبر 2019 - 08:40
نحن محتاجون الى تسونامي في وجه مفقري الشعب .واحد يسرق مليار في اليوم وواحد لايجد سنتيما واحدا .
15 - Mohamed الخميس 17 أكتوبر 2019 - 08:42
كيف تفسرون أن تونس و الجزائر أقل جوع من المغرب بنسب7.9% لتونس و نسبة 9.4% للجزائر أما نسبة الجوع في المغرب فتصل إلى 10.4%
16 - Mounir usa الخميس 17 أكتوبر 2019 - 08:46
رقم 4 الله خليك كو واقعي جدا . و الله العظيم هناك أسر الدخل اليومي 20 درهما . في الجبال و بعض القرى هناك حالات يرتى لها في بعض المدن نعم الاغلبية بخير و على خير أما الجهة الأخرى فالفقر يقتل .
17 - مغترب الخميس 17 أكتوبر 2019 - 08:50
نسبة الجوع في المغربة جد مرتفعة وبالضبط في كبار المسؤولين من وزراء و برلمانيين . اما الدراويش في البلاد من الحامدين و الشاكرين لله لا تنقصهم سوى العدالة الاجتماعية وحقهم في الثروة...
18 - التازي الخميس 17 أكتوبر 2019 - 08:52
الجوع كاين ، الدليل عديد من الطلبة يصحون عندما يلتحقون بالجامعة و يستفيدون من وحبات المطعم الجامعي.
و كذلك عندما تجد البقالة في الأحيان الشعبية يبيعون السكر و القهوة و الزيت بأقصى تقسيط.
19 - متتبعة الخميس 17 أكتوبر 2019 - 08:55
واالله العضيم ولم اكن استحيلصورت المنزل الذي اكتريه وثلاجتي الفارغة في اول الشهر لاني كما قلت سابقا عندما احصل علىالاجرة نصفها في الكراء واكريدي وحفاضات ابني اقسم بالله ابني اغلب الاوقات ياكل فقط الارز وهو رضيع بعمر السنة واشتغل استاذة بالقطاع الخاص ولا اشارك وضعيتيمع احدصابرةفقط ويقولون الجوع المنخفض اما انا ووالده فغالبا لا ناكل وجبةالغداء والعشاء عبرة عن بيضة واحدة للشخص اين هو الجوع المنخفض
20 - أصيلة الخميس 17 أكتوبر 2019 - 08:59
في غياب عدالة إجتماعية لا يمكن إلا للفقر أن يتجذر أكثر فأكثر في المجتمعات مقابل ثراء الأقلية ..
21 - وحدوي حتئ النخاع الخميس 17 أكتوبر 2019 - 09:00
اثبت التاريخ بأن قوة الاقتصاد و ارتفاع مؤشر التنمية البشرية لا علاقة له بالطبيعة ولا بما تملكه الدولة من ثروات باطنية انا لا أتحدث من فراغ لاني ابرر مداخلتي وموقفي هذا بدولة اليابان التي هي مجرد ارخبيل من الجزر مساحتها تقل عن نصف مساحة المغرب وتعداد سكانها أربعة أضعاف سكان المغرب لا تملك اراضي زراعية ولا تملك معادن ومحروقات بل تملك الزلازل والبراكين بشكل يومي كانت الئ حدود 1910 تعيش علئ اقتصاد إقليم منشوريا الصيني المجاور لها جغرافيا لكن بحلول الازمة الاقتصادية العالمية لسنة 1929 عانت الجوع فكانت نقطة التحول هي الاهتمام بإصلاح التعليم.. التعليم ايها السادة هو سبب مباشر فيما وصلت اليه اليابان الان من قوة اقتصادية عالية التكنولوجيا فهل المغرب يمتلك هذه الارادة وهذه الشجاعة ليصلح تعليمه
22 - بوزيان من تمسمان المهمشة الخميس 17 أكتوبر 2019 - 09:01
التهميش والجوع راه بحال بحال يعني الدولة لي مازال ماعندهاش الصبيطارات وماعندهاش تعليم جيد والخدمة والو وشعبها كولشي باغي يهاجر والبنيات التحتية زيرو والادارات خامجين وكولشي بالرشوة والحافلات موسخين راه هادي ماسميتهاش دولة.
23 - مفكر الخميس 17 أكتوبر 2019 - 09:01
الى 9
اولا اهنيء وطني على هذه المرتبة بين دولتين غنيتين بالبترول واشجعه عل الاستمرار ياكا الموضفين زادولهم فالسميك ارا دابا لخدما ياكا؟ارا الفرجة؟حيث كنت كتقولو بلا الزياظة فالسميك منتحركوش؟حركو شويا الحركة.
ثانيا سؤالك اعجبني عندما ذكرت هل نحن نحتاج الى راميد غذاءي؟عبقري
هذا يؤدي بنا للتفكير الى ان اغلب المغاربة الفقراء عندهم كارني خاص بهم يذهبون اليه الى البقال وعندما يفتح الله عليهم يرجعون الدين للبقال .اذن لماذا لا تقدم لهم وزارة الشغل كارني يحتوي على الاسم والرقم الخاص بالباحث عن الشغل ويحتوي على في كل صفحة على ورقتان بالكاربون واحدة يحتفض بها صاحب البقال ويرسلها بنفسه الى وزارة الشغل حيث ستحول له بدورها المبلغ والصفحة الاخرى يحتفض بها المواطن الباحث عن العمل في الدفتر الى ان يرسله الى الوزارة بعد كماله وترسل الوزارة دفتر جديد الى الباحث عن العمل ريثما الوزارة ستجد له عمل
24 - محمد الخميس 17 أكتوبر 2019 - 09:07
وفي ذالك فليتانفس العرب .هل يعقل ان بلدا كالسعوديه باموالها التي لاتحد ان يعاني جزء من شعبها (14مليون فقط) من الجوع .عار مابعده عار
25 - متطوع في المسيرة الخضراء الخميس 17 أكتوبر 2019 - 09:07
الوفاء بالعهد وصدق الحديت واداء الامانة
لو احترنت الشروط التلاتة في المغرب سيحتل الصفوف الامامية في العالم من الدول المتقدمة في العالم للوصول الئ ذالك تقسيم التروة بالتساوي بين الجهات واحترام المسؤولين لمبادء الانسانية بالعمل بالتنزيل والاستعداد ليوم الرحيل
بامكان حدوث ذالك لو طبق الدستور بالحرف ربط المسؤولية بالمحاسبة هو الدي قاد الدول المتقدمة الئ ما وصلت اليه من التقدم والنماء فهل من مجيب
26 - HAMID الخميس 17 أكتوبر 2019 - 09:16
الى 6 - حد كورت
بالله عليك في مكان ان تبحث سبب وجودك في ترتيب
دول الجائعة رغم الفوسفات والذهب فانت تبحث الجزائر!
على الاقل الشعب الجزائري يثور منذ 6 اشهر من اجل
التغيير فما انت فاعل؟ الا عاش عاش عاش عاش ...
27 - mounir الخميس 17 أكتوبر 2019 - 09:18
et ca dans un pays qui possede 75% des reserve de phosphate mondiale ce que lui permet d assurer la securité alimentaire mondiale inclu nourir l ind et la. chine lol cet etat ou nous vivons
28 - abo ayoub الخميس 17 أكتوبر 2019 - 09:23
تقرير غير نزيه و مدفوع الاجر و الدليل: طوفوا جميع مطارح المغرب سوف تجدون جميع انواع الأكل مرمية في القمامة , هل هذا يعني اننا جائعون؟؟؟؟؟
29 - ابن حاسي البيضاء الخميس 17 أكتوبر 2019 - 09:34
الى الساخر رقم 6 حد كورت ..نعم و قول ذالك بالفم المليان للجزائر بنية تحتية معتبرة , منظومة صحية منتشرة و في متناول الجميع و مجانا ..لا يوجد فى اوساط جيل الاستقلال امي ما عادا كبار السن المتوقفون عن العمل ...الجامعات متاحة للجميع ..لا يا اخي المقارنة بين المغرب و الجزائر لا تصح لهروب الثانية على الاؤلى ...نعم هناك بطالة في الوضائف الحكومية فقط اما في الاقتصاد الخاص ..لا . لا يفتخر الجزائرييون بان بلدهم غني و الاخر فقير انما نمط الحكم و التحكم في مداخل الدولة و وعي الشعب و الفرق بينهما -
30 - abd الخميس 17 أكتوبر 2019 - 09:47
ma déception c’est la faim qui sévit avec la tuberculose, la drogue, avec la dégradation de l’école et de l’hôpital.comment pouvons-nous nous développer si le peuple ne mange ,ne se soigne et ne s’instruit pour faire avancer le pays. Que les parlementaires et les ministres renoncent à leurs retraites pour le bien être du peuple.
31 - عكا الخميس 17 أكتوبر 2019 - 09:57
ان هاؤلاء لايعلمون ان الغداء الاساسي للفقراء المغاربة هو الخبز واتاي وهاذان العنصران عجيبان اذ يحتويان على عنصري الصبر والبقاء حتى يأتي الاجل المحتوم .
32 - شيباني الخميس 17 أكتوبر 2019 - 10:00
هذا تقرير لا أساس له من الصحة.. الجوع اللي كاين في الصين وفي فرنسا نفسها . أكبر من الدول المشمولة بالتقرير
33 - ضد الضد الخميس 17 أكتوبر 2019 - 10:08
لقمة الفقير في بطن الغني . لو فكر هذا الغني في امعاء الفقير لما بقي فقيرا على وجه الأرض و بالخصوص في المغرب. في المغرب لم نسمع في اي يوم من الايام بان مواطنا مغربيا مات جوعا. و لكن نراه يكافح من اجل تحسين اوضاعه الاقتصادية لكن بدون جدوى لان الغني استحوذ على كل المشاريع و لم يقتنع بمشروع واحد فقط و ترك الباقي للباقي من المواطنين ليصبح الكل يستفيد من الكل لكن الغني اغلق جميع الأبواب . و المشكل الكثير منهم مشاريع مغشوشة للاسف الشديد .
34 - El CID الخميس 17 أكتوبر 2019 - 10:51
المغرب دولة ومجتمع غير قابل لان يكون له أي علاقة انتماء غير انتمائه لنفسه فهو خارج تاريخيا واثنيا عن الانتماءات المزيفة التي يصدحون بها آذاننا صبح مساء ك : عرب، أفارقة، مسلمين إلخ من الانتماءات الخيالية. الانتماء الوحيد الممكن جينيًا هو مع الجزيرة الايبيرية وبربر الشمال. الباقي زوار أقاموا إقامة دائمة أو أشياء من هذا القبيل. انه لمن المضحك ان نتغنى بهذه الانتماءات المزيفة ونعادي من نتقاسم معهم جيناتنا الا وهم جزء غير قليل من سكان الجزيرة الايبيرية. هذا ما أبهرتنا به التحاليل الجينية الحديثة، ابناء عمومتنا هم هؤلاء وليس حتى جيراننا المغاربيين الذين نتقاسم معهم فقط الانتماء الخيالي ل. عروبة، إسلام، أفريقيا...فكيف ان نتصالح مع ابناء عمومتنا الحقيقيين سكان أيبيريا. لن يحدث هذا إذا بقينا نعتز بالانتماء إلى عوالم التخلف الفكري، المادي والمعنوي، لان أهل أيبيريا يكرهون التخلف وأكثر إذا كان من اقربائهم
35 - السميدع من امبراطورية المغرب الخميس 17 أكتوبر 2019 - 10:55
11 - البرطيط
الجوع لا يوجد الا في مخيلتك لانه مستبلد و نظامكم يضحك عليكم بالتراهات لان المغرب لم يعد فيه مشكلة اسمها الجوع و نحن نشاهدكم في التلفزة كيف تقفون في الطوابير لاجل حليب الغبرة في الميكة.
3 - Anas fes
القصور لا يطبخ الا في القصر الذي يكون به الملك حاضرا فيه و لم يعد كالماضي يطبخ الاكل بدون ان يعرف اين سيكون الملك في اي قصر و قد وضع الملك حدا لذلك منذ ضعوده للحكم و حتى و ان كبخ الاكل فياكله العمال و المستخدمون و الخير عطا الله و لا يشكل اي سبب في المجاعة التي يتخيلها عقلك لان المغرب فيه 40 مليون فرد و ليس 6000مستخدم باطعامهم سيجوع الشعب لان خيرات الله في المغرب لا تحصى و انصحك بالاطلاع على الاحداث العصرية و لا تكن رهينة الماضي.

8 - ابراهيم
الشاي و الشكر كانا في عهد الاستعمار اما حاليا بعبقرية ملكنا المفدى و ثلة من الحكماء استطاع المغرب ان يصدر الملايين من الاطنان من فائضة من مختلف الاغذية و الاسماك و لا يشكو اي مواطن من الجوع فالسردين في المغرب 10دراهم اما في بلادكم 80درهم و اتصور الجوع الذي يعيشة المغربي الاوسطي مسكين .
-الجزائر دولة محتلة شعبها حكمه اصم و ابكم ل12سنة
36 - Med الخميس 17 أكتوبر 2019 - 11:42
راه المرتبة 80 ماشي مرتبة 8 راه غير نساو رقم صفر .منبعد غادي اصححو الغلط. مفهوم .
37 - la vérité الخميس 17 أكتوبر 2019 - 11:59
لا أفهم المعلق الذي لم يفهم المقال و يعلق رغم أنه لم يفهم بأن المغرب صنف من الدول التي لا تعاني من الجوع فهي حصلت على 9.4 بينما كانت في 15.4 سنة 2000 وهي في المرتبة 42 أما الدول الأكثر جوعا حصلت على 45.9 و 53.6 وهي اليمن و جمهورية إفريقيا الوسطى أما الدولة الأقل جوعا فهي بيلاروسيا و الكويت بالنسبة للدول العربية التي حصلت على 5 .الدول التي حصلت على مؤشر أقل من 9.9 فهي لا تعاني من الجوع، والتى حصلت على مؤشر بين 10 و 19.9 فهي في مستوى معتدل أما أكثر من 20 فهي دول تعاني من الجوع . إن كنت لا تصتطيع فهم أو تحليل المعلومات أو على الأقل البحث أكثر في الموضوج، تجنب التعليق.
38 - سين الخميس 17 أكتوبر 2019 - 13:32
تونس البلد العلماني متقدم على السعودية. دائما في المراتب الأولى قضائيا وعربيا.
39 - الصبر مفتاح الفرج الخميس 17 أكتوبر 2019 - 14:04
حبذا لو شرعت إحدى المنظمات الدولية في تصنيف الشعوب الأكثر صبرا في العالم، لتصدر المغاربة لائحة الترتيب، كما قد تصنف العرب في طليعة الشعوب المذلولة....!
40 - الحمد لله الخميس 17 أكتوبر 2019 - 14:58
و القناعة ما بقاتش عشنا بالخبز و الزبدة و كنا جامدين الله و دب كاين كلشي و ما كاينش القناعة
41 - Arsad الخميس 17 أكتوبر 2019 - 18:09
جوع فكري وجوع ثقافي وجوع سياسي واكبر جوع يعانيه المغرب جوع التماسيح والعفاريت.
ثروة سمكية تفوت لاوروبا باجمالي درهمين للكيلوا واسواق في مدنه خالية من السمك ثروات فلاحية والحوامض والبصل يصل احيانا الى سعر خيالي بالنسبة للفقراء ومنظمة الفاو تقول يمكن للمغرب ان يصبح سلة الغذاء للعالم كله والجوع يهدد شعبه
42 - الملاحظ الخميس 17 أكتوبر 2019 - 19:35
لو دخلت لافقر منزل بالعالم القروي ’ لوجدت اكياسا من الحبوب ’ و القطاني ’ المغرب الذي يصدر الخضر و الفواكه و الاسماك لاوروبا و افريقيا يعاني من الجوع ’ و الله لو ذهبت لاي سوق اسبوعي في المغرب حتى في الاسواق النائية ’ لوجدت اصحاب المواشي ينتظرون بعرباتهم لاخد عراريم هههه الخضر التي يتخلي عايها الخضارون بعد انتهاء السوق ’ اين هو الجوع ’ نعم في المغرب هناك كثير من الجوعى الفكريين هذا صحيح ’ هناك اناس فقراء في المغرب لا يملكون سوى المال ’ هذا جد صحيح
43 - غير على سبة الخميس 17 أكتوبر 2019 - 20:04
تعليق 3,,,anas fes,,,هضر على راسك الى كنتي جيعان ما تكولش المغاربة يموتون جوعا انا شبعان ؤالحمدالله.
44 - غير على سبة الخميس 17 أكتوبر 2019 - 20:29
الى sam Italy,,,زعما نتوما مطفرينو فطاليان ؤالله كنت ف ancona فواحد stage اقسم بالله الى طيحتو الدل على لمغاربة ,,,,,فلبحر هازين لفوطات,ؤشابوات,ؤلبريكان كدورو بهم,زيد لفرشات ؤالله ماعرفتش كي عايشين.زيد تميخيل,ؤتشمكير,ؤشفرة.
45 - مواطن الجمعة 18 أكتوبر 2019 - 18:29
الحمد لله على بلادنا . صراحة عمري سمعت شي واحد كيموت بالجوع الحقيقة تقال
المجموع: 45 | عرض: 1 - 45

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.