24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

08/07/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:3306:2013:3717:1820:4622:18
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. رأي أممي يسأل الجزائر عن الوضع الحقوقي بتندوف (5.00)

  2. حر شديد يومَي الثلاثاء والأربعاء بمناطق في المملكة (5.00)

  3. قنصلية المغرب بدبي تستصدر تأشيرة لعائلة عالقة (5.00)

  4. أمزازي ينفي "شكايات الرياضيات" .. وتحقيق يرافق "صعوبة الباك" (5.00)

  5. التوفيق يكشف تفاصيل تدبير إعادة فتح المساجد للصلوات الخمس (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مجتمع | نداء يوصي بتعزيز مخزون الدم بمستشفى الجديدة

نداء يوصي بتعزيز مخزون الدم بمستشفى الجديدة

نداء يوصي بتعزيز مخزون الدم بمستشفى الجديدة

سجّل مخزون الدم بالمركز الجهوي لتحاقن الدم بالمستشفى الإقليمي محمد الخامس بمدينة الجديدة تراجعا وُصف بالمهمّ خلال الأيام القليلة الماضية، مما دفع العاملين بالمركز إلى إطلاق نداء لحث المواطنين على التبرع بدمائهم.

وقال عبد اللطيف زاهر، مدير المركز الجهوي لتحاقن الدم بالمستشفى الإقليمي محمد الخامس بالجديدة، إن "بنك الدم في حاجة ماسة إلى المتطوعين القادرين على التبرع بدمائهم، من أجل المساهمة في تعزيز مخزون المركز من تلك المادة الحيوية، خاصة مع تزايد الطلب على الدم خلال الأيام الأربعة الأخيرة".

وأوضح المتحدث ذاته، في تصريح لهسبريس، أن "نزيلة بالمستشفى الإقليمي بالجديدة أصيبت بنزيف دموي حاد بعد الولادة، مما دفع مركز تحاقن الدم بالمستشفى ذاته إلى حقنها، إلى حدود الساعة، بـ 154 كيسا من مشتقات الدم، منها 41 كيسا من مركّز الكريات الحمراء، و62 كيسا من المصل المجمّد، و51 كيسا من مركّز الصفائح الدموية".

وأكّد مدير المركز أن "أغلب المتطوعين في الوقت الراهن، إن لم نقل جميعهم، هم من أفراد عائلات المرضى المحتاجين للدم، في حين ينبغي على مختلف المواطنين المساهمة في هذا العمل النبيل بشكل تطوّعي، وعدم الانسياق وراء ما يتمّ تداوله من أخبار لا أساس لها من الصحة حول بيع الدم للراغبين فيه".

وأشار زاهر إلى أنه "في الوقت الذي يُحاول فيه المركز تحسيس المواطنين بأهمية التبرع بالدم، وتشجيعهم على إنقاذ حياة المواطنين، يلجأ آخرون إلى مواقع التواصل الاجتماعي من أجل القيام بحملة مضادة لإقناع المواطنين بالعدول عن التبرع بدمائهم، واتهام مراكز تحاقن الدم ببيع تلك المادة التي لا تُباع أصلا ولا تُشترى".

وأوضح مدير المركز ذاته أن "الدم لا يباع ولا يُشترى ولا يُصَنّع، إلا أنه يخضع للتحاليل للكشف عن الأمراض المعدية والفتاكة، ويمر من مراحل أخرى حتى يصير صالحا للاستعمال، وعلى المريض أن يساهم في تلك المصاريف، وهو ما يعتبره البعض بمثابة بيع وشراء، في الوقت الذي يتم فيه استثناء المستفيدين من أنظمة التغطية الصحية من أداء تلك المصاريف".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (3)

1 - محمد الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 23:01
للمزيد من الشفافية و التشجيع، يجب على الدولة تحمل تكاليف تحليل دم المتبرع، و تمكين الاستفادة مجانا للفئة المحتاجة و التي لا تستفيد من التغطية الصحية. هذا هو العقول، و ليس انتهاز الفرص..
2 - tiptop الخميس 17 أكتوبر 2019 - 09:20
كل المواطنين على استعداد للتبرع بالدم شريطة ان يمنح بالمجان لكل المرضى .
مع تحسين الخدمات داخل المستشفى سواء طرف الممرضين او الاطباء و الاطر.
3 - مصطفي الخميس 17 أكتوبر 2019 - 16:58
تقصير المواطنين في التبرع بالدم هو تقصير وزارة الصحة في التعريف بحيتيات ومراحل معالجة وتكلفة التحويل وكلفة العملية بالعربية المغاربة باغين وتاءقي من قلب المستشفيات تحقيق متكامل على قنوات الافلام التركية !!!!باش لمغاربة يفهمو اش عليهم الله هما يالا كان تدبر هدا الملف غير متاح
المجموع: 3 | عرض: 1 - 3

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.