24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/01/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:5908:2913:4316:2518:4920:07
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. ولاء الإخوان لأردوغان ضد مصالح الوطن (5.00)

  2. 3 قاصرين يسرقون المارة باستعمال كلب "بيتبول" (5.00)

  3. 3 ملايين زائر يضعون مراكش في صدارة المدن الأكثر جذبا للسياح (5.00)

  4. رصيف الصحافة: القصر الملكي في أكادير يتحوّل إلى منتجع سياحي فخم (5.00)

  5. المغرب ينتقد ألمانيا ويرفض الإقصاء من "مؤتمر برلين" حول ليبيا (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | غياب أعوان الحراسة يغضب أطرا تربوية ببني ملال

غياب أعوان الحراسة يغضب أطرا تربوية ببني ملال

غياب أعوان الحراسة يغضب أطرا تربوية ببني ملال

احتج أساتذة وأطر ثانوية القدس التأهيلية بالمديرية الإقليمية للتعليم ببني ملال، اليوم الخميس، في وقفة للمطالبة بتوفير أعوان الحراسة والمعدين التربويين، لأنهم يعيشون نوعا من الانفلات والتسيب وسط التلاميذ، وهو الوضع الذي يقض مضجعهم ويقلق راحتهم.

ووفق رسالة من أطر المؤسسة، تتوفر هسبريس على نسخة منها، فإن هذا الوضع "تسبب في معاناة الأساتذة في حجرات الدروس، جراء شغب التلاميذ في الممرات والساحة دون حسيب ولا رقيب".

وزادت الرسالة ذاتها الموجهة إلى المدير الإقليمي، على يد مدير ثانوية القدس الإعدادية، أن "المؤسسة أصبحت ملاذا وملجأ للمراهقين والغرباء، ويدخلها كل من هب ودب، الشيء الذي بعث في أنفسنا نوعا من القلق وعدم الارتياح والشعور باللاأمن".

وأمام هذا الوضع، طالبوا بـ"موافاتنا في أقرب وقت بأعوان الحراسة، ولم لا المعدين التربويين، لاستتباب الأمن داخل المؤسسة واستقرار الأوضاع"، مبرزين أنهم سيخوضون أشكالا نضالية إلى حين تحقيق مطالبهم.

من جهته، قال أحد الأساتذة المحتجين بالمؤسسة إن "ثانوية القدس الإعدادية كانت هي النموذج في جهة بني ملال خنيفرة؛ إذ حصلت سنة 2014 على اللواء الأخضر، لكن في السنوات الثلاث الأخيرة باتت تعيش أوضاعا مزرية يندى لها الجبين ولا ترقى إلى مستوى تطلعات الأطر التربوية".

وتابع المصدر نفسه، في تصريح لهسبريس، قائلا: "خضنا وقفة اليوم الخميس لساعتين صباحا وساعتين بعد الزوال، وفي حال لم نتوصل بحل يطوي هذا الملف بشكل نهائي، فإن الأطر عازمة على الاحتجاج غدا ليوم كامل، لأنه لا يعقل أن نتقاسم المؤسسة مع غرباء يتجولون وسط التلاميذ دون مساءلة، إلى جانب التخريب الذي تتعرض له الثانوية دون محاسبة".

ونقلت هسبريس هذه المطالب إلى الشرقاوي الركيك، المدير الإقليمي لقطاع التربية الوطنية ببني ملال، الذي أجاب بأن "الحراس العامين في المؤسسة متوفرون عكس ما يروجه الأطر المحتجون، والإدارة التربوية تتوفر على العدد الكافي من الأطر الذي يضمن السير العادي للدراسة".

وفي ما يخص حراس الأمن، قال الركيك، في تصريح لهسبريس، إن "الصفقة الخاصة بحراس الأمن معلن عنها الآن، وخلال شهر نونبر ستفتح الأظرفة لتكليف حراس الأمن في أماكنهم، وهذا يتطلب بعض الوقت فقط".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (5)

1 - مواطن2 الجمعة 18 أكتوبر 2019 - 06:31
قرات الموضوع فرجعت بي الذاكرة الى الماضي الذي عملت فيه حارسا عاما في مؤسسة تعليمية ثانوية تاهيلية بمدينة شرق المغرب.وعند قراءة الموضوع تذكرت كذلك المعاناة التي مررت بها طيلة فترة طويلة مع ما سمي آنذاك " بالمعيدين " او حراس الخارجية والداخلية.لا اقول كلهم لكن جلهم.هذا الجهاز الذي لا يوجد له اي اختصاص واضح ومضبوط.مع العلم انه يتكون من اطر لا تختلف عن الاطر التعليمية.فهم اساتذة اما ينتمون الى السلك الاول او الثاني آنذاك.جلهم مرتب في السلالم العليا ..تتم ترقيتهم بالامتياز ..جدول حصصهم محدد في 38 ساعة لا يقضون منها اكثر من ربع الحصة في الحضور ولا اقول في العمل. ويمكن ان يطلق عليهم " الاشباح " رغم انهم يتواجدون في المؤسسة من حين لآخر.واذا سالتهم عن سبب التقصير يقولون لك ..راجع اختصاصنا ..الذي يقول " المعيد يساعد الحارس العام" وهو يفسرعمله بالمساعدة.ويقول اذا طاب لي ان اساعدك فقط سافعل اما ان تفرض علي العمل فسارفض .اقول على المسؤولين ان يراجعوا اختصاص تلك الفئة بنصوص تشريعية واضحة ويتم تفتيشهم ومراقبتهم كسائر الاطر التعليمية وتمنح لهم نفطة الترقي من طرف المفتش لا من طرف المدير .
2 - الشريف الامراني الجمعة 18 أكتوبر 2019 - 08:18
عوض قلقهم وتخوفهم 200 درهم مساهمة من كل اطار تحل المشكل ولكن العون 1500 درهم اطار 10 /11 خارج اطار 4500/6000/13000
3 - حارس عام الجمعة 18 أكتوبر 2019 - 09:15
يبدو أن المدير الإقليمي لا يفرق بين الحارس العام، وحارس الأمن، فالأول ذو مهام تربوية وإدارية وليست أمنية، فهو لا يمكن أن يطارد الغرباء ويمنعهم من الدخول، لأن عمله مع التلاميذ وليس مع الغرباء
4 - متقاعد ملالي.... الجمعة 18 أكتوبر 2019 - 11:47
الأمر لا يقتصر على ثانوية القدس الإعدادية( والتي بالمناسبة نحيي الأطر المحتجة ونشد على أيديهم ونتمنى أن تجد الجهات المسؤولة الحلول في أقرب وقت ممكن)
بل يتجاوزها ليصل صداها للثانوية التأهيلية المجاورة *الزرقطوني*.....
قلة الأعوان المكلفة بالنظافة ، انعدام أعوان الحراسة....وهذا يسبب بطبيعة الحال في الفوضى داخل وخارج المؤسسة.....ناهيك عن الصعاليك المتربصين بالفتيات (أصحاب المواطر motos ) المتواجدين قرب الأبواب عند الخروج أو أثناء فترة الاستراحة.
5 - Abdo الجمعة 18 أكتوبر 2019 - 12:01
الى الامراني
حقا حل بسيط ولكن عجيب في نفس الوقت
اولا من سيتحمل مسؤولية هذا الشخص اذا وقع حادث
ثانيا الم تخصص الدولة ميزانية ضخمة للوزارة
ثالثا لماذا لا تقوم انت بتسديد نفقات الحارس راه غير 1000dhs باش كيخدمو.والله لا يضيع احر المحسنين
المجموع: 5 | عرض: 1 - 5

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.