أطباء المستعجلات يناقشون توفير خدمات عالمية بمستشفيات المملكة

أطباء المستعجلات يناقشون توفير خدمات عالمية بمستشفيات المملكة
الجمعة 18 أكتوبر 2019 - 17:00

جامعة ثلة أطباء وخبراء في مجال طب المستعجلات القادمين من مختلف بقاع العام، عقدت الجمعية المغربية للطب الاستعجالي، مؤتمرها الدولي الثالث، مستعرضة أهم التجارب العالمية، وإمكانية استفادة المغرب منها مستقبلا، خصوصا وأن رهان الرقي بهذا التخصص الجديد يبقى قائما لدى فاعلي قطاع الصحة.

اللقاء الذي افتتح اليوم الجمعة، ويستمر إلى غد السبت، حضره أطباء متخصصون من بلدان كندا وموناكو وتونس والسنغال وفرنسا، عرف لقاءات متعددة، وورشات استهدفت تطوير المهارات والمعارف التخصصية، لدى الأطباء والممرضين الذين يشتغلون في قطاع المستعجلات بالمغرب.

لحسن بليمني، رئيس الجمعية، والمشرف على قسم الطب الاستعجالي بالمستشفى العسكري بالعاصمة الرباط، أورد أن “اللقاء جاء بخبراء وأطباء من مختلف بلدان العالم. كما أنه في إطار التعاون جنوب جنوب، وجهت الجمعية الدعوة إلى أطباء أفارقة من السنغال وتونس وكوت ديفوار، مشيرا إلى أن اكتساب الخبرات يبقى هو الهدف الرئيسي”.

وأضاف بليمني، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن “اللقاء يعرف مشاركة الممرضين كذلك، وقد خصصت لهم الجمعية يوما دراسيا كاملا بخصوص طب المستعجلات، مسجلا أن لملائكة الرحمة أدوارا مهمة، بداية بمشاركة الأطباء في كافة مهامهم في علاقتهم بالمرضى المتلقين للعلاج”.

وأوضح الطبيب العسكري، أن “الرعاية الملكية التي حازها المؤتمر هي دليل على مدى الاهتمام البالغ الذي يوليه الملك لقطاع الطب الاستعجالي، مشددا على ضرورة تنمية هذا التخصص في المغرب، والذي لازال فتيا في المغرب ولم يأخذ بعد مكانته وسط مختلف التخصصات الأخرى”.

وأشار بلميني، إلى أن “الهدف كذلك هو التمكن من التوفر على طب مستعجلاتي يوازي طموحات المواطنين، مسجلا أن المريض يجب أن يعتنى به وفق المعايير الدولية، مؤكدا أن الأهم الآن هو محاولة ترويج وتنمية التخصص، في أفق التوفر على أطباء وممرضين متخصصين بالشكل اللازم في هذا النوع الطبي”.

وأكمل المتحدث: “لحد الآن، الأطباء الذين يمارسون في أقسام المستعجلات بالمغرب، ليسوا متخصصين بل عامين، مردفا أن تكوين الطبيب العام يختلف تماما عن تكوين الطبيب المتخصص في المستعجلات، وهو ما يؤثر سلبا على المردودية، مشددا على ضرورة التكوين المستمر للموارد البشرية”.

‫تعليقات الزوار

34
  • اسماعيل ح
    الجمعة 18 أكتوبر 2019 - 17:20

    لا تطبيب في دولة يفتقر فيها الطبيب للتكوين العلمي الأكاديمي. طبيب فقير فكريا و لغويا حيث اللغة الإنجليزية هي مصدر التطور الطبي. لكل هذه الأسباب وغيرها يصنف المغرب في خانة الدول الفاشلة طبيا.

  • Le moi
    الجمعة 18 أكتوبر 2019 - 17:27

    اهلا بكم معشر المزاليط،
    بغينا مستشفيات بمعايير أفريقية فقط كمستشفيات كينيا وجنوب افريقيا. اما بمعايير عالمية فهذا حلم لن يتحقق في حياتي ولا اعتقد ان ولدي سيستفيد يوما ما من مستشفى بمعايير عالمية. اذا اي جيل سيرى مستشفيات بهذه المعايير سؤال عويص جدا. ولكن هذا يخصنا نحن المزاليط فقط. اما السياسيون وعاهل البلاد فهم يذهبون الى باريس حيث المستشفيات بمعايير عالمية وذا جودة عالية

  • obala
    الجمعة 18 أكتوبر 2019 - 17:32

    يجب القضاء آولا على ظاهرة تكاثثر القطط داخل مستشفياتكم

  • رحيم علي
    الجمعة 18 أكتوبر 2019 - 17:33

    أطباء المستعجلات يناقشون توفير خدمات عالمية بمستشفيات المملكة
    هل هذا التعبير يدخل في مسلسل التنويم والتخدير والتضليل ؟؟
    اكيد لان الصحة العمومية في البلد منهارة ولا تقدم ادنى الخدمات الصحية والمستشفيات تفتقد للإمكانيات التجهيزية والبشرية كما يعلم الجميع وميزانية الصحة من خزينة الدولة لا تساوي الاموال التي تمنح لميدان الكرة ومن المستحيل تقديم اي شيء خصوصًا مع تفشي الفساد ونهب الميزانيات واختفاء الأدوية والتجهيزات !!
    على من يضحكون ؟؟؟

  • Mosi
    الجمعة 18 أكتوبر 2019 - 17:34

    سأحكي لكم قصة واقعية حدثت لمواطنة اعرفها شخصيا و كنت حاضرا في كل مراحل الواقعة..
    كنا في بلدة كاطالانية…تبعد على بادالونا بحوالي 20 كلم..
    المواطنة المغربية لم تكن لديها لا بطاقة اقامة ولا تأشيرة سارية المفعول..بالعربية تاعرابت السيدة كانت حاركة..
    اصابها نزيف حاد في قناة فالوب..ودخلت المستعجلات في تلك البلدة و أجريت لها عملية جراحية مستعجلة و حضيت بعناية طبية كالأميرات..
    أقسم بالله اني اصاب بالإحباط كلما مررت فقط بمستشفى عمومي هنا في المغرب..
    فقط النظر الى مبنى المستشفى يصيبك بالإسهال و تبدأ فرائسك بالإرتعاش و كأن أحد سيخرج يده ويجرك للداخل…
    اما إذا قدر الله العظيم ودخلت احدى المستشفيات فإن جسمك يصيبه الهديان و الرعاش حتى إنهم عنذما يقومون بقراءة تحاليل دمك لن يستطيعو معرفة داءك و يقتصرون بعد التحديق المفضي في نتائج التحاليل على القول : ماعندك والو..كولشي مزيان..
    وكل هذا لأن المريض عنذنا يلج المستشفى كأنه مساق الى المجزرة..فالممرضين عبوسين و متسخي الوزراة و بعضهم يستقبلك وهو يمضع طعاما وتفوح منهم روائح غريبة والطبيب يرمقك كأنك طاعون..ثم تخرج وأنت تردد..الحمد لله مشدونيش فالصبيطار.

  • منير
    الجمعة 18 أكتوبر 2019 - 17:37

    والله 300 dh ثمن زيارة الطبيب مبالغ فيه في دولة فقيرة كالمغرب ..عار على من يوصفون بملائكة الرحمة هدا البشع في حق مواطنين منهكين اقتصاديا و نفسيا

  • الله - الوطن - الملك
    الجمعة 18 أكتوبر 2019 - 17:42

    نطالب من وزير الصحة ارسال لجنة سرية الى المستشفى الحسني بالناظور للتاكد من الاوضاع المزرية والمؤلمة التي يتعرض لها المواطن المغربي … كما يقول المثل المغربي قد ما عندك قد ما تسوا….مع العلم ان المواطن المغربي بتعرض للاستفزاز والابتزاز واللامبالات ويتعرض ايضا للنسيان … والاقصاء والتهميش ووووالخ ….. وفي الاخير نقول حسبنا الله ونعم الوكيل … السؤال المطروح هو : اين نحن من الاصلاح المؤسسي الشامل الذي ندى به جلالة الملك ؟

  • تقني اشعة
    الجمعة 18 أكتوبر 2019 - 17:46

    إسم قسم المستعجلات يجب أن يتحول إلى قسم الإرساليات , لا وجود لشيء إسمه طب المستعجلات في معظم المستشفيات الإقليمية و كل المستشفيات المحلية .
    باستثناء المستشفيات الجامعية التي تتوفر على بعض التجهيزات الأساسية للفحص بالأشعة .

  • حسن النتيفي
    الجمعة 18 أكتوبر 2019 - 17:51

    عن ماذا يتكلمون………اي مستعجلات………….لا حول ولاقوة إلا بالله العلي العظيم

  • منظمة الصحة العالمية.
    الجمعة 18 أكتوبر 2019 - 17:52

    المرجو لا تحرجوننا أمام العالم ، لا نريد خدمات ذات مستوى عالمي، سنصدم بذلك وتتضاعف أمراضنا بسبب تفكيىرنا في شفائنا من كل الامراض الحادة والعصية ، القديمة والجديدة.. المرجو ان يكون ذلك تدريجيا حتى نبقى يقظين ومتذكرين اننا نحن مغاربة لا غير ، أما ان تكون لنا خدمات من صنف دولي، فنرجوكم ونستحلفكم الله أن تعفوننا ، وتحاولوا إن استطعتم ان تقدموا لنا خدمات من مستوى لا بأس به من الصنف المغربي المستحسن ، فهو يكفينا إن شاء الله ونحن لا نحب التبذير ولو في الخدمات ، فقط أحسنوا عملكم وصفّوا نياتكم تكونوا قد مكنتم المغاربة من خدمات 7 نجوم ، البارح 0 نجوم واليوم طفرة عالمية ، نستحلفكن الله لا تفعلوا ولن تفعلوا ، فقط أحسنوا نياتكم حسب المستطاع..إننا نريد أفعالا وليس أقوالا، إننا نعرفكم من قديم ولن تتبدلوا وعند الله نلتقي..

  • حاتم
    الجمعة 18 أكتوبر 2019 - 17:58

    في عدة تعليقات طرحتها وكنت طالبت ان المستعجلات ينبغي ان تتوفر على اضعف تقدير اربعة اطباء متخصصين في ميادين مختلفة وليس ان تعرض الحالات المستعجلة على طبيب عام واحد وتجد طابورا امام الباب وانت في حالة يرثا لها وتنتظر عدة ساعات ليصلك الموعد للدخول من اجل الفحص واحيانا تغادر المكان لتلق حتفك في الشارع كما حدث لعدة اشخاص ونساء اللواتي ولدن في باب المستشفيات بحجة عدم تواجد الطبيب الرءيسي او غياب المولدات وقس على ذلك من الاحداث والمشاهد المرعبة التي تعرفها مستعجلات مستشفياتنا

  • عابر سبيل
    الجمعة 18 أكتوبر 2019 - 18:02

    معادلة سهلة صحة جيدة يعني جسم سليم يعني عقل سليم النتيجة حياة سليمة ومجتمع امن
    هل هدا طلب صعب على الدولة ؟

  • salah eddine
    الجمعة 18 أكتوبر 2019 - 18:09

    Au Maroc tous discutent tout mais personne ne veille à
    la pratique de ce qui est discuté on restera comme ça sur tous les domaines, pas de santé, pas d'éducation et
    rien du tout on rêve de pas mal de choses pour notre cher Maroc mais en vain car celui qui doit réaliser le
    rêve, malheureusement, ne rêve pas.
    que Dieu nous préserve et nous éloigne de nos hôpitaux (ce que ma grand mère nous dit toujours)

  • خالد F
    الجمعة 18 أكتوبر 2019 - 18:10

    مستعجلات فرنسا:
    في الأسبوع الماضي تعرضت لحادث، حضرت سيارة الإسعاف ونقلت إلى المستشفى، داخل سيارة الإسعاف طلب مني هل تشعر بالحرارة لنتسعمل المكيف، بقي 3 دقائق للوصول…. وصلنا، المستعجلات هنافي إضراب عن العمل لكن العمل مستمر، اللافتات في كل مكان. تم التكفل بي مباشرة من ممرض إلى آخر إلى الفحص بالأشعة ثم تقرير الطبيب في الأخير، كل هذا في ظرف ساعة. غادرت بعدها المستشفى بآلام بدأت أتعافى منها.
    في المغرب:
    برفقة والدي رحمه الله في المستعجلات، ونحن ننتظر دورنا جيء بمريض على سريره ليوضع في ممر ضيق ويترك هناك؛ غادرنا المستشفى وتركناه في مكانه لم يتفقده أحد، صورة لا تريد مغادرة ذاكرتي رغم السنوات.
    أرجو أن تكون فرصة للنهوض بقطاع الصحة في المغرب.

  • عبد اللطيف
    الجمعة 18 أكتوبر 2019 - 18:11

    توفير خدمات عالمية بمستشفيات المملكة…ههههههه
    كثرة الهم كاتضحك.
    داخلنا عليكم بالله، واش هاذو ما عارفينش واقع المستشفيات المغربية ؟ أولا كايطنزو علينا ؟

  • ayad
    الجمعة 18 أكتوبر 2019 - 18:21

    Au lieu de perdre de l'argent dans des conférences et des blablabla ,essayer de bâtir des hôpitaux et et créer des médecins ,des docteurs et des facultés

  • مستعجلات مركز صحي
    الجمعة 18 أكتوبر 2019 - 18:23

    جميع أطباء المستعجلات عامين وبدون تكوين مستمر يجب على الدولة ان توفر أطباء مختصين في المستعجلات.والوزراة تريد تطبيق الحراسة والمدوامة في المراكز الصحية وتكذب وتوهم الموطنين أنها تهتم بهم وتعالجهم أن المستعجلات لديها معاير دولية وليس دكاكين لاخد الحقن والدواء الحمر ودواء الحلاقم .

  • باغي نعرف
    الجمعة 18 أكتوبر 2019 - 18:24

    واش كاين بعدا الطبيب في المستعجلات.. حاشى لله.. زرت يوما مستشفى بالداراليضاء فلم أجد إلا المتدربين … كفاكم نفاقا … المستشفيات الخاصة التي تدفع لها الملايين من الدراهم حالتها يرثى لها فمابالك بمستشفى الدولة الفقيرة والتعيسة مواطنوها …. حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم

  • الحمد لله
    الجمعة 18 أكتوبر 2019 - 18:34

    في حالة الاستعجال اول ما يطلب من اهل المريض شيك موقع هل المسكبن او الفقير لديهم شيك يجب النظر في هاه الحالة خاصة المصحات وما ادراك ما المصحات الحياة تساوي المال

  • فضولي
    الجمعة 18 أكتوبر 2019 - 18:36

    رد على عابر سبيل 12.وهل تظن اخي ان حكومتنا تريد لنا كعبيد مكسوبين ,تريد لنا اي شيء مما ذكرت من جسم سليم وعقل سليم ووو…لا سيدي والف لا ..لاتريد لنا الا الخراب والدمار والويلات ..

  • Allal
    الجمعة 18 أكتوبر 2019 - 18:46

    انا شخصيا ارى اننا جد بعيدين لان المستعطلات عفوا.المستعجلات لا نلمسها في مستشفياتنا لاننا اولا نتعرض الا هانة من حارس الامن و الممرض و الطبيب انشري يا هسبريس

  • المعلق
    الجمعة 18 أكتوبر 2019 - 18:52

    خدمات عالمية؟ و الله الى ضحكتوني واش عارفين شنو كتخرجو من فمكم؟ قدمتوا خدمات محلية في المستوى بقات لكم غي العالمية؟ اوا باز!

  • Vive le maroc
    الجمعة 18 أكتوبر 2019 - 18:59

    Depuis toujours on voit des ambulances sur les lieux des accidents qui ne sont Ni èquipè Ni preparer pour effectuer les premiers interventions avant l'arrivèe à l'hopital Sachant bien que les premiers minutes sont vitale pour sauver une vie humaine.

  • Sam
    الجمعة 18 أكتوبر 2019 - 19:06

    كل شيئ عالمي والله تسحبون من الشعب إلى هده الدرجة أتحسبوننا صبية نرضع اصابعنا ..جااااايا جااايا لا مفر..نحن مثل الشعوب

  • Lila
    الجمعة 18 أكتوبر 2019 - 19:08

    Au n° 6

    En France ou le salaire minimum est de 1500 €/mois la visite médicale est à 25 € et le médecin doit payer dessus les impôts !

  • سلام
    الجمعة 18 أكتوبر 2019 - 19:24

    اسطبلات الحيوانات هنا بألمانيا انضف من المستشفيات بالمغرب والله العظيم حتى الحيوان يعامل كأنه بشر اما ببلدنا فالعكس

  • ABDALLAH
    الجمعة 18 أكتوبر 2019 - 19:29

    C'est vrai les premiers heures sont tres important pour sauver la vie Humaine on vos souhait bon courage .

  • Sam.. italy
    الجمعة 18 أكتوبر 2019 - 19:36

    و ربي ربي قول لييا ولينة في داكشي ديال العالمية ايوا على هدا الحساب غنرجعوا في حالنا ويبدأ الحريك ديال الأوروبيين عندنا..العالمية .. و ربي ربي ….

  • مسكين فقير
    الجمعة 18 أكتوبر 2019 - 20:05

    يوم أمس كان ابن أخي ذو 10 سنوات على موعد مع عملية جراحية في مستشفى خليفة مبرمجة منذ أكثر من شهر. عندما تقدمنا في صباح نفس اليوم إلى المستشفى، كان يجبعليهم القيام ببعض الإجراءات الإدارية التي أخدت بعض الوقت. وعندما طلبوا الطبيب في الهاتف،لأنه لم يكن في المستشفى، قال إن الوقت متأخر، ولا يمكنه القيام بالعملية. و يجب أن ننتظر حتى المساء، ليأتي سعادة الطبيب إلى المستشفى، ويحدد لنا موعدا آخر. لا أقول حسبي الله و نعم الوكيل، و إنما الأحرى أن نقول جميعا :إنا لله و إنا إليه راجعون….مات الظمير…. ومات الطبيب… ومات المستشفى…. و ماتت الصحة… لك الله يا وطني.

  • saad
    الجمعة 18 أكتوبر 2019 - 20:14

    والله لقد زرت اليوم مستشفى ابن شد بالدار البيضاء وأردت أن ازور مريضا هناك بالجناح ١ تخيلوا لم أعتر على المدخل ومن سرشدنوا حثى بدأت تفاجئ يذخل في على أناس لم أعرف من هم يدلولني على الطريق وكأنني ابحث على حي بالمدينة كل الأبواب مرصدة وتشبع زنازن السجون لا أطباء ولا معرضين ألا بعض الحراس همهم الوحيد جمع الدراهم ولا يطيلون الكلام معك والله الاجنحة وكأنها زنزانات تعبت من البحث ولم أجد مذخل للمريض وركبت ادراجي وأنا اتمنا ان لا أعود مرة أخرى الجناح واحد الطب العام لم يريد الزيارة والتأكد من كلامي قاليك يدروسون الإنعاش العالمي ماذا سيستفيد منكم العالم سوى الغش والسرقة ومستشفيات خانزة

  • البيضاوي
    الجمعة 18 أكتوبر 2019 - 21:36

    ثمن زيارة طبيب مختص لبضع دقائق من 250 الى 300 بدون راديو . مع الراديو تصل الفاتورة إلى 500 درهم كأحد أدنى. وغالبا تصل إلى 800درهم أو أكثر زائد ثمن التحاليل و الدواء والتنقل . أليس هذا منكر عالمي؟؟؟؟؟؟؟؟

  • Hassan
    السبت 19 أكتوبر 2019 - 07:04

    لاحول و لا قوة إلا بالله المستشفيات في المغرب لا ضمير مهني عند الطبيب . 0 ما نريده أولا الطبيب الإنسان للأسف قليل جدا هذا في المستشفى العمومي أما clinique منعدم للبيع و للشراء فقط الثروة هدشي لاش مديور

  • علي بابا
    السبت 19 أكتوبر 2019 - 10:16

    اولا وقبل كل شيء وجب تغير عقليات البعض من الممرضين والممرضات وعقليات بعض الاطباء من استغلال المرفق العام من كل الجوانب ثانيا خاص المراقبة الصارمة ثالثا خاص الكل يقوم بواجبه لان له اجرة وانه هنا لخدمة الشعب بدون طمع وبدون تهرب من الواجب والمسؤولية الملقاة ……….

  • ارجوكم انقذوا مرضانا
    الجمعة 15 نونبر 2019 - 02:29

    هناك تخصص متوفر في عدت بلدان من العالم اسمه طبيب متخصص في الحالات الحرجة والامراض الباطنية، طبيب متخصص في الطوارئ والتشخيص، طبيب متخصص في امراض الدم.
    لنحصي عدد الاخصائيين في هذه التخصصات لدينا وبعدها يمكننا الحديث عن طب يراعي المعايير الدولية.
    ولا ننسى انه هناك عدت حالات خطيرة او مستعجلة تحتاج لتجهيزات اساسية تتعلق باسعاف وانقاذ المصابين بها، وهي معدات بعضها يجب ان يتوفر في سيارة الاسعاف والبعض في قسم المستعجلات والبعض الاخر في قسم الانعاش، للاسف هذه الاليات معظمها غير متوفر في المستشفيات الخاصة او العمومية وبعضها لا يتوفر الا في مستشفى خاص واحد في بلدنا ولا يتفور في اي مستشفى عمومي.
    وهذا ما يجعل نسبة التعافي والنجاة في ذلك النوع من الحالات المستعجلة لدينا لا يتعدى 5 بالمئة في حين ان نفس الحالات تصل نسبة النجاة فيها الى رقم يتراوح بين 95 في المئة الى 98 في المئة في بعض الدول كالمانيا وكندا.
    لا ننسى ان التكنولوجيا والالات توازي اهميتها اهمية الادوية في الحالات الخطيرة وهنا لا اتحدث عن اجهزة الفحص و غيرها بل اجهزة اخرى لو قمت بعدها ساحتاج لصفحة من هذا الموقع.

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52

“أش كاين” تغني للأولمبيين