24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

12/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2507:5413:1716:0518:3019:47
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | أطباء مستعجلات يطلبون رفع مستوى التكوين لصيانة صحة المغاربة

أطباء مستعجلات يطلبون رفع مستوى التكوين لصيانة صحة المغاربة

أطباء مستعجلات يطلبون رفع مستوى التكوين لصيانة صحة المغاربة

اختتمت اليوم السبت أشغال المؤتمر الدولي الثالث للجمعية المغربية للطب الاستعجالي، بعد أن استعرضت أمام أطباء مغاربة أهم التجارب العالمية، وإمكانية استفادة المملكة منها مستقبلا، خصوصا أن رهان الرقي بهذا التخصص الجديد يبقى قائما لدى فاعلي قطاع الصحة.

اللقاء الذي افتتح أمس الجمعة حضره أطباء متخصصون من بلدان كندا وموناكو وتونس والسنغال وفرنسا، كما شهد حضور وزير الصحة الجديد خالد آيت الطالب، وعرف لقاءات متعددة، وورشات استهدفت تطوير المهارات والمعارف التخصصية لدى الأطباء والممرضين الذين يشتغلون في قطاع المستعجلات بالمغرب.

لحسن بليمني، رئيس الجمعية، والمشرف على قسم الطب الاستعجالي بالمستشفى العسكري بالعاصمة الرباط، أورد أن "الجمعية تختتم أشغال مؤتمرها، والجديد في الدورة الحالية هو الرعاية الملكية"، وزاد: "كما شهدت أشغال هذه السنة ندوات ولقاءات عرفت نقاشات مستفيضة من أجل التمكن من علاج الحالات المستعجلة".

وأضاف بليمني، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن "المؤتمر له توصيات مهمة لتمكين جميع المرضى من رعاية كاملة على أتم وجه بالمغرب"، مشددا على ضرورة تعميم طب مستعجلات في المستوى على كل ربوع المملكة، وزاد: "نحن بصدد إعداد بروتوكول موحد للجميع لضمان نتائج جيدة".

وأضاف رئيس قسم الطب الاستعجالي بالمستشفى العسكري في الرباط أن "الأهم بالنسبة للجمعية هو ألا تختلف العلاجات المقدمة للمرضى بالمستشفيات المغربية"، مشددا على أن "الرعاية يجب أن تكون وفق التوصيات الدولية المتوافق عليها"، ومطالبا وزارة الصحة بمزيد من مناصب الشغل والتكوينات على مستوى الطب الاستعجالي.

وأكمل بليمني بأن "الواقع الحالي يبرز اشتغال أطباء عامين داخل المستعجلات، وهو ما يحول دون تقديم خدمات في المستوى الكبير للمرضى"، مشددا على أن عدد المتخصصين لا يتجاوز 30 طبيبا في ربوع المغرب كاملا، ومسجلا أن "المستعجلات تتطلب يقظة وخبرة كبيرتين من أجل إنقاذ الحالات الواردة على المستشفيات".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (19)

1 - Mosi السبت 19 أكتوبر 2019 - 18:24
ونحن المواطنين نطلب من الاطباء والممرضين ان يرفعوا من مستوى الإنسانية والضمير المهني لديهم وأن يكفوا عن اتخاذ امراض المواطنين سلعة للربح.
ففي المغرب فقط إن دهبت لمستشفى عمومي يعاملونك كَمُتَسَوِّل أجرب وإن دهبت الى مصحة خاصة يعاملونك كبقرة حلوب.
2 - طبيب السبت 19 أكتوبر 2019 - 18:26
الحمد للاه لدينا مستشفيات بكل المناطق بالمغرب تحتوي على جميع المستحقات الضرورية والكمالية ولا يمكن الطعن فيهم كما لديناوللاه الحمد أطباء اكفاء يعملون بجدارة واستحقاق ولا نشك في مقامهم
للاسف كل هذا على الورق ويكفينا الورق لكي نتعالج لذى نحن نبحث عن الورق لتقديمها الى الطبيب لكي لا يبقى ورقيا ايضا
الله أدير شي تأويل الخير نخرجوا من هاد البلاد للأبد
3 - نهاية دولة فاشلة السبت 19 أكتوبر 2019 - 18:28
غير دخلو أو خرجو في الهضرة ... راه الأمم المتحدة وضعانا في القائمة البرتقالية و نحن سوى 21 مرتبة عن الأخير في التصنيف العالمي للصحة
4 - البجعدي السبت 19 أكتوبر 2019 - 18:37
الطبيب المغربي عاجز عن الحديث باللغة الفرنسية التى درس بها الطب فكيف أصبح طبيب وهو لا يفقه الفرنسية ؟؟؟؟ ليس حب في الفرنسية كيف لشخص ما لا يتقن اللغتا ما ويمارس مهنتا ما تدرس بتلك اللغة ؟؟؟؟ المثل المغربي يقول " من الخيمة خرج مايل"
5 - محب السبت 19 أكتوبر 2019 - 18:48
أطباء مستعجلات يطلبون رفع مستوى التكوين لصيانة صحة المغاربة...
و المهم هو رفع مستوى الضمير الانساني لدى الكثير منهم و التواضع ..
6 - مريض السبت 19 أكتوبر 2019 - 18:58
المستعجلات كأنك تلعب لعبة البلايستيشن الوحش الأول هو حارس الأمن في الباب والوحش الثاني هو مكان الأداء والوحش الأخير هي غرفة الطبيب أنت ومحسوبيتك أو جيبك أو تنتضر دورك بعد ساعات.
7 - HASSAN السبت 19 أكتوبر 2019 - 18:59
من المفروض ان يكون التكوين اولا في اخلاقيات المهنة والعامل البشري والبيداغوجيا وتبسيط المساطر الولوجية وهذا نصف العلاج .كيف يعقل لمريض ان يشفي وهو يلقى معاملة لا انسانية وكثرة الوثائق وطول اجل المواعيد
8 - rhiwi السبت 19 أكتوبر 2019 - 19:02
...التكوين تم التكوين تم التكوين..هناك فرق شاسع بين الاطباء و المساعدين ديالهم. كنت في مستشفى مشهور في الدار البيضاء وكانت حالة رجل مسن اخرج من الانعاش وعند استرجاعه للوعي رفض رفضا تاما اكمال العلاج وكان رد فعله عنيف شيء ما، الممرضات الحاضرات لم يكن لهن أدنى فكرة عن كيفية التعامل معه وتظاهرن بالبحث عن بعض الأدوية واختفين تماما. شرحنا الموقف للطبيب فتأسف وفهمنا من كلامه ان المشكل في التكوين. هادا موضوع ينطبق على جميع الميادين في المغرب..من الفندقي الميكانيكي الكهربائي النادل وغيرهم.
9 - متتبع للشان المحلي السبت 19 أكتوبر 2019 - 19:16
اولا قبل الكلام عن التكوين نطلب منكم الحضور الى مقرات عملكم في الوقت واحترامه وكفى من الاشتغال في المصحات الخاصة على حساب عملكم في القطاع العام بعدها يمكن التفكير في الاستتمار في التكوين وما شابه ذلك.
كفانا ضحكا على الناس ولنقم بواجبنا اولا وبعدها نطالب
10 - عثمان السبت 19 أكتوبر 2019 - 19:29
لو تبرعت الطبقة (السياسية) بربع مدخولها الشهري لحلت مشكلة هذا القطاع او جزء منه و الافكار كتيييييييييرة و لكن هل من اذان صاغية
11 - درويش السبت 19 أكتوبر 2019 - 20:35
الحالات الاستعجالية تنطلق من استقبال المكالمات الاستعجالية والسرعة القصوى للوصول الى المريض وهي ان لا تتعدى 6 دقاىق على الاكثر وخصوصا عن المكالمات التي لها علاقة بالنوبات القلبية والدماغية وكذلك الطاقم الطبي والممرضي المرسل في سيارة الاسعاف والادوية كمحللات الدم بالنسبة لنوبات القلب وكذلك الاستقبال في المستشفى يستوجب وجود اطباء كل ذي تخصصه خلال 24 ساعة لاستقبال الحالات المستعجلةوابحرجة كل هذا غير موجود الاجتماعات مع اطباء فرنسا وكندا ودول اوروبية اخرى كل هذا عندهم ماذا تستيفيدون من خبراتهم لا شيء لما ارى سيارة الاسعاف بالمغرب اعتقد انهم رجال الاطفاء بيب بيب بيب ماكاين والو كلشي روتار
12 - ح س السبت 19 أكتوبر 2019 - 20:43
الذين يشتكون من سوء المعاملة بأقسام المستعجلات ، والحال أن الفوضى التي تعرفها هذه المصالح ترجع بالأساس لسوء التنظيم وعدم احترام بعض الوافدين إلى القوانين الجاري بها العمل بهذه المصالح ،
غياب فرز الحالات الاستعجالية عن غير الاستعجالية تخلق نوعا من التدافع بين أهل المريض ،فالكل يريد أن يستفيد هو الاول من العلاج حتى ولم تكن حالته غير مستعجلة مما يعيق عمل الطاقم الطبي لاسعاف الحالات الاستعجالية ويخلق نوعا من التشنج بين الطاقم الطبي والزائرين من المرضى .
من المرضى عند تواجده بقسم المستعجلات العمومية وخلافا في المصحات الخاصة يعتقد أن الموظفين المتواجدين بها عبيد لخدمته فيتعامل معهم بنوع من الخشونة والجلف أحيانا بكلمات نابية تفتقد إلى الاحترام مما يفقد التواصل الإنساني ....المؤسسة العمومية مرآة لكل المجتمع والوافدين إليها شرائح مجتمعية واعمار مختلفة ......
التكوين المستمر الطاقم الطبي وفي الطب عامة فرض عين كما أن الحالات الواردة على الستعجلات قد تتطلب تدخلات طبية لتخصصات طبية متعددة وليست لتخصص واحد . وبالتالي على الفريق الطبي المتواجد بقسم المستعجلات أن يكون فريقا متكاملا .
13 - متطوع في المسيرة الخضراء السبت 19 أكتوبر 2019 - 20:48
اعتقد انه علئ الدولة ان ترفع من رواتب الاطباء ليتمكنوا من العمل بجدية ويقدمون خدمات للمرضئ بلئ كلال وانذاك بامكان المسؤولين محاسبتهم عن التهاون اما رواتب الاطباء هزيلة مقارنة مع الرواتب العليا هناك فارق مهول الطبيب يقدم خدمات انسانية لابد للدولة ان تعتني بهم ماديا ومعنويا
14 - med السبت 19 أكتوبر 2019 - 21:53
ردا على احد التعاليق .لي قال بلي ضعف التكوين عند الممرضين بغبت نوضح شى مهم تسعون بالمائة من من كاينين في المستعجلات اما هلال احمىر و هادو احد ساعة لم افهم دورهم فالمستعجلات و لي باقي ممرضي تعليم الخاص كيخدمو اما بالتطوع او كوتنرا مع جمعيات وهدو عندهم تكوين ضعيف جداااااااا . بيتما ممرضي الدولة كاين شعبة خاصة بالمستعجلات . انا تحدتت عن التكوين اما التعامل وداك شي فهو مرتبط بتربية الشخص
15 - القاريء السبت 19 أكتوبر 2019 - 22:12
الى الطبيب رقم 2 واش بيتك تتكلم اشمن مستشفى في تنغير الراشيدية انفكو الريش ختيفرة الناس يموتون الى بقلة التجهيزات و قلة الحراسة اي المداومة نعرف جيدا الوضع الصحي لبلادنا جدا مقلق
16 - عبدالرحمن السبت 19 أكتوبر 2019 - 22:25
بما ان الطبقة الحاكمة تتجه نحو الخارج للعلاجات فان قطاع الصحة مترذي ..الاسباب كتعرفهم هد الطبقة اكثر من مسوول فالقطاع
17 - منلي عبد الله الأحد 20 أكتوبر 2019 - 00:07
ابنتي تتابع علاجها الكيماوي بمصلحة طب الدم التابع لمستشفى 20 غشت بالبيضاء كل الأطباء والطبيبات المشرفين على علاج السرطان طلبة متدربون - يتدربون في مرضى بحاجة إلى دراية كبيرة بعلاج الأورام الخبيثة - وفوق أنهم بدون دراية فهم متكبرون يتعاملون مع المرضى وذويهم بازدراء واستحمار وتكبر ليس لهم ضمير مهني ولا كريزمة الطبيب لا زين لا مجي بكري ,, والأمر يتعلق أيضا بالممرضين والممرضات والأطقم الإدارية - ناس ما فقلبهمش الرحمة بتاتا إلا من رحم ربك ,, أنا خائف على ابنتي غير الله يلطف وصافي
18 - Haitham الأحد 20 أكتوبر 2019 - 00:32
سلام
دخول المصالح الاسشفاىية بالمغرب مغامرة، وعدم دخولها رحمة والموت ارحم من دخولها
السلام
19 - علي بابا الأحد 20 أكتوبر 2019 - 09:03
بدون تعميم يوجد من الممرضين ومن الاطباء الشرفاء يقومون بواجبهم لكن في نفس الوقت يوجد المفسدين الذين يستغلون منصبهم واجرتهم دون القيام بالواجب والاخلاص في العمل ، كما توجد اكراهات ونقائص تتمثل اغلبها في الانسان لان المريض بحتاج اولا وقبل كل شيء الى المعاملة الحسنة والاستقبال الجيد سواء له او لذويه ودون ذلك سيكون مضطرا للذهاب الى المصحات ونحن نعرف جشع هذه المصحات والحيل التي يستعملونها من اجل استنزاف الجيوب واستخلاص اكثر ما يمكن مثلا الولادةالعادية يحولونها الى ولادة قيصرية من اجل اداء مبلغ مهم والمريض الذي لا يحتاج المكوث في المصحة يقبضونه هناك من اجل استغلاله اكثر ما يمكن .........
المجموع: 19 | عرض: 1 - 19

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.