24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

18/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3007:5913:1816:0218:2619:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | تقرير حقوقي: نصف المغاربة يعانون من أمراض نفسية أو عقلية

تقرير حقوقي: نصف المغاربة يعانون من أمراض نفسية أو عقلية

تقرير حقوقي: نصف المغاربة يعانون من أمراض نفسية أو عقلية

قال تقرير للعصبة المغربية لحقوق الإنسان إن 48 في المائة من المغاربة يعانون من مرض نفسي أو عقلي؛ أي إن شخصا من بين اثنين يعاني من اضطراب عقلي أو نفسي.

العصبة انتقدت "انعدام تكوين الأطباء المختصين في الطب العقلي والممرضين المختصين"، قائلة إن المغرب لا يتوفر إلا على 197 طبيبا نفسيا يشتغلون في القطاع العمومي، "وهو رقم ضعيف بالنظر إلى المعدل العالمي، إذ يفترض، حسب المعايير الدولية، أن يتوفر 3.66 طبيبا مختصا لكل 100 ألف نسمة، في حين لا يوفر المغرب سوى أقل من مختص أي 0.63 لكل مائة ألف نسمة".

وأشارت المنظمة الحقوقية إلى أن ضعف الأطباء يدفع أغلب المرضى إلى التوجه إلى الأضرحة والشعوذة في غياب مؤسسات صحية ومجانية العلاج والإدماج الاجتماعي، وارتفاع أسعار الأدوية الخاصة بالأمراض النفسية والعقلية.

وفي الإطار نفسه أشار التقرير إلى أن أكثر من 95 في المائة من المرضى الذين يتوفرون على تأمين صحي يتوجهون للعيادات والمصحات بالقطاع الخاص، رغم ارتفاع أسعارها؛ "وبالتالي تحول المستشفى العمومي إلى ملجأ وملاذ للفقراء وذوي الدخل المحدود الذين يتوفرون على تأمين صحي من المرضى، والذين لا يملكون القدرة على تكاليف العلاج بالمصحات الخاصة".

وأكدت المنظمة أن "لجوء المرضى الفقراء إلى المستشفيات العمومية لا يعني أن خدمات هذه المراكز هي بالمستوى المطلوب، بل ازدادت تدهورا؛ إذ تؤكد التقارير أن معظمها تعيش على وقع أزمة خانقة ومستفحلة أثرت بوضوح على ولوج واستفادة عدد كبير من المواطنين، وخاصة منهم الفقراء وذوو الدخل المحدود من الخدمات الصحية، بسبب أزمة تدبير وتسيير وسوء الحكامة، واستشراء مظاهر الفساد الإداري والمالي؛ إضافة إلى استمرار غياب خدمات طبية من المفروض توفرها في المراكز الاستشفائية الإقليمية والجهوية التابعة لوزارة الصحة والمسيرة بطريقة مستقلة، كما سجل ذلك المجلس الأعلى للحسابات في تقريره السنوي لسنتي 2016-2017".

وعلى صعيد آخر تقول العصبة إن "المتتبع لأوضاع حقوق الإنسان بالمغرب خلال سنة 2018 سيسجل استمرار التراجع الذي تشهده الحقوق والحريات في المغرب بعد مرور 60 سنة على ظهير الحريات العامة، وثماني سنوات على دستور فاتح يوليوز 2011"، مؤكدة أن التراجع هم جميع الحقوق: المدنية والسياسية والاجتماعية والاقتصادية والثقافية والبيئية، "في ظل ظرفية دولية متحولة ومتقلبة تعرف في الكثير من مناطق النزاعات والحروب وانتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان، ودوسا على القانون الدولي الإنساني، إضافة إلى تفاقم الصراع الجيوستراتيجي بين الدول (خاصة الدول الكبرى عالميا)، وكذا تفاقم التهديدات الإرهابية، خاصة تجنيد الشباب من قبل الجماعات المتطرفة".

وقالت العصبة نفسها إن "هذه ظرفية تستفيد منها بعض الدول، ومن بينها المغرب، لاتخاذها ذريعة لتبخيس عمل المنظمات الحقوقية والنقابية والسياسية، ما ساهم في ظهور تراجعات خطيرة في الحقوق والحريات في ظل ارتفاع نسبة الاعتقال الاحتياطي، واستمرار المس بالحق في الإضراب، والحق في التنظيم وتأسيس الجمعيات أو الانتماء إليها، وحرية الاجتماع والتجمهر والتظاهر السلمي، والتضييق على الصحافيين والمدونين؛ كما يتم توظيف القضاء في تصفية الحسابات، والزج بمجموعة من المواطنين في السجون (على خلفية أحداث الريف وجرادة مثلا )، والتعسف واستهداف المدافعين عن حقوق الإنسان...إضافة إلى الصحافيين وإصدار الأحكام الجائرة في حقهم".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (108)

1 - ayoub الأحد 20 أكتوبر 2019 - 11:15
نصف المغاربة مرضى نفسيون الا اعضاء هذه الهيئات الحقوقية فهم عقلاء و دائما ما يخرجون بقرارات مفروضة عليهم من منظمات خارجية
2 - HASSAN الأحد 20 أكتوبر 2019 - 11:15
ربما النسبة اكبر لان عصبية المغاربة اصبحت جلية في الشارع العام .في الادارات . في السياقة . في وسائل النقل وفي جميع المجالات وحتى داخل العائلات
3 - غريب الأحد 20 أكتوبر 2019 - 11:16
لكن السؤال المطروح: ماهو سبب استفحال هته الظاهرة المتمثلة في الامراض النفسية ؟ يجب معرفة جذور هته المشكلة التي تعيق تقدم البلاد.
4 - متتبع الأحد 20 أكتوبر 2019 - 11:17
رغم ذلك تجد ثلة من المطبلين للسياسة الرشيدة الذي ينهجها المغرب نحو التطور حسب قولهم
5 - Mmmmbbk الأحد 20 أكتوبر 2019 - 11:18
تقرير غير بعيد عن واقع المغاربة.
فقر و مشاكل و مخدرات وقلة الاحترام بين المواطنين وبينهم و المسؤولين و و ...
وهلم جرا. .يجب ان نتغير للاحسن على الاقل
ان نقلل من المشاكل المفتعلة بيننا ونساعد بعضنا البعض و لو بالابتسامة و التحية .
كان الله في عون العبد مادام العبد في عون اخيه
6 - أستاذة وطنية الأحد 20 أكتوبر 2019 - 11:18
في الحقيقة اذا وصلت للنصف اي معظم المغاربة يعانون من الأمراض النفسية لحكومة الباجدة سبب في تفشي هذه الأمراض لأنهم يقولون ما لا يفعلون فنشعر بالتوتر ولعل 8 سنين من حكمهم يؤدي إلى التسطية وليس فقط المرض النفسي
7 - مهاجر الأحد 20 أكتوبر 2019 - 11:19
الظروف المادية والمعنوية هي التي تؤدي الى الامراض العقلية والنفسية الكل منا في حاجة الى طبيب يراقبه كل ثلاثة شهور وإلا الفريخ يهربلو
8 - JOKER الأحد 20 أكتوبر 2019 - 11:19
بالفعل معظم المغاربة يعانون من مرض نفسي أو عقلي في هذه الدولة المنافقة. فأنا مثلا مديري في العمل يعاني من مرض نفسي منذ زمن ولا يريد أن يعترف به و ذالك يؤثر علي نفسانيا و عمليا حيث يتحرش بي نفسانيا دائما لكي يخرج ما بداخله من مكبوتات اما طبيب الشغل فهو يدافع عن المؤسسة و ليس عن الانسان رغم تأديته القسم. فأصبحت أنا من يذهب إلى الطبيب النفسي و ليس هو ههه. غاليك Le Boss a toujours raison.《إِلَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَذَكَرُوا اللَّهَ كَثِيرًا وَانتَصَرُوا مِن بَعْدِ مَا ظُلِمُوا ۗ وَسَيَعْلَمُ الَّذِينَ ظَلَمُوا أَيَّ مُنقَلَبٍ يَنقَلِبُونَ》.
9 - مواطن الأحد 20 أكتوبر 2019 - 11:19
من اين لكم بهده الارقام . هل انتم خبراء احصاء .اول المرضى النفسيين هم اغلب الجمعيات الحقوقية و المدينة . همهم الاسترزاق على حساب معانات المواطن . وخير دليل كم من شخص منهم ارتقى من لا شيء الى مالك بسيارة وشقة وحياب بنكي.
10 - Karim الأحد 20 أكتوبر 2019 - 11:19
السبب هو ظلم الدولة لمواطنيها
11 - محمود الأحد 20 أكتوبر 2019 - 11:20
"هذ العصبة بغاة تحمق المغاربة بزز " 48% كأن الإحصاء دقيق ليس 50 أو 49% على أي إحصاء اعتمدت هذه العصبة أنا مغربي لم يسألني أحد هل أنا عاقل أم أحمق إذا صدقت مزاعمها سأشك في نفسي ! يحكى أن شخصا كان يعاشر أصدقاء السوء اتفقوا على أن يحمقوه كلما التقى بأحدهم يسأله هل أنت مريض يبدو وجهك شاحب من كثرت ما كرروا ذلك مرض و تعقد فعلا.
12 - مهتم جدا الأحد 20 أكتوبر 2019 - 11:20
غياب دور الدولة وغياب دور الهيئات التثقيفية وغياب جميع مكونات المجتمع بما فيها دور المساجد في التوعية ومحاربة التطرف وصقل النفوس بالروحانيات الايجابية ، وغياب تام لدور المجالس العلمية المحلية . ثم بعد هذا ضرورة تدخل الدولةكمساعد مهم للفرد في ايجاد العمل وتأمين التوظيف والتغطية الصحية وتأمين السكن واحترام آدمية الفرد ... كما هو معمول به ومكفول في دول العالم المتحضر .. هذا كفيل بان يجعل قاعدة بيانات المغاربة المصابين بالامراض النفسية ، صفر .
المغاربة اكثر الشعوب معاناة للاضطهاد في بلدهم ومن قبل مؤسسات الدولة ومسؤوليها
13 - عبد الأحد 20 أكتوبر 2019 - 11:22
ما علاقة حقوق الانسان بالحالة النفسية للمغاربة و من اين تاتون بهذه الاحصائيات الكئيبة و السال هل انتم من النصف السليم ام من النصف الذي يعاني من الامراض النفسية كفانا من الاحباط و التدمر انتم من تساهمون بتحويل الشعب المغربي الى شعب يائس بهذه الاحصائيات المشؤومة
14 - متطوع في المسيرة الخضراء الأحد 20 أكتوبر 2019 - 11:24
ان ماورد في التقرير بعيد عن الحقية تلتين من افراد الشعب مصابون باختلالات عقلية والسبب في ذالك معروف وواضح للعيان الامن اراد ان يغطي الماء بالغربال اما عن الاطباء النفسانيين عندنا في المغرب هم في امس الحاجة الئ من يكشف عن امراضهم وليس العكس
15 - عبد الصمد الأحد 20 أكتوبر 2019 - 11:24
هدكشي علاش الملك دار العثماني رئيس الحكومة حيت نص فالشعب امريض وقالها حتى بو سعيد امتيقناهش قلينا مدويخ ...ها هيسبريس تتقولها بالاداب بفم حقوقين او الله اجازيكم بالخير .....لك الله يا وطني
16 - صلاح الأحد 20 أكتوبر 2019 - 11:25
الفقر والبيطالة وتمييز العنصري وباك صاحبي في بلاد هم اسباب الامراض النفسية .من خلال هده التقرير يتبين ان الاغلبية المغاربة مصابين بامراض نفسية والعقلية.حداري من شعب الا تصطا كامل ولاح حويجوا او مشا شوارع .راه حكام ظلم غدين ياكل لكم لحم ديالكم.وشويكم في محطات.
17 - mohajir الأحد 20 أكتوبر 2019 - 11:27
خبر إيجابي أنه فقط نصف المغاربة يعانون من الأمراض النفسية إعتبارا للحكرة والتسلط الممارسة عليهم من الفاسدين والمرتشين كل يوم في الطرقات والمستشفيات والعمل ومراكز الشرطة والقضاء وحثى من آخر الموظفين في الدولة كالمخزني والمقدم والقايد الذين يجبرونك في أغلب لدفع الرشاوي مقابل التمتع بحقوقك البسيطة أو يقمعونك إذا رفضت ذالك
18 - احمد. ف الأحد 20 أكتوبر 2019 - 11:28
قبل ظهور المنظمات الحقوقية و المغاربة يتداوون بالبركة و الأولياء قولوا نسبة الأطباء النفسانيون قليلون بالنسبة للساكنة و كفى.
19 - محمد المانيا الأحد 20 أكتوبر 2019 - 11:29
عندما أزور المغرب واشاهد سلوكاتهم وكيف يسوقون سياراتهم و المرور في الضوء الأحمر. و الكلام الخبيث في الشارع.اضن أن 99% يعانون بالأمراض العقلية.
20 - عبد السلام حنفي مدرسة ابن حزم الأحد 20 أكتوبر 2019 - 11:30
كل المغاربة حماق وشمكارة الا النخبة الحاكمة فهم شفارة حلل وناقش
21 - مغربي الأحد 20 أكتوبر 2019 - 11:32
اصلا باينة. اخرج الى الشارع وسترى العجاب : الكلام الفاحش. المخدرات. السرقة. الاعتداء. النميمة...
كل هذا دليل على غياب صحة نفسية يليمة لدى جل المغاربة
22 - مغربي الأحد 20 أكتوبر 2019 - 11:35
من الطبيعي يكون كل المغاربة بالاضافة لكل المشاكل المعروفة الاقتصادية الاجتماعية... زايدينهم الساعة الصيفية الناس كلهم صاروا متوترين بسبب stress لي عايشينوا مع هاذ الساعة الاضافية الصيفية بلا صيف و هاذي فقط البداية ما زال يبانوا حوايج خرين الاجرام حوادث السير الانتحارات او زيد او زيد
23 - kamal الأحد 20 أكتوبر 2019 - 11:35
لأول مرة يأتي تقرير في محله للأسف الشديد
24 - Nabila الأحد 20 أكتوبر 2019 - 11:36
المغاربة يعانون من أمراض نفسية و عقلية بسبب كثرة التخمام باش يلقى خبزة له ولأولاده ولكن جيب سروال مقطع لكثرة البحث فيه عن النقود. كيف مسكين يلقى النقود والبطالة نخرت جسده وهي سبب الفقر.ولكن السبب الكبير هم هؤلاء الدين أفقروه وهم معرفون لدى المغاربة
25 - مغربي الأحد 20 أكتوبر 2019 - 11:36
بل اكثر اظن ان 99%يعانون.
يكفي ان تقرأ تعليقات المغاربة في مواقع التواصل الاجتماعي لتعلم حقيقة هذا الشعب.
شعب منافق و كاذب و يريد ان يرتقي .
26 - rida الأحد 20 أكتوبر 2019 - 11:37
يعني نصف المسؤوين حماق. صافي كملات.
يعني خصنا نعاود القسمة, الحماق لا يتحملون مسؤولية...
27 - وجدي الأحد 20 أكتوبر 2019 - 11:39
خاص يكون الطبيب النفسي بلمجان علي زين هاد البلاد
28 - مرض نفسي الأحد 20 أكتوبر 2019 - 11:39
انا 12 سنة اعاني من الاكتئاب الحاد اعاني في صمت كوني لا اتوفر على تغطية صحية ولا على عمل قار في بعض الاحيان افكر في الانتحار لكي اخرج مما انا عليه حسبي الله ونعم الوكيل فهاد الgزارا نتاع الاطباء و حسبي الله ونعم الوكيل
29 - رشيد البعمراني الأحد 20 أكتوبر 2019 - 11:41
المغرب عبارة عن مصحة عقلية كبيرة، سكانها سجناؤها و أطباؤها هم المسؤولون الذين يحقنوننا كل يوم بمخذرات شعبوية تلهيهم عن العلاج الحقيقي، كلنا مرضى بسبب هذا الوطن المريض.
30 - غير دايز من هنا الأحد 20 أكتوبر 2019 - 11:44
ادن نصف أعضاء الحكومة و نصف أعضاء البرلمان يعانون من أمراض عقلية و نفسية...
31 - السلام عليكم الأحد 20 أكتوبر 2019 - 11:44
تقرير مفهوم لكن تنقصه الفقرة المرتبطة بالأسباب التي تجعل المواطن المغربي يعاني من أمراض نفسية وعقلية وهي الأهم .....
هل هي أسباب اجتماعية أم اقتصادية أم سياسية....الخ؟؟؟؟
كان على المنظمة توضيح هذه الأمور والتفصيل فيها معززة بأرقام.
32 - محسن الأحد 20 أكتوبر 2019 - 11:45
المرض العقلي او النفسي مسبباته لا يمكن للحقوقيين المرور عليها مرور الكرام او حجب نور الشمس بالغربال.فعندما كان الوسط العائلي والوسط الاجتماعي المصغر يوجهان الشاب او الشابة في طريق واحد يخص الأخلاق والتربية الفكرية وإحترام القيم كما وكيفا فيصل الانسان الى مبتغاه من تعلم وتثقيف وإندماج لكن لما أصبحت الإملاء الدخيل بالأسف على لسان الحقوقيين يدعو الى مساوئ الأخلاق والفساد بإسم الحرية الفردية إختلط الحابل بالنابل على عقول الناس وهم يرون الجيد يقبح والقبيح يجمل و تشاع الفاحشة باسم الحداثة
33 - عبدو الأحد 20 أكتوبر 2019 - 11:45
هذا يعني أن نصف أعضاء الحكومة حمقى.
34 - بوجيدي الأحد 20 أكتوبر 2019 - 11:47
كذلك نريد تقريرا يشير إلى نسبة استفادة المغاربة من التغطية الصحية والمواكبة النفسية والاستشارات التربوية ونسبةالاستفادة من الثروات الوطنية سواء منها البحرية او البرية او الجوية،كما نريد تقاريرا حول قيمة الأموال المهربة والترواث السروقة خارج ارض الوطن وقيمة الحفريات والآثار المنهوبة...ونريد أن نعرف عدد الأسر المحظوظة التي تستفيد من خيرات الوطن ونسبة الاستفادة بينها وبين الشعب، ونريد ان نعرف مرجعيات وعقائد وولاءات الجمعيات المشبوهة وكذلك المنظمات والأحزاب...ونريد ان نعرف لماذا الطبقة الفاسدة تتطبب وتسافر خارج أرض الوطن بينما تسرق الوطن.... ونسبة الأمية وطبيعة الأمراض المستشرية ولماذا لازلنا نعاني من المينانجيت والسل ومختلف الاوبئة التي اختفت من العالم المتحضر ...الحاصول الكلام كثير والعمل أكثر وأكبر.
35 - كمال المنصوري الأحد 20 أكتوبر 2019 - 11:49
طبعا سيعاني المواطن من شتى الأمراض النفسية في غياب الأمن و العدالة و التوزيع العادل للثروة.
ماذا تنتظرون من مواطن ليس له دخل قار و حتى إن كان يعمل في القطاع الخاص فإنه دائما يعيش في رعب لانه لو أعلنت الشركة إفلاسها فسيكون مصيره الشارع.
اما الموظف في القطاع العام فإنه يعيش تحت سلطة و بطش من هم أعلى منه رتبة و ينتظر لسنوات ترقية بدراهم معدودة.
ماذا تنتظرون من المواطن عندما يخرج من بيته و هو ينظر أمامه و خلفه و عن يمينه و شماله كل دقيقة لانه مرعوب مِن أنْ يتم الإعتداء عليه من احد المجرمين الذي تمَّ العفو عنهم لينالوا الحرية و يُرعِبوا المواطن!
ماذا تريدون من المغاربة و البلد غارق في بَّاكْ صاحبي و الرشوة....
كيف تريدون ان يحس المواطن براحة نفسية و هو يعلم ان التعليم اصبح بالمال و الصحة بالمال و من لا يملك المال فإن مصير فلذات كبده إما المدارس العمومية و الكل يعرف حالتها و مستواها و إذا مرِضَ فإنه لن يُعالَج بحجة الإكتضاض و الراديو خاسر و المواعيد الطويلة الأمد...
عندما يكون المستقبل مُبهَماً، و تغيب العادلة و الأمن الإجتماعي فإن الجميع يصبح مريضا نفسيا و عضويا.
بإختصار النظام فاشل
36 - حداوي مغربي مغربي الأحد 20 أكتوبر 2019 - 11:50
اشكون لي صطاه؟ انعدام ربط المسؤولية بالمحاسبة.....اشنو لي حمقو؟البطالة...تعليم فاشل....صحة مريضة....آفاق مجهولة...الضرائب الفاحشة و هلم جر......
37 - الشريف الامراني الأحد 20 أكتوبر 2019 - 11:51
بخلاصة يجب على المريض تتبع علاجه اما عند طبيب عام او في المستوصف او اختصاصي في المستشفى او القطاع الخاص والا سوف يعيش معانيا طول حياته هو ومن معه وحوله وهذا ليس عيبا لان العيب الحقيقي هو تدمير اقاربه والله المستعان
38 - مغربي الأحد 20 أكتوبر 2019 - 11:53
هذا التقرير صحيح و ربما اكثر من خمسين في المائة .
قبل التنمية البشرية نحن محتاجون الى عيادات نفسية في القرى و المدن لأن معظم المغاربة لا يعرفون ادبيات الحوار فتراه يصرخ و يقاطعك في الكلام و يسب و يشتم وووووووو .
الله يشافينا .
39 - Rachida الأحد 20 أكتوبر 2019 - 11:55
C vrai on voit ça à travers le comportement des marocains quand ils conduisent leurs voitures, et surtout leurs regard quand tu les croissent dans la rue.....vraiment dérangeant...
40 - وجدة يا النوارة الأحد 20 أكتوبر 2019 - 11:55
حتى الطبيب النفسي في بلادنا الغريبة يلزمه طبيب نفسي والله أعلم كل شي مشا فيها
41 - باحث الأحد 20 أكتوبر 2019 - 11:56
التقرير قال 48 % وانا بحكم بحثى الطويل وتجربتى واحتكاكى بالمواطن المغربى اقول واجزم ان 90 % من المغاربة يعانون من أمراض نفسية وعقلية والأغلبية منهم من تجتمع فيه كل الأمراض وذلك راجع لعوامل كثيرة يطول ذكرها ... للأسف
42 - 3a ana الأحد 20 أكتوبر 2019 - 11:59
و الكل يتساءل لماذا. نصف الأمة مرفوع عنها القلم.
43 - هدى الأحد 20 أكتوبر 2019 - 11:59
لا جدال فيها نظرا للظروف الذي يعيش فيها المغربي داخل منزله و خارجه و الضغوطات وعدم مساوات الحقوق و الصراع يبقى داخليا حتى أن الحالة المرضية لا تظهر عند البعظ إلا بعد المعاشرة الطويلة نطلب الله العفو و العافية
44 - lbakouch الأحد 20 أكتوبر 2019 - 12:00
للأسف إنها الحقيقة المرة نصف الشعب المغربي مريض نفسيا أو مختل عقليا و يجي بنا يقولك أنا عايق أنا فايق الشعب المغربي أذكى شعب في العالم !؟! غلط و وهم لكن للأسف يصدقه نصف المغاربة أو إن صح التعبير 48% المذكورة في التقرير!!! السادية منتشرة في المجتمع النفاق الكذب ... المغربي باغيك تكون بحالوا و يرى نفسه على صواب علما أنه خاطء 200%
45 - حسامي الأحد 20 أكتوبر 2019 - 12:01
أنتم من سوف تمرضون الشعب نفسيا بتقاريركم الفارغة و كأنكم سألتك كل شخص على حدا في مغرب يسع ل 36 مليون نسمة، هل تعلمون ميزانية استقصاء بهذا الحجم أم أنكم تلعبون
46 - larbi.k.h الأحد 20 أكتوبر 2019 - 12:02
ألا يجب ان نخجل من أنفسا ؟؟
أتدرون لماذا ؟فمثلا لو ذهبت إلى بلد ليس ببعيد عنا إسبانيا سوف تجد جل ان لم نقل الكل يتمدرس مجانا كذلك ينطبق على الصحة الكل يتعالج مجانا فمثلا كنت هناك وذهبت للمستشفى اقسم بالله وانا متواجد فيه كنت أظن لو اني موجود في فندق خمسة نجوم وكذلك المعاملة عاملوني كأنني لو أنا صاحب المستشفى ونلاحظ كل هذا ونلاحظ الفرق الشاسع بين الدخل الفردي في إسبانيا والمغرب
سؤال إذن من له الحق في التمدرس والتطبيب محانا ؟هم ام نحن
وكل هذا ولا يجب عليا ان نصاب بالجنون
47 - عبدالله منصوري الأحد 20 أكتوبر 2019 - 12:03
دراسه وابحاث ان اكثر من نصف سكان المغرب يعانو من الحكره ميز عنصري يعانو من البطاله المدخول غلاء لمعيشه لمحروقات تمدرس ولستشفاء وانتشار الاجرام وطربترورات ودرجات ناريه اكثر مالكيها مجرمون لايحثرمو قانون سيار سرعه تجاوزات كثرت لستضامات والهروب اصبحن نعيش في غابه سببه حقوق الانسان حقوق المراة وتبرج الخ كله اسباب تجعل من حوالي 45مليون مغربي مهدد بالجوع الفقر لنتحار امراض نفسيه وعصبيه اذ استتنينا الاحزاب ونقبين وجمعيات وجمعات وممثلين ومغنين وشطاحا وبائعات الهوى خارج المغرب وداخله يستنزفون ملاير دراهيم عن تهريج وتلك لملاير كل مغربي مساهم فيه تحت ضغط الدي يولد لنفجار ان لم نراجع تعوضات بريمات تقاعد خيالي
48 - من وجدة الأحد 20 أكتوبر 2019 - 12:04
تقارير مغلوطة مبطنة!!! نصف المغاربة حمقى !!!! من المستفيذ من هذا الخبر ؟ انها الدوائر المخزنية, تريد أن تسفه المواطن المغربي الذي يعاني من مشاكل الاستبداد والقهر والفقر, لتحور المشكل الى امراض نفسية . المخزن يريد ان يقول انتم مجموعة من الحمقى ايها المغاربة لا داعي للمظاهرات والمطالبة بالحوق.
49 - محجوب الشافي الأحد 20 أكتوبر 2019 - 12:05
والسبب في ذلك البعد عن الله وإنتهاك حرماته في الخلوات والذين في قلوبهم مرض فزادهم الله مرضى اللهم إن نعوذ بك من الهم والحزن والعجز والكسل والجبن والبخل ونعوذ بك من غلبتي الدين وقهر الرجال
50 - من المغرب الأحد 20 أكتوبر 2019 - 12:05
كلنا أصبحنا مرضى نفسيين من الأوضاع المزرية لهذا البلد، يمكن أن يذهب شخص مريض بأي مرض عضوي إلى المستشفى العمومي لكن جراء المعاملة السيئية و طول الإنتظار و كثرة المساطير الإدارية يتحول إلى مريض نفسي أو عقلي. أنشري يا هسبريس قبل أن أتحول إلى مريض عقلي
51 - مهدي الأحد 20 أكتوبر 2019 - 12:07
ااااه داكشي علاش الإدارة العمومية مكفسة اااه دكوور.
معلومة موفيدة
52 - مصطفى الأحد 20 أكتوبر 2019 - 12:08
في الصراحة بصح
ولكين ممكن إكون هاذ البحت كيخص السياسيين والأغنياء بي ديال الناس (الشفارة)
حينت مكينش شي حد بي عقلو كياكل حقوق ناس بالباطل أو مكيقومش بي الواجب ديالو أو كيفرق الغنيمة الحزبية بين القارب
لي بي عقلو كيفكر غي الأمة
لي بي عقلو هوا لي كيخاف الله
أو كياكل من عرقو
53 - مصطفى الأحد 20 أكتوبر 2019 - 12:08
تقرير عقوقي مذموم.
هاد نوع الجمعيات هو لي مريض
وزايد فمرضو
54 - محمد تطوان الأحد 20 أكتوبر 2019 - 12:10
تخيلوا معي ان نصف الموظفين في الادارات العمومية يعانون من امراض نفسية... وقس على ذلك الظواهر التي يعانيها المواطن مع الادارة واسبابها
55 - عزيز الأحد 20 أكتوبر 2019 - 12:10
الأمراض النفسية من اختصاص النفساني و الأمراض العقلية من اختصاص طبيب psychiatre
56 - اميرال الأحد 20 أكتوبر 2019 - 12:12
كفاكم مغالطات.كفاكم نعت المغارية بما ليس فيهم.تريدون الاستفادة على حساب المغاربة بتقاريركم المبالغ فيها.فالمغاربة لا يعانون الا من الفقر والبطالة .يقول المثل المغربي:ملي تشبع الكرش ثقول للراس غني.
57 - ما فاهم والو الأحد 20 أكتوبر 2019 - 12:22
السلام عليكم اقسم بالله ذهبت عند طبيب نفساني لاعالج ابني ؟؟؟؟! الطبيب المعالج بعد مدة اكتشفت انه انتحر ؟؟؟؟؟! الطبيب خصو طبيب
58 - Ghanem mustapha الأحد 20 أكتوبر 2019 - 12:23
الطرد التعسفي وعدم القدرة عن تسيير الادارة والشطط في استعمال السلطة هي الاسباب التي تترك المواطن لا يرى امامه لاباءس انكم تصرحون بالامراض ومن السبب؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
59 - حسن من وجدة الأحد 20 أكتوبر 2019 - 12:24
عيش نهار تسمع اخبار.
اذا صدقنا هذا التقرير بان نصف المغاربة مصابون بمرض نفسي عقلي يعني نصف مسيري الشأن العام بالمغرب مرضى.
اليوم أدركت لماذا تم تنصيب طبيب نفساني على رأس الحكومة.
صدق من قال في المغرب لاتستغرب.
نطالب الحكومة بتخصيص ميزانية ضخمةلإنجاز المصحات النفسية .
انا مغربي إذن انا 50%مريض نفسي
حسن سعادة من وجدة
60 - جبيلو الأحد 20 أكتوبر 2019 - 12:25
هذه الهيئات تريد ان تقول ان الشعب غير واع و مريض وهو سبب تخلف المغرب. فقط الحكومه هي التي تتمتع بعقليه و نفسيه سليمه. هيئات حقوقية ام حكوميه؟
61 - elkamla lakhdari الأحد 20 أكتوبر 2019 - 12:26
كل هذه المشاكل تحيط بالمغاربة ومنذ جيلين فمن أين لهم أن يأتون بالتوازن النفسي ؟
62 - Abdou الأحد 20 أكتوبر 2019 - 12:39
المغاربة مساكين يعيشون في الغوغاء فكيف لا يصابون بالامراض النفسية والعقلية.
يعتقد الكثير منا ٱن المغاربة "فشي شكل" بينما ظروف العيش التي يتواجدون فيها هي "اللي فشي شكل".
كلنا نعتز بٱجدادنا وحسن خلقهم في زمانهم وهذا يعني انه يجب ان نعتز بانفسنا وان المشكل ليس فينا ولكن في الوعاء الذي نعيش فيه.
نعم كثير منا مصاب بالقلق لٱن حقوقنا غير مضمونة البسيطة منها والكبيرة فلا مساواة ولاعدالة ولا كرامة ولا تكافؤ الفرص ولا شيء. القوي يٱتي على الاخضر واليابس بينما الضعيف لا تنتهي معانته حتى يموت.
63 - رمضان وترمضين الأحد 20 أكتوبر 2019 - 12:41
إذا أردت معرفة رقم الحقيقي لأمراض نفسية والعقلية هو في شهر رمضان سترى أن كل مغاربة مراض عقليا ونفسيا .
64 - سفيان الهولندي الأحد 20 أكتوبر 2019 - 12:43
هذه سياسة ممنهجة لكي يبقى الشعب المغربي الحزين يفكر إلا في الخبز والصحة فقط.
لأن المثل يقول جوع كلبك يبقى يتبعك.
65 - رقم مغربي. الأحد 20 أكتوبر 2019 - 12:44
نعم هده حقائق ماثلة على ارض الواقع فغالبية المغاربة مصابون بامراض نفسية او عقلية ولكن هدا التقرير تغاضى عن اهم الاسباب والعوامل التي تؤدي الى زيادة هده الامراض بدل الحد منها وهي بالدرجة الاولى الحرمان من كل شيء فالشاب الدي يجد نفسه عاطلا لا يملك حتى بعض الدريهمات ويعيش في هده الدوامة دون ان تفتح في وجهه الابواب او يرى نورا في اخر النفق لا بد ان ياتي يوم ليفقد عقله او يصاب بامراض نفسية كالكابة وتتربى فيه الكراهية والنفور من المجتمع والميل نحو الجريمة انتقاما من المجتمع حسب اعتقاده فالحلول هي اولا مادية بالدرجة الاولى وفتح الابواب امام الشباب لولوح سوق الشغل وبدون دلك فتزداد الامور سوءا وسترتفع ارقام المرض بشكل خطير.
66 - الهارب الأحد 20 أكتوبر 2019 - 12:44
ربما اكثر من هذا الرقم .تقديري للرقم الحقيقي يتجاوز 80% .انظر الى تفاعلنا مع الوقاءع والاحداث الطارءة :عصبية مفرطة وغضب جامح لا يبقي ولايذر في ظل غياب اي بوادر لبرودة الاعصاب وملكة التحليل وغياب شبه التام للجام التحكم .هذا بالاضافة الى استشراء الاكتئاب المقنع والشعور بالضياع والقلق والتوتر .كلنا تقريبا نعاني من هذه المنغصات فهل هي أعراض نفسية مرضية ام هي امور عادية طارءة ..
67 - ' Ramon الأحد 20 أكتوبر 2019 - 12:47
Parmi les maladies mentales les plus repandues figurent: la depression; la melancolie; la schizophrenie ; la paranoia ; le delire megalomane ; la maladie bipolaire.
68 - mimoun الأحد 20 أكتوبر 2019 - 12:47
franchement le maroc semble a un grand hangar enfermé sans liberté et sans institutions representative et ça ne cree que des foux et misere
69 - البعث العربي الأحد 20 أكتوبر 2019 - 12:49
اعتقد ان النسبة اعلى بكثير مما تقوله العصبة ..
لا يمكن لامة ان تتقدم الى الامام بالامراض النفسية و الاختلال العقلي ..
الشارع مدجج بشتى انواع المختلين الفاظ نابية و ثقافة السادية و الانا و الانفصام و الغلبة للاقوى و النميمة هاته هي نتيجة قرون من التخلف الفكري و الثقافي ورثها المغاربة عن اجدادهم باسم التقاليد و الاعراف و العادات ...
لهذا تجد المغاربة يسارعون الى العمل في اوربا او العيش بانغلاق تام مع الطبقة البرجوازية في حال تيسرت له القدرة المادية حتى يتفادى هو ابنائه اي احتكاك مع ملايين من المغاربة لكي لا يصبحو ضحية لهم ...
70 - حسن المغترب الأحد 20 أكتوبر 2019 - 13:00
50 % من المغاربة مرضى نفسيا، و 50% "العاقلة" امتلأت المقاعد البرلمانية و ماجورها .....
71 - غادايز الأحد 20 أكتوبر 2019 - 13:00
هذا يعني ان اعضاء الحكومة نصفهم توك توك
72 - رخصة مرض الأحد 20 أكتوبر 2019 - 13:06
اعتمادا على هذا التقرير غدا صباحا سأذهب الى طبيب نفساني ليمنحني رخصة مرض طويلة الامد لأنني غير أهل للعمل الحكومي.
مصائب قوم عند قوم فوائد.
73 - مهاجر وطني.برشلونة الأحد 20 أكتوبر 2019 - 13:29
بعض النظر على الفقر والتهميش والاقصاء.... فالانبياء كانوا اشد ابتلاء وقادوا الامم.(عانوا الويلات والفقر و الغدر والخيانة والتامر من طرف المنافقين وجاهدوا بانفسهم واموالهم ونشروا الدين وبلغوا الرسالة.....)وعاشوا سعداء.......
السعادة والصحة النفسيةوالعقلية.ليست في الغنى المادي. ولكن السعادة الحقيقية والصحة النفسية والعقلية تتجلى في التوحيد والدين والمبادىء والقيم والاعتصام بحبل الله جميعا.
اننا ما نعيشه اليوم هو قمة الجاهلية لماذا؟لاننا نرى فقط الاجرام والشر وانعدام الاخلاق والهرج (القتل) فيما بيننا .فقبل الاسلام كانت العدوانية بين الناس هذا مانراه اليوم.وقد الله تبارك وتعالى في سورة آل عمران بعد اعود بالله من الشيطان الرجيم بسم الله الرحمن الرحيم.اذكروا نعمت الله عليكم إذ كنتم اعداء فالف ما في قلوبكم واصبحتم بنعمته اخوانا وكنتم على شفى حفرة من نار فانقدكم منها كذلك يبين الله لكم آياته لعلكم تهتدون...... صدق الله العظيم
السعادة في التوحيد .في كتاب الله .في التقوى وليست في المال. كمايرى البعض
74 - عابر سبيل الأحد 20 أكتوبر 2019 - 13:52
والسبب !!؟؟. الفقر والتهميش والبؤس
75 - علال الأحد 20 أكتوبر 2019 - 14:01
ربما تزيد النسبة على ذلك بكثير.. لا نني لم اعد ارى او اسمع اشخاص يضحكون وتبادلون النكت والحديث فيما بينهم... كلشي مغبش كلشي مقلق كلشي مكرفس كلشي مريص.... الى
قلت السلا م عليكم ماكاين اللي يردها عليك
واللي كملها وجملها ازاد فيها هو البورطابل
وغلاء المعيشة وانعدام الثقة والشوماج والحقد والحسد والتخلي عن الاخلاق والبعد عن الدين
والحسا بات الخاوية...
76 - Hamou الأحد 20 أكتوبر 2019 - 14:15
المغاربة يحتاجون لإعادة التربية. اساسها حب الوطن والغيرة عليه. ونكران الذات. مواطن اليوم. هو مواطن راشي ومرتشي.يبيع صوته. لا يغير على امه واحته.. متواكل. يسرق المال العام.يرمي القاذورات في الشارع.يتحرش بالفتيات.. يحتقر مغربيه بتعمد التواصل مع المغاربه بلغة المستعمر السابق.ااحل .عودة دور المدرسه واامسجد في التربية.مادام بعض المغاربة .يلدون ويرمون للشارع
77 - Halim الأحد 20 أكتوبر 2019 - 14:18
نصف المغاربة يعانون من اضطرابات نفسية لكن في الواقع الطب النفسي لازال لم يتقدم بالمعنى المطلوب حيت الفرد يدخل إلى المستشفى يعاني من اضطرابات خفيفة و يوصف له الدواء الدي يدفع به إلى الجحيم و الإدمان....لهدا المغاربة يفضلون الأضرحة هم في كامل عقلهم وول عون بأن الميت لم يعطي شي ذا لكن بدخولها إلى الضريح يصرخون و يرفعوا أصواتهم و يتكلمون بحرية بدون أداء الفاتورة الغالي التي هي السبب في معاناتهم
78 - غرباوي مهاجر الأحد 20 أكتوبر 2019 - 14:28
اتفق مع رقم اثنان من ناحية الواقع في المعاملات مع الغير . اما العدد فهو قليل جدا اذا كان تشخيس أو ملاحظة دقيقة وهذا أظن على حسب كل مكان وتفكيره مثلا يوجد الكثير من لا يتحمل حتى كلمة وبالخصوص اذا كانت مزحة، في هذه اللحظة يريد أن يظهر قوي حتى وان وصل الأمر إلى العراك ولا يعجبه ان يظهر ذكي، مثقف، وسعيد ويعلم كيف يتكلم وكيف يضحك.
في بعض الاماكن لبغيتي ضحك خصك تعرف معا من قبل ماتهجرو.
79 - Vive le maroc الأحد 20 أكتوبر 2019 - 14:45
Les payes europeens Norvege .Suède et l'islande sont Les premiers grands consomateurs des medicaments antidepressifs en europe mais ca veut Pas dire que sont Les plus fous d'Europa
Il faut faire attention à ses sondages.
والله الموفق
80 - فضولي الأحد 20 أكتوبر 2019 - 14:47
في بلد لا يشعر فيه المواطن بالامن والامان ..صحته ,ماله ,ان كان لديه طبعا ,
حيا ته ,مستقبله ,عمله .وكل شء نحو المجهول وليس هذا فحسب بل كذلك الظلم والحكرة من جلادي النظام .ما نوع المواطن الذي تعطينا هذه الظروف لنقرع به العالم الا المريض والاحمق.
81 - الدكتور غضنفر الأحد 20 أكتوبر 2019 - 14:52
بل إن الدراسات تثبت ان 80% مصابين بأمراض نفسية ظاهرة او كامنة مستترة.
و اظن أن هذه الامراض ستتتفشى و ستستفحل مع الحرية الجنسية التي ينادي بها أصحاب التخريبي و الهدام.
الله يكون في عون المغاربة.
82 - يوسف الأحد 20 أكتوبر 2019 - 14:58
غياب الوعي هو ما يؤدي الى هذه الظاهرة فبعض الناس لا يفرقون بين الامراض النفسية والامراض العقلية اين التوعية واين الحملات التحسيسية وهل يعقل ان يكون طبيب نفسي واحد في مستشفى عمومي هذا نظرا لما تتطلبه الجلسات.
83 - ملاحظ الأحد 20 أكتوبر 2019 - 15:00
بسبب مشاكل اجتماعية وثقافية واقتصادية وايدولوجية يعيش في كنفها الشخص منذ الولادة ويتم تلقينه مغالطات ومفاهيم واهية تمس بالاخلاق والمنطق وكل ما بني على باطل فهو باطل فالجيل المريض يبني بدوره جيلا مريضا
84 - Maroc الأحد 20 أكتوبر 2019 - 15:23
Je crois que la majorité des marocains sont psychopathe ou mentalement desesuilibré car cela se manifeste par plusieurs agissements tels que:
- ils disent ce qu'ils ne font pas où font le contraire (skisofrenes),
- Ils pratiquent la prière mais font tout ce que Dieu nous dit de ne pas faire,
- ils trichent,
- volent l'arcgent des pauvres,
- ils ne respectent pas les autres et la loi...
préf font tout ce que l'Homme normale devrait faire!
85 - najiiiimi الأحد 20 أكتوبر 2019 - 15:38
.جل المغاربة يعانون اضطرابات نفسية بسبب الفقر و البطالة دون أن نغفل الذين يعانون من ضغط الحياة اليومية سواء في العمل أو البيت أو على مستوى العلاقات الاجتماعية العامة وهذا ناتج عن التطور الاقتصادي العالمي حيث السفينة الاقتصادية تسير بما لا تشتهيه الدول النامية و هذه هي العولمة في أبلغ صورها
86 - ساخط الأحد 20 أكتوبر 2019 - 16:04
والله العظيم هدا الكلام قلته مند مدة. انا اعيش مند مدة طويلة في المهجر وكل مرة ازور فيها بلدي الاحظ تصرفات غريبة عند الناس.وكنت دائما اسائل نفسي واش انا لي مريض ولا الناس؟ ومع الوقت تأكدت ان مجتمعنا مريض جدا.الانانية والعنف اصبحتا العملة السائدة.كل هدا سببه طمع الدنيا والابتعاد عن الدين وتعاليمه.اما من يقول الدولة فهو منافق.الدولة نعم تساهم وتساعد ولكن المواطن هو المسؤول عن تصرفاته.
87 - عادل البقال الأحد 20 أكتوبر 2019 - 16:33
اشتغل في محل تجاري وبحكم تواصلي بصفة يومية مع الساكنة ف: "وا ماكاين على من تسلّم" إلاّ من رحم ربي، تصور بنادم كتقول ليه: أودي نتا كدّير ليا المشاكيل، سير الله يعاونك راه محلات أخرى!! ولكن كيرجع لعندك ؟!!
88 - محمد الصابر الأحد 20 أكتوبر 2019 - 16:44
سبحان الله،أليس في هذا البلد السعيد متخصصون واطباء في الامراض العقلية والنفسية؟ أم أنكم ياعصبة المغرب لحقوق الانسان باسم الحقوق،أصبحتم تكربعون في كل شيئء؟ ثم مسألة 50في المائة،من أين لكم بهذا الرقم؟ اذن نحن في نظركم نصفنا مسطيين؟
أنتم يامعشر مثقفي العصبة تخلطون بين الاسباب والنتائج، وبين الجناية والمجني عليه في تقرير واحد وتختبأون وراء حقوق الانسان العالمية وتدغدغون أعصاب الفقراء والشباب والصحافة وماشابه لتصرحوا بالمبالغات.
المسألة فيها اختصاص.وهذا معناه أن أطباء الامراض العقلية والمحللون النفسانيون من عياداتهم وحدهم يقدمون الارقام ولو بتقدير,وعلماء النفس الاجتماعي يرسمون لنا خارطة الطريق المرضية.
بعض الشباب المغاربة وقعت لهم الصدمة النفسية جراء امكانية تغيير أوضاعهم الاقتصادية فباتوا يفكرون ولو على الطرقات. كما أن بعض المطلقين يئسوا من أوضاعهم الاسرية نتيجة عدم تواجد من يرشدهم نفسيا.كما أن بعض أبناء المطلقين تشردوا لعدم احتوائهم.... وهذا مشكل وزارة الصحة وليس مشكل العصبة.
89 - hamdi الأحد 20 أكتوبر 2019 - 17:11
طريقة تربية الأطفال في المغرب هي سبب تخلخل نفسية المغاربة ، فالتربية السليمة للطفل منذ عمر سنتين الى سبعة هي التي تجعله إنسانًا سليمًا كما ان المريض النفسي ليس بالضرورة احمق .
90 - ميلود لوسور الأحد 20 أكتوبر 2019 - 17:12
كيف لا اكون مريضا نفسيا ومثلكم يبيع وطنه من اجل اقامة في بلد اوروبي وينفد اجندات الغرب لابعاد الانتباه على ما يجري من فساد وتدمير غربي للعالم
91 - المرزوقي الأحد 20 أكتوبر 2019 - 17:37
عندما تسمعون عن رواندا ورئيسها أو حراك المعلمين في الأردن وتجاوب الحكومة معهم او حراك الجزائر ولبنان والعراق أو حتى انتخابات تونس وديمقراطيتها المزعومة والملغومة .. رجاء توقفوا قليلا وراقبوا اصحاب تلك التدوينات( ستتفاجاون بانهم من إحدى المدن التالية فاس مكناس الدارالبيضاء تطوان القنيطرة وزان سلا مراكش..) انهم يخدمون اجندة ما.. يدسون السم في العسل.. يعدون بالحرية والتقدم ومحاربة الأمراض النفسية والاكتئاب وتوزيع ثروات الفوسفاط والبحار ووو... احذروا الفخ فهناك عملاء لاجندة خارجية ينشطون من المحيط إلى الخليج لاستهداف المنطقة وتقديمها في طبق من ذهب لاسرائيل التي تخطط لشيء ما منذ عقود!! .. والسلام
92 - البعمراني الجنوب الغربي الأحد 20 أكتوبر 2019 - 17:43
نعم نصف المغاربة اصيبوا بخلل نفسي وهذا ما أردده داءما لا صحابي مند مدة طويلة وكانوا يسخرون مني حينما اذهب الى المغرب .لان الكل يتكلم بصوت عال ومزعج وأصحاب السيارات يزعجونك بالكلكسونات بدون مبرر والكل يجري فالشوارع وفي الأزقة بدون مبرر .ومنافقون ويكذبون بدون مبرر .
وهذه المظاهر أراها داءما في المدن الكبرى لهذا ربما التقرير قد انجز في المدن الكبرى فقط ولا يشمل البوادي .وهذا راجع بالا ساس الى الاستريس le stresse .وعدم ايجاد عمل وغلاء المعيشة ويرى المغربي الفقير في هذه المدن فوارق اجتماعية كبيرة كل هذا يؤثر على نفسيته ويصبح يفقد توازنه النفسي والعقلي معا . فهذه المضاهر اقل بكثير في البوادي رغم انهم يعيشون في الفقر المدقع فتراهم يضحكون ويمرحون ولا تسمع منهم كلام ساقط وهم مؤذبون ومبتسمون وليسوا منافقون كما هو في المدن . ربما التقرير قد اخطا حينما قال ان نسبة هولاء المختلون عقليا تتراوح بين 48%.لان هذا التقرير لا يشمل جميع القرى في المملكة .
93 - Taliss marocain الأحد 20 أكتوبر 2019 - 17:47
Et koi de nouveau ?dans les pays bien devollopes ces types de maladies sont tres normales pas comme chez nous a cause de l anlphabetisme et la pensee base sur les mythes .
94 - person //- الأحد 20 أكتوبر 2019 - 17:55
و النصف الاخر ..سبب دالك .. بكل بساطة
95 - إلى أستاذة وطنية الأحد 20 أكتوبر 2019 - 18:19
إذا كان الأمر كما تقولين يا سيدتي...بماذا نفسر الأمراض النفسية والانفصام في الشخصية والأمراض العقلية التي أصيب بها البعض من شبابنا وغيرهم قبل مجيئ البواجدة ؟؟؟؟
شخصيا أعرف الكثير ممن أصيبوا بهذه الأمراض وقانا الله منها في السبعينيات لما كنا طلبة .....في تلك الفترة لا وجود للبواجدة.....
أظن أن هذه الأمراض سببها السياسات الترقيعية التي نهجها المغرب منذ فترة الاستقلال إلى الآن التي قوامها سوء توزيع الخيرات وتهميش بعض المناطق والجهات.
96 - علي ولد حمو الأحد 20 أكتوبر 2019 - 19:15
لقد مارست ( السلطة المخزنية ) على الشعب المغربي ضغوطات كثيرة مختلفة و متنوّعة ً من قمعٍ للحرّيات تعذيب لكل مَنْ يُعارض مُمارساتها البوليسية القمعية منذ عهد ما يُسمّى ( سنوات الرصاص ) إلى يومنا هذا : تجهيلٌ للشعب و تَفْقيرٌ و تَعْطيلٌ و تسجين في السجون و المعتقلات لكل من تُسوِّلُ له نفسه المساس برموز السلطة ، لا عدالة اجتماعية لا حرية و لا ديمقراطية ، الظّلم هو السائد من طَرَفِ " السلطات المُتحكِّمة " التي لا يدري المواطن أين تضع ثروات البلاد الهائلة التي يزخر بها المغرب .. ثروات بالملايير من الدولارات تدخل البنوك الأجنبيَّة ، تُكَدَّسُ فيها و شركات متعدِّدة لأولي السلطة خارج البلد تُدِرُّ عليهم الملايير الدولارات ، قصور في جزُرٍ غربية و فيلّلاتٌ ضخمة فخمة في كل مكان خارج البلد و داخله ، شعبٌ يعيش أسوأ الأوضاع الاجتماعية ( تَجويعٌ مُمَنْهَجٌ ) لِشعبٍ في بلده الأغنى في العالم و تهجيرٌ للمواطنين بالملايين بحثا.ً عن العيش الكريم في البلدان الديمقراطية و هَرَباً من ذُلِّ العيش في المغرب الذي استولت عليه " شرذمة " من المُتَسلِّطين المتحَكِّمين في البلاد و العباد ..
97 - عبدو لوحدو الأحد 20 أكتوبر 2019 - 20:04
النصف مريض و النصف الاخر في طريقه للمرض.
الاسباب واضحة و جلية كثرة الحسد و قلة التسامح و العفوو الاهم تخلينا عن مبادء الاسلام السمحة. صرنا اكثر ميول للعنف. الداء فينا و الدواء منا.
98 - مريض نفسي الأحد 20 أكتوبر 2019 - 20:32
انا شخصيا كنخسر 1600dhكل 3شهور منذ 2016جاب الله عندي التأمين الصحي ولحد الان باقي ماعرفتش السبب اللي خلاني نوصل لهاد الحالة واش ضغوطات الحياة ولا ظروف العمل ولا المشاكل الشخصية زعما حنا ضعاف بزاف ومن تجربتي الخاصة الله ينجي كل واحد من هاد المرض لأنه خطييير كيفقدك الرغبة فالحياة وجميع الامراض كتحس راها فيك القلب . المعدة . الراس . االخوف من الموت وكتمشي عند الا طباء كيقلوليك معندك والو دابا أنا متبع مع طبيب نفسي وليت كنتعايش مع المرض حتى يدير الله شي تاويل ديال الخير وادعيو معانا بالشفاء الله يجازيكم بخير
99 - بائع القصص الأحد 20 أكتوبر 2019 - 20:55
اسباب المراض العقلية متعددة، بعضها ينتج عن الضغوط النفسية لتحقيق الذات مثل الدراسة والشغل وتكوين الأسرة كذلك الضغوط الناتجة عن العمل للوصول إلى مردودية اكثر ونيل الاعتراف والتقدير، الأمراض النفسية تنتج عن الحرمان والعزلة والاغتراب
وقلة العلاقات الاجتماعية مثل الصداقة والحب وتبادل المشاعر والرأفة والجنس، امور كلها مرتبطة بالمحيط الاجتماعي للفرد، اما الفقر قد يلعب دورا حين يكون المال وسيلة للوصول إلى هدف ما في الحياة.
الامراض العقلية تكبد ضمانات الصحة في المجتمعات الصناعية تكاليف باهضة والسبب هي وتيرة الحياة الصعبة، حيث الإنسان يصبح فقط وسيلة للانتاج ما يترتب عن ذلك من ضغوط نفسية وتفكك الاسر، المعاملات السيئة بين العمال والصراعات النفسية لها أيضا دور مهم على الصحة ولها وانعكاساتها.
باختصار كثرة الأمراض العقلية هي مرآة لصحة المجتمع أو مرضه، هناك مجتمعات أفريقية فقيرة جدا ولكن يعيشون سعداء ولا يعرفون معنى الاكتآب.
100 - Mohamed Bellahsen الأحد 20 أكتوبر 2019 - 21:02
Souvent les gens ne veulent pas voir ou entendre la vérité parce qu'ils ne veulent pas que leurs illusions soient détruites
Citation de Friedrich Nietzche
101 - وناغ الأحد 20 أكتوبر 2019 - 21:32
الى 49 محجوب
ما قلته صحيح
نقول انهم قديما يعبدون الاصنام
الان نحن نعبد الاصنام
الا نعبد الان
المال
102 - العوفير الأحد 20 أكتوبر 2019 - 22:56
السيد يقول كيفكر فالانتحار و لا من انتبه. واسو بعضياتكم يا اخوانا في الله الدنيا ما دايماش.. اخي رقم 28 لاتياس فاني قضيت على مرض السرطان و تعلمت ان عليك ان تعيش كل يوم وكانه اخر يوم في حياتك.. اعمل الخير و لو بشق تمرة... خلاصة الانانية و عدم التكافل سبب بلاوي المغاربة... راسي راسي حمقات الناس.... وللحديث بقية..
103 - Ayoub الاثنين 21 أكتوبر 2019 - 04:31
العصبة المغربية لحقوق الإنسان
حسب احصائياتهم اذا كانو مغاربة فأن 48% منهم يعانون من مرض نفسي ،
104 - لطيفة الاثنين 21 أكتوبر 2019 - 12:36
ممكن يكون احصاء صحيح 48٪ هم مرضى نفسيين وفي هاذيك 48٪ يوجد 30٪ هم اطباء نفسيين شكرا للتصحيح المعلومات
105 - khalid g الاثنين 21 أكتوبر 2019 - 13:22
هدا ما صرحت به احدى القنوات العربية بان نصف من المغاربة يعانون من مرض نفسي وهدا صحيح و الدليل المشرملين و البعض الآخر الرشق بالحجارة على المنازل أو القطارات المارة بين المدن أو الحافلات ...أما ما يخص النساء اتجاه إلى السحر و استخدام بعض الطقوس التي لم يعرفها التاريخ أبدا ...مقارنة مع الدول العربية لا يوجد هدا بتاتا اذن الحل الوحيد العقوبات السجنية أو المستشفى
106 - مصطفى الاثنين 21 أكتوبر 2019 - 15:59
يكفي ان تجلس في مقهى مقابل احد ملتقى طرق لتعرف بالفعل ان نصف المغاربة مرضى نفسيا
107 - Mofkir الاثنين 21 أكتوبر 2019 - 17:43
Galik 9elat chi katrchi هدا مضهر قوي يدل على الفقر والهشاشة
108 - عبد الصمد الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 - 17:02
لقد أصبح الانسان لا يشعر حتى أن له نفس فكيف يشعر أن بنفسه مرض ،لقد أصبحنا كالموتى الأحياء ،حاضرون بأجسامنا و غائبون بوعينا،الأغنياء الأغبياء تسلطوا على الفقراء الجهلاء ،و أصحاب العقول غلبوا على أمرهم ،و هم ينتظرون الأفول،و المصير إلى المجهول ،لقد زرع الريح قديما و هذا أوان حصاد العجاج.
المجموع: 108 | عرض: 1 - 108

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.