24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

12/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2507:5413:1716:0518:3019:47
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | نشطاء يطالبون بحل مجلس جهة درعة تافيلالت

نشطاء يطالبون بحل مجلس جهة درعة تافيلالت

نشطاء يطالبون بحل مجلس جهة درعة تافيلالت

بعد تعليق الدورة العادية لمجلس جهة درعة تافيلالت لشهر أكتوبر الجاري للمرة الثانية على التوالي من طرف الحبيب الشوباني، رئيس الجهة، على إثر الخلاف القانوني القائم بينه وثلاث أعضاء من فريق التجمع الوطني للأحرار، حول وضعيتهم القانونية داخل المجلس، طالب عدد من النشطاء الفيسبوكيين وزارة الداخلية بحل المجلس وإعلان انتخابات جديدة في الجهة.

وقال هؤلاء النشطاء إن مجلس الجهة أصبح في السنتين الأخيرتين يناقش التفاهات وتفسير القوانين، ونسي أن الساكنة التي وضعت فيه الثقة تنتظر تنزيل برامج تنموية بمختلف مجالاتها، مشددين على أن وزارة الداخلية، بصفتها الساهرة على تطبيق القانون، عليها العمل على حل المجلس وإعادة إحراء الانتخابات، خصوصا في حالة عدم رغبة الرئيس الحالي بتقديم استقالته كما فعل من قبل رئيس جهة كلميم واد نون ورئيس جهة طنجة تطوان الحسيمة.

جمال عيساوي كتب في صفحته الرسمية قائلا إن "الجدال القانوني القائم بين الحبيب الشوباني وثلاثة أعضاء في المجلس يجب أن يبقى داخليا ولا يهم مواطني الجهة"، مضيفا أن "المواطن اليوم ينتظر تنزيل مشاريع قادرة على تحريك المياه الراكدة في الجهة ولا حاجة له بهذه التفاهات السياسوية"، مختتما بأنه "يجب على الوزارة الوصية أن تتحمل مسؤوليتها في عدم تطبيق القانون وحماية مصالح المواطنين التي تضيع بين هؤلاء"، وفق تعبيره.

نعيمة عليلوش من الرشيدية كتبت بدورها تقول: "منذ إحداث هذه الجهة والساكنة تنتظر التنمية التي يبدو أنها تخلفت عن موعد قطارها"، مشيرة إلى أن "الجهات المسؤولة عليها التدخل لإنهاء الجدال القانوني القائم بين الرئيس وأعضائه في المجلس، أو العمل على حل المجلس نهائيا وإعلان شغور المناصب"، معتبرة أنه "نظرا لهذه الخلافات العميقة التي ألقت بظلالها على حسن سير مجلس الجهة وعرقلة كافة مصالحها، على الوالي إحالة الملف للقضاء الإداري ليقول كلمته"، وفق تعبيرها.

هذه الخلافات القانونية العميقة، التي أدت إلى رفع الدورة العادية لشهر أكتوبر الجاري مرتين متتاليتين، "أثرت سلبا على حماية مصالح الجهة وحسن سيرها"، يقول موجان محمود من تنغير، مشيرا إلى أن "هذه الخلافات ساهمت في توقيف عدة مشاريع تهم التنمية الجهوية المرتبطة بمصالح الساكنة بسبب حسابات سياسية ضيقة".

وكان الحبيب الشوباني اشترط افتتاح الدورة العادية للمجلس، يوم الجمعة الماضي، بمغادرة الأعضاء الثلاثة المنتمين لحزب التجمع الوطني للأحرار للقاعة، موردا أن "دواعي رفع الدورة السابقة مازالت قائمة"، وأن حضور شباعتو ومن معه "غير قانوني ويشكل إخلالا بنظام الدورة، ومخالف للأحكام القضائية التي صدرت ضدهم"، ملتمسا منهم المغادرة لاستئناف الدورة، وهو ما لم يستجيبوا له.

ووجه ممثل وزارة الداخلية بالجهة سهام الانتقادات إلى الحبيب الشوباني بصفته رئيس الجهة، قائلا: "كان لديكم 1700 مليار تشكل 40 في المائة من الميزانية مخصصة لبرنامج محاربة الفوارق الاجتماعية والمجالية، منها 42 مشروعا تم إنجاز 7 مشاريع منها، و35 مشروعا لم تنجز بعد، منها 23 مشروعا نسبة إنجازها هي صفر في المائة، رغم تنبيه المجلس إلى ذلك".

وأضاف والي الجهة: "إلى حد الآن هناك 820 مليون درهم، أي ما يعادل 82 مليار سنتيم مخصصة للمشاريع، ونسبة الإنجاز لا تتعدى 13 في المائة، خاصة في سنة 2018"، مشيرا إلى أن "ساكنة الجهة تنتظر من المجلس العمل على تنزيل مشاريع تنموية وتخطي الحسابات السياسوية"، مشددا على ضرورة "الامتثال للأوامر الملكية التي تدعو دائما إلى تخطي هذه الاضطرابات السياسوية والعمل جديا في ما ينفع الساكنة والمنطقة".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (12)

1 - مسمرير نعدادات الأحد 20 أكتوبر 2019 - 19:55
المواطن هو لي ضايع عارفين من النهار فاش كاينة هد الجهة والاعضاء مخاصمين بحال العطارة شد لي نقطع ليك الاعضاء كاملين غير كيضحكو على المواطنين غير كملو مبقا ولو وتمشبو بحاالكوم الصداع ولمحاكم
2 - citoyen الأحد 20 أكتوبر 2019 - 19:57
سلام.في الصين الشعبية لديهم مليار ونصف نسمة وعندهم حزب واحد فقط اما بالولايات المتحدة الأمريكية فلديهم مائتي مليون نسمة وعندهم حزبان فقط(جمهوري وديموقراطي )أما المغرب به أقل من أربعين مليون نسمة ولديه أكثر من ثلاثين حزبا؟لا يعرفون سوى التضارب بالكلمات النابية وكل أنواع الأطباق والكراسي؟ولقد حان الوقت لإلغاء هاته الدكاكين السياسية والبلديات والجماعات المحلية وتكليف السلطات المحلية بتدبير شؤون المواطنين تحت مراقبة السلطة الجهوية والمركزية وكذا البرلمان مع إلغاء مجلس المستشارين. وإذ ذاك ستتحرك عجلة التنمية بالمغرب.
3 - م المصطفى الأحد 20 أكتوبر 2019 - 20:11
لقد تابعت جلسات مجلس درعة تافيلالت ثلاث مرات، وكل مرة أطفؤ حاسوبي محبطا بسبب المستوى الغير اللائق الذي تمر فيه الأجواء المكهربة لتسيير الجلسات : ضجيج وسخط من طرف المعارضة، وميوعة من طرف بعض المتدخلين من الأغلبية، ورئيس معجرف يفتقر للمنهاحية الصائبة للتسيير، رغم أنه مارس مهنة التعليم...
وقمة السخافة هي تعنت الرئيس بمطالبته لثلاثة اعضاء،لمغادرة القاعة للأسباب التي يعلمها الجميع، مما أدى إلى تدخل السيد الوالي، وتقديمه لشروحات قانونية دقيقة في الموضوع، وتنبيهه للشوباني بضرورة الاهتمام بالمشاريع والأوراش التي تتطلع إليها الساكنة، وفقا للتعليمات الملكية السامية.
إلا أن الشوباني تعامل مع هذا الواقع بمزاجه وتعنته، ورفع الجلسة...
خلاصة القول، فإن جهة درعة تافيلالت في حاجة إلى ضخ دم جديد لرئاسة المجلس، وتسريح الشوباني لأنه آثر التعنت ورفض الآخر على المصلحة العامة...
4 - حداوي مغربي مغربي الأحد 20 أكتوبر 2019 - 20:24
بات واضحا أن جل المجالس المحلية أصبحت حلبة "مبارزات قانونية "و الخاسر الكبير هو المواطن...فكفى استهتارا بمصالحه...لكن العيب و كل العيب على من باع صوته لهم ....
5 - اوفوس الأحد 20 أكتوبر 2019 - 20:30
اولا يجب على المسمى الشوباني تقديم الاستقالة الفورية.
ثانيا تجب محاكمة و محاسبة هدا المستهتر بمصالح الجهة لان ضياع كل هذا الوقت وتجميد هذه الميزانية من اجل حسابات سيساوية ضيقة اضركثيرا بتنمية درعة تافيلالت.
ثالثا نطلب من وزارة الداخلية التدخل الفوري لوضع حد لهذا التسيب و هذه المزاجية في تسيير شؤون الجهة.
لك الله يايتها الارض المباركة الطيبة.
6 - amin sidi الأحد 20 أكتوبر 2019 - 20:34
سلام ..هدي قبيلة كتقلب على سراح الي يرعلها ماشيتها .گالو انشوفو الديب اونرشحه ايكون هو الراعي .مشاو لعند الديب گالولو احنا رشحناك باش اتكون انت الرعي نتاع شياهنا .الديب بدا كيبكي .سوله علاش كتبكي .گالهم كنبكي خفتكوم لاتكونو عيل كتكدبو علي .
ياسكان الراشيدية انتما الي اخترتو اورشحتو الراعي انتعكوم ؟
7 - Moha الأحد 20 أكتوبر 2019 - 22:33
اين الولاية و الجهة من المشاريع التي كانت مخصصة لمدينة عفوا قرية تنجداد . الا يستحيي المسؤولون كلما مروا من الطريق الوطنية خاصة وسط تنجداد المهمشة .
8 - متتبع مغربي الأحد 20 أكتوبر 2019 - 22:47
لنعطي لكل ذي حق حقه ونضع النقاط على الحروف فهناك اشخاص من احزاب معارضة عوض مد العون والمساعدة للاغلبية لاجل المصلحة العامة للساكنة والاهتمام بمصالح المواطن من تنمية وبنية تحتية ووو يقومون بالاعتراض والعرقلة بشتى الوسائل كالشغب والبلطجة وذلك قصد تبخيس وتعطيل وتشويه عمل الاغلبية كما نرى في جهة الرباط وطنجة والرشيدية ومراكش سابقا ولماذا لم تتدخل السلطة في تطبيق القانون والدستور بدون تمييز وبدون انحياز لطرف على حساب الآخر خاصة ان الضحية هو المواطن المغربي والساكنة والجهة ككل. ولماذا لم يكون هناك تمثيل قوي للمجتمع المدني عوض الاحزاب والتحالفات المصلحية.
9 - LE MONTAGNARD الأحد 20 أكتوبر 2019 - 23:27
PERSONNE N EST AU NIVEAU
NI LES UNS NI LES AUTRES
LES ARRIVISTES CHERCHENT TOUJOURS LEURS PROFITS AU DETRIMENT DES AUTRES

LE PRESIDENT DE LA REGION DEVAIT NOTIFIER PAR L INTERMEDIAIRE D UN HUISSIER DE JUSTICE UNE COPIE DU JUGEMENT AUX ELUS PERDANTS AINSI QU UNE COPIE DU JUGEMENT A TRANSMETTRE AU WALI DE LA REGION DE DRAA TAFILALET

CELA METTRA FIN AU JEU DU CHAT ET LA SOURIE ET CHACUN RESTERA A LA PLACE QUI LUI REVIENT

PAUVRES HABITANTS DE LA REGION DRAA TAFILALET VOTRE DESTIN EST ENTRE DE MAUVAISES MAINS
ESPERONS QUE LES TEMPS MEILLEURS POUR CETTE REGION SERA POUR TRES BIENTOT

QUE LE BON DIEU RECOMPENSERA CHAQUE PERSONNE POUR CE QU ELLE MERITE

SOYONS SERIEUX S V P
10 - مم مم الاثنين 21 أكتوبر 2019 - 01:04
حسابات ضيقة تعكس مستوى المنتخبين الذين لا يهمهم سوى الكراسي اما التنمية ليسوا بحاجة اليها مادام السباق نحو الكراسي هو الهدف في نظري لو تم تقسيم هذه الجهة بين اربع جهات سيكون احسن للساكنة منطقة ورزازات فلتعد الى اكادير واقليم ميدلت لجهة بني ملال والراشدية لجهة وجدة و فاس سنكتفي ب 11 جهة
11 - المعسكر الاثنين 21 أكتوبر 2019 - 10:43
مشروع الجهوية مشروع فاشل 100%100 لا يمكن للمجلس الذي تشارك فيه مجموعة من الاحزاب ان يأدي مهامه بكل صدق اذن المواطن هو المتظرر الاول من هذا المشروع .
12 - أمازيغي حر السبت 26 أكتوبر 2019 - 18:13
يجب طرد الأعضاء الذين يعرقلون مجلس الجهة لكي نرى هل فعلا هؤلاء هم من يعرقلون الأشغال و التنمية في الجهة
المجموع: 12 | عرض: 1 - 12

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.