24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

12/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2507:5413:1716:0518:3019:47
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | تنظيم جمعوي يشكو "التضييق" على معتقلي الريف‬

تنظيم جمعوي يشكو "التضييق" على معتقلي الريف‬

تنظيم جمعوي يشكو "التضييق" على معتقلي الريف‬

نبّهت "جمعية ثافرا للوفاء والتضامن لعائلات معتقلي الحراك الشعبي بالريف" إلى "تبعات الإضرابات المفتوحة عن الطعام التي يخوضها عدد من معتقلي حَراك الريف"، وفق تعبيرها، وأردفت أن "ذلك يرجع تردي الأوضاع والإجهاز على الحقوق وعدم الاستجابة للمطالب، فضلا عن التمادي في التعامل الانتقامي والعنصري؛ وهو ما يدفعهم إلى الدخول في الإضراب عن الطعام مُخاطرين بحياتهم وسلامتهم البدنية".

الجمعية، التي تدافع عن المعتقلين على خلفية "احتجاجات الحسيمة"، أشارت إلى ما أسمته بـ"الإضرابات الماراطونية التي خاضها ربيع الأبلق، الذي وصل إضرابه عن الطعام إلى شهر ونصف"، محذرة من أن "حياته أصبحت في غاية الخطورة، الأمر الذي تؤكده نداءات رفاقه المتواجدين معه بالسجن نفسه"، وفق ما صدر عن "ثافرا".

وفي مقابل نداءات المعتقلين القابعين في سجن "رأس الماء" بفاس، وغيرها من نداءات الهيئات الحقوقية والتنظيمات المدافعة عن المعتقلين، تضيف الجمعية، فإن "المندوبية العامة لإدارة السجون تأبى إلا أن تكرر أسطوانتها المشروخة النافية لإضراب ربيع الأبلق وجمال بوحدو، والادعاء بأن وضعهما الصحي عادي"، وفق المصدر عينه.

واشتكت جمعية "ثافرا"، في بيان توصلت به هسبريس، من "منع إدخال غطاء وسادة لناصر الزفزافي، فقط لأنه يحمل ألوان العلم الأمازيغي منقوش عليه اسم الخطابي والزفزافي"، معتبرة أن "معتقلي الحراك الشعبي بالريف الستة المرحّلين من سجن عكاشة تعرضوا لتفتيش استفزازي ترهيبي".

كما أعادت "ثافرا" التذكير بمطلب "تجميع المعتقلين"، وقالت: "تستمر الإدارة العامة لإدارة السجون في رفض الاستجابة لطلب نقلهم إلى السجن المدني الناظور 2 في سلوان، وتجميعهم مع كل معتقلي الحراك الشعبي بالريف"، وزادت أن "معتقلي سجن سلوان يعانون بسبب تفريقهم على أجنحة مختلفة، والتضييق عليهم من حيث مدة الزيارة والمكالمة الهاتفية، إلى جانب سوء التغذية وظروف الإقامة"، على حد قولها.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (17)

1 - المهاجر الاثنين 21 أكتوبر 2019 - 13:30
سؤال فقط هل من توضيح في بلاغات الزفزافي الاب تجد مثلا يقول الدولة المغربية بهذا التعبير ما القصد من هذا ... من له شيء من الذكاء ويفهم فك الكلمات المتقاطغة سيفهم
2 - مغربي الاثنين 21 أكتوبر 2019 - 14:07
الاضراب عن الطعام هو محاولة انتحار
وحسب علمي هناك مسطرة قانونية خاصة بمعاقبة اصحاب هذه المحاولات
3 - حسن النتيفي.مغربي قح الاثنين 21 أكتوبر 2019 - 14:15
الجمعية، التي تدافع عن المعتقلين الذين ارادوا زرع الفتنة والتحريض على العصيان والاخلال باستقرار الأمان بالوطن الغالي مهما كان من اختلال في التوازن الإجتماعي.يجب محاكمتها ((الجمعية)) لأنها بعملها هاذا تدافع عن الخونة اللهم قينا شرهم واحفظ بلدنا الحبيب من الفتن ما ضهر منها و ما بطن
4 - مغربي الاثنين 21 أكتوبر 2019 - 14:28
إضراب عن الطعام.....سئمنا من هده الأخبار المتكررة الجديدة والقديمة. السجناء المحكوم عليهم من طرف القضاء عليهم قضاء مدة عقوبتهم بالسجن. أما الإضراب عن الطعام فهي طريقة تم تكرارها لإعادة الانتباه ان...... بمساعدة الصحف والجرائد بشتى وسائلها.
5 - العبدي الاثنين 21 أكتوبر 2019 - 14:32
كفي من ابتزاز الدولة يجب أن ترضخوا للواقع .القانون فوق الجميع .أما المساجين فهم سواسية أمام نظام التسيير و لا يجوز تفضيل أحد على أحد وبارك من بلا بلا و التدخل في المسؤوليات الإدارة.
6 - عبدالله الاثنين 21 أكتوبر 2019 - 14:33
في اي دولة في العالم السجين يختار زنته والاجتماع مع من يريد في سجنه.
انتما الله اعلم راكم آتين من كرة ارضية اخرى.
القضاء قال كلمته الاخيرة وما عليهم الا ان يخلصو تمن الفوضى واخانة الوطن.
الزفزافي بغى يولي هو شيكيفارا ، بطانية فيها خطاب الخطابي هههههه. الغباء بام عينيه. والله العظيم الى عشرين سنة قليلة فيهم.
7 - lemaroquino الاثنين 21 أكتوبر 2019 - 14:38
كفى من العبت وافتزاز الادارات المغربية من أعفعالكم داخل المغرب و خارجه اتقوا الله في أنفسكم واصبروا والصبر يولد الفرج
8 - هيثم الاثنين 21 أكتوبر 2019 - 14:46
من تكون هذه الجمعية حتى تطلب الحرية و تجميع هؤلاء المساجين في سجن واحد يجب على الدولة ان تحاسب هذه الجمعيات على هذه الافعال الغير القانونية و إذا كرروا هذه الافعال يجب على الدولة ان تأخد في حقهم عقوبات رادعة.
9 - سجين في الغربة الاثنين 21 أكتوبر 2019 - 15:16
عندما ارى حالة السجناء في او.م.ا بوليفيا روسيا مدغشقر .....الخ عبر بعض القنوات العربية المختصة في الافلام الوثائقية والحد الذي وصل اليه الاستخفاف بقيمة البشر استغرب لمطالب بعض الجمعيات المغربية التي تطل علينا بين الفينة والاخرى عبر مطالب تثير الاستغراب اذا قارنا حال سجون وسجناء المملكة ببعض سجون الولايات المتحدة روسيا بوليفيا ......الخ ويكفي كما ورد في احد التعليقات مشاهدة برنامج اعتى سجون العالم او برنامج سجين في الغربة للوقوف على عدم جدية مطالب الجمعيات المغربية .
10 - عدنان الاثنين 21 أكتوبر 2019 - 15:50
اللهم نصرهم علي القوم المسالمين حسبنا الله ونعم الوكيل
11 - معطلاوي الاثنين 21 أكتوبر 2019 - 18:01
يجب الجز باعضاء هاده الجمعية في السجن بجانب الزفزافي كما يجب معاقبة الزفزافي الاب لان من حواراته ومعانيها توجد ادلة انه عضو من جمعية الزفزفي وله يد مع هاؤلاء.
12 - مهاجر وطني.برشلونة الاثنين 21 أكتوبر 2019 - 19:08
يقول الحق سبحانه وتعالى في سورة هود بعد اعود بالله من الشيطان الرجيم بسم الله الرحمن الرحيم.ياقوم لااسلكم عليه اجرا ان اجري الا على الذي فطرني افلا تعقلون و ياقوم استغفروا ربكم وتوبوا اليه يرسل السماء عليكم مدرارا ويزدكم قوة الى قوتكم ولاتولوا مجرمين.....صدق الله العظيم
13 - noureddine الاثنين 21 أكتوبر 2019 - 19:17
رقم 3 الا تستحيي ان تتفوه بكلام عن ابناء الشعب المغربي المعتقلين السياسيين بالريف.. بانهم خونة... مصطلح الخيانة يطلق على ناهبي المال العام وخيرات الوطن.... أما المحتجين سلميا طالبين مستشفى وجامعة.. في الريف هذا حقهم أو في نضرك... أليس الريف جزء من هذا الوطن الجريح ؟؟؟
14 - دانكيشوث الاثنين 21 أكتوبر 2019 - 19:21
كل دول المعمور . عندما يتضاهر مواطنوها يحملون أعلام بلادهم . أ لا نحن في المغرب لا نحمل علم بلادنا . و فينا من يحمل أعلام دولة أخرى.
15 - المغرب اكبر من كل قزم الاثنين 21 أكتوبر 2019 - 19:51
من طنجة إلى الكويرة
المغرب الكبير القوي
بلد التسامح والتاخي والتعايش والسلم والسلام والمحبة والاخوة في جميع ربوعه

عنده علم العزة والفخر. والقوة والمجد

وليس شرويطة العنصرية العرقية البربرية القبلية
برمز نجمة داوود الصهيونية
وجهان لعملة. وحدة
كره الاخر
هذا هو هدف الخيانة العنصرية
16 - بدون عنوان الاثنين 21 أكتوبر 2019 - 21:10
إلى noueddine هؤلاء لم يطالبوا بمستشفى و بالجامعة بل هم من قاموا بالتقفرقة بين الشعب الواحد حينما و صفونا بالعياشة دون حياء المغرب مملكة و من أقدم المملكات في العالم و الملكية هي الضامن لحدود المغرب
17 - bonjour الاثنين 21 أكتوبر 2019 - 21:51
جميع الاحتجاجات في المغرب ترفع شعار هاد الدولة فاسدة فلماذا الزفزافي الأب لايقول الدولة المغربية.انت لاتلعب الكلمات المتقاطعة
المجموع: 17 | عرض: 1 - 17

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.