24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/01/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:5908:2913:4316:2518:4920:07
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. ولاء الإخوان لأردوغان ضد مصالح الوطن (5.00)

  2. 3 قاصرين يسرقون المارة باستعمال كلب "بيتبول" (5.00)

  3. 3 ملايين زائر يضعون مراكش في صدارة المدن الأكثر جذبا للسياح (5.00)

  4. رصيف الصحافة: القصر الملكي في أكادير يتحوّل إلى منتجع سياحي فخم (5.00)

  5. المغرب ينتقد ألمانيا ويرفض الإقصاء من "مؤتمر برلين" حول ليبيا (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | مشروع "مالية 2020" يفتح الصدام بين النقابات ورئيس الحكومة

مشروع "مالية 2020" يفتح الصدام بين النقابات ورئيس الحكومة

مشروع "مالية 2020" يفتح الصدام بين النقابات ورئيس الحكومة

بقليل من الحماس، رافقت مختلف المركزيات النقابية نقاش مشروع قانون المالية لسنة 2020، في شقه المرتبط بالقطاعات الاجتماعية؛ فعلى امتداد الأيام القليلة الماضية، استكانت حدة "الانتقادات" إلى "برودة" القانون، وسلكه نفس مسار الاعتمادات المرصودة للسنوات الماضية، على مستوى عديد القطاعات.

ودون جديد استثنائي، احتفظت وزارة التربية الوطنية بـ49.578.655.000 درهم على مستوى الموظفين والأعوان، و15.957.583.000 درهم للمعدات والنفقات المختلفة؛ كما تحصل موظفو وأعوان وزارة الصحة على 10.908.500.000 درهم للأعوان والموظفين، و4.426.070.000 درهم للمعدات والنفقات المختلفة.

غير كافية

عبد القادر الزاير، الكاتب العام للكونفدرالية الديمقراطية للشغل، أورد أن "الحكومة من حيث الشكل قامت باستدعاء النقابات للتشاور بخصوص الميزانية؛ لكنها لم تمكن أحدا من المعطيات، إلى غاية مداخلة وزير المالية"، مسجلا أن "المركزية قامت بإعداد مذكرة مطلبية تهم القطاعات الاجتماعية داخل قانون المالية".

وأضاف الزاير، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن "الميزانيات المرصودة للاستثمار والتشغيل سيجري إصدار مواقف بخصوصها"، مشددا على أن "النقابة ترحب بـأي فكرة لمحاربة البطالة المستشرية"، مطالبا بـ"إنشاء صندوق خاص بالمشاريع التنموية ذات الوقع المباشر على المواطنين".

وأوضح القيادي النقابي أن "الميزانيات المرصودة للقطاعات الاجتماعية بالقانون غير كافية؛ فالخصاص الاجتماعي كبير جدا"، مؤكدا أن "الأمر غير مرتبط بالمال؛ بل بالحكامة. فعلى مدار السنوات، تدشن وتعلن مشاريع لكن يتم ابتلاعها"، موردا أن "البلاد بحاجة ماسة إلى إصلاح إداري حقيقي".

وأشار الزاير إلى أن "البحر الأبيض المتوسط أصبح مقبرة للشباب المغربي، ما يستوجب التدارك بسرعة"، مشددا على "ضرورة فتح أوراش كبرى، وتدبير سبل إيجاد الاستثمارات"، مسجلا أن "العجز قائم والخدمات الاجتماعية تمضي نحو مزيد من الانحدار".

المشاكل تتوسع

نور الدين سليك، عضو الأمانة العامة لنقابة الاتحاد المغربي للشغل، قال إن "عدد مناصب الشغل التي أحدثها مشروع قانون المالية لسنة 2020 تظل غير كافية بالمطلق. كما أن اعتماد التوظيف بالعقدة لا يزال قائما في قطاع التعليم، وقد برز ذلك بشكل جلي من خلال فصل مناصبه عن الوظيفة العمومية".

وأردف سليك، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن "القانون سيعزز المشاكل الاجتماعية"، مشددا على أن "مراقبة مدى تنفيذ المضامين الواردة بالقانون شبه مستحيلة، خصوصا أن الحكومة تعتمد على 400 مفتش شغل في المغرب، ومن الصعب أن يتابع هذا العدد كل القطاعات الحكومية".

وأوضح الفاعل النقابي أن "المناصب المخصصة لقطاع الصحة ضعيفة جدا، مقارنة مع حجم الخصاص القائم"، مطالبا الحكومة بـ"ضرورة الاستجابة للمطالب التي ترفعها جيوش المعطلين الموجودة في مختلف التخصصات بما فيها التكوين المهني"، منتقدا "عدم تدقيق القانون بشكل تفصيلي في صرف الميزانية على مستوى القطاعات الحكومية".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (20)

1 - حسن الغنيمي الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 14:19
.زمن التقشف هذا لكن مع بقاء البدخ و التبدير و المال السايب و كثرة القصور في الداخل و الخارج و كأننا في العصور الغابرة...لا بد من تحكيم قواعد الحكم الرشيد السليم المنطقي الديموقراطي...كيف يعقل التقشف بلا محاسبة بلا مراقبة شعبية؟ التقشف فقط على الضعفاء و الطبقة المتوسطو او ما تبقى منها؟ علاش الاستمرار في الكماليات و البدخ و التي جي في و موازين و شراء الاسلحة فقط لاداء الجزية لقوى الاستكبار و الاستعمار علاش؟ الا تكفي حماية الشعب؟ الشعب كافية لحماية دولته و قيمه و لغته و تارخه و عرضه افضل من افتك الاسلحة التي يمكن شراءها من الاعداء (اعداء في الاقتصاد و التجارة و انتاج الرمزية الخ الخ)
2 - رشيد المنياري الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 14:21
بعض النقابات التي تدعي أنها هي الأكبر لا تمثل هي وباقي النقابات حتى 3% من عموم الشغيلة، فكيف لها أن تسمح لنفسها بالحديث باسم الأغلبية الساحقة.
هذه النقابات فاقدة للمصداقية والشرعية التمثيلية ولذلك وجب تنزيل قانون النقابات على وجه السرعة من أجل القطع مع هذه الفوضى التي تعرقل البناء الديمقراطي السليم الذي يقوده جلالة الملك حفظه الله.
3 - said الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 14:22
مسرحية مكشوفة.وسيئة الاخراج.اين هي النقابات.هده النقابات التي تدعي الصدام مع الحكومة هي من صوتت على قانون افساد التقاعد وليس إصلاحه واخدت المقابل. لا نثق لا في احزاب ولا نقابات.كلشي بايع الماتش
4 - صنع في الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 14:22
معامل كثيرة اغلقت بسبب استهلاك المغاربة لسلع الشينوا,تركيا,اسبانيا,مصر,تونس………. باغين الخدمة استهلكو ما تصنعون
5 - abdo الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 14:29
السلام عليكم
السؤال المباشر ماذا عن الزيادات الثي تحدثت عنها الحكوم بالنسبة للموضفين 500 درهم (200..200..100) شملة البعض والبعض لم يستفد منها
وشكرا
6 - عبدو عبدالله الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 14:35
الصدام قوي بين الحكومة والنقابات لان الكعكة لذيذة وكل طرف يريد الفوز بأكثر نصيب والشعب هو الضحية لا استثمارات لا معدل البطالة نقص لا ضرائب نقصات. لا مديونية انخفضت. غادين بينا للإفلاس. رآه غير كل جهة كتجر الجمر لخبزتها والسلام مكين غير المصلحة الزبونة والمحسوبية هد لبلاد
7 - متطوع في المسيرة الخضراء الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 14:38
اعتقد ان لافرق بين الحكومة والنقابات كانهما وجهان لعملة واحدة الكل يساند الاخر للبقاء والتشبت بالمناصب على حساب الطبقة الكادحة النقابات تقول انها تدافع عن المنخرطين في كل نقابت والغير المخرطون من يدافع عن حقوقهم
المسؤولون في بلادنا لاتهمهم المصلحة العامة اكتر مما يهتمون بالمصلحة الخاصة الكل يلغي بلغاه لاحولة ولا قوت الا بالله العلي القدير
8 - HASSAN الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 14:39
ما يهم النقابات هو نصيبها من الكعكة كما هو الامر باخوانهم في الاحزاب
9 - متابع ومتتبع وغير تابع الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 14:45
ان قيادة حزب العدالة والتنمية المتمثلة في شخص السيد الوزير الاول لا تبالي ولن تبالي بكل الانتقادات الموجهة للحكومة في شان قراراتها بل ومستعدة للدخول في صراع مع كل مكونات الوطن بل وحتى مع باقي قيادات الحزب من نواب برلمانيون وغيره والتي تعارض توجهات الحكومة الا شعبية ...ان السيد العثماني يخضع لصندوق النقد الدولي وينفذ توصياته حرفيا بل ويجتهد في ذلك ولا يهمه في ذلك سوى الحفاظ على المنصب وما يمنحه له من امتيازات ....انه يظن بذلك انه يخدم الوطن وفي الحقيقة هو يهدم الوطن ويكرس الطبقية والفقر المقدع وما رفع الدعم عن غاز البوطان والسكر والدقيق خلال سنة 2020 وبعض الاجراءات المصاحبة الا دليل على هذا التوجه....
10 - مواطن غيور. الاقتصاد الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 15:10
السلام عليكم.
كلنا يعلم مكمن الخلل، مصاريف ضخمة مهولة لقطاعات معينة لا أحد يجرأ مناقشتها أو التقرب منها و بدون تصويت، و ما تبقى أي الفتات يفرق على الشعب.
أقسم بالله تجيبو وزير الاقتصاد من أمريكا و حائز على جائزة نوبل، ما يعرفش مشكل هاد البلاد.
فهمتوني ولا لا.
11 - زكريا الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 15:17
نقابات تستجيب/تستكين لطلبات كل الحكومات السابقة في حملات التضامن بالسماح لها باقتطاعات من الأجور مباشرة دون استشارة القواعد العمالية بسرعة فائقة (بَرَّقْ مَا تَقْشَعْ) باسم الوطنية و...وحكومات تُجَرِّبُ كل تقنيات :السقي بالتنقيط والسقي المَوْضِعي فيما يتعلق بالمسألة الاجتماعية مع كل أساليب المناورة والمماطلة إذن يا نقابات وياحكومة إنَّ الجري وراء السراب يزيد مِن درجة اليأس والإحباط ويرفع مِن منسوب الاحتقان.!
12 - Moumine مؤمن الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 15:28
مشروع "مالية 2020" يفتح الصدام بين النقابات ورئيس الحكومة
إذا كانت النقابات المتشدقة والمتبجحة بالدفاع عن الطبقة العاملة الكادحة والمتوسطة، فلتطلب الحكومة بالزيادة في قيمة الرقم الاستدلالي نظرا لارتفاع الأسعار المستمر منذ عقود؛ وذلك حسب القوانين المنصوص عليها في القانون والمجمدة. أما الزيادات في التعويضات بالكوت أ كوت (goutte à goutte) أصبحت لعبة مفضوحة بين تلك النقابات والحكومات المتعاقبة. المغاربة، بذون استثناء، يريدون الاستفادة من خيرات بلادهم كمواطنين، لا من الصدقات "الشايطة" على كروش الحرام. ما هي الديماغوجيا التي بني عليها عدم استفادة كل المتقاعدين من الزيادات على غرار العاملين النشطاء؟ وااا السي العثماني !!! سبق لك أن قلت إنك تدافع عمن لا دفاع عنهم... ها قد حان الوقت لتفي بوعدك. ألم يقل المثل العربي: "غرسوا فأكلنا نغرس فيأكلون"؟ تأكلون النار في بطونكم في الدنيا وفي الآخرة بعد أن غرسنا لكم فأكلتم ولم نأكل نحن شيئا .آميــــــــــــــــــــــــــــــــن يا رب العالميــــــــــــــــــــــــــــــن! ملاحظة: صناديق التقاعد لجميع المتقاعدين لا لفئة دون الأخرى.
13 - عباس فريد الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 15:32
أم الوزارات هي التي وراء هذا الإجراء العجيب والغريب خارج كل الضوابط القضاءية في العالم لان اغلب الأحكام تهم وزارة الداخلية والجماعات الترابية على الخصوص .وهذا دليل اخر على ان ثقافة المخزن لن ولم تتغير مهما تغيرت الأوضاع !!
تطبيقا لقاعدة ابدية هي اللي دارها واللي قالها المخزن هي اللي كاينة
14 - لا للفوضى الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 16:36
ما يردع هذه التي تدعي زورا وبهتانا (النقابات) هو تنزيل قانون الإضراب وقانون النقابات اولا ثم الاقتطاعات للمتقاعسين أشباه الموظفين خاصة المتعاقدين
15 - صورة من الأرشيف؟! الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 17:09
مالي أرى "الفعفاع" جالسا ومنكبا على الإمضاء؟! أظن أنني أتخيل أم أنها صورة من الأرشيف!!؟
16 - citoyen الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 17:28
السلآم عليكم،هل تم الأخذ بعين الاعتبار ترقية الموظفين المستحقين و المسجلين في لوائح الترقي منذ سنة2015ومنهم من تقاعد ولازال ينتظر كما يستحسن قيام الحكومة الموقرة بترقية استثنائية لهؤلاء الموظفين المستحقين و المسجلين في لوائح الترقي ينتظرون ترقيتهم.ولاباس من تصحيح المسار الضريبي وذلك بإعفاء المتقاعدين من الضريبة على الدخل وتمتيعهم بالزيادة في المعاشات سواء عن طريق توزيع الأرباح أو زيادة معاشاتهم بحسب الأسعار وتحريك سلم المعاشات.
17 - Ilyas الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 20:43
نود طرح تساؤل حول مآل مباراة توظيف متصرفين من الدرجة الثانية بغرفة التجارة والصناعة والخدمات الرباط سلا القنيطرة الذي مرت على مباراته الكتابية ازيد من ثلاثة اشهر دون اعلان النتائج الى حدود اليوم.هل من مبرر لهذا العبث والتلاعب بالمعطلين الذين ينفقون من مالهم الخاص ويزيدون اعباء التنقل للرباط والمدن لاجراء مباريات لا اثر لها، فما يلاحظ ان جميع الغرف التي في نفس خانة غرفة التجارة والصناعة بالرباط اعلنت عن مبارياتها بعد اعلان المباراة المذكورة وتم اعلان نتائج الاختبارات الا نتائج مباراة هاته المؤسسة، المرجوا توضيح ذلك والاستفسار عن مآل هاته المباراة
18 - علي ولد حمو الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 21:45
( مجموعة من المُنتَفِعين ) المُتَنَفِّذين في البلد يفعلون ما يحلو لهم يُقَرِّرون " قوانين " حسب مصالحهم الشخصية فقط و لا علاقة لها بمصالح الشعب الذي فقد الثقة في كلّ ( المؤسسات الدستورية ) التي لم تقُمْ على أسسٍ ديمقراطية حقيقية كما هو الشأن في جميع ديمقراطيات العالم .. المغرب بعيد عن الديمقراطية كلّ البُعد ، فالديمقراطية هي التي تصنع التنمية البشرية و تُلغي الفساد و المفسدين الذين هم سبب الويلات التي يعيش فيها الشعب المغربي ..
19 - Znassni الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 23:33
السلام عليكم ورحمة الله
غالبية الشعوب العربية تنتفض ضد الفساد و الظلم . إلا الشعب المغربي .
دوخونا و قالو عندنا حكومة و انتخابات . لكن الحاكمين الفعليين للمغرب هم في الخلف و الذين يأكلون خيرات البلاد . فلا نحن اخترنا من يحكمنا و لا نحن نستطيع محاسبتهم .
حينما يعرف المغربي شكون العدو مباشرة و يقولها باعلى صوته يكون انذاك في طريق الحرية .
يرحلو ݣاع . فهمتو ؟؟؟؟
20 - إيغود الخميس 24 أكتوبر 2019 - 08:28
النقابات مدعوة لكي تنقب مِن ما ينقبه الناقبون من الكعكة نقباً نقباً. ولو لم يكن هناك ما يُنقب لما حضرتِ النقابةُ وليمةَ النقبِ
المجموع: 20 | عرض: 1 - 20

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.