24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

18/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3007:5913:1816:0218:2619:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | رفع الضرر‬ يُدخل موظفي التكوين المهني في معركة "الأمعاء الفارغة"

رفع الضرر‬ يُدخل موظفي التكوين المهني في معركة "الأمعاء الفارغة"

رفع الضرر‬ يُدخل موظفي التكوين المهني في معركة "الأمعاء الفارغة"

تستعد التنسيقية الوطنية المستقلة للموظفين حاملي الشهادات غير المحتسبة بمكتب التكوين المهني لخوض اعتصام قابل للتمديد، ردا على "عدم حلحلة" الأوضاع داخل الإدارة العامة للتكوين المهني بالعاصمة الاقتصادية، بحيث يُرتقب أن ينظم العاملون اعتصاما يومي 4 و5 نونبر المقبل، بالموازاة مع بعض الأشكال الاحتجاجية الأخرى.

القرار سالف الذكر، وفق بيان توصلت هسبريس بنسخة منه، يأتي بسبب "التنصل من كل الاتفاقيات وسن سياسة الهروب إلى الأمام لإقبار ملف هذه الفئة"، في وقت تدعو فيه التنسيقية إلى "التسوية الفورية للملف أسوة بالقطاعات الأخرى"، مستغربة ما تعتبره بـ "الظلم والحيف".

تبعا لذلك، يستعد أعضاء التنسيقية في المناطق الجنوبية للمملكة بدورهم لخوض اعتصام مفتوح أمام مقر إدارة التكوين المهني في العيون، من أجل الاحتجاج على "تراجع الإدارة عن اتفاق 22 يوليوز 2019، القاضي بحل الملف بشكل جذري"، مؤكدين أن مطلبهم الأوحد يتمثل في "الترتيب وفق أعلى شهادة محصل عليها بأثر رجعي".

وتتميز الخطوة الاحتجاجية الحالية للتنسيقية بدخول أعضائها في إضراب عن الطعام طوال فترة الاعتصام، إلى حين الاستجابة لمختلف النقاط المطلبية الواردة في البيانات السابقة، محذرة من "الالتفاف على مطالبها المختلفة"، وداعية المسؤولين الرسميين إلى "احترام حقوق الموظفين في مكتب التكوين المهني".

في هذا السياق، يقول سعيد الكمال، المنسق الوطني للتنسيقية الوطنية المستقلة للموظفين حاملي الشواهد غير المحتسبة بمكتب التكوين المهني، إن "قرار الاعتصام جاء بعدما تنصلت الإدارة من كل التزاماتها نحو هذا الملف، وكذلك نتيجة التنصل من كل الوعود التي كان آخرها خلال لقاء 22 يوليوز الماضي، حيث وعدتنا الإدارة بإيجاد حل جذري لهذا الملف الذي قارب تسع سنوات من المعاناة النفسية والمادية".

ويضيف الكمال، في تصريح أدلى به لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن "القرار يأتي بعدما وصل مدى الاحتقان إلى مستوى خطير بين هذه الفئة بسبب الضغوطات النفسية التي أصبح يعيشها جل المتضررين"، ثم زاد مستدركا: "خلال هذه المرحلة، كل المتضررين عازمون على التصعيد بمختلف الأشكال النضالية التي يخوّلها لهم القانون إلى حين تسوية وضعيتهم".

وتابع المتحدث مسترسلا: "سنبدأ باعتصام مرفوق بإضراب عن الطعام، فضلا عن أشكال نضالية أخرى متميزة"، داعيا "إدارة مكتب التكوين المهني إلى استحضار الحكمة؛ لأننا جميعا تنتظرنا تحديات كبيرة للنهوض بهذا القطاع الذي ينتظر منه الجميع الكثير، وعلى رأسهم الملك الذي ما فَتِئَ يعطي تعليماته في العديد من الخطابات لوضع خارطة طريق متكاملة لتطويره".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (24)

1 - عبد الله الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 - 07:50
ادارة التكوين المهني دائما تخلف بوعودها .لابد من النضال داخل المؤسسات وخارجها.حتى تحقيق المطالب العادلة
2 - بو عرفة الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 - 08:18
احمدوا الله لانكم بين عشية وضحاها اصبحتم اساتذة بدون مستوى ولا تكوين ولا مبارة.جل مستخدمي التكوين مستواهم كارثي لم يقبلهم اي قطاع المهندسون مثلا فاسد لهم المكتب هذه الفرصة
3 - عبد الواحد سنباطي الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 - 08:18
بعد قيام الإدارة بسياسة الهروب إلى الإمام و التراجع عن الوعود التي قطعتها على نفسها في كل محطات المفاوضات وكان آخرها في 22 يوليوز 2019 ودلك بحضور ممتلي السلطة فإننا نتوعد الادارة العامة باشكال نضالية تصعيدية خطير جدا فنحن كما قلنا دائما في شعاراتنا لقد عاهدنا العاءلات اما الترتيب أو الممات .
فنحن لم نطلب في تميز او تفضيل نحن نريد الترتيب كباقي القطاعات الصحة،العدل...
4 - خالد الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 - 08:55
يعيش هذا المكتب فسادا منقطع النظير،حيث تم إحتساب شهادة المقربيين من الإدارة وعصابة نتنة تسير القطاع دون الآخريين علما أن لهم نفس الشروط ونفس مستوى التلقين،الفرف فقط فيمن يقدم الولاء والوعاء
أقسم بالله كارثة يعيشها القطاع
5 - موظف مجاز الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 - 09:15
يجب حلحت ملف الموظفين اصحاب الشواهد العليا في جميع القطاعات دون استثناء حتى تصان كرامتهم بعدما ضحوا بمالهم الخاص من اجل استكمال تكوينهم من اجل الرقي الى اعلى الدرجات لا لشيء سوى من اجل تحسين مستوى معيشهم المتظهور
6 - هشام الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 - 09:36
لا أعرف مؤسسة تكره موظفيها مثل إدارة التكوين المهني لا عطل مثل التعليم لا جودة ولا ظروف عمل جيدة رغم التوجيهات الملكية السامية لا استفاذة من مؤسسة محمد السادس لا تعويض عن الساعات الإضافية مثل العرضيين لا ترقية في وقتها و بمعايير شفافة...والطامة الكبرى هي الشواهد حيث يحتسبونها لمن أرادوا و بزبونية ومحسوبية بينما باقي الشغيلة يرفضون احتساب شواهدهم والتي هي حق مثل باقي القطاعات...تحية نضالية و مزيدا من الصمود حتى تحقيق المطالب العادلة أمام هذه الإدارة والمديرة الفاسدة و العاجزة...
7 - أستاذ مكون الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 - 09:38
الترتيب والاعتراف بالشواهد العليا للأساتذة المكونين ...وإن لن تفعلو فسنريكم الاسوء في أنفسكم وذلك من خلال التضرع إلى الله عزوجل لكل من ساهم في هذا الحيف والظلم من الإدارة
8 - ام احمد الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 - 09:43
صامدون حتى آخر رمق للدفاع عن حقوقنا
9 - أبو شهد الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 - 10:03
لا تراجع ولا استسلام المعركة إلى الأمام
10 - فاطمة الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 - 10:21
ان ما يقع داخل التكوين المهني كارثة بجميع المقاييس. لا مكانة لكرامة المكون ولا اعتراف بالمجهودات التي يقوم بها من اجل تحسين جودة التكوين المهني مع انعدام ظروف العمل.ان ما يقع داخل ادارة ت.م ضرب صارخ لحقوق الشغيلة و لكرامة المكون و استهتار بخطابات صاحب الجلالة وبتوجيهاته للرفع من جودة الخدمات التي يقدمها المكتب والتي يمثل فيها المكون اللبنة الرئيسية.
11 - التكوير المهني الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 - 12:09
تعالو إلى طنجه لتعرفوا هل يوجد تكوين مهني أم مجرد دعايات. و الله الذي لا إلاه إلا هو بعض الأساتذة يأكلون راتبهم حراما.
مستوى في الحضيض لا من حيث التكوين أو المعاملة مع المتكون أما التجهيزات فابدء من باب المعهد.
لا قاعات و لا كهرباء و لا كراسي و لا حواسيب و لا مستلزمات مكتبيه ولا مظافه.
إنها كارثة بكل ما تحمله الكلمة من معنى.
طنجة الكبرى.
12 - أستاذ الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 - 12:56
وجب أن تكون تكون الشفافية لذي الإدارة الجهوية السلاوية في تلبية طلبات الانتقال في العمل لأني استغرقت مذة ثمانية سنوات تعب في التنقل من سلا الي قنيطرة وبدون جدوي لم يراعي اي احد معاناتي وظروفي المادية والمعنوية.
13 - سفيان الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 - 12:57
يا إخوان أنقدو هذه الطفولة
المستوى كارثي
المكون ضعيف و لا يريد سوا أكل طرف من الخبز
المهندسون أغبياء لا يفقهون من العلم شيأ
14 - عمر ofppt الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 - 15:05
يعد ملف الشواهد غير المحتسبة بمكتب التكوين المهني من أقدم الملفات المعروضة على الإدارة العامة. و هذا الملف الذي عمر طويلا دون أي تناول مسؤول من طرف القيّمين على الشأن التكويني، والذي حملت عبء الدفاع عنه التنسيقية الوطنية المستقلة للموظفين حاملي الشواهد غير المحتسبة، وخاضت من أجل رفع الحيف ورد الظلم المسلط على المتضررين عدة أشكال نضالية بطولية على مدار ثمانية سنوات".
15 - عبد المجيد الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 - 15:28
ان كانت الادارة العامة تراهن عن تراجعنا عن المطالبة بتسوية وضعيتنا فهي واهمة.الغريب في الامر هو غياب تدخل الدولة لم نعد نعرف ما اذا كنا مغاربة ام طالبي لجوء بهذا القطاع لا كرامة ولا قيمة للموظف وكأننا في مزرعة.
16 - نور اليقين الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 - 16:18
السلام عليكم.التكوين المهني الاستثناء في كل شئ.الترقية...ان شاء الله التغيير قادم .تحية لاصحاب الشواهد.متعاطف معكم خصوصا اثر التمييز الذي لحق هذه الفئة في احتساب الشواهد
17 - أعدي مبارك الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 - 16:18
نحن حاملي الشواهد بمكتب التكوين المهني لا نناضل إلا من أجل حقوقنا ولا نطلب من أحد أن يجاملنا, قمنا ونقوم بواجباتنا بكل تفان وبروح من المسؤولية راجين في ذلك رضى الله والوطن لكن الحقوق المهظومة والتمييز ةالحكرة أشياء لا تشجع على المزيد من العطاء للأسف.
18 - HAMID الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 - 16:38
لا تراجع ولا استسلام المعركة إلى الأمام
19 - كون واقعي الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 - 19:33
صامدون حتى آخر رمق للدفاع عن حقوقنا شعاراتنا لقد عاهدنا العاءلات اما الترتيب أو الممات .
20 - mohamed الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 - 20:25
ا لطبقية في مكتب التكوين المهني!!!
قبل فرض القانون الاساسي من طرف بن الشيخ المشؤوم وذالك سنة2003،كانت السلاليم بالنسبة ل للمكونين 8،9،10 و11 يعني ان المكون عندما يبدا العمل بسلم 8 مثلا خلال مشواره المهني من السهل الوصول الى السلم 10 اي 16 الحالي وهناك املا كبيرا الوصول الى 11 اي 19 الحالي عفوا 30 الحالي!! لكن القانون اللذي سنه مخرب التكوين المهني وضع امام الشغيلة حواجز من الاسمنت المسلح يصعب على الجميع الترقي وخاصة الطبقة المسحوقة داخل هذا القطاع وهي الطبقة التي تكون مستوى التخصص والتاهيل.ان هذه الفئة تعطي الكثير وتاخد القليل،انها الطبقة المحتقرة 36 ساعة في الاسبوع اظن انها لا توجد في اي دولة في العالم..كنا ننتظر خيرا في القانون الاساسي المعدل الا انه جاء مخيبا للامال.
21 - لطفي الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 - 20:58
إلى السيدة المديرة العامة لمكتب التكوين المهني اوجه لك هذه الرسالة المتواضعة عليك اعادة النظر في اصحاب الشواهد هاته الفئة تعانيمنذ سنة ٢٠١١.لقد وقم التمييز في اعادة ترتيبه،ولن نستسلم مهما كان الثمن،مانريده هو حقنا المشروع كباقي القطاعات.تحياتي
22 - مروان الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 - 21:08
لقد كان أكبر خطأ إقترفته في حياتي هو التحاقي بمؤسسات التكوين المهني للتقنيين المتخصصين حيث أن مستوى المكونين رذيئ جدا إضافة إلى سوء معاملتهم للمتدربين والذي قد يصل للتلفظ بألفاظ نابية للمتدربين وآحتقارهم ولعل جل من درس بمعهد التقنيين المتخصصين بخريبكة سيعرفون هذا المكون
بصراحة لم أجد خير نموذج غير أساتذة التربية الوطنية بجل درجاتهم والذين أكن لهم فائق الإحترام
23 - البوبكري الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 - 21:51
بوعرفة أنك مخبر تستشيط غضبا عندما تشاهد نضال الشرفاء، عندما ترى قيود الصمت و الخنوع و هي تتكسر على أيدي حاملي الشهادات العليا بينما أولياء نعمتك خذلوك و زرعوا فيك عقدة ستوكهولم، تعبد جلادك ذلك شأنك .
أما نحن فلن نتراجع قيد أنملة فإما الترتيب أو الترتيب و كفاءتنا تؤكد ذلك و شهادتنا العليا تؤكد ذلك و أنت عش في الظل فأمثالك لا يعرفون نور الشمس .
24 - mouchatcho الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 11:35
بعد قيام الإدارة بسياسة الهروب إلى الإمام و التراجع عن الوعود التي قطعتها على نفسها في كل محطات المفاوضات وكان آخرها في 22 يوليوز 2019 ودلك بحضور ممتلي السلطة فإننا نتوعد الادارة العامة باشكال نضالية تصعيدية خطير جدا فنحن كما قلنا دائما في شعاراتنا لقد عاهدنا العاءلات اما الترتيب أو الممات .
فنحن لم نطلب في تميز او تفضيل نحن نريد الترتيب كباقي القطاعات الصحة،العدل...
المجموع: 24 | عرض: 1 - 24

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.