24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

14/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2707:5613:1716:0418:2919:46
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. الخذلان الأبدي لليسار المغربي (5.00)

  2. الفرشم .. حرفِيّ يحول "نبتة الدوم" إلى تحف فنية (5.00)

  3. "أصحاب الشكارة" يتحكمون في أسعار كراء الطاكسيات بالدار البيضاء (5.00)

  4. خطر التطرف اليميني و"العنف الإلكتروني" يفتح الباب أمام النازية (5.00)

  5. المنبهي يمدّ الجسور بين الفصحى والدارجة المغربية (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | ائتلاف يطلب الترخيص بزيارة المعتقل ربيع الأبلق

ائتلاف يطلب الترخيص بزيارة المعتقل ربيع الأبلق

ائتلاف يطلب الترخيص بزيارة المعتقل ربيع الأبلق

استقبلَت المندوبية العامّة لإدارة السجون "رسالة مستعجلة جدا" أرسلها "الائتلاف الديمقراطي من أجل إطلاق سراح المعتقَلين السّياسيين وفكّ الحصار عن الرّيف"، إلى محمد صالح التامك، المندوب العام لإدارة السجون، تطلب ترخيصا بزيارة المعتقل ربيع الأبلق، في سجن طنجة.

وطالبت المراسلة التامك بـ"التدخل لدى الإدارة المحلية للسّجون بطنجة، من أجل السماح لممثّلي الائتلاف بزيارة، مع تحديد تاريخها، وتوقيتها، في أقرب وقت ممكن"، إلى ربيع الأبلق الذي اعتُقل في ملفّ "حرَاك الريف".

وتحدّث الائتلاف عن "الوضعية الحرجة لمعتقل الرأي ربيع الأبلق، المحكوم بخمس سنوات، والموجود بالسجن المدني بطنجة، والذي يخوض إضرابا عن الطعام منذ فاتح شتنبر من العام الجاري 2019".

ويضمّ الائتلاف مجموعة من الجمعيات، والمنظّمات، والأحزاب المغربية، من بينها: الجمعية المغربية لحقوق الإنسان، وجمعية أطاك المغرب، والحزب الاشتراكي الموحّد، وحزب النهج الديمقراطي، وشبيبَته، ومنتدى حقوق الإنسان لشمال المغرب، وحزب الطليعة الديمقراطي الاشتراكي، ومنتدى الحداثة والديمقراطية، واتحاد العمل النسائي، وحزب المؤتمر الاتحادي، ولجنة الحسيمة للدفاع والمطالبة بإطلاق سراح معتقلي حراك الريف والمعتقلين السياسيين، والمنتدى المغربي من أجل الحقيقة والإنصاف...".

وسبق أن وجّهت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان رسالة مفتوحة إلى وزير الدولة المكلَّف بحقوق الإنسان والمجتمع المدني، ووزير العدل، ورئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان، والمندوب الوزاري لحقوق الإنسان، والمندوب العامّ لإدارة السّجون، متمّ الأسبوع الماضي، طالبت فيها بـ"التدخّل العاجل لإنقاذ حياة المعتقَل السياسي ربيع الأبلق، المضرب عن الطّعام منذ أكثر من أربعين يوما".

وسجّلت الجمعية في هذه الرّسالة المفتوحة متابعتها "ببالغ القلق، والانشغال، الإضراب المفتوحَ عن الطّعام الذي يخوضُه المعتقَل السياسي ربيع الأبلق…احتجاجا على اعتقالِه التّعسّفي وعلى أوضاعِه المُزرية بالسّجن، وللمطالبَة بالإفراج عنه".

وشدّدت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان على أنّه "نظرا للوضع الصّحي للمعتقَل، الذي خاض منذ اعتقاله أكثر من مائتين وثمانين يوما من الإضراب عن الطّعام، امتنع في بعضها عن تناول الماء والسُّكّر؛ تكون حالة ربيع الأبلق قد دخلت منطقة الخَطَر".

ونبّه المكتب المركزي للجمعية الجهات التي راسَلَها إلى "المخاطر المحدقة بوضعية المعتقَل السّياسي ربيع الأبلق"، داعيا إلى "التدخّل العاجِل لمعالجة هذه الوضعية؛ درءا لتكرار حدوث مآسي الماضي، واحتراما لأقدَس الحقوق، وأولاها؛ الحقّ في الحياة، والسلامة البدنية، والأمان الشّخصي...".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (10)

1 - فرانز كافكا الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 - 11:03
و لكن إدارة سجن طنجة2 فات لها خرجت ببيان تقول أن ربيع اﻷبلق لم يخبرها بأنه سيخوض إضراب عن الطعام و أنه يعيش حياة طبيعية مثل سائر المسجونين و ما كاين لا إضراب لا والو ...
اﻵن الشعب المغربي يريد أن يعرف الحقيقة من يكذب عليه و من يضلله ... و يطالب بالمحاسبة للذي يكذب ... إذا كانت هذه الجمعيات تكذب فيجب أن نعرف ذلك و إذا كان مدير السجن يكذب أن نعرف ذلك كذلك
الشعب يريد ان يعرف الحقيقة
2 - yaaaaaaaaadris الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 - 11:12
أسيدي طلقوا الناس ، راه و الله حتى حشومة و عيب و عار ، و الظلم ظلمات يوم القيامة ، شنو داروا كاع ؟ الناس طالبوا بمطالب إجتماعية صرفة و لحتوهم في غياهب السجون
3 - إلى فرانس كافكا الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 - 11:31
و الله إل من المخجل تماما أنك لا تزال تشك فيمن يكذب على الشعب. من كذب على الشعب منذ ما يسمى بالإستقلال؟ هل كذب الشعب المسكين المغلوب على أمره يوما ما؟ المغاربة، سواء في سجنهم الصغير كما هو حال ربيع، ناصر أو باقي المختطفين، أو في سجنهم الكبير و المسمى بالمملكة المفربية الشريفة، هم من يقع عليهم فعل الفاعل، هم المفعول بهم. الكذب صناعة مخزنية، جوكير رئيسي في قيادة شعب بلا وطن من أجل الإستيلاء على وطن سيكون أحلى لهم بلا شعب. دمت في رعاية الله.
تحياتي من هولندا ..
4 - عبدالله الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 - 11:44
اءتلاف يطلب الترخيص لزيارة المعتقل .
غريب امركم ، طلبكم توقيته غريب مع زيارة سفيرة الاتحاد الاوروبي .
على من تضحكون ؟ تضنون ان الدولة المغربية غبية، سيرو لعبو في باب داركم ، نحن لي دار الإضراب على الاكل في السجن نخرجوه او نعطيوه الدار او نديرو ليه خلصة او رغبوه باش يكون على خاطرو.
والله العظيم اما بقى عندكم شعل الكل يتبزنس في فضية الخوانة ويهدد السلطة.
راه قلتها ليكم الجامع لي بغيتو تصليو فيه راه السلطة لي بناتو. سيرو تكمشو مع راسكم او شوفو ليكم شي تبزنيسة اخرى مثلا، كاتالونيا او الحراك الجزاءري او امريكا الجنوبية او سوريا او اليمن او مصر او العراق او تركيا ، راه كاين ما يدار اما امن المغرب راه كبير عليكم.
5 - ريفي من امزورن الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 - 12:37
فقط في ظرف عشرة اشهر نقزات الى الجزائر والسودان واليوم لبنان يعني نتوما يا ايها الطواغيت المستبدين ويا عملاء فرنسا ويا اعداء الوطن راه من المستحيل تفلتو من العقاب وغادي يجي عليكم الدور عاجلا ام اجلا وفي السنوات القليلة المقبلة لانكم والله العظيم راكم ظغيتو وفتو الحدود والظلم قسما بالله ووالله وثم والله سيولد الانفجار اذن عودو وعودو الى رشدكم قبل فوات الاوان ونتوما كتعرفو مزيان بلي هاد الشعب المطحون والمظلوم والمقهور والمهمش راه نهار ينفجر راه ماغديش يرجع اللور وما عندو مايخسر.هاد الشعب المطحون راه ماغديش يبقى صابر وساكت وهادوك الاقلية لي تيقولو عاش راه تيقولوها فقط قدام الكاميرة بشدة الخوف والزلط والقهرة الله يحسن لعون .
6 - حسن الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 - 13:51
بدات تتضح بعض الامور
جهات تدفع الاموال من اجل معتقلي الحسيمة بينما المهداوي حميد تخلوا عنه حيث ما كاينش اللي يعطي عليه
الحقوقيون اصبحوا سماسرة و الشيء ادا زاد عن حده انقلب لضده
اما عن الزيارة فان عاءلاتهم تزورهم باستمرار و لا دخل للجمعيات في دلك فادارة السجون بامكانها ان تنشر المضرب عن الطعام في فسحة السجن و حتى يتناول وجباته و لكن لا يجوز تسريب اي شيء عن السجن و لكن ادا تجاوزت الجمعيات فليس هناك ممنوع كما فعلوا مع الزفزافي عندما خرجوا بان جسمه فيه تعنيف و كي للسجاءر و تبين بعد تصوير جسده بان دلك هراء في هراء
7 - متتبع الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 - 14:25
من يكون هدا السجين الدي تطالب هده الجمعية بإطلاق سراحه دون السجناء في المغرب جميعا.
8 - سعد الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 - 16:16
لا بد أن الدولة المغربية بهذا التصرف تبعث رساءل خاصة. ما يحصل من نقاشات عن سجناء الرأي يذل عن فقدان الحكمة و التبصر.
السجناء السياسيين هم أولادنا و أولاد الوطن. و الحوار معهم و التجادل معهم كفيل بأن يخرج الوطن من ورطة الشوهة العالمية الحالية. و التاريخ لا ينسى مجرياته. فلا بد من الحكمة و طي هذا الملف و ملفات أخرى. و إعطاء هؤلاء الذين يتكلمون فرص التسيير عوض معاقبتهم عقاب غير عادل.
9 - ملاحظة الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 - 16:20
رسالة لمديرية السجون لاطلاق المعتقلين
يا لهم من اغبياء فهل ادارة السجون هي من تفرج عن المعتقلين
سيرو حتى تعلمو عاد دافعو
10 - بائع القصص الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 - 20:12
لا خير ينتظر من إدارة النفي، انها تنتقم من نشطاء حراك الريف بكل البغض والكراهية.
هذا كله لزرع الرعب في نفوس من يتظاهر ضد الفساد، الفساد المقدس والريع والنهب أصبح ثديا لكل مقرب من السلطة المخزنية .
ولكن الشعوب لن ترضى بالذل إلى ما لا نهاية ولكم في لبنان والسودان عبرة.
عاشت الكرامة وعاش الوطن، وطن الشعب
المجموع: 10 | عرض: 1 - 10

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.