إدارة السجون: جمعية حقوقية تخدم أجندات مشبوهة

إدارة السجون: جمعية حقوقية تخدم أجندات مشبوهة
الجمعة 25 أكتوبر 2019 - 07:44

أكدت المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج أن مسؤوليتها المؤسساتية تفرض عليها تنوير الرأي العام والتصدي “للادعاءات المغرضة واللامسؤولة التي تنشرها بعض الأطراف، والتي تحاول استغلال بعض القضايا والملفات لفئات معينة من السجناء خدمة لأجندات خاصة وغير معلنة”.

جاء ذلك في بلاغ للمندوبية كرد على ما تداولته بعض وسائل الإعلام “بخصوص التصريحات الصادرة عن رئيس إحدى الجمعيات التي تدعي الدفاع عن حقوق الإنسان بخصوص وضعية السجين ربيع الأبلق، المعتقل على خلفية أحداث الحسيمة”.

وكشفت المندوبية أن البلاغات التوضيحية التي تنشرها، هي أو أي إدارة من إدارات المؤسسات السجنية، “هي طريقة للتفاعل مع الرأي العام بخصوص مجال اختصاصاتها وصلاحياتها، وبالأخص في ما يخص ظروف اعتقال نزلاء المؤسسات السجنية”؛ كما أكدت أنها “كانت، ولازالت، منفتحة على الجمعيات الحقوقية الجادة وباقي فئات جمعيات المجتمع المدني النشيطة في مجال التأهيل لإعادة الإدماج”.

وأضافت المندوبية العامة أنها “أحجمت عن التعامل مع الجمعية المعنية، بعد أن أسقطت عنها الأجندات المشبوهة التي تسعى إلى تنفيذها كل مصداقية”، مردفة: “سبق لهذه الجمعية أن نشرت معلومات خاطئة حول قطاع السجون وإعادة الإدماج، ورغم اعترافها بالأخطاء الواردة في تقريرها بعد فضح المندوبية العامة لها، فإنها لم تقم بالاعتذار عن ذلك، ما يبين نيتها المبيتة في النيل من مؤسسات الدولة بشكل غير مسؤول”.

كما أوضح البلاغ أن “إدارة السجن المحلي طنجة 2 أخبرت الرأي العام بزيارة وفد المجلس الوطني لحقوق الإنسان؛ وذلك في إطار الاضطلاع بمسؤوليته المؤسساتية في ما يخص الجانب الحمائي للسجناء. وما تهافت مثل هذه الجمعية وأخرى على زيارة السجين ربيع الأبلق، المعتقل بالمؤسسة المذكورة على خلفية أحداث الحسيمة، إلا سلوك انتهازي الغاية منه الظهور إعلاميا بمظهر المدافعة عن حقوق الإنسان وخدمة أجنداتها الخفية، متجاهلة باقي السجناء الذين يناهز عددهم 83 ألف سجين”.

وخلصت المندوبية العامة لإدارة السجون إلى أن ردود الفعل الصادرة عن هذه الجمعية، ومن يدور في فلكها، “هي محاولة منها لزرع نزعة عدمية وتشكيكية في الرأي العام تجاه عمل ومصداقية مؤسسات الدولة.. واعتبارا لذلك، يكون هذا النوع من الجمعيات فاقدا لمصداقيته ولا يمكن التعامل معه بأي حال من الأحوال”، حسب البلاغ دائما.

‫تعليقات الزوار

13
  • خالد
    الجمعة 25 أكتوبر 2019 - 07:56

    انا مع الرد الحاسم لادارة السجون لانها لو سكتت فان تلك الجمعية المسترزقة ستجدها فرصة للتضليل

  • مغربي
    الجمعة 25 أكتوبر 2019 - 08:26

    تدكر السيد الابلق ومن معك ان عقوبتك السجنية ستصفيها في السجن والقضاء أعطى حكمه في قضيتك . أما طريقة الحصول على العفو بهدا الأسلوب فلا اظن أنكم ستنجحون.

  • ميلود لوسور
    الجمعة 25 أكتوبر 2019 - 08:30

    مرحى بادارة السجون الان استفقتم من النوم وعلمتم بان ما يسمى بالمنظمات الحقوقية هي مشبوهة لا يا سادة هي ليست مشبوهة هي منظمات تعمل وفق اجندات خاصة تأتيهم التعليمات من الخارج او من اشخاص لهم مصلحة في تحريك ملفات دون اخرى وهذا مؤكد وليس سبهة

  • karima
    الجمعة 25 أكتوبر 2019 - 08:45

    سلوك انتهازي الغاية منه الظهور إعلاميا بمظهر المدافعة عن حقوق الإنسان وخدمة أجنداتها الخفية، متجاهلة باقي السجناء الذين يناهز عددهم 83 ألف سجين

  • كريم
    الجمعة 25 أكتوبر 2019 - 08:50

    بلاغ بليغ كثير مفردات فضفاضة و المحتوى فارغ لم تعد مؤسسة أصبحت مثل الأحزاب الكرتونية في البلاد و يذكرني ببلاغ الحكومة في حراك الريف و إلصاقها بالإنفصال و داعش والشيعة كأن المغاربة لا يعلمون ما يحدث في السجون من الزبونية و تكديس السجناء مثل السردين و من يهمس يتم تعذيبه في الكاشو أو المرحاض لي أيام و كل مرة يخرجون ببلاغ وراء بلاغ هذا يدل على أن في كرشكم عجينة أم تنقيح بعض المفردات المكررة كالعدميةو خدمة الأجندة و بلا بلا …قد أصبحت من كثرتها مثيرة للإشمئزار و مملة و فارغة المحتوى

  • غيور
    الجمعة 25 أكتوبر 2019 - 09:47

    اتمنى من المندوبية التي تقوم بتنوير الراي العام ان تنورنا حول من قام بتصوير الزفزافي بتلك الطريقة المهينة دون احترام حقوق سجين . ومن قام يتسيرب الفيدو .

  • diaz med
    الجمعة 25 أكتوبر 2019 - 09:58

    افي ذلك شك؟ هم نفسهم اللذين يدعون ان الزفزافي واصدقاؤء ابرياء رغم ان العالم كله راى بالصوت والصورة افعالهم الاجرامية والتخابر مع اجانب بل حتى مكاكمتهم مرت بحضور عشرات الصحفيين الاجانب.ورغم كل هذا، ولو طارت معزة كما يقال عندنا.هذه المنظمات لم يعد يصدقها احد( مورقة كما كايقولو المغاربة). ولا يسعني الا ان اقول:نحن المغاربة الاحرار لكم بالمرصاد.

  • noureddine
    الجمعة 25 أكتوبر 2019 - 10:38

    اتحدى من يسقط داته على الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بالمغرب بانها تسترزق….
    الجمعية تأسست 1979 ومؤسسيها جلهم مناضلين ومناضلات شرفاء اعتقلوا من اجل الحرية والكرامة والعدالة الاجتماعية آنذاك… و بالتالي الجمعية هي تيرموميتر الامم المتحدة لا تثق في الأحزاب والجمعيات الأخرى المفبركة….في مصنع المخزن…

  • الدوبي
    الجمعة 25 أكتوبر 2019 - 10:51

    السلام
    اريد ان ارجع بكم الى ما دونته سالفا من خلال تدخلاتي بوصفي لهذه الجمعيات او بالاحرى العصابات المولة من طرف زنادقة العلمانبين والملحدين هدفهم زرع البلبلة وتشويه بلدنا الحبيب بحيث قلت وجوبية فرض التأشيرة صارت حتمية (التأشيرة هي بمتابة بحت في سيرة طالبها)

  • الحمد لله
    الجمعة 25 أكتوبر 2019 - 10:57

    الجمعيات هم خراب المجتمع المغربي

  • فرانز كافكا
    الجمعة 25 أكتوبر 2019 - 11:28

    إدارة السجون تكذب 100% … أي شخص يمكنه أن يدخل لليوتوب و يبحث عن وضعية السجون في المغرب … اغتصاب و قرقوبي و حشيش و خمور … رشاوي و بيع و شراء في العنابر و الافرشة و اﻹمتيازات … إذا كان عندك المال فعندك كل شيء و إذا لم يكن معك مال فكن على يقين أنك ستصبح جفاف الكل يمسح فيك رجليه …
    هذا دون أن اتكلم عن اﻷوساخ و اﻷمراض و الجوع و البرد و و و

  • سجن الفشوش
    الجمعة 25 أكتوبر 2019 - 12:08

    استغرب من خرجات هذه الجمعيات خاصة عندما اتابع الويلات التي يعاني منها السجين في مختلف بقاع العالم بما في ذلك الدول التي ترسل الدعم لهذه الجمعيات ويكفيكم مشاهدة البرامج الوثائقية عن السجون التي تبثها مختلف القنوات المختصة في البرامج الوثائقية . والله اعلم

  • مغربية وافتخر
    الجمعة 25 أكتوبر 2019 - 12:48

    Merci à l'administration pénitentiaire pour cette clarification

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة