مصحات خاصة تشكو غياب حقن لتحفيز الحوامل على الولادة

مصحات خاصة تشكو غياب حقن لتحفيز الحوامل على الولادة
الثلاثاء 29 أكتوبر 2019 - 03:00

تعيش العديد من المصحات الخاصة على الصعيد الوطني على وقع أزمة حادة بسبب انقطاع دواء “سينتوسينون” الذي يحفز الولادة بالنسبة للنساء.

وأكدت مصادر جريدة هسبريس الإلكترونية أن العديد من المصحات تشتكي منذ أسابيع من انقطاع حقن الدواء المذكور، الأمر الذي يجعل الولادة صعبة وقد تشكل خطرا على صحة وحياة الحوامل.

وأضافت المصادر ذاتها أن هذه المصحات اضطرت إلى محاولة تدبر الأمر من بعضها البعض، تفاديا لتوقف عمليات الولادة أو وقف استقبال النساء الحوامل، غير أن ذلك غير كافٍ.

وطلب أرباب المصحات من وزارة الصحة العمل على توفير دواء “سينتوسينون” بكميات كافية لجميع المصحات على الصعيد الوطني، باعتبار هذه الحقن مهمة في عملية توليد النساء.

وعلمت جريدة هسبريس الإلكترونية أن وزارة الصحة، في شخص الوزير خالد آيت الطالب، على علم بهذا النقص الحاد في الدواء المذكور، غير أنه رغم تدخل الوزير بحر الأسبوع الماضي، فإن الدواء لم يتم توفيره حتى حدود الاثنين.

وأوضحت مصادرنا أن تدخلات وزير الصحة أسفرت عن كون كمية مهمة من هذا الدواء، الذي يستعمل في وقف النزيف للنساء الحوامل أثناء الوضع، ستكون متوفرة في غضون منتصف نونبر المقبل.

ويعمل وزير الصحة جاهدا هذه الأيام للاستجابة لمطالب المصحات من أجل توفير الدواء المذكور، خصوصا وأن لغيابه انعكاسات على النساء الحوامل وعلى أجنتهن، غير أن أرباب المصحات ما زالوا يترقبون توصلهم به قبل أن يضطروا إلى وقف استقبال النساء للولادة بمصحاتهم.

ويتخوف أصحاب المصحات الذين يستقبلون يوميا نساء حوامل من تأخر وصول حقن “سينتوسينون”، الشيء الذي سيؤثر على عمليات الولادة، لا سيما وأن هذا الدواء يمكّن من السيطرة على النزيف الحاد ويسهل الولادة، إلى جانب تحفيز الرحم على لفظ الجنين في حالة وفاته قبل بدء العملية.

‫تعليقات الزوار

7
  • محمد جام
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2019 - 05:13

    أاااااااااه ااااااااااااه و الف ااااااه و مليون اااااااااااه.
    المصحات تشتكي.
    فما بالك بمستشفيات الدولة أضن أنهم لم يسمعوا من قبل بهذه الحقن.
    زوجتي 12 ساعة و هي تتوجع و تحوم بالمشفى صعود نزول 12 ساعة من الترقب دون جدوى لولا نصيحة بعض الأقارب.

    المصحات لديهم الحل نصف ساعة. نعم نصف ساعة بعد استعمال بعض الحقن و اكياس القوى و المهدئات.

    الاختلاف واضح. أوساخ و شبات و أجنة تموت بالرحم و تبديل أطفال و و و و و.

  • Amin
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2019 - 05:27

    و لماذا تحتاجون الحقن للتحفيز على وضع الجنين بسرعة عوض ترك الحامل تأخذ وقتها في الولادة؟ نسيت ان المصحات أصبحت كالمجازر و أن هم الكثير من الأطباء هو فتح بطن الأم بسرعة لإخراج المولود حتى يتسنى لهم قضاء وقتهم في التبزنيس و تطاشرونيت.

  • Said
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2019 - 06:19

    لا داعي للشكوى … فالمصحات تفضل الولادة القيصرية اللي فيها النوار.

  • السيمو
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2019 - 08:13

    يا اخواتي اياكن و هذه الحقن.فهي تعطى في النخاع الشوكي.حركة بسيطة و خطىء بسيط يسبب في شلل المراة الحامل.هنا في المانيا الطبيب يتردد الف مرة فبل اعطاء هذه الحقنة.

  • hamid
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2019 - 09:58

    على أساس المصحات الخاصة تحتاج فعلا هذا الدواء. ياك الي دخلات كتهبطوها لتجزارت مكاين غير العملية القيصرية الاحصائيات تتحدت. كذبوا على شعب اخر

  • مغربي انا
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2019 - 11:47

    وماهي الاعراض الجانية في استعمال هده الحقن انها تشكل خطر على المرأة الحامل اما استعمالها في المصحات الخاصة فمن اجل توفير الوقت زد على دلك ثمنها المرتفع فهي مفظل عند المصحات الخاصة حيت لم نسمع عاى نقصانها من المستشفيات العمومية لانهم يعتبرونها دون منفعة نتحة لاضرارها و ثمنها.

  • dimo
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2019 - 13:14

    ثمنها زهيد جدا تُستعمل عبر الوريد وليس في النخاع الشوكي وأهميتها الاساسية هو استعمالها في الوقاية من نزيف ما بعد الولادة عبر تقلٌص عضلة الرّحم

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز