معطيات رسمية: أقل من 1 % من المغاربة يُقبلون على التبرع بالدمّ

معطيات رسمية: أقل من 1 % من المغاربة يُقبلون على التبرع بالدمّ
الأربعاء 30 أكتوبر 2019 - 06:00

أفادت معطيات رسمية بأن مراكز تحاقن الدم في المغرب سجلت 321.336 عملية تبرع بالدم خلال السنة الماضية، بزيادة بلغت 1 في المائة مقارنة بسنة 2017.

وجاء في المعطيات الصادرة عن وزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة أن التبرع جرى بمختلف مراكز تحاقن الدم في المملكة، إضافة إلى مقرات الجمعيات والجامعات والثانويات والشركات.

وسجلت سنة 2017 ما مجموعه 318.153 عملية تبرع بالدعم، وخلال السنة الجارية زاد الرقم بـ 3183 متبرعاً جديداً، وهو ما يجعل نسبة المتبرعين في الإجمال لا تتجاوز 0.94 في المائة من ساكنة المغرب.

وتسعى مراكز تحاقن الدم في إطار تعبئة شاملة لبلوغ نسبة المتبرعين بالدم 1 في المائة على الأقل من الساكنة الإجمالية متم السنة الجارية، أي 363.377 متبرعا، وذلك من خلال تكثيف البرامج المقترحة للتحفيز والتبرع بالدم.

وفي حالة تحقق الهدف سالف الذكر، فإنه سيكون كافياً للاستجابة لحاجيات المغرب من مُنتجات الدم طبقاً للتوصيات الصادرة عن المنظمة العالمية للصحة من أجل استعمالها في الحالات العاجلة والأمراض المرتبطة بالدم.

ويتجلى من أرقام الوزير أنه خلال الربع الأول من السنة الجارية وصل عدد المتبرعين بالدم 90.880، مقابل 40.869 متبرعاً خلال الفترة نفسها من السنة الماضية، وهو ما يمكن معه التنبؤ بنتائج جيدة في نهاية السنة.

وتتجه مراكز تحاقن الدم خلال سنتي 2019 و2020 إلى العمل على تطوير التركيب الوراثي للكُريات الحمراء بكل من مركزي الرباط والدار البيضاء، كما سيتم إعداد مشروع قانون حول المؤسسة المغربية للدم.

ويُوجد ضمن برامج المراكز أيضاً وضع نظام معلوماتي مُمَركز ومندمج يمكن من تسيير أنشطة مراكز تحاقن الدم، وتطوير عملية إنتاج الأجسام المضادة التي تم الشروع فيها في فبراير الماضي، ناهيك عن تعميم رقمنة أنشطة التأهيل البيولوجي لعمليات التبرع على مستوى المراكز.

ولا يقبل المغاربة كثيراً على التبرع بالدم رغم الحملات التحسيسية التي يطلقها المركز الوطني لتحاقن الدم أو جمعيات المجتمع المدني للتحسيس بأهمية هذا العمل الإنساني الذي يساهم في إنقاذ الأرواح في المستشفيات المغربية.

وينفع مخزون الدم في حالات وقوع الحوادث والعمليات الجراحية مثل عمليات القلب وزراعة الأعضاء، إضافة إلى حدوث مضاعفات للحوامل، كما يسد التبرع الكافي حاجيات المراكز الاستشفائية من مشتقات الدم، خصوصاً بالنسبة للمرضى المصابين بأمراض الدم الوراثية والأورام السرطانية ومرضى القصور الكلوي.

ويُنصَح بالتبرع بالدم لمن هم في صحة جيدة لأنه يساعد على تنشيط الدورة الدموية والنخاع العظمي وإنتاج خلايا دم جديدة تصبح قادرة على حمل كمية أكبر من الأوكسجين إلى أعضاء الجسم الرئيسية، ناهيك عن مساهمته في التخلص من بعض الحديد الذي إذا ما ارتفع مستواه في الدم يزيد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب.

‫تعليقات الزوار

41
  • aboud
    الأربعاء 30 أكتوبر 2019 - 06:17

    واش ماقدكُمش مصّان الدم لي كاتمارسوا مختلف الإدارات يوميا على المواطنين ؟

  • zineb
    الأربعاء 30 أكتوبر 2019 - 06:36

    المغاربة معرفون بالكرم و لكن ليس لهم الثقة في مؤسسات الصحة ، فهم يتبرعون من أجل المريض في حين ان وجد شخص جريح و يحتاج الدم يجب شرائه بأثمان خالية في المستشفيات.

  • Azizi
    الأربعاء 30 أكتوبر 2019 - 06:37

    المواطن فاقد الثقة في اي شيء الحكومة لها علاقة به. الدم يسرق ويباع بثمن غالي.ولا يستفيد منه المحتاجين.

  • المراكشي
    الأربعاء 30 أكتوبر 2019 - 06:43

    نداء لكل المغاربة، تبرعو بالدم راه الناس كتموت في المستعجلات و العمليات و الولادة …. 15دقيقة كافية للتبرع بالدم. إنها تعتبر صدقة جارية!!!

  • الحر
    الأربعاء 30 أكتوبر 2019 - 06:51

    لابغيتو المغاربة تبرعو بالدم عطيو المرضى الدم فابور ماشي تاخدوه فابور ومنين ابغي المريض تبعو ليه حشومة عليكم حسبي الله ونعم الوكيل

  • ابو ايوب
    الأربعاء 30 أكتوبر 2019 - 06:52

    المغاربة فقدوا الثقة في جميع المؤسسات بسبب الفساد الذي لم يستثني مجالا.. نتبرع بالدم ليباع..

  • الدايحي بوطاهر
    الأربعاء 30 أكتوبر 2019 - 06:57

    التبرع بالدم اقل من 1في المأة هذا صحيح الإنسان يتبرع مجانا والصحة تقوم ببيعه للمريض هذا غير معقول.

  • مهاجر
    الأربعاء 30 أكتوبر 2019 - 07:00

    فعلا شئ مروع اقل من ١% من الشعب المغربي يتبرع لكن السؤال لماذا ؟؟؟؟؟؟و الجواب بدون تفكير عندما يحتاج المواطن المغربي الدم يجب عليه شراء 250 مل من الدم ب 750dh و هو تبرع اصلا من الشعب . لماذا سيتبرع و اهل السحت (الدولة) ستبيعه ؟؟؟؟ و نعلم ان الدم لا يباع و يشترى في الغرب و عند المسلمين حدث و لا حرج.

  • El Oujdi
    الأربعاء 30 أكتوبر 2019 - 07:40

    لا أستبعد كالعادة قراءة تعليقات مغاربة لا يتبرعون بالدم ومع ذلك يتذمرون ويعبرون عن سخطهم وينتقدون ظاهرة قلة التبرع بالدم. لك الله يا وطني.

  • عمر
    الأربعاء 30 أكتوبر 2019 - 07:44

    لأنهم بصراحة عندما يحتاجونه يشترونه باموال باهظة ومن جهة أخرى لايعرفون بالضبظ مامصير الدم الدي يتبرعون به هل يذهب للفءة الدي تستحقه ام يتم البيع والشراء فيه.

  • Vive le maroc
    الأربعاء 30 أكتوبر 2019 - 07:53

    Le pourcentage de donation de sang en europe est de 66% (de la population ) en autriche le premier en europe ,la france 52% la grèce 38%
    l Espagne 31% l italie 23% et au dernier rang en trouve le portugale avec 22%.Malheureusement Au maroc le pourcentage est très faible 1% donc on est loin des europèens.ce que nous manque c'est la culture d'aider le prochaine de mème l'etat marocain manque de stratègie National. Il faut changer la mentalitè en informant et en donnant l'exemple par nos responssbles qui doivent ètre les premiers à donner leur sang

  • مكناسي
    الأربعاء 30 أكتوبر 2019 - 07:53

    شخصيا, حاولت التبرع بالدم.
    وبحكم عملي أقصد المركز الجهوي لتحاقن الدم بمكناس على الساعة الثامنة والنصف. للأسف أنتظر حتى 9 ولا يأتي الطبيب.

  • محسن
    الأربعاء 30 أكتوبر 2019 - 08:19

    انا مع التبرع بالدم
    لكن لي الاسف الشديد عندما تمرض تشتري الدم بالنقود
    الله يحسن عوان المحتاجين

  • احمد
    الأربعاء 30 أكتوبر 2019 - 08:21

    المغاربة يموتون جوعا .اعطيهم ما ياكلوا يعطيزك الدم.
    ام تريدون الدم بدون مقابل.

  • omar souiri
    الأربعاء 30 أكتوبر 2019 - 08:47

    المغاربة لايقبلون على التبرع بالدم.صحيح،وبديهي .أي مغاربة يقصدون؟ مغاربة الكاريانات،والكهوف،والنائمين على أرصفة الشوارع،الغاصيين في الفقر والجوع والمرض؟أم المغاربة الذين أنهكتهم الزيادات في الأسعار وكل شيء حتى جف دمهم ويبس جلدهم.إذن بقي لنا مغاربة المغرب النافع،ولكن لا أعلم إن هم يتبرعون نيابة عنا بدمنا أم لا، لكن نحن يبسنا وجفت عروقنا،وفاقد الشيء لايعطيه٠

  • متبرع غاضب
    الأربعاء 30 أكتوبر 2019 - 08:49

    معاناة الذهاب لتبرع بالدم مثله مثل معاناة جلب المياه بالنسبة لدواوير مثلا في مراكش هناك مركز واحد لتبرع قرب المستشفى الجامعي ففبل كانوسط اامدينة قريب لجميع الناس ثانيا توقيت العمل اللذي يوازي توقيت عمل الموضفين و الطلبة و جميع الناس و لطامة الكبرى هي سوء المعاملة حنى غاديين نتبرعو صدقنا مدابزين دوك الناس الله إسمح ليهم ماشي كلشي هم السبب اللي خلا أغلبية الناس تمشي ما باقي ترجع

  • سعيد المغربي
    الأربعاء 30 أكتوبر 2019 - 08:55

    نعم إنها صدقة جارية. أنا من المداومين لكن مركز التحاقن بمراكش لا يتعامل معنا بلباقة. المسؤولون لايأتون في الوقت و يتعاملون بطريقة مشينة والفوضى تعم المكان ناهيك عن الأوساخ وفي الأخير يعطونك بيمو فقط بحجة أن التموين انتهى .
    أرسلت شكايات عديدة عبر بوابة الوزارة لكن لا حياة لمن تنادي لا يهمهم الأمر بثاثا.
    بالمقابل عندما أكون في الرباط والله أجد أناس في مستوى المهنة و أتشوق للعودة عندهم .

  • انا
    الأربعاء 30 أكتوبر 2019 - 09:35

    الوطنية الحقيقية ليست هي الراية والاقوال وووو، الوطنية الحقيقية تظهر في الافعال وهذا ما نفتقده في المغرب.

  • ALI
    الأربعاء 30 أكتوبر 2019 - 09:43

    Bonjour à tous,
    1) Nous voulons bien donner du sang mais le ministère de santé ne fait rien pour approcher aux citoyens surtout au niveau timing, j'ai parti 3 fois pour donner le sang mais je ne trouve personne parce qu'ils récupèrent le sang dans le temps du travail alors que les gens veulent donner leur sang à partir de 18h jusqu'à 23h, ce qui élimine la possibilité d'une infinité de donneurs du sang
    2) Le ministère de santé ne doit pas vendre ce sang récupéré à titre de don ni mettre en difficulté les familles du malade à cause du manque du sang
    La confiance doit être réciproque.

  • دايز
    الأربعاء 30 أكتوبر 2019 - 10:02

    عمري نسى نهار بغى الواليد يدير العملية ومشيت لمركز الجهوب لتحاقن الدم بمدينتي وطلبوا لي كثر من 200 درهم للكيس وماشي غير هاكا خاصك تتبرع بدم باش تاخذه يعني تعطي دمك وتزيد 250 درهم للكيس …شفرة هي هادي وديك الدم اصلا ممشريش غير متبرع به وبغيتونا نتبرعوا وفي نفس الوقت كان لي تياخذ الدم فابور …داكشي علاش حلفت عمري نتبرع بدم شي نهار.

  • خالد المانيا
    الأربعاء 30 أكتوبر 2019 - 10:13

    مغاربة فيهم شي دم تحرق بالفقسة
    غلاء المعيشة البطالة الظلم التشرميل
    القوي يأكل الضعيق

  • محمد
    الأربعاء 30 أكتوبر 2019 - 10:47

    لان هذا الدم لا يستفيد منه الا اصحاب النفود و الاغنياء و الحكام و اصحاب الاجور و البريمات و التقاعدات الخيالية بخلاف المواطن المغربي المقهور لا يعطى في المستشفيات المغربية حتى الاسبرين لشربه فبالاحرى الدم § انهم يسرقون اموال الشعب و حتى دمهم § اعطونا تعليما جيدا و تشغيلا و عدلا و صحة جيدة من مستشفيات جيدة و اطباء في المستوى و ادارة في المستوى و اجورا في المستوى § نعطوكم دما لتستفدوا منه انتم

  • bouthirit
    الأربعاء 30 أكتوبر 2019 - 10:58

    اريد ان أوصل هده الرسالة إلى المعنيين .
    دهبت إلى المستوصف من أجل التبرع بالدم في المغرب. وكنت اتبرع دائما في أوروبي. وقلت في نفسي يجب أن اتبرع في وطني ايضا . ولما حضرت إلى الاستقبال طولب مني ان أعود واتي في الصباح الباكر السابعة صباحا. فتعجبت في طريقة الاستقبال الباردة وفي طلب العودة في الصباح الباكر . وايضا لما رأيت المكان والسرير في المستوصف . قلت في نفسي انهم لا يستحقون دمي بل كرهت ان أعود إلى مستوصف في تلك الحالة خاصة واني سالم .

  • كمال احمد
    الأربعاء 30 أكتوبر 2019 - 11:03

    اي دماء تركوا لنا المسؤولون لنتبرع بها،لقد تركونا اجسادا واقفة كاالتماثيل،نعاني في صمت،واقفين بلا روح،نهبوا كل شئ،اعني هنا كل مسؤولي البلاد،من رئيس جماعة الى رئيس البرلمان الى رئيس الحكومة،وكل المنتخبين،ولكن لنا لقاء امام الله،
    عن اي دماء تتحذتون؟؟؟؟؟

  • متبرع
    الأربعاء 30 أكتوبر 2019 - 11:09

    انا متبرع مرتين في السنة. واستطيع ان اقول بان ظروف الاستقبال في مركز الدار البيضاء سيئة، زائد الفوضى . اما في المراكز التي توجد في اماكن كثيرة في المدينة ،فحدث ولا حرج. الطبيب ياتي وقت ما شاء. لا تعرف اوقات العمل، زائد سير واجي باش تاخد نتائج التحليلات. انا اتكلم عن دراية بالموضوع وبتجربة.

  • محمد
    الأربعاء 30 أكتوبر 2019 - 12:29

    الناس متبرع بالدم أوكايبعوه لنا بالملايين لماذا ؟؟؟

  • Krim
    الأربعاء 30 أكتوبر 2019 - 12:57

    شيء عادي عندما يضطر المريض أو المقربون بدفع رشوة للحصول على الدم في حالة إستعجالية وإلا يصبحون ضحية ( سير تال الغدا )

  • الكانبو
    الأربعاء 30 أكتوبر 2019 - 13:16

    احصائيات عادية لان الطبقة التي تستفيد من خيرات المغرب هي اقل من ١% اما الاخرون كتغداو ويتعشاو غير باتاي.. . واش يتبرعو باتاي؟؟؟؟؟!!!!!

  • maman
    الأربعاء 30 أكتوبر 2019 - 13:20

    je suis parti à maintes reprises pour donner du sang au centre de transfusion de casa, malheureusement je trouve la porte fermée et quand je demande à l'agent de sécurité que je veux donner du sang il me répondait qu' il faut venir pendant les heures de travail!!! pas après 18h, alors que moi aussi je travail et je ne peux s’abstenir pour ça! c'est au Ministère de
    santé de créer une permanences

  • حسن
    الأربعاء 30 أكتوبر 2019 - 13:43

    شيء عادي أنا أتحدث عن نفسي والدي رحمه الله توفي بسكتة قلبية وأختي ايضا نفس الحالة فقط لعدم وجود مستشفى قريب والوقت اللدي وصلت فيه سيارة الإسعاف وعدم وجود اكسجين
    حيث توفي في طريق والمستشفى القريب يبعد عنا 140 km وهدا بدون الحديث حال المستشفيات في المغرب وكيف يستقبلون المواطنين حالة يرثى لها كيف تريدون مني أن تبرع بدم

  • عزيز
    الأربعاء 30 أكتوبر 2019 - 13:52

    كنت اظن ان الدم يعطى بالمجان في المشتسفيات وكنت من مداولي التبرع الا انه اتضح لي انه يبيعونه للمرضى فلماذا اذا اتبرع

  • أحمد امعلا
    الأربعاء 30 أكتوبر 2019 - 13:55

    أتمنى أن تحددوا يوما أو تاريخا ومكانا للتبرع بالدم والقيام بإشهاره ولكم جزيل الشكر

  • احمد
    الأربعاء 30 أكتوبر 2019 - 15:19

    كانقرا التعليقات و كانتأسف المغاربة كلشي كايفهمو فيه
    للتوضيح :
    1.التحاليل التي تجرى على الدم بعد التبرع به تكلف آلاف الدراهم لكل كيس و يكفي أن أي واحد فيكم يمشي لأي مختبر و يبغي يدير نفس التحاليل ويشوف الثمن الخيالي الذي سيطلب منه! لذلك حين يطلب من المستفيد المساهمة بقدر مالي لا يبلغ حتى 10% من قيمة هذه التحاليل فين العيب؟
    2.المؤسف المبكي هو ان اغلب هاذ الناس كايتكلمو من فراغ ! إذا كنتي مافحالكش خاص يكون عندك الراميد و بالتالي الاستفادة مجانا! و لا حتى درهم واحد يطلب منك
    3.اللي عندو تغطية صحية كيسترجع ما دفعه من تغطيته.
    إذن شنو بغيتو مزال؟!
    كخلاصة، ماكانبغيوش الخير لبعضياتنا وماكايحس بالضربة غير اللي يمرض فرد من عائلته و يمشي لمركز تحاقن الدم ومايلقاهش.
    تبرعت بالدم لوجه الله عدة مرات وأنا إطار صحي، وكيفما كاتبرع و تنقذ ناس ماكتعرفهمش كن متأكد ربي يقيك المصائب.
    و الله يهدينا، إذا مابغيناش نديرو الخير غير نسكتو أحسن بلا منعGزو الناس اللي بغاو يديو الاجر.
    الحاصول…العفو!

  • مراكشي
    الأربعاء 30 أكتوبر 2019 - 15:46

    ضعف التبرع ليس بالدم فقط بل بكل تبرع تابع للدولة . وااسبب عنصر الثقة غير موجود بين الشعب ومؤسسات الدولة

  • احمد
    الأربعاء 30 أكتوبر 2019 - 19:12

    لي قاد صحيا يتبرع بالدم يمشي يتبرع في سبيل الله وما يفكرش سلبيا وغادي يستافد من التحاليل ديالو. ممكن غدا فرد من اسرته يحتاج للدم ونحن والحمد لله اسرة واحدة!
    ادن من لا يرغب في التبرع بدمه لا يؤثر على الآخرين. وما عليه إلا أن يزور مستشفى لكي يقتنع.

  • Béni mellal
    الأربعاء 30 أكتوبر 2019 - 22:23

    ذات يوم توجهت من مكان اقامتي الى مدينة بني ملال حوالي 30 km وصلت الى المستشفى الجهوي تمام الساعة 14 h00 فوجدت الجناح المخصص لتحاقن الدم مقفل الا ان هناك رقم هاتف محمول موضوع على جانب الباب حينها لم تتردد في الاتصال به إذ اجابتني سيدة مؤكدة أن العمل انتهى و علي ان اعود غذا شرحت لها انني فقط متبرع بالدم و لي عملي حيث لا يمكنني العودة مرة أخرى و انا الآن ساقوم بزيارة إلى إسبانيا حيث ساتبرع هناك ان شاء الله .

  • عزيز
    الأربعاء 30 أكتوبر 2019 - 23:08

    زوجتى خضعت لعملية جراحية بعد الولادة نتيجة نزيف حاد طلب منى جلب الدم وتم تزويدي في الحين به 6عبوات مقابل 2000درهم تمانون بالمئة منها تم تعويضها من التغطية الصحية أنا الآن مواضب على التبرع أستقبل جيدا من قبل العاملين بمركز تحاقن الدم بفاس ابتداء من الاستقبال فالطبيبة وصولا إلى الطاقم المكلف بعملية التبرع ثمن الدم هو للمعالجة والتحاليل والتخزين مادمت قادرا على فعل هذا المعروف فلن أبخل به لأن المستفيد الأكبر هم الطبقة الكادحة والله من وراء القصد وهو يهدي السبيل هدانا الله جميعا لما فيه خير هذا الوطن الغالي

  • سعيد من امنتانوت
    الخميس 31 أكتوبر 2019 - 00:23

    الشعب ساخط على الوضعية الصحية وعلى مستشفيات البلاد برمتها وبغيتوه يتبرع ليكوم بالدم
    انا شخصيا ساتبرع بالدم لكن مباشرة من جسدي الى المريض طبعا بعد التحليلات …. لان ذالك الدم الذي تبرعت به تاكدت انه وصل الى الجهة المعنية ماشي نتبرع بالدم ويذهب لاصحاب المصحات الخاصة والاطباء باش ابيعوه

  • مول البونج
    الخميس 31 أكتوبر 2019 - 14:37

    الا بغيتو تزاد نسبة المتبرعين خاص اكون التبرع فالمستوصفات والصيدليات ماشي مركز واحد فمدينة قد الخلا…..

  • Driss
    الخميس 31 أكتوبر 2019 - 21:56

    سبق ان تبرعت ان واحد افراد العاءلة.وذات مرة تعرضت احدى الفتيات من العاءلة لمرض تحتاج فيه لحقن الدم .ارسلها طبيب الحي الى المستشفى الجامعي لحقن الدم عاجلا .بعد الوصول انتظرنا اكثر من نصف يوم ولا احد اراد ادخالها للحقن.اردنا ان نتبرع لكي نعوض اضعافا مما يحقن لهالكن دون جدوى .اذن لمن نتبرع؟

  • متبرع
    الأحد 3 نونبر 2019 - 16:54

    التبرع بالدم واجب على واحد.. لن انسى يوم اضطررت للوقوف امام مركز الدم بحثا عن متبرع . عند اخبروني في المستشفى الجامعي مراكش بضرورة احضار ورقة التبرع لابني و انا الذي لست من سكان المدينة.. لن انسى ذلك الشاب (محمد اهني من تنغير) الذي كان يعمل تحت الشمس الحارقة و هب بكل فرح للتبرع برفقتي… المهم.. عندما تتبرع مرة واحدة ستعرف ان ظروف التبرع غير مشجعة..و خصوصا التأخر و ضيق وقت البرع.. لو كانت وزارة الصحة وفرت وحدات متنقلة تخرج للساحات و الشوارع و الاسواق و قرب المقاهي و خصوصا خارج اوقات العمل . لكان المتبرعون بالالاف يوميا.. وزارة الصحة تقصر في البحث عن متطوعين.. راه قليل اللي غادي تجيه الفكرة يشد طاكسي و يمشي يتبرع..و لكن يوم ما يشوف امام عينيه اسعاف مجهزة في الشارع و عليها لافتة .تبرعوا… و الله لن يتردد

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 4

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة