24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

30/05/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
03:2905:1512:3016:1019:3621:07
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مجتمع | "المندوبية" تسجل تراجعا في الفقر و"بطالة طويلة" لحاملي الشهادات

"المندوبية" تسجل تراجعا في الفقر و"بطالة طويلة" لحاملي الشهادات

"المندوبية" تسجل تراجعا في الفقر و"بطالة طويلة" لحاملي الشهادات

قال تقرير حديث للمندوبية السامية للتخطيط إن مختلف الإجراءات السياسية المتخذة في المغرب كان لها تأثير مباشر وغير مباشر على الساكنة؛ لكن يتعين بذل مزيد من الجهود لمواكبة التغيرات التي تعرفها ديمغرافية البلاد.

ودعا التقرير الوطني حول السكان والتنمية 2019، الذي قدمه أحمد الحليمي علمي المندوب السامي للتخطيط، الأربعاء في الرباط، إلى التأهب للتغيرات الديمغرافية المتوقعة في مستقبل قريب.

ويوضح التقرير أنه ابتداء من الفترة 2005-2010، يُظهر تطور نسبة الإعالة استقراراً في حدود 60 في المائة، ما يعني أنه يتكفل كل شخص نشيط بأقل من شخص واحد غير نشيط.

لكن هذا الفارق الإيجابي، حسب التقرير، سوف ينخفض بمرور الوقت ليؤدي إلى ارتفاع في هذه النسبة ابتداءً من الفترة 2035-2040 قبل أن يصل إلى 70 شخصاً غير نشيط لكل 100 شخص نشيط في أفق 2050.

وتؤكد المندوبية أن "الاقتصاد الوطني مُطالَب بتحول بنيوي أكبر من أجل استيعاب الأعداد المتزايدة من السكان في سن النشاط والتي تتزايد بمعدل 400 ألف شخص سنوياً، بينما فقط 47 في المائة من هؤلاء السكان يلجون سوق العمل"، ما يعني أن أكثر من النصف لا يجدون منصب شغل.

وحسب التقرير، فإن مشكلة عدم النشاط، وخاصة بين الشباب، ينبغي أن تعتبر مصدر انشغال من أجل الحفاظ على التماسك والاستقرار الاجتماعيين، وشدد على أن ضُعف الانتفاع من الهبة الديمغرافية ينعكس خصوصاً في البطالة، لاسيما لحاملي الشهادات.

وتفيد أرقام التقرير بأن معدل البطالة لدى حاملي الشهادات يصل إلى 18%، وتتجه لتكون بطالتهم ذات مدة طويلة، وهذا جلي في كون 51,03 في المائة من الأفراد الحاصلين على شهادة جامعية من الكليات لديهم مدة بطالة طويلة أكثر من 12 شهراً، يليهم من لديهم شهادة ثانوية بنسبة 42,65 في المائة، في حين أن 86,7 في المائة من الأفراد الذين ليس لا يتوفرون على أي شهادة فمدة بطالتهم أقصر، أقل من ستة أشهر.

وفي نظر المندوبية، فإن المغرب مطالب ببذل جهود كبيرة، خصوصاً من خلال تنويع النسيج الإنتاجي على أساس تثمين المزايا النسبية مع ظهور تخصصات جديدة مثل إعادة التوطين.

ويشدد التقرير على أن هذا "التنويع يظل عنصراً مهماً في هذه المعادلة والتي يجب أن تقترن بجهد لتكييف البنيات الإنتاجية والإطار المؤسساتي لمتطلبات اختيار الانفتاح في سياق عولمة متسارعة".

وأضاف أنه لا يمكن أن يكون لهذه الجهود أي تأثير دون تثمين رأس المال البشري من خلال تكوين يتماشى مع التشغيل، ويوفق بين تحديات التنافسية وتحسين مستوى معيشة السكان والسماح بالتنمية الشاملة للحد من الفوارق الاجتماعية والاقتصادية والترابية، قبل أن تتنامى التحديات المستقبلية المتعلقة بالشيخوخة.

وفي كلمة تقديمية للتقرير، قال أحمد الحليمي علمي، المندوب السامي للتخطيط، إن الشباب المغربي لا يجد الفرصة دائماً للحصول على منصب شغل، مشيراً إلى أن معدلي النشاط والعمل آخذ في الانخفاض.

وذكر الحليمي أن "الفقر تراجع بشكل كبير، لكن تملك الشباب لقيم جديدة مرتبطة بالديمقراطية وحقوق الإنسان والحق في الرفاهية والمساواة والاعتراف كلها عوامل عدلت بشكل عميق نموذج هؤلاء الشباب".

وأضاف المندوب قائلاً: "يمكننا القول أن الوضع تحسن في المغرب، لكن في الوقت الحالي يجب أن نكون أكثر انخراطاً في إصلاحات هيكلية اقتصادية واجتماعية لتوزيع أفضل للثروات وتوزيع أمثل لفرص المشاركة الديمقراطية في البلاد، والعجز في هذه المجالات هي التي تجعل هذه التحسينات لا تحظى برضى الشباب بل تدفع لمطالب أكبر".

وأكد المتحدث أنه "كلما تحسن وضع الرفاه الاجتماعي وارتفعت المداخيل كلما ارتفعت المطالب وأصبحت مشاكل التفاوتات بارزة"، والإجابة على هذا الأمر، حسبه، يتطلب سياسة اقتصادية واجتماعية وبيئية مبنية على التوزيع العادل للثروات والنفقات.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (18)

1 - ابوزيد الخميس 31 أكتوبر 2019 - 00:33
تراجع نسبة الفقر و البطالة طويلة لحاملي الشهادات يالها من تناقضات. العنوان يوضح أن الدراسة خاطئة
مندوبية الحليم لماذا لا تخبرنا مثلا عن تراجع نسبة زواج الشباب حيث نسبة العانسات تفوق 35%. وا هي السباب واخيرا نتمنى لسي الحليم رئيس المندوبية تقاعد مريح وسعيد .
2 - محسن باب برد الخميس 31 أكتوبر 2019 - 00:34
فعلا المندوبية تسجل تراجعا في الفقر ولكن لدى الوزراء والبرلمانيين والسياسيين والمندوبين ورؤساء المصالح والكتاب العامون ولدى كل من هو في مركز المسؤولية في هذه البلاد الحبيبة ... اللهم زدهم تراجعا...أما الفقير الحقيقي في هذه البلاد فالمندوبية أصلا لا تعترف بوجوده.
3 - مغربي الخميس 31 أكتوبر 2019 - 00:40
يرجع هدا التراجع في البطالة لحاملي شواهد الى غرقهم في البحر.
أما الفقر تراجع بكثرة الوفيات بسبب غلاء الأدوية.
4 - هناك تناقض الخميس 31 أكتوبر 2019 - 00:44
*يبدو أن هناك تناقض كبير في العنوان :
تراجع الفقر و بطالة طويلة لحاملي الشهادات.
*من يصرف على جيش العاطلين ؟ ربما العنوان مقلوب .
* ما الفائدة من الشواهد ، إن كان الأميون ينفقون على حامليها ؟
5 - HASSAN الخميس 31 أكتوبر 2019 - 00:48
لا اعرف كما هو الحال للكثير ما هي المعايير التي تعتمد عليها المندوبية لتعطينا نسبة الفقر في المغرب فكيف يعقل ان الاسعار في ارتفاع دائم والرواتب مجمدة والبطالة تزداد يوما بعد يوم وثروات البلد تتقاسمها طغمة معروفة
6 - الفقر شيء نسبي!!!! الخميس 31 أكتوبر 2019 - 00:56
عرفوا لنا الفقر من فضلكم؟؟؟؟
في أوروبا المتحضرة الفقير هو من لا يستطيع ان يوفر سيارة فارهة ومنزل فاره وعطلة خارج الوطن. اما الأشياء الضرورية للعيش الكريم متوفر للجميع.
المغاربة 60%يعيش في فقر مدقع و لا يستطيع توفير مدخول قار.
7 - عبده الخميس 31 أكتوبر 2019 - 00:56
ههههه شر البلية ما يضحك .
أو لا واقيلا كيهضرو على شي بلاد أخرا ههههه
8 - Simmo الخميس 31 أكتوبر 2019 - 01:04
فعلا المندوبية تقول الحقيقة لان الفقراء منهم من مات في البحر غارقا للبحث عن حياة أفضل في أوروبا ومنهم من ذهب إلى أوروبا ومنهم من سجن وخاصة المطالبين بأبسط الحقوق.
9 - نورالدين الخميس 31 أكتوبر 2019 - 01:12
ناس تا تشد الملايين تناقش الفقر ....واحد تايشد الملايين قال ليك الفقر نقص...دابا غير هاد التقرير شحال غادي يشدو عليه ديال التعويض
10 - باراكا من السلوقية الخميس 31 أكتوبر 2019 - 01:16
غير من العنوان كايبان بلي ماكاين لا تراجع للفقر ولا هم يحزنون
هاذ المندوبية كتبغي تطلع المورال شويا للمغاربة
ولكن الواقع يكذب ما تقوله المندوبية
اخيراً اعترفت المندوبية انها اخطات في الأرقام
أودي رَآه الفقر والبطالة غير كيتزاد فهاد البلاد والقضية حامظة
لسنا في حاجة للمندوبية رَآه كلشي باين
11 - عبدو الخميس 31 أكتوبر 2019 - 01:21
كيف الحال؟ في توزيع للثروة: فالفقير لا يعرف طريق الابناك ؛ فلو كانت تعطاه منحة عن طريقها (الابناك ) ، حتى ايجاد عمل محترم له . لحصل على الأقل التواصل معها (الابناك) . فبالمنحة وإيجاد عمل عادي يمكن خفض الفوارق الاجتماعية ، بل تتقلص الهوة بين الطبقة الوسطى والفقراء على الأقل ...وما على الأغنياء إلا المساهمة بقلب رحيم في تمويل هذا التقارب بين ثلاث طبقات....والله على ما نقول شهيد.
12 - Hamid الخميس 31 أكتوبر 2019 - 01:32
فعلاً تراجع في حامل الشواهد ولكن من ابناء الزوراء والبرلمانين
13 - مواطن غيور على المغرب الحبيب الخميس 31 أكتوبر 2019 - 07:28
التقرير خاطئ 100/100.
اذا أردتم محاربة الفقر ايها المسؤولون فتنازلوا عن نصف رواتبهم السمينة وامتيازاتكم وسيارات الدولة ونهب المال العام بشتى الطرق.عندها سيصلح حال الجميع ولم نعد نحتاج لتقاريركم الكاذبة.
حرام عليكم نحن في 2020 ولا زلتم تشتغلون بطريقة 1955.(براكا على هاذ الشعب لقد صبر اكثر من اللازم.)
14 - ابو هند الخميس 31 أكتوبر 2019 - 09:11
1+1يساوي 10 . اذا كانت هذه العملية صحيحة فهذا التقرير هو كذلك صحيح بكل ما قيل فيه جملة وتفصيلا ويرتكز على ادوات وتقييم صحيحين اذن نحن على خطأ وهم على صواب ياسبحان الله .
15 - عينك ميزانك الخميس 31 أكتوبر 2019 - 09:20
أشمن فقر تراجع بكثير على من تكدبون أنا لي خدام هدي 24 سنة تنشد الآن لي عندي 53 سنة 3437 درهم اعول 5أفراد أنا العميل الوحيد لهم القدرة الشرائة ديالي تقلصت فما بالك بمن لايعمل ومن يسكن البادية برما كاتزوقو فالكلام ما عندكم مصداقية كيف لا وانتم موظفون لدى صانع القرار يطلع على تقاريركم قبل أن تنشر.
16 - مهاجر الخميس 31 أكتوبر 2019 - 13:16
مندوبية السامية للتخربيق
تراجع الفقر و بطالة طويلة لحاملي الشهادات.وما هي الحلول لهذا الأشكال هل لديكم فكرة لتخطيط خريطة العمل للإصلاح.كما قام بها عمر بن الخطاب رضي الله عنه لمحاربة الفقر.
سوءال للمندوبية السامية للتخطيط كم عدد ضحايا قوارب الموت ؟وما هي أسباب الهجرة السرية؟.
17 - المنبر الحر الخميس 31 أكتوبر 2019 - 13:56
سبحان الله وكأنهم يتحدثون على بلد غير المغرب اصلا المندوبية ادارة حكومية غير مستقلة فمادا تنتظرون منها شئ طبيعي دراسات و تقارير تتماشي مع رغبات الحكومة و من يقول غير ذلك فهو واهم و ان تسأل اي شخص في اي مدينة و اي بقعة في المغرب سيعطيك الوضعية الحقيقية التي تعكس الواقع نسبة بطالة كبيرة جدا مما انعكس طبعا على نسبة الفقر المصنفة عالميا بالمغرب تحت العتبة اقل من دولارين في اليوم
18 - اخداد احمد الخميس 31 أكتوبر 2019 - 14:32
اتعرفين ان الأبحاث التي يقومون بها تكتب في كل مالمندوبيات الجهوية و كالعادة بعد ذلك تصل هذه التقارير إلى الإدارة و تجمع تلك التقارير الجهوية الى تقرير عام الذي يتم تغيير جميع المعطيات بحيث يصبح العام زين
المجموع: 18 | عرض: 1 - 18

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.