"البام" يعيد فتح النقاش حول تقنين الاستعمال الطبي للقنب الهندي

"البام" يعيد فتح النقاش حول تقنين الاستعمال الطبي للقنب الهندي
الخميس 31 أكتوبر 2019 - 13:00

أعاد حزب الأصالة والمعاصرة فتح النقاش بشأن تقنين زراعة القنب الهندي لأغراض طبية؛ فبعد تحذير سابق للأمم المتحدة من مخاطر تقنين زراعة هذه النبتة، عاد محمد الشيخ بيد الله، عضو فريق الأصالة والمعاصرة بمجلس المستشارين، إلى التساؤل حول منعها.

بيد الله وجه سؤالا كتابيا إلى وزير الصحة قال فيه: “متى ستسلك بلادنا سبل الاستثمار في هذه النبتة، التي يعتبر المغرب موئلا لها، على غرار العديد من الدول، ككندا وهولندا والولايات المتحدة الأمريكية وقريبا في فرنسا؟”.

وأضاف بيد الله في سؤاله أن “بعض الأساتذة الجامعيين، خصوصا بجامعة فاس، قد تمكنوا من عزل المواد الكيميائية التي تتركب منها نفس الأدوية المستعملة في أوروبا وأمريكا الشمالية، ناهيك عن إمكانية التعاون مع بعض المختبرات الأجنبية المهتمة بالموضوع، خصوصا ببلجيكا وكندا”.

وتابع بأن “الاستعمال الطبي للكيف ومشتقاته أضحى مباحا، بل ضروريا في أكثر من ثلاثين دولة، إذ أثبتت الأبحاث الطبية وحتى السريرية منها نجاعة مشتقات هذه النبتة في بعض الأمراض التي كانت وماتزال عصية على التداوي رغم تقدم علم الفرماكولوجيا”.

وقدم بيد الله عددا من الأمثلة على الأمراض التي يمكن علاجها انطلاقا من نبتة “الكيف”، قائلا إن منها أمراضا مخيفة، كمرض الصرع وأوجاع السرطان والبركنسون وحتى ارتفاع ضغط العيون الوراثي والزهايمر، ناهيك عن انعكاسات استعمالها على المستوى الاقتصادي والاجتماعي.

وسبق أن حذرت الهيئة الدولية لمراقبة المخدرات، في تقريرها السنوي لعام 2018، من أن التنظيم السيئ للقنب الهندي المتاح للاستخدام الطبي، يمكن أن يؤدي إلى زيادة تحويل هذه المواد لتستخدم لأغراض غير طبية.

الهيئة الدولية لمراقبة المخدرات ضربت مثالا بالولايات المتحدة الأمريكية التي ما إن تم فيها تقنين زراعة القنب الهندي حتى تم تسجيل تزايد في عدد الوفيات بجرعات زائدة من المخدرات.

وقالت الهيئة ضمن تقريرها إن “برامج القنب الطبي سيئة التنظيم، التي لا تُدار وفقا لاتفاقيات مراقبة المخدرات، يمكن أن تؤدي إلى تحويل القنب ومنتجاته إلى استخدام غير طبي بما يؤثر سلبا على الصحة العامة”.

وفي هذا الإطار، قال شكيب الخياري، منسق الائتلاف المغربي للاستعمال الطبي والصناعي للكيف، إن تحذيرات الهيئة الدولية تتعلق بـ”حرب سياسية ضد الدول المنتجة تاريخيا للقنب أشعلتها أمريكا بتحريض من أصحاب صناعة السجائر العالمية، فيما هي تراجعت اليوم عن هذه الحرب وأصبحت أكبر مروج لتقنين القنب لأغراض طبية المسموح به في أكثر من 30 ولاية وفي مقاطعة كولومبيا الاتحادية، وحتى لأغراض ترفيهية في أوريغون وكولورادو وواشنطن”.

‫تعليقات الزوار

25
  • بلاحدود....
    الخميس 31 أكتوبر 2019 - 13:21

    فعلا مقترحات حزب البام بخصوص الاستعمالات الطبية و الصناعية و الصحية و التجميلية و غيرها لنبتة القنب الهندي صائبة و يجب فتح نقاش جدي علمي و فقهي و اقتصادي و إجتماعي من أهل العلم و المعرفة و الأكاديميين المتخصصين بشأن استعمالاتها و استخداماتها في الصناعات الطبية الدوائية و تقنينها و تشجيع المستثمرين المغاربة و الأجانب للاستثمار في هاته النبتة التي إن تم استخدامها بشكل معقلن و مقنن ستكون لها فوائد جمة على منطقة الشمال و المغرب إجمالا…

  • نورالدين
    الخميس 31 أكتوبر 2019 - 13:26

    كملنا مشكل الفقر والبطالة والعنوسة والهدر المدرسي وارتفاع الاسعار بقا لينا غير الكيف و الجنس الرضائي هههههه فهم تسطا

  • زكرياء ناصري
    الخميس 31 أكتوبر 2019 - 13:29

    التفكير في تقنين استعمال هذه النبتة السحرية بأبعادها العلمية وخصوصا منها الطبية شيء محمود ومرغوب فيه ومُشَجَّعٌ عليه،أما أنْ يكون وسيلة للتمويه والتغطية على الممارسات اللاقانونية وفتح الأبواب على مصراعيها للإثراء والاستغناء بتدمير العقول والمجتمع فلا ومليارات ألف لا! وحتى يكون النقاش مُثْمِرا ومنتجا وبالتلي التقنين فالأولى أن يتولاَّه أهل العلم والباحثين والخبراء وليس مِمن هم تحت قبة البرلمان مِن أهل الخبرة في إنتاجه وتسويقه عفواً ترويجه.

  • mohamed
    الخميس 31 أكتوبر 2019 - 13:38

    بعدو من هده النبتة هي لبقات لينا في هاد لبلاد

  • Adil
    الخميس 31 أكتوبر 2019 - 13:38

    بان ليكم غي القنب الهندي مابان ليكم لا صحة لا تعليم ؟صراحة الله ياخذ فيكم الحق يا أحزاب الويل على من تضحكون ؟اليس فيكم رجل رشيد ؟؟؟؟

  • همستردام
    الخميس 31 أكتوبر 2019 - 13:50

    في هولندا ، يتلقى بعض المرضى الحشيش بوصفة طبية للألم .

  • Aziz
    الخميس 31 أكتوبر 2019 - 14:11

    Si le maroc veut doubler (voir tripler) le nombre des touristes surtout jeunes, il faut legaliser l'ouverture des coffee shops qui servent les joints de ketama.

    Les revenues du maroc en euro et dollar vont atteindre des sommets que le tourisme traditionel n'arrivera jamais a combler.

    Amsterdam est un exemple parmis une dizaine de villes americaines aussi qui ont legalises la vente du cannabis a usage personnel.

    Portugal a elle aussi decriminaliser la commercialisatio du cannabis et autres drogues durs.

  • القنب الهندي طبي صالح
    الخميس 31 أكتوبر 2019 - 14:12

    … على غرار العديد من الدول، ككندا وهولندا والولايات المتحدة الأمريكية وقريبا في فرنسا؟".

    نحن دائما تابعين ماما فرنسا….

    لقد حان الوقت لتغيير القنون الذي يجرم الفلاحين الذين يزرعون النبت القنب الهندي لغرذ الطبي.

    هناك العديد من الفلاحين في السجون وهناك الكثير من الفلاحين الذين لا يسطتعون الذهب إلى الإدارة أو المستشفي بحيث يخافون بالقبض عليهم.

  • Ahmed
    الخميس 31 أكتوبر 2019 - 14:15

    il y'a des entreprises qui valent des milliards de dollars aux états unis et au canada mexique qui produisent des médicaments , boisson et autres et nous nous avons déja les plantes naturellement et on exploite pas nos richesses comme il faut, on attend que les occidentaux nous dictent qu'est ce qu'i faut faire

  • الجلالي
    الخميس 31 أكتوبر 2019 - 14:22

    هذه الفكرة 7 سنوات وهم يغنون بها وخصوصا نحن نعرف الانتخابات على الابواب
    ولكن الحزب له مشاكل بينهم اذا قافلتهم السياسية صعيبة جدا للفلاح
    شعب المغرب واعيا ويعرف ماذا سيفعل .اما الترويجات الخاوية لا تسمن ولا تغني من جوع
    اللهم اهدي احزابنا العمل الجيد لخدمة الشعب والدولة

  • HASSAN
    الخميس 31 أكتوبر 2019 - 15:11

    انا مع تقنين استعمال القنب الهندي سواء طبيا او استهلاكيا لان المغاربة القدامى كانوا يدخنون السيبسي ولم يكن الاجرام والتشرميل الذي نعيشه حاليا بسبب القرقوبي وكان الناس مبردين الاعصاب وليس كاليوم نرى الكل متعصب . فالسجائر اخطر من النبتة المعلومة ولكن مداخيلها تذر على خزينة الدولة الملايير وهذا هو سبب عدم تقنينه

  • تقنين ضروري
    الخميس 31 أكتوبر 2019 - 15:40

    الظلاميون معاديش يوافقو على تقنين القنب الهندي ، فحال لي زعما مكاينش في المغرب عاد ايدخل ، راه لا تخلو مدينة واحدة في المغرب من الحشيش، راه دول عظمى قننت هذا المجال و خاص تذخل شركات دولية تاهد محصول المزارعين عوض ما يستافدو المهربين و العصابات الدولية . جنوب اسبانيا كولو تقريبا مبني بأموال النبتة المغربية و حنا كي شي لينا الفتات . لبغى المغرب يزيد فالناتج الاجمالي الخام للبلاد و مضاعفة عدد السياح يجب تقنين هذا المجال . الفلاحين في كتامة سيضمنون مدخولا قارا و لت يظلو خائفين من ملاحقة الدرك و الامن و سيختفي تهريب الحشيش و الفلوس كلها تذخل للخزينة و سيتم فرض ضرائب على هذا المجال و الناس تخدم و الحركة الاقتصادية غادي تتحرك. اما هاكا فنحن نضيع نقط فنسب النمو سنويا بلا فائدة، فالحشيش موجود

  • عابر
    الخميس 31 أكتوبر 2019 - 17:02

    لقد اصبح مزارعي او فلاحي القن الهندي من افقر الناس بعدما كانوا من ذوي المال الا فئة قليلة وقليلة جدا من اصبح لديه مال وعقارات ومزارع يستنفع منها خارج النطاق (كتامة) للاسف لم يعرفوا استغلال الأموال قبل فأصبحوا نادمين عل ما فات لانهم اهتموا بالزنى والليالي الحمراء وأصبحوا لا شيء
    أتمنى من الدولة ان تجد حل لتلك الخلية من الناس انهم لا يستطيعون شراء ولو كيلو من السردين

  • آمين الأمين
    الخميس 31 أكتوبر 2019 - 17:16

    ناس كاملة تستعملو في أدوية وحنا البلد لي عندو كثرى من هد المنتوج ممستفدينش منو قال ليك تحذير سابق للأمم المتحدة من مخاطر تقنين زراعة هذه النبتة ديك للأمم المتحدة فيها بلاد سميت الولايات المتحدة وتستعمل التقنين ونتوما بقاو زيد على الضعيف فالضريبة كون غير تبيع فيه البلاد قانونيا تدخل كتير من الأموال وحتى الإجرام يقدر ينقص حيت بنسبة لي هو المدخل الإجرام البنازا اول حاجة تبدأ فيها هي الحشيش شكون يكدبني بيعو لينا الحشيش قانونيا وربحو الفلوس تا واحد مضربك على يديك قال ليك سير شريه

  • المهدى
    الخميس 31 أكتوبر 2019 - 17:49

    هذه هي الأحزاب الفاشلة تظن أنها بزراعة الكيف الحشيش ستقضي على الفقر والبطالة والتهميش والحكرة لاكن لا أستغرب فأنتم ربما تتجرون فيها، وإلياس العماري اتهمه ابن عمه الموجود بهولاندا بالاتجار في المخدرات

  • الهاشمي
    الخميس 31 أكتوبر 2019 - 18:12

    القنب الهندي الذي يستخلص منه الحشيش، ثروة وطنية يجب الحفاظ عليها وتقنينها وليعلم الجميع أن المغرب يتوفر على ما هو أغلى من البترول وبالتالي عوض أن تبقى قلة قليلة هي المستفيدة من تجارته يجب على المغرب أن يجد الإطار القانوني على المستوى الدولي والوطني لتقنين إستهلاكه والذي سيدر على خزينة الدولة ميزانية طائلة تكفي لإصلاح التعليم والصحة ويشيط الخير.

  • Observer
    الخميس 31 أكتوبر 2019 - 18:13

    هذا
    كلام فارغ اجدادنا استعملوا الكيف الطبيعي استعمالا معقلنا و اقاموا امبراطوريات يقام و يقعد لها
    ال
    جرعات الزائدة القاتلة هي جرعات المخدرات الصلبة التي يريدونها ان تعوض الكيف المحلي
    السجائر تقتل سنويا الملايين و لا نسمع صوت هذه الهيئة المشوءومة
    المغرب يمتلك ذهبا اخضرا لا يريدونه ان يستفيد منه
    ام
    ا الاستعمال غير الطبي فيستمر مع التقنين او بدونه
    الحل هو البحث العلمي

  • عين العقل
    الخميس 31 أكتوبر 2019 - 18:24

    النبتة تبقى نبتة لكن طريقة التعامل معها واسثتمارها يختلف متلها مثل العنب قد تنتج من زبيبا او نخمرها وننتج منه خمرا فطريقة استعمالنا لها هي من تحدد الحلال والحرام
    والقنب الهنذي مهم في المجال الدوائي والصيدلاني اذا احسن استغلاله وتدبيره ليكون قيمة مظافة ومصدر دخل لبعض الفلاحين مع الضرب بيد من حديد مع الاستعمالات الغير طبية أو انتاج المخدرات

  • صناعة الأعداء
    الخميس 31 أكتوبر 2019 - 18:40

    هولندا أمريكا اللوكسمبيرغ ومؤخرا فرنسا كل هده قننت القنب الهندي إلا المغرب مصمم على اعتقال الٱلاف في هدا الإطار واش حنا نازلين من كوكب أخر. وإما هاد الناس هادو راهم مكلخين وحدة فالجوج.

  • حميد
    الخميس 31 أكتوبر 2019 - 19:09

    نبتة الكيف لها فوائد كثيرة إذا استعملت لأغراض طبية. فإذا كان أكل العنب مباح و الخمر المصنوع منه حرام. فإن نبتة الكيف مباحة و تدخينها حرام.

  • Adam
    الخميس 31 أكتوبر 2019 - 19:56

    الكيف أو القنب الهندي أو الحشيش المغربي لا يقتل ولا توجد احصائيات عن عدد الوفيات بسببه لكن المشكل هو القانون وتطبيق القانون في المغرب ادا أرادت أن تسثمر الحكومة كما تستثمر في بيع الخمور مثلا. بغض النظر عن الحلال والحرام والله يهدينا.

  • عبدالله
    الخميس 31 أكتوبر 2019 - 23:25

    يجب على الدولة ان تنهض بهذا القطاع الفلاحي كباقي القطاعات الأخرى مثل التبغ والكروم عنب النبيد ولكي ينافس حشيش ومارخوانا الدول الاخرى يجب تشجيع الكيف البلدي الكتامي لانه ذو جودة عالية ومطلوب في الاسواق الخارجية وتشجيع التصدير ومساعدة الفلاح الصغير بالالات والزريعة

  • The Northern Citizen
    الجمعة 1 نونبر 2019 - 00:56

    It is our national treasure and needs to be defended and legalized. There is no harm in having coffee places in Chefchaouen, Tangier or Tetouan where one can legally buy a small amount of cannabis. That will immediately boost the number
    of tourists to 20 million! That will generate much needed jobs and taxes for the government to build schools, hospitals, airports, railways and motorways all over the country. Every one does that in dopey and safe Amsterdam and that has never been a problem. Since the Dutch legalised it over there, crimes have dropped and a lot of prisons closed as a consequence. It is outrageous that half of the population in the Rif mountains is wanted by the police and gendarmes for planting and selling it illegally. Moroccans need to benefit from their national product as other natural resources are exclusively reserved for the Royal family.

  • sefrioui
    الجمعة 1 نونبر 2019 - 07:39

    نعم انا من مناصري الفكرة 100/100. لكل بلد ولكل منطقة خيراتها. بدل ان ندمر المنتوج ونرهب الفلاحين ونستفز السكان علينا ان نعمل بذكاء ونصنع من هذه النبتة كل الاشياء الطبية والتجميلية ونصدرها بطرق مشروعة.

  • boullayali driss
    الجمعة 1 نونبر 2019 - 17:11

    تقنين تجارة القنب الهندي خطوة جريئة ودراسات معمقة ادلت على أن تقنين هده النبتة لها فوائد شبه تامة اولا اقتصادية سيضمن سيولة مالية خيالية للخزينة َمع مناصب الشغل التي يخلقها وتحسين الميزان التجاري مع الخارج اما امنيا سينزع البساط من تحت المجرمين ويحرر الكتير من الموارد والرجال و استعمالها في اشياء حيوية أخرى كمحاربة الإرهاب والتنمية زيادة عن فوائده في جميع المجالات كمحاربة الآلام ومساعدة المرضي النفسيين وتسهيل ادماجهم في المجتمع دائما تحت رعاية طبية المهم دول تخطت هده الخطوة وقننت هده النبتة وأصبحت دولها مكلفة بانتاجها كاي إيطاليا وكندا وبعض الولايات في أمريكا….

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة