تربية الأحياء البحرية تنعش مداخيل صغار الصيادين في المغرب

تربية الأحياء البحرية تنعش مداخيل صغار الصيادين في المغرب
الخميس 31 أكتوبر 2019 - 15:10

يرى الصياد المغربي محمد بوعجرة في تربية الأحياء البحرية “بارقة أمل للخروج من الفقر”، في ظل تضاؤل الثروة السمكية بسواحل المغرب المتوسطية. ويتأسف هذا الصياد المتواضع “كونه لم يعد قادرا على ملء شباكه”، قائلا “ندفع ثمن أخطاء آبائنا”.

وتعوّل تعاونية الأمل للصيد التقليدي في قرية رأس كبدانة (شمال شرق) على تربية المحار لضمان مستقبل أفضل لصيادين تراجع مدخولهم بسبب استنزاف الموارد السمكية.

ويراهن مستثمرون على التقنية نفسها لإنتاج طحالب حمراء تستعمل في صناعة أدوية ومواد تجميل، في “مزرعة” للأحياء البحرية بحوض مارتشيكا غير البعيد عن رأس كبدانة غربا.

ويندرج هذان المشروعان ضمن المخطط الطموح “المغرب الأزرق” الذي أطلق سنة 2009، بهدف تحسين مدخول الصيادين التقليديين و”الحفاظ على الثروة السمكية”.

وأدى تزايد صيد السمك في رأس كبدانة، حيث تضاعف عدد القوارب ثلاث مرات منذ التسعينات، إلى تراجع الثروة السمكية. ويتحسر الصياد الستيني محمد بوعجرة على فترة كان دخله اليومي من صيد السمك يصل حتى 400 درهم (نحو 42 دولارا)، في حين لم يعد يتعدى هذا الدخل حاليا 40 درهما (نحو 4 دولارات)، “لا يمكنني العيش بهذا المدخول”.

وتؤكد أرقام مديرية الصيد البحري تراجع حجم الصيد في جهة الشرق المطلة على الساحل المتوسطي إلى نحو 7 آلاف طن ونصف الطن سنة 2017، بينما كانت تفوق 14 ألف طن في سنة 2013. وتقدر نسبة هذا التراجع في باقي مصايد الساحل المتوسطي غربا بنحو 30 بالمئة، بحسب المصدر نفسه.

ونبّه تقرير حديث للمجلس الأعلى للحسابات (هيئة رقابية) إلى “الإفراط” في استنزاف الموارد السمكية، مدينا “عدم احترام القيود المفروضة على مراكب الصيد وفترات الراحة البيولوجية” التي يمنع الصيد خلالها، وكذلك “عدم مراعاة الحصص المخصصة للصيد”.

بدائل

يمثل قطاع الصيد البحري موردا هاما للمداخيل بالنسبة للمغرب، حيث قاربت قيمة صادرات المنتجات البحرية 22 مليار درهم في 2017 (نحو ملياري دولار). وتعادل هذه النسبة حوالي نصف قيمة الصادرات الزراعية إجمالا، و10 بالمئة من مجموع صادرات المملكة.

ويوضح صياد السمك ميمون بوعسو أن “السمك يتناقص بفعل التغيرات المناخية وتدهور البيئة ليس فقط في المغرب بل في العالم كله، لا بد من إيجاد بدائل لضمان لقمة العيش”.

ويرأس بوعسو (47 سنة) تعاونية للصيد التقليدي في مارتشيكا تختص في تربية الطحالب الحمراء على امتداد حوض تبلغ مساحته 11 هكتارا.

ويتابع معربا عن ارتياحه لكون “الطحالب تعوضنا عما نفقده في الصيد”، راجيا أن يتطور المشروع نحو الأفضل. وتشغّل هذه التعاونيات ثمانية أشخاص يضاف إليهم عمال موسميون في فترتي زراعة الطحالب وجنيها.

ويستطرد عبد العزيز بنحمو (50 سنة) قائلا: “تراجعت الموارد السمكية لأن الصيادين لم يكونوا يحترمون فترات الراحة البيولوجية (…) الأمور بدأت تتغير اليوم”.

وأصبح هذا الصياد السابق مسؤولا عن الإنتاج في ضيعة أكوا المضيق بجهة تطوان (شمال غرب) على الساحل المتوسطي. وتوظف هذه المؤسسة التي تنتج أسماك قاروص في أحواض بحرية 24 مستخدما. وتعتبرها الوكالة الوطنية لتنمية تربية الأحياء البحرية “نموذجا” يحتذى.

وتطمح الوكالة إلى أن تتكرر مثل هذه التجربة في مناطق أخرى حيث يوجد شريط ساحلي شاسع مطل على واجهتي البحر الأبيض المتوسط والمحيط الأطلسي.

مياه صافية

وما تزال قوارب الصيد تلقي شباكها في عرض ساحل رأس كبدانة لصيد الأخطبوط، النوع الأكثر وفرة في المنطقة، في انتظار البدء في جني ثمار مزارع الصدفيات الممتدة على نحو 5 هكتارات من أصل 15 هكتارا خصصت لتربية الأحياء البحرية.

وأطلقت تعاونية مكونة من 35 عضوا هذا المشروع قبل 5 سنوات، ويأمل أعضاؤها البدء في تسويق المنتوج العام المقبل.

وحددت استراتيجية “أليوتيس” الحكومية (استراتيجية لتنمية أنشطة الصيد البحري) ضمن مخطط “المغرب الأزرق” هدف إنتاج 200 ألف طن من الأحياء البحرية في أفق سنة 2020. بيد أن الغلة لم تتعد 700 طن السنة الماضية، بحسب الوكالة الوطنية لتنمية تربية الأحياء البحرية.

وانتقد التقرير الأخير للمجلس الأعلى للحسابات التأخر في تطوير هذا القطاع، مشيرا إلى أن “بعض الأهداف الاستراتيجية لم يتم بلوغها”.

وبعد دراسات تقنية استغرقت سنوات، يوجد نحو 150 مشروعا حاليا في المتوسط “في مرحلة الانطلاق” باستثمارات خصوصية. ويوضح المسؤول في الوكالة مصطفى أمزوغ إلى أن الهدف يتمثل في بلوغ 150 ألف طن من منتجات الأحياء البحرية.

لكن التأخر في بلوغ الأهداف المعلنة لا يمنع محمد بوعجرة من الشعور بالارتياح لأن مشروع تربية الصدفيات في رأس كبدانة “غيّر العقليات”. ويقول: “لم يكن أحد يحترم البيئة في الماضي، لكن المياه اليوم أصبحت أكثر صفاء”، بفضل تحاليل أسبوعية لمراقبة حالة المحار.

*أ.ف.ب

‫تعليقات الزوار

12
  • مقاول
    الخميس 31 أكتوبر 2019 - 15:42

    تربية الببوش,بوزروك,كروفيت,الاسماك كلها مشاريع مربحة وعدة دول بعيدة عن فرنسا تصدر كفيتنام والاكوادور,لماذا لا نستفيد نحن الاقرب تاريخيا وجغرافيا من التسهيلات الممنوحة لنا.كفى من فتح المقاهي والحوانت,المغرب يتوفر على كل شيء لانجاح تربية كل ما يئكل

  • amine
    الخميس 31 أكتوبر 2019 - 15:52

    المغاربة ياكلون السمك المربي والاروبيين يصطادون وياكلون السمك الطبيعي الموجود في سواحل المغرب فرق كبير

  • Adil
    الخميس 31 أكتوبر 2019 - 15:56

    Il manque au maroc les écloseries ainsi les entrepreneurs marocains sont obliges d'acheter les petits en europe surtout la france.

    Nos entreprises ne font que le grossissement.

    D'autres elevages n'existent pas encore chez nous comme pour le bar, la daurade royale et du maigre, turbot, saumon et l’esturgeon.

    C'est un segment qui se develope au maroc a petit pas. Il faut accelerer tout ca si on veut creer de l'emploi et nourir les classes moyennes et pauvres qui demandent des produits bien controlles et propres.

  • حلاوة بيه العنتبلي
    الخميس 31 أكتوبر 2019 - 16:03

    90 % من من التروة السمكية. المتبقية. في المغرب. توجد في الصحراء انطلاقا من سيدي افني الى الداخلة. تتعرض للحرت من قوارب الاجنبية. التي وقع معها المغرب للاستغلال بتمن بخس. ادا لم نتحرك في العاجل لطرد هده الوحوش المعدنية البحرية. باي باي سمك طبيعي. وسنصبح مستوردين في القريب العاجل .واجيال القادمة سوف تاكل رمال البحر .

  • صحراويون
    الخميس 31 أكتوبر 2019 - 16:38

    مسؤولين ديال الكارطون….بقا ليكم غي بنادم اراكم كتبيعو فيهم للشركات الأجنبية

  • التغيير الوراثي
    الخميس 31 أكتوبر 2019 - 16:51

    تعتبر الولايات المتحدة الأمريكية.أكبر مصدر للمواد الغذائية والزراعية المغيرة وراثيا في العالم.والأن نرى دولا كثيرة تقوم بإستزراع الكائنة الحية وهي السمك.هذه الأخيرة تربى في أحواض كبيرة.بإطعامها طحاليب وعلف إصطناعي.مما يقوم هذا الأخير بتكبيرها وتغليضها بشكل أسرع.من سينقذنا من هذه التغيرات التي تهلك صحتنا.وتدمر مستقبلنا

  • ghammar
    الخميس 31 أكتوبر 2019 - 16:57

    تربية الأسماك بالمضادات الحيوية و المبيدات…
    كان زمن كنا نأكل فيه السمك الطبيعي…
    أليس هذا جزءا من المغرب الأخضر و مشاريع الصيد الخنوشية؟

  • مغربي
    الخميس 31 أكتوبر 2019 - 17:51

    اغني شاب في العالم ويوجد في النرويج ابوه يقوم بمتل هذا العمل لديه اكبر شركة في العالم لتربية السلمون وهذا المجال مربح ولكن الدولة لا تفكر فيه ودعم صغار المنتجين والشباب للاستتمار فيه

  • Maria
    الخميس 31 أكتوبر 2019 - 17:54

    تربية الأحياء البحرية مشروع مهم جدا حيث ان الطلب على الصدفيات و الرخويات وفواكه البحر بصفة عامة في المطاعم و الفنادق او كوجبات سريعة في تزايد مستمر, خصوصا ان المغرب بلد سياحي. و يمكن ايض للاستثمار في تربية الاسماك ذات القيمة العالية, لانها تجلب ارباحا بعض الاحيان خيالية.

  • واحد قديم
    الخميس 31 أكتوبر 2019 - 18:57

    لماذا لا الدولة لا تشجع وتُوّعي مغاربة المهجر الذين يتوقون الرجوع لبلدهم بآستثمار أموالهم في مشاريع مشابهة لهاته يؤمننون فيها تقاعد مريح لهم ولأسرهم عوض شراء شقق فارغة أو فتح مقاهي للبطالة، والكل سوف يكون رابح رابح المهاجرون يحققون حلمهم بالعودة وإقتصاد البلد يستفيد من آستثماراتهم وخلق الألاف من فرص الشغل.

  • Ould elhaj
    الجمعة 1 نونبر 2019 - 02:25

    La majorité des poissons consommés dans le monde sont issus de l’élevage, saumon, bar daurade, truite, carpe en tout cas en Europe c’est le cas

  • محمد بن سعيد بن بريك
    الجمعة 1 نونبر 2019 - 12:26

    هنا في اوروبا الأسماك المرباة بالأحواض البحرية تجدها سمينة وطعمها ليس جيد!!!(بالسلة) ولها سعر اقل من مثيلتها الطبيعية المصطادة والسؤال اطرحه لماذا التي تم تربيتها والعمل على إطعامها وهذه مصاريف يجب استرجاعها يبقى ثمنها اقل ب3 او 4 اورو للكيلوغرام مقابل التي لم يصرف عنها وتم اصطيادها!!!!؟
    اريد فهم العملية فقط

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 8

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء