24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

12/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2507:5413:1716:0518:3019:47
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | "المتعاقدون" يشترطون الإدماج في الوظيفة لإنجاح الحوار مع أمزازي

"المتعاقدون" يشترطون الإدماج في الوظيفة لإنجاح الحوار مع أمزازي

"المتعاقدون" يشترطون الإدماج في الوظيفة لإنجاح الحوار مع أمزازي

بشروط من كلا الجهتين، يستأنف "الأساتذة المتعاقدون" مسار حوارهم مع وزارة التربية الوطنية بشأن إمكانية إدماجهم ضمن سلك الوظيفة العمومية، فرغم تشبث النقابات بضرورة عدم تسقيف الحوار، إلا أن الطرفيين الرئيسين داخل "الملف الشائك" ماضيان نحو التشبث بقطبية "الإدماج-عدم الإدماج"، وهو ما فجر الحوارات السابقة.

ورحبت "التنسيقية الوطنية للأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد" بدعوة الحوار التي وجهتها وزارة أمزازي، مستدركة أن الملف يجب أن يناقش في شموليته دون تسقيف، رافضة الدخول في نقاش حول النظام الأساسي لأطر الأكاديميات، والاهتداء إلى تحقيق المساواة بين نساء ورجال التعليم، مطالبة بنتائج التحقيق في وفاة عبد الله حاجيلي "أب التنسيقية".

ورفض المصدر ذاته ما يسمى "زورا" النظام الأساسي لأطر الأكاديميات، محملا "وزارة التربية الوطنية مسؤولية ما ستؤول إليه الأوضاع مستقبلا في حالة الهروب من مطلب الإدماج، مع الاستعداد التام للدخول في أشكال نضالية تصعيدية في حالة استمرار الوزارة في سياستها اللامسؤولة المتمثلة في خرق مخرجات الحوار".

ويخوض الأساتذة المتعاقدون، الذين جرى توظيفهم سنوات 2016 و2017 و2018 و2019، مسلسلاً متواصلاً من الاحتجاج والتصعيد ضدّ نظام التعاقد، ويطالبون بإدماجهم الكلي في أسلاك الوظيفة العمومية والقطع نهائياً مع "نظام العقدة".

وفي الوقت الذي تنتظرُ فيه أسر وأولياء التلاميذ بلهفة موعد الدّخول المدرسي الجديد باعتباره محطة "حاسمة" في مسلسل عودة التلاميذ إلى مدارسهم، من المرتقب أن يتكرر سيناريو الموسم الماضي، بحكم تشبث كل طرف بموقفه الرافض للانصياع، ما ينذر بـ"هبوب" الأساتذة على الشوارع خلال الأيّام القادمة.

وفي هذا الصدد، قال عبد الله قشمار، عضو لجنة الإعلام بالتنسيقية الوطنية للأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد، إن "جلسة الحوار هذه ما هي إلا استمرار لجلسات الحوار السابقة التي كانت وفق أرضية مناقشة الملف في شموليته وتحقيق مطلب الإدماج لجميع الأساتذة في أسلاك الوظيفة العمومية دون أية شروط".

وأضاف قمشار، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن "وزارة التربية هي التي تعمد إلى تسقيف الحوار وفق شروطها الخاصة، في ضرب صارخ لمخرجات جلستي الحوار السالفتين (13 أبريل و10 ماي)".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (64)

1 - Maria الجمعة 01 نونبر 2019 - 08:12
هذا لم يعد تعاقد اصلا و انما وسيلة لاابتزاز الدولة. انتم محترفون في التظاهرات و الاضرابات و ليس في التدريس. لم تقوموا بواجبكم, بل تخليتم عن اقسامكم و نزلتم للشارع بدون انقطاع. و هذا سبب للطرد. او ابقوا هكذا حتى يمر اجل التعاقد و يتم تسريحكم باحسان.ههههه
2 - جابر الصباح الجمعة 01 نونبر 2019 - 08:21
اتقوا الله في التلاميد . وكفى من المزايدات . لماد لي يد الدولة في وقت الامتحانات ووقت حاسم للتلاميد ...منظومة التربية و التكوين . وجب أن تحترم من طرف المتعاقدين اولا .
3 - ولي أمر الجمعة 01 نونبر 2019 - 08:44
خلال احتكاكي بهذه الفئة تبين لي مدى رغبتها في إحداث إصلاح جذري في المدرسة العمومية لصالح ابنائنا. اي مواطن الغذ. أتساءل، هؤلاء الأساتذة يتوصلون برواتبهم من الدولة كالاخرين، فلماذا تتعنت الوزارة للاستجابة لمطالبهم. ام هي سياسة جوع كلبك.
4 - أستاذ مبرزمتقاعد سنة 2018 الجمعة 01 نونبر 2019 - 09:01
لا إدماج في الوظيفة العمومية
الإدماج سيكون ضمن موظفي الأكاديميات أما غير ذلك فالعقوبات تنتظر المنقطعين عن العمل بما فيها العزل
إضراباتكم هي سبب الهدر المدرسي
5 - PATRIOTE الجمعة 01 نونبر 2019 - 09:05
C'EST CONTRACTUELS VONT ENCORE AGGRAVER LA MISÈRE DE L'ÉDUCATION. ....LEURS INCOMPÉTENCES EST VISIBLES. ..NOUS DEMANDONS AU MINISTRE DE LES METTRE À LA PORTE ET LANCER UN NOUVEAU CONCOURS À D'AUTRES CONTRACTUELS. ..
6 - أستاذ مرسم الجمعة 01 نونبر 2019 - 09:12
المرجو من النقايات إيجاد صيغة لكي نتضامن مع الأساتذة الذين فرض عليه التعاقد من أجل مساواتهم معنا نحن الأساتذة المرسمين
7 - افلاطون الجمعة 01 نونبر 2019 - 09:15
نرجو من الوزارة الحزم مع هؤلاء المتقاعسين الذين همهم الادماج فقط ياريت لوكانوايتكلمون عن الجودة والارتقاء بالمنظومة التعليمية ككل.وحتى لو تم ادماجهم وهذا مستحيل تربويا وقانونيا واخلاقيا فسيضربون ايضا من اجل الترقية في السلاليم العليا
لان اغلبهم يحمل شهادات
8 - المغربي الجمعة 01 نونبر 2019 - 09:35
كرهنا هذا المسلسل البايخ....قيل كل ما يمكن قوله و النتيجة الدوران في حلقة مفرغة. ...والضحية هم أبناء الشعب والمسؤول هم هؤلاء البلداء الذين ارتدوا لباس لا يليق بهم....أساتذة آخر الزمان. ...فاقد الشيء لا يعطيه....لن يتحقق لكم الإدماج في الوظيفة العمومية فالأمر يفوق من يفاوضكم...ألا تعقلون
9 - فتحت مدرسة فتحت سجون!! الجمعة 01 نونبر 2019 - 09:37
من أهم أسباب تدني مستوى التعليم هو اساتذة بدون تكوين!! لماذا قبلتم في اﻻول!! من ﻻيعجبه* التعاقد* يبحث عن عمل آخر ، فكروا في التﻻميذ ؟! قبل التفكير في اﻻدماج !! كل شيء يأتي في وقته . المروق ﻻجل التورق. اش خصك العريان! ..لخاتم اموﻻي!!
10 - منير الجمعة 01 نونبر 2019 - 09:38
توضيح:
التعاقد الهشّ فرض علينا من وجه كون المتحكّم في الوظيفة العمومية احتكر هذه الأخيرة وشوّه جوهره الذي يتشوّف إلى جلب المصالح لأبناء هذا الوطن وليس التنكيل باستقرارهم وحقوقهم رغم أنها حق دستوري لكل أبناء الشعب حسب الاستحقاق والإمكانيات، ومعلوم أن الإكراه لا يكون فقط بوضع المسدس على جبهة أحد طرفي العقد، بل قد يكون عندما يكون أحدهما يحتكر عوضا لا يستطيع الطرف الآخر نيله إلا عبر القبول بشروطه مهما كانت، وهذا هو عقد الإذعان عينه، فمحل التعاقد الذي هو العمل للصالح العام حق مشاع بين المواطنين وليس امتنان. إذ كيف بشاب درس على الأقل 15 سنة من زهرة حياته لولوج القطاع العام الذي هو كما قلت حق له وليس عَوَضاً وليس من حق أحد مساءلته في غايته أن تكون له الخيرة بين قبول العقد رغم ما فيه من هشاشة و إذعان ضمني أو القبع في غياهب الفقر والبطالة
إن كون المتعاقدين على عقد ابرموا عقدا لا يمنع أحدهما من المطالبة بتعديله إذا بان له فيه ضرر يلحق به، وهذا لا خلاف عليه، إذ لو كان غير ذلك لبقي المغرب تحت نير الحماية إلى يوم يبعثون.
11 - هم........هم الجمعة 01 نونبر 2019 - 09:43
المسلسل الإصلاحي الذي بدأه كلا من الوزيرين السابقين لحسن الوردي و محمد الوفا ،كمسؤولين عن قطاعين حيويين هما الصحة و التعليم ، و الذي كان يروم النهضة بالخدمات و تجويدها ثم تأطير الموارد البشرية و بث روح المسؤولية و الانضباط فيها ، لقي هذا المسلسل مقاومة شرسة من الأطباء و الممرضين من جهة ثم من الأساتذة و المعلمين من جهة أخرى ، لأن الجميع يدرك أن كل إصلاح من شأنه قلب الطاولة على المفسدين و الهدف الأسمى لهذه المقاومة هو إبقاء دار لقمان على حالها ، فالفئة الأولى مثلا في احياء الرباط المصحات الخاصة على اتصال و تواصل مع أطباء و ممرضين يكونون رهن الإشارة و تكون الاولوية لخدمة طلبات هذه المصحات على حساب المرفق العمومي ،
12 - محامي الجمعة 01 نونبر 2019 - 09:49
عقد وقع عليه المتعاقدون بالتراضي وبدون إكراه ودرسو لمدة سنتين والان يقولون فرض علينا التعاقد .احمدو الله واشكروه ،انا شاب مجاز ولم تتحرك لي فرصة الوظيفة بالتعاقد وان وجدتها سوف احمد الله واشكره على كل حال
13 - هم.......هم تابع الجمعة 01 نونبر 2019 - 09:52
كذلك الفئة الثانية تبقى اولويتها الاستعداد للساعات الإضافية ليلا و نهارا في المدارس الحرة و كذا بالمنازل و دور معدة سلفا لهذا الأمر، أما الوردي فقد دخل في حرب مع لوبيات الأطباء و الصيادلة و شركة الأدوية خاصة بعد تخفيض الاثمنة الى النصف ، و أما الوفا الذي سن الأجر مقابل العمل و حرض على سياسة التعاقد كوسيلة مثلى لتحسيس الموظف بمسؤوليته و اجتهاده و أدائه، فقد تم إزاحتهم بعد توريطهم من قبل لوبيات الفساد التي تتمنى أن تبقى الأمور على حالها ، لكن الجميل في الأمر كون التعاقد أصبح مؤيدا من قبل عموم الشعب ، حيث شاهدوا بأم أعينهم تغول رجال التعليم سنوات 2008 و حتى 2012 ، سنوات جعل من الأساتذة و المعلمون سنوات بيضاء ، ....تابع
14 - هم.......هم تتمة الجمعة 01 نونبر 2019 - 09:53
فالوفا بنفسه في برنامج "في قفص الاتهام " ، أشار أن أستاذا درس 45 ساعة كمعدل سنوي خلال هذه الفترة ، و أستاذا آخر فضل الإدلاء بشهادة طبية طويلة الأمد و باغته الوفا بنفسه ز هو منهمك في إحدى الثانويات الخاصة و هو يلقي الدروس للتلاميذ ، و استاذة أخرى بعد تحقيقها للسلم 11 ، أصبحت تتمرد على الالتحاق بالمؤسسة ، ز العجيب في الأمر أن رجال التعليم هم من وهبت لهم الدولة أفضلية الزمن المدرسي و الرواتب ، ف 16 ساعة في الأسبوع و قرابة 6 أشهر عطل موسمية و سنوية ز رواتب تبتدئ ب 5500 و تنتهي ب 22000 درهم .
15 - رضى الجمعة 01 نونبر 2019 - 10:11
شخصيا أتفهم مشكل الأساتذة المتقاعدين...فهم يرغبون في الوظيفة العمومية...حتى يتمكنوا من الزواج و تكوين أسرة و أطفال و يكن لهم مسكن و سيارة وتقاعد جد مريح ووو كما فعل آبائنا واجدادنا في الماضي ...لكن في جميع الدول في العالم و حتى في القطاع الخاص عندما تصل إلى التقاعد أجرك ينخفض بأكثر من 50% إلا عندنا في المغرب فعندما يدهب المعلم مثلا إلى التقاعد فيحصل على أكثر من راتبه حينما كان يزاول عمله!!! وهدا اصل مشكل نضام التقاعد ... في الوضيفة العمومية... بن كيران حاول تغطية الشمس بالغربال...لدوافع انتخابية... حينما نقص لهم فقط 10%... و هدا ريع ...شخصيا لم اتقبله و لم يتقبله عقلي و وعيي وحسي الوطني .ولهدا فضلت العمل في القطاع الحر أو الخاص . مديونية الدولة أصبحت خطيرة للغاية مع لخوانجية فالدي يهمهم هو الكراسي و المناصب و السيطرة والتحكم بخزعبلات الماضي و فعلا يوهمونكم بجنة التقاعد المريح ويستعملونكم كادرع بشرية...وهدا للأسف لن يقبله البنك الدولي لأنه اتجار بالبشر و ادا استجابوا سيكون دالك بشروط ميكيافيلية... الكداب تيقضي عليه الطماع!
16 - ابومعاذ الجمعة 01 نونبر 2019 - 10:14
العقد شريعة المتعاقدين .انتم كنتم على علم انكم متعاقدون مع الاكادميات...ونحن كاولياء الامور نعلم جيدا ان اخر ءشيء تفكرون فيه هو مصلحة التلميد والكل يعلم سلوك بعض للاساتدة عديمي الضمير احنا ما شي شغلنا حنا باغين اولادنا منين امشيو للمدرسة يلقاو اللي اثريهم وسالنا.. كفانا من المزايدات السياسية تسمع هدا الطرف يقول لك همي هو مصلحة التلميد وتسمع الطرف الاخ يقول لك نفس الشيء ادن فمن تسبب السنة الفارطة فبما جرى وتريدون تكرار نفس السيناريو اتقوا الله في اولادنا وقبل ذلك في وطننا
17 - مواطن الجمعة 01 نونبر 2019 - 10:31
الشعب المغربي مع التعاقد ، لا مجال لعودة تهور و إضرابات رجال التعليم التي جعلتنا نكتوي بأداء رسوم الخواص رغما عن انوفنا.
18 - من أنتم ؟ الجمعة 01 نونبر 2019 - 10:33
الإدماج الفوري في الوظيفة العمومية و منه الطريق معبدة نحو الغيابات و الخمول و الالتحاق بقاعات الساعات الإضافية ثم برمجة مشاريع الوداديات و الجمعيات لتجزئة الأراضي.
19 - مواطن عادي الجمعة 01 نونبر 2019 - 10:34
هؤلاء يريدون امتيازات أسلافهم، و ماذا قدم اسلافكم غير تأزيم وضع التعليم من سيء الى أسوأ
20 - مغربي حر الجمعة 01 نونبر 2019 - 10:35
دائما اتساءل.....لما المغاربة يعانون من كل شيء
واذا قام بعضهم بطلب حقهم باحتجاجات سلمية...
ماذا ستخسر ايها المغربي الحقود على الاستاذ
اذا كرمته الدولة واعطته حقوقه وهيأت له ظروفه الاجتماعية كي يعمل بجد وبارتياح نفسي اجتماعي...
فهل تجدون في اجرة 5000درهم اجرة تحتاج الى الحقد والحسد....
الأساتذة في المغرب قسما بالله انهم يعانون من كل جانب....
الأجرة...ظروف العمل وخاصة مع هذا الجيل المتشرمل...ظلم وقهر من طرف الوزارة والحكومة...
التعاقد لم ولن يصلح للتعليم.....التعاقد يصلح لان نتعاقد مع الوزراء والبرلمانيين.....ولو كان خارج المغرب.
التعاقد يجعل الأستاذ دائما يبحث عن البديل ويفكر في مستقبلة المظلوم....
التعاقد جريمة في حق الأستاذ والتعليم المغربي.
21 - تامسنا الجمعة 01 نونبر 2019 - 10:36
يا ليته عمم التعاقد على جميع القطاعات، أكبر لوبي يساهم في تقزيم الخدمات هم الموظفون العموميون خاصة الأساتذة و الممرضون .
22 - من إذن الجمعة 01 نونبر 2019 - 10:42
ياسمينة و عابيدة و هما على رأس وزارتي الصحة و التعليم، وجد الموظفين آنذاك ضالتهم دون حسيب و لا رقيب حيث : غيابات، إضرابات، احتجاجات و اعتصامات شبه يومية ، و بعد مجئ الوفا و الوردي تحسس هؤلاء باقتراب السكين من رقابهم، فبدأ مسلسل التحريض و التخريب ، فهؤلاء المتعاقدون يحرضون من أسلافهم بإيعاز لهم بإيعاز لهم أن الوظيفة العمومية هي الملاذ الآمن لهم .
23 - البريكول الجمعة 01 نونبر 2019 - 10:47
يشترطون الحصول على التقاعد المبكر للمشاركة في الحوار.
الحوار على ماذا ؟ على الإدماج في الجنة مع الصالحين مثلا ؟
24 - بوليسي الجمعة 01 نونبر 2019 - 10:57
الحكومة هي من صنعت هذا المشكل وهي من يجب أن تجد له حلا راه ولادنا كيضيعو
25 - نادية الجمعة 01 نونبر 2019 - 10:58
هما كيتخلصو كيتخلصو علاش مايوضفوهمش ويهنيوهم و يهنيونا
26 - طالب الجمعة 01 نونبر 2019 - 10:59
لن يسمح البنك الدولي للحكومة بتوظيفهم
27 - مسكين الجمعة 01 نونبر 2019 - 11:12
لابد من تجريم الاضراب في الوظيفة العمومية حفاظا على مصالح المواطنين.
الاجر يكون بحسب الساعات الفعلية للعمل وحسب النتائج
لهذا نحن كاباء نتمنى طرد اشباه الاساتذة من المتقاعدين الكسالى الذين لم يبقى منهم الا القليل ينعقون وهم لايلوون على شيء
28 - الصراحة راحة الجمعة 01 نونبر 2019 - 11:28
دائما ياخد المتقاعسون نظام الحماية الدي خضع له المغرب كدريعة لمشروعية عدم الالتزام بعقودهم الرضائية المبرمة بكل حرية واختيار مع الاكادميات وبصراحة لايوجد اي وجه للتشابه لكون نظام الحماية مؤقت بطبيعته ولايمكن ان يفرض على دولة دات سيادة الى الابد معرفتش مناين جابو هاد التخربيق
29 - Damas الجمعة 01 نونبر 2019 - 11:28
إن هؤلاء الأساتذة لا يستسيغون أن بلدنا ماض نحو الجهوية بكل معانيها،لذلك هم يغردون خارج السرب
30 - mre الجمعة 01 نونبر 2019 - 11:43
الخلل يكمن في الإنسان المغربي و لن تنفع القوانين ما دام الإنسان يتحول إلى موظف كسول بعد أن كان يعاني من البطالة و يعلق أسبابها على السياسة.
31 - مغاربي الجمعة 01 نونبر 2019 - 11:47
انتم متعاقدون بقوة القانون وما تقومون يعتبر ابتزازا
32 - said الجمعة 01 نونبر 2019 - 11:57
Je suis toujours très outré de voir la même mentalité régné et ceci même au niveau des jeunes qui demandes le changement à toute les sauces. Un emploi sans passer de concours revient à la même chose que d'être pistonner et engendre les mêmes conséquences. Vous avez passé une formation pour un objectif pré-établi. Ce que vous faites c'est ce que vous devez combattre ...
33 - الاقتطاعت الجمعة 01 نونبر 2019 - 12:00
الغربلة والطرد لمن اعتدى على المهنة الشريفة .ثم الاقتطاعات لأنهم يخافون الاقتطاعات
34 - رشيد الجمعة 01 نونبر 2019 - 12:02
كما قلت في مداخلة سابقة يجب على هؤلاء المتعاقدين ان يستشيروا محامي لان قانون العقود والالتزامات يلزمهم باتمام تعاقدهم لأنهم وقعوا عليهم او ارجاع جميع الاموال التي دفعت لهم واتمنى من جمعيات الامهات والابناء رفع دعوى ضدهم الزامهم للرجوع للقسم دون شرط لأنهم سيحرمون اطفالنا من التعلم
35 - الحاج خليفة الجمعة 01 نونبر 2019 - 12:52
العقد شريطة المتعاقدين. كان في البداية وضع المتطلبات . الان عمرتوا المناصب والتلاميذ بدون دراسة .فمنهم لا يستحق اسم مدرس .تطبيق بنود العقد والا الباب يفوت جمل.
36 - اللهم لاتجعلنا من الجاهلين الجمعة 01 نونبر 2019 - 12:54
رسالة الى جميع التعاليق السابقة التي تنتقد الاساتذة وكل منويناضل من أجل حقه، ماذا فعلوا لكم هؤلاء الاساتذة ؟ من حقهم الاضراب، وانتم من من حقكم التظاهر يلا إذا كانت نيتكم تدريس أبنائكم ....أقسم لكم أنه سيأتي يوما .وستندمون على عيشكم في الذل هذا، وخصوصا الطبقات الفقيرة........
37 - الداودي الجمعة 01 نونبر 2019 - 13:14
لا حوار مع من وقع عقدا برضاه ... يجب على الدولة أن تضع حدا لهذه المهزلة و تسرح هذه المجموعة التي لا يهمها مستقبل التلاميذ ...
38 - من انتم ؟ الجمعة 01 نونبر 2019 - 13:19
نحن كآباء لكم بالمرصاد ايها المتهورون ، ما قام به اسلافكم في حق المدرسة العمومية ، لن يتكرر لن يتكرر ، هذا عصر الجدية والالتزام ، و ليس الضحك على ذقون الرجال.
39 - من إذن الجمعة 01 نونبر 2019 - 13:20
أليس هناك برجل قوي كالوزير لفتيت لإنهاء غطرسة هؤلاء .
40 - ايت احمد الجمعة 01 نونبر 2019 - 14:00
المتعاقدون كانوا دائما يسمعون عن السيبة التي توجد في الوظيفة العمومية و كثرة الغيابات و الاضرابات بدون حسيب او رقيب مع الراتب المضمون في اخر الشهر الامر الذي اعجبهم و يريدون احياء هذه التقاليد عن طريق ابتزاز الدولة و لكن والله لا يوجد الا التعاقد لقد ولى زمن السيبة
41 - ح س الجمعة 01 نونبر 2019 - 14:41
محاربة الريع الريع السياسي والفساد يبتدىء من اقرار الاجر مقابل العمل ومن التوظيف بالتعاقد . على الاستاذ او الموظف ان يرفع من قيمة عمله بالجدية والمواظبة والعطاء وقيمة المنتوج الذي ينتجه . في السنوات القليلة الماضية وصل تعليمنا الى الحضيض نظرا لتهافت الاساتذة على ساعات الدعم والعمل بالقطاع الخاص مع تغول نقابات وتنسيفيات التعليم التي اصبحت اداة لابادة المدرسة العمومية في دفاعها ليس عن مصلحة الاستاذ المتهور في عمله وفي تجاهل تام لتعليم تلامذتنا بالمرفق العمومي ..
اجيال سوف تدفع الثمن غدا من شبابنا نتيجة ضعف اداء المرحلة الراهنة .
التعاقد ايضا اصبح امرا مطلوبا في قطاع الصحة .....
ايلاء الاهتمام للمدرسة العمومية خاصة في التعليم الاساسى والاعدادي والناهيلي عنوان التنمية الحقيقة لبناء مغرب قادر على تخطي التحديات واقرار عدالة اجتماعية تنكافؤ فيها الفرص امام المغاربة جميعا .
محاربة الريع السياسي عنوان مغرب ديموقراطي منفتح وصمام امان لاستقرار مجتمعي .
42 - محمد الجمعة 01 نونبر 2019 - 15:22
صراحة اتفق مع التعليق رقم 34 فالقانون يعلو و لا يعلى عليه فالعقد واضح و موقع بين الطرفين ويجب احترمه و اذا كان المتعاقدون لا يعلمون ما معنى التعاقد فهذه مصيبة لقد سئمنا استعمال ابنائنا كوسيلة لكي يصل هؤلاء الى مبتغاهم حسبي الله و نعم الوكيل
43 - rachid الجمعة 01 نونبر 2019 - 15:39
الثلميذ هو الضحية في اخر المطاف، قبل ان يتظاهر الاستاذ الذي "فرض عليه" التعاقد و يوصل مستوى التدريس المتدني اصلا لما تحت الحضيض، الم يكن يعلم قبل اجتياز المباراة انها توظيف بالتعاقد؟؟ لا ادافع عن الدولة و لا غيرها لكن بنادم شي مرات غير كيخربق
44 - التعاقد افضل ! الجمعة 01 نونبر 2019 - 15:48
من وجهة نظري أفضل التعاقد للأسباب التالية :
- وظيفة التعليم قاسية جدا
- مازال المجتمع المغربي ينظر باحتقار استاذ و يرى انه عدو لأبنائه....
- مهنة التعليم تصبح مملة مع مرور السنوات وعدم مواكبة العصر بالحديد
- الإدماج يجعل الاستاذ عبدا لدى الدولة و ليس له الحق في المغادرة إلا تحت شروط معينة
- التعاقد يجعل الاستاذ حرا طليقا و يمكنه الانسحاب متى حصل على فرصة افضل داخل أو ربما خارج البلاد.
45 - مواطن الجمعة 01 نونبر 2019 - 16:11
يجب التفكير في ادماج قطاعي التعليم والصحة تحت إشراف القوات المسلحة الملكية حتى تتحسن الخدمات ويتم القضاء على التسيب وعدم الانضباط.
المتعاقدون الجدد يجب أن يكونوا ضمن من شملتهم الخدمة العسكرية
46 - الدنيا سايبة الجمعة 01 نونبر 2019 - 16:31
الدولة اختارت الجهوية الموسعة و هي ماضية في تنزيلها ول ن نسمح لمجموعة مراهقين يبحثون عن مصالحهم الشخصية عن يقوموا بإرجاعنا الى الوراء التوظيف بالتعافد يجب ان يستمر بل و تعميمها على باقي القطاعات لانه ببساطة هذه هي الطريقة الوحيدة للرقي بالخدمات المقدمة للمواطنين بلا لف او دوران
47 - المحلل الجمعة 01 نونبر 2019 - 16:32
متى أصبح للمواطن كلمة الحسم في هذا البلد
48 - اين المفر ؟ الجمعة 01 نونبر 2019 - 16:35
جل التعاليق مع التعاقد، الشعب المغربي أغلبيته تؤيد التعاقد ، الجميع يشهد على تهور رجال التعليم، الكل يوافق أن النقابات التعليمية أوصلت التعليم الى الحضيض بسبب تحريضها غير المسؤول على الإضرابات و بسبب مجابهة الأطر الإدارية و المديرين و ذلك بالوقوف بجانب الاستاذ ظالما أو مظلوما .....إذن الحل التوافقي عند جل المغاربة يقتضي التعاقد ثم التعاقد فالتعاقد ليس فقط في التعليم بل في جميع قطاعات الوظيفة العمومية باستثناء ذوي المهام المقدسة و الصعبة و ذات الحساسية كالامن و الدرك و القوات المسلحة الملكية .
49 - امين الجمعة 01 نونبر 2019 - 16:57
الاغلبية الساحقة من الشعب المغربي لم تعد تتضامن معهم بعدما تبين زيف شعاراتهم خرجوا يقولون انهم يدافعون عن المدرسة وعن مصلحة التلاميذ بحثا عن التعاطف و لكن انكشفق حقيقتهم وهي ان المتعاقدين هم اسوأ شيء حصل للمدرسة العمومية و اتمنى من الدولة الوقوف بحزم و عدم الخضوع لهم و لابتزازاتهم
50 - مواطنة الجمعة 01 نونبر 2019 - 17:16
السلام عليكم
لا أفهم لماذا تجرمون الإضراب. الإضراب حق دستوري لكل مواطن.
إذا قبل هؤلاء الأساتذة بالتعاقد هذا يعني أن التعاقد سيعمم و بالتالي فابناؤنا سيشتغلون تحت هذا النظام. و هو نظام هش و لا يحقق الاستقرار النفسي و الاجتماعي.
و لا أفهم أيضا لماذا تطالبونهم بالعمل في جهات أخرى. فأنتم تعلمون أن المغرب أكمله يعاني من البطالة خصوصا خريجي الجامعات.
الدولة لا توفر مناصب شغل.
أنا أظن أنه يجب فهم هذه الفئة فهم يمثلون أبنائنا. و لا اظن أن هناك أي فئة في العالم بأسره ستخرج للشارع و ليس لديها مطالب مشروعة.
51 - من هنا الجمعة 01 نونبر 2019 - 17:20
الحل الوحيد لإيقاف نزيف مهزلة هؤلاء، هو تطبيق بنود مخالفة العقود طبقا للقانون الدولي و المغربي (DOC : DROIT DES OBLIGATIONS ET DES CONTRATS ).....و به يودع المحرضون السجون و يفصل الباقي بفسخ عقودهم مع مساءلتهم قانونيا من أجل إعادة المبالغ المالية الضخمة التي صرفت لفائدتهم طبقا لمقتضيات هذه العقود.
52 - ملالي الجمعة 01 نونبر 2019 - 17:23
المضحك المبكي : المتعاقدون يشترطون!!!!!! un engagement via un contrat d'adhésion ne peut etre conditionné, auparvant un consentement qui déjà existé.
53 - mustapha الجمعة 01 نونبر 2019 - 18:15
الى بعض المعلقين الذين يقولون ان الوظيفة العمومية فيها السيبة...منذ متى سمحت الوظيفة العمومية بالسيبة يا سادة؟؟!راجعوا فنانيين الوظيفة ..غياب يوم يليه اقتطاع..يومين بدون مبرر يساوي توقيف الأجرة...انت متابع بامفتش والمديريرفع عنك تقارير بالنظام..والترسيم في الوظيفة ليس سهلا ابدا لانك متابع بامتحان التخرج وبعد دلك سلسلة من الامتحانات حتى تحصل على الترسيم..اذن المطلوب من الدولة ترسيم هؤلاء المتعاقدين ان كانت تبحث عن الجودة..
54 - مغربي الجمعة 01 نونبر 2019 - 18:19
أيام المتمردين أصبحت متعددة، آلاف المجازين على أهبة الإستعداد لتعويضهم ، و لن تقوم قائمة لهم منذ الآن.
55 - الحل الجمعة 01 نونبر 2019 - 18:23
وجب تطبيق القانون مع هؤلاء حالا
56 - Mohamed الجمعة 01 نونبر 2019 - 20:06
الادماج حق مشروع لكافة الأساتذة وذلك تفعيلا لما جاء به الدستور المغربي فيما يخص تولي الوظيفة العمومية حسب الاستحقاق.فتوفير تعليم جيد يلزمه توفير أرضية اشتغال ملائمة.كما أذكر أن أصل ما يعانيه المعلقون هو الحسد فقط و أذكركم أن الضمير المهني هو من يتحكم فالاستاذ سواء كان مرسما أو متعاقدا.كما أن الأساتذة هم أبناء الشعب .فمن الأولى أن تنتقدوا تهالك البنيات التحتية و عدم الاهتمام بقطاع التعليم اذن انتم طالبوا بحقكم في تعليم جيد فطوبى لكم بالحسد و الحقد وبعد.ذلك لما يتحقق الادماج اضربوا رؤوسكم مع السماء من شدة الغيظ.
57 - موظف الجمعة 01 نونبر 2019 - 20:33
اتأسف للحالة التي وصل اليها قطاع التعليم نتيجة تطفل فئة على هذه المهنة الشريفة ففي الوقت الذي كنا نمني النفس ان تقوم الدولة بإصلاح التعليم قامت بإحضار هؤلاء المتقاعدين لا أصل لهم و لا فصل و هكذا قامت الدولة بتحويل حالة التعليم من سيء الى اسوأ فلإصلاح التعليم يتحتم تعيين اشخاص ذوي مهارة و تكوين عالي للتعليم ابنائنا فليس كل من هب و دب يستطيع ان يقول عن نفسه انه معلم
58 - LE MONTAGNARD الجمعة 01 نونبر 2019 - 20:59
A MR LE MINISTRE DE L EDUCATION NATIONALE

IL EST TEMPS DE PRENDRE LES BONNES DECISIONS AFIN DE METTRE UN TERME A CE PROBLEME IMPOSE PAR DES GENS INCOPETTANTS QUI ONT PASSE UN TEMPS ENORME AU CHOMAGE
IL FAUT RESILIER LES CONTRATS DES GREVISTES QUI SONT INCONSCIENTS
IL FAUT SUSPENDRE LE VERSEMENT DES SALAIRES DES GENS GREVISTES
ENTAMER UN NOUVEAU CONCOURS TOUT EN ELIMINANT LES GENS DEJA SOUMIS A UN CONTRAT DE TRAVAIL
ETABLIR UN NOUVEAU CONTRAT DE TRAVAIL
AU NOM DES ACADEMIES DES REGIONS
OUVRIR LE CNCOURS A TOUTES LES DISCIPLINES SANS DISTINCTION ENTRE LES ETUDIANTS DU SECTEUR PRIVE OU PUBLIC
CAR LE PRIVE A BIEN FORME DES GENS DANS TOUTES LES DISCIPLINES
TOUT CERTIFICAT MEDICAL FOURNI PAR LES GREVISES DOIT ETRE REFUSE ET DEDUIT DES SALAIRES
SI VOUS TOUCHEZ LES SALAIRES DES GREVISTES PERSONNE NE S ABSENTERA DES COURS

ENFIN
LA FERMETE LA FERMETE ET ENCORE LA FERMETE ENVERS CES GREVISTES
59 - maghribi fi ghorba الجمعة 01 نونبر 2019 - 21:56
Au QUÉBEC les enseignants c est des employés des commissions scolaire .ils ne sont pas des fonctionnaires de l etat.chaque commission scolaire a le pouvoir d engager ses propres enseignants.alors arrétez de jouer aux victimes.c est les eléves qui sont vos victimes et le ministére de l education doit congédier veux qui veulent pas travailler.le salaire se mérite par le travail
60 - الحاج اعلي الجمعة 01 نونبر 2019 - 22:27
أظهروا عملكم وبعد ذلك اطلبوا الادماج.اما تضييع التلاميذ فغير معقول. لو طلبوا أساتذة من السنغال لأتوا مسرعين.
61 - Rachid الجمعة 01 نونبر 2019 - 23:33
Au Maroc, les enseignants doivent avoir leurs
droits constitutionnels en leur pays comme le reste des citoyens.
A l'occasion de l'indépendance, rappelez de " Nous sommes pas dans une firme de quelqu'un. "
Merci
62 - abdo السبت 02 نونبر 2019 - 11:06
سندمج في الوظيفة العمومية عاجلا أم آجلا شئتم ام ابيتم.
63 - Mounir asfi السبت 02 نونبر 2019 - 11:23
شي وحدين غير كيدويو معندهومش ادنى فكرى حتى شنو هو المشكل التعاقد تفرض على لالساتدة مساكن معندهومش خيار
الله اعاونهم كاملين
64 - فاطمة سطات السبت 02 نونبر 2019 - 14:46
من الاول ماضربكمش شي حد على ايديكم.ماكنتوش تقبلو بهاد النوع ديال الوظيفة .قبلتوا خاصكم تخلصو الثمن.راه ماشي طلع جيب الكرموص نزل شكون كالها ليك.او تنسيقية ماواكلاش خاص النقابات اوقفو معاكم
المجموع: 64 | عرض: 1 - 64

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.