الحواجز الأمنية في معابر سبتة تدفع ممتهني التّهريب إلى الاحتجاج

الحواجز الأمنية في معابر سبتة تدفع ممتهني التّهريب إلى الاحتجاج
السبت 2 نونبر 2019 - 10:00

مازالت الحواجز الأمنية التي أقامتها السّلطات الإسبانية تُعيق تحرّك مئات المغاربة من ممتهني التّهريب بالقربِ من معبر سبتة المحتلة، حيث أصبح عبور الحدود “مهمّة مستحيلة” في ظلّ تدفّقات المهرّبين، بينما تؤكّد الجارة الشّمالية أنّها ستلتزمُ بفتح المعابر التجارية الحدودية ابتداء من 8 نونبر الجاري.

وتقترحُ السّلطات الإسبانية تنصيب وحدات أمنية جديدة بالقربِ من المعبر الحدودي “تاراخال”، بناء على طلب صريح من وفد الحكومة، بينما تطلب أحزاب اليمين المتطرّف تشييد أسوار عازلة تمنع تدفّق المهاجرين والمهربين الذين يؤثّرون في الاقتصاد الإسباني والمحلي.

وأوردت السّلطات الإسبانية أنها “تعمل على ضمان تدفّق المواطنين المغاربة القادمين من مدن الشّمال كتطوان والفنيدق، كما تسمحُ لحاملي التأشيرات الدّخول إلى التّراب الإسباني بدون أيّ عراقيل، لكن مع ارتفاع عدد المهرّبين والمهاجرين الذين يتسللون إلى الثغر المحتل، أصبح لزاماً تشديد المراقبة الأمنية والعمل بالتنسيق مع السلطات المغربية لوضع حد لهذه الفوضى”.

وينتقد ممتهنو التهريب القبضة الأمنية المشددة التي تفرضها عليهم السلطات الإسبانية والمغربية، ويؤكّدون أنه “لم تقع أيّ حوادث متعلقة بهذه الإغلاقات في الجانب الإسباني رغم أنها أثرت على التطور الطبيعي لدخول وخروج كل من الأشخاص والعربات”.

واندلعت احتجاجات خاضتها نساء مغربيات ومجموعة من المهرّبين بالقرب من معبر سبتة الحدودي، بعد تشديد الخناق على عملهم وتنقّلهم عقب فرض إسبانيا لمقاربة أمنية متشدّدة من الجانب الإسباني. ونقلت وكالة الأنباء الإسبانية أنّ “حدود تاراخال” التي تفصل سبتة المحتلة عن المغرب شهدت إغلاقات متقطعة من قبل الجانب المغربي.

وتشدّد السلطات الإسبانية مراقبتها على الحدود، خاصة الشّمالية منها، التي تعرفُ توافداً كبيراً للمهاجرين وممتهني التهريب؛ إذ سبق أن أغلقت الحدود الشمالية (معبر بنزو الحدودي) التي تفصل سبتة المحتلة عن المغرب أمام حركة مرور المسافرين والسيارات، نتيجة للأضرار الناجمة عن الهجوم الواسع الذي شنّه المهاجرون الأفارقة على السياج الحدودي.

وفي سياق متّصل، أعلن وزير الداخلية الإسباني بالإنابة، فرناندو غراندي مارلاسكا، أنّ مدريد تدرس طرح تغييرات طارئة على مستوى مراقبة الحدود، حتى تصبح أكثر أمانًا؛ وذلك للسيطرة على تدفقات الهجرة غير النظامية، وقال: “سنبني أسواراً جديدة أكثر أمنا لا يمكن تجاوزها، لكنها لن تهدد الحقوق الأساسية لسلامة الناس”.

وكان المغرب قرّر، في أولى إجراءاته الاحترازية رداً على إقْدامِ السّلطات الإسبانية على وضْعِ حواجز عسكرية وأمنية جديدة بالقربِ من ثغريْ سبتة ومليلية المحتلين، إغلاقِ المعبر الحدودي “تاراخال”، الذي يفصلُ مدينة سبتة المحتلة عن المغرب، بسببِ اندلاعِ احتجاجات بالقُربِ من الحدود.

‫تعليقات الزوار

15
  • محمد
    السبت 2 نونبر 2019 - 10:29

    أولا هذا لا يسما تهريب بل تجارة بسترزقون بها نساء و رجال بعدما لم يجدو بديل رغم الإهانات التي يتعرضون لها من طرف الإسبان أمام أنضار الدولة و الحكومة المغربية الفاشلة

  • شد الزعف
    السبت 2 نونبر 2019 - 10:49

    احيانا لا يوجد أي تفسير لهذه المآسي التي رايتها بباب سبتة من الإسبان ومن اخواننا المغاربة رجال السلطة احتقارات بالجملة وكلها لذاك المسكين الذي يحاول ان يكسب قوته اليومي أشياء لا تصدق ولا تخطر ببال عاقل او ذو ظمير لذى يجب إغلاق المعبر عن السلع القادمة من سبتة ولو ليمونة واخدة يمنع اخراجها ليكون الحل النهائي وترك تلك الشريحة من الناس تبحث عن باب رزق آخر فما تتلقاه امهاتنا واخواتنا وآباؤنا من مهزلة لا يجعلك تفتخر بهويتك على المغرب ان يعلم ان ابناءه ونساءه وشبابه يهانون إهانة لا توجد الا عند ارمينيا بين المسلمين والملحدين وربما اكثر

  • مراد فاس
    السبت 2 نونبر 2019 - 10:51

    اودي راه غي عسكري مستوى تعليمي ضعيف وضعيف جدا وتجده عند باب المعبر يطلب مراقبة الاشياء دون ان يعرف متى يمكنه فعل ذلك ومتى لا يمكن …وقد وقع لي هذا الامر شخصيا من عسكري غبي طلب مني مراقبة كيس بلاستيكي شفاف به اوراق سيارتي فقط…ذهلت لذلك الامر لكنني سرعان ما حاولت نسيان الامر مرددا في نفسي ماذا ستنتظر من امني برتبة عسكري ذو مستوى تعليمي ضعيف وضعيف جدا لانني ان جادلته فساصبح مثله وبمثل مستواه التعليمي فانصرفت غير ابه به لانني لن اضيع وقتي مع غبي مثله…

  • Maria
    السبت 2 نونبر 2019 - 10:52

    سيروا قلبوا ليكوم اخوتي على شي خدمة اخرى, التهريب ممنوع اصلا. لي تقلب على خدمة حلال, راه الله تعاونوا و تيلقاها, لي بغى التهريب و اويتاجر فلمخدرات و القرقوبي…راه تيساهم فتخريب الوطن.

  • Fatima
    السبت 2 نونبر 2019 - 11:06

    أنا مواطن مغربي متزوج لي 4 أولاد وأم وأب وثلاثة إخوات أكري بألف درهم الأطفال يدرسون،خلاصة القول أتمنى من الدولة أن تتركنا أن نخدم على أسرتنا على هذه الحدود لأن ليس عندنا إلا هذا الباب.لكن أن أوجدتوا لنا عملا غير هذا فنحن نشكركم والسلام هذا هو الواقع المر

  • هزلت
    السبت 2 نونبر 2019 - 11:10

    عشنا وشفنا حتى سمعنا بمصطلح التهريب المعيشي هذا هو التطبيع مع الفساد بكل ما للكلمة من معنى التهريب تيبقى تهريب وهو سرقة لأموال المواطنين بدون أداء الضرائب على تلك السلع في حين ان باقي المواطنين يؤدون الضرائب

  • Fatima
    السبت 2 نونبر 2019 - 11:50

    هناك من الإخوان من قالوا لي إبحث عن عمل فهو موجود فقد طرقت كل الأبواب فقلوا لي(دب نعيطو ليك .أصبر شويه. إكون خير) .لكن للأسف صبرتو كثيرا لكن دون جدوى.لقيت أمامي في هذه البلاد سوى إما التهريب أو مهنة مثل مسح الأحذية أو بيع الزريعة أو حراسة السيارات أو التسول أو النصب أو الشارع يعني السرقة لكن الحمدلله أخترت تجارة الحدود لأن ما ذكرته سابقا لا يعتبر مهن شريفة وشكرا جريدتي المفضلة

  • ait baha
    السبت 2 نونبر 2019 - 12:04

    les frontiéres terrestre avec sebta est mellilia doivent étre férméi il seront asphixié en moins de 2 ans aprés le maroc doit demander ces 2 villes qui sont les derniers colonie en afrique

  • إلى مراد فاس
    السبت 2 نونبر 2019 - 12:05

    انت يا الذي تحسب نفسك متعلم و انت لا تستطيع التمييز حتى بين عنصر القوات المساعدة و عسكري هههههههه العسكري لا يعمل في المعابر.
    وحتى عنصر القوات المساعدة لا يمكنه أن يقوم بتفتيش العابرين و السيارات لأنها مهمة الجمارك و الشرطة . فأنت كشفت عن جهل عميق حتى بأبسط الأمور.

  • نساو الديوانة
    السبت 2 نونبر 2019 - 12:14

    نساو الديوانة و سيرو قلبولكم على شي خدمة .
    التهريب يبقى تهريبا. والتهريب مهنة المعكازة.
    هاديك الحالة لي عاملين فالحدود دسبتة رآها شوهة. شوهتونا لي داخل أو خارج من سبتة كيشوف ديك المناظر المقززة.
    لي عندو شي مدينة يرجع ليها . وانتم رديتو التهريب هو الأصل. رآه المعامل لي كتطالبو بيها مايمكنش تفتح و التهريب كاين . حيث التهريب هو لي غلق المعامل.
    أغلبية المتعاطين للتهريب جاو من مدن أخرى. أما التطوانيين لا يشتغلون حمالة . كان التهريب عندهم قليل وحلو. التطواني كان يشري السلعة لراسو ويدخلها يبيعها. هاد الحمالة رآه كيحملو سلعة ديال مافيا التهريب فيها إسبان و مغاربة. والمستفيد هو الاقتصاد الإسباني.

  • عابر
    السبت 2 نونبر 2019 - 12:35

    المتدخل 10 حرام عليك ايها المتدخل ان تعاير الفقراء من الأمهات ومن مستعملي المعبر لأشخاص لا يستحقون الحياة بالمدينة فماذا يفعلون بالبوادي ؟
    حتى المطر لم ينزل وذالك بسبب فساوت القلوب امثالك على خلق الله وحب النفس النفاثة
    قل اللهم يسر امر الجميع والحمد للاه الذي كفانا اما ان تطلب منهم المغادرة للمجهول فلا يحق لك فاغلب الناس لهم بيوتهم واصلهم بالمدينة ولا يملكون عمل
    اتق شر من احسن إليك

  • احمد الصروخ
    السبت 2 نونبر 2019 - 14:00

    غالبيتهم حمالة فقط أما أصحاب السلع فهم في متاجرهم. انه تهريب يساهم في تحطيم اقتصاد البلاد و يجب محاربته بكل الوسائل. لا يعقل أن تصبح أسواق مدن الشمال كلها تعرض موادا مهربة و مشكوك في غالب الأحيان في تاريخ صلاحيتها .

  • كمال
    السبت 2 نونبر 2019 - 15:02

    اين الذي قامو الدنيا واقعدوها حول مسأله العلم .
    انظرو باعينكم كيف تشوه سمعه المغاربه امام العالم وكيف تدمر كرامه الانسان المغربي حول أسوار معابر الذل والمهانه سبته ومليليه .
    كل هذا ولا احد يحرك ساكنا لإيجاد بديلا لهذه العائلات العيش معززه ومكرمه
    .

  • ابوزيد
    السبت 2 نونبر 2019 - 16:00

    الناس تطلب العيش الكريم فقط أين هي العدالة الاجتماعية؟ لو خرجنا ب20 أو 30كلم عن العاصمة الرباط لرأينا العجب.ومغرب آخر (المغرب المنسي )
    بأي حق الوزراء الذين غادروا الحكومة يأخذون 600000
    درهم و ميزانية الولى في عجز خطير.؟

  • فرحات
    السبت 2 نونبر 2019 - 17:23

    للقضاء على هذه المهنة و غيرها من المهن المهينة للكرامة يجب على الدولة بإصلاح اجتماعي شامل و تمويل مشاريع مذرة للدخل بطريقة معقلنة ومقننة
    على الدولة ان تعيد النظر في طريقة التمويل

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين