24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

29/01/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:5508:2413:4516:3418:5920:16
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. تدابير جديدة تنظم الانتفاع من أراضي الجماعات السلالية بالمغرب (5.00)

  2. مكتب الكهرباء يمدد الاستفادة من "الجرف الأصفر" (5.00)

  3. "جبهة اجتماعية" تُحضر لاحتجاجات وطنية في "ذكرى 20 فبراير" (5.00)

  4. أمازيغ كاتب والثورة الجزائرية (5.00)

  5. أمريكا تتوقع انخفاض إنتاج الحوامض في المغرب (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | منجب: التشهير يتحول إلى سياسة عمومية بالمغرب

منجب: التشهير يتحول إلى سياسة عمومية بالمغرب

منجب: التشهير يتحول إلى سياسة عمومية بالمغرب

قال المعطي منجب، حقوقي أستاذ جامعي، إنّ التّشهير قد صار سياسة عمومية في المغرب تُخصَّص لها مليارات الدّراهم.

وأضاف الحقوقي المغربي، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية: "أعرف ما أقول"، معدّدا أسماء مواقع إعلامية مغربية يقول إنّها تتلّقى جزءا من هذا الدّعم المالي.

وذكر منجب، في سياق حديثه عن استهدافه ومراقبة هاتفه وحساباته على مواقع التواصل الاجتماعي، أنّ الصحافي عبدو برادة سبق أن تحدّث عن وجود "خلية سوداء"، وزاد المتحدث مفصّلا: "هي خليّة مكلَّفة بالإعلام، فيها ضبّاط متخصّصون في البروباغاندا تكوّنوا في روسيا وأمريكا وفرنسا...".

وصرّح الأستاذ الجامعي بأن مهندسا من منظمة حقوقية دولية اتّصل به، وقال له إنّه قد تعرّض لاختراق هاتفي من لدن "NSO" الإسرائيلية عبر رابط "ياهو" مزور في شهر يوليوز، وأنّ جزءا كبيرا من الهجومات على هاتفه تمّت وهو في منزله بعد العاشرة ليلا، عن طريق علبة "ويفي" قرب منزله أو مكان عمله، تتحكّم في ربطه للشّبكة، بحلولها محلّ ربط شركة الاتصالات العادية.

ونشرت منظّمة العفو الدولية، في اليوم العاشر من شهر أكتوبر الماضي، ورقة تقول فيها إنّ هناك "استهدافا للمدافعين المغاربة عن حقوق الإنسان، باستخدام برامج التجسس الخبيثة التابعة لمجموعة "إن إس أو" الإسرائيلية"، وقدّمت نموذجا بالناشطَين المعطي منجب وعبد الصادق البوشتاوي، محام رافع عن معتقلي حَراك الرّيف.

ويرى المعطي منجب أنّ من أهداف هذا الاستهداف ومحاولة الاختراق الضّغط على الشّخص ليُغَيِّرَ رأيه أو ليَصمُت، وتتبُّعُ الأماكن التي يذهب إليها المستَهدَفون.

ومن بين أهداف السّعي إلى اختراق الأجهزة الرّقمية للمدافعين عن حقوق الإنسان، حَسَبَ منجب، التّشهير بعد أخذ بعض المعلومات الحقيقية وتحريفها، ونشرها، ثم قول "ليس هناك دخّان دون نار"، وإرسال إشارات إلى المؤسّسات الإدارية والصّحافيين والمؤسّسات الدّولية، "وهو ما ينجحون فيه".

ويقول الأستاذ الجامعي والناشط الحقوقي إنّ مساره الأكاديمي قد ضُيِّقَ عليه في السنوات الماضية، وتمّ منعه من التّدريس داخل مؤسّسته الجامعية، على الرغم من أنّ دروسه موجودة؛ بقول إنّ قاعة تدريسه قاعةُ اجتماعات، كما ذكر من بين آثار الضّغط على الفاعلين وما تنشره "صحافة التشهير" عدم الاستجابة لاقتراحه التّدريس في كليات أخرى، وقلّة الدّعوات التي وُجِّهَت إليه في السنوات القليلة الماضية، مقارنة بسابقاتها، إلى ندوات دولية في تخصّصه، أو للتدخّل حول قضايا حقوقية في بعض وسائل الإعلام الدّولية.

وعلى الرغم من "التّضييق والاستهداف"، يؤكّد المعطي منجب أنّه "سيتابِع عمله المدني من أجل حقوق الإنسان، وسيتابع كتاباته الصّحافية، بهدوء وبكلّ اعتدال، وليفعلوا ما شاؤوا، ولكلّ أخلاقه".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (3)

1 - abdou الاثنين 04 نونبر 2019 - 11:33
هياكل الدولة في المغرب أضحت متهالكة ومصابة بالشيخوخة و التصلب بين أجزائها من طول مدة سكونها وعزلتها عن المتغيرات المطردة التي تحصل والنخبة التي تنعم في هرم السلطة لاتحب أن تحس بأن الأشياء تتبدل من حولها وتتغير باستمرار وهي ترفض أن تتغير وتتأقلم.
وطبعا كل شيئ تحس به الدولة أنه يدفعها نحو التغير فهي تقاومه بأساليب مثل التجسس ونصب الكمائن.
2 - قد أسمعت لو ناديت حيا الاثنين 04 نونبر 2019 - 13:37
كلام سي منجب ما هو إلا جزء يسير من منظومة التحكم التي تحن في ممارساتها لزمن الاتحاد السوفياتي حيث كل الوسائل الخبيثة مستعملة من تجسس وتلفيق للملفات واستعمال للمال والجنس وغيرها .. بعض المغاربة مغيبون عن هذه الحقائق وبعض المستفيدين سيردون عليك بأن الأمر لا يعدو تضخما لنظرية المؤامرة في عقلك
والله إنها الحقيقة وما خفي أعظم
أما المواقع فكفي أن يخرج أصحابها ليصرحوا بثرواتهم ويقولو لينا من أين لهم هذا
3 - بلازواق الثلاثاء 05 نونبر 2019 - 01:34
هدا الشخص موظف شبح يتقاضى مرتبا شهريا ضخما مقابل لاشيئ ويختبئ وراء يافطة ناشط حقوقي
المجموع: 3 | عرض: 1 - 3

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.