عائلات معتقلي الريف تلوّح بـ"ورقة الأمم المتحدة"

عائلات معتقلي الريف تلوّح بـ"ورقة الأمم المتحدة"
الثلاثاء 5 نونبر 2019 - 23:31

لوحت عائلات معتقلي حراك الريف باللجوء إلى “المقرر الأممي المعني بالتعذيب، حفاظا على حياة المعتقلين وحماية لسلامتهم الجسدية والنفسية، في حالة عدم تدخل المؤسسات الوطنية”، مشيرة إلى أنها لا تدري أماكن احتجاز أبنائها الجديدة، محملة الدولة المغربية “كامل المسؤولية على ما تعرض ويتعرض له الأبناء”.

وأضافت عائلات المعتقلين، في بيان لجمعية “ثافرا”، أن “المعتقلين تعرضوا بعد ترحيلهم لتعذيب شديد، مع إجراءات تأديبية قاسية، وصلت حد احتجازهم في الكاشو، ومنعهم من الزيارة العائلية والحديث عبر الهاتف لمدة 45 يوما”.

وأوضح المصدر ذاته أن “العائلات تقدمت بطلب عاجل موجه للآلية الوطنية للوقاية من التعذيب التابعة للمجلس الوطني لحقوق الإنسان، من أجل إيفاد أطباء شرعيين لمعاينة الحالة الصحية للمعتقلين”.

وفي السياق ذاته، أدانت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان ما أسمته “القرارات العدوانية والانتقامية للمندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج ضد معتقلي حراك الريف”، وجددت مطالبتها بإطلاق سراحهم وكافة المعتقلين السياسيين، منتقدة “التعذيب الخطير وضروب المعاملة المهينة والمذلة التي تعرض لها ناصر الزفزافي”.

وجددت الجمعية، في بيان لها، تضامنها مع المعتقل السياسي ناصر الزفزافي، وكل معتقلي حراك الريف الذين تعرضوا للتعذيب والمعاملة المهينة والحاطة من الكرامة الإنسانية، مؤكدة أن قرارات المندوبية بعزل المعتقلين “تستهدف إخراس كل صوت يفضح التعذيب ويطالب بمحاسبة مرتكبيه، ولا تتوقف عند المعتقلين بل تنصرف لمعاقبة وتعذيب عائلاتهم بحرمانها من زيارة أبنائها”.

وطالب المصدر ذاته بـ”فتح تحقيق عاجل فيما جاء في تصريح المعتقل السياسي ناصر الزفزافي وتحديد المسؤوليات بخصوص ما تضمنه من أفعال تشكل دستوريا وقانونيا ودوليا جرائم خطيرة تستوجب معاقبة مرتكبيها المباشرين وغير المباشرين، وجعل حد لإفلات الجناة من العقاب”.

وذكرت الجمعية الحقوقية بـ”الشكاية التي وضعتها أمام الوكيل العام لدى محكمة النقض بالرباط بخصوص التعذيب الذي تعرض له معتقلو حراك الريف، والتي جاء تصريح المعتقل السياسي ناصر الزفزافي تعزيزا لها”، وطالبت بـ”تحريكها وإجلاء الحقيقة بشأن ما تضمنته من معطيات موثقة حول جرائم التعذيب، وتطبيق القانون بشأنها”.

‫تعليقات الزوار

19
  • متابع
    الثلاثاء 5 نونبر 2019 - 23:45

    ناصر الزفزافي اصبح معتقل سياسي؟؟
    بغض النظر عن هاته القضية التي اخدت الكثير من الاهتمام و اكثر من حجمها. ولاكن
    هناك عدة اسئلة دون اجوبة من هو ناصر الزفزافي؟ ما هو مستواه الدراسي و الاكاديمي من نصبه زعيما و قائدا ما هي انجازاته ماذا فعل و قدم للمغرب و للريف قبل الحراك من جعله ايقونة من اعطاه كل هاته الهالة و هذا الحجم حتى اصبح معتقلا سياسيا و مناضلا و ناشطا حقوقيا.
    في الاخير ما يفعله والداه و تصريحاتهم و تهديداتهم و اصطدامهم و استقوائهم بالغرب لن يزيد قضية الزفزافي و من معه الا تعقيدا في تعقيد اكثر ما هي اصلا معقدة للغاية.

  • الصراحة راحة
    الثلاثاء 5 نونبر 2019 - 23:49

    حراك ديال الريف فظح وعرى وبهدل المستبدين امام العالم نعم امام العالم.

  • دوغماءي
    الثلاثاء 5 نونبر 2019 - 23:54

    الفصل 22 من دستور 2011
    لا يجوز المس بالسلامة الجسدية أو المعنوية لأي شخص، في أي ظرف، ومن قبل أي جهة كانت، خاصة أو عامة. لا يجوز لأحد أن يعامل الغير، تحت أي ذريعة، معاملة قاسية أو لا إنسانية أو مهينة أو حاطة بالكرامة الإنسانية. ممارسة التعذيب بكافة أشكاله، ومن قبل أي أحد، جريمة يعاقب عليها القانون.
    اين وصل التحقيق في فيديو تعرية الزفزافي يالاه المخزن جاوبنا .

  • ميلود
    الثلاثاء 5 نونبر 2019 - 23:55

    خليوني ندير ما بغيت اولا نبكي ونشكي

  • فضائي
    الثلاثاء 5 نونبر 2019 - 23:59

    ذهبت الى هولاندا و البرلمان الاوروبي بماذا أفادكم ذلك و الان الامم المتحدة لن تفيدكم بشيء فالإسقواء بالخارج اثبت فشله و بعدها قوموا برفع هذا الملف الى اتحاد المجرات لعل و عسى هذا جزاء من يسب و يقدف المغاربة بأبشع الاوصاف

  • لا للإستقواء ضد الوطن
    الأربعاء 6 نونبر 2019 - 00:04

    والله هؤلاء لمنافقين.. يقولون أنهم لا يعرفون مكان أبنائهم المختطفين..! وكل وسائل الإعلام أوضحت مكان نقلهم ووضعهم في الكاشو المشددة لسوء سلوكهم مدة 45 يوم كما هو معمول له في كل الدول.. وهل الأمم المتحدة متفرغة من مشاكل العالم المتراكمة والعويصة حتى تتدخل في قظية سجناء كل البلدان.. فهؤلاء لا يزيدون إلا في الطين بلة

  • حقوق المال
    الأربعاء 6 نونبر 2019 - 00:12

    كل الجمعيات الحقوقية في المغرب اصبحت تسترزق على ضهر معتقلي الريف فهم لا يهمهم الدفاع عن حقوق الانسان اكثر مما يهمهم ملء جيوبهم بالتيرعات التي تتساقط عليهم من اوروبا

  • المعلق الصغير
    الأربعاء 6 نونبر 2019 - 00:16

    الما والشطابة حتى المريخ
    سيرو فينما بغيتو

  • جانب الصواب
    الأربعاء 6 نونبر 2019 - 00:20

    من تعدى حدود الله فقد ظلم نفسه، انتهت مرحلة التخويف، الأن تتواجدون أمام المملكة المغربية العريقة ولها مؤسسات ، أما ااتلويح بالأمم المتحدة فلن يجدي نفعا، وهذا الجهاز بالذات فطن لألاعيبكم، حينما كشرتم عن أنيابكم في اليوم المشؤوم بلاد المهجر فرنسا . يعني كل من خالف القوانين يجد أمامه العدالة ، وفعلا تمت، وانتهى الكلام، سنظلون هكذا على مرة السنين، فأنتم بعيدين كل البعد عن سلوك وخصال سكان الريف الأحرار الشرفاء. وأقول لهؤلاء بأن الحسيمة الأن تعتبر من أفضل المدن المغرببة، من جميع النواحي خصوصا البنية التحتية، وقريبا ستكون هناك مصفاة لتكرير البترول.

  • حاميدو
    الأربعاء 6 نونبر 2019 - 00:41

    دبا الأمم المتحدة غادي تخلي الحروب للي شاعلة في اليمن وسوريا والعراق وليبيا وتحل مشكلة الزفزافي للي بغا يشعل حتى المغرب….

  • اسد
    الأربعاء 6 نونبر 2019 - 01:01

    الكثير لا يعرف ما يقع داخل السجن المخزن عارف ويتجاهل الثمن الهاتف 10000 درهم شكون كيبعو الموضف فش كيشدوه كيتعقب المسجون الموضف فوق القانون ترجعو إلى الزفزافي شكون لي ساعدو على هذا المخالفة حنا عرفنا الزفزافي بغينا نعرفو شنو درتو مع المجرمين الحقيقين لي كينهبو وحاميهم القانون كيقولو عندنا المراقبة في المغرب انا كمغربي كنطلب من المسؤولين يدخلو ويلا بغو مساعدة نعطيهم رأس الخيط حتى يقضو على المجرمين غير تكون حسن النية

  • حاميدو
    الأربعاء 6 نونبر 2019 - 01:05

    والله محظوظ هاد الزفزافي….لو كان مواطنا في دولة رئيسها كيم جونغ أون لبعث من داخل السجن عوض رسائل الإحتجاج والتنديد قصائد في مدح الزعيم…….

  • Chaiba net
    الأربعاء 6 نونبر 2019 - 01:15

    من ادعى بالقوة مات ضعفا وليس كل ما يتمناه المرء يدركه، تأتي الرياح بما لا تشتهي السفن و ان لم تحب المغرب فلا تستغرب. السجن ليس له ارجل بل السجين هو الذي يذهب اليه. كان هذا الملف ليطوى في اول عيد و يمر مع الاعفاءات لكن مع الاسف تعنت الكامبو ناصر ثم صب أبوه البنزين و قرعت امه عود الثقاب فالتهم اللهيب ناصر و تقطعت بهم الاسباب و لو لوحوا للعالم بأسره ان الله لا يحب الظالمين و لت يحب المفسدين رحمكم الله با عائلة الزفرافي و طلبكم خرافي و التخلص منكم لازال وافي سلام و رددوا معي الله الوطن الملك.

  • مغربي
    الأربعاء 6 نونبر 2019 - 01:58

    يبدو ان آل الزفزافي لا يتعلمون من الدروس
    خطوات لا تزيد الملف الا تعقيدا

  • محماد الوجدي مول المحلبة
    الأربعاء 6 نونبر 2019 - 02:26

    بأن لي احمد الزفزافي خاصو يشوف طبيب الأمراض العقلية..الرجل فقد عقله .. فقد التمييز والتفكير .. ما شأن الامم المتحدة في جنايات قام بها أشخاص في دولة مستقلة وتمت محاكمتهم محاكمة علنية بحضور عدة محامين منهم أجانب.. احمد الزفزافي ان لم يكن مريضا عقليا ويتخذ مثل هذا القرار تجب محاكمته بجناية التشهير ويتعمد الإساءة إلى المغرب والمغاربة.. وربما ذاق الاسترزاق في قضية مساجين الحسيمة ..ويسعى الى مزيد من الكسب .. نصيحة ..احمد الزفزافي نحن كمغاربة وطنيين نفتخر بمغربيتنا واصولنا واننا نستنكر الابتزازات التي تقوم بها ضدنا وضد الدولة : المملكة المغربية الشريفة..ارض الأجداد التي ترعرعت فيها وكبرت وتوظفت كباقي الخلق.. أما أن تصر على لي يد الدولة وتقوم بالوكالة من طرف أباطرة المخدرات في هولندا للضغط على الدولة من أجل إطلاق سراح المعتقلين الخونة فهذا أمر غير مقبول من المغاربة… واتكمشش..

  • عبدية
    الأربعاء 6 نونبر 2019 - 09:05

    كل هذا قام به والده لتحريك القضية امام العالم.اشهرو كل اوراقكم.سيرو لهولندا و طلبو تماك

  • sliman
    الأربعاء 6 نونبر 2019 - 10:40

    أن يطلب الزفزافي ومن معه حقوقهم الإجتماعية أو الإقتصادية وكل الحقوق كسائر المغاربة لقلنا نعم ولكن أن يريد زعزعة المقدسات الثلاث ونشر الفتنة فنحن ضده داخل المغرب أوخارجه

  • moha raiss
    الأربعاء 6 نونبر 2019 - 14:06

    اللهم كثر من امثال الزفزافي ورفاقه
    – ان اول من يزيد عداب هؤلاء المعتقلين هم بعض المعلقين السلبيين الذين يثقون في ما تقوله المخابرات البوليسية من اكاذيب
    – المغرب يعيش احتقان خطير بعد حضر الاحتجاجات في المدن وتفريق التضاهرات الشعبية بالحديد والنار .
    -الاتحاد الاوروبي يدين اعتقال الزفزافي والحكم عليه ب20سنة ظلم خطير اصبحت سمعة المغرب في اوروبا مشوهة رغم دعم الدولة للوداديات في الخارج بالخونة فبعد وصول قضية الزفزافي للعالم وترشح لنيل جواءز لايحلم بها هؤلاء الذين يتهمونه بالقصور في الدراسة او الفهم السياسي .والامم المتحدة حين تدخل على الخط سيصبح المغرب في موقف حرج ومتناقض اذ كيف يعقل ان يقوم بمحابات سكان الصحراء ومنحم الحكم الذاتي رغم ما يقومون به من حرق المواطنين وقطع الطرق في الكركارات ويصرح بان الوطن غفور رحيم وفي نفس الوقت يقوم باعتقال مناضلي الريف وقمعهم .
    لكن للصبر حدود واب الزفزافي بوعيه العالي بقضية ابنه لن يسكت بعدما اغلقت ابواب الوطن في وجهه .فهل فعلا الوطن غفور على من يشاء ؟؟؟

  • CITOYEN
    الأربعاء 6 نونبر 2019 - 20:15

    لم تفلحوا في الداخل لجأتم إلى الإستقواء بالخارج ثم الأمم المتحدة المغرب دولة ذات سيادة لا يمكن لأي كان أن يفرض رأيه على المغرب القانون فوق الجميع أما الأكاذيب التي تفوه بها إبنكم العاق لا أساس لها من الصحة

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب