24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

13/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2607:5513:1716:0418:2919:46
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. سائق زعيم "شبكة تجنيس إسرائيليين" يكشف للمحكمة تفاصيل مثيرة (5.00)

  2. الإمارات تمنح إقامة دائمة لـ 2500 عالم وباحث (5.00)

  3. تجار سوق الجملة بالبيضاء يطالبون السلطة بوقف "ريع الوكلاء" (5.00)

  4. المدرسةُ المغربية وانحطاط القيم (4.33)

  5. "فيدرالية اليسار" تقترح تغيير ألوان النقود لمحاربة التهرب الضريبي (4.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | "الفساد الإداري" يعزل عشرات المنتخبين المغاربة بالجماعات الترابية

"الفساد الإداري" يعزل عشرات المنتخبين المغاربة بالجماعات الترابية

"الفساد الإداري" يعزل عشرات المنتخبين المغاربة بالجماعات الترابية

عزلت وزارة الداخلية، طبقا لمقتضيات المادتين 64 و70 من القانون التنظيمي المتعلق بالجماعات، والمادة 71 من قانون العمالات والأقاليم، 84 عضوا من الجماعات الترابية بعدما أحالت ملفاتهم على المحاكم الإدارية سنة 2019.

ووفقا لأرقام رسمية صادرة عن وزارة الداخلية التي يشرف عليها عبد الوفي لفتيت بخصوص سنة 2019، يتعلق العزل بـ27 رئيساً طبقا للمادة 70 المشار إليها، ورئيسا واحدا طبقا للمادة 71 سالفة الذكر، وكذا بـ56 رئيسا أو عضوا من مجالس الجماعات طبقا لمقتضيات المادة 64.

وكشف تقرير صادر عن الداخلية تحت عنوان: "منجزات وزارة الداخلية برسم السنة المالية 2019" تحريك مصالح الداخلية الدعوى العمومية في حق 21 عضواً بالمجالس الجماعية، لارتكابهم أفعالا تستوجب عقوبة جنائية، كاختلاس المال العام أو تزوير وثائق إدارية أثناء ممارستهم مهامهم.

وبلغ عدد المتابعات القضائية لمنتخبي المجالس الجماعية 82 حالة، شملت 33 رئيسا و15 نائبا للرئيس و34 عضوا. وأوضح التقرير ذاته أن "المتابعات القضائية لمنتخبي المجالس الجماعية تكتسي أهمية قصوى، نظرا للوقع المباشر على الوضعية القانونية لهؤلاء الأشخاص، كالتشطيب عليهم من اللوائح الانتخابية، وبالتالي عدم أهليتهم لممارسة المهام الانتدابية".

كما قامت وزارة الداخلية، وفق المصادر ذاتها، بتجريد 80 من أعضاء الجماعات الترابية من عضويتهم؛ وذلك بسبب تخليهم عن الانتماء السياسي الذي ترشحوا به حسب ما تنص عليه مقتضيات المادة 20 من القانون التنظيمي المتعلق بالأحزاب والقانون التنظيمي المتعلق بالجماعات.

وذكرت وزارة الداخلية أن المصالح المعنية توصلت سنة 2019 باستقالة 42 عضوا من الجماعات الترابية. كما توصل الولاة والعمال ببرقيات وتقارير تتعلق بالإخبار بوفاة 22 عضوا بمجالس الجماعات الترابية.

ولفت المصدر ذاته إلى أن المديرية العامة للجماعات المحلية، من خلال مديرية الشؤون القانونية والدراسات والتوثيق، توصلت بـ10 شكايات من "بعض أعضاء الجماعات الترابية والمواطنين والجمعيات، تتعلق بمجموعة من المخالفات في المجال المالي والإداري ومجال التعمير، ارتكبت من طرف بعض رؤساء المجالس الجماعية وتمت إحالتها على الولاة والعمال لإجراء بحث في مضمونها والتأكد من صحتها لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة".

وزير الداخلية، عبد الوافي لفتيت، كشف أن المفتشية العامة للإدارة الترابية أنجزت سنة 2019 ما مجموعه 106 مهمات افتحاص وتدقيق ومواكبة، و64 مهمة بحث وتحر، أسفرت عن اتخاذ إجراءات تقويمية وتأديبية أو الإحالة على الأجهزة القضائية.

وشدد لفتيت على أن وزارة الداخلية تُولي أهمية بالغة للتحديث والمراقبة والتخليق في أي عملية تنموية، مشيرا إلى أنها "ما فتئت تسعى إلى بلورة إستراتيجيات وبرامج مندمجة ترمي إلى إعادة هيكلة وتحديث المصالح الإدارية والرفع من قدرات رأسمالها البشري".

وفي معرض تقديمه لمشروع الميزانية الفرعية لوزارة الداخلية لسنة 2020 أمام لجنة الداخلية والجماعات الترابية والسكنى وسياسة المدينة بمجلس النواب، أكد لفتيت أن وزارة الداخلية عملت على ترسيخ آليات التتبع والافتحاص والمراقبة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (30)

1 - مواطن2 الجمعة 08 نونبر 2019 - 06:42
قبل البدء في محاربة الفساد على الدولة ان تفكر في توسيع المؤسسات السجنية الموجودة مع برمجة تشييدالعشرات منها لتستوعب المفسدين.وبقراءة بسيطة للموضوع يتبين ان الامر قد وصل الى درجة من الخطورة .فبافتحاص بسيط تمكنت السلطات من توقيف العشرات من المخالفين واحالتهم على المحاكم.وذلك يعني انه اذا استمر " النبش " في هذا الشان ستكون النتيجة واضحة..ولا تحتاج الى توضيح.ومع ذلك لابد من البدء والاستمرار في مسلسل الافتحاص لكل مؤسسات الدولة سعيا وراء الحد من ظاهرة الفساد التي انتشرت بشكل مخيف وبشهادة الجميع...البداية هي الاهم.
2 - عبد الحق الجمعة 08 نونبر 2019 - 06:57
مالا يفهمه المغاربة هو....انكم حسرتم الفساد في المنتخبين الصغار....بيادق....اما فساد الكبار فالكلام عليه محرم ....اللهم اكفناهم بما شئت...
3 - Abdel الجمعة 08 نونبر 2019 - 07:28
التنمية مرتبطة بتصحيح الأسطر الإدارية وكذلك إيلاء العنصر البشري اهتماما خاصا لا ان يترك الموظف لقمة سائغة او لعبة لدى رؤساء الجماعات.ونحن مقبلون على امتحانات الكفاءة المهنية فهل تظنون السيد الوزير ان من سيستفيد هم الاناس المواظبين المجدين والمتفانين في عملهم ام الموالين لرؤساء الجماعات ومن يدور في فلكها والذين لا تراهم في الجماعة إلا عند المواعيد الانتخابية او عند إجراء الامتحانات المهنية. ..مجرد سؤال لأنه بكل صراحة ما نلمس وموظفين جماعيين يندى له الجبين.
4 - يوسف الجمعة 08 نونبر 2019 - 07:30
سلام
وزارة الداخلية هي حكومة الشعب ودورها رفاهية المواطنين و المواطنين.
سلام
5 - محمد الجمعة 08 نونبر 2019 - 07:32
وماذا سيدي الوزير عن انتهاكات ولاية وجدة للقانون التعمير بترامبها على عقار في ملكية ساكتة حي الزهور طريق جرادة جماعة وجدة والذي خصص فضاء للعب اطفال الحي لكن السلطات الوبائية عوضا أن تترك الوعاء لأصحابه لإنجاز المرفق الخاص بهم وهو air de jeuقامت بالتراضي على العقار وانسان ملعبا القرب دون أي سند قانوني بل سندها هو سططها السلطوي فأصبح هذا الملعب مصدر إزعاج الساكنة المجاورة يهدد أمنها باستقطابه لشباب من أحياء بعيدة من أجل الريع المالي ليس الا ضربا بدورية السيد وزير الشباب والرياضة الملزمة المجانية ملاعب القرب كما أن جماعة وجدة ربطته بالانارو العمومية وبدون عداد الشيء الذي يدخل في هدى مال العام لجماعة وجدة
لذا التمس من السيد الوزير التدخل لمحاسبة المخلصين بالقانون سواء التعمير أو التراكمي على ملكية الساكنة أو هدر مال الجماعة ولتمس من منبر هسبريس النشر والاخبار لإيصال المعلومة ليتدخل السيد الوزير ويتخذ قراراته
6 - هم.....هم الجمعة 08 نونبر 2019 - 07:50
متى تهافتوا على الانتخابات من أجل المصلحة العامة؟ الجميع يعلم علم اليقين أهدافهم ، بلا منغطيو الشمس بالغربال ، تحية للسيد لفتيت و مزيدا من الزجر و الصرامة ضد من تسول نفسه نهب المال العام .
7 - simo الجمعة 08 نونبر 2019 - 07:52
وأين متابعة البشوات القياد العمال . أطلب إحصاء تروة هؤلاء الأشخاص وطرح السؤال من أين لك هذا؟
أرجو متابعة المفسدين واسترجاع الأموال المنهوبة
8 - من هنا الجمعة 08 نونبر 2019 - 07:54
يجب عرض هؤلاء المنتخبون و الأساتذة و الأطباء الممرضون على مراكز للتداريب العسكرية لعلهم يتعلمون قليلا من حب الوطن و الكف عن أذية المواطنين و نهب خيراتهم و جيوبهم سواء بطرق مباشرة كما ذكر في المقال أو غير مباشرة من فرض لساعات الدعم و توجيه المرضى نحو المصحات الخاصة .
9 - إنذار الجمعة 08 نونبر 2019 - 08:30
ماذا عن الفساد في الكليات بأنواعه
الفساد في طريقة التنقيط.
الفساد في القبول بالماستر.
الفساد في القبول بالدكتوراه.
والمال مقابل النقط.
والمال مقابل الماستر.
والمال مقابل الدكتوراه.
أنا لا أمزح.
أنا أدعو للاستحقاق.
وإلا فليتحمل من سيكوى بالنار مسؤوليته.
10 - علولة الجمعة 08 نونبر 2019 - 08:31
اللهم انصر الحق وبعثر أوراق الفاسدين وكن للفقراء والمساكين
اول مرة اسمع واقرا بمحاربة الفاسدين الصغار وإن شاء الله سيحاسب الكبار ايظا لنا الله وأعان الفتيت على تنظيف البلاد من الخونة ولا تنسى جهة شفشاون فبها ما لا يستهان من الاختلاسات وعلى رأسهم مسيري الطرق ومبرمجين الخطط فقد راحت ميزانية عظيمة الى العقارات باسبانيا بدلا من ترصيف الطرقات التي فتحت قبل سنين ولا زالت غير موجودة وكل مرة تتغير خريطتها حسب ما تبقى من الميزانية للتخلص منها
11 - محمد المانيا الجمعة 08 نونبر 2019 - 08:52
العزل ؟ لماذا ؟ نريد اعتقال و محاسبة. نريد أن نرى المفسدين في المحاكم و السجون. لرجع الثقة بين المواطن والمسؤول.
12 - Hamou الجمعة 08 نونبر 2019 - 09:18
المسؤولية الانتخابية والمسؤولية الوظيفية الإدارية.قد يكون طريقك الى الفردوس ما دمت تخدم الماس بامانه في نكران للذات. وقد يكون طريقك الى جهنم. مادام المغرب لا يحاسب المفسدين في الدنيا قبل الآخرة.
13 - فاعل جمعوي الجمعة 08 نونبر 2019 - 11:07
الفساد يشمل أكثر من 90 بالمئة من الجماعات ... لكن المحاسبة لا تشمل سوى 1 بالمئة . الجماعات لا تريد اشراك الجمعيات في السياسات العمومية وهذا مؤشر واضح على فسادها.
14 - بوشعيب الجمعة 08 نونبر 2019 - 11:17
كثير من منخرطي التعاضدية العامة لموظفي الإدارات العمومية، وعموم المواطنين والمتابعين، ينتظرون متابعة ناهب ومبذر أموال منخرطي هذه التعاضدية من المرضى وذوي حقوقهم على إثر صدور تقرير هيئة الرقابة المختصة "لاكابس" لتتم محاسبته ومساءلته عم ارتكبه من فظاعات ضد مال حوله إلى ريع بذره ونهب جزءا كبيرا منه، ولا مجال لعفى الله عما سلف، ولا مجال لإفلات من وفروا له التغطيات المختلفة من ذات المساءلة وتقديم الحساب.
15 - عبداله الجمعة 08 نونبر 2019 - 11:23
لازلنا ننتظر حقنا المعصوم خارج السلممنذ١٥سنة
16 - driss الجمعة 08 نونبر 2019 - 11:42
قرات للتو في احد الجرائد الفرنسية ان القضاء الفرنسي حكم على طبيب جراح بالسجن بستة اشهر موقوفة التنفيذ لانه نسي ضمادة (كمبراس) داخل المريض. ما بالكم من ثبت في حقه نهب وتبدير المال العام ناهيك التزوير وما الى ذلك........ هل يلزمه العزل فقط؟؟؟؟؟؟؟؟انشري يا هسبريس ولك مني الشكر والتقدير يا منبر الجميع
17 - بشرى الجمعة 08 نونبر 2019 - 12:39
نتمنى أن تكون هذه البادرة ااطيبة لبنة أولى بالجدية المنشودة في التصدي لهذا الولاء الخبيث الذي يقف حاجزا لمسارات التنمية في بلادنا، ولنأخذ العبرة من البلدان التي جعلت من محاربة الفساد أولوية الأولويات أين وصلت الآن، ونأمل أن تستمر هذه الحملة وتتسع لتشمل الفاسدين المتوسطين والكبار على السواء....
18 - متطوع في المسيرة الخضراء الجمعة 08 نونبر 2019 - 13:00
انني اتمن العمل الجبار الذي تقوم به ام الوزارات
نعم ان وزارة الداخلية تعتبر الوحيدة التي تعمل بالجدية والمحاسبة المستمرة دون زبونية او محسوبية والمطلوب من وزارة العدل ان تحدوا حدو ام الوزارات من اجل تفعيل التقارير التي انجزها السيد جطو المتابعة التي ينتظرها الشعب المغربي بفارغ الصبر لان الدستور اوصئ بربط المسؤولية بالمحاسبة ولكم واسع النظر
19 - chihab الجمعة 08 نونبر 2019 - 13:21
الإنسان قد يصاب بالجنون عندما يسمع أو يقرأ خبرا مثل هذا هل العزل يسمى عقابا هذا تشجيع على النهب وتكريس الفساد وتشجيعه فكل مسوول عندما يعرف أن أقصى ما سوف يتعرض إليه هو العزل وأنه لن يدخل السجن عند الإخلال بواجبه او نهبه للمال العام فإنه سوف ينهب بيديه ورجليه وبالتالي ستكون العقوبة هي العزل
20 - المصطفى بهلول صاحب روئية الجمعة 08 نونبر 2019 - 13:33
أن الله لا يحب المسرفين أو المفسيدين
اللهم أضرب ضاليمين بي الضاليمين وأخرجنا منهم ساليمين غاليمين
21 - الفساد في الإدارة المحاكم الجمعة 08 نونبر 2019 - 14:07
نشكر معالي الوزير المحترم،

الفساد في الإدارة والمحاكم والشرطة أكثر بكثير.

لهذا نطالب معالي الوزير العدل أن يقوم بالأصلاحات في محاكم المملكة مثل وزارة الداخلية المبروكة.
بحيث القضاة يتلاعبون بالمالفات المواطنين والاستثماريين ويحكمون متى يشاءون ويصدرون الحكم متى يشاءون وليس هناك من يراقبهم من داخل المحاكم او من خارج المحاكم المملكة.

أما الشرطة والدرك الملكي والجمارك والمستشفيات والمطارات والموانئ ونقطة العبور حدث ولا حرج.
22 - ملك الحزين الجمعة 08 نونبر 2019 - 14:47
سرقة المال العام عقوبته العزل من الوظبفة.
وسرقة دجاجة او خروف فسنتين سجنا نافذة.
من سرق الملابير فيعزل مشكورا معززا مكرما ليستثمر فيما سرقه.
اما سارق الدجاجة فليذهب الى السجن ويترك وراءه عائلة بكاملها مصيرها الضياع والتشرد.
هذا قانون ساكسونيا ومن لا يعرف قانون ساكسونيا فليبحث عنه وسيعرف ما اقصد.
23 - بوحنوك الجمعة 08 نونبر 2019 - 14:57
هل منتخبي اقليم طانطان ملائكة
24 - sousdo الجمعة 08 نونبر 2019 - 15:05
وا ش كاين هاد الشي ولا الفرشي كيف ديما الله يجعلنا نتايقوكم
25 - عمر الجمعة 08 نونبر 2019 - 15:19
تحية للجميع،السيد الوزير إنها البداية إنها مبادرة حسنة إنها إرجاع القطار إلى السكة نتمنى لهذه المبادرة كل التوفيق.السيد الوزير في الرياضيات نبدأ من البسيط حتى نصل إلى المعقد أو المركب أو ننطلق من المعقد حتى نصل الى البسيط، أنتم إخترتم المسلك الأول ستصلون إن شاء الله.
26 - citoyen الجمعة 08 نونبر 2019 - 15:45
تجب المحاسبة وليس العزل وربما تنقيلهم ليعثوا في الارض فسادا
موعدنا الانتخابات القادمة ان شاء الله لتغيير قوانين لعبة الانتخابات والترشيح والعمل السياسي وتنزيل الدستور ومحاسبة المسؤؤلين باليات واضحة كايها الناس كباقي المواطنين
زمن التسيب في الادارة العمومية والشان عامولي ولن يعود ابدا ابدا
لالوصاية احد نعم للمواطنة الكاملة
27 - عبدالقادر ب الجمعة 08 نونبر 2019 - 18:37
يا اخي عبدالحق الفساد فساد و من الصغير يأتي الكبير و العكس غير صحيح. لو عقبنا بلاء الكبار عندما ابتدؤو في الفساد يعني عندما كان فسادهم صغير لما كبر، ماذا تريد يا اخي، يتركون لحالهم لكي يكبر فسارهم؟؟؟؟
28 - تحذير الجمعة 08 نونبر 2019 - 21:24
أحذر من انعكاسات الزبونية والمحسوبية والرشوة والفساد بأنواعه في الكليات على الفرد والمجتمع
فليتحمل المسؤولون مسؤوليتهم
29 - سيدي ش4 الجمعة 08 نونبر 2019 - 21:52
تحية إلى السيد الوزير عن هذا العمل الجاد ضد هولاء الخونه خربوا البلاد واعطيكم. مثال حي قيادة سيدي شيكر عمالة اليوسفية الخزينة الخراب حوالي أكثر من 350مليون. سنويا تذهب هباء أين حب البلد. أخي الكريم هد العمل إجابي الدين قام به السيد الوزير
30 - Jocker السبت 09 نونبر 2019 - 13:12
رؤساء الجماعات يسعون خرابا فيما يخص المواطنين و كذلك الوظفين الذين تركتوهم بين أيادي هؤلاء السياسين الذين يعتمدون المحسوبية و الزبونية كأدات و مسلم للتسلق
المجموع: 30 | عرض: 1 - 30

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.