24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

12/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2507:5413:1716:0518:3019:47
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟

قيم هذا المقال

4.50

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | التوفيق ينتظر زيادة ميزانية وزارة الأوقاف والاستثمار في الشأن الديني

التوفيق ينتظر زيادة ميزانية وزارة الأوقاف والاستثمار في الشأن الديني

التوفيق ينتظر زيادة ميزانية وزارة الأوقاف والاستثمار في الشأن الديني

طالب وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، أحمد التوفيق، برفع ميزانية وزارته، وجعل قطاع الأوقاف والشؤون الإسلامية قطاعا ذا أولوية، من أجل أن يلعب دوره في النهوض بالرأسمال غير المادي، باعتباره رافعة أساسية لتحقيق التنمية، ومن منطلق الاستجابة للطلب الاجتماعي المتزايد.

التوفيق قال خلال مناقشة الميزانية الفرعية لوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بمجلس النواب، اليوم الخميس، "إذا كانت ميزانيات الوزارات تُعطى على أُسّ ديمقراطي، وهو الطلب الاجتماعي والمردودية، فيجب أن تنتقل ميزانية هذا القطاع، على ما هي عليه اليوم، إلى الضعف".

وعلّل وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية طلبه مضاعفة ميزانية الوزارة التي يشرف عليها بالوظيفة التي تؤديها، والطلب الاجتماعي الذي تستجيب له، مشيرا إلى أن تطوير أداء قطاع الأوقاف والشؤون الإسلامية، لكي يكون مؤهلا أكثر للاستجابة للطلب وحاجيات النسيج الديني، يتطلب رفع ميزانية القطاع.

واستطرد التوفيق بأنه مستعد لعقد اجتماع مع النواب البرلمانيين من أجل طرح الحجج التي جعلته يطالب برفع ميزانية وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية إلى الضعف، مضيفا: "المقياس الأساسي هو المردودية، والسكينة والأمن، والتعليم والصحة، والأمور التي نُدخلها في الأولويات ضمن القطاعات الأخرى".

وأردف الوزير الوصي على قطاع الأوقاف والشؤون الإسلامية: "هذا القطاع يُسهم بحظه، وفقا للمعايير المحددة من طرف مؤسسة البنك الدولي، في النهوض بالرأسمال غير المادي، الذي يأتي على رأسه الشأن الديني، الذي ينبغي استثماره، أيْ أن نعطي درهما حيث يمكن أن نربح عشرة دراهم".

واعتبر وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية أن الشأن الديني لا يتعلق فقط "بكون الناس يهبُّون إلى المساجد، بل هذا استثمار"، مضيفا: "منذ سنة 2003 (تاريخ وقوع الهجمات الإرهابية بمدينة الدار البيضاء وبداية إصلاح الحقل الديني في المغرب) إلى الآن، اقتنعنا بهذا، وأملُنا أن تكونوا بجانبنا لرفع ميزانية هذا القطاع".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (64)

1 - abouama الخميس 07 نونبر 2019 - 14:06
السلام عليكم ورحمة اللة وبركاته
أغنى وزارة وتطلب الزيادة ماذا يعني هذا ؟ كان الاهم أن تنفق مزانيتها على القيمين عوض السفريات التي لا جدوى منها. كفاكم اموال الحج .
2 - ريفي حر الخميس 07 نونبر 2019 - 14:07
لا أفهم لماذا يتمسك المخزن بوزير لا يمتلك مقومات الرجل المناسب. المغرب يمتلك كفاءات عديدة لها وزن على المستوى الاسلامي. أما توفيق فيصلح فقط لتوقيف الأ~مة الناطقين بكلمة الحق. ما جدوى الانتخابات إن كانت أهم الوزارات يتمسك بها المخزن وخاصة وزارة الأوقاف .
3 - نور الخميس 07 نونبر 2019 - 14:11
زيادة الاستثمار في الشؤون الدينية لن ينفع في شيء إن كان المواطن فقيرا، جائعا، مريضا، بدون سكن أو أميا. فستبقى مظاهر الجريمة من سرقة وتجارة في الممنوعات والانحراف عن المنهج السليم. اللهم إن كان الغرض من الأمور الدينية قتل الوعي بأسباب أمور فساد البلاد إلى الأقدار .
4 - احمد الخميس 07 نونبر 2019 - 14:13
يجب رفع ميزانية التعليم والصحة لأن أول سورة نزلت في القرأن هي اقرأ
5 - كمال الخميس 07 نونبر 2019 - 14:16
من الافظل والانجع الغاء وزاره الأوقاف التي لا تنفعنا في شيئ وتوجيه مزانيتها بالكامل الى التعليم والصحه والى السياسات الاجتماعيه.
هذا باختصار شديد
6 - سوسية الخميس 07 نونبر 2019 - 14:16
السيد الوزير اعرض املاك الوزارة للاستثمار لا يقبل مثلا مدينة تارودانت وبمداخل واجهاتها السياحية تتوفر على املاك للاوقاف واراضي موقفة للاستثمار اصبحت مرتاعا للمشردين بامكانكم السيد الوزير تعرضو املاك الاوقاف للاستثمار وتحسين مداخيل الدولة وخلق فرض الشغل باراكا ماتضحكو علينا
7 - samarkandi الخميس 07 نونبر 2019 - 14:19
القطاع الذي يجب زيادة ميزانيته هو بناية عدد كاف من المدارس لمحاربة الأمية وكذلك بناية المستشفيات.
8 - عادل الخميس 07 نونبر 2019 - 14:21
أغنى وزارة في المغرب تطمع في أموال الدراويش، لله المشتكى
9 - سفح الجبل الخميس 07 نونبر 2019 - 14:22
من وجهة نظري هذا الوزير لا يشرف هذه الوزارة لا علاقة له بالدين اللهم خذه اخذ عزيز مقتدر اينما وجد خطيب جمعة كفأ الا وتم عزله
10 - أستاذة وطنية الخميس 07 نونبر 2019 - 14:24
رفع الميزانية إلى الضعف ماذا يعطينا هذا القطاع الذي عمرت فيه طويلا المساجد متهالكة وهناك عدة أحياء في المحمدية بالذات اتسعت الرقعة السكنية ولا تتوفر على مسجد السكان يرحلون من أجل أداء الصلاة وفي رمضان تنتشر الخيام في الأحياء...التطرف تحاربه الداخلية بكل قواها اذن لماذا زيادة الميزانية للضعف
11 - marroqui الخميس 07 نونبر 2019 - 14:26
la politique et la religion ne font pas bon ménage monsieur le ministre
et pour apprendre la bonne éducation religieuse alors il faut bonifier ces matières a l'école et il faut inculquer a nos enfants les bonnes manières de vivre et leur donner une éducation a la hauteur
les mosquées restent un lieu de prière mais pas d'éducation
investir c'est bien dans l'école et les gens en garantissant une distribution égalitaire des richesses et en protégeant les plus diminues mais pas en augmentant le nombre d imams
12 - said الخميس 07 نونبر 2019 - 14:31
Bah oui, investir dans les mosquées et dans les religieux est beaucoup plus importants que d 'investir dans l'éducation et la santé. C'est bien connue si vous
augmenter le nombre de mosquée et si on a des vrais croyants on aura plus besoin ni des écoles ni d’hôpitaux ni de labo de recherche...si seulement les gens croyait comme ils le fallait....
13 - الحسين الخميس 07 نونبر 2019 - 14:32
كانت المساجد في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم والصحابة والتابعين مكانا للصلوات الخمسة ومكان للعلم يتعلم فيها المسلمون أمور دينهم ودنياهم واخراهم .
واليوم أصبح المسجد لا دور له سوى مكان لاداء الصلاة في وقت محدد عشر دقائق قبل الصلاة وخمس دقائق بعد الصلاة. وخطبة الجمعة التي كانت في السابق تعالج المشاكل النازلة اقتصاديا واجتماعيا وثقافيا..وغيىها . اما اليوم اصبحت الخطبة لا تخرج عن بعض الموضوعات التافهة كالحيض والنفاس والطهارة ودعاء لاولاة الأمر لا غير.
14 - مغربي الخميس 07 نونبر 2019 - 14:34
اصلا انت تستثمر في الدين وهو تجارة مربحة للمنافقين. لا سامحكم الله تستغلون الدين من اجل الحصول على المال. اليس هذا بيع لكتاب الله عز وجل.
وزارتكم اصلا من اغنى الوزارات بينما الفقهاء يتسولون في مشارق المغرب ومغاربه.
15 - عبد الله الخميس 07 نونبر 2019 - 14:36
هل يعلم السيد الوزير ان العديد من الأساتذة الذين يدرسون بالتعليم العتيق لا يتقاضون مستحقاتهم المالية. فمن يتحمل هذه المسوءولية.
16 - بن عمر الخميس 07 نونبر 2019 - 14:36
اعانكم الله معالي الدكتور الوزير في حربكم على التطرف والتشدد والانغلاق والارهاب.
سياسة هذا الوزير وفكره تزعج كثير خفافيش الظلام المرسلين او المخدرين من منابع التخلف الشرقي ويظهر ذلك في انطباعاتهم السطحية حيث يصفونه بوزير البدع والقبور.
وزارة معالي التوفيق وقبلها طبعا مقام ومؤسسة امير المؤمنين تلعب دورا هاما ومركزيا في الحفاظ على الأمن الروحي للمغاربة واعتدالهم الديني ووسطيتهم وانفتاحهم المعهود عبر التاريخ غير ذلك سنصبح كالرقة او قندهار. حفظ الله بلدنا
17 - حسن الخميس 07 نونبر 2019 - 14:39
أ لا تستحيي ؟ أ لا ترى الحالة التى وصل إليها المواطن المغربي من ضمار و فقر و يأس. أرجو محاسبة هذا الشخص
18 - C'est bon الخميس 07 نونبر 2019 - 14:40
UN homme courageux et qui mérite bien être écouté !
19 - فاعل خير الخميس 07 نونبر 2019 - 14:42
كانت احدى الجمعيات تبني مسجدا في بلدتي الصغيرة ونظرا لقلة المحسنين في البلدة، لجأت الجمعية الى وزارة الاوقاف لطلب المساعدة بحكم ان اغلب اراضي واملاك البلدة موهوبة لهذه الوزارة(الاحباس)، فكان رد احد المسؤولين بالوزارة "نحن نشيد المساجد في الدول الافريقية أما في المغرب فالفضل يعود للمحسنين جزاهم الله خيرا". ربما هذا هو الدور الذي تلعبه هذه الوزارة في التنمية.
20 - Atbir الخميس 07 نونبر 2019 - 14:42
البلاد محتاجة ميزانية أكبر للصحة للتعليم للبحث العلمي والطبي لتشجيع التمدرس للتكوين للمكتبات للخزانات لدور الثقافة للفن .. البلاد متخمة بالمساجد
21 - عاصم الخميس 07 نونبر 2019 - 14:45
كبرات لك الكرش أسي التوفيق، وزارتك هي اغنى وزارة في المغرب، ما دورها؟ الاستثمار في الاضرحة و الزوايا؟ اظن انك لو طلبت من امير المؤمنين بعض المال فلن يبخل عليك، فميزانية بلاطه تساوي ضعف ميزانية الصحة بعشر مرات.
22 - رأي1 الخميس 07 نونبر 2019 - 14:46
هذه الوزارة مداخيلها كما هو معروف من افضل مداخيل اغلب الوزارات.ودورها محدود في الحياة الاجتماعية على اعتبار الشأن الديني يقوم بها او بدونها.فالمعلومة الدينية متوافرة بكثرة ورجال الدين منهم من يمكن ان يعمل بدون مقابل.ولا نعرف مدى مساهمة هذه الوزارة في الرفع من الدخل القومي ان لم تكن تستنزف اىميزانية العامة بدون فائدة.ومن الافضل تقليص ميزانية العديد من الوزارات التي تشكل عبءا على الميزانية من دون انتاج ومساهمة في القيم المضافة مثل الشبيبة والرياضة والثقافة.فهي وزارات عقيمة لا تساهم في امتصاص البطالة بتمكين الشباب من تفجير طاقاته والاستفادة منها.اما وزير الاوقاف فيبدو انه يريد ام يقول لا تطلبوا منا اي شيء واتركونا نتصرف كما نشاء في الداخيل المتنوعة والضخمة لهذه الوزارة والا سنطلب منكم المزيد.
23 - مهاجر بوعرفوي الخميس 07 نونبر 2019 - 14:46
انا ادعوا لكم في زيادة في الإيمان و زيادة في وقت الصلاة و الصلاة و زيادة في اطالة السجود لان اغلبية مساجد المغرب صلاتهم مثل البرق
24 - عبدوربه الخميس 07 نونبر 2019 - 14:50
سؤال وجيه ُطرح في البرلمان مرتين هذه السنة و لم يتم الاستجابة له و لا الاجابة المباشرة عليه : متى ستسوى وضعية اساتذة التعليم العتيق انطلاقا من حرص أمير المؤمنين جلالة الملك محمد السادس نصره الله على تحصينه والحفاظ على خصوصيته وعلى إشعاعه الثقافي والعلمي، واتخاذ كافة التدابير والإجراءات وتحديد القرارات الكفيلة بتحقيق تأهيل أمثل يمكنه من الاندماج في المنظومة الوطنية للتربية والتكوين، والاستفادة من المكتسبات التربوية التي يتمتع بها التعليم العمومي ؟
25 - بوعيون الخميس 07 نونبر 2019 - 14:59
المواطنين الذي يريدون خيرا لهذه البلاد يطالبون بالغاء هذه الوزارة وتوزيع الميزانيات او المال الوفير الذي يوجد بحوزتها للتعليم وللصحة وللبحث العلمي بدل اغراق وزارة بالمال علما انها اغنى وزارة بالمغرب . وما هي الفائدة من وجودها . العالم والدول الديموقراطية لا تضيع سنتيم في وزارات لا تنتج بينما نحن نغرق وزارة بالمال علما ان احتياجات المواطن المغربي كبيرة من انعدام الادوية بالمستشفيات ومن تعليم حديث ومدارس مؤهلة وسيارت اسعاف لائقة وايضا وكما اشار له الملك محمد السادس البارحة يجب التفكير من الان وبسرعة في التيجيفي يربط بين مراكش واكدير وعدم ترك المافيات تقوم دوما بعرقلة السكة الحديدية بين مراكش واكدير . وهذا المال الذي يمنح للاوقاف لنعمل به مشاريع تعود بالنفع على الجميع
26 - Ibrahim الخميس 07 نونبر 2019 - 15:01
لسلام عليكم ورحمه الله وبركاته.
نحن سكان حي الكريمات الزنقة 30 عمالة عين الشق نريد أن نعرف إسم المؤذن المرخص له من طرف الوزارة المعنية لان الشخص الذي يؤذن وينظف في مسجد الكريمات منذ عشر سنوات إسمه عزيز ويتقاضى اجره من عند المحسنين. وكما تعلمون أن الوزارة تعين في كل مسجد إمام ومؤذن مع توفير لهما السكن غير ان السيد عزيز لا سكن له في المسجد المذكور. نريد أن نعرف هل هذا المسجد له مؤذن مصرح به ويتقاضى اجره ونحن لا نعرفه .
المرجو اخد هده المعلومات بجدية وفتح تحقيق لمعرفة الحقيق
27 - واك واك ! الخميس 07 نونبر 2019 - 15:09
كثرة الهم ... بشاخخخخخ !

على الأقل جا ليها نيشان : الإستثمار في الشأن الديني !

"يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا هَلْ أَدُلُّكُمْ عَلَىٰ تِجَارَةٍ تُنجِيكُم مِّنْ عَذَابٍ أَلِيمٍ"

نداء إلى صندوق النقد الدولي :

"الله يجازيكم بخير شي كريدي بـ 0% باش نسهرو على الطمأنينة و الحياة الروحية ديال الشعب ديالنا باش يبقى ناعس و ما يفيقش و نبدلو الحصاير و الأبواق القديمة و نعوضوها بالستيريو (stéréo) باش يدوز الميساج مزيان و ندعاو معكم باش إن شاء كل درهم يرجع عليكم بعشرة حسنات يوم الحساب، راه ماشي كنطلبو منكم بزاف غي الدوبل باركة الله يجازيكم بخير" !
28 - مغربي الخميس 07 نونبر 2019 - 15:12
اغنى وزارة ولا نعلم رقم معاملاتها وفيم تصرف وتطلب الزيادة في الميزانية.انها السفسطة.
29 - السلام عليكم الخميس 07 نونبر 2019 - 15:14
عوض ان يطالب التوفيق بزيادة ميزانية وزارته كان عليه ان يجند مساجد المملكة واىمتها وعلماءها للوقوف في وجه الداعين للفتنة بالحق في الافطار وإباحة الزنا ودعوة الناس للتشبت بالعقيدة الاسلامية
30 - احمد.. الخميس 07 نونبر 2019 - 15:14
في الكواليس كثيراً ما نسمع ان ميزانية أﻻوقاف والشؤون الدينية اكبر بكثير عما يصرف عليها ، وجل مساجد المملكة ، تستفيد من تبرعات وصدقات وهدايا المحسنين ، وحتى بناء المساجد ، ومصاريف اﻻئمة والمؤدنين.. اما دور الوزارة الوصية ﻻيتعدى مراقبة اﻻئمة ، وخطب الجمعة . فيجب إعطاء الأولوية للسرح الديني ماديا ، ومعنويا . وبالله التوفيق.
31 - اقرأ الخميس 07 نونبر 2019 - 15:17
يجب رفع ميزانية التعليم والصحة لأن أول سورة نزلت في القرأن هي اقرأ
32 - soulaimane الخميس 07 نونبر 2019 - 15:25
الرسول صلى الله عليه وسلم نشر الدعوة الاسلامية بزيرو درهم وبقات سائرة على جميع الازمنة والامكنة وانتم اصبحتم على رأس هاته الوزارة تدخرون الاموال وتخدمون مصالحكم وتطالبون بمص الدماء إستحييوا من انفسكم فاليوم لكم وغدا عليكم .
33 - موتقاعد الخميس 07 نونبر 2019 - 15:28
من علامات الساعة أن تسند الأمور إلى غير أهلها .
34 - الجمعية الوطنية المعطلين الخميس 07 نونبر 2019 - 15:28
السيد الوزير إذا كنتم تريدون المساهمة في القضاء على البطالة وجب تحرير المساجد من الموظفين في قطاع التعليم اللذين يحتلون المساجد ويترامون على مهنة الإمام وخطبة الوعظ والإرشاد والكراسي العلمية وقد رصدت الجمعية الوطنية المعطلين مجموعة من الحالات التي يكون فيها الشخص موظفا في التعليم مثلا ويحتل منصب إمام وخطيب وواعظ وعضو بالمجلس العلمي.... نتمنى السيد الوزير التصدي لمثل هذه الحالات ومنع المزواجة بين وظيفتين فثلاتة أوأكثر لأن العاطلين عن العمل من شعبة الدراسات الإسلامية بالألاف
35 - سفارة الخميس 07 نونبر 2019 - 16:01
هذه الوزارة التي يسيرها طرقي بودشيشي تنفق أمولا باهض على الزوايا وتهميش المساجد ولذالك يغلق كثير من بيوت الله منذ سنين بدوى أنها تحتاج إلى إصلاح فلا إصلاح ولا فتحها أمام المصلين هذا هو حالها إسراف وتبذير ولذالك تطالب الزيادة في ميزانيتها دون فائدة تذكر .
36 - Abdel الخميس 07 نونبر 2019 - 16:06
عليك اعادة النظر في السومة الكرائية لممتلكات الاوقاف التي يتمتع بها اغنياء المغرب بابخس الاثمان وسوف ترى الملايير االتي ستهطل عليكك...
37 - hicham khouribga الخميس 07 نونبر 2019 - 16:08
يجب الغاء هدا المنصب وهته الوزارة ككل ودمجها في وزارة القصور والتشريفات وهدا الرجل لا احبه في الله بلغة اهل التصوف لانه بلا معنى ولا محل له من الاعراب متله متل بن زيدان والعتماني كلام في كلام في كلام التعليم والصحة اولى من التصوف اسي الوزير صاحب الكرامات
38 - chihab الخميس 07 نونبر 2019 - 16:16
أنا شخصيا ضد دخول السياح الأجانب غير المسلمين للمسجد لأنه لربما يكون بعضهم قد شرب خمرا لكن هناك ملاحضة مهمة لماذا نجد العديد منهم يدخل مسجد الحسن الثاني
39 - مغربي 33 الخميس 07 نونبر 2019 - 16:17
اش نفعتنا هاد وزارة الاوقاف ياك حتى المساجد ودور القران يمولها الشعب ???
وما تساهم فيه هذه الوزاره هي انها تتصدق على رجال الدين المقيمين على
المساجد بالفتات مع انها اغنى وزارة !!! والله عيب
انا ضد وجود هذه الوزارة التى لا تنفع في شيء
40 - عبدالحق الخميس 07 نونبر 2019 - 16:19
الحمد لله. اتركوا الإسلام للمغاربة اما الحكومة فلا دخل لها في الدين لأنها تفصله في مقاس الحاكم افتحوا بيوت الله للمغاربة ليتفقهوا في الدين ليكن في علمك أيها الوزير أغلب المساجد في المغرب بناها المحسنون
اين أموال الأوقاف التي تركها المحسنون من أراضي وعقارات وووو
وماذا قدمتم لهذا البلد الأمين في عهدكم كثرت المناكر والحانات وقلة الحياء والاغتصاب والزنى والمثلية ولكن نطمئن لأننا كلنا ستزول القبور وكل واحد منا سيحاسب
41 - ملاحط مغربي واقعي الخميس 07 نونبر 2019 - 16:20
كيف يعقل ذلك ياسي وزير الأوقاف مع العلم ان وزارة الصحة هي التي تعاني من خصاص كبير وهي المتضررة، يكفي ان النساء المغربيات لايجدن حتى أسرة في المستشفيات المغربيات ليضعن مولودهن ..
اما عن المساجد فالمملكة المغربية مملوءة بالمساجد اين دهبت تجدهم والحمد لله..
42 - حميد الخميس 07 نونبر 2019 - 16:22
أيعلم إخواننا على هذه الأرض الطيبة أن الوزارة تخصص سنويا مساهمة كبيرة في برنامج الدعم الغذائي خلال كل شهر رمضان؟أ يدرك السادة النشطاء الافتراضيون أن المبادرة الوطنية للتنمية البشرية قسك كبير من ميزانيتها تموله الوزارة؟أفي حسبان بني آدم المغاربة أن العديد من المشاريع والأوراش الاجتماعية (بناء مستشفيات ومراكز التكوين المهني والمدارس ودور الطالب و برامج محدودي الدخل وووو)تساهم فيها أيضا هذه الوزارة؟أيدرك أولو الألباب أن برامج الدعم لمواجهة البرد في المناطق المعنية أيضا تساهم فيها الوزارة؟أيخفى عليكم أن دعما ماليا سنويا يوجه لفائدة إذاعة محمد السادس للقرآن الكريم،الإذاعة رقم 1 بالمملكة؟ناهيك عن دعم الجمعيات والأرامل والمساكين سنويا..زيادة على التسيير ورعاية شؤون القيمين الذين تسهر على أوضاعهم الاجتماعية مؤسسة لهم.من يعلق فليعلق عن دراية وعلم وليس التبخيس والعدمية المجانية.إن بعض الظن إثم.. و تقولون بأفواهكم ما ليس لكم به علم،وتحسبونه هينا وهو عند الله عظيم.
43 - متدمر الخميس 07 نونبر 2019 - 16:26
وزارة ليس لها نتائج ايجابية فيما يخص الجانب الديني بل هي وزارة الداخلية بقناع الاوقاف والشؤون الاسلامية اي كان الاجدر بالعثماني الصاقها بوزارة الداخلية وتوفير راتب وزير لا يشتغل الا يوم الجمعة والاعياد الدينية لا ارشاد لا افتاء لا خطب جمعة تعالج احداث الساعة من قرقوبي وزنا محارم وربا قصد امتلاك مسكن والرشاوى والسرقات وابيع واستهلاك الخمور وبيعا للعموم داخل اسواق تجارية بدون رقيب,ارتفاع الطلاق ,الغش في كل شيئ ,مواقف مومسات و شواذ في كل مكان ,انتشار نوادي ليلية وبارات ومقاهي الشيشة فساد علني في الشواطئ والغابات اغتصاب الاطفال والقاصرين دبح وعقوق الوالدين اذن هل هذا لها الحق في فرنك واحد لميزانتها طبعا لالالالالا
44 - منير الخميس 07 نونبر 2019 - 16:30
السلام عليكم .السيد التوفيق ,
هل تحولت المساجد إلى مصدر للإزعاج بسبب المتطفلين عليها ؟؟

نعاني هنا في مدينة القنيطرة منطقة الوفاء 3 من إزعاج مستمر من 8 صباحا و حتى 12 بعد منتصف الليل من طرف أحد الإشخاص الدي يدعي ممارسة الرقية "شرعية" لكن دون رخصة و يتخد من مسجد الحي مقرا له (مسجد الغفران), حيت ان هدا الشخص يستخدم مكبرات صوت بعد كل الصلوات في المسجد تسبب إزعاجا لا يطاق دون مراعات للجوار و لا لساكنة المنطقة ويسبب إزعاج مستمرة لساعات متواصلة , بلإضافة إلى تشوهه لهندسة المسجد من الخارج عن طريقة إضافة بهو عشوائي ساهم في زيادة الضجيج ,و رغم الشكايات المكتوبة التي تقدمت ضده إلى السلطات المحلية فإننا مازلنا ننتضر تدخلها لرفع هدا الضرر المستمر مند ازيد من 5 شهور دون حل ,
45 - HASSAN الخميس 07 نونبر 2019 - 16:32
اغنى وزارة في المغرب هي وزارة الاوقاف حيث مداخيلها اكبر من مصاريفها دون احتساب الهبات والمساجد التي تبنى من طرف المحسنين فياللمفارقة
46 - ليم الخميس 07 نونبر 2019 - 16:36
الدين يستمد مرجعيته من السماء . فاطلب منها تنزل عليك غيثا .نحن في معيشنا واحوالنا ومصائرنا نستمدمرجعيتنا من الارض . لذا نطلب منك تركنا وشأننا . الشعب يمول منوميه مغناطيسيا، احشومةعيب اوعار.
47 - غريب الخميس 07 نونبر 2019 - 17:21
و هل هته الوزارة اصلا تدافع عن سنة النبي صلى الله عليه و سلم او انها تحارب الانحلال الخلقي و العقائدي في مجتمعنا.و كلنا نرى ماوصلنا اليه من البدع و الضلالات،و كان هته الوزارة غير موجودة،يجب على و زارتنا ان تحارب تقاليد لا تمت لديننا بشيء،و يجب عليها ان تكون هي السباقة في مواجهة اولائك المدفوعون من جهات غريبة الذين ينادون و العري و الفسق و الشذوذ و المثلية و الاجهاض و افطار رمضان عمدا.الا يجب ان تدافع عن ديننا هته الوزارة ؟ حينها تكون الزيادة في ميزانيتها حاجة ملحة و مشروعة لانها تدافع عن دين الله.غريب
48 - maghribi الخميس 07 نونبر 2019 - 17:21
il veut plus d'argent pour acheter plus des hauts parleurs plus puissants pour ces mosquées à fin de nous casser nos oreilles et de nous empêcher de dormir tranquillement
C'est le gaspillage de l'argent public pour rien
49 - Jilali الخميس 07 نونبر 2019 - 17:43
اعانك الله يا معالي الوزير.فقط اريد منكم الانتباه الى هذا المسجد بالمسيرة الاولى بمرامش والذي دشنه صاحب الجلالة ويحمل اسم مسجد المسيرة الكبير...بينما الناس هداهم الله يسمونه مسجد تيحيحيت.الخلط هو ان هناك ثلاث احياء تحمل اسم المسيرة 1و2و3.لهذا لاباس ان نغير هذا الاسم باسم عالم مغربي .او صحبي جليل.كما اريد ان انتبهوا ان كتاب قراني كان يستغله امام مسجد العنبر السابق .ولكن بعد تخلي هذا الامام عن الامامة بصفة عامة بعد ان اغناه الله لازال يستغل الكتاب ويتصرف في ويتقاسم المدخول مع المربية التي تسيره .وعلى فكرة فهذا الكتاب تعطي به دروس الدعم ليلا ولا يحفظ القران لابناا المسلمين ،
50 - الامازون الخميس 07 نونبر 2019 - 18:00
ما الفائدة من هذه الوزارة التي هي اداة من ادوات الجهل والعبودية للمخلوق لا للخالق لا تنها عن المنكر بل هي بجانبه والواقع نعيشه يومنا لا عدالة لا حقوق لا اخلاق لا تربية وذلك بسبب التلاعب و تحريف الدين عن الطريق الصحيح ايتها الوزارة اعطونا حسابات العقارات والاراضي والممتلكاك داخل وخارج المغرب وكم هي الميزانية التي على كاهل المغاربة
51 - Mohamed الخميس 07 نونبر 2019 - 18:03
من الطبيعي طلب الزيادة في ميزانية الأوقاف فالعديد من الفقهاء لم تسوى وضعياتهم والسبب ضعف الميزانية وحتى إن سويت فلا تكون كاملة
52 - السي بنحساين الخميس 07 نونبر 2019 - 18:19
الامام المسكين أجره مازال ضعيفا وليس له عطلة .حتى أبناءه يريدون رؤية إفران.
53 - منتسب سابق الخميس 07 نونبر 2019 - 18:21
مادام صاحب الجلالة له صفة امير المؤمنين فلا اظن اننا بحاجة لهده الوزارة اصلا فهي غير نافعة فاي شىء فهي تاكل اموال الضراءب فقط ومن الافضل توجيه ميزانيتها الضخمة الى قطاعات اخرى تعود بالنفع على الفءة المهمشة من الشعب
54 - هلرون الخميس 07 نونبر 2019 - 18:29
واحد الراجل كان تيخدم مع وزارة الاوقاف 20 عام وهو ما مسجلش فالضمان الاجتماعي وتهرس فالخدمة ومنين مشا للمحكمة تبين بلي ما عندهاش التامين على حوادث الشغل وحكمت عليها المحكمة بالتعويض لكنها رفضات تنفذ الحكم وراه دابا مرمي فالركنة تيسعى .
55 - حمزة الخميس 07 نونبر 2019 - 19:07
علاش الزيادة باش تخصر هوم علا الاولياء و الأضرحة ناس مات رشات في قبرها و تخسر عليها أموال الأحياء
56 - abdallah marrakech الخميس 07 نونبر 2019 - 19:59
الوزارة بغات الزيادة في. الميزانية اش كيديرو بها الأضرحة والزوايا حتى الامة والمؤدنين لا يتوفرون على رواتب تناسب مايقدمونه. المساجد أصبحت تفتح قبل الادان 20. دقيقة وبعد الصلاة 20 دقيقة كاننا في دولة لا تنعم بالامن والاستقرار وهدا قرار اتخد الوزير وان لم تكن سيتخد قرار آخر هو يجمع بين الصلاتين الضهر والعصر في وقت واحد تم المغرب والعشاء في نفس الوقت اما الصبح يوم يفتح ويوم لا وهدكدا سيوفر الله اجعلو احشم حتى واجبات الحج أصبحت من اغلى الدول
57 - magh1 الخميس 07 نونبر 2019 - 20:13
هل سبق وأحيلت موارد هذه الوزارة على الافتحاص ؟أم أنها فوق الافتحاص !لماذا لايقوم المجلس الاعلى للحسابات بفحص ومراقبة هذه الوزارة الني تكيل بمكيالين : تشكو الحاجة والعوز وتغدق على البطون الكبيرة في المجالس العلمية والزوايا وغيرها..
58 - عيون البلد الخميس 07 نونبر 2019 - 22:29
وزارة تتسول وهي تملك 1/3 ميزانية المغرب... فمراحيض المساجد متوقفة وبدل تجهيزها بالماء الساخن وتخصيص أجرة للمكلف بالمراحيض أعزاكم الله تعالى فلايتسول الناس البسطاء كما ينبغي تشجيع الناس على الإقبال على الصلاة وتجديد صباغة المساجد ومراقبة تصرفات بعض الأئمة والمؤذنين وتوقيف دروس الوعظ والإرشاد لأنها تناقش أمور يعرفها الجميع كالكذب والوضوء وغيرها.......
59 - فتحي الخميس 07 نونبر 2019 - 22:57
سيدي الوزير نرجو ان تهتموا بالاذان .فهناك اصوات لا تتقن مخارج الحروف في اداا الاذان .كما ان هناك تسيب خلال اليوم تسمع اربع اصوات مختلفة بحكم باك صاحبي. الموذن الرايسي تيغلب عليه وجه منين تايجي عند شي صاحب وتيطلب من ياذن في بلاصطو.يوم الجمعة لاباس بذلك بحكم ثلاث اذانات .كما انبعض المساجد لاتحترم توقيت اقامة الصلاة .فالمعترف به هو 15دقيقة في الظهر او العصر والعشاء.هاد الشي ما من و والو.والدليل يتفاجا الامام عندما يسلم يري خمسة صفوف مسبوقة والصفين الامامية هي التي اتمت الصلاة باكملها.والعكس هو الصحيح .فالمرجو اعادة الامور الي نصابها.
60 - حمدان الجمعة 08 نونبر 2019 - 02:32
البصري عمر في الداخلية وهاد الوزير حتى هو عيق كرسي ديالو رشا بكترة الجلوس في الأوقاف. أواخر البصري عارفها كبير أصغير. وهدا العلم لله. واعيقوا يا لمغربا الى بغيتو نتقدمو خاص نفصلو الدين على السلطة.
61 - الخزرجي الجمعة 08 نونبر 2019 - 08:44
الوزير احمد التوفيق سدده الله رجل عبقري مبدع لن ينس له الشأن الديني أياديه البيضاء عليه فمنذ توليه المنصب وهو يخرج مشاريع عملاقة ويقوم بخدمات جليلة للقيمين الدينيين.
وفقه الله وسدده وجعله دائما ينال الثقة المولوية السامية.
مزيدا من الابداع.
62 - درويش الجمعة 08 نونبر 2019 - 11:30
وزارة الاوقاف عندها اموال كثيرة.لماذا لا ترفعوا أجرة أئمة الصلوات حتى لا يتسولوا من الناس. ارحموا ائمة الصلوات انهم ضعفاء ولا يجدون حتى كراء منزل قرب المسجد. فيمشون على أرجلهم ،او على الدراجة مسافات طويلة للوصول الى المسجد.
63 - عيون البلد الجمعة 08 نونبر 2019 - 12:19
أقترح إسنادها مباشرة لوزارة العدل أو الداخلية لترشيد الميزانية وتدبير النفقات ومواصلة الإصلاح البناء.
64 - عيون البلد الجمعة 08 نونبر 2019 - 14:44
بالفقيه بن صالح تحية للسلطة المحلية في تنظيف المساجد من المشتبه فيهم والخارجين عن القانون وتدخلاتها المستمرة في فض التجمعات الغريبة وإيقاف عمليات جمع التبرعات المشبوهة
المجموع: 64 | عرض: 1 - 64

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.