24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

10/12/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4708:1813:2516:0018:2219:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | استخدام "السيرو" لتنويم الأطفال يُعجّل بمطلب مراقبة مدارس خاصة

استخدام "السيرو" لتنويم الأطفال يُعجّل بمطلب مراقبة مدارس خاصة

استخدام "السيرو" لتنويم الأطفال يُعجّل بمطلب مراقبة مدارس خاصة

فجر نائب برلماني قضية لجوء بعض المربيات بالمدارس الخصوصية إلى منح الأطفال منومات للتخلص من إزعاجهن، وهو ما يطرح قضية إخضاع هذه المدارس والمؤسسات للمراقبة، خاصة أن الأمر يرتبط بصحة أطفال صغار.

بوعزة الخراطي، رئيس الجامعة المغربية لحقوق المستهلك، قال إن الأمر يطرح إشكالية التغذية والمراقبة بالمدارس الخصوصية، متسائلا: "من يراقب المواد الغذائية التي تدخل إلى هذه المؤسسات؟".

وأبرز الخراطي، في تصريح لهسبريس، وجود "فراغ قانوني" فيما يهم هذا الجانب، مشددا على وجوب فرض "إلزامية منع إدخال أي مادة بدون ترخيص"، مؤكدا ما جاء على لسان البرلماني حول وجود حالات لمربيات يمنحن الأطفال المنومات، متسائلا: "أين دور مديرة المؤسسة في هذا الإطار؟".

وتحدث رئيس الجامعة المغربية لحقوق المستهلك عن ضرورة وضع كاميرات للمراقبة داخل المؤسسات الخاصة وبالأقسام، "من أجل أن تكون مرجعا تعود إليه الأسر والسلطات في حالة الشك بأن أحد الأطفال تعرض لممارسات خارج القانون، من قبيل تنويمه لا إراديا".

ودعا الخراطي الآباء والأمهات إلى التبليغ عن أي تصرف بدا لهم خارجا عن القانون، وفي حالات الشك بأن الطفل تناول شيئا غير طبيعي.

وأكد الفاعل الجمعوي أن قطاع التعليم الخصوصي يعيش فوضى عارمة، مشددا على وجوب إحداث وكالة لمراقبة وتأطير المؤسسات التعليمية الخصوصية، ضاربا المثل بالقطاع السمعي البصري، الذي حينما جرى تحريره، تم إخراج الهيأة العليا للاتصال السمعي البصري التي تتكلف بالمراقبة، "وهو الأمر الذي كان يجب أن يتم حينما اتخذ قرار تحرير قطاع التعليم".

وسبق للنائب البرلماني جمال كريمي بنشقرون، المنتمي إلى حزب التقدم والاشتراكية، أن قال إن الظروف المزرية التي يشتغل فيها المدرسون في القطاع الخاص تدفع بهم، خاصة المربيات منهم، إلى القيام بممارسات للتخلص من إزعاج الأطفال بأي طريقة، مبرزا أن "بعض المربيات في التعليم الأولي الخصوصي كيديرو سيرو د النعاس للأطفال باش ينعسو".

واتهم البرلماني ذاته أرباب مؤسسات التعليم الخاصة بـ"استغلال المدرسين والمربين بمنحهم أجورا هزيلة، في وقت يراكمون فيه هم الأموال الطائلة"، على حد تعبيره.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (22)

1 - mostafa الأحد 10 نونبر 2019 - 16:18
جر نائب برلماني قضية لجوء بعض المربيات بالمدارس الخصوصية:
هل هذا البرلماني لديه حجج أم فرضيات؟؟
بوعزة الخراطي، رئيس الجامعة المغربية لحقوق المستهلك، قال إن الأمر يطرح إشكالية التغذية والمراقبة بالمدارس الخصوصية، متسائلا: "من يراقب المواد الغذائية التي تدخل إلى هذه المؤسسات؟".
هل ركب نفس الموجة لإثبات أن موجود هو و جمعيته.
هذه تهم خطيرة جدا .
2 - سطاتي الأحد 10 نونبر 2019 - 16:21
هو غا سيرو . اغلب الحضانات غير مرخصة بالمغرب
و خاصة سطات ، بحكم عملي انتقلت لمدينة سطات و بحكم ان زوجتي تعمل في التعليم كنا مجبرين على ان نترك ابنائنا في حضانة .
الله اسمح لينا من الوالدين خفنا . مشينا لواحد الحضانة كلها زواق اول شيء سولات عليها المدام هل انتم مرخصين الجواب كان غريبا . قال لينا نتوما ماشي حسن من هذ الناس لي حاطين ولادهوم
مشينا نيشان للشبيبة و الرياضة بحكم هي الوزارة الوصية على الحضانات . في الحقيقة كانت هناك سيدة قمة في الاذاب سألتها من فضلك هل تنصحينا بحضانة بحكم معرفتكم بالحضانات في سطات صدمت عندما قالت لي ان هناك 3 حضانات هم المرخصين و المخولين للعمل تحت وصايتنا .
يجب مراقبة هذا القطاع فابناء الشعب ليسوا لعبة بين ايدي مصاصي الدماء
3 - رشيد الأحد 10 نونبر 2019 - 16:30
إن صح القول أن هناك مربيات يقدمن " السيرو" لتنويم الاطفال فإنه يجب محاكمتهم. هذا فعل اجرامي ويمكن ان تكون له عواقب وخيمة على الصحة النفسية للطفل سواء في المدة الزمنية القريبة أو البعيدة. السجن لمدة سنة وتعويظ مادي قيمته 30.000 درهم للطفل أراه مناسبا في هاته الحالة . هذا حتى تكون هاته المراكز العشوائية عبرة لغيرها. زد على ذالك انه يحب على الحكومة إخراج قانون يجبر هاته المؤسسات على اتباع دروس تأهيلية تختم بشهادات معترف بعا على الصعيد الوطني + شهادة حسن السيرة.
4 - saad الأحد 10 نونبر 2019 - 16:31
المدارس الخاصة بوجدة اصبحت تفعل مايحلو لها الا من رحم ربك. رسوم التسجيل جد مكلفة رغم ان تكاليف التامين لاتتعدى خمسة وثلاثون درهم. الاباء يؤدون شهري سبتمبر ويونيو رغم ان الدراسة تكاد تكون منعدمة خلال هدين الشهرين.. اما عن الاكتضاض فيصل الى ثلاثون تلميد ، كل هدا والسيد المدير الاقليمي بوجدة غائب عن مكتبه غير مبالي بالشكاوي الدي تصله . والادهى من هدا الاساتدة يدرسون دون ترخيص في الخصوصي .
5 - علي الأحد 10 نونبر 2019 - 16:36
وتستمر المهازل الحقوقية في المغرب ، مع العلم ان ترتيب المغرب في حقوق الانسان هو 121 ،
6 - شفيق الأحد 10 نونبر 2019 - 16:40
اغلب الاسر التي اتفق فيها الزوجان على عمل المراة ليس لهم حين التدقيق حاجة لعملها الا مجاراة الناس في عيش مستوى اجتماعي معين. والا فراتب الاب في كثير من الاحيلن كاف لاعالة الاسرة. في حين ان دور الام جوهري للغاية في الاحاطة بحاجيات الطفل في البيت و هذا لا يقدح قيد اتملة في قدراتها العلمية والعقلية و مهاراتها الاجتماعية. وااكثير من النساء اللواتي شارفن على الاربعين و ذقن الوحه المر للعمل و تحمل مشاقه و وضعن مقارنة للارباح التي كان من الممكن جنيها في غير هذا الاختيار اصبحن يتمنين حال المراة التي لا تفيق الا على الساعة العاشرة متابطة حقيبتها الرياضية لممارسة الرياضة قبل موعد العودة للعناية بالاطفال و التفرغ النفسي لهم. و خير دليل على هذا الواقع نسبة طلبات التقاعد النسبي و نسبة النساء بينهم و كذا نسبة التاركات للعمل بعد الزاادة الثانية
7 - متتبع الأحد 10 نونبر 2019 - 16:46
تنويم الأطفال بالسيرو ورغبة الكثير من المغاربة مغادرة المغرب!! والله كارثة عضمى. حان الوقت لإعادة النضر في لغة التعليم. كل الدول الراقية كتقري بلغاتها الأم (دوارج سابقا) وفي نفس الوقت منفتحة على اللغات الأجنبية. هذا ما يجب القيام به في المغرب. إصلاح التعليم ضرورة ملحة للحد من تفاقم المشاكل. نتمنى من الله التوفيق
8 - momo الأحد 10 نونبر 2019 - 16:55
هناك نوع من مربيات الاطفال‚ لا يعرف ما الذي يحملهن على اختيار هذه المهنة التي تتطلب الصبر‚ حيث لا يتورعن في توبيخ هؤلاء الأطفال إذا ما قاموا بعمل شيء لا يعجبهن.
9 - عزيز الأحد 10 نونبر 2019 - 16:55
الأطفال القاصرين بصفة عامة هم تحت مسؤولية الدولة. لكن للأسف الأطفال ليسوا أولوية بخلاف الدول الديمقراطية. المسؤول في المغرب لا يهمه الا أطفاله. انها الحقيقة المرة التي علينا تجرع مرارتها إلى حين. أبكي حال بلدي كل يوم لأني أسقط في فخ المقارنة كل يوم مجبرا للأسف
10 - ملاحظ الأحد 10 نونبر 2019 - 17:22
ليس كل المؤسسات الخصوصية مربياتها يمنحن السيرو للأطفال، هناك ربما بعض الارواض ودور الحضانة التي توجد فيها حضانة الأطفال الصغار التي تتراوح أعمارهم مابين 6 أشهر حتى 3 سنوات، قد يلجأن بدون ضمير لهذه الأدوية التي تأثر على صحة الأطفال، وهذا امر غريب حقا.
11 - متدمر الأحد 10 نونبر 2019 - 17:36
يبدا حياته بشرب سيرو النوم وشبابه بشرب القرقوبي لكي يصل الى شيخوخة بالزهايمر فما معنى الحياة اذن بالمغرب
12 - جواد الأحد 10 نونبر 2019 - 17:44
أصبحت فوضى في المدارس الخصوصية ..وأغلب المدارس الخصوصية لا تأخذ بعين الإعتبار معايير اختيار مربيات و أساتذة ..اختيار مربية صعب ..يجب أن تكون بأخلاق جد عالية و لها رغبة في التعامل مع الأطفال الصغار..أتأسف عندما أسمع أستاذ في مدرسة خصوصية يتقاضى 1500 درهم و هناك ثمن أقل.وهذا واقعي .قمة الإستغلال ..يجني الملايين و يعطي الفتات للأستاذ..يجب على الدولة أن تتدخل في أجور العاملين بالمدارس الخاصة..أن تكون من ضمن دفتر التحملات ...بطبيعة الحال حسب المؤسسة ...أتعجب لأستاذ يعمل بهذا الثمن ..هناك استغلال مسكةت عنه .
13 - Agourram الأحد 10 نونبر 2019 - 17:59
و الشعب كلو ناعس دايرينو لنا فالما شفتو غير الدراري صغار. عاش الشعب
14 - حاتم الأحد 10 نونبر 2019 - 18:01
جل مؤسسات التعليم الخصوصي يستعملون السيرو للتخلص من بكاء الاطفال وهذا حسب إشتغالي في الميدان لم تعد هناك مبادئ ولا قيم المهم هم جني المال بشتى الوسائل
15 - إنذار الأحد 10 نونبر 2019 - 18:20
إن بعض المربيات يفعلن ذلك، فبعض الأساتذة الجامعيين يتسببون في اضطرابات نفسية لبعض الطلبة بسبب سوء معاملتهم وظلمهم لهم
ولكن الجزاء من جنس العمل
16 - بدلي مهنتك الأحد 10 نونبر 2019 - 20:32
وسبق للنائب البرلماني جمال كريمي بنشقرون، المنتمي إلى حزب التقدم والاشتراكية، أن قال إن الظروف المزرية التي يشتغل فيها المدرسون في القطاع الخاص تدفع بهم، خاصة المربيات منهم، إلى القيام بممارسات للتخلص من إزعاج الأطفال بأي طريقة، مبرزا أن "بعض المربيات في التعليم الأولي الخصوصي كيديرو سيرو د النعاس للأطفال باش ينعسو"
وانل اقول لهؤلاء المربيات ان لم تكوني قادرة على تقبل ازعاج الاطفال لك فلماذا لا تندمجي في مهنة اخرى حتى لا يزعجك احد.
17 - مواطن مغربي طبعا الأحد 10 نونبر 2019 - 21:29
المغاربة يجهزون على القانون ويغتصبون الحقوق
كلهم متواطؤون ومشاركون في الجريمة انتهازيون مستبدون استغلاليون
لأن هذا الفساد الإدراي نشأ وترعرع بين احضان المؤسسات الإدارية وعشش عم جميع المؤسسات على مختلف مستوياتها ؛ لا مراقبة لا زيارات تفقدية ؛ ولا محاسبة؛ الإهمال والتهميش .
اين هي الكفاءات ؛ ..؟
أين هي تلك القدرات والمهارات والمعارف والسماتالتي نتباهى بها في المحافل ..والاروقة .....
اين هي المبادئ
أين هي القيم ؟
اين هو الضمير المهني ؟
اين هي الإنسانية
اين هي الأخلاق
ولِـــمَ نلجأ الى أسايب التحايل والغش والكذب ...وتلميع الصور ..والاعتناء بالمظاهر ماتلبث ينكشف لونها ...ويتساقط طلاؤها وتعري عن العورات ...حتى تبدى المخرات عراة ...
18 - غغيت الأحد 10 نونبر 2019 - 21:50
في هد الحالة خاص الوليدين يركبو كاميرا خفية للأطفال ديالهم
19 - حلا الأحد 10 نونبر 2019 - 22:28
من يشكك في الأمر فأؤكد له أنه يحصل.اختي اكتشفت هذا بروضة أطفال ببركان يرتادها طفلها الصغير.شكت في الأمر عندما لاحظت أن الطفل يعود للبيت منهوك القوى ينام كثيرا بالمنزل ولايلعب ولا قوة له بالحركة كمن كان مخذر.وصدمت عندما تواصلت مع المؤسسة واكتشفت عند دخولها أن كل الأطفال نيام بغرفة مخصصة لذلك وعندما احتجت وانفجرت في وجوههم برروا ذلك بأن سكان الحي يشتكون من ضجيج الأطفال وأصواتهم المرتفعة وصراخهم وبكائهم.
20 - جريمة يجب معاقبتهم الأحد 10 نونبر 2019 - 22:46
هذه جريمة لا تغتفر كيف لهؤلاء الغير متربيات ان يفعلن هذا باطفال المفروض ان يلعبوا ويمرحوا ويقضوا طفولة عادية كيف لهن ان يقمن بفعل دنيئ كهذا. يجب محاكمتهن وسجنهن فصحة ابناءنا وبناتنا خط احمر. لو كنت مكان القاضي لحكمت عليهن بسنة سجنا نافذا وغرامة مالية حتى يكن عبرة لغيرهن من المرضى والمتطفلات على ميدان التربية. ولوكنت ابا لاحد الضحايا لكان لي فعل آخر.
21 - للمقارنة فقط الاثنين 11 نونبر 2019 - 04:49
للمقارنة فقط
مثلا في كندا أو أي دولة متقدمة عندما يذهب الأباء لتسجيل طفلهم في دور الحضانة صاحب الحضانة يقدم لك مجموعة من البيانات والعقود من أجل الموافقة والإمضاء عليها سأعطيكم بعض الأمثلة مثلا في حالة تعرض الطفل لإرتفاع الحرارة الحاضنة سوف تقدم للطفل كمية الدواء المتناسبة مع عمر الطفل من غير زيادة أو نقصان كما أن الحاضنة ملزمة من طرف الجهة المختصة بشؤون الحضانات بعدم تقديم للطفل أي نوع من الأدوية رغم موافقة الوالدين مادام هذا الدواء غير منصوص عليه من طرف طبيب مختص والدواء بإسم هذا الطفل ... كما أنه في حالة الإستعجال الحاضنة ملزمة مباشرة بعد النداء على 911 إعلام الوالدين بكل طارئ في أسرع وقت وعدم تقديم للطفل أي نوع من الأغذية والمشروبات التي قد سبق وأخبرا الوالدين الحضانة بعدم تقديمها لطفلهما وإن لم يحترم المربي ة هذه البنود ولا قدر الله تسببت للطفل في أي مشكلة ستجر الحضانة إلى المحاكم وتصل في غالب الأحيان إلى تشميع الحضانة والسجن وهذ ا لا يقع إلا نادرا لأن الكل يقوم بواجبه من غيرغش و سرقة أو نصب واحتيال !
22 - المفسدين في كل ميدان الاثنين 11 نونبر 2019 - 11:18
هادشي بصاح اخوتي فكرني فواحد صديق من فاس قالي ابني ماكايفهم والو فراوض قالي واحد نهار مشيت باش نسول لي ماتقرهم علاش ولدي ماكايفهم والو فاش وصل لراوض شاف التلاميد كلهم نعسين ولكن هو ماطحت هاد لفكرة ديال سيرو فبالو صحاب له غير هى لي كاتعسهم
المجموع: 22 | عرض: 1 - 22

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.