في 9 أشهر .. 85 إضرابا يضيّع خمسين ألف يوم عمل بالمغرب

في 9 أشهر .. 85 إضرابا يضيّع خمسين ألف يوم عمل بالمغرب
الجمعة 8 نونبر 2019 - 09:00

أظهرت إحصائيات رسمية صادرة عن وزارة الشغل والإدماج المهني أن الأشهر التسعة الأولى من السنة الجارية عرفت تسجيل 85 إضراباً عن العمل بـ68 مؤسسة، ومشاركة 5293 أجيراً.

وذكرت الوزارة، في إطار تقديم ميزانيتها الفرعية لسنة 2020 في مجلس النواب، أن هذه الإضرابات تسببت في ضياع 49.900 يوم عمل.

وأوردت الوزارة، التي يرأسها محمد أمكراز، أنه تم تفادي اندلاع 1218 إضراباً في 774 مؤسسة يشتغل فيها حوالي 90 ألف أجير، خلال الأشهر التسعة الأولى من السنة الجارية.

على مستوى نزاعات الشغل، أفادت معطيات الوزارة بأنه تمت معالجة 38 ألف نزاع فردي، وإيجاد تسوية لـ 53.900 شكاية من أصل 98 ألفا، بنسبة معالجة تصل إلى 55 في المائة، وهو ما ساهم في إعادة إدماج حوالي 2591 أجيراً.

وتقوم مفتشية الشغل، التابعة للوزارة، بزيارات إلى الوحدات الإنتاجية للوقوف على مدى احترام القوانين، وقد تم في هذا الصدد القيام بـ24 ألف زيارة إلى 21 ألف وحدة إنتاجية.

وسجلت مصالح وزارة الشغل حوالي 453 ألف ملاحظة، و1332 تنبيهاً، أما محاضر المخالفات فقد ناهزت 207، ما يمثل ارتفاعاً بـ3 في المائة مقارنة مع سنة 2018.

وتهم الملاحظات التي وجهها أعوان تفتيش الشغل في المقال الأول بطاقة الشغل بنسبة 33 في المائة، تليها ورقة الأداء بنسبة 16 في المائة، والضمان الاجتماعي في المرتبة الثالثة بـ9 في المائة.

وفي المرتبة الرابعة تأتي الملاحظات المتعلقة بالحد الأدنى للأجر بحوالي 7.15 في المائة، وحوادث الشغل بـ7 في المائة، ومسك السجلات بـ5.33 في المائة.

وهمت الزيارات التي قام بها المفتشون قطاع الخدمات بحوالي نصف عدد الزيارات، ثم قطاع التجارة بـ18 في المائة، والصناعة بـ15.41 في المائة، فالبناء والأشغال العمومي بـ5.97 في المائة.

وأفادت معطيات الوزارة أيضاً بأن عدد الأجراء المصرح بهم لدى الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي يبلغ 3.47 مليون منخرط، موزعين على 234 ألف مقاولة، ويمثلون كتلة أجرية تناهز 148 مليار درهم.

‫تعليقات الزوار

25
  • الاقتطاعات هي الحل
    الجمعة 8 نونبر 2019 - 09:15

    لا مفر من تفعيل الأجر مقابل العمل في حق المتعقدين وباقي المتقاعسين .مايلجم ويردع النقابات اللامواطنة والمتعاقدين (الاساسيدا) هو الاقتطاعاااات .

  • حسن
    الجمعة 8 نونبر 2019 - 09:17

    في المغرب حق الاضراب يعرف تضخما خطيرا حيث ان الكل يحتج من اطباء و ممرضين و موظفين و محامين و قضاة و ربابنة و معلمين … الكل يطالب بالحقوق لكن المفارقة ان الخدمات المقدمة في القطاع العام سيئة جدا لذلك يجب التفكير جديا بوضع قانون اضراب يقنن هذا الحق لمواجهة تغول النقابات

  • اسماعيل ح
    الجمعة 8 نونبر 2019 - 09:19

    مستخدمين غير مؤهلين أو ما يسمى بالموظفين في قطاعات غير منتجة.. رجاء المزيد من الخوصصة…

  • مغربي
    الجمعة 8 نونبر 2019 - 09:20

    الحكومة لايهمها الأمر يضيع حتى 500ألف يوم عمل كاتجي غير فالتلاميذ والمرضى والشعب عامة

  • Maria
    الجمعة 8 نونبر 2019 - 09:25

    يجب وضع قانون واضح للاضراب, كما في الدول المتقدمة, فلا يمكن للانسان ان يطالب بحقوقه على حساب حقوق فئات اخرى او يتخذ مطالبته بالحقوق ذريعة لخلق شلل في القطاعات الحيوية و ضياع الحقوق المواطنين, الذين يستفيدون من هاته القطاعات, لذك هناك حل وسط, و هو انه يتم مناقشة قوانين كيفية تعويض ايام العمل الضائعة و تحديد عدد ايام معينة مثلا ثلاثة ايام او اذا لم يكن هناك تعويض من طرف النقابات, فان مدة الاضراب لا تتجاوز ساعة او نصف يوم. و تحديد الاشخاص, الذين يجب التحاور معهم لحل نزاع ما في الشغل جيدا… على اي الحق في الاضراب هو حق مقنن و ليس عشوائي و يراعي مصالح جميع الاطراف و يراعي ايضا المصالح العليا للوطن. مثلا في التعليم او الادارة اوالقطاع العمومي بصفة عامة, لا يمكن الدخول في اضراب غير منقطع و بدون ضوابط…اما القطاع الخاص تقريبا نفس الشيء, اذا افلست المقاولات بالاضرابات الغير المنقطعة, فهذا اصلا ليس في مصلحة الشغيلة…و هذا كله يمكن ان يتسبب في خراب الوطن, الذي هو مركبنا جميعا و اذا غرق, سنغرق جميعنا. لذلك يجب ايجاد توافقات معقولة تراعي مصالح الجميع, بوضع قوانين مسبقة تحدد حقوق و حريات كل طرف.

  • استاذ جامعي
    الجمعة 8 نونبر 2019 - 09:57

    ما هذا الهراء هذه الوزارة تقدم احصائيات مغلوطة فمجموع المضربين من الأساتذة المفروض عليهم التعاقد كان اكثر من هذه النسبة بعشرات الاضعاف وهذا ان دل على شيء انما يدل على الارقام المغلوطة التي تقدمها الوزارة ممثلة الدولة المغربية.

  • علي
    الجمعة 8 نونبر 2019 - 10:12

    هنا يكمن المشكل نريد التوظيف مع الدولة لا نقوم بواجباننا على الوجه الأكمل نادر مكاتبنا في الوقت الدي نريده ثم نقوم بالإضراب لشلل المستشفيات ولا نولي أي اهتمام لهدا المواطن البسيط لأننا فقط مصاص دماء من أجل الماديات لا تتوفر فينا أي قيام لا من الناحية المسؤولية لا من الناحية الأخلاقية أنانية نحب فقط عائلتنا وانفسنا ولا نحس لا بالمواطن المغربي ولا نعمل من أجل رقي الوطن

  • افران الاطلس المتوسط
    الجمعة 8 نونبر 2019 - 10:13

    غريب 85 إضرابًا في 9 أشهر: أي 50000 يوم عمل ضائعا. يجب أن لا يدفع لهم أيام الإضراب في الشهر الحالي أو المقبل ويتم حل المشكلة مسبقا

    étrange 85 grèves en 9 mois: 50 000 jours de travail perdus. c'est énormes Ils ne devraient pas être payés les jours de grèves du mois en cours ou celui d’après et l'affaire est résolu d'avance

  • mjid
    الجمعة 8 نونبر 2019 - 10:18

    يجب أيضا إحتساب كم من قرار تعسفي دفع هؤلاء الأجراء للإضراب أو كم من قرار تعسفي تم تطبيقه ولم يضرب الأجراء خوفا على أنفسهم و أولادهم

    الإضراب هو مؤشر لفشل القوانين في وقف الإجهاز على حقوق المستخذمين

  • said
    الجمعة 8 نونبر 2019 - 10:25

    ومادا نقول عن غيابات السادة النواب المحترمين عن قبة البرلمان.مادا نسمي هدا ا ليس استهتارا بمصالح العباد.لمادا لايتم الاقتطاع من رواتبهم بسبب هدا الغياب.مادا تقولون أيها المعلقون الدين يصبون جام غضبهم ضد المواطنين البسطاء ووو لانهم حائط قصير

  • استاذة
    الجمعة 8 نونبر 2019 - 10:33

    ارقام خيالية خالية من الصحة..
    ولماذا لا تتكلمون عن الاقتطاعات التي طالت المضربين والتي وصلت الى حدود 1200 درهم من الاحرة.
    نحن ان اضربنا فقد تحملنا نتيجة اضرابنا من قوت ابناء الشعب.وانتم تحتسبون ارقاما وهمية لإثارة الفتنة والرٱي العام.فأي منطق هذا؟؟؟

  • مواطن 5
    الجمعة 8 نونبر 2019 - 10:37

    هناك إذن خيارين .. إما منع الاضراب لنصير اسثناء في المنطقة ونتشبه بكوريا الشمالية وليبيا وهذا المنع يشمل الاقتطاع والمجالس التأديبية إلخ .. وإما كخيار ثاني منح الناس حقوقها من طرف الدولة بدون مراوغات ولا إضاعة وقت وتجنب تضييع مصالح الوطن.
    وكخلاصة فبالاضراب تمت زيادة 500 درهم شهريا مؤخرا بالنسبة للموظفين جميعا .. خصوصا بسبب الاضرابات التي قادها رجال ونساء التعليم .. في حين ان المنتقدين باقون يحسدون ويولولون ضد الدستور الذي يعترف بالاضراب هههه
    في اوروبا لا يوجد اقتطاع مع الاضراب .. كما ان الاضراب نادر لأن الحقوق مضمونة

  • محمد جلال
    الجمعة 8 نونبر 2019 - 10:37

    وزارة الشغل ليس لديها شغل ،مهامها الوزارية هي احتساب عدد الاضرابات وعدد أيام الشغل ثم تخرج ببيانات خاوية الفحوى، لا تمثل إلا لغة الخشب والاحصائيات التي لا علاقة لها بالمنطق، لماذا لا تفكر وتدرس سبب هذه الاضرابات وتعطي حلولا ناجعة؟

  • ابن ادم
    الجمعة 8 نونبر 2019 - 11:14

    المقال يتكلم عن المغرب عامة والذين في قلوبهم مرض يتكلمون عن المفروض عليهم التعاقد (التعليق رقم 1) اكيد ان غلك الدفين هو من اعمى بصيرتك او حقدك على صديقك او جارك او ابن عمك او قريبك ذلك الاستاذ المناضل الذي يقول كلمة الحق. ام صاحب التعليق الذي يدعو للخوصصة اقول لك لن حكومة المغرب ماضية في هذا الطرح لكنك ستكون متضررا بشكل من الاشكال وبيننا الايام. حتى ان كنت ميشور الحال فأكيد ان نسبة الفقر مرتفعة في وطننا ولا نستطيع تسديد جميع فواتيرنا والمصحات الخاصة خير مثال

  • هم.........هم
    الجمعة 8 نونبر 2019 - 11:17

    قطاعين حيويين إذن تشن فيهم الإضرابات بلا رحمة و لا هوادة : أنهما التعليم و الصحة …….الاول يستغل فلذات الأكباد كسلاح للي ذراع الدولة و الثاني تستغل فيه آهات المرضى لكسب الامتيازات المادية .

  • أيوب
    الجمعة 8 نونبر 2019 - 11:47

    متحسبوش المتعاقدين اما غايكون شي مليون يوم عمل

  • Sara
    الجمعة 8 نونبر 2019 - 12:30

    السادة العباقرة الذين يدرسون ابناءنا ،المقال يتكلم عن قطاع الشغل و ليس قطاع الوظيفة العمومية و المقال في واد و تعليقاتكم في واد ،،،،و تتساؤلون عن سبب تخلف شعبنا مدام امثالكم يدرسون ابنائنا ،،،لا مستوى ،،، لا مستوى ،،، لا مستوى

  • younes l anesthesiste
    الجمعة 8 نونبر 2019 - 12:40

    نفس العدد من الدراهم تم ضخه في خزينة الدولة نتيجة الاقتطاعات اذن واحد زائد واحد تساوي الدولة يناسبها الاضراب كثيرا والمواطن هو اللي جات فيه

  • زموري
    الجمعة 8 نونبر 2019 - 13:37

    حسبت غير خمسين الف يوم عمل وما درتيش عملية الضرب في على الاقل 100dh كم ستربح الدولة ههههههه

  • Amine
    الجمعة 8 نونبر 2019 - 13:58

    I didn’t understand
    One year the 365 days
    50000days???????
    Is mean the need
    50000\365=136years over
    ??????

  • الاقتطاعات
    الجمعة 8 نونبر 2019 - 14:09

    لهذا السبب الجميع يلهث وراء الوظيفة العمومية كثرة الاضرابات و المصيبة الاكبر ان الخدمات المقدمة من طرف هؤلاء الموظفين سيئة بشهادة الجميع مدارس عمومية كارثية مستشفيات لا علاقة اما اذا اردت ان تخرج وثيقة او شهادة فأسرع طريقة هي دفع رشوى لانه بدونها فالمر مثل السعي بين الصفا و المروة

  • فاهم للوضع
    الجمعة 8 نونبر 2019 - 14:52

    يجب الضرب بقوة وبلا هوادة ضد كل متقاعس ومتنصل لمسؤولياته وواجباته.كفى هدرا لأموال دافعي الضرائب. لهدا يستميت المتعاقدون من أجل الوظيفة العمومية حتى يشتغلوا تارة ويضربوا تارة أخرى مادام الأجر مضمونا ومكفولا.الشغيلة التعليمية والصحية وهي الأكثر إضرابا لا يردعها إلا الخصم القانوني من رواتب موظفيها.لمن يقول لمادا لا نحتج على غياب البرلمانيين أقول قولكم مردود عليه.لان أولئك القوم لهم مسؤوليات وأعمال أخرى أهم من المواظبة على الحضور إلى قبة البرلمان.

  • مراد
    الجمعة 8 نونبر 2019 - 15:01

    لابد من منع الاضرابات في الوظيفة العمومية عموما وتجريمه في التعليم حفاظا على حقوق المغاربة

  • إلى ابن ادم
    الجمعة 8 نونبر 2019 - 15:28

    .انا استاذ وأشهد الله أن الكثير منكم هو كارثة على التعليم ،مستواكم ضعيف جدا، اتساءل من أين جيء بكم إلى هذه المهنة الشريفة واصبحتم اساسيدا؟ رصيدكم هو وتخراج العينين ليس إلا . نطالب بالغربلة ليعود الكثير إلى الكراريس ويترك المدار(ي)س

  • متتبع
    الجمعة 8 نونبر 2019 - 15:43

    ارقام لا اساس لها من الصحة.. الاحتجلجات و الاضرابات اكثر بكثير من احصاءيات الوزير….. اين اضرابات.. الصحة و التعليم و البريد و الضمان الاجتماعي و المالية و الوكالات التنمية و المطارات و دانون و الجماعات و الفلاحة و التظافة و التامين اكسا… و القطاع الخاص…..
    ان الحد من الاضرابات لن يتاتى بتقنين الاضراب. ….بل يتاتى بالحوار المستمر و عدم التدخل في شؤون النقابات و الحد من اضعافها و تقسيمها ….
    و احترام قانون ااشغل و الحرص على حق العمال و المستخدمين في الاستفادة من حقوقهم الاساسية.

صوت وصورة
تفاصيل متابعة كريمة غيث
الخميس 18 أبريل 2024 - 19:44

تفاصيل متابعة كريمة غيث

صوت وصورة
أساتذة باحثون يحتجون بالرباط
الخميس 18 أبريل 2024 - 19:36 1

أساتذة باحثون يحتجون بالرباط

صوت وصورة
مؤتمر الأغذية والزراعة لإفريقيا
الخميس 18 أبريل 2024 - 16:06

مؤتمر الأغذية والزراعة لإفريقيا

صوت وصورة
الحكومة واستيراد أضاحي العيد
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:49 104

الحكومة واستيراد أضاحي العيد

صوت وصورة
بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:36 99

بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية

صوت وصورة
هلال يتصدى لكذب الجزائر
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:45 4

هلال يتصدى لكذب الجزائر