24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

13/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2607:5513:1716:0418:2919:46
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. سائق زعيم "شبكة تجنيس إسرائيليين" يكشف للمحكمة تفاصيل مثيرة (5.00)

  2. الإمارات تمنح إقامة دائمة لـ 2500 عالم وباحث (5.00)

  3. تجار سوق الجملة بالبيضاء يطالبون السلطة بوقف "ريع الوكلاء" (5.00)

  4. المدرسةُ المغربية وانحطاط القيم (4.33)

  5. "فيدرالية اليسار" تقترح تغيير ألوان النقود لمحاربة التهرب الضريبي (4.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | عائلات المعتقلين تطلب تدخل الملك لإنقاذ حياة الزفزافي ورفاقه

عائلات المعتقلين تطلب تدخل الملك لإنقاذ حياة الزفزافي ورفاقه

عائلات المعتقلين تطلب تدخل الملك لإنقاذ حياة الزفزافي ورفاقه

من أمامِ مقرّ المندوبية العامة لإدارة السّجون، اخْتارَ عدد من الحقوقيين ترديدَ شعارات مُستوحاة من "حراك الرّيف"، في وقفة نظّموها ضدّ ما اعتبروه "تعذيباً متواصلاً يتعرّض له الزفزافي ورفاقه داخل السجون"، وضدّ "العقوبات الأخيرة".

وشاركَ في الوقفة التي دعا إليها الائتلاف الديمقراطي من أجل "إطلاق سراح المعتقلين السياسيين وفك الحصار عن الريف"، بالإضافة إلى عائلات المعتقلين، ممثلو أحزاب سياسية يسارية، وهيئات حقوقية وتنظيمات شبابية، ومنظمات نقابية ومدنية.

ولم يُلاحَظْ انتشار واسع لقوى الأمن؛ إذ اقتصر الأمر على أفراد للشرطة بالزّي المدني. وانطلقت الوقفة بشعارات حركة 20 فبراير، وقد حجَّ إليها العشرات من النشطاء والحقوقيين الذين نددوا بوضع المعتقلين.

وردّد المحتجون الغاضبون، ومنهم من حجُّوا من الحسيمة وامزورن، شعارات مستوحاة من الحراك: "من أجلنا اعتقلوا. من أجلهم نناضل"، و"الحرية الفورية للمعتقل السياسي"، و"يا معتقل ارتاح ارتاح. سنواصل الكفاح"، و"شعب الريف قرر إسقاط العسكرة".

وقال أحمد الزفزافي، والد "أيقونة حراك الرّيف"، إنّ "ناصر الزفزافي مضرب عن الطعام منذ أكثر من خمسة أيام بسبب عمليات التّرحيل التي تمت مؤخرا"، مشيراً في كلمة أمام المحتجين إلى أن "المندوبية لا تملكُ القرار بيدها. القرار يأتيها من الفوق، وهؤلاء يريدون تقسيم الوطن".

وشدّد الزفزافي على إبعاد تهمة الانفصال عن معتقلي حراك الرّيف: "نحن لسنا انفصاليين"، قبل أن يردّد شعار: "عاش الشّعب"، موردا أن "الخائن هو الذي يستمع لقرارات الفوق ويعذب المعتقلين".

أما أم أحمجيق، المدان بعشرين سنة، فخاطبت المحتجين قائلةً: "أنتم أولادي. نحن نتعذب مع أبنائنا الذين نقلوهم إلى الكاشو، إنهم يموتون يوما بعد يوم، لقد عنفوهم، هم لم يفعلوا شيئاً. هذه حكرة، هذا منكر"، مضيفةً: "أطلب من المندوبية أن تجد حلاً مع أبنائنا، وأطلب من رئيس الدولة أن يجد حلاً لهذا الملف. ابني لا أعرفُ مصيره".

من جانبها، قال أم الزفزافي: "نرفضُ الظلم والكذب في حقّ أبنائنا. تم تصوير ابني عارياً بعدما تم تخديره. ابني أراد مستشفى وجامعة لكن السلطات المغربية أدانته بعشرين سنة"، مضيفة: "ابني يعاني كثيراً، نطالب بإخراج أبنائنا من الكاشو وأن يتواصلوا معنا".

أما أخت المعتقل محمد حاكي المدان بـ 15 سنة، فأكدت أنه "مضرب عن الطعام والماء منذ أمس الخميس، ولن يوقف الإضراب إلا بتجميع كافة المعتقلين في سجن واحد". بينما قالت والدة محمد جلول: "ابني دخل في إضراب عن الطعام مفتوح حتى الشّهادة".

وقال المحامي محمد أغناج: "قمت أمسِ بزيارة لمعتقلي حراك الريف بالسجن المحلي راس الما بفاس، حيث تخابرنا مع كل من ناصر الزفزافي، سمير أغيد وزكرياء اضهشور. المعتقلون الثلاثة موضوعون في زنازين انفرادية عقابية، منفصلين عن بعضهم. لم يتسلموا جميع حوائجهم وأمتعتهم، بحيث لا يتوفرون إلا على ملابس قليلة جدا، وغطائين للنوم".

وأضاف: "لم تسلم لهم أيضا كتبهم وأشياؤهم الخاصة. أكدوا الوقائع كما نقلت على لسان المعتقل نبيل أحمجيق، حيث تم اقتحام زنازينهم يوم الجمعة وتم تصفيدهم بعنف ونقلوا كل إلى وجهة خاصة".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (47)

1 - مغربي ريفي الجمعة 08 نونبر 2019 - 17:05
.المغرب ليس به معتقلين سياسيين وهؤلاء خربوا مرافق اجتماعية وعمومية وقال فيهم القضاء كلمته أمام منضمات حقوقية حيت تمتعوا بحق الدفاع وباقي الحقوق التي يتمتع بها المتقاضين في جميع دول الحق والقانون
فكفى من هدا الهراء
2 - عبد السلام حنفي ترجيست الجمعة 08 نونبر 2019 - 17:06
يجب طي هذه الصفحة في القريب العاجل واسعاد اسر المعتقلين باطلاق سراح فلذات اكبادهم اذا كان الوطن غفور رحيم فحبذا ان يبادر المسؤولون في اظهار النية الحسنة تجاه ابناء هذا الوطن ننتظر ممن لذيهم السلطة ان يحققوا رغبة وامال الشعب المغربي باطلاق سراح كل من زج بهم في غياهيب السجون ظلما وعدوانا وان يتم تعويضهم ماديا ومعنويا
3 - علي الجمعة 08 نونبر 2019 - 17:08
سيروا لدول الاروبية هي التي يجب عليها التدخل ما دمتم لا تؤمنون بمؤسساتنا ولا قضاءنا جريوا طوال
4 - مغربي حر الجمعة 08 نونبر 2019 - 17:09
إنفصاليو البوليساريو يصولون ويجولون بدون محاسبة في شوارع المملكة رغم رفع شعارات انفصاليي البوليساريو . بينما أبناء الوطن الريفيون يتهمون بالانفصال. علما أن آخر مظاهرة قادها الزفزافي التي تجوزت 30 ألف متظاهر كان ردا على حكومة "لحاسة الكابا" الذين اتهمو حراك الريف بالانفصال، ومعهم محللي " 2 فرانك". إننا فعلا في بلد " كولشي خدام بتليفون". عند الله ستوفون ما تستحقون.
5 - saad الجمعة 08 نونبر 2019 - 17:09
ليس هناك اي تعديب الزفزافي باع وطنه وجنسيته للاعداء وعن من تدافعون الزفزافي اراد نشر الفتنة ونسية ان الوطن اكبر منه ومن امثاله
6 - المهدي الجمعة 08 نونبر 2019 - 17:10
الوقفة والاحتجاج حق مشروع لكن بشعاراتكم التي تستفز رأس الدولة تبعدون كل احتمالات مراجعة الأحكام والافراج والعفو عن ابنائكم مسافات ضوئية .. سخونية الرأس ما واكلاش مع المخزن شوفو هداك اللّي غنى عاش الشعب راه مقرّد في سجن العرجات .. على كلّ الله يدير شي تاويل دالخير ....
7 - ADAM الجمعة 08 نونبر 2019 - 17:13
من اللافت للانتباه أن احتجاجات الريف تتميز بعدم رفعها العلم الوطني في حين يرفعون راية أمزيغ، أبهذا تريدون التضامن معكم في مصابكم، أم أن ذلك إصرار في استفزاز السلطة وليس المهانةللتصعيد كي لا يقع عفو، وأن اللافتات المرفوعة تعبر عن عدم الوعي من طرف مسؤولي هذه الاحتجاجات.
8 - rhiwi الجمعة 08 نونبر 2019 - 17:14
عبارات أوقفوا التعذيب، غياب العلم المغربي ....واش هاد الناس عايشين فشي كوكب اخر
9 - النكوري الجمعة 08 نونبر 2019 - 17:15
المخزن يتلذذ من النشوة و الانتصار الوهمي على مجموعة من المواطنين العزل الجياع و يعتبر نفسه كأنه انتصر في معركة الزلاقة او الارك او واد المخازن بينما هو في واقع الامر دجاجة امام ماما فرنسا و الامم الاخرى اقول هذا لان المخزن يمارس الشخصنة في قرارته مثل ما كان يفعله القياد في القرون الوسطى
10 - غرين بويز الجمعة 08 نونبر 2019 - 17:16
من ألتراس الرجاء البيضاوي من قلعة الصمود الدار البيضاء لك منا أغلى التحيات وأسمى العبارات ونطلب الله ان يفك أسركم أخي البطل ناصر الزفزفي أنت وكل المعتقلين السياسيين في السجون المغريبية وتعودو إلينا سالمين غانمين ...وكونو متأكدين أن الظلم لن يدوم طويلا والجلاد لا ينام من فزعه وهلعه فلا دامت للسفهاء الخونة اعداء الملة والدين السكينة والطمأنينة ..دمتم شامخين يا رجال الوطن
نحبك أخي ناصر
11 - mre الجمعة 08 نونبر 2019 - 17:19
يطلبون تدخل الملك و لا يحملون حتى صورته.
12 - مغربي الجمعة 08 نونبر 2019 - 17:22
الزفزافي عليه وعليكم ان تفهموا ان المغاربة سواسية. علينا ان نعلم أن السجون يتواجد بها مغاربة هل نطلب من الملك انعقاد حياتهم ؟ كفى من المسرحيات التي اكل الدهر عليها. والعفو لن يستفيد منه .
13 - لا للتمييز بين السجناء الجمعة 08 نونبر 2019 - 17:29
العقوبات التاديبية داخل المؤسسات السجنية تسري على كل السجناء حسب نوع المخالفة المرتكبة بدون تمييز بينهم بل اكثر من ذلك هناك مخالفات يتم التبليغ بها الى وكيل الملك ويتم تحرير محاضر بشانها تقدم الى المحكمة التي تضيف عقوبة بشانها فوق العقوبة الاولى .
وهذا وقع لشخص اعتقل من اجل شيك دون رصيد بعد انصرام المدة المحكوم عليه بها تفاجات عائلته ان العقوبة اضيفت اليها 6 اشهر اخرى كان قد اخفاها على العائلة من اجل الضرب والجرح في حق احد السجناء اثناء الفسحة .
نسيت ان العائلة لم تتصل باي جمعية للمطالبة بعدم احتساب المدة المدكورة .
14 - Mohamed الجمعة 08 نونبر 2019 - 17:32
زعم 20 سنة من السجن لا تكفي في نظر التامك الذي كان انفصاليا بالأمس،الذي كان يصف المغرب بالبلد المحتل للصحراء،والان أصبح ينكل بأبناء هذا الوطن ،انا في نظري الحل بيد الملك وحده
15 - Hassan الجمعة 08 نونبر 2019 - 17:34
في المغرب ليس هنالك أحد فوق القانون لنفترض أن الزفزافي ورفاقه ظلمو لاحظوا كيفى تدافعون عليه شعارات عنصرية محاولات الاستقواء بالخارج مثل دعوة هولاندا للتدخل لاترفعون حتى العلم المغربي خلق احتجاجات بطريقة عنيفة مثل اسقاط العسكر هاذا كلام لايقال في المغرب. البلبلة لا تأتي بالخير
16 - Hassan الجمعة 08 نونبر 2019 - 17:34
الدولة هي الكيان الوحيد الذي ما زال يعيش حراك الريف.
لعلمكم الحراك قد انتهى فالريفيون عادوا إلى حياتهم الطبيعية والمخزن لم يقتنع أن الاحتجاج عن الظلم أمر طبيعي في كل البلدان.
كفى تعذيبا فكووا قيودكم عن أبناء الريف
17 - saad الجمعة 08 نونبر 2019 - 17:34
أولا هؤلاء ليسوا بمعتقلين سياسين فأصلا ليست لهم اذنى افكار سياسية بل هم معتقلوا الحق العام بحكم ارتكابهم لأفعال إجرامية كتعريض افراد القوات العمومية لاعتداءات جسدية و إضرام النار في مقر سكناهم و انتهاك حرمة اماكن العبادة والتجمهر دون ترخيص فضلا عن التخابر و تلقي اموال من جهات اجنبية .....الخ
لذا يسري عليهم القانون كباقي المساجين المغاربة فلا مجال للتمييز بحكم تساوي الكل في الحقوق و والواجبات بحكم الدستور .
هدا و إن تشويه صورة المغرب في الخارج بخلق الاكاذيب وتلفيق التهم الزائفة الممنهج من طرف
عائلات السجناء لن يرعب احدا فالمغرب يتعامل مع الكل في إطار الإحترام المتبادل و لا يهاب أحدا
18 - مغربي الجمعة 08 نونبر 2019 - 17:37
اسمحوا لي ان اوضح لكم ان كلمة معتقل سياسي كلمة كبيرة ولها وزن مميز تعني الاشخاص السياسيون بحق. وليس الذين يضرمون النار ويهينون الأئمة. ويكسرون المتاجر ويقطعون الطرق.
19 - احمد... الجمعة 08 نونبر 2019 - 17:38
هوﻻء ليسوا معتقلين سياسيين !! ليس لهم أنشطة سياسية وﻻ حزبية ، إنما هم كباقي السجناء ، ﻻجل مخالفات وفوضى وانتهاك حرمة المساجد ، والقانون ﻻيحمي المغفلين!!
20 - العفو يطلب الجمعة 08 نونبر 2019 - 17:45
جوج حوايج مانسامحوكومش عليهم هما الوحدة الوطنية و إحترام وتقدير جلالة الملك رمز وحدة الأمة المغربية.
للأسف انتم عبرتم بما لا يدع مجالا للشك عن انفصاليتكم و إهانتكم للمغاربة و بناتهم. كما لم توقروا شخص الملك حيث تنتقذون من تصفونهم بالعياشة. وهؤلاء العياشة هم المغاربة الذي يحبون ملكهم ويرددون عاش الملك.
فكيف تطلبون العفو من الملك و لم تقدموا حتى اعتذارا على ما اقترفتموه في حق الوطن و في حق الملك.
نسيتو يوم ضرب الزنزال الحسيمة انتقل الملك إليها في ذلك اليوم و بات معكم في الخيمة.
ماثمرش فيكم المعروف.
نحن المغاربة نفدي ملكنا بآخر نقطة دم في عروقنا.
21 - Jamal الجمعة 08 نونبر 2019 - 17:47
يجب اطلاق المعتقلين...راه الشعب عاق و فايق من دوك المسرحيات و التهم الباطلة..اصلا القضاء زيرو عندنا...ويحب اعتقال الفاسدين وناهبي المال العمومي ..الزفزافي و رفاقه ليسو لصوص المال العمومي
22 - abdou الجمعة 08 نونبر 2019 - 17:52
مناورة جديدة لال الزفزافي ... علاش مهدرش على التعديب من الاول علاش المحامين ديالو مقالوش هادشي السيد حتى تحكم عاد جا تيهضر على التعديب
23 - الورزازي الجمعة 08 نونبر 2019 - 17:54
حتى و لو كانت المجموعة مذنبة فالحكم قاسي جدا ....
يجب بالأجدر معاقبة من كان السبب من وزراء و مسؤولين ...
فعزلهم اعتراف صريح بتورطهم مباشرة في أوحال الريف
يجب معاقبة البرلمان كذلك على الاهمال ...
اما هؤلاء الفتية فهم ضحايا اولائك ...
فالريف محتاج الى كامل ربوع المغرب كما ان المغرب لن يستقيم بدون ريفه ...
24 - yassmin الجمعة 08 نونبر 2019 - 17:58
الله يكون مع عائلتهم ملي سمعت التسجيل ديال الزفزافي على طريقة الاعتقال والتعديب لي تدار ليه مقدرتش نعس الله ياخد الحق فكل ظالم ياك تعتاقل وحكمتو عليه باش بغيتو اش بغيتو منو كلامي موجه للمخزن لي عمر المغرب مغايهز االراس ولا يزيد القدام محدو كاين
25 - abdou الجمعة 08 نونبر 2019 - 18:04
Dsl madame se ne sont pas des détenus polique se sont des malfaiteurs crimineles qui ont fait des craves actes contre la stabilité du maroc.alors il ne faut pas confondre les choses madame.
26 - المختصر المفيد الجمعة 08 نونبر 2019 - 18:17
في كل البلاد المتقدمة السجين المخالف للقانون يعاقب بالسجن الانفرادي والزفزافي حول السجن لاستوديو تسجيل واعتدى على الحراس ورفض تنفيد الاوامر وبعد عقابه طالب ابوه بتدخل الامم المتحدة ولا زالت حرقة العلم المغربي لم تبرد
27 - متتبع الجمعة 08 نونبر 2019 - 18:24
هل سبق لهؤلاء المجرمين اوعاءلاتهم أن اعتذروا قط للمغرب والملك وان رفعوا راية الوطن بدل الشريوطة التي لازالوا يرفعونها في باريس وغيرها .بل عوض إلاعتدار فقد قام من معهم ومن وراءهم بحرق علم البلاد. والآن تطلبون من الملك أن يتدخل وينقد حياة الزفزافي ومن معه .! يالها من مهزلة قل نظيرها في التاريخ.!!!!! الا تستحيون من أنفسكم؟ ؟؟ أو انكم تضنون انكم أذكياء؟ ما هذه الغباوة؟؟؟؟؟؟؟؟؟
28 - Salé Ahmed الجمعة 08 نونبر 2019 - 18:45
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، الدافع لسجنهم هو المس بالأمن واستقرار المملكة المغربية ، جاهلين القانون والعواقب ، أي سجين تار و لم ينظبط لأوامر الحراس فطبعا ستطبق عليه بعض العقوبات وذلك سيرا على جميع السجناء.
29 - منتسب سابق الجمعة 08 نونبر 2019 - 18:49
خير وسيلة لابناءكم هي اعتادركم انتم وابناءكم عن كل ما بدر منكم من اخطاء......وكفاكم لعب دور الضحية فابناؤكم ادبنوا وخير لكم طلب الصفح وقرنوا عاش الشعب بعاش الملك
30 - Rachid الجمعة 08 نونبر 2019 - 19:38
الم يخلع الزفزافي بيعته و تنازل عن جنسيته ؟ فليطلب العفو من بلاده التي تعشش في دماغه .
31 - عيسى الجمعة 08 نونبر 2019 - 19:39
تتحدثون عن اهل الريف كما لو أنهم بشر خارق ، وأنهم اليسوا مغاربة ...هذا الطرح في معالجة المشكل لن يزيده إلا تعقيدا ... يمكنكم أن تذهبوا إلى هولندا أو بلجيكا وارفعوا إعلامكم هناك ...وذهبوا إلى باريز واحرقوا راية المغرب ..ما هذا الهراء ...عودوا إلى رشدكم ..واعتذروا للوطن ...النضال لا يكون بالخيانة ...
تعالوا نتوحد من أجل مغرب مزدهر ديموقراطي يتسع للجميع ...ما تحقق مطلب وراءه خائن ومراوغ ...
نتألم معكن أيتها الأمهات ..لكنه الوطن ...لكنه الوطن ...فوق كل شيء ...
سيحل المشكل يوم ترفع عنكم الايادي المغرضة ..ونبتعدون عن المنظمات المسعورة ...
32 - ملالي محمد الجمعة 08 نونبر 2019 - 19:53
أثمن ما قاله صاحب التعليق رقم 20. لدينا مقدسات لا يمكن المساس بها
الله الوطن الملك
33 - مواطن حر الجمعة 08 نونبر 2019 - 19:56
لا يمكن لأي دولة في العالم أن تخضع لهذا النوع من الإبتزاز، و إلا لأصبح الطريق عند أي سجين لإطلاق سراحه سهلا....الأحكام التي صدرت في حقهم، و خاصة الزفزافي، بإجماع خبراء القانون مخففة لأن التآمر مع جهات خارجية لإدخال السلاح لزعزعة استقرار الوطن تدخل في خانة الخيانة العظمى و عقوبتها الإعدام....
34 - omar الجمعة 08 نونبر 2019 - 20:17
لا مجال للمخزن الا الخضوع للمطالب الا جتماعية واطلاق سراح معتقلي حراك الريف واكديم ازيك وكافة المعتقلين السياسين من صحافين وفاني الشعب فلا بديل عن تغير ديمقراطي شامل فالسياق الدولي ليس في صالح المخزن
35 - مول البيكالة الجمعة 08 نونبر 2019 - 20:33
لم ار مثل الزفزافي غباء في تصريحاته واندفاعاته مناضل غير كفء شتم فئة عريضة من المغاربة ولم يرفع راية الوطن وحاول لي ذراع وطنه مستعينا بالخارج وخير دليل زيارات والده للدول الغربية وتصريحاته العدائية ضد وطنه !!! المناضلون الصادقون لا يرهبهم السجن ولا يطلبون العفو إلا بعد الاعتذار
36 - انا الجمعة 08 نونبر 2019 - 20:52
انت الدي او التي ولدت في الرباط او سلا او طنجة او مراكش او الدار البيضاء هل سيكون تعليك او موقفك من قضية الريف كما لو ولدت في الريف او احد المعتقلين اخوك ابنك ابوك نظرتنا للامور سطحية خلاوها ناس زمان ماحس بالمزود غير لمدرو بيه الناس تاع ريف مثال الرجل الشهم ورثو الشهامة من عبد الكريم الخطابي تغمده الله برحمته
37 - عبدالحليم الجمعة 08 نونبر 2019 - 20:54
ولو مرة رفع العلم الوطنى٠٠٠٠٠٠حلل وناقش؟
38 - baem الجمعة 08 نونبر 2019 - 21:23
Il es ou le drapeau marocain ?au moins montrer le drapeau marocain ça va vous aidez
39 - ح س الجمعة 08 نونبر 2019 - 21:54
في اعرق الديموقراطيات في العالم حين يتطاول شخص ما او مجموعة اشخاص عاى الثوابث الوطنية او يقدم -مون - على اعمال من شأنها ان تمس بالاستقرار والسلم المجتمعي اوالوحدة الوطنية او تروم تهديد حياة المواطنين بتخريب الممتلكات واشعال النيران في دور اهلة بالسكان او العصيان بالقفز عاى القوانين وعدم الامتثال للجهات التي تسهر عاى احترامها او التخابر مع جهات اجنبية ضد مصلحة الوطن في محاولة لزعزعة هيبة الدولة وامنها القومي واستقرارها الداخلي ، ماذا سيكون حكم القضاء في حقه او حق هؤلاء في تلك الديموقراطيات بلا شك سيكون قاسيا والاحكام مثلا قد تصل في امريكا ام الديموقراطيات الغربية الى اكثر من 100 عام .
امن واستفرار البلاد ووحدته واحترام ثوابته خط احمر لا تقبل التبخيس بها او الاستهجان بأركانها .
لنأخد العبرة بما يجري في اليمن وسوريا وليبيا والعراق ...
اللهم احفظ بلدنا من الفتن ما ظهر منها وما بطن .
40 - Yousse الجمعة 08 نونبر 2019 - 22:42
واش بصح؟
زعما من نيتكم هاد الطلب؟
41 - مهاجر الجمعة 08 نونبر 2019 - 22:47
يجب إطلاق سراح المعتقلين الأبرياء وعاقبو الطاقم القضاءي الذي تصرف خارج إطار القانون في حق هوءلا المعتقلين. فاعفاء كبار المسوءولين من مناصبهم بعد الاعتصام يدل على براءة حراك الريف،
42 - MAGHREBI NAFSS السبت 09 نونبر 2019 - 00:06
et pas le moindre drapeau marocains?ces rifains sont décidément d'une autre planète ou rêvent-ils vraiment d'une république.le peuple marocain en a ras-le bol de ces agissements louches et il finira par vous délaisser malgré la justesse de vos revendications sociales
43 - moha raiss السبت 09 نونبر 2019 - 02:05
تحية عالية للمعتقلين واتمنى لهم الصبر والشفاء العاجل من الضرب المادي والمعنوي لما لاقوه على يد السجانين . سيسجل التاريخ انكم اسود .وان القضاء كان ظالما في حقكم 20سنة يرتعش لها العياشة فما بالكم لو قضيتم اسبوع في الكاشو . ان الاحزاب الدكاكين السياسية تلهث وراء المصالح من اجل المزيد من الريع وتراكم الثروة . الا احزاب اليسار من غير الاتحاد الاشتراكي يقفون نصرة للحق ولكن حين يكون المواطن امي ويعلق باخطاء املاءية مريبة تنكيلا بالمعتقلين فذلك اكبر الجرم والاثم عند الله .نحترم مشاعر الامهات الصامدات وقوفا مع المضربين عن الطعام والشراب في الكاشو وندين هذا الفعل الاجرامي وندعو لهم بالعفو ليتحرر المغرب من اتهاماته كدولة لاتحترم حقوق الانسان .
44 - مغربي و افتخر السبت 09 نونبر 2019 - 07:31
للي بغيت نعرف ..علاش والدة الزفزافي تحمل قميص الرجاء البيضاوي مكتوب عليه اسم الزفزافي ..؟؟؟ هل يعني هذا ان والدته تنتظر من جمهور الرجاء ان يساندها في المطالبة باطلاق سراحه لأن الجهات الخارجية ادارت لها ظهرها...و الان اصبحت تفكر في مكائد جديدة بتوريط جمهور الفرق الرياضية المغربية كمتنفس وحيد للخروج من هذي الورطة ...فعلى الجمهور المغربي ان يعي ما تفكر فيه عائلة الزفزافي في الاصطياد في الماء العكر ...هذا فقط تحذير للجمهور المغربي ...
45 - العبدي السبت 09 نونبر 2019 - 09:31
سبحان الله تمتنعون عن رفع العلم المغربي و صور جلالة الملك و تضربون من يحملها في وسطكم وبعد الحكم علي المجرمين تدعون انهم معتقلون سياسيون و تقومون بالسعي خارج الوطن للي دراع المغرب .و تعاون المغاربة بالعيادة و المغرب بالبلد المحتل ولا تعتدرون على أفعالكم إلى كافة الشعب المغربي و على قيادته الحكيمة برأس صاحب الجلالة نصره الله .فالحقيقة وجهكم قاصح .
46 - لا لوضع العصى للعجلة السبت 09 نونبر 2019 - 09:31
نحن نناضل ضد الإنفصاليين في الجنوب وعراقيل المتامرين ثحاك لنت في الشمال... لن تزيد المغاربة الا قوة وصمودا ويقينا لمواجهة الحساد الحاقدين
47 - مغربي ريفي السبت 09 نونبر 2019 - 10:39
نحن أبناء هذا الوطن كلنا اخوة ريافة،جبالة،سواسة،الداخل،الصحراء....لا للعنصرية،اوقفوا على منطق الحياة،واستمروا في بحثكم عن كل ما هو متعلق بالجانب السياسي ،واطلعو على الاتفاقيات الدولية واجتهدو لفهم قوانين هذا البلد من قوانين تنظيمية ودستور ،واقرأو التاريخ حتى لتستوعبو الدروس وتتفهمون أكثر كل هذه الوقائع ،فكل الحرية لأبناء وطننا.
المجموع: 47 | عرض: 1 - 47

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.