نقابة: حرمان أستاذ من التدريس "سابقة جامعية"

نقابة: حرمان أستاذ من التدريس "سابقة جامعية"
السبت 9 نونبر 2019 - 10:31

انتقد المكتب الجهوي للنقابة الوطنية للتعليم العالي بجامعة مولاي إسماعيل حرمان الأستاذ العربي لخنيك من مزاولة مهام التدريس والتأطير بشعبة الدراسات الإسلامية المواطنة بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بالجامعة ذاتها، قائلا إنه “ناتج عن خرق سافر وفاضح للقوانين المعمول بها”.

واعتبرت النقابة في بلاغ لها أن الأمر “خط أحمر وسابقة في تاريخ الجامعة المغربية”، محملة رئيس الجامعة، بوصفه الساهر على تطبيق واحترام القوانين، “مسؤولية تصحيح هذا الوضع، والتدخل العاجل لفرض احترام القوانين والعودة الفورية للأستاذ إلى مزاولة مهامه”، مطالبة إياه “بتطبيق القانون في حق كل من يتحمل مسؤولية حرمان الأستاذ العربي لخنيك من ممارسة مهامه البيداغوجية”.

على صعيد آخر، انتقد المكتب الجهوي للنقابة الوطنية للتعليم العالي بجامعة مولاي إسماعيل “مشروع دفتر الضوابط البيداغوجية الوطني”، الذي تم تعميمه من قبل الوزارة الوصية، موجها الدعوة إلى المكتب الوطني للنقابة الوطنية للتعليم العالي وكذا اللجنة الإدارية لـ”تحمل مسؤوليتهما التاريخية للتصدي للمشروع الذي يستهدف البحث العلمي ويسعى إلى مهننة الجامعة المغربية”، وطالبهما بـ”تسطير برنامج نضالي إلى حين تحقيق المطالب المادية والمعنوية العادلة للأستاذ الباحث”.

وترى النقابة أن هذا المشروع اتخذ “خارج الهياكل المخول لها قانونا إصدار مشاريع من هذا القبيل”، منتقدة “عدم الالتزام بالمنهجية التشاركية والإمعان في التطاول على الاختصاصات البيداغوجية للأساتذة”، و”عدم اندراج المشروع ضمن مقاربة إصلاحية شمولية”، و”غياب رؤية متكاملة تؤطر إصلاحا يواكب كل مراحل التكوين داخل الجامعة”.

واعتبرت النقابة ذاتها أن “أي إصلاح يفترض أن يسبقه تقييم جدي للنظام المعمول به”، و”كل إصلاح بيداغوجي حقيقي يقتضي مراجعة القوانين وملاءمتها مع التحولات التي عرفتها الجامعة المغربية، وخاصة النظام الأساسي للأساتذة الباحثين والقانون 01.00 مع أولوية الزيادة في الأجور”.

وأضاف البلاغ أن “الإصلاح البيداغوجي الذي لا يكون ثمرة نقاش عمومي يراعي مصلحة الطلبة ومستقبلهم مجرد عبث وإمعان في ضرب الجامعة العمومية وحرمان فئات واسعة من الشباب من حقهم في تحصيل العلم والمعرفة”.

وثمنت النقابة نضالات الأساتذة الباحثين بالمراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين، ورفضت أية هندسة بيداغوجية للتكوين بتدبير أحادي، ونبهت إلى الاختلالات البنيوية التي تعرفها هذه المراكز.

‫تعليقات الزوار

7
  • علي
    السبت 9 نونبر 2019 - 11:05

    يترسمون في العمومي ولا يريدون التفاني في العمل من أجل رقي هدا الوطن خصنا نخدموا لفرط اكرط

  • علي
    السبت 9 نونبر 2019 - 11:12

    اصلا لا تعليم لدينا فالقليل منهم من يقوم بواجباته اتجاه وطنه وأبناءه أالدين لديهم الغيرة اما الآخرون فلاشيء بتاتا خارج الركب

  • اقشاش
    السبت 9 نونبر 2019 - 11:17

    الجامعه ولات بحال الثانوية لا من ناحية الاساتذة ولا من ناحية الطلاب خصهم غير ورقة الغياب والربيپيتيتور ادوز ورقة الغياب

  • Ex prof
    السبت 9 نونبر 2019 - 12:02

    إلى التعليق 3. وصفك بأن الجامعة أصبحت مثل التعليم الثانوي هل هو تبخيس أو تحقير بالثانوات بالمملكة؟ فالمطلوب أصلا هو أن تصبح جامعاتنا مثل الثانويات تراقب فيها حالات الغياب عند الطلبة وكذلك الأساتذة. زيادة على المراقبة للسير الدراسي من ناحية المقررات أو المناهج.

  • اطلس
    السبت 9 نونبر 2019 - 12:10

    للاسف هناك أساتذة لا يحملون من الاستاذية إلا الاسم والمحفظة وكثرة ( لفهامة ) والدليل ترتيبنا على الصعيد الإفريقي والعربي لا نقول العالمي .أساتذة يبيعون الخردة للطلبة ويقايضون شراءها بالنجاح بل منهم من تورط في المقايضة بالجنس .هناك منهم فقد الضمير المهني والحس الوطني . الكثير الكثير لا علاقة له بالبحث العلمي .باختصار هناك جرائم ترتكب في حق هذا الوطن من قبل أناس اعتدوا على المهنة .يأكلون السحت ويطعمون أبناءهم السحت ، نذكرهم بالاية الكريمة:وعند ربكم تختصمون.

  • عبار
    السبت 9 نونبر 2019 - 12:33

    من يخاف مهننة التعليم هو كمن يتلدد في رايت ابنائنا الموجازن ولماستريين في البطالة. بعض اساتذة بعض الشعب ان لم نقل جلها يخافون عن مستقبلهم لان الجامعة المغربية تعج بتخصصات اقل ما يقول عنها انها مصيبة لا يعرف هولها سوى الطالب واسرته عندما يرون ابنائهم في الشارع لاشغل ولا مشغلة. الاساتذة خائفون عن مستقبلهم وليس عن مستقبل الجامعة

  • اغراس اغراس
    السبت 9 نونبر 2019 - 12:44

    وماذا عن التسجيل بالماستر فجل مباريات الماستر تكون شكلية ماكاين غير باك صاحبي وصاني عليك. واش من مستوى ماستر بقي . المستوى المعرفي في الحضيض. الله يهدي الجميع الى المصلحة العامة.

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات