24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

13/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2607:5513:1716:0418:2919:46
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. سائق زعيم "شبكة تجنيس إسرائيليين" يكشف للمحكمة تفاصيل مثيرة (5.00)

  2. الإمارات تمنح إقامة دائمة لـ 2500 عالم وباحث (5.00)

  3. تجار سوق الجملة بالبيضاء يطالبون السلطة بوقف "ريع الوكلاء" (5.00)

  4. المدرسةُ المغربية وانحطاط القيم (4.33)

  5. "فيدرالية اليسار" تقترح تغيير ألوان النقود لمحاربة التهرب الضريبي (4.00)

قيم هذا المقال

2.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | "ربيع الكرامة" يطالب بتجريم "الاغتصاب الزوجي"

"ربيع الكرامة" يطالب بتجريم "الاغتصاب الزوجي"

"ربيع الكرامة" يطالب بتجريم "الاغتصاب الزوجي"

طالب "ربيع الكرامة من أجل تشريعات تحمي النساء من العنف وتناهض التمييز" بنقل مقتضيات الإجهاض من القانون الجنائي إلى مدونة الصحة، مجددا المطالبة أيضا بتجريم الاغتصاب الزوجي، محذرا مما أسماه "انزلاقات السلطة التنفيذية ومحاولتها التأثير على قرارات السلطة التشريعية، عبر تصريحات مسؤوليها الموجهة للنقاش في اتجاه وحيد".

وقال ربيع الكرامة، ضمن بيان له، إن "السند الواقعي الذي يعتمد على الحالات المأساوية التي تنتج عن الإجهاض السري، وكذا السند الحقوقي المستمد من الاتفاقيات الأممية وتوصيات منظمة الصحة العالمية حول الصحة الإنجابية التي دعت إلى مراجعة التشريعات التي تجرم الإجهاض وتعاقب عليه، وتوصية لجنة حقوق الطفل المقدمة للمغرب، والإعلان المنبثق عن مؤتمر بيجين الذي أكد على تمتيع المرأة بحقوقها وتمكينها من حق القرار في حملها، يفرض حقا مراجعة المقاربة المعتمدة في تضييق الحالات التي يرفع عنها تجريم الإجهاض وتعميم التجريم على الإيقاف الاختياري للحمل مما يخرق المعايير الطبية ويفرض الإجهاض القسري".

وأضاف البلاغ قائلا إن مطلب الجمعيات النسائية بحذف الفصول من 489 إلى 493 "يجسد الانسجام المطلوب مع التزامات المغرب الدولية، ويعد استجابة للتحولات التي عرفها المغرب في اتجاه تعزيز المواطنة الكاملة الضامنة للحريات الفردية للنساء والرجال على حد سواء".

وقالت الهيئة الحقوقية إن المطالبة بتجريم الاغتصاب الزوجي "يبرره تزايد عرض حالاته على مراكز الاستماع وأمام المحاكم، ما جعل الجمعيات تدرج مطلبا في الموضوع ضمن ترافعها من أجل العدالة الجنائية للنساء وإبان مناقشة قانون محاربة العنف ضد النساء 103-13، وهو الذي يفرض مراجعة المقاربة المعتمدة في رفض تجريم الاغتصاب الزوجي وتفادي ثغرة أخرى في المنظومة الجنائية".

في الإطار نفسه، ثمّن تحالف ربيع الكرام المذكرة الصادرة عن المجلس الوطني لحقوق الإنسان بخصوص مشروع القانون 16.10 المتمم والمعدل للقانون الجنائي، التي ضمت اقتراحاته بشأن عدد من المواد، بما فيها تلك المتعلقة بالقضايا التي يترافع من أجلها التحالف ويطالب من خلالها بالعدالة الجنائية للنساء.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (24)

1 - مقبل على الزواج الجمعة 08 نونبر 2019 - 18:38
* مجددا المطالبة أيضا بتجريم الاغتصاب الزوجي *
الله يرحم الوالدين لفهمتوا شي حاجة فهموني ما المقصود بالاغتصاب الزوجي لانني مقبل على الزواج وجزاكم الله بخير .
2 - مشينا فيها الجمعة 08 نونبر 2019 - 18:42
مشينا فيها نحن الرجال سنعيش العولمة الحقيقية.
3 - القنيطري الجمعة 08 نونبر 2019 - 18:47
أشغال البيت غير واجب على الزوجة ، مساهمة في المعيشة غير واجب على الزوجة ، الجنس غير واجب على الزوجة ........مابقيتش غنتزوج ياله !!! غريب أمر خدام الثقافة اليهودية-الصليبية !! يرفضون زواج القاصرات ويطالبون بحرية الجنس يعني القاصرة ممنوع عليها الزواج لكن هي حرة في ممارسة الجنس ......
4 - خالد الجمعة 08 نونبر 2019 - 18:51
والشعب يطالب بتجريم الفساد و السرقة ونهب الثروات و توزيع عادل لثروة الفوسفاط و البحر و الغاء الاجور الضخمة لاشباه المسؤولين
5 - مواطن الجمعة 08 نونبر 2019 - 19:05
الاغتصاب الزوجي هو ارغام الزوج زوجته على العلاقة الجنسية! وكيف يمكن تجريم ما لا يمكن اثباته الا بصعوبة! واذا كان المقصود هو رفع الظلم يجب ان يكون ذلك عاما و عادلا! كيف يعقل ان نقول حقوق المرأة فقط! اين حقوق الرجل؟ ولماذا لا يمكن ان يكون هذا الرجل مظلوما! المساواة الحقيقية هي ان تكونوا سواسية امام القانون! البينة على من ادعى و الانصات لكل طرف بكل حياد و تجريم الفعل ايا كان الفاعل! اما المغرب فهناك فقط جمعيات نسائية تريد ان تخرج جميع النساء الى الشارع وتطلقهم من ازواجهم و تعطيهم " الحرية" والا فما تفسيرهم لحالات الطلاق المرتفعة جدا! اللهم ان هذا منكر!
6 - sami الجمعة 08 نونبر 2019 - 19:17
I think men should boycott marriage ,that's all
7 - بوزيد الجمعة 08 نونبر 2019 - 19:22
إبتعدو عن الأسر ودعوها وشأنها ، لماذا لاتتكلمون عن الإغتصاب الدي يتعرض لم الشعب المغربي من طرف العفاريت والتماسيح
8 - aziz (Toronto) الجمعة 08 نونبر 2019 - 19:25
je n'ai rien pigé s.v.p à ce que cet improvisé du modernisme demande. Donc une femme peut allet au tribunal et dire que voilà samedi dernier je n'avais pas l'envie de d'avoir des rapports sexuels avec mon mari m' forcé. O.K. les témoignages on va les trouver où pour qu'un tribunal puisse donner son jugement. C'est de la foutaise. Ces gens veulent tripler les divorces et encourager la débauche. Est-ce -que la liste des problème que vivent les marocains est tarie pour se pencher sur des problèmes que même les sociétés occidentales ignorent à moins qu'il ait violence ....
9 - هل انتن متزوجات فعلا الجمعة 08 نونبر 2019 - 19:32
اغلب الظن ان من ينادين بمثل هذه الطرهات لم يذقن طعم الحياة الزوجية او انهما متزوجات ويعشن حالات صراع وقضايا مع ازواجهن . لان ما يدعون اليه لا يستقيم والحياة الزوجية العادية . والله اعلم .
10 - تفاهة الجمعة 08 نونبر 2019 - 19:32
يقولون لك يا من أنت مقبل على الزواج لاتتزوج.هؤلاء قوم يخططون الى مزيد من الحروب بين الرجل والمرأة ، يريدون القضاء الكلي على العلاقة المقدسة وعلى الأحاسيس الجميلة بين الزوج والزوجة . سيختار الرجل الهروب طبعا من هذا الفخ ويختار ان يعيش حرا طليقا يجول بين النساء كما يريد وبلا قيد او شرط.أنتم تحرضون على الفساد مباشرة.
11 - hossain الجمعة 08 نونبر 2019 - 19:34
الاغتصاب بين الزوجين لا يجوز أن يكون في عصرنا الحالي ولم يكن حتي في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم فامساك بمعروف أو تسريح أي على المتضرر اللجوء الى القضاء
12 - افهمتسطا الجمعة 08 نونبر 2019 - 19:51
اتساءل كيف يمكن اتباث ذلك اذا كان الزوجان لوحدهما.الا اذا ارتأيتم إذخال الشهود. الأن كل زوجة ارادت فك الارتباط بالزوج ما عليها الا اتهامه بالاغتصاب. ..لقد اغفلوا اغتصاب الزوجة للزوج وقد يقع.!
13 - مغربي من الريف الجمعة 08 نونبر 2019 - 20:06
تجريم الاغتصاب الزوجي .انا اطالب من كل متزوج ان يطلب الترخيص من ربيع الكرامة ومن الامم المتحدة ومن اللجنة الرابعة للام المتحدة المكلفة بالعلاقات الرضاءية للاختلاء بالزوجة والاجماع مع زوجته وكذلك اذت اراد ان يكون له الاولاد وجب التصربح المسبق لدى ىبيع الكرامة والامم المتحدة بهذا. وهكذا سيصبح المغرب البلد الأول في العالم من حيث العوانس.
كفا من الاستهطار يجب البحث على وسائل للقضاء على الفقر والتطرف والفساد واصلاح التعيم والصحة والعدالة وووووو .
14 - يحيى الجمعة 08 نونبر 2019 - 20:35
نعم المعاشرة الزوجية يجب ان تتم بالمعروف و الاحسان.
فادب المعاشرة الزوجية في الاسلام يمنع الاكراه في المعاشرة و الدليل على ذلك هو الحث على مداعبة الزوجة عند الاقبال عليها.
طبعا هاته الجمعيات تتاجر بالنساء لا اقل و لا اكثر و لا ادل على ذلك سكوت هاته الجمعيات على معاناة النساء الشريفات اللواتي تحملن اطنانا من حطب التدفئة على ظهورهن من دون الفاتة اومعاناة نساء التهريب المعيشي بمعبر مليلية او نساء العاملات بضيعات التوت باسبانيا و الامثلة عديدة
15 - التامك المال الجمعة 08 نونبر 2019 - 21:05
{ذلك تأويل ما لم تسطع عليه صبرا }

ثلاثة أمور لا يصبر عليها أكثر الناس ولا يتحملونها:

١- الفشل في مشروع تحمّسوا له
٢- فقد حبيب تعلقوا به
٣- انتظار رزق

خرق السفينة وقتل الغلام وحبس كنز اليتيميـن .. هي رحمـة من ربك وهي قصص تمثل ثلاثة أمور لابد أن تصادفنا في الحياة.

خرق السفينـة :
(يمثل فشل مشروعك) ؛ قد يكون العيب الذي يحصل في حياتك هو سر نجاحك، ونجاتك في أمر قد يدمر نجاحك !

{وَكَانَ وَرَاءَهُم مَلِكٌ يَأخُذُ كُلَّ سَفِينَـۃٍ غَصبَا}


قتل الغلام:
(يمثل فقد ما نحب)؛ قد يكون فقدك لما تحب هو رحمـة لك. قال تعالى: {فَخَشِينَا أَن يُرهِقہُمَا طُغيَانًا وَكُفرَا }

و بموته تحققت 3 رحمات :
1- رحمـة للغـلام - دخوله للجنـة بلا ذنب
16 - OPEN EYE الجمعة 08 نونبر 2019 - 21:14
تجريم الاغتصاب الزوجي يكون في المجتمعات التي تسودها الأخلاق والقيم الإنسانية، أما في مجتمعاتنا المتخلفة، فسيكون بابا آخر لممارسة الظلم على الأزواج بعد كارثة الطلاق للشقاق الذي جعل الكثيرين من الشباب يبتعدون عن مصيدة الزواج. القوانين لا يجب أن تتجاوز مستوى تحضر المجتمع بل فقط تسايره
17 - مهتم جدا الجمعة 08 نونبر 2019 - 21:43
سيروا الله يعفو عليكم ، تأملوا معي يا مغاربة هذه الحزمة من المطالب النسوية :
اولا : المرأة حرة في جسدها تهبه لمن تشاء وتفعل فيه ما تشاء
ثانيا : المرأة لها الحرية في الممارسة الجنسية ولو خارج اطار الزوجية
ثالثا : للمرأة الحق ان تحمل او ترفض الحمل ولها الحق ان تجهض نفسها من دون موافقة زوجها
رابعا : ليس للزوج ان يفرض عليها المعاشرة في الفراش ، واذا فرض ذلك اعتبر تحرشا يجب معاقبته
خامسا : اذا نفذ الزوج تحرشه دون موافقة الزوجة سمي فعله اغتصابا يجب معاقبته عليه وقبول دعوى الزوجة في الاغتصاب من غير شهود على اعتبار ان لا احد يعيش معها في غرفة نومها
ما رأيكم يا مغاربة في هذه الحزمة العجيبة والغريبة . انا اقول للمرأة المغربية . لماذا تدخلين نفسك في هذه الدوامة كلها ، لاتتزوجي وابقي عانس وافعلي في نفسك بعد ذلك ما تشائين .
لا ، انا باغية الراجل وبغيت ندفع به كبير على صحاباتي ولكن بغيتو بطريقتي ..
هذا هراء والمغرب بنسائه يمشي في اتجاه الهاوية . وعلى الرجال والذكور التفطن لهذه السموم والفتن ولو كلف ذلك انفسا واموالا
18 - سلاح بيد المرأة الجمعة 08 نونبر 2019 - 22:35
اذا اقر هذا القانون ستستخدمه المرأة سلاحا ضد اارجل لابتزازه او الانتقام منه بادعائها التعرض للاغتصاب الزوجي
19 - أم إلياس الجمعة 08 نونبر 2019 - 22:55
نحن على شفا حفرة من الهاوية.الواقع مر الفقر و الجهل والجريمة و الانحلال و الفساد.و نزيدو الحرية المطلقة للنساء هادشي بزاف حقوق المرأة نعم لكن هذه الحرية الزايدة لا تخدم مصلحة المرأة من كل الجهات.الرجال قوامون على النساء . هذه لم تعد مساواة بين الرجل و المرأة لان الحقيقة هي ان الرجل هو من عليه طلب المساواة لان حقوقه هضمت امام المرأة.اما عن الموضوع فنحن جميعا ضد الاغتصاب لكنه سيجعل الكثيرات يظلمن أزواجهن و العذر سيكون الاغتصاب لأن القاضي لا يمكنه طلب الشهود
20 - انعزلوا الجمعة 08 نونبر 2019 - 23:32
هناك اقليات تحاول التدخل في كل شيء. العنف بين الزوجين مؤطر تحت العنف عموما . واظن ان على هؤلاء الابتعاد عن إثارة اشياء تم تقنينها من قبل و الاهتمام بما هو اهم كتشغيل الشباب مثلاً.
21 - jalal الجمعة 08 نونبر 2019 - 23:35
ما كفاكمش ارتفاع نسبة العنوسة و الطلاق .الواحد خاصو يتزوش في مصر والشرق ويتهنا.
22 - said السبت 09 نونبر 2019 - 00:41
اشنو هدا مادا تعنون بالاغتصاب الزوجي هده موضة جديدة مثل البلودجين المقطع او مادا . الجمعيات خرفت ولم تعد تجد شيئا تفعله فأصبحت تناقش اي شيء. من فضلكم هده ااجمعيات لم تقدم للمغرب غير الدل وخراب العائلات.ماتقيش ولادي. الدفاع عن العاهرات.
23 - مهتم جدا تابع السبت 09 نونبر 2019 - 01:01
قالك تجريم الاغتصاب الزوجي ، زعمة الرجال راهوم تيقيلوا حاضيين النساء ديالهم فوقاش يدخلوا الى البيت باش يطلبوهم للفراش ، وفين هم الرجال الي غادي يغتصبوكم او الي تيفكروا فيكم من الاصل . غي ارتاحوا معشر النساء الحق ديانا واسمحنا فيها واش عاد غادي نفكروا نغتصبوكم !!!هذا لحماق
24 - mohcin السبت 09 نونبر 2019 - 10:12
عندما أصبحنا نسمع المطالبة بتجريم الإغتصاب الزوجي ، في القريب العاجل سنسمع المطالبة بتعدد الزوجة .
المجموع: 24 | عرض: 1 - 24

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.