24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

12/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2507:5413:1716:0518:3019:47
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | مسيرة ممرضين تحتج ضد "الصحة العرجاء" وترفض "أكباش الفداء"

مسيرة ممرضين تحتج ضد "الصحة العرجاء" وترفض "أكباش الفداء"

مسيرة ممرضين تحتج ضد "الصحة العرجاء" وترفض "أكباش الفداء"

خرج الممرضون من مختلف ربوع المملكة في مسيرة احتجاجية اليوم السبت من أمام وزارة الصحة وصولا إلى البرلمان، قائلين إنه "بسبب الفراغ القانوني المتعمد والفشل في التسيير، وزارة الصحة تقدم أطرها من الممرضين وتقنيي الصحة كأكباش فداء وتحملهم اعتلال المنظومة الصحية".

يونس الجوهري، عضو المجلس الوطني لحركة الممرضين وتقنيي الصحة، المنظمة للمسيرة الاحتجاجية، قال إن "هذا الشكل الاحتجاجي يأتي في إطار المسلسل النضالي التصعيدي للمطالبة بتنفيذ مطالب الممرضين".

وواصل الجوهري في حديثه مع هسبريس: "الحكومة ككل تجعل الممرض في وضعية تناوب الاختصاص مع الأطباء من خلال عدم إخراج القوانين الأساسية والنصوص التنظيمية؛ وبالتالي لا نعلم أين تبتدئ وأين تنتهي مهمة الممرض".

وانتقد الجوهري استمرار المتابعات القانونية في حق الممرضين، آخرها متابعة قابلتين في قضية وفاة السيدة فرح بالعرائش، عازيا الأمر إلى "الفراغ القانوني".

وانتقد المتحدث الخصاص المهول الذي يعرفه قطاع الصحة، سواء تعلق الأمر بالممرضين أو الأطباء قائلا: "رغم الرقم جد المهول من الخصاص إلا أنه لا يتم توظيف الممرضين المعطلين"، ومعتبرا أن "الفراغ متعمد".

من جانبه قال حبيب كروم، رئيس الجمعية المغربية لعلوم التمريض والتقنيات الصحية، إن "الوقفة تأتي أيضا تضامنا مع القابلتين المتابعتين على خلفية وفاة السيدة فرح بالعرائش، واحتجاجات على المشاكل التي يتعرض لها الممرضون والقابلات خاصة".

وأضاف كروم في حديثه مع هسبريس: الممرضون يعملون في عدة تخصصات، والأكثر عرضة للاعتقالات هم القابلات والممرضون في الصحة النفسية والمختصون في الإنعاش والتخدير".

ويرد المتحدث: "نحن في الجمعية المغربية لعلوم التمريض تجاوزنا تحميل المسؤولية للوزارة، نظرا لوجود خصاص مهول وحاد في الموارد البشرية يتطلب رؤية حكومية ككل".

ويؤكد كروم أن "الخصاص المهول المعلن بشكل رسمي بلغ 65 ألف ممرضين و32 ألف طبيب، في حين يوجد حاليا فقط 47 ألف إطار في القطاع الصحي ككل؛ أما المناصب المالية المعلنة في قانون المالية فلا تتجاوز 4000 منصب تضم مختلف التخصصات".

ويردف الفاعل الحقوقي ذاته: "البيئة غير ملائمة للاشتغال لا يمكن أن يتحمل فيها الأطر المسؤولية، ففي وقت يتطلب للاشتغال توفر ممرض لكل أربعة مرضى نحن نتوفر فقط على ممرض لكل ستين مريضا"، ويضيف: "الحكومة تتحمل المسؤولية، ويجب أن تكون لها رؤية واضحة للنهوض بالقطاع الصحي"، مناديا كذلك بالرفع من الميزانية العامة لإدارة الصحة لتصل إلى 12 في المائة من الناتج الداخلي الخام، وإخراج قانون أساسي خاص بمهنيي الصحة.

يذكر أن حركة الممرضين حملت المسؤولية الكاملة لوزارة الصحة وكذا مندوبيتها في العرائش وإدارة مستشفى "لالة مريم" في وفاة السيدة فرح، معبرة عن "تجديد ثقتها التامة في نزاهة القضاء وأمله في إنصاف الأختين القابلتين وتبرئتهما من مسؤولية الوفاة ومن كل محاولات التضليل والمكر لإلصاق ذلك بهما إخفاء للحقيقة الكاملة".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (22)

1 - مؤكد السبت 09 نونبر 2019 - 17:44
بغض النظر عن المشاكل الكثيرة التي يعاني منها القطاع الصحي في المغرب. أستطيع أن أجزم بأن كوارث طب النساء والتوليد بالمستشفيات العمومية سببها الممرضات أو القابلات .استهتار بصحة الحوامل وغياب الضمير المهني الإنساني. المرأة الحامل التي يتضح للقابلة أنه لا عطاء يرتجى منها تلقى الإهمال حتما.اللهم جنبنا وإياكم نار القابلات وشرهن
2 - خبير في الصحة العمومية السبت 09 نونبر 2019 - 17:49
الطبيب تم تكوينه ليعالج المرضى وليس للاختباء في المكاتب المكيفة.
يجب اعادة انتشار الاطباء الأخصائيين و العامون و جعلهم بجوار المواطن لعلاجه.
الوزير طبيب، الكاتب العام طبيب، المندوب طبيب، المدير الجهوي طبيب، مدير المستشفى طبيب... بزاف هادشي
من يتحمل المسؤولية ؟ الممرض
الطبيب غائب و الممرض في المواجهة، عندما يرفض الممرض فان التوقيف و المجلس التأديبي ينتظرانه، و عندما يقبل الممرض و يقوم بمهام الطبيب يواجه المتابعة القضائية
راه بزاف هادشي، الوزارات الاخرى ليست فيها هذه الفوضى
3 - امازيغ سوسي السبت 09 نونبر 2019 - 17:49
هل يحتجون ضد انفسهم ؟ ان يحتجون على وضعيتهم المريحة خاصة اصحاب السلم 11 مليون والفي درهم . عطل على مر السنة . ايام السبت والاحد . الغياب حدث ولا حرج . ان كانوا يحتجون على الصحة العرجاء فهم الدين جعلوها عرجاء . مادا تركوا للمواطن ليحتج عليه . مثل دلك الوزير الدي خرج ليحتج ضد الحكومة . بلد الغراءب والله
4 - soufiane السبت 09 نونبر 2019 - 17:51
مشكلة الصحة في هذ البلاد متعمدة من طرف الدولة فالدولة لاتريد الانفاق على صحة المواطن وللأسف تتجه نحو الحيط القصير العاملين في القطاع
5 - ممرض السبت 09 نونبر 2019 - 17:56
هذا نداء الى وزير الصحة للانكباب على تلبية مطالبنا المشروعة في أقرب الآجال ، لأن العمل في مثل هذه الظروف غير لآئق البتة .
6 - مواطن السبت 09 نونبر 2019 - 18:09
القطاع الوحيد الذي لا يتضامن معه الشعب هو الصحة ، فكل المآسي والمشاكل التي يعاني منها المواطن - وأخص بالذكر الصحة - سببها سلوكات الممرضين والأطباء فالكل يشتكي من الرشوة والمحسوبية وعدم الإحساس من لدن هؤلاء ( الممرضين والأطباء ) فهم لا يُعالجون إلا من يدفع أكثر ، فهم أصبحوا سماسرة القطاع الخاص ... فكم حالات الولادة تمت خارج المستشفيات بل على أبوابها بسبب تجاهل وسلوكات اللإنسانية لهؤلاء .... فإلى الجحيم انتم ووقفتكم .. تأخذون الرشوة من الفقير المريض وتُطالبون بالزيادة في الأجور .. فإلى أين سيذهب بكم جشعكم وطمعكم ....!!؟؟
7 - مرزوق مول الفران السبت 09 نونبر 2019 - 18:09
على الاطباء احترام المرضى و على المرضى احترام الاطباء و على الحكومة زيادة عدد الاطباء و الممرضين و على مليارديرات المغرب مساعدة المرضى المعوزين.
8 - مغربي السبت 09 نونبر 2019 - 18:13
يا الممرضين والاطباء وووو وا خليو السيد يعمل براحة . رآه شهرين باش شد الوزارة. ومن بعد حكم عليه. ليست له عصا سحرية. والمشاكل عندكم مصنوعة. عواشر مباركة.
9 - جواد السبت 09 نونبر 2019 - 18:15
دائما الموظف البسيط هو الحائط القصير ..وهو الذي يقوم بكل بأغلب الأعباء...في الدول النامية كلما زاد الموظف درجة في المسؤولية تزداد الأعباء مع تعويضات جزافية..حنا في المغرب ..تنقص الأعباء ان لم نقل في بعض الوزارات مجرد اشباح مع تعويضات كبيرة..و قلة التعرض للأخطار. مثال مفتش في التعليم قلة الاعمال..زيارات مرة مرة للمؤسسات ..قلة الاخطار ليس في مواجهة مع المتعلمين ..تعويضات ..حلل و ناقش
10 - الحقيقة السبت 09 نونبر 2019 - 18:21
الكل يعرف بان اغلبية القبلات والله لما تهلتي فيها تتصدرك ليك مرتك وكلهم راهم بخير عليهم.
11 - مجرد ملاحظة السبت 09 نونبر 2019 - 18:32
الانفاق العام على الصحة يبلغ حوالي %5.5 من الناتج الداخلي الخام للمغرب الذي يبلغ حوالي 120 مليار دولار بينما تجد في فرنسا %11.5 من الناتج الداخلي الخام الذي يبلغ حوالي 2900مليار دولار حلل وناقش. ثم تجد بعض المواطنين يقارنون بين الخدمات الصحية المقدمة في اوروبا والمغرب.
12 - hassan السبت 09 نونبر 2019 - 18:50
توضيح المهام ب قوانين و مراسيم منظمة لمهنة التمريض واضحة تحمي المواطن و الممارس فكيف يعقل تعويض الخصاص بالفراغ القانون ليظل المزاول بين مطرقة عدم تقديم العون و سندان الفراغ و الصحية المواطن و الممرض و على الوزارة الاسراع باصلاحات واقعية للقطاع العام و النهوض بالمنظومة الصحية من المستعجلات و قاعات الولادة .العمليات الجراحية و النقل الصحي
و تحية لكل الممرضات و الممرضين النبلاء الدين يقدمون اقصى الجهود في ظل الظروف الراهنة الصعبة

ن
13 - البيضاوي السبت 09 نونبر 2019 - 19:09
الله يهديكم قوموا بالواجب اولا .أنتم مسؤولون بدوركم غدا امام الله .نعم قطاع الصحة يعاني من مشاكل عويصة ويجب على الحكومة أن توفر الاطباء والأدوية للفقراء هدا لا نقاش فيه .لكن بدوركم يجب الاعتناء بالمواطن الفقير......
14 - عبدو السبت 09 نونبر 2019 - 21:34
لو كنا ناخد الرشوة و نبتز المرضى لما وجدتمونا نحتج في الرباط لانه ببساطة سندخل ما نطالب به في يومين او يوم واحد و لاننا نخاف الله و نستحضر مسؤوليتنا تجاه بلدنا لذلك قررنا الاحتجاج على الوزارة .
والله هو لي تايخلص
15 - ح س السبت 09 نونبر 2019 - 22:38
نضالية نقابة الممرضين حققت الكثير في عهد وزير الصحة +2011 حيث حقق الممرضون كل المطالب المفصلية بما فيها تلك التي لم تكن مطروحة على طاولة المفاوضات كون كلمتها تبقى مسموعة في مختلف المؤسسات الصحية رغبة وترهيبا .
لا ينكر احدا الخصاص الحاد من الممرضين ومن الاطباء تصل لكل منهما الى + 643000 من الممرضين و + 327000 من الاطباء مما ينعكس سلبا على طبيعة أداء العمل أمام الطلبات المشروعة للمواطنين الذين يفدون على المستشفيات والذين يطالبون بعلاجات ذات جودة عالية وتحسين ظروف الإستقبال.
بطبيعة الحال النقص في الموارد البشرية له تأثير مباشر بظروف الاستقبال ومواعد الفحوصات الطبية والعمليات العلاجية وبالخدمات الاستعجالية والغير الاستعجالية.
علينا أن لا ننكر انجازات وزارة الصحة بكل اطرها خلال 60 سنة الماضية
والتي لا ينكرها إلى جاحد حيث ساهمت بقسط كبير في تخفيض نسبة وفيات الأطفال والأمهات الحوامل والقضاء على الكثير من الأمراض الفتاكة الوبائية وفي تمديد أمل الحياة.
أعتقد أن جزءا من الحل يكمن في فرض إشراك أطباء القطاع الخاص في المداومة عند الضرورة مع إقرار مبدأ التوظيف بالتعاقد في قطاع الصحة.
16 - كريم السبت 09 نونبر 2019 - 23:14
إلى المعلق ''مجرد ملاحظة " انت تخلط بين الناتج المحلي للدول وميزانيتها الناتج الاجمالي للمغرب هو ما ذكرت ولكن الميزانية العامة تكون اقل بكثير اي في حدود الثلث 42 مليار دولار والامر ينطبق على باقي دول العالم بتفاوت
17 - البيضاوي 1 الأحد 10 نونبر 2019 - 01:06
التعليم والصحة أهم قطاعين لهما علاقة بالمجتمع وأول قطاعين يحضيان بأكبر ميزانيات الدولة وفي نفس الوقت أكثر القطاعات ضعفا بالنسبة للمردودية فلا تعليم صالح ولا صحة صحيحة الحاجة الوحيدة الناجحة في القطاعين هي الإضرابات والخرجات والوقفات الإحتجاجية والمطالبة بالزيادات في الأجور ناهيك عن القهوة في المستشفيات العمومية والإبتزاز في العيادات الخصوصية سؤال لوزير الصحة كم ثمن الفحص لدى الطب العام وثمنه عند الطبيب الإختصاصي وثمنه لدى العيادات الخاصة بالنهار والليل وعند طبيب العيون نطالب وزير الصحة إذا كان يسمع ويقرأ بلائحة تحدد أسعار التطبيب بجميع التصنيفات لأن الأسعاراختلطت وأصبحت تخضع لهوى ورغبة كل طبيب بدون حسيب ولا رقيب
18 - مجرد ملاحظة الأحد 10 نونبر 2019 - 02:02
اسي كريم اقصد تمويل النظام الصحي داخل البلد الذي يكون من عدة مؤسسات من بينها الدولة التي تساهم ب24% تقريبا والاسر التي تتحمل القسط الأكبر بنسبة تفوق 50% بالمقارنة مع الناتج الداخلي الخام ولم أذكر أية ميزانية.
19 - ح س الأحد 10 نونبر 2019 - 11:54
كون قطاع الصحة قطاع اجتماعي يبدو أنه بطبيعة خصوصياته يخضع لنوع من الابتزاز السياسي من طرف الأحزاب المتنافسة على السلطة ، فأحزاب المعارضة لا تلبث ان تجعل من قطاع الصحة قطاعا مترديا لا يرقى الى تطلعات المواطنين ، بينما الحزب الذي يتولى تدبير القطاع يحاول أن يجعل منه حقلا لكسب مزيد الأصوات الإنتخابية واشعاعا لوجوده بتثبيت وتحسين مركز قواعده العاملة في الميدان وتربقيتهم إداريا لتسهيل ماموريتهم لخدمة مصلحته...
ويظهر أن المبالاة بمطالب الأطباء المشروعة في السابق والاستجابة الفورية لطلبات الفئات الأخرى بالقطاع مع محاولة فرض الخدمة الاجبارية لمدة عامين على خريجي كليات الطب دون غيرهم من الخريجين في المناطق النائية كان له وقع سيء على سمعة الطبيب المغربي بينما له أثر سياسي ايجابي نسبي على الحزب امام الساكبة .
قد يتساءل المرء لماذا يفتح لم باب التعاقد وقتها مع الخرجين وغيرهم للعمل هناك للمدة نفسها بحوافز مادية مشجعة منها توفير السكن...
الجميع يعرف أن دراسة الطب طويلة والتخصص في المجال يجعل من الحياة العملية والعامة للخريج تبتدئ بعد 30 عام . اليوم معظم الخريجين نساء . دارها الاسرية !؟
20 - مواطنه مغربيه الأحد 10 نونبر 2019 - 12:36
استغرب من التعليقات السلبيه. هل بنظركم من ياخذ الرشوه سيسافر الى الرباط للاحتجاج؟ من ياخذ الرشوه هو مستفيد من الوضع وبالتالي علاش غيمشي يغوت. استخدمو عقولكم رجاء..و ساعدو هؤلاء الشباب على النهوض بقطاع الصحه المتهالك.
21 - مواطن تازي الأحد 10 نونبر 2019 - 13:09
محنة العرب يمكن تلخيصها في " المزلوط تابع المزلوط " بالنسبة للوزير عطيوه فرصة مسكين عاد بدا أما العاملين في الميدان فهم مساخيط مكيديروش خدمتهم
لي كيشد الملايين عطيه فرصة و جوج و ثلاثة و لي كيشد جوج ديال الريالات مع الاقتطاعات و الكراء و النقل هداك حاسبو و بالسيف
شعب مكلخ و منفخ
صدق من قال الله يستر من الجاهل لي عندو الفلوس و الجاهل المزلوط
22 - Hicham الأحد 10 نونبر 2019 - 15:55
اتمنى من كل قلبي بيع المستشفيات إلى القطاع الخاص.
لارى ماذا سيفعل ما يسمي نفسه بالمواطن المحكور و الضعيف و ما الى ذلك من مصطلحات المسكنة؟
ملاحظة: ممرض من القطاع العام يخاطبكم
المجموع: 22 | عرض: 1 - 22

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.