24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

09/12/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4608:1813:2516:0018:2219:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. مهمّشون يشتكون بؤس المعيشة بدار ولد زيدوح (5.00)

  2. دور الأزياء العالمية تجتذب المسلمات بتصميم "الأزياء المحتشمة" (5.00)

  3. العزاوي .. بطل من زاكورة يتسلّق قمّة العالمية في السباقات الجبلية (5.00)

  4. عندما طالب المقيم العام ليوطي بجمع معلومات عن أمازيغ المغرب (5.00)

  5. قراءة في أرقام المغرب (PISA 2018) (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | معتقلو الحسيمة يدشنون "الأمعاء الفارغة" ويطالبون بمعانقة الحرية‬

معتقلو الحسيمة يدشنون "الأمعاء الفارغة" ويطالبون بمعانقة الحرية‬

معتقلو الحسيمة يدشنون "الأمعاء الفارغة" ويطالبون بمعانقة الحرية‬

أعلن معتقلو "حراك الريف" دخولهم في إضرابات مفتوحة عن الطعام، احتجاجاً على "العقوبات التي أقرتها المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج في حق ستة معتقلين، في مقدمتهم ناصر الزفزافي"، واحتجاجا على وضعهم في سجون انفرادية و"تشتيتهم" إلى مؤسسات سجنية مختلفة بعيدة عن ذويهم، مع حرمانهم من الزيارة أو التواصل معهم.

وحسب شهادات حقوقية مقربة من "الحراك" فإن "ناصر الزفزافي، المدان بعشرين سنة، مضرب عن الطعام منذ أكثر من سبعة أيام، بسبب عمليات التّرحيل التي تمت مؤخرا"، وتنديدا بالإجراءات التأديبية" بحق معتقلي "حراك الريف".

ونقل محمد أحمجيق أن شقيقه "نبيل أحمجيق، المدان بعشرين سنة، مضرب عن الطعام بسبب العقوبات الأخيرة بحق معتقلي الريف"، موضحا أن "أحمجيق تعرض لسوء المعاملة أثناء نقله من سجن فاس إلى تيفلت". أما أخت المعتقل محمد حاكي المدان بـ 15 سنة، فأكدت أنه "مضرب عن الطعام والماء منذ الخميس الماضي، ولن يوقف الإضراب إلا بتجميع كافة المعتقلين في سجن واحد". بينما قالت والدة محمد جلول: "ابني دخل في إضراب عن الطعام مفتوح، حتى الشّهادة".

واعتبر الحقوقي خالد البكاري أن الإضرابات كانت منتظرة؛ لأنها الوسيلة الوحيدة لإعلان رفضهم لهذه القرارات، وفضح ما يعتبرونه انتهاكا لحقوقهم.

ويعتقد الحقوقي المغربي أن "مقاربة المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج والنيابة العامة غير مفيدة في تدبير ملف معتقلي الحراك؛ فالمنطق السياسي بالنظر إلى تحديات المرحلة والمنطق الحقوقي يحتمان البحث عن تهيئة أرضية للحل، وليس التأزيم والتصعيد المجانيين من طرف أجهزة الدولة.

ولوّحت عائلات معتقلي حراك الريف باللجوء إلى "المقرر الأممي المعني بالتعذيب، حفاظا على حياة المعتقلين وحماية لسلامتهم الجسدية والنفسية، في حالة عدم تدخل المؤسسات الوطنية"، مشيرة إلى أنها لا تدري أماكن احتجاز أبنائها الجديدة، محملة الدولة المغربية "كامل المسؤولية على ما تعرّض ويتعرض له الأبناء".

وأضافت عائلات المعتقلين، في بيان لجمعية "ثافرا"، أن "المعتقلين تعرّضوا بعد ترحيلهم لتعذيب شديد، مع إجراءات تأديبية قاسية، وصلت حد احتجازهم في الكاشو، ومنعهم من الزيارة العائلية والحديث عبر الهاتف لمدة 45 يوما".

وأوضح المصدر ذاته أن "العائلات تقدمت بطلب عاجل موجه إلى الآلية الوطنية للوقاية من التعذيب التابعة للمجلس الوطني لحقوق الإنسان، من أجل إيفاد أطباء شرعيين لمعاينة الحالة الصحية للمعتقلين".

وقرّر المجلس الوطني لحقوق الإنسان إيفاد لجنة خاصة إلى سجون "التامك" من أجل البحث في مزاعم التعذيب، الذي قال المعتقلون إنهم تعرضوا له أثناء ترحيلهم.

كما أكدت أمينة بوعياش، رئيسة المجلس، أنها ستقدم استنتاجاتها للرأي العام بخصوص الأمر، بعد أن يزور مجلسها كذلك الحراس الذين ادعت مندوبية السجون تعرضهم للاعتداء والتطاول من لدن المعتقلين.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (30)

1 - Driss الأحد 10 نونبر 2019 - 01:12
اما ان تتركونا نحرق البلد ونخلق فأنا لا يعلم مداها الا الله او نقوم باضراب عن الطعام في رأيي هولاء لا يستحقون الا السجن الاعدام
2 - arab الأحد 10 نونبر 2019 - 01:34
العقلية المتأخرة مازالت تنخر أعظم المغاربة فلما يزداد المخلوق يزداد حرا عاريا لا علم معه إفهموا يابشر معنى الحضارة وقوتها فإذا أعط البلد كرامة المواطن أي مسكنا تعليما ومستشفى وشغلا وعدلا في حقه وإحتراما لوجوده كمواطن فأنا متيقن أنه سيرفع البلد كله بترابه وشعبه وليس علمه فقط .وأما إن كان المواطن لا يحس بكرامته لا مستشفى لا تعليم لا لا لا ...فقط الطحين في شاحنة الزبالة وأنتم تعلمون ماأعني وتجد مدينتك محاصرة بجيوش بلد لكي تكون كالعبد بينهم لا هم يحموك ولا يحبوك بل يسبوك ويذلوك فهل ترض أن تحمل علم من يكرهك بالله عليكم 20 سنة هل هذا عدل بالله عليكم حرق 5 شباب في مكان كالكربون والقضاء لا يريد أن يقبض عن المجرم لأنه يشتغل في المخزن بالله عليكم من طحنوه لو أحياه الله هل سيرض برفع علمكم وروحه المقتولة المطحونة مازال حقها ضائع في حكم علمكم ...أأنتم بشر أم ماذا؟ كل واحد حر في علمه في دينه في حياته شرط إحترام دين وعلم وحياة الآخر فإحترمونا كما نحترمك ولا تجعلوننا كما تخافوننا
3 - عبدالكريم بوشيخي الأحد 10 نونبر 2019 - 01:46
كان على ادارة السجون ان لا تخضع لابتزاز المدانين و ان تطبق قوانينها الخاصة على كل السجناء بدون تمييز لان وضع الزفزافي و جماعته في سجون انفرادية او تجميعهم في جناح واحد هو امتياز لا يتمتع به باقي السجناء و كان على الادارة ان تضعهم مع باقي السجناء المدانون بمختلف الجرائم لانني لا ارى اي اختلاف بين معتقلي مدينة الحسيمة و باقي السجناء الاخرين و ظروف الامتياز التي يحظون بها هي من دفعتهم الى الابتزاز و الشعور بانهم سجناء راي و هم الا عصابة من الاميين و من دعاة الفتنة و الانفصال نفخت فيهم الايادي الخارجية التي تتربص بوحدة هدا الوطن ارضا و شعبا حتى اعتقدوا انهم يستطيعون تحقيق اجندتها و هم لا يمثلون الا انفسهم فتساهل الدولة مع مطالبهم و تلبيتها يزيدهم الا تعنتا لدالك يجب وضع حد لابتزازهم و معاملتهم كباقي المعتقلين دون تمييز.
4 - حميد الأحد 10 نونبر 2019 - 01:52
كان الله في عونهم. طالبوا بالكرامة فلفقت لهم جميع التهم.....
5 - محمز الأحد 10 نونبر 2019 - 02:01
المغرب بحاجة الى جميع ابناءه وأتمنى لهم عفوا ملكيا استثناءيا ظروف استثناءية اخرجتهم الى الاحتجاجات وعفو ملكي يخرجهم الى عاءلتهم
6 - مراسلةة? الأحد 10 نونبر 2019 - 02:04
كيف وصلت اخبار السجناء بانهم قرروا الصيام وهم معاقبون بذون اتصال مع عاءلتهم لمدة 45 يوم?
7 - المغربي الأحد 10 نونبر 2019 - 02:13
الجهل نوعان ،الأول وهو الكافر بالله والثاني وهو كالمتدخل الأول ( ادريس الجاهل ) الذي يقول أما أن تتركوني احرق البلد!!!! وهل تظن أن البلد غابة أو أو أو....اعلم أيها الجاهل أن المغرب له مؤسساته وأمنه وقضاءه وقوانينه . تطالب الإعدام للمضربين عن الطعام!! فهذا جهل الجهالة الجهل!! يمكن أن لك أن تكره اخوك في العرق والدين وفي الرءي والاختلاف فهذا من حقك،ولكن أن تزرع الكراهية والسب بين اخوانك المغاربة الذين يجمعهم دين واحد وملك واحد ووطن واحد، فهذا مبالغ فيه وجناية يمكن أن تكون فيها متابعة قضائية! إنما الأمم أخلاق، فإن ذهبت اخلاقهم ذهبوا، فكل البشرية خطاءين وخير الخطائين هم التوابون..أهذا ما تشتهي أيها الجاهل لإخوانك في ليلة العيد ؟؟؟؟؟
8 - شاهد الأحد 10 نونبر 2019 - 02:28
هذا هو بلدنا الذي استشهد من أجله آباؤنا و أجدادنا. لا حق لنا فيه في أي شيء. من طالب بحقوقه تلفق له التهم و يجيش الخونة من أجل تخوينه ثم يختطف و يسجن لسنوات. بالله عليكم .. هل هذا وطن؟ بالله عليكم هل لو كان الإنتحار حلالا لبقينا نراقب كل هذا الظلم طيلة هذه المدة؟
9 - moha raiss الأحد 10 نونبر 2019 - 02:28
الى المعلق رقم3
- اذا كنت تنتدي بالعدالة بين المعتقلين سواء الراي او العام .فلماذا لاتنادي بالعدل بين من يدهس بسيارته الفاخرة مواطن فقير ويرديه قتيلا ويطلق سراحه في لحظة وجيزة .حين سمع اباه في الهاتف خبر ابنه في المخفر قطع الجلسة واخرجه كما الشعرة من العجين . فهل المجرم المتهم بالقتل والاغتصاب والسرقة مثل الشريف الذي يدافع عن الكرامة والمستشفى والجامعة ؟؟؟ ان تعليقاتكم اشد ظلما ووقعا على اسر المضربين لان الاضراب اخر ما يقوم به المناضل لاسماع صوته للعالم ولااظن انك تفهم في شؤون الظلم الا حين ستلقاه بحول الله فيك او في عيالك حينها ستقف على الحقيقة المرة
10 - محماد الوجدي الأحد 10 نونبر 2019 - 04:14
الإضراب عن الطعام والإصرار على إطلاق سراح مساجين الحسيمة أصبح طريقة تقليدية..بحاول البعض استدرار عواطف الناس.. ولعلها طريقة سهلة لكل مجرم يرتكب جنح وجنايات ويصوم لمدة طويلة لكي ينال السراح .. عودوا الى رشدكم.. هذه الوسيلة أصبحت متجاوزة .. اطلبوا العفو من المغاربة المغربيات والدولة. ارفعوا علم وطنكم المملكة المغربية..وهي اسهل طريقة ، بذل الإضراب....
11 - النكوري الأحد 10 نونبر 2019 - 07:09
انا لم افهم لماذا تم تعذيبهم بالكاشو و تفريقهم و قطع عليهم الزيارات ؟ الذي اعرفه ان فقط ناصر الزفزافي هو الذي اخرج التسجيل فلماذا عوقب الجميع ؟
المخزن يمارس الشخصنة في قرارته وليس هناك اي احترام للقانون بل لازلنا نعيش زمن القرون الوسطى عندما كان القايد يفعل ما يمليه عليه مزاجه فاذا سئل لماذا قال "وهگاك" يعني تفكير متخلف غارق في الشخصنة
12 - مواطن2 الأحد 10 نونبر 2019 - 07:22
هنا استحضر قصة واقعية لشخص بقرية من قرى المغرب ف الشمال الشرقي ذلك انه مثل امام القاضي بسبب خلاف على تقسيم حصص ماء الشيء الذي ادى الى عراك بالايدي والحجارة واثناء مرافعة محامي الخصم اخذ الرجل ينظر الى هذا الاخير باستغراب وانفجر امام القاضي والحاضرين في وجه المحامي " الله ينعل الكذاب...واش انت كنت معانا " فضحك كل من كان حاضرا.اردت القول ...اهل السجناء يدعون ان ذويهم محرومون من حريتهم...وانهم في الكاشو...وانهم لا يتواصلون معهم...وانهم يعذبون...وانهم يعانون من المرض...وبالمقابل ينشرون ويتحدثون خارج السجن عن ادق التفاصيل...هنا يتبين الحق من الباطل..كيف يمكن معرفة حالة سجين وهو في الكاشو لا يتصل به احد." ولمدة 45 يوما..." شي شوية ديال المعقول " قلت مرارا اعلق بدون اي حقد او كراهية ...وعلى القارئ ان يكون محايدا في تعليقه وينظر الامور من زاوية العقل والمنطق بعيدا عن العاطفة..والا ستعم الفوضى.
13 - mos الأحد 10 نونبر 2019 - 07:44
اطلب من السيد الزفزافي بان يرفع الراية المغربية وصورة محمد السادس
طالبا الإفراج عن الا خوان المعتقلين قبل ان يفوت الأوان .
أرجو من جلالته بان يطلق سراحهم لان ا بناءهم محتاجين لهم
حفدكم الله ودمتم لصالح العام.
وشكرا .
14 - متابع وبس الأحد 10 نونبر 2019 - 08:04
كان من الاول ان لا تكون هناك لا بلاغات ولا بلاغات مضادة عن ما يسمي بمعتقلي الريف هم اصبحوا مدانون نهاييا مثلهم مثل باقي اليجناء والموسسة السجنية لم تحكم عليهم فمن ادانهم هو القضاء المغربي ووجودهم داخل السجوم هو بامر قضايي حايز للشيء المقضي به وعليهم الامتثال للقانون الداخلي للموسسة السجنية ويحترموه وان خالفوه يعاقبوا لما اطلاق سراحه فالعفو معروف بيد من وعلي العايلات او المنظمات ان تلجا اليه لان العفو لن ياخذ بالاحتجاجات والوقفات الاحتجاجية بال بالملتمسات لمن يقول فصل الدستور ابمغربي *العفو بيد.ه* انا محاولة تدويل القضية من جديد فهو صب الماء في الرمل وبس
15 - حكيم من ألمانيا الأحد 10 نونبر 2019 - 08:35
الإضراب عن الطعام حرام و الانتحار لن يصير استشهاداً.
الغباء مرض خطير على المريض و على المجتمع
16 - مغربي مكافح وافتخر الأحد 10 نونبر 2019 - 08:59
في الصوة أعلاه يظهر التمثيل والراس خاوي... من يقول الموت ولا المدلة فهو ضعيف الشخصية والثقة بالنفس وما عليه الا تقويم سلوكه والتشمير على سواعده وانفتاح فكره
17 - بائع القصص الأحد 10 نونبر 2019 - 09:21
أطلقوا سراح ابناؤنا انكم تؤذوننا ليل نهار يا أعداء الشعب، لقد تطاولت ايادي ظلمكم على الشرفاء
نحن مع ناصر ومن ليس معه فهو ضدنا.
18 - هماندوزي الأحد 10 نونبر 2019 - 09:47
الى المعلق رقم 2 اسالك ماذا اعطى هذا للوطن ؟ ليعطيه السكن والعمل وحياة كريمة . الوطني من هذا الشعب يتهرب من الصراءب الوطني من الشعب ينهب خيرا هذا البلد الوطني من هذا يبني عقاره في الليل وبطريقة عشواءية لكي لا يؤدي واجبات الدولة الوطني من هذا الشعب يغش في عمله الوطني من هذا الشعب يتاخر عن عمله وياخر مصالح الناس الوطني من هذا الشعب يبيع ويشتري في مواد فاسدة او مسروقة الوطني من هذا الشعب يتهرب من اداء ثمن الطريق السيار الوطني من هذا الشعب لا يؤدي ضربة الازبال الوطني من هذا الشعب يؤدي عمله مقابل رشوة واخيرا الوطني من هذا الشعب يعبد المال والبشر ويؤدي صوته مقابل 100 درهم او كيس من الدقيق من 5 كلغ . واخيرا اقول قبل ان نطلب من الوطن الاصلاح يجب ان نصلح انقسنا ليصلح هذا الوطن لان كل ما ذكرتهم هم نحن وشكرا.
19 - مواطن عادي الأحد 10 نونبر 2019 - 10:11
بائع القصص في الخارج 17 : هل تشعر بالدنب..؟ إنك أنت وأمثالك هم من كانوا سببا في إدخال الزفزافي وأصحابه الى السجن... فارجعوا الى رشدكم من هذه التراهات ولا تحسبوا أنفسكم أذكى أو أقوى أو أشرف من باقي المغاربة
20 - الى صاحب التعليق 1 الأحد 10 نونبر 2019 - 10:30
امثالك هم الذين اوصلوا المغرب إلى ما وصل اليه، سوف لن أطول في تعليقي لانني اذا اطلت فسوف لن ينشر تعليقي.
21 - جواد الأحد 10 نونبر 2019 - 11:10
المسألة قانونية محضة ...الضامن للحرية هو القانون
22 - مغربي حر الأحد 10 نونبر 2019 - 12:50
من يكون هذا الزفزافي ومن معه الذين حتى لا يخضعوا لقوانين السجن مثلهم ككل الشحنات الاخرين؟
لقد أعطيت لهم امتيازات لم تعطى لغيرهم ممن في السجن.وهذا الذي (ضصرهم ) و اخدوا يستعملون المسرحيات والمنازل بغية التملص من عقوبة السجن.وهذا لن يكون لكم. ولن يزيد إلا من الإصرار في مكوثكم في السجن حتى تقضوا المدة المحكوم بها عليكم في السجن (.وكولشي عا بكم ). فهل سبق لهؤلاء أن اعتذروا للمغرب والمغاربة على أجرامهم. ولم يسبق لهم قط أن رفعوا علم المغرب .بل إن أتباعهم قد أحرقوه. والآن تعمل أفعال صبيانية لأجل إطلاق سراحهم. وهذا من المستحيل.فعاش المغرب آمنا مزدهرا ولاعاش الخونة والاعداء أينما وجدوا وكيفما كانوا.
23 - متابع الأحد 10 نونبر 2019 - 12:53
اذا تم تجميعهم في سجن واحد فصدقوني سيبداون في خلق الفوضى و البلبلة و المندوبية تعرف ذلك و لهذا الافضل تفريقهم من اجل تفادي مشاكلهم
24 - ابن المغرب الأحد 10 نونبر 2019 - 13:14
سبب معاقبة الزفزافي و من معه الكاشو هو ببساطة بسبب عدم امتثالهم لقوانين المؤسسة السجنية و ورفضهم الدخول لزنازينهم بعد نهاية الفسحة بل و صل الامر الى الاعتداء على موظفي السجن و بالتالي وجب معاقبتهم بالكاشو مثلهم مثل جميع السجناء الاخرين واذا كان الزفزافي ينتظر معاملة خاصة به فهم مخطئ فالقانون يطبق على جميع السجناء
25 - سارة الأحد 10 نونبر 2019 - 14:01
كلمة شهيد فقدت معناها في زمننا هذا فأصبح الانتحار يسمى بالشهادة و هذا بالفعل ما يقوم به هؤلاء المعتقلين فكيفما كان الحال فالاضراب عن الطعام ليس نضالا بل هو انتحار بطيء وهذا مناف للقيم الاسلامية
26 - نو كوم الأحد 10 نونبر 2019 - 14:06
مراسلةة
هذا سؤال في محله ،لكن إذا تواضعت وأعطيتنا الإجابة كان أفضل لأنه سؤال صعب أ المفتش كرومبو ،وبلاش الفتنة راها ما نقصاش
27 - ضد الضد الأحد 10 نونبر 2019 - 14:37
منذ دخولهم السجن و أنا اسمع بأنهم مضربين عن الطعام و لم يمت منهم أحدا لحد الساعة. هل هم من فصيلة الحلزون الذي يصوم سنة أم من فصيلة السلحفاة . أقول لعائلة المعتقلين كفى من الاسترزاق على حرية أبنائكم. الكل يعرف القضية و ما يدور حولها. المغاربة ليسوا باغبياء.
28 - ح ن الأحد 10 نونبر 2019 - 14:58
اتمنى ان يتدخل جلالة الملك ويعفوا عليهم جميعا بما فيهم بوعشرين ويسامحهم ويطوون سفحة المايضي اطال الله عمر جلالة ااملك ورزقه الصحة والهناء وعاش المغرب في الرخاء والازدهار
29 - saidr الأحد 10 نونبر 2019 - 15:10
داخلنا علييكم بالله يامسؤولون ديرو شي حل فيه رحمة مع هؤلاء المغررون والمعذبون تحت شرط اللاعودة للفوضوية.
30 - المانبا الأحد 10 نونبر 2019 - 21:09
حاولت الدولة اجهاض حراك الريف. فتورطت بشكل فاضح على المستوي الوطني والدولي.تحسبا لما هو قادم من سنوات العجاف.كما يتوقعه خبراء اقتصاديون دولين
المجموع: 30 | عرض: 1 - 30

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.