24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

12/12/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4808:2013:2616:0118:2319:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. البرلمان المصري يوصي بتعزيز التعاون مع المغرب (5.00)

  2. جمعية تشيد سدا فلاحيا لإنعاش فرشة الماء بزاكورة (5.00)

  3. حناجر حقوقيين وإسلاميين تصدح بمطلب العدالة وحرية المعتقلين (5.00)

  4. مسافرة أمريكيّة تفضح عجز شركة "لارام" عن حماية معطيات الزبناء (5.00)

  5. هذه تفاصيل مسطرة الانتقاء الأولي في الترشيح لمباريات الشرطة (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | استياء "شغيلة الصحة" يكسر "هدنة اضطرارية" مع الوزير الجديد

استياء "شغيلة الصحة" يكسر "هدنة اضطرارية" مع الوزير الجديد

استياء "شغيلة الصحة" يكسر "هدنة اضطرارية" مع الوزير الجديد

"المهلة" الاضطرارية التي قدمتها الشغيلة الصحية للوزير الجديد، خالد آيت طالب، الذي "أبدى استعداده لمواصلة إصلاح المنظومة الصحية"، بدأت تنفد مع تزايد حدة "الغضب" في صفوف الأطباء والممرضين، الذين ينتظرون مقترحات جدية لإطلاق دينامية جديدة داخل القطاع.

أولى إشارات "الغضب" التي أطلقتها الشغيلة الصحية في وجه وزير الصحة الجديد تمثلت في خروج مئات الممرضين من مختلف ربوع المملكة في مسيرة احتجاجية، نهاية الأسبوع الجاري، رافضين "الفراغ القانوني المتعمد والفشل في التسيير، حيث إن وزارة الصحة تقدم أطرها من الممرضين وتقنيي الصحة كأكباش فداء وتحملهم اعتلال المنظومة الصحية".

ومثل الممرضين، يدخل أطبّاء القطاع العام مرحلة جديدة بعدما طووا نهائياً صفحة وزير الصّحة السّابق، أنس الدّكالي، الذي ساهمَ، في نظرهم، في تعْطيلِ مطالبِهم، مُقرّرين "الانفتاحَ على الوزير الجديد، خالد آيت طالب، الذي أبدى استعداده لمواصلة إصلاح المنظومة الصّحية".

ورحّب الأطباء بتعيين الوزير الجديد، الذي جاء في إطار التّعديل الحكومي تحت إشراف الملك محمد السادس، مؤكّدين أنّهم "يأملون في دينامية جديدة داخل القطاع مع هذا التّعيين".

وكان وزير الصّحة الجديد قد أكّد أن "الأوراش المفتوحة والظرفية الحالية تستدعيان انخراط كافة الأطراف لمواصلة السير على طريق الإصلاح"، مشيراً إلى أنّ "الوقت حان للمرور إلى الفعل والعمل في الميدان"، وأوضح أن "الإصلاح يتطلب أولا وقبل كل شيء ثقة المواطن".

وقال الحبيب كروم، رئيس الجمعية المغربية لعلوم التمريض والتقنيات الصحية، إن "غضب مهنيي الصحة ليس وليد اليوم، وإنما هو غضب متواصل ومنتشر وسط الممرضين والأطباء على وجه الخصوص"، على اعتبار أن "هؤلاء يكونون في مواجهة مباشرة مع المواطنين الذين صاروا يطالبون بخدمات صحية أفضل في ظل انتشار مطالب شعبية على مواقع التواصل الاجتماعي تدعو إلى تحسين ظروف الاستشفاء في مدن المملكة"، يضيف كروم.

وأشار النقابي ذاته إلى أن "الوزير الجديد سبق له أن ترأس المستشفى الجامعي بفاس، وهو منصب حساس يجمع كل التخصصات الطبية، وبالتالي يعرف مكامن الخلل التي تعيق إصلاح المنظومة الصحية في بلادنا"، موضحا أن "غضب الممرضين يرجع إلى عدم الاستجابة لمطالبهم، المتمثّلة في إخراج هيئة وطنية للممرضين، وإدماج جميع المعطلين لتجاوز الخصاص المطروح".

وأقر كروم بأن قطاع الصحة "معقد"، وأن الوزارة المعنية "لا يمكنها وحدها أن تحل مشاكل تتداخل فيها قطاعات حكومية أخرى مثل وزارة الداخلية والاقتصاد والمالية؛ فمشكل الصحة أصبح شاملا، وبالتالي لا بد من تسطير استراتيجية حكومية واضحة من أجل النهوض بالقطاع".

وأضاف رئيس الجمعية المغربية لعلوم التمريض والتقنيات الصحية أن "الأمم المتحدة تؤكد أن ميزانية وزارة الصحة يجب أن تصل سقف 12 بالمائة، بينما يشتكي الوزير من وجود خصاص هائل في صفوف الشغيلة الطبية والتمريضية".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (28)

1 - ملاحظ الاثنين 11 نونبر 2019 - 10:02
الوزير لي جا كولو راه فاشل.واعيقو راه الدولة العميقة لي بغات الوضع الصحي ابقا هكا .اما الوزير راه غير فالواجهة.لي كايكولوها ليه كاينفدها.سبوها فالوزير عاوتاني .
2 - you الاثنين 11 نونبر 2019 - 10:29
المنظومة الصحية يجب اعادة هيكلتها ذاتيا كل اطار يراجع اوراقه مع الله ويتذكر يوم وقوفه يوم الحاسب ( ياليتني قدمت لحياتي)لان الموضفين يتقاضون اجورا سمينة مقارنة مع يبدلونه من جهد مقارنة مع القطاع الخاص ماعدا اطقم المستعطلات حيث مدة الانتظار تصل من 30 د الى 90 د ( لان نسبة كبيرة من المرضى ليست استعجالية ويمكن قصد المراكز الصحية التي كما سبق في منبركم نشر مقال عن مداومة الاطباء فيها...) وهذا ناتج عن ضعف التسير بدءا من المدير الاقليمي مرورا الى المندوب مدير الموارد البشرية مدير المركز الاستشفائي (الذي اذا لجأت اليه قصد حل اي مشكل يخبرك انه مسؤول فقط عن الاوراق والمكلف عن الاستشفاء غائب اين ؟متى يعود؟ الله اعلم) رئيس الموضفين في المستشفى الحراس العامون الممرض الرئيسي......والله المستعان
3 - مباشر الاثنين 11 نونبر 2019 - 10:37
على الوزير إصلاح قطاع الصحة بتمكين الأطباء و الممرضين بلوازم التطبيب و عدم إجهادهم بالعمل فوق طاقتهم و على مهنيي الصحة إصلاح أنفسهم يالأخذ بيد المريض و مساعدته و الشفقة عليه حتى يبرأ .. و لا يستفزه في ماله و التحايل عليه .. إما هاذ الشي إما من غير ليه ؟
4 - Salé Ahmed الاثنين 11 نونبر 2019 - 10:43
السلام، ليس هناك أي تاثير بوجود وزير أو عدمه على رأس وزارة الصحة بالمملكة المغربية.
5 - aziz الاثنين 11 نونبر 2019 - 11:38
الحل الوحيد لاصلاح الصحة هو اقاف ترخيص الاطباء بفتح العيادات والزامهم المستشفى حتى لا يكون هناك خصاص والسيطرة على الكلينيكات النصابة على الشعب الضعيف بحكم ضعف القطاع الصحي وضخ مزانية لجميع المستشفيات ومراقبة كل هي حاجة في المستشفى من بابه الرءيسي حتى اخر سرير يحتويه
6 - مراد الاثنين 11 نونبر 2019 - 11:49
عندما يتم تخصيص 15000 منصب مالي للأمن والعسكر و 4000 الصحة في مشروع قانون المالية غي نغسلو يدينا على هاد البلاد... غادي في الخسران احمادي.
7 - مواطن بسيط الاثنين 11 نونبر 2019 - 11:49
ليس من مصلحة الدولة إصلاح قطاعي الصحة والتعليم لأنها لا تجلب الأموال الى خزائنها متل القطاع الخاص،فالدولة لن تخذمك بالمجان أو بمقابل هزيل،وأفضل متال أننا ندفع للقطاع العام رغم هزالة الخذمات وننتظر بالشهور لكي يتكرمو علينا بالعلاج،حتى ينتابك اليأس وتتوجه للمصحات الخاصة الغير مراقبة،لهذا لاتنتظروا شيئا منها
8 - نونو الاثنين 11 نونبر 2019 - 11:53
قطاع فاشل ولو أحضرنا لوازم العالم بأكمله فاشل ودون المستوى الصحه في المغرب 0 / 0
9 - الوطن للاغنياء و الوطنية .... الاثنين 11 نونبر 2019 - 11:58
الإضراب حق مشروع و هو يرمز إلى الديموقرطية ، و من حق الشغيلة في الدفاع عن مصالحها المشروعة و العادلة . هذا الحق الذي جاء نتيجة لنضالات مريرة للشغيلة في العالم.
في الدول المتقدمة و خاصة منها فرنسا التي يرجع لها الفضل في إقرار هذا الحق، فهي تحترم شغيلتها و تسغى لمطالبها و تقدرمشاغلها و تعمل على إيجاد الحلول المناسبة مع الأخذ بعين الإعتبار، الظروف التي تعرقل السير العادي للقطاع في إطار حوار مسؤول و بناء و توفر لذلك جميع الإمكانيات للخروج بنتيجة ترضي الأطراف و تخدم مصلحة الوطن و تقدمه.
لكن في بلادنا ، الامر يختلف تماما عن الرؤية التي يتعامل بها العالم الآخرفي التطور و البناء، و احترام حقوق الإنسان ، و الحفاظ على كرامة الشغيلة .
10 - طبيب الاثنين 11 نونبر 2019 - 12:03
اغلب الاطباء و الممرضين الذين يختبئون في مكاتب الادارة المركزية و المديريات الجهوية و المندوبيات و المستشفيات لا يمارسون مهنتهم التي كونوا من أجلها.
فمن هنا يبدأ الخصاص، فكيف يعقل ان تقوم الدولة بتكوينهم ثم يهربون الى الادارة، يجب إعادة انتشارهم في مدنهم دون الحاق ضرر لأسرهم حتى يتسنى لهم العمل لصالح المواطنين و بهذا الدولة تقل من الخصاص المهول.
الوزير طبيب، الكاتب العام طبيب، المدير الجهوي طبيب، المندوب طبيب، مدير المستشفى طبيب، رئيس شبكة المؤسسات الصحية طبيب، المدراء المركزيون اطباء، رؤساء الاقطاب في المستشفيات اطباء، رؤساء المصالح و الاقسام في الوزارة اطباء.
وافين غاديين راه بزاف هادشي
11 - Hicham الاثنين 11 نونبر 2019 - 12:45
الوضع الآن جيد لإقرار الخوصصة.
المرجو من المتمسكينين الذين يسبون الممرض و الطبيب العمومي الاعتماد على جيوبهم من الآن و مستقبلاً.
عندئذ سيكون الوقت قد فات و لا حياة لمن تنادي.
الشعب يسب القطاع إذن فلنبع القطاع العام و نخصص الصحة للقطاع الخاص و مريضنا ما عندو باس.
كممرض في القطاع العام اتمنى أن أرى جميع المستشفيات تابعة للقطاع الخاص.
لكي اتفرج و اشاهد تعليقات من يسبون و يعينون أطر الصحة في القطاع العام.
12 - انسان الاثنين 11 نونبر 2019 - 12:50
واش مازال تاندويو على المغرب؟
نحيدو الوزراء كاملين وهانية ماغادي يوقع والو. المثل اللي كايقول "وجوده كعدمه" راه تقال على الوزير المغربي.
13 - عبدو الاثنين 11 نونبر 2019 - 12:55
الممرضين قليلو العدد و التكوين من جهة و اختصاصاتهم غير كافية؟؟؟؟ قلة الأطباء و محدودية تكوينهم: فالطبيب العام لا يخضع لتكوين مستمر و حتى تكوينه الأساسي لا يركز على الحالات المستعجلة و الطارئة و كيفية التعامل معها و أمام قلة العدد ففرص التكوين المستمر شبه منعدمة!!!! اأما الإختصاصي في بلدنا يصبح همه التركيز على اختصاصه و جمع المال لأن ضغط المجتمع يلزمه بذلك فتستفحل الرشوة و العمل المتواصل في القطاع الخاص.......
14 - hissan الاثنين 11 نونبر 2019 - 13:27
عندما يصبح المسؤول الأول بالمستشفى يسمح لمساعدين مقربين بالقيام بعمليات جراحية مرارة مثلا تحت دريعة أنهم متدربين عليها!!!! عندما يقوم ممرضو التخدير بتبنيج في غياب تام لأطباء التخدير تحت تديرعة النقص و هم أكثر من ثلاث أطباء رغم أن القانون ينص على أن ممرض التخدير يعمل تحت مسؤولية طبيب التخدير و اشرافه المباشر ؟؟؟ لكن عند رفض التبنيج فإن الإدارة تحاسبك لرفضك العمل...؟؟و عند حدوث كارثة و ما أكثرهم يهرول المسؤول لضمس و تحميل المسؤواية للممرض ....... عن مستشفى الحسن الثاني بأكادير أثحدث
15 - you الاثنين 11 نونبر 2019 - 13:28
شهادة لله قدم رئيس الجمعية المغربية لاطباء القطاع الخاص مذكرة للوزير الوردي يقترحون عليه خدمة حاملي بطاقة رميد بنفس اثمنة القطاع العمومي ولكن غالبا مافيا المستشفيات نقاباتها هم من حرم المغربي من هذه الخدمة الى الله المشتكى حسبنا الله ونعم الوكيل
16 - Adil الاثنين 11 نونبر 2019 - 13:28
يجب خوصصة القطاع من اجل تحسين وضعية الشغيلة على الله وعسى تحسن المنضومة الصحية لكيتمناها المواطن
17 - مباشر2 الاثنين 11 نونبر 2019 - 13:30
الاطقم الطبية والتمريضية لا تشتغل كثيرا 1/3 1/2 فقط
18 - مقهور الاثنين 11 نونبر 2019 - 13:34
ممرضو التخدير بالمستشفى الجهوي لأكادير يعملون خارج كل القوانين المنضمة و في خرق سافر لحقوق المريض حيث أنهم يقومون بالتغطية على الغياب المستمر لطبيب التخدير عن المركب الجراحي و يقومون بتبنيج المرضى لوحدهم.. و المسؤول الأول يبارك دلك ؟؟هل حياة المرضى رخيصة الى هذا الحد؟؟؟ المرجو من الوزارة التدخل لتصحح الوضع
19 - ayeeh الاثنين 11 نونبر 2019 - 13:39
شنو غادي يديرو : les cliniques, les assirances, les pharmacies, les taxes اذا صلحو الصحة ؟
خليوها رايبة باش تحرك لفلوس ... وباش الناس يتلهاو مع صحتهوم...
20 - fake الاثنين 11 نونبر 2019 - 14:48
الحل الوحيد لإصلاح الصحة هو منع الأطباء من وصف المضادات الحيوية للمواطنين و منعهم من وصف أدوية لها تأثيرات جانبية على صحة الإنسان المراد معالجته و سنكون بدلك قد خطونا خطوة كبيرة في إصلاح المنضومة الصحية لأن الأطباء هلكوا صحة المواطنين وإلا الوضع سيبقى على ماهو عليه أرجو من السيد الوزير أن يبدأ من هنا وهده أمور جد بسيطة ولا تتطلب لا ميزانية ولا اعتمادات مالية. اللهم إني قد بلغت.
21 - جراح خاص الاثنين 11 نونبر 2019 - 15:02
قدر لي اخيرا ان اجري عملية في مصحة اقول تجارية
لم اجد سوى مساعدا واحدا للانعاش يقوم بكل شيء
تجهيزات مركب الجراحة كلها متهالكة بفعل السنين وكثرة الايدي
حتى المضادات طلبت اهل المريض احضارها
الغريب ان اطباء وممرضو القطاع العام يشتغلون في المصحات الخاصة باقل مما هو في المستشفيات
لكنهم يبحثون عن المبررات للتقاعس في المستشفيات
بحكم التجربة لو خصصت للمستشغيات ميزانية المغرب كلها لما اسكت هؤلاء
وانظروا الى قطاع الصحة العسكرية كيف يشتغل بدون ضجيج
22 - ممرض تخدير الاثنين 11 نونبر 2019 - 15:16
كالزملاء ممرضي التخدير في المستشفى الجهوي لأكادير نأكد أننا نعمل في ظروف غير مهنية نبنج بدون حضور طبيب التخدير و عدد كبير من المرضى في خرق سافر للقانون الحالى لكن ما باليد حيلة فعند طلب حضور الطبيب(الغائب في المصحات) يطلب منك القيام بالعملية لوحدك أو رفضها!!!! المواطن في خطر و المسؤول داير عين ميكة ؟؟!؟؟!؟!؟!
23 - bader r. الاثنين 11 نونبر 2019 - 15:48
انا كموضف في وزارة الصحة و أشتغلت مع السيد الوزير المحترم أقول بأنه الرجل الأمثل لقيادة سفينة الصحة في المغرب ..أنا جد متفاءل مع هءا الشجاع الذي لا يخاف في الله لومة لاءم..رجل يخاف الله قبل كل شيء. إن شاء الله سوف يضع الصحة على سكتها الصحيحة..
24 - sarah الاثنين 11 نونبر 2019 - 17:05
A la veille de son départ, Doukkali passe le marché de 40 MDH. La part du lion revient à…Mylan.
25 - البارودي سناء الاثنين 11 نونبر 2019 - 18:32
اسباب الأزمة في الواقع هي أن الأطباء والممرضين لا يتقنون مهنهم وكأنهم لا يعرفون ممارسة الطب أو التمريض فيتطفلون على مهن التسيير الإداري ومناصب المسؤولية التي هي منوطة بالاداريين.
ورغم دلك والمشاكل الموجودة حاليا هي نفور الأطباء من الأطباء ومن الممرضين والنقابات التي تلعب دور السماسرة في الميدان كالانتقالات والتعيينات وخلط الأوراق وتعيين بعض الأشخاص حديثي التوظيف لا تجربة لهم ويستغلون الفراغ والتهميش والحصار المضروب على الكفاءات بجميع الوسائل حتى لا يظهروا برغبتهم في المسؤولية...وزارة الصحة كلها فضاءح لم يحقق فيها كالتوظيفات المشبوهة من طرف المسؤولين في الموارد البشرية والكاتبات...
26 - غيور على وطنه الاثنين 11 نونبر 2019 - 20:39
انا طبيب جراحة قطاع عام أريد الاستقالة من اسلاك الوظيفة لكن الوزارة ترفض استقالتي. تربد مني العمل رغما عني!!!
كلا لن اعمل رغما عني ابدا
لن اشتغل و ساتقاضى راتبي كاملا كل شهر
أخبروا الوزير و الحكومة هذا
27 - مواطن الاثنين 11 نونبر 2019 - 21:04
الحل سهل اما أن تعقد الدولة صفقات مع الأطباء الخواص لمتابعة كل حامل لبطاقة رميد أو التفكير في دمج المستشفيات العمومية تحت إشراف القوات المسلحة الملكية.
هكذا سنقضي على التسيب والفوضى الذي يعرفها هذا القطاع العام
28 - علي الثلاثاء 12 نونبر 2019 - 09:07
اتاسف لما أشاهد ما تقدمه الأطر الصحية لوطنها ولمواطنيها في الدول الاروبية بانسانية وتادب لاكن في وطننا الحبيب فقط نقابات طبية واحتجاجات وحرمان للمواطن من حقه بمستشفيات فارغة على مدار السنة وخدمات دنيءة على كل الصعيد الوطني لأن همهم ليس صحة المواطن المغربي بل الربح المادي فقط ومن ادعى عكس هدا فليتوجه إلى مستشفايتنا في وطننا الحبيب إلى فئة قليلة تخاف من خالقها أما الفئة العضمى فيحسبون أن المستشفى ملكهم. ....... ؟
المجموع: 28 | عرض: 1 - 28

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.