24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

12/12/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4808:2013:2616:0118:2319:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. البرلمان المصري يوصي بتعزيز التعاون مع المغرب (5.00)

  2. جمعية تشيد سدا فلاحيا لإنعاش فرشة الماء بزاكورة (5.00)

  3. حناجر حقوقيين وإسلاميين تصدح بمطلب العدالة وحرية المعتقلين (5.00)

  4. مسافرة أمريكيّة تفضح عجز شركة "لارام" عن حماية معطيات الزبناء (5.00)

  5. هذه تفاصيل مسطرة الانتقاء الأولي في الترشيح لمباريات الشرطة (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | حقوقيون ينتقدون تقاعس الدولة في مجال الصحة

حقوقيون ينتقدون تقاعس الدولة في مجال الصحة

حقوقيون ينتقدون تقاعس الدولة في مجال الصحة

نظمت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بالقصر الكبير، مساء الأحد بمقر الاتحاد المغربي للشغل، ندوة تحت عنوان "الحق في الصحة بين التشريع والواقع"، أطرها رئيس الجمعية عزيز غالي.

وأدارت الندوة نضال هياضة، التي مهدت لها بأرضية عامة أكدت فيها تقاعس الدولة في مجال الصحة وعدم وفائها بالتزاماتها وتعهداتها.

أيوب بركاكي، رئيس فرع الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بالقصر الكبير، تأسف في بداية تدخله لوفاة ضحايا السياسة الصحية بالمدينة (هاجر، صفاء، فرح) نتيجة الإهمال الواضح، قبل أن يقدم إحاطة حول القوانين المؤطرة للحق في الصحة عالميا ووطنيا، مشيرا إلى أن موضوع الندوة شائك "في الوقت الذي تسترخص أرواح المواطنين، وتهمش المدينة التي لا تلبي خدماتُها الصحية احتياجات المواطنين".

وعرج بركاكي في مداخلته على الوضعية الشاذة التي تعيشها الجمعية جراء الحصار والتضييق عليها وحرمانها من وصل الإيداع القانوني.

فيما انطلق عزيز غالي في مداخلته من تعريف مفهوم الحق في الصحة وتطوره، مشيرا إلى أنه يضمن مصلحة الإنسان وسلامته العقلية والجسدية والعقلية، بعد توافقات سياسية على المستوى الدولي أقرت بوجوب محددات سوسيواقتصادية.

وبخصوص التشريعات الوطنية المرتبطة بالصحة، لم يتردد رئيس الجمعية المغربية لحقوق الإنسان في وصفها بالمتخلفة، في إشارة إلى الفصل 31 من الدستور المغربي، الذي لا يضمن صراحة الحق في الصحة للمواطنين، يضيف غالي.

تشريح المنظومة الصحية بمكوناتها الثلاثة (خاص، عام، خاص غير ربحي) أخذ من عرض غالي وقتا كافيا، حيث أوضح أن الدولة تتملص من مسؤولياتها لفائدة القطاع الخاص. كما تحدث عن عدم تحفيز الموارد البشرية الطبية التي اختارت الهجرة (9000 طبيب مغربي بفرنسا) أو التمركز بمثلث القنيطرة البيضاء فاس .

وخلص رئيس الجمعية المغربية لحقوق الإنسان إلى أن الصحة تفقر المواطنين أمام سياسة الدولة في هذا القطاع وأمام سياسة دوائية غير فعالة، مقدما أمثلة على ذلك.

وعرفت الندوة الاستماع إلى شهادة أسرة فرح، ضحية الإهمال الطبي، التي أكدت التزامها بمواصلة الترافع وعدم التنازل عن حقوقها.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (4)

1 - HASSAN الأحد 10 نونبر 2019 - 23:29
9000 طبيب مغربي في فرنسا لوحدها والله اعلم كم عددهم في العالم وهونفس الخصاص من الاطباء في بلدنا فلو كان مسؤولونا وطنيين حقا لحاولو تحفيزم ولو بنصف الامتيازات التي ينعمون بها لكنا في غنا عن هذا الخصاص
2 - تايكة غرماد الأحد 10 نونبر 2019 - 23:45
الجميع يعلم ان الدولة غارقة في القروض والصناديق فارغة وتعليمات المؤسسات الدولية تمنع تخصيص الأموال للصحة والتعليم والقطاعات الاجتماعية لان البلد دخل في دوامات القروض وهذه شروط منح مزيد من القروض زيادة على الفساد واللاعقاب واللامحاسبة في نهب الميزانيات لهذا تم التخلي عن قطاع الصحة والتعليم العموميين !!
والواقع يؤكد ذلك ! غير اللي ما بغاش يفهم وتيق
3 - خبير في الصحة العمومية الاثنين 11 نونبر 2019 - 11:16
أغلب الاطباء و الممرضين يختبئون في المكاتب و يقومون بالاعمال الادارية في المديريات الجهوية و المندوبيات و المستشفيات و الادارة المركزية.
يجب اعادة انتشار الاطباء و الممرضين في مدنهم حتى لا يكون هناك ضرر و ان يتم تطبيق قانون مزاولة مهنتهم.
فكيف يعقل أن يكون هناك طبيب و ممرض يعمل في المكاتب و لا يمارس مهنته ؟
4 - تشكر لكن! الاثنين 11 نونبر 2019 - 17:53
إعتراف بالجميل لكل حقوقي دافع ويدافع عن حقوق الإنسان المغربي الإجتمعاية من صحة وتعليم وتشغيل دون الظهور من بعد ذالك للخوض تحت أي دريعة من الدرائع في محاولة الحصول على قوانين تحمي فساد الأخلاق وخراب البيوت وتشتيت الأسر تحت طائلة الحرية الفردية والرضائية جنسيا خارج بيت الزوجية أي الخيانة لمحو مصطلح الغيرة والديوتية من مفاهيم المجتمع الإسلامي وتحية وتقدير واحترام وثناء لكل حقوقي نقي القصد.
المجموع: 4 | عرض: 1 - 4

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.