24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

12/12/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4808:2013:2616:0118:2319:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. البرلمان المصري يوصي بتعزيز التعاون مع المغرب (5.00)

  2. جمعية تشيد سدا فلاحيا لإنعاش فرشة الماء بزاكورة (5.00)

  3. حناجر حقوقيين وإسلاميين تصدح بمطلب العدالة وحرية المعتقلين (5.00)

  4. مسافرة أمريكيّة تفضح عجز شركة "لارام" عن حماية معطيات الزبناء (5.00)

  5. هذه تفاصيل مسطرة الانتقاء الأولي في الترشيح لمباريات الشرطة (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | التواضع يسم حصيلة تطبيق "قانون العمال المنزليين" في المغرب

التواضع يسم حصيلة تطبيق "قانون العمال المنزليين" في المغرب

التواضع يسم حصيلة تطبيق "قانون العمال المنزليين" في المغرب

على الرغم من دخول القانون رقم 19.12 المتعلق بتحديد شروط الشغل والتشغيل المتعلقة بالعاملات والعمال المنزليين حيز التنفيذ منذ أكثر من سنة، فإن الامتثال لمقتضياته وشروطه لا يزال ضعيفاً على المستوى الوطني.

وتُفيد معطيات حديثة صادرة عن وزارة الشغل والإدماج المهني بأنه على الرغم من المجهودات التي بذلت من أجل تكريس ثقافة التعاقد في هذا المجال، فإن عدد المصرح بهن من العاملات المنزليات لم يتجاوز 500 حالة؛ وهو رقم ضعيف مقارنة مع العدد الحقيقي لعاملات البيوت.

ولا يقتصر العمل المنزلي في المغرب على المواطنات والمواطنين المغاربة، بل بات الاعتماد في هذا الصدد يتوجه أكثر فأكثر على الأجانب، خصوصاً من بلدان الفلبين والنيبال والهند والبنغال والسينغال وإندونيسيا وإثيوبيا، ويكون أغلبهن نساء.

ويصل عدد العقود الخاصة بالعمال المنزليين الأجانب المرخص لهم العمل بموجب القانون رقم 19.12 حوالي 90 عقدا في نهاية شتنبر المنصرم، وتمثل الفيليبينيات حصة الأسد بـ28 في المائة، متبوعين بالنباليين والهنود بـ9 في المائة، والبنغاليين والسنغاليين بـ8 في المائة، والإندونيسيين والإثيوبيين بـ6 في المائة.

وتشتغل هذه الفئة من الأجراء على وجه الخصوص في منازل الأثرياء بجهة الرباط - سلا - القنيطرة بنسبة تصل إلى 73 في المائة، وجهة الدار البيضاء سطات بـ18 في المائة، وجهة العيون الساقية الحمراء بـ4 في المائة، وجهة مراكش آسفي بـ3 في المائة، وجهة فاس مكناس بـ1 في المائة.

وتتوخى مقتضيات القانون المنظم للعمل المنزلي تنظيم وضبط العلاقة الشغلية التي تربط العاملات والعمال المنزليين بمشغليهم، من خلال توثيق هذه العلاقة في إطار عقد شغل مكتوب يوقع عليه الطرفان، ويودع لدى مفتشية الشغل التي تتأكد من مدى مطابقته لأحكام القانون.

كما يلزم هذا القانون الحصول على إذن من الولي لتشغيل الفتيات، ويقر عدداً من الحقوق لصالح هذه الفئة؛ من قبيل: تحديد فترة الاختبار، ومدة العمل، والراحة الأسبوعية، والعطلة السنوية، وأيام العطل المؤدى عنها، وتعويضات الفصل.

وتواجه عدد العاملات المنزليات الأجنبيات، خصوصاً من دول آسيا، في بعض الحالات، سوء المعاملة من مشغليهم، وما يزيد من معاناتهم حسب عدد من الجمعيات المهتمة بهذا الموضوع هو عدم وجود بعثات دبلوماسية قوية في المغرب للدفاع عنهن.

ويجعل هذا الوضع وزارة الشغل والإدماج المهني في مواجهة تحدّ كبير فيما يخص مراقبة تطبيق القانون الخاص بالعاملات المنزليات، نظراً لأن فضاء عملهن عبارة عن منازل خاصة لأشخاص ذاتيين؛ وهو ما يصعب مأمورية الزيارات المفاجئة مثلاً.

وينضاف إلى ما سبق ضُعف جهاز مفتشية الشغل التابع لوزارة الشغل والإدماج المهني والتي لا يتجاوز أعضاؤها 350 مفتشياً على الصعيد الوطني، يعملون على مراقبة مئات الآلاف من المقاولات والوحدات الإنتاجية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (9)

1 - Maria الاثنين 11 نونبر 2019 - 15:32
ليس هناك بدا من الزيارات المفاجئة, فمثلا السفر من الخارج, بالنسبة للاجانب, فله قوانين خاصة به و هي التاشيرة و مدة و مكان و سبب الاقامة...بالاضافة, بالنسبة للمواطنين المغاربة, فهناك مقدم الحومة و الجيران و وو يلاحظون ان هناك شخص يشتغل عند فلان او فلانة و ايضا اذا ذهب الخادم(ة) الى المستشفى او ادارة عمومية, فانه عليه ان يقول اين يسكن, يعني تسجيل السكن بشكل رسمي او "شهادة السكنى, و عدم التسجيل او الحجز في البيت بشكل سري, فهذا مخالف للقانون, يمكن ان يدخل في اطار جناية, اذا كان هناك مثلا تقييد للحرية و الاستغلال الممنهج...
2 - Ayb الاثنين 11 نونبر 2019 - 15:33
يوجد في المغرب الكثير من العمال في العديد من الشريكات و المكاتب الخصوصية لا يتم التصريح بهم. و الدولة تتفاجئ لأن المستخدمات في المنازل لا يتم التصريح بهن.... الحصول المغرب داهب الى الهاوية بسبب تسيير هاوي في جميع القطاعات.
( العمال في المغرب بدون حقوق أمام أخطبوط الباطرونا و المستثمرين الاجانب أمام غياب تام للمراقبة من طرف مفتشي الشغل)
3 - خادمة في البيوت الاثنين 11 نونبر 2019 - 15:56
اودي اشمن وراق غايصوبو .... و الله العظيم و عن تجارب كثيرة ... المخيرة في خادمة البيوت تتموت بالجوع رغم أنها تشتغل عند أسر جد ميسورة و الخير موجود ... صاحبات الفيلات رغم انهن يلعبن بالملايين ... تيحسبوا شحال من مطيشة و تفاحة ف الثلاجة ههههه ... واش هذو يصوبو اﻵوراق !!!؟
4 - مواطن2 الاثنين 11 نونبر 2019 - 16:00
" النبش " في هذا الميدان سيزيد من حدة ازمة البطالة. هذا الميدان لا يمكن ضبطه اداريا .فهو التزام بالتراضي بين عائلة وولي امر العاملة ولو كانت راشدة.النقطة الرئيسية في الموضوع هو " الفقر " الذي يدفع الفتاة او المراة للعمل داخل البيوت.قبل الحديث عن الضمان الاجتماعي او العقدة الموثقة يجب توعية العائلات المشغلة بضرورة الالتزام بحسن معاملة المراة العاملة.وهي النقطة الاساسية في الموضوع.اما الزام العائلات المشغلة بقوانين فهذا ما سيؤدي الى طرد هن من المنازل وبالتالي ستزداد البطالة في اوساط الفقراء المحتاجين الى هذا النوع من الشغل.يجب حماية هاته الفئة من الاعتداءات الجنسية والمطالبة بحسن معاملتهن والتزام العائلات المشغلة باداء ما عليها من الواجبات المتفق عليها والاهتمام بالحالة الصحية للعاملات.وما دون ذلك فهو العبث . اللهم اذا تطوعت العائلات المشغلة بما هو افضل للعاملات.فذلك خير.
5 - مواطن الاثنين 11 نونبر 2019 - 16:43
هذه الجهود التي بدلت على حد تعبيركم من أجل هذه الفئة من الشغيلة جعل الأسر تعتمد على نفسها وتتفادى تشغيل الفتيات في المنازل تفاديا لحدوث مشاكل لا حل لها الا في المحاكم. كما وقع مع مدونة الاسرة المجحفة في حق الأزواج. اتقوا الله يامن تدعون النضال وانتم في حقيقة تحرمون شريحة كبيرة من عيش كريم ومستقر في بيوت إخوانكم المغاربة
6 - rachid الاثنين 11 نونبر 2019 - 16:45
يجب على الدولة التفكير بطريقة مغايرة مع هده الفءة. ادا كان صندوق الضمان يقتطع نسب مهمة بالنسبة للاجير العادي من مشغله ( 20% على الراتب بينما استفادته مسقفة في 6000dh ) على الاقل بالنسبة لعمال المنازل يجب على الدولة تحمل المصاريف. احسن من الدعم المباشر الدي يساعد على التواكل ونشر ثقافة الريع اكثر مما هي منتشرة.
7 - wald baba الاثنين 11 نونبر 2019 - 17:09
وما رأي السيد وزير الشغل و التابعين له من نظام العبودية الذي اصبح جل شركات الحراسة والامن الخاص يمارسونه على الاجراء مستغلين حاجتهم للعمل والقبول بما جادت به دكتاتورية المسؤولين في هذه الشركات في ضرب صارخ لكل القوانين دون ان نتكلم على التلاعب في صفقات هذه الشركات مع المسؤولين الحكوميين حتى اصبح الاجير لا يعرف مع من يعمل هل هو تابع لشركة تستغله وتستعبده ام للقطاع الحكومي الذي يعتبره مواطن واجير من درجة دونية .دون ان ننسى الحيل اللذين يمارسانها فيما يخص الاستغلال البشع للاجير تحت المسمى الاناببيك.
اتمنى ان يكون الوزير الشاب في مستوى احترام المواطن
8 - Maria الاثنين 11 نونبر 2019 - 19:11
الى 3 - خادمة في البيوت

متفقة معك اختي, فعلا هاد عقلية الحكرة يجب ان تتغير, في الماضي لم تكن هذه العقلية اتجاه الخادمات في البيوت, بل كن يعتبرن جزء من العائلة, و يقضين سنين طويلة في الخدمة و يربين اطفال تلك الاسرة كامهاتهم و يكن وفيات و لا يسرقن و لا يقمن باشياء ضد الاطفال مثلا او يخلقن مشاكل عائلية و كل واحد كن داخل سوق راسو. اما لان فهذه العلاقة تشوهت من الطرفين, الحكرة و عدم الثقة و الاستغلا بشتى انواعه و السرقة و الاجرام...
9 - ما فاهم والو الثلاثاء 12 نونبر 2019 - 01:13
السلام عليكم الامر صعب جدا ؟؟؟؟! هل يرضى احد من الميسورين ان تخدم بنته عند الغير كخادمة ؟؟؟! في القول سهلة ولكن في التطبيق صعب جدا ؟؟؟! أيها الفقراء اوقفو الإنجاب حتى لا يكون اولادكم عبيد المستقبل ؟؟؟!
المجموع: 9 | عرض: 1 - 9

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.