24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

12/12/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4808:2013:2616:0118:2319:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. البرلمان المصري يوصي بتعزيز التعاون مع المغرب (5.00)

  2. جمعية تشيد سدا فلاحيا لإنعاش فرشة الماء بزاكورة (5.00)

  3. حناجر حقوقيين وإسلاميين تصدح بمطلب العدالة وحرية المعتقلين (5.00)

  4. مسافرة أمريكيّة تفضح عجز شركة "لارام" عن حماية معطيات الزبناء (5.00)

  5. هذه تفاصيل مسطرة الانتقاء الأولي في الترشيح لمباريات الشرطة (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | تنظيمات حزبية ونقابية تتّحد في جبهة اجتماعية لمحاصرة الفساد

تنظيمات حزبية ونقابية تتّحد في جبهة اجتماعية لمحاصرة الفساد

تنظيمات حزبية ونقابية تتّحد في جبهة اجتماعية لمحاصرة الفساد

تستعد تنظيمات متفرقة لتأسيس جبهة اجتماعية موحدة، تقف أمام التراجعات التي يسجلها المغرب في مختلف المجالات، خصوصا على مستوى الخدمات الاجتماعية.

وعقدت تنظيمات النهج الديمقراطي ومختلف الإطارات النقابية والجمعية المغربية لحقوق الانسان ومنظمة "أطاك"، بالإضافة إلى أحزاب فيدرالية اليسار الديمقراطي، نهاية الأسبوع، لقاءات أولية، من أجل وضع تصور أولي لمطالب الجبهة الحديثة العهد.

وتدارست الاجتماعات الأولية "مختلف المشاريع والمقترحات الكفيلة بإطلاق دينامية تأسيس الجبهة، والتي تظل منفتحة على باقي القوى الديمقراطية والتقدمية التي تتقاطع وأهداف ومهام الجبهة، والمتمثلة في الدفاع على الحقوق والحريات".

وتعتزم الجبهة "ضمان مزيد من المدافعين عن حقوق شرائح الجماهير الشعبية وفي عمقها القضايا الاجتماعية والاقتصادية والثقافية، وذلك بالمبادرة والانخراط ودعم كل الحراكات النضالية التي تصب في مصلحة المطالب الحيوية للمغاربة".

وفي هذا الصدد، أورد محمد العوني، رئيس منظمة حريات للإعلام والتعبير، أن "الجبهة هي تجمع لكافة القوى الديمقراطية المغربية، من أجل تحصين المكتسبات على المستوى الاجتماعي، والمطالبة بمعالجة أمثل لمختلف التحديات المطروحة".

وأضاف العوني، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن "المغرب يعيش يوميا على وقع قضايا مصيرية مثل التعليم والصحة؛ وهو ما يستدعي التدخل، لأن واقع العديد من القطاعات ينذر بالتردي وضرورة تدارك ما فات".

وأكد أن "أغلب القطاعات الاجتماعية تعاني ضعف الميزانيات المرصودة لها، كما أن الفساد الذي ينخرها يحول دون استفادة المواطنين من جميع إمكانياتها".

وأكمل الفاعل الحقوقي قائلا: "النفاش مفتوح، ولا بد من تسطير برنامج عمل للانخراط فيه"، وزاد مثمنا: "أهم شيء هو أنه لأول مرة تلتقي تنظيمات حقوقية ونقابية وسياسية ضمن إطار واحد، وهذا أمر مهم جدا"، مشيرا في معرض حديثه عن مستقبل المبادرة الفتية إلى أن "موعد الاجتماع المقبل لم يحدد بعد".

وختم المتحدث وعضو الدينامية الجديدة: "المغرب بحاجة إلى أجراس تنبيه، لأن هناك مشاكل حقيقية سائدة".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (47)

1 - Sam الاثنين 11 نونبر 2019 - 14:17
البحث عن طرق أخرى قد تكون خفية للمزيد من الاختلاسات ونهب ثروات البلد ...ديموداج..طرق الفساد لا غير والفساد هو سرطان الأوطان
2 - simo الاثنين 11 نونبر 2019 - 14:17
الكلمة الوحيدة التي بدأت تأثر على الفساد وهي صوت الشعب في الشارع. أما من غير ذلك من جمعيات وأحزاب ويسار ويمين وإسلامي وعلماني فليست سوى حسابات شخصية فقط.
3 - Said الاثنين 11 نونبر 2019 - 14:18
لازالت لم تعط لكم الفرصة لكي تفسدوا انتم كذلك ولاأظنكم ستفوزون في اي انتخابات والشعب يقاسي في صبر فحاميها حراميها والشعب لم يعد مهتما بهذه الخرافات لان كل من كانوا خارج السلطة يقولون هذا الكلام وماإن يدخلوا.....فانتم تعرفون البقية ولاداعي للتكرار
4 - محمد جلال الاثنين 11 نونبر 2019 - 14:18
إنها مجرد تمويهات أكل عليها الدهر وشرب ،الفساد المستشري في البلاد منبعه الأحزاب السياسية والنقابات التي يسيرها الشيوخ ،وكذلك أبنائهم الذين أورثوهم طرق النهب والسلب والاحتيال،وهذا ما سيجر الويلات على البلاد مستقبلا.
5 - مغربي الاثنين 11 نونبر 2019 - 14:19
الدين يحمون الفساد نهضوا ليحاربوا الفساد!!؟؟؟
عن اي محاربة فساد يتكلمون؟؟؟
6 - مغربي الاثنين 11 نونبر 2019 - 14:19
هؤلاء التنظيمات الباليةلا أثر لها لا على الساحة السياسية ولا على الساحة النقابية. وهي تنظيمات تغرد خارج السرب فكيف لها أن تحارب الفساد، إضافة لكون جل مكوناتها فاسدة
7 - FgF الاثنين 11 نونبر 2019 - 14:24
كيف ستقضي على الفساد في بلد كله فاسد وشعبه فاسد ومؤسساته فاسدة ؟
8 - الفساد هو الذي يحمي الدولة الاثنين 11 نونبر 2019 - 14:25
إذن أنتم تريدون أن تؤسسوا جبهة لمحاربة الدولة ...لأنه في المغرب هناك أربع سلط تقوم عليها الدولة : السلطة التنفيذية والسلطة التشريعية والسلطة القضائية وسلطة الفساد ، وسلطة الفساد هي التي تقوم عليها السلط الثلاث...الدولة تعلم أين يوجد الفساد بدليل تقارير المجلس الأعلى للحسابات ، بدليل الالاف المؤلفة من الشكايات المجهولة التي تتوصل بها النيابة العامة وأجهزة الرقابة في الدولة والتي لا يحرك بشأنها أي مسطرة ، وحتى إذا ثم تحريك مسطرة بشأنها فإنها تنتهي بوضع تقرير مجمل وعام بأن كل شئ على ما يرام ، وأنه لا وجود لأي إخلال ، وأنه ...وأنه ...وسير اشرب البحر ...الفساد في المغرب هو الدولة نفسها هل تريدون محاربة الدولة ؟ ....الرجوع لله ...الكريمات ، شراء الذمم ، الريع ، الرشوة ...هذه كلها مظاهر فساد لكنها في المغرب هي وسائل من أجل الضبط والحكم وتدبير الدولة ، لهذا فأبودرار المكلف بهيئة محاربة الرشوة تعب المسكين في النظر للسماء فلم يجد ما يفعل فقالوا اذهب للندن باش تبرد ما راسك ، الأمر أيضا سيفعلوه مع المدير الجديد الذي قال إنه يريد صلاحيات فتهموه بأنه يريد أن يؤسس دولة داخل دولة ...أنشرى هسبريس
9 - موحى الاثنين 11 نونبر 2019 - 14:27
أكبر من يمارس البيروقراطية ويستغل الإطارات النقابية لأغراض التفرغ والريع هم هؤلاء الذين يسمون اليسار...يعيشون عيشة البورجوازية عكس شعاراتهم البروليتارية وأغلب اجتماعاتهم في البيران حيث السكر والتدخين و غيرها أصبح من مقومات التقدمية في نظرهم بعد سقوط جدار برلين ونهاية الشيوعية والاشتراكية
10 - من واشنطن الاثنين 11 نونبر 2019 - 14:29
بادرة تستحق التشجيع
الأولوية في مراجعة الخدمات الصحية في كل المستشفيات .
ثم مراجعة جميع مشاكل السكن الإقتصادي اللذي لا تتجاوز كلفته 15 مليون سنتيم ويباع للمواطنين زيادة على مصاريف التسجيل وووو بثمن إجمالي وهو 30 مليون سنتيم
11 - متطوع في المسيرة الخضراء الاثنين 11 نونبر 2019 - 14:32
قرائة التقارير وتحريرها الكل يغطي الماء بالغربال
فشلت اللجنة المتكونة من القضات بمحاسبة الفاسدين واليوم المعنيون بالمحاسبة يشكلون لجنة
المحاسبة من يحاسبون ياترى الضحك علئ الابرياء مرفوض والمطلوب من ام الوزارات ووزارة العدل
القيام بالواجب طبقا للاخلاق والفظيلة وما تقتضيه الشريعة الاسلامية والتعليمات السامية لجلالة الملك محمد السادس حفظه الله علئ الوزارتين تفعيل التقرير الصادر عن لجنة المحاسبة التي تسمى اختصارا لجنة (( جطو ))
12 - hammouda الاثنين 11 نونبر 2019 - 14:34
السؤال شكون قال ليهم يتجمعوا دابا و بهاد العدد الكبير لي فيه حتى جمعيات الأباء واش بان ليكم المغاربة عندهم الكرون
13 - ZIAD الاثنين 11 نونبر 2019 - 14:38
لسم الله الرحمن الرحيم : السياسة كلها نفاق، كم منهم يتغنى بمحاربة الفاسدين المفسدين فلما اصبح ذا مسؤولية ولديه فرص الاستغناء والسرقة والنهب والاستحواذ فاق كل الذين كان يدعي محاربتهم. لا خير في احد الأماكن رحم الله
14 - الفساد الاثنين 11 نونبر 2019 - 14:45
الفساد هو ينتمي إلى 7 رهط يفسدون في الأرض ولا يصلحون .وكما يعلم الجميع أن الفساد آت من الكبار فهم يطبخون العمليات ويصنعون لها طرق للمراوغات ويعرفون الأماكن السمينة والهزيلة وبيدهم الحل لكل شئ وكدا يفعلون .
يجتمعون على طبخة جديدة لأن القديمة أصبح مفعولها غير نافع .هم الفساق لايعتبرون أننا موجودين لكن نحن الغير موجودين لنا وكيل فوضناه ليدافع عن مصالحنا وهو الله . ونعم بالله همنا هو لقاء الله وقلوبنا مملوءة بحبه وأمعائنا مملوة باللقيمات القليلات بالحلال وسجلاتنا نظيفة من الأوساخ .
والله لانحسدكم خدوا وآشبعوا لأنكم لن تمرضوا ولن تموتوا .لأن الله وكل لكم إبليس يزين أعمالكم وإلى جهنم تحشرون مع فرعون وقارون
15 - Hamido الاثنين 11 نونبر 2019 - 14:46
دون البحث في ادبيات فدرالية اليسار وباقي التنظيمات؛ينفث بعض المعلقين سمومهم في هؤلاء المواطنين الشرفاء .الاحكام المسبقة لن تفيد في شيء وخير لنا ان نتحد معهم لمواجهة المفسدين.فدرالية اليسار هم وحدهم من دافعوا عن الريف وجرادة وهم من فضحوا الفساد في قطاع المحروقات ...وهم من يتواصلو مع المواطن باستمرار.
16 - سعيد الاثنين 11 نونبر 2019 - 14:47
لا نريد محاصرة الفساد بل نريد القضاء عليه وخذا الاسلوب ناقص ولا أهمية له
فالفساد سبب بروانا فالناس لا يطلبون المال ولا الشعل لأن القضاء على الفساد هو مفتاح كل شيء والفساد هو أكبر عائق في التقدم
17 - hassan الاثنين 11 نونبر 2019 - 14:49
واحد كاليهم والله حتى نحيد ليكم الرشوة كالو ليه كيفاش ،كاليهم شحال تعطيوني ونحيدها ليكم ....هذا باغي يحيد الرشوة بالرشوة وشوفو الشعوب كيديرة ....
18 - راجي الاثنين 11 نونبر 2019 - 14:53
الفكرة هائلة في حد ذاتها. كانت تكون مفيدة لو طبقت من زمان وباستمرارية. لكن في هذا الوقت بالضبط اشتم رائحة امتزاج قرب الانتخابات (2021) مع مناورة الاستقطابت. فقط.
19 - Ali الاثنين 11 نونبر 2019 - 14:54
تنظيمات حزبية ونقابية تتّحد في جبهة اجتماعية لممارسة رياضة السباقات الانتخابية.
مرحلة التسخينات بدأت
20 - Ancien الاثنين 11 نونبر 2019 - 14:59
Touts ces associations et semblables qui se constituent en rempart contre la mauvaise gestion des choses publiques ne pèsent rien dans la balance.
Et je défit tous ces syndicats d'aller faire appliquer la loi du travail dans les entreprises Privées, les écoles privés, les centres commerciaux ,les fermes etc....
a ce que je sache au Maroc tous les syndicats n'agissent que dans le secteur public et que dire des associations et des petits partis qui sont encore à la recherrche de vecteur idéologique puisque ils n'en ont pas et sont donc perdus. ils font un coup par là un par ici et c'est tout
21 - عباس فريد الاثنين 11 نونبر 2019 - 14:59
ما دام من يتحكم في كل شيء في البلد ليست له ارادة سياسية الإصلاح الجذري والعميق لا يمكن حل معضلة الفساد لان الفساد جزء من منظومة الحكم والتحكم في اطار الريع الذي يعد اهم ركن للحكم في غياب دولة المؤسسات ودولة الحق والقانون !!
وما غير ذلك سوى كلام فارغ وشعبوية
22 - ثوابت الامة الاثنين 11 نونبر 2019 - 15:12
الفساد من مقومات الحكم بالمغرب.
اد يعد من ثوابت الامة التي تساهم بشكل كبير في الاستقرار وهو باق في المغرب مابقيت الدنيا ويجب حمايته بكل السبل الممكنة
23 - سعيد الاثنين 11 نونبر 2019 - 15:13
خطوة رائعة في الاتجاه الصحيح اذا حسنت النيات و تعذر الاختراق المخزني و لم تقص باقي التنظيمات المناوئة للفساد مثل العدل و الاحسان. واذا اختل شرط من هذه الشروط فستكون النتيجة فشلا ذريعا بكل تأكيد..
24 - يحي الاثنين 11 نونبر 2019 - 15:17
تتقاطع وأهداف ومهام الجبهة...
بهكذا فلسفة يكون العمل سياسيا وليس اجتماعيا.
25 - شكيب الاثنين 11 نونبر 2019 - 15:23
و هل هناك من مفسد غير الأحزاب ؟ الله اعلم
26 - مظفر الاثنين 11 نونبر 2019 - 15:48
لمحاربة الفساد يعني محاربة ووجميع إزالة جميع الوجوه الموجودة و الماسكة بدواليب الحكم في البلاد، لانهم كلهم غارقون في بحر الفساد حتى الاذنين. بدون ذلك يبقى محاربة الفساد مجرد شعار لتزجية الوقت
27 - غيور الاثنين 11 نونبر 2019 - 16:02
أتمنى أن يسند الملك مهمة رئاسة لجنة النموذج التنموي للدكتورة نبيلة منيب باش نشوفو حنة يديها و لكي لا نتزطم في 2021
28 - مغربي الاثنين 11 نونبر 2019 - 16:03
نقابة اليسار المتطرف أقوى المفسدين لأنها تختبئ وراء الشعارات انظروا إلى التعليم إنها تتولى مهمة التخريب بالوكالة.
من فضلك انشري هسبريس
29 - محمد المغربي الاثنين 11 نونبر 2019 - 16:13
اعرف شخصيا بعض من هوولاء كنقابيين ساهموا في تشريد مجموعه كبيره من العمال همهم وهوسهم هو السياسه وليس حقوق الناس
30 - Tazi الاثنين 11 نونبر 2019 - 16:22
لا أثق في النهج و الجمعية المغربية لحقوق الانسان
لهم اجندة يقومون بخدمتها لا هم لهم الا انفسهم اما الشعب فالى المزبلة
31 - مواطن مغربي الاثنين 11 نونبر 2019 - 16:30
الفساد في المغرب استفحل كثيرا و أصبحت جذوره قوية و وعميقة لأن له لوبيات يحمونه منذ سنوات و السبيل الوحيد للقضاء على الفساد هو ضغط الشعب أما غير ذلك من أحزاب و نقابات و مجالس و منظمات فيبقى كل ذلك مجرد مراوغات
32 - زهران الاثنين 11 نونبر 2019 - 16:36
واحد لا يعطي حتى الصبع من تحت الجلابة للمخزن وتجده هنا لابس عنترة عليك ولكن من مور كلافييه ....الشعوب تتقدم بمطالبها وبعث الحياة فيها عن طريق النضال والتحرك ......يلا سعفناكم انتم المغرب غينوض فيه الربيع في الشانطي
33 - مواطن2 الاثنين 11 نونبر 2019 - 16:41
الفساد تناولته اقلام عديدة ...ولفترة طويلة من الزمن...ويبقى الحديث عنه استهلاكيا وبدون اية فعالية. وعبارة الفساد في بلادنا هي ملخص لظاوهر متعددة .على سبيل الذكر فقط النهب...الرشوة...الزبونية...وعدم تفعيل مبدأ ربط المسؤولية بالمحاسبة والمتابعة.استحضر قصة بسيطة وقع فيها اخي المقيم بفرنسا .ذات مرة اشترى شقة بسيطة بمبلغ 23 الف يورو - اي حوالي 23 مليون سنتيم مغربي او يزيد بقليل عبر عن ادائها فورا.وقبل توثيق العقد استدعي من طرف المصالح المختصة وطلب منه تبرير مصدر هذا المبلغ على بساطته...وبطبيعة الحال زوجته واولاده كلهم يعملون ويتوفرون على وثائق تثبت ان المبلغ وفروه من دخلهم الشهري.وبعد تبرير مصدر هذا المبلغ بالوثائق تم ابرام عقد الشراء..ارد ت القول يمكن البدء في محاربة الفساد بتطبيق مبدأ " من اين لك هذا ؟" وبعده الدخول في التفاصيل وعلى القضاء ان يقوم بعمله....في بلادنا املاك تباع بالملايير.ولا احد يريد معرفة مصادرها..فكيف يمكن محاربة الفساد.وقوم يعيشون في قصور وابراج عالية ...ولم يسالوا في يوم من الايام عن مصادر تلك الثروات الفاحشة...فهل محاربة الفساد ستنحصر في رشوة ال 20 درهم .
34 - العمال الإقليم والولات و الاثنين 11 نونبر 2019 - 16:43
العمال الإقليم والولات والوزراء يجب عليهم حل مشاكل المواطنين وفتح الأبواب للمواطنين مع إحترام أي شكاية تتعلق بالإستبداد الإداري أو الرشوة والفساد.

هذا هو الحل الوحيد أي فتح أبواب المسؤولون لشكاوي المواطنين والاستثماريين.
35 - noureddine الاثنين 11 نونبر 2019 - 16:51
الوحدة والتواضع النضالي هما الأساس... وليس مرض الزعاماتية ... يجب القيام أولا بتاطير الجماهير الشعبية التي تخرج الآن في كل مكان ، الأطر والمكفوفين والأراضي السلالية والمعطلين وووو كي يدركوا معنى الخروج الى الشارع العام الذي هو بمثابة اطار سياسي ... لا انا غنى عنه...
وبرك من انا لي كاين...
36 - malikakech الاثنين 11 نونبر 2019 - 17:05
محاربة الفساد من طرف تكتل الاحزاب ونقابات وجمعيات حسب فهمي المتواضع ان الشعب هو الفاسد ههههه.
37 - Hassam الاثنين 11 نونبر 2019 - 17:31
المغرب ماض نحو الجمود و القهر في كل مناحي الحياة ، قلة تستحود على ثروات البلاد و خيراته في حين أن السواد من الشعب يدور في فلك الاكراهات الحياتية اليومية لا غير، والسؤال المطروح لماذا في هذا الوقت بالضبظ يقوم هذا الاءتلاف من تحت الركام ؟ لماذا الرجات الإحتجاجية عندنا لا تعدو ان تكون نزلة زكام تنهض من السبات لتعود اليه ؟ نحن أحوج إلى المحاسبة و سن قانون الاحزاب و النقابات لإعادة الثقة في المؤسسات و في العمل الحزبي و النقابي و بالتالي صون المكتسبات ، اما الوضع الذي نعيشه ليس الا مسرحا لدغدغة المشاعر و التلويح بالوجود الافتراضي للكاءنات الاسترزاقية.
38 - الفساد المتوارث الاثنين 11 نونبر 2019 - 17:50
لا يمكن القضاء على الفساد إلا بخروج كل المغاربة بصغيرهم وكبيرهم إلى الشارع للمطالبة بتغيير كل رموز النظام وتشكيل حكومة تيكنوقراط يختارها الشعب من غير هذا الحل فلا يمكن ويستحيل القضاء على بعبع الفساد المتحكم فى كل مفاصل الدولة ...
39 - سوسي بريظي الاثنين 11 نونبر 2019 - 18:35
مصير هذا التكثل سيكون بلا شك كمصير غيره من التكثلات السابقة حركة لكل الديمقراطيين نموذجا التي تبنت في اول الامر افكارا ومقترحات لانشاء بديل حقيقي فعال في مجال الدفاع عن القضايا الوطنية التي تهم المواطن البسيط كالتعليم والصحة والحقوق الاساسية الأخرى.لاكن سرعان ما تبينت وانكشفت حقيقتها المتجلية في الاتجار بهموم الطبقات المقهورة من اولاد الشعب..واستغلالها ابشع استغلال لتاسيس حزب سياسي والضفر بنسبة مريحة من المقاعد البرلمانية لا غير...
40 - الإفساد الاثنين 11 نونبر 2019 - 18:52
الإفساد يبدأ صغيرا ويكبر وبمساعدة كثير من الناس وهذه المساهمة تكون لاإرادية
مثلا التعليم الخصوصي كان يُنْضَرُ اليه كحل للذين تعدر عليهم مواكبة العمومي فكيف تحول إلى وسيلة للبحث عن التفوق
إنها مسألة سنين من الإفساد ساهم فيها أب التلميد والاستاذ الجشع والانتهازي صاحب المال والدولة بطبيعة الحال لأنها رأت في الخصوصي وسيلة لنقص الميزانية
ومن تم تحركت التجارة الربحية فانساق الكل وراء الربح صاحب المؤسسة وانتهازيو الساعات الإضافية فاختلط الحابل بالنابل وعم الإفساد فربح المفسدون عمارات وضيعات وسيارات رباعية الدفع وعم الإفساد جميع نواحي الحياة وسار المفسد دا شأن في المجتمع فألف الكل الإفساد وسار الكل يحج ويعتمر وسط الإفساد
فلم يبقى طعم لا الجد ولا المعقول الكل ينافق الكل والكل يضمر الشر للكل حتى بين الاخوة فتاه الجميع وضاعت حلاوة الحياة
41 - tiptip الاثنين 11 نونبر 2019 - 20:02
السلام عليكم
و بعد انا مع "SIMO " صاحب التعليق 2 الا انه لا ننسى أن الامر يتطلب اصلاح السخص نفسه كمثال فالمواطن العادي اصبح عرضة للنهب من طرف كل من يتقدم امامه لقضاء حاجته امام الخضار امام البقال امام باءع الملابس امام صاحب مقهى الكل يحاول نهب المواطن و خاصة العادي كلما تقدم لشراء اي شيء فان الباءع يطلب ضعف الثمن و بعد اخد و رد يتفق على النصف . فلمادا هده الزبادة ناهيك عن الاحتكار و غير دلك فالاصلاح واجب خاصة احتىام الاشخاص .(تعلق في دقيقة)
42 - Amal الاثنين 11 نونبر 2019 - 21:20
Je ne vois pas l'utilité d'un tel rassemblement surtout s'il est constitué de syndicats et de partis qui n'ont cessé de nous décevoir, ...
43 - Ahmedo الاثنين 11 نونبر 2019 - 21:47
Assez de jongler . L' intérêt du citoyen est primordial .
44 - علال مول النظاظر الاثنين 11 نونبر 2019 - 21:51
ينتخبهم الشعب وبعد ذلك ينسونه و لا يرفعون الحد الادنى للاجور و لا يمسون تقاعدهم. سياسي حزبي مغربي عندما يجلس يفتح قفل سترته حتى لا يتمزق القفل بسبب كبر الكرش.
45 - Redouan mouden r الاثنين 11 نونبر 2019 - 22:40
اي مصداقية بقيت للاخزاب و هم جزء من اللعبة السياسية يتقاسمون الريع .
46 - امين الاثنين 11 نونبر 2019 - 23:32
قربات الانتخابات ضحكو على قرانكم
47 - انعدام التقة الثلاثاء 12 نونبر 2019 - 11:47
انعدام الثقة ليس بالأمر الهين
كزويجين وجد أحدهم الاخر في حالة متلبسة
من الصعب والمستحيل أن ترجع صفاوة القلوب إلى سابق عهدها
فإن لم يكن هناك وعي جماعي بخطورة الوضع وبقيت الأنانية بمعنى أنا راسي وأولادي فالهاوية للكل آتية لامحالة
هناك اولويات كثيرة لازالت متعثرة
نحن في منطقة شبه صحراوية فالتساقطات المطرية غير منتظمة البحث العلمي متوقف النضرة للمستقبل ضبابية أي لانحس أننا نواكب التطور العلمي وإنما نتبعه ليس لنا مخطط لانتاج ميكروبروس اديالنا أو هاتف نقال على مدى 10 سنوات المقبلة ليس لنا مثلا تعميم الطاقة الشمسية للمنازل والمنشآت العمومية
ليس لنا مخطط تعميم العمليات المالية غير النقدية أي شمولية المعاملات التجارية حتى في البادية لتكون مراقبة
فالمال في نوار أكبر معضلة تعترض الشفافية
بخلق التقى لابد للتوجه نحو العمل الجماعي لكي ينخرط الكل في تطوير البلد بصدق
المجموع: 47 | عرض: 1 - 47

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.