24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

16/12/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:5108:2313:2816:0218:2419:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. أقراص هلوسة تجرّ شبانا إلى القضاء بابن سليمان (5.00)

  2. إجلاء 54 ألف شخص لتعطيل قنبلة بمدينة إيطالية (5.00)

  3. وقرَّر تِبون ألا يعتذر.. (5.00)

  4. الملك محمد السادس يدعو الرئيس الجزائري إلى فتح صفحة جديدة (5.00)

  5. صوت الوطن (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | "مجلس بوعياش" يكشف حقيقة تعريض معتقلي الريف لـ"التعذيب"

"مجلس بوعياش" يكشف حقيقة تعريض معتقلي الريف لـ"التعذيب"

"مجلس بوعياش" يكشف حقيقة تعريض معتقلي الريف لـ"التعذيب"

نشر المجلس الوطني لحقوق الإنسان خلاصات زياراته لعدد من السجون، عقب الإجراءات التأديبية المتخذة في حق المعتقلين برأس الماء على خلفية ملف "حراك الريف"، تفعيلا لما سبق أن أعلنت عنه رئيسة المجلس أمينة بوعياش.

وأكد المجلس أنه قام بإيفاد وفد نسق عمله رئيس اللجنة الدائمة المكلفة برصد انتهاكات حقوق الإنسان (عضو المجلس) وطبيب شرعي، يومي 7 و8 نونبر الجاري، إلى المؤسسات السجنية تيفلت 2 وتولال 2 في مكناس، ورأس الماء في فاس وعين عائشة في تاونات، وسجني تازة وكرسيف، حيث تم نقل المعتقلين المعنيين بالإجراءات التأديبية المعلن عنها الأسبوع الماضي.

خلال هذه الزيارات تمكن المجلس، وفق بلاغ صحافي له توصلت به هسبريس، من زيارة الزنزانات التأديبية التي وُضع المعتقلون الستة بها، وكذلك مقر العيادة بالنسبة إلى شخصين آخرين، وإجراء لقاءات على انفراد مع كل معتقل من المعتقلين المعنيين، تراوحت مدتها ما بين ساعة وساعتين، بعد الحصول على موافقة مستنيرة من المعنيين بالأمر، بأماكن تضمن السرية.

وأورد CNDH أنه قام بالتحري بشأن ادعاءات التعذيب وسوء المعاملة، التي نقلها أفراد من عائلات المعتقلين ومنابر إعلامية. كما أشرف الوفد على إجراء فحص طبي على جميع المعتقلين المعنيين، والاطلاع على تسجيلات كاميرات المراقبة عند وقوع الأحداث، وإجراء مقابلات مع حراس المؤسسات السجنية المعنيين.

وشدد المجلس الوطني على أنه تبيّن، من خلال تسجيلات الفيديو التي اطلع الوفد على محتواها وتجميع الشهادات ومقارنتها والفحوصات الطبية التي تم إجراؤها وكذا جميع المعلومات التي تم الحصول عليها، أن المعتقلين الستة رفضوا، يوم الخميس 31 أكتوبر المنصرم، مغادرة الفناء بجوار مركز المراقبة والعودة إلى زنزانتهم لأكثر من ساعتين؛ وهو ما أكده المعتقلون خلال المقابلات الفردية.

وكشف المجلس أنه تم إخضاع جميع المعتقلين لفحص طبي فور نقلهم من سجن رأس الماء إلى المؤسسات السجنية الأخرى، باستثناء حالة واحدة.

واعتبر البلاغ أنه، من خلال المعلومات التي قام المجلس الوطني لحقوق الإنسان بتجميعها، تبين وقوع مشادات بالفعل بين حراس السجن واثنين من المعتقلين، أسفرت عن بعض الكدمات بالنسبة إلى المعتقلين الاثنين وشهادات توقف عن العمل بالنسبة إلى الحراس، مؤكدا أنه لم يتم ملاحظة أي أثر للتعذيب في حق المعتقلين.

خلال الزيارات التي قام بها وفد المجلس إلى سجني تولال 2 وعين عائشة، وقف المجلس، يقول البلاغ، على الظروف المزرية للزنزانات التأديبية؛ التي لا تتوفر فيها الإنارة والتهوية، بشكل لا يحترم مقتضيات المقتضى الـ31 من القواعد النموذجية الدنيا لمعاملة السجناء.

وأفاد المجلس الوطني لحقوق الانسان بأن بعض المعتقلين أعلنوا الدخول في إضراب عن الطعام منذ نقلهم إلى الزنزانات التأديبية، موردا أنه وفقًا للمعلومات المؤكدة التي يتوفر عليها فقد تم إيقاف الإضراب.

وحرص المجلس على إبلاغ المعتقلين المعنيين بالعناصر المرتبطة بممارسات التعذيب، وبعدم توفرها في الحالات التي تخص كل واحد منهم.

وعن سبب وقوع الحادث أورد المجلس الوطني لحقوق الانسان أن "ذلك راجع إلى وقف امتياز كان قد منحه المدير السابق لسجن رأس الماء لأحد المعتقلين، كان يستفيد بموجبه بإجراء اتصال هاتفي يومي لمدة 30 دقيقة، بدلاً من المكالمة الأسبوعية التي تتراوح ما بين 6 و10 دقائق، المحددة وفقا للقواعد المعمول بها".

وأوصى "مجلس بوعياش" بملاءمة مشروع القانون الخاص بتنظيم المؤسسات السجنية، الذي يتم تدارسه حاليا، مع المبادئ التوجيهية الدولية المعمول بها في هذا المجال.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (45)

1 - رزة القاضي الأربعاء 13 نونبر 2019 - 14:17
يقول المثل المغربي شكون شكارت العروس؟ .....أمها وخالتها!!
2 - rhiwi الأربعاء 13 نونبر 2019 - 14:17
هم يكذبون الجميع،حتى هادا التقرير الدي لا يدع مجالا للشك سيتم تكذيبه.
3 - ابو انس ج- الأربعاء 13 نونبر 2019 - 14:19
اظن ان الكل يضخم هذا الملف الى حدود غير معقولة و كل من لا شغل له يريد الزهور و الركوب على الملف و بالخصوص على المسجونين لادوافع يجرمها القانون بل اي قانوني دولي...الكل يضخم يضخم يضخم و كأننا في بلد لا تحكمه قوانين و اعراف و تقاليد و قيم دينية و ذاكرة...هؤلاء كانوا يرفعون اعلاما غير وطنية و ينادون بالفوضى و الفتنة...فيم ينالون كل هذا العطف و التضخيم العاطفي البئيس...السنا مغاربة جميعا في كل مناطق المملكة؟ بل ثمة من يدعو الى العفو و كأن اجهزة الدولة ظالمة و القضاء "تفليات" و منهم وزراء سابقون و هذا عيب عيب...المخزن لا يظلم احدا كما يقال...و ثمة من لا يريد قيام دولة فقط لانها قضية تلائم نشاطاته الغير القانونية و الا لم رفض القانون و الدعوة الى العفو؟؟؟؟ اللي دار الذنب يستأهل العقوبة...الكل راكب على الملف و الكل لهم افواه واسعة لكن حين نطالبهم بالعمل و الانتاج و الجدية و التشمير على السواعد نراه يتراجع و يختبأ و صارت عناصر مشبوهة ملفوفو في جمعيات حقوقية مزعومة تختفي لكي تبقي على ضمان امتيازاتها مع الدوبة اي ثمة ابتزاز وضعيع سخيف غير وطني غير ديموقراطي...
4 - Adam الأربعاء 13 نونبر 2019 - 14:21
المشكل ليس في الضحايا بل في الذي حكم عليهم ظلما وعدوانا وهو لان يتالم هو وعاءلته لانه حكم بالظلم على الأبرياء ولان يستعمل أقراص للنوم لانه يتالم رغم انه لايظهر ذالك للعيان والضحايا يعذبونه كل يوم وكل ماسمع ضحايا حراك الريف وجرادة والمهداوي
5 - مهاجر الأربعاء 13 نونبر 2019 - 14:22
التقرير الذي نثق فيه هو تسجيل الزفزافي، لأنه لو كان مجرد أكاذيب ما تم استنفار هذا المجلس و الآلة الإعلامية المعلومة لتكذيبه.
6 - Salé Ahmed الأربعاء 13 نونبر 2019 - 14:25
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته . هذا إلا درس لمن سولت له نفسه المساس وززعة المملكة المغربية . بلغوه لجميع الساكنة
7 - Omar Malaga الأربعاء 13 نونبر 2019 - 14:30
ما كاين لا تعذيب لا والو. هؤلاء المثيرين للشغب والفتنة لا زالوا يكذبون ويتهمون إدارة السجون بالتعذيب. مجرد إشاعات لا أساس لها من الصحة. لي دار الذنب يستاهل العقوبة. ولكن الحقيقة لو أطلق سراحكم ووضعكم تحت الحراسة لكان أحسن لأنكم لا تستحقون هذه الهيلالة كلها.
8 - Fatoma الأربعاء 13 نونبر 2019 - 14:35
إخواني المغاربة المزاليط مثلي يكفي أننا ندعو الله بدعاء كل صباح و مساء ،ودعاء المظلوم مستجابة ولو حين نقول فقط :(اللهم أهزم وزلزل من ظلمنا وأكل ثرواتنا بغير حق وسلط عليهم الفقر والبلاء والمرض )وشكرا جريدتي المفضلة
9 - hobal الأربعاء 13 نونبر 2019 - 14:39
اقسم ان السجان هو مهندس خرجة مجلس بو عياش
والحقيقة غير ذالك
ما زالت هناك اذناب من عهد الجمر والرصاص
حزب العدالة والتنمية اخذ الرشوة وهذه الرشوة تتمثل بالاحتفاض بحقائبه الوزارية وابقاءه في الحكومة بيدق لا اكثر
اثناء حراك الريف وحراك اخرون رايت رؤوس البيجيدي تتدحرج من اعلى الجبل
بما ان هذا الحزب له شعب ماكرة يلجئ اليها كلما اشتد عليه الخناق
لقد عملوها بالوطن والمواطن اولاد....
10 - النكوري الأربعاء 13 نونبر 2019 - 14:43
اظن ان المغاربة اصبحوا يعون ان المغرب لا يتوفر على مؤسسات قانونية تراقب بعضها بعضًا باستقلالية و طبقا للقانون
كل شيء في يد المخزن الاحزاب و المؤسسات التنفيذية و الامنية و المخابرات و مجالس حقوق الانسان و المؤسسات الاقتصادية و القضائية الخ الخ
و الشعار هو كل شيء منا و الينا و كل هذه الفروع المخزنية يحمي و يخدم بعضها بعضًا
11 - رشيد الأربعاء 13 نونبر 2019 - 14:47
عندما يكون المتهم حبة قمح والقاضي دجاجة فانتضر مثل هذه التقارير !
12 - الإحتكام للعقل الأربعاء 13 نونبر 2019 - 14:56
عندما تشيطن الآخر قل عليه ما شئت وارمه بما تشاء من أباطيل لتصبح أنت الملاك و الآخر هو الجحيم هذا هو حال المعتقلين فالكذب بدأ قبلا منذ موت فكري رحمه الله مرورا بأحداث المظاهرات فالمغرب في تغير رغم البطء والمسار الديمقراطي طويل يكفي وجود من يلتقط الإشارات سواء من الدولة أو من المواطن نريد دولة عادلة ديمقراطية دون أن نهدم مؤسسات ضحى آباءنا وأجدادنا عليها بدمهم وأموالهم،على الكل أن يبدأ بإصلاح نفسه لكي تصلح الجماعة كان رئيسا أو مرؤوسا فحينما هذا الأخير يصبح رئيسا سيراعي ما ناضل من أجله وإلا ما فائدة النضال ونحن نرى مناضلون الأمس هم من يخونون(بضم الياء بفتح الخاء) اليوم.
13 - المتتبع الأربعاء 13 نونبر 2019 - 15:00
الجميع كان متاكدا ان السجناء لم يمس فيهم احد ولكن بما ان الادارة اتخذت في حقهم تاديبا طبقا للقانوم الداخلي وهو الكاشو ومنع الزيارة والهاتف عايلتهم اقامت الدنيا وبس وهذ العقوبة كان يمكن لهم تقديم طلب بمناسبة عيد المولد النبوي وسيتم توقيفها المهم تمخض الجمل فولد فارا
14 - بائع القصص الأربعاء 13 نونبر 2019 - 15:07
مجلس حقوق الإنسان أصبح سخرية بعد الخروج بجواب في قضية التعذيب بهذه السرعة، ترى لمذا أسرعوا في إعطاء الجواب رغم جسامة التهمة، رغم ان الأمر يتعلق بخرق سافر لحقوق الإنسان، الغريب في الأمر أنهم اكتفوا بزيارة المعتقلين ربما للتأكد أنهم ما زالو على قيد الحياة وليس دفاعا عن حقوقهم.
هذا المجلس تم تعيينه خصيصا لغسل الجرائم المرتكبة تجاه المعارضة ونشطاء الاحتجاجات.
بما ان هذا المجلس ليست له الجرأة والاستقلالية الكافية أن يصدر قرارا ضد جهاز تابع للدولة، فهو غير مناسب لمعالجة هذا المشكل.
في نظري يجب تكليف أطباء نفسيين اجانب بأموال التبرعات ويبحثوا في حيثيات الموضوع بدقة، لأن الأطباء المغاربة في البلاد سيتعرضو للمضايقات وتلفيق التهم.
الملف وتقريره يجب أن يطرح على الامم المتحدة لحماية هؤلاء من البطش والتلاعب.
انشروا من فضلكم.
15 - مُأَمِّل متألّم الأربعاء 13 نونبر 2019 - 15:09
خلاصة البلاغ أنه لا آثار للتعذيب ! وفي مُضَمَّنِه الزنزانات الانفرادية لا تتوفَّر على الإنارة والتهوية !إنها زنزانات 05نجوم فيما يمكن أنْ نفهم؟???؟!
16 - متتبع الأربعاء 13 نونبر 2019 - 15:28
اظن ان مجلس بوعياش يعوم الموضوع. فادعاءات التعذيب هي تتعلق بمرحلة الاعتقال. والتعذيب هو غير التعنيف الذي وقف عنده المجلس بطببه الشرعي الذي لن تكون له خبرة في استجلاء اثاب التعذيب. ابشركم بأن آثار التعذيب تبقى بادية مهما طال الزمن. وتظل آثاره النفسية مهما ذهبت آثاره. أسألوا المقرر الاممي.
17 - العياشي الأربعاء 13 نونبر 2019 - 15:38
الأخ عبدالحق 3 وبائع القصص في الخارج : استحلفكما الله أن تقولا الحق هل أنتما فعلا لا تعرفان الأفعال التي قام بها السجناء الذين حكم عليهم ب 20 و 10 و 5 سنوات ؟
18 - ريفي مغربي حر الأربعاء 13 نونبر 2019 - 15:43
المغرب بلا ريف،بلا صحرا،بلا جبالة،بلا شياظمة،بلا شاوية،بلا عبدة،بلا سراغنة،بلا زمور،بلا زعير،بلا حسانيين،بلا عيساوة،بلا كناوة،بلا حمادشة،بلا جيلالة،بلا غيوان،بلا مشاهب ماشي مغرب،
حنا كلنا مغاربة من طنجة لكويرة ولي داروه الجماعة الصغيرورة،والقليولة،ديال الحسيمة،يستاهل المؤبد،والإعدام ماشي غير 20 ولا10 ولا 5 سنوات من السجن،هادوا دارو فيها كومندو بلا تكوين،وقربلو الحسيمة بجوامعها وشوارعها،وتحداو المخزن والوطن،
كالك كيطلبو الحقوق ديال تجارة الحشيش لي دايرين منو لباس ولي منو كبرو كتافهم وفرعنو ودصروا،أملي القانون ذخل معجبهوم حال صحاب لحشيش ومافيا تهريب البشر المبلبلين،
عيبهم بان وجزائهم خذاوه ولي بغاو البورفوار مرحبا ورا من الحبس ميخرجو حتى يكملو المدة المحكومين بها ويمشيو حتى الكنغرس الأمريكي راحنا معاهم ممفاكين بحالهم بحال جميع السجناء ديال المغرب .
19 - mnm الأربعاء 13 نونبر 2019 - 15:54
الظلم ظلمات يوم القيامة و الله ينتقم لعباده في الدنيا قبل الآخرة ينتقم في الاولاد في الصحة بالفضيحة احذروا وخافوا الله واتقوه فيما تفعلون
اللهم انتقم لهؤلاء الشباب الأطهار في القريب العاجل
20 - الله - الوطن -الملك الأربعاء 13 نونبر 2019 - 16:01
نطالب من وزير الصحة التحرك الفوري لارسال طبيب الى المركز الصحي بجماعة ازغنغان ...اقليم الناظور ..فهذه الجماعة بدون طبيب منذ اكثر من 11 شهرا ....وفي الاخير اقول لاحياة لمن تنادي .....حسبنا الله ونعم الوكيل
21 - AmnayFromIdaho الأربعاء 13 نونبر 2019 - 16:03
كان عندي قناعة ان خلاصة التقرير ستكون في صالح التامك ههههه،قلت في نفسي لا يهم سأقرأ التقرير على كل حال ،و النتيجة ليس هناك مجلس لحقوق الإنسان في المغرب،المجلس في تناغم تام مع ردة المخزن و لن يحيد على ماهو مسطر له ،بمعنى آخر اي تقرير او مقترح يقدمه المجلس المذكور فهو في حقيقة الحال ما تريده السلطة،بمعنى أدق هو مركز لاطلاق بالون اختبار لمعرفة رد المغاربة من اي قانون تريد الدول تطبيقه،كالحريات الفردية ووووو.
22 - علي الأربعاء 13 نونبر 2019 - 16:03
لما لا تدافعون عن حقوق أولائك الدين يتسولون في الشوارع أو أولائك الدين يسكنون الكهوف تدافعون فقط على الدين يخربون الوطن
23 - بلعياش الأربعاء 13 نونبر 2019 - 16:13
هم يضخمون الملف ويرمون من وراء ذلك إلى تحقيق اهداف والنتائج سيجنها السي أحمد قبل أن يخرج علينا بفيديو جديد ونحن نتساءل عن دور السي احمد فيما بات يعرف بحراك الريف انه درو من آل على نفسه أن يرعى النار ولا يسمح لها أن تخبوا أبدا.
حسبي آلله ونعم الوكيل.
24 - محمد الأربعاء 13 نونبر 2019 - 16:44
لي دار شي كارثة وبغا يدير دولة ديالو يتحمل مسؤوليتو . مايقولش انه مظلوم من بعد . وبكل صراحة الدولة حنونة في حقهم اكثر من اللازم .
25 - المنطق الأربعاء 13 نونبر 2019 - 16:49
وقف المجلس، يقول البلاغ، على الظروف المزرية للزنزانات التأديبية؛ التي لا تتوفر فيها الإنارة والتهوية، بشكل لا يحترم مقتضيات المقتضى الـ31 من القواعد النموذجية الدنيا لمعاملة السجناء.
إذا كان هذا ليس بتعذيب فماهو مفهوم التعذيب عند جمعيتكم
لاحول ولا قوة إلا بالله
26 - العياشي الأربعاء 13 نونبر 2019 - 16:51
ا 20 mnm : فعلا الظلم ظلمات يوم القيامة ومن هم في السجن هم الظالمين... أنا بنفسي ظلموني ومسوني في كرامتي وفي اغلا ما عندي والله لا يحب الظالمين
27 - Rachid holland الأربعاء 13 نونبر 2019 - 17:13
مجلس الحقوق .مشى السجاناء ولاكن نسى بلي المغرب كامل من طانجة الكورة عبارة عن السجن الكبير .الشعب احرار من الخارج والاكن سجناء من الداخل .
28 - لا لتعذيب المعتقالين الأربعاء 13 نونبر 2019 - 17:25
حسبي الله ونعم الوكيل فيكم تضحكون على الشعب
ولكن حتى حنا سرنا كانشوفو الاعتقالات والتعذيب لكل من خرج يقول كلمة حق والفساد في جميع القطاعات و مازال ساكتين
قال الله عز وجل " فاستخف قومه فاطعوه إنهم كانوا قوما فاسقين "
انشر ياهسبريس
29 - مغربي الأربعاء 13 نونبر 2019 - 17:34
كيف يعقل ان يقر المجلس هذا بوجود ممارسة التعذيب على المعتقلين السياسيين و هو ينكر عنهم حتى صفة الاعتقال السياسي رغم علم جميع المغاربة ان اعتقالهم كان بسبب انتقادهم للسياسات العمومية للحكومة اتجاه منطقة الريف خصوصا في جانبها الاجتماعي و الثقافي؟
30 - Rabat Med الأربعاء 13 نونبر 2019 - 17:37
السلام عليكم، كنتم جاهلين القانون المغربي ومرارة السجن ،
31 - Fauad الأربعاء 13 نونبر 2019 - 17:43
Je souhaite que tous ceux qui rigole de la situation de ces pauvre jeunes qui défendent la liberté d’expression dans ce maroc a la dérive passent quelques jours a leur places ,ils se rendront mieux comte de la situation que vivent ces hommes ,que Dieu vous met a leur places ya rab
32 - Med Taza الأربعاء 13 نونبر 2019 - 17:52
تقبلوا النتيجة بسعادة لأنكم لم تظلموا
33 - رشيدي الأربعاء 13 نونبر 2019 - 19:11
يبدو ان هؤلاء المعتقلطن ومن يركب علي ملفهم لن يستطيعوا ابدا الوقوف علي راي او قناعة مرة واحدة:
يبحثون دائما عن شماعة 1/ السياسيون او المنتخبون بعده 2/ البوليس والدرك بعده 3/ الدوله وجميع السلطات بعدة. القضاة بعده 4/ حراس السجون بعده 5/ المواطن العادي 6/الشعب المغربي ال
34 - العياشي الأربعاء 13 نونبر 2019 - 19:12
لست هؤلاء الذين يعارضون تعليقي ولتعاليق التي لا تروق احقادهم رغم شرحها وتضوحها مرارا من طرف الكثير من المغاربة ... هل لديهم عقول يفكرون بها أم هم مقطوعين من شيء منع عليهم... أم بتواطىء مع أيادي خارجية بريدون زعزعة استقرار البلاد
35 - حسن الأربعاء 13 نونبر 2019 - 19:14
هاذ المجلس لم يبحت عن( مخلفات الفتنة التي تركوها في الحسيمة )
معاقون من صفوف رجال امن و درك وقوات مساعدة
وايضا الضرر النفسي للمواطنين
والضرر المادي الجسيم الذي لحق بسببهم تجارة و سياحة المدينة
اي تقرير هذا
تفوح منه اموال شعو واصحابه
36 - sarah الأربعاء 13 نونبر 2019 - 19:38
Le détenus politique rifain, Nabil Ahamjik, a confirmé à son frère au téléphone qu'il a eu un contact direct avec son co-détenu, Nasser Zefzafi, qu'ils ont accepté d'a rréter leur grève de la faim suite à la réponse favorable à leurs exigences
37 - إلى ريفي مغربي قح الأربعاء 13 نونبر 2019 - 19:40
تريد أن نصدقك أنك ريفي؟ هههه .. هههه .. هههه ... أنت فقط تزرع الفتنة بين المغاربة و دخيل عليهم، طريقة كلامك توحي بأنك فقط شيطان. أما الريف فلك أن تتمنى أن تكون منه لكنك لن تكون كذلك أبدا.
38 - Lion الأربعاء 13 نونبر 2019 - 19:58
المجلس الوطني لحقوق الانسان انكر بان في المغرب ليس هناك معتقلين سياسيين وكيف لمجلسها ان يقول الحقيقة...ألمغرب مجتمع منافق
39 - Hakim khouribgui الأربعاء 13 نونبر 2019 - 20:04
بعض المعلقين يدافعون عن المساجين كأنهم مظلومين .
هل رأيتم يوما شخص يمشي في الشارع وهو داخل سوق راسو جاو السلطات وقبضوا عليه وداوه للمحكمة وحكموا عليه ب 20 سنة.
أرى أن هاذ المعلقين يريدون السيبة في البلاد ولكن لا تحملوا.
40 - عبد الحق الأربعاء 13 نونبر 2019 - 20:30
قال الرّسول صلّى الله عليه وسلّم: (دعوةُ المظلومِ تُحمَلُ على الغَمامِ، وتُفتَحُ لها أبوابُ السَّمواتِ، ويقولُ الرَّبُّ تبارَك وتعالى: وعِزَّتي لَأنصُرَنَّكِ ولو بعدَ حِينٍ)
41 - yassin الأربعاء 13 نونبر 2019 - 21:00
استعمال الزنازن الفردية في حد ذاته تعذيب .
الكاشو كان يستعمل في الحرب العالمية الاولى و الثانية و المغرب يستعمله في القرن 21 .
الكاشو هو تعذيب جسدي و نفسي . يا سيدتي بوعياش
42 - Salé Ahmed الأربعاء 13 نونبر 2019 - 21:13
السلام، تغيير عدد الموافقة الإيجابية أو السلبية واللعب فيها لا ينفع ولا يظر.
43 - العياشي الأربعاء 13 نونبر 2019 - 21:31
أخي عبدالحق 49 : طلبت منك أن تقسم بالله أنك لا تعرف حقيقة المخالفات الخطيرة التي قام بها الزفزافي وأصحابه لا أن تعطينا الحديث النبوي عن الظلم.. حتى أنا قلت لك أني مظلوم من طرفهم بعد أن مسوني مباشرة في كرامتي وفي اغلا ما أملك.. أنتظر منك الجواب.. كتابة لا بالديسلايكات
44 - الموساوي لاه الأربعاء 13 نونبر 2019 - 23:09
الدولة من حيث تدري او لا تدري تحاكم نفسها من خلال محاكمة أبناء الحراك.
تكلفة قمع الحراك وتبعاته المادية والعامة، اكثر أضعاف مضاعفة من تكلفة تلبية مطالب جهة عانت نصف قرن من التهميش الممنهج.
لكن وآسفاه لايزال هناك من يقرر في الشأن العام بالعناد والسخرية وبمنطق"ولو طارت معزة""مزيد من التجويع مزيد من التبعية والخضوع""الحقوق تمنح ولا تنتزع"، عبرة لباقي جهات المغرب.
أعتقد جازما أن ما كان يصلح لتدبير الشأن العام خلال التسعينيات قد فسد وفقد صلاحيته مع أجيال اليوم.خاصة وأننا قرية على البحر الابيض المتوسط مركز العالم المتحظر.
45 - moha raiss الخميس 14 نونبر 2019 - 00:56
هل يعقل ان يمتنع المعتقلين عن الدخول الى الزنازن من ذون سبب ؟؟ ماهو السبب عن امتناعهم ؟؟ هم يتعرضون للسب والشتم من الصباح الى المساء بالفاظ نابية .اليس هذا خرق للقانون .عذركم اكثر من الزلة لكن اتفهم موقفكم التوافقي بين السجين والسجان .
-تكفي ان تدافعوا فقط عن الحكم الصادر في حقهم ظلما وعدوانا .
- يكفي ان تنظروا الى ماسي واحزان اباءهم وابناءهم في تنقلاتهم
- يكفي ان تمظروا الى معنى الكاشو الذي لايفهمه العياش الذي يتهم الاحرار
- يكفي ان المعتقلين بعدابهم يغيرون عواطف الناس فخرج المغني من رحم الشعب يقول عاش الشعب ويبقى العياش على حاله
مؤخرا كنت اناقش صديق لي وهو يهون من عذاب الكاشو . دخلنا ال (مرجان) فانغلق عليه باب المرحاض وعلق في الداخل لمدة قصير ةجدا فضاقت به الدنيا وهو يصيح بصوت ارعبني ويضرب الباب بكل قوة اتذري حين خرج اصفر اللون اول ما قال لي هل الكاشو مثل هذا المرحاض ؟؟ قلت زاءد انعدام الكهرباء . زاءد السب والشتم . زاءد المدة الطويلة غير رايه بقولة (لاحول ولاقوة الا بالله
-الزفزافي اسكت امام وهو يحرض الناس ضد الزفزافي في المسجد وهكذا فعل رجل لعمر بن الخطاب وعلي بن ابي طالب
المجموع: 45 | عرض: 1 - 45

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.