24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

16/12/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:5108:2313:2816:0218:2419:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. أقراص هلوسة تجرّ شبانا إلى القضاء بابن سليمان (5.00)

  2. إجلاء 54 ألف شخص لتعطيل قنبلة بمدينة إيطالية (5.00)

  3. وقرَّر تِبون ألا يعتذر.. (5.00)

  4. الملك محمد السادس يدعو الرئيس الجزائري إلى فتح صفحة جديدة (5.00)

  5. صوت الوطن (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | التامك يتهم "مجلس بوعياش" بالتحيز لمعتقلي الريف

التامك يتهم "مجلس بوعياش" بالتحيز لمعتقلي الريف

التامك يتهم "مجلس بوعياش" بالتحيز لمعتقلي الريف

أبدت المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الادماج استغرابها لما تداولته مواقع إلكترونية بخصوص البلاغ الصادر عن المجلس الوطني لحقوق الإنسان حول الزيارة التي سبق أن قامت بها لجنة عن هذه المؤسسة إلى السجناء المعتقلين على خلفية أحداث الحسيمة، الذين اتخذت في حقهم إجراءات تأديبية بسبب مخالفات ارتكبوها بالسجن المحلي رأس الماء بفاس.

وقال بلاغ للمديرية إن "المواقع المذكورة تناولت ما ورد في بلاغ المجلس بخصوص كدمات بالنسبة لمعتقلين اثنين، مقابل الحديث فقط عن شهادات توقف عن العمل بالنسبة للموظفين، ويظهر من خلال هذه التوصيفات أنه كان هناك تحيز واضح إلى جانب المعتقلين على حساب الموظفين الذين حصلوا من مؤسسة استشفائية عمومية على شواهد طبية قانونية تعكس مدى التعنيف الذي تعرضوا له من طرف المعتقلين المعنيين".

وعلاوة على ذلك، يضيف بلاغ المندوبية، "لم يتم إجراء أي بحث لمعرفة مدى الأضرار التي لحقت بهؤلاء الموظفين من طرف اللجنة المذكورة، ويستنتج من ذلك أن هناك استهانة غير مفهومة بحق الموظفين في الاعتبار والحماية".

كما أورد البلاغ أن المواقع المذكورة أثارت ما تم توصيفه بـ "مشاداة" بين المعتقلين المعنيين والموظفين، "وهذا توصيف مناف تماما للصواب وكأن الأمر يتعلق بشنآن أو مشاداة بين شخصين عاديين، في حين إن الأمر مرتبط بعلاقة بين سجناء يتوجب عليهم قانونا تنفيذ الأوامر الصادرة عن الموظفين وبين هؤلاء كممثلين لسلطة إدارة المؤسسة، علما أن ذلك وقع في مؤسسة ذات طابع أمني يتعين فيها احترام قواعد الانضباط، وأن الأمر يتعلق بتمرد وعصيان واعتداء على الموظفين وتمزيق زيهم الرسمي، وهي مخالفات خطيرة تهدد أمن المؤسسة وسلامة نزلائها وموظفيها"، بتعبير البلاغ.

كما لفت بلاغ مندوبية السجون إلى أن المواقع المذكورة تحدثت عن إشارة المجلس إلى زنزانتي تأديب "ظروفهما مزرية لا تتوفر فيهما الإنارة والتهوية، دونما الإشارة إلى زنازين التأديب الأخرى المستوفاة للشروط المطلوبة".

وختم البلاغ توضيحاته بأن المواقع الإلكترونية المذكورة "استغلت بعض التوصيفات غير الملائمة لحقيقة الوقائع كما حصلت فعلا، وكذا إغفال جزء من الأشياء التي تمت معاينتها من طرف اللجنة".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (15)

1 - الريفي الخميس 14 نونبر 2019 - 10:38
يظهر في الصورة شخص يأخذ القيلولة هههه مسرحية مضحكة
بإمكاني أن أصور شخصا كله دماء وأقوم بتصويره فأين هي المشكلة ؟

أعطنا الكاميرات أيها التامك لنرى صدق أقوالك فيما حدث ...
2 - ابو معاذ الخميس 14 نونبر 2019 - 10:43
يتعين على المندوبية للقطع مع الاشاعات والقيل والقال ان تعرض تسجيلات الكاميرات التي تبين اعتداء المعتقلين على الموضفين وتقوم بتصوير الزنزانات وعرضها للقطع مع هاته المزايدات انا اعلم ان القانون يمنع ذلك ولكن اظن اذا كان هناك اذن من المحكمة او شيء من هذا القبيل لكي تقوموا باخراص الالسن
3 - عيسى الخميس 14 نونبر 2019 - 10:49
اسي التامك راه العالم بأكمله عارف بلي السجناء في المغرب يعانون من معاملات لانسانية وظروف النوم كارثية
4 - محمد الرسقي الخميس 14 نونبر 2019 - 10:53
لا توجد لدى أي موظف تابع لمندوبية السجون أية خلفيات سياسية او توجهات تهدف إلى تعريض أي معتقل للعنف والاعتداء سواء اللفظي او الجسدي فالكل سواسية أمام القانون خصوصا وموظف السجن يعلم أنه لا يتمتع بأية حماية قانونية و وضعية اعتبارية ومادية تضاهي الأعباء والأخطار والمهام الموكولة إليه فضلا على أن المندوبية العامة أضحت تشرف وتسير المنظومة السجنية بآليات إدارية ومعلوماتية من الجيل الجديد وهدا محسوب لها.أما الاستغلال السياسي الضيق لسجناء احدات الحسيمة على حساب شريحة من المجتمع تساهم في أمنه الداخلي وعملها لايقاس بتمن نضرا للمجهودات الجبارة المؤداة في أوضاع مادية جد قاسية فهدا أمر مرفوض
فادا كان الأمن ضرورة قسوى في البلاد فالساهرون عليه لا يقاسون بثمن.
5 - عباس فريد الخميس 14 نونبر 2019 - 11:03
التامك يتهم "مجلس بوعياش" بالتحيز لمعتقلي الريف
هذه تهمة تدخل في مسرحية تزيين وجه مجلس بوعياش ومحاولة إيهام الناس باستقلالية هذا المجلس عن السلطة وإعادة المصداقية للمجلس المذكور لانه في نظر المواطنين مجرد مخلوق مخزني وضع لتزيين صورته لا غير ومكلف بطرح مواضيع هامشية وتافهة لا تهم المواطن في حياته اليومية
6 - سلام الخميس 14 نونبر 2019 - 11:19
الزور والبهتان
من خلال الصورة يبدو بوضوح ان زي الحارس لم يمزق ولم يصب بأذى، حتى قبعة الحارس فوق رأسه. أما الشواهد الطبية فالكل يعرف مصداقيتها. بالإضافة انكم قد نفيتم في خرجتكم او بيانكم الأول انه لم تكن هناك زيارة من اي لجنة والان انفضح كذبكم. كلك تانقض يا تامك. لم تعد لك اي مصداقية. هذا يعني ان المعتقلين على حق رغم ان الوفد منحاز إليكم
7 - ضمير الغائب الخميس 14 نونبر 2019 - 11:35
كلما طالت هذه المسرحية كلما ازدات رداءة. نشطاء الريف قيمة مضافة للوطن لكونهم فضحوا الفساد المستشري في مناطقهم ولم يطالبوا سوى بحقوقهم الاجتماعية والانسانية. كفى من تخريجات بليدة لفريق التامك.
العهد الجديد يشبه العهد القديم ولم يتغير سوى لون الجلباب والطربوش.
8 - أيوب المغربي الخميس 14 نونبر 2019 - 11:39
بوعياش والتامك يمثلون على المغاربة
بوعياش نفت التعذيب كما نفته مندوبية السجون...فبماذا يتهمها؟؟؟
9 - مواطن غيور. الصدق الخميس 14 نونبر 2019 - 12:21
السلام عليكم.
المندوبية السامية للسجون مؤسسة عمومية، و المجلس الوطني لحقوق الإنسان مؤسسة عمومية.
الغريب أنهم بيناتهم ما متفاهمينش و شي كيكدب شي، كيفاش من بعد هادشي نتيقو فيهم بجوج؟! و فاش غنتيقو و شكون نكدبو. هزلت .
10 - habib الخميس 14 نونبر 2019 - 12:54
متى كان من يتنفس تنفسا إصطناعيا يجمع يديه وكأنه كيشرب شي أتاي بالنعناع.!!!!
11 - "مجلس بوعياس" الخميس 14 نونبر 2019 - 13:30
إذا كان الأمر يتعلق بالمجلس الوطني لحقوق الإنسان فلدي تعليقات كثيرة أرغب في مشاركة القراء فيها، أما إذا كان الأمر يتعلق ب "مجلس بوعياش" فإني أفضل الصمت والسكوت لأن الصمت يبقى هو أيضا نوع من السلوك السياسي.
12 - كمال الخميس 14 نونبر 2019 - 14:37
قياده منظمه حقوقية وفي نفس الوقت تعيش في أحضان المخزن . امر غير طبيعي. اي تلك الحالتين على طرف تناقض.
13 - Mdini Mou الخميس 14 نونبر 2019 - 15:40
تحية إجلال لموظفي إدارة السجون جميعا بمن فيهم الاطباء،رغم الاكراهات،والمعانات مع نوعية من السجناء، المسجونين بعد صدور أحكام في حقهم وفق محاكمات عادلة أثبتت خيانتهم لبلدهم ولشعارنا الخالد ،نحن نساندكم،وفقكم الله، الله الوطن الملك.
14 - ahmd الخميس 14 نونبر 2019 - 18:39
نتمنى من المندوب العام ان يحس بالمعانات التي يعاني منها موظف السجن و المهام الثقيلة الملقات على عاتقهم من اجل استباب الامن في هذا الوطن .فموظف السجن معرض للخطر في اية لحظة لانه يواجه شريحة من المجتمع اغلبها لا تعترف بالقوانين و الاخلاق المنظمة للمجتمع بالاحري لقوانين المنظمة للسجون...و رغم ذلك فموظف السجن يكابد و يجاهد من اجل اصلاح هذه الشريحة ....فليس اسلوب العقاب في حق كل موظف اخطئ هو الحل بل النظر في وضعه المادي و النفسي و الاجتماعي و ظروف العمل ......لان اكبر اكراه تعانيه المندوبية هو الاكتظاظ و النقص في الموارد البشرية و اللوجستكية..و الموظف هو الذي يتحمل هذه الاعباء و لما يخطئ نعاقبه.فبدل ان نقف بجانبه نزيد من تعميق جرحه و نجعل منه موظفا سلبيا لا ايجابيا...الموظف الذي يمكن معاقبته هو ذاك الذي يخالف القانون و يتجر في الممنوعات و الارتشاء .... قبل معاقبة الموظف يجب النظر في سلوكه و مساره المهني و ملفه الشخصي.و ذلك بقيام ببحث عميق من هذه الناحية.....
15 - moha raiss السبت 16 نونبر 2019 - 00:36
المجلس الوطني لحقوق الانسان وبوعياش كانت تقول انه ليس عندنا معتقلين فهي مع التامك فلماذا يطعن في تقريرها ؟
-الى سي التامك (قميص يوسف ) فالقميص الذي تتحدث عنه تمزق حين اراد السجانين حمل المعتقلين الى الزنازن وهم جالسون يد في يد كما يفعل المكفوفين والكاميرات كانت تسجل وهي من احسن الكاميرات في العالم وكوانتانامو .الزفزافي قمتم بتعريته للمرة التانية كما خلقته امه والبستموه رداء احمر لارهابه وكانه سيعدم .
-لماذا لم تقدم بوعياش التقرير عن الاحداث الى القضاء والصحافة الشعب اصبح يعي ان من يجب في حقه العزل ليس الموظفين . بل من قام بالاعتداء على المعتقلين . كما يجب على بوعياش ان تقول الحقيقة فالدولة اصبحت بهذه الافعال الصبيانية تزيد من تفاقم الوضع . هؤلاء المعتقلين امانة في عنقك ايها التامك وانت كنت معتقل سابق . اليوم يجب ان نطرح قضية اطلاق سراح هؤلاء وليس التمثيل علينا بمسرحيات واهية ان الزفزافي له كبرياء يجعل غروركم في الحضيض الاسفل واب الزفزافي لايندم على صراحته لكم لان العيش بوجهين شيء مقرف انه لن يستسلم لان فيه خصلة المناضلين الشرفاء فكلما شعر بالاستسلام ينهض لانه يعرف انكم تتمنون فشله
المجموع: 15 | عرض: 1 - 15

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.